الكرام أعلاه ليت من لم يقرأ يعيد القراءة ففيها مثال الكريم أعلاه لك أن تبحث وتخبرني بنتيجة بحثك مشكلتكم إدعاء المثالية المطلق الذي يجعلكم تتدعون تقبل أراء ومناقشة أمور يعتبر مجرد نقاشها ضرب من الجنون
لماذا حكمة عليهم بالإدعاء و المثالية ؟ هل لأنك لا تتقبل الشئ هذا و تحسب أن الجميع نفس تركيبك العقلي ؟ لا ياعزيزي الناس ما تدعي , بل هذه حقيقتهم وحقيقة ما يؤمنون فيه عدم تصورك و استيعابك لإمكانية ذلك لا يعني عدم وجوده .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالحديث رواه البخاري وأحمد في مسنده عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم قالا: ... فأتاه أي عروة بن مسعود ـ فجعل يكلم النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي نحوا من قوله لبديل، فقال عروة عند ذلك: أي محمد أرأيت إن استأصلت أمر قومك هل سمعت بأحد من العرب اجتاح أهله قبلك، وإن تكن الأخرى فإني والله لأرى وجوها وإني لأرى أوشاباً من الناس خليقاً أن يفروا ويدعوك، فقال له أبو بكر: امصص ببظر اللات، أنحن نفر عنه وندعه... وهذا كان في صلح الحديبية
مع احترامي لرايك . اذا من يناقش او يفند فلنترك الحبل على القارب !! منطق خاطئ ولا اتفق معك ايضا عندما تقول يجب ان نسلك بعض العنف في الرد . الاسلوب القاسي في الرد على هؤلاء غير مجدي . كلما علا صوتك خفتت حجتك وازداد المخالف ثباتا على رايه . فلذلك يجب ان يكون لديك خلفيه عن الموضوع الذي تناقش فيه ولا تاخذك الغيره على دينك في الرد بغير علم كافي فتكون كالقش في مهب الريح . انت في فضاء مفتوح وجملة هذا لا يصلح للعوام اصبحت لا تصلح في هذا الزمان . توقع مثل هذه النقاشات وبكثره
شكرا أخي العزيز على السرد.. مع أني مقتنع "شخصيا" بعدم صحة الحديث, ولو ورد في البخاري فالبخاري سرد عدة أحاديث بأسانيد غير متصلة بل وفي بعض الأحيان غير موجودة! ولكن للأسف أغلب علماء المسلمين بقولون بصحته التامة وسلامته من أي عيب... ومن هو متعمق في تاريخ وأنساب السلف و الصحابة الكرام, هو قادر على إيجاد عدة مواضع للخلل في صحيح البخاري؟ لا أقول أن البخاري تعمد الخطأ, ولكن الإمام البخاري بشر يجوز منه النقص و الخطأ رغم اجتهاده العظيم. أنا عارف أنه الموضوع متشعب وليس الموضوع الذي نحن بصدده بالمكان المناسب لنقاشه, ولكن لدي يقين داخلي بأن مثل هذه الكلمات لا يقولها الرسول عليه السلام ولا صاحبه الصديق. قد أكون مخطأ ولكن حسن صورتهم في عيني تمنعني من تصديق مثل هكذا حديث. عزيزي لم أطلب المصدر لعجزي عن إيجاده ولكن رغبة مني في أن يتم التحقق من صحة الحديث الذي أوردته من قبلك أنت كما من قبلي أنا. سأترك النقاش هنا لكم وأنسحب نهائيا, فقد قررت الامتثال لرأيك والأخذ بمبدئك القائم على أن من يقبل نقاش أمر مسلم فهو مدع ٍ للمثالية سالك لدرب من دروب الجنون! وعليه فلن أناقش (على الأقل معك) أمرا ً مسلما ً بالنسبة لي وهو تقبل النقاش و الإختلاف في أي أمر وأي موضوه مهما بلغت قداسته!
الأختلاف في الاديان والثقافات والمذاهب والانظمة والافكار سنة كونية! والنقاش (الجاد والراقي) هي الطريقة الوحيدة لتواصلنا مع بعضاً البعض كـ(بشر) على كوكب الأرض كيف ستُقنع من يختلف معك اذا كنت بهذه العصبية والتشنج؟ كل شخص يدعي الحق المطلق وأن ما يفعله يتطابق مع الفطرة السليمة والعقل الناضج, وفوق هذا لا يُريد البعض النقاش! اذاً ما هي الطريقة الأخرى التي تستخدمها لإصال افكارك ومبادئك ولإقناع من يخالفك بصحة أفكارك؟ ننتظر إجابة اذا تكرمت
الله وحده الهادي (لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُون
الى صاحب الموضوع ليس كل من عارض رأيك وفكرتك مثالي.. وليس كل من ناقش في مواضيع الالحاد ملحد وليس كل من تناقش في الفطرة مشكك, (((((((((((((بالعربي)))))))))))))) الحلال بين والحرام بين, والعالم مليء بالجهلة الذين لا يفقهون مصالحهم لا مصالح غيرهم بل وتجد فيهم المصلي العابد الله بقلة من العلم الذي يحتاج فيه أن تعطيه أكثر مما عنده!! والمؤمن الفطين يرعى كل ما يقال في الإيمان بالله إما بالسكوت- على المتمرد- وإما في بضع كلمات وإما في مقال طويل عريض فيكسر فيه الشك أو يكون على حق على الاقل وأود الختام بأني أريد الرقي في الحوار وعدم حمل ضغائن بيننا نحن معشر المسلمين دائماً وأبداً.
أنا معك في حريتك لا تحترم من لا تريد أن تحترمه، مشوااار تحترم كل رأي وكل شخص !!، بعض الأراء تبدو لبعض الثقافات مهينة وصادمة جدا ورأي خويك هذا مهين جدا لثقافتك وتفكيرك فلك الحق إنك ما تحترمه مثلا في أوروبا إنكار التطهير العرقي لشعب ما ممكن يخسرك احترام كل أصدقائك... بينما عندنا أمر عادي جدا، ويمكن تنتهي الجلسة بالضحك حتى فأنا أشوف إن الاحترام شيء لا يأتي بالمزاج، لأنه تابع للثقافة والتفكير.. لكن حرية الرأي، لازم كلنا نؤمن بها، أنت حر في رأيك، وأنا حر في الرد عليك، بدون سجن أو غرامات مالية ممكن نستثنى التحريض على العنف والقتل، الباقي لازم نتقبله، لأن حرية التعبير والرأي أساس تطور الحضارات وأعتقد أنك خلطت بين الحب والإيمان بحرية شخص ما في إيصال فكرته مثال : أنا ممكن أؤمن بأن لك الحق في عدم احترامي والابتسام في وجهي والنظر إلى بدونية ( بدون التعدي على حقوقي )، لكن في نفس الوقت أكرهك لفعلك هذا الإيمان بحرية وحقوق شخص لا يقتضى احترامه أو حبه : )
تسمح لي أخ "مساعد الكل" بالمداخلة التالية : المناقض لمبادئك !!! هذه تخصك انت .. المناقض لأصول الدين والعقل والفطرة ,, اتفق معك تماما .. ولكن يبقى خلافنا مع "الكفار" مثلا في أنهم لا يتفقون معنا في أصول الدين ونختلف معهم جزئياً في الفطرة ويبقى العقل وهو المدخل الذي تتدخل منه لتغيير وتصحيح الدين والمبادئ للاخر .. في حديثك بعدم الإحترام هذا غير صحيح لان الإحترام ضروري لبدأ الحوار مع اصحاب الكفر والإنحراف ولا يعني الإحترام القبول او الإذعان . اتفق معك تماما 100% ,, ولكن يبقى من يسعى أن يكون عادلاً ومنصفاً في قوله وفعله ,, والعدل لا يعني الحياد ,, فقد اميل إلى رأي معين ولكن هذا لا يعني أن لا اكون عادلاً مع الرأي الاخر .. وهذا صحيح 100% ,, ويبقى الفرق والخلاف في سقف الإنضباط وأبعاده ومن يحدده ومن ثم الإلتزام به . مثلا : بلد يسمح للرجل أن يتزوج اربع نساء ويمنع الزواج المثلي .. وبلد أخر لا يسمح إلا بزوجة واحدة ولكن يسمح بالزواج المثلي .. لاحظ معي كلا البلدين فيهما مستوى معين للحرية ومستوى للضبط ,, ولكن الفرق الشاسع بينهما هو في ماهية هذه الحرية وماهية ضبطها ,, وهنا جاء الحوار بل والصراع بين الناس ووجب علينا كمسلمين الصبر عليهم في النقاش لنتمكن من تصحيح مفاهيمهم وهذا عمل الدعاة والمثقفين والحكماء والفضلاء .. عزيزي النقاش لايعني الإذعان او الانقياد .. أبدا بل هو طريق لإيصال الحق والانبياء يا عزيزي ناقشوا المشركين في صميم التوحيد .. ولكن يبقى ألا تثار مثل هذه القضايا الشاذة والمنحرفة مع عامة الناس وفي المجالس وتصبح امرا عادياً .. اتفق معك في ان هذا غير مقبول .. فلو كنت في مجلس وفتح النقاش في مسألة الزواج المثلي .. من الغباء والانحطاط والعبث الخوض في مثل هذه المسألة مع اناس هم ابعد ما يكونوا عنها ,, ولكن حينما تطرح في مجتمع غربي هنا يختلف الامر .. اكاد أجزم أن صدرك أوسع مما يُظن عنك ,, تحياتي ,,,,
تخيلوا تفكير الناس اللي في العالم نفس كاتب الموضوع ؟ ماحد راح يسمح لك تنتقد دينه او تحاول هدايته لانه مثل تفكيرك و العقل ,,, غير الزاوية يا بو الشباب بيئتك ماتساعد اي اضافات او تعديلات في عقليتك الدين ليس بواحد على الأرض هناك ديانات متعددة سماوية و غير سماوية فلن يسمعك أحد تنتقده في دينه و اعتقاده
محق انا مع كاتب الموضوع في رأيه ...المشركين والغربيين قد نجادلهم في امور نجدها مسلمات لدينا...اما من يعرفون الاسلام والفطرة السليمة ثم يجادلوننا في امور هي من صميم فطرتنا ولا يقبلها العقل المسلم فلن اجادل امثال هؤلاء لان معظم الجدالات معهم تقود الى طريق مسدود ذلك انه يسوق الايات والاحاديث لتوافق هواه اما الغربي فيمكنك جداله بالعقل والمنطق
تحية للاخوة هموم كيميائي ومتطور ومهندس الابداع يبدو أن فكرت وصلت لهم بشكل واضح إلى حد كبير أما بقية الإخوة الكرام فأشكر لهم قراءة الموضوع و آمل أن يعيدوا النظر في قراءة موضوعي و ردودي شاكلا لكم يا كرام
بالنسبه لحسمت دينا ، فهذا يعتمد على مصدرك في الدين هو اللي حسمها بالنسبه لعقلا ، كيف تقول حسمت عقلا اذا كان فيه احد يناقشها للحين ، معناها ماحسمت بالنسبه لفطره ، الفطره مختلف فيها الى يوم الدين من قبل رجال الدين ، والفلاسفه ، وعلماء الاجتماع حاليا فكيف تقول حسمت تعليقي كله بس على هذا السطر