العلمانية ونهضة البلاد ام التخلف والرجعية

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة البروفيسور العبقري, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2015.

1. Mr.Artist

Mr.Artist عضو

انضم:
    ‏23 مايو 2010
    التقييمات:
    +65 / 0 / -15
    " العلمانية ونهضة البلاد ام التخلف والرجعية "

اذا كانت العلمانية كذلك فهي الحل

! Case solved

• x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  2. NasS3r

NasS3r عضو

انضم:
    ‏7 مارس 2016
    التخصص:
    Ee
    الجامعة:
    KFUP
    سنة التخرج:
    1436
    التقييمات:
    +41 / 0 / -11
    أول شي خلونا نعرف وش أصل العلمانية ؟
    العلمانية هي ترجمة خاطئة لكلمة تعني اللا دينية و أول ظهورها كان إنفجار من المسيحيين على الكنيسة بعد ما تشددت عليهم إلى درجة تحريم أي علم دنيوي و بيع صكوك الغفران ، ومن أسبابها أيضا هو أن المسيحية غير شاملة و لا تشمل إلى جملة من الآداب . هل ديننا فيه من هذه النقائص ما يحتاج إلى هذا التعويض ؟! تعالى الله علوا كبيرا..إذا أنا لا ألوم المسيحيين لإختراعهم هذا المبدأ و إنما ألوم مقلديهم ( الدايخين ) من حولنا.
    الشيء الآخر هو أن في نظري أن العلمانيين أحد صنفين إما يكرهون الدين من جذوره أصلا فيتكلمون عن بعض ما في صدورهم أو ناس لديهم خلل في التفكير فهم لا يفرقون بين الحرية المنظبطة بآداب تحفظ لنا المصالح العامة..إنسانيتنا..مبادؤنا..أعراضنا..و لا يتفهمون التطور على حقيقته فعلى عكس ما يظنون أن النظام هو من أكبر أسباب التطور و ما تقدمت اليابان إلا بالنظام و الدين أعظم قوة تنظم البشر و أنا لا أدري كيف ينبهرون كل هذا الانبهار بالثقافة الغربية متناسين كثيرا من المشاكل التي لم يستطيعوا التغلب عليها مثل الايدز و الشذوذ الذي أقروه و انتشار المخدرات و القتل بشكل رهيب و الإغتصاب بل و حتى سياسيا فإما نظام يدعو إلى كسب المال بأي طريقة نافعة كانت أم مضرة أو نظام يرغم السكان على العيش في مستوى واحد الغني و الفقير المنتج و القاعد و يعتبر أن كل شيء ملك للدولة و ووووو....إلى آخر الزبالة الكبيرة! فما أبعد ذلك عن الحرية و عن التطور بل هو قمة التخلف و عنوانه و هم بذلك زعماؤه ! و نحن مررنا بعهود كان الزنا منتشرا و الفحش بل و حتى الشذوذ و لكن اندثر ذلك و تطورنا و ما زالوا هم في الوحل ، أما العلم فمن حرم العلم بل إن الدين لا يستقيم إلا بالعلم و أول آية اقرأ فأنا أؤيد التطور و نهضة البلاد تحت ظل هذا الدين الحنيف . مع العلم أنه لا ينبغي النقاش في أمور دينية مفروغ منها فهي توقيفية مسلم بها .آسف على الإطالة .

3. محترف27

محترف27 عضو

انضم:
    ‏3 يونيو 2010
    التقييمات:
    +29 / 0 / -6
    ياحبيبي تعريف العلمانية بهذا الشكل التسخيفي والتسطيحي واختزال فكرة العلمانية بان تعتبرها تساوي اللادينية
    هي فكرة زرعها في عقولنا المناهضون والمعارضون للعلمانية والرافضون لكل ماهو جديد لأجل اسقاط العلمانية وتشويهها في اعين الناس
    و اذا اقتنع الناس بافكار العلمانية رغما عنهم وتقدموا سترى نفس الاشخاص المعارضين بدأوا يركبون الموجة ويرددون شعارات زائفة من اجل الاكتساب مجددا كما عودونا

• x 2 إعجاب إعجاب
    • x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
  4. NasS3r

NasS3r عضو

انضم:
    ‏7 مارس 2016
    التخصص:
    Ee
    الجامعة:
    KFUP
    سنة التخرج:
    1436
    التقييمات:
    +41 / 0 / -11
    بالنسبة لكون ترجمة العلمانية تعني اللا دينية فهذا الكلام من كتاب الثقافة الإسلامية الي درسته أنت و نستبعد التدليس في ذاك الكتاب بعدين أنا ما كفرت العلمانية و قلت انهم كلهم لا دينيين بس اتكلم عن اصل مذهبهم بعدين وش التقدم في منظورك انا ما اشوف الاسلام يعارض التقدم بل على العكس انما يعارض الرجعية لكن يبدو ان لدى البعض سوء فهم للتقدم اما بالنسبة لكون المعارضون سينتهجون هذا النهج (العلمانية) يوما ما فعلى أي أساس تنبأت بهذا؟!

• x 1 إعجاب إعجاب
  5. NasS3r

NasS3r عضو

انضم:
    ‏7 مارس 2016
    التخصص:
    Ee
    الجامعة:
    KFUP
    سنة التخرج:
    1436
    التقييمات:
    +41 / 0 / -11
    گــيف تكلمت أنت في أمور دينية و أنت طالب و مع ذلك تقول ليش يتكلم المفتي عن أمور علمية و طبية ،نعم من الممكن أن يتدخل علماء الدين في هذه القضايا فعالم الدين عندما يتدخل في الطب مثلا لن يقوم بشرح علاج أو مرض أو يقوم بتطبيب مريض بل سيقوم بافتاء في مسائل متعلقة بالطب و هذا من اختصاصه ولا على كذا وش دخل موظف في البلدية يقفل محل على شان انه يبيع بضاعة منتهي تاريخها ليش ما تمنعه وزارة الصحة ؟ لأن هذا جزء من عمله فهو لم يتدخل في شرح الأضرار من هذا المنتج المنتهي أو تحليله أو أي شغله لا تخصه بل منعه فقط .

6. محترف27

محترف27 عضو

انضم:
    ‏3 يونيو 2010
    التقييمات:
    +29 / 0 / -6
    أولا انا ماتكلمت في امور دينية ولا وش اللي حلال ولا حرام ولا غيره
    بالعربي اذا رحت اجادلهم بمثل مايفعلون مع الامور العلمية ورحت افتي من راسي ان مثلا الصيام يكون الى الظهر لان الصوم الى المغرب يتعب الجسم وينهكه كما جاء في بعض الدراسات وكل واحد سوى نفس الشي و صار يفتي ساعتها بنتقبل منهم نفس الفعل

بالنسبة لانهم مايفتوا في امور مايفهموا فيها واللي قصدته وانت اختلفت معاي فيه.
    اعطيك مثال: احد المشايخ الله يهديهم زعم ان قيادة المراة تسبب خلل في المبايض وتم احراجه في القنوات!!!
    بعض الفتاوى لها علاقة بالعلاج والادوية وغيرها وتقدر ترجع لمواقع الاستفتاء !!
    فتاوى اللي قالت ان الارض مسطحة وماتدور واللي يقول غير هالكلام كافر!!!
    هذي الاخطاء كلها ماكانت لتحصل لو انهم التزموا باختصاصهم وابتعدوا عن التدخل في العلوم الحديثة.
    اما البلدية فهذا جزء من عملها وهو التفتيش كجهة مخولة بهذا الامر, لو تدخلت في وضع التاريخ مثلا وانه بدل ماهو صالح لشهر يكون لشهرين او العكس لكان تدخل في عمل الغير

7. البروفيسور العبقري

انضم:
    ‏17 أغسطس 2015
    التخصص:
    me
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +83 / 0 / -8
    والله كلامك سليم انا لااختلف معك بخصوص انه بعض المشائخ عليهم شطحات غريبه.......

لكن فيه نقطه مهمه حنا نغفل عنها في العلمانية الا وهي انها عباره عن(( فكر)) واصحاب هذا الفكر في الغالب ليس لهم نمط معين في اللباس او شيئ في الوجه مثل ((اللحية---عند المطاوعه)) فهم مثل العامه فا لو واحد شطح من العلمانية ماراح احد يقول اوووووه ((شوفوا العلمانية افكارها غبيه)) ---- فالو كان لهم نمط معين انا متاكد 100% انهم راح يصيرون اكثر تخلف واكثر شطحات في نظر الناس من المطاوعه الي ذكرت قصصهم انت

• x 1 إعجاب إعجاب
  8. Dyaa94

Dyaa94 عضو

انضم:
    ‏15 يوليو 2012
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +397 / 3 / -36
    #28 Dyaa94, ‏23 ابريل 2016
    آخر تعديل: ‏23 ابريل 2016
    موضوع جميل....

في نظري لايمكن فصل الدين عن حياة الشخص ولا لثانية واحده!! اصلا الاسلام جا لمصلحة الانسان لينظم حياته ويحميه..الله مو محتاج لعبادة الانسان ولا انه يتبع اوامره...الله وضعهم بكرمه ورحمته لمصلحة الانسان..

فمثلا الحجاب يوقي المرأة من التحرش ويحميها ومو وجب على المرأة لينقص حق من حقوقها مثل مايقولون بعض العلمانيون...

سمعت مره علماني خليجي يوم سألوه عن النقاب جلس يذم ويدعم فرنسا في منعه ويقول انا من حقي اشوف وجهها ؟؟ وبالمقابل سئل عن البكيني في الشواطىء الخليجية وقال حريتها ودعم القانون اللي يسمح لهم بلبسه ؟؟؟

والاسلام ابد مو رجعيه وتخلف بالعكسس....مشكلة العلمانيين اللي هنا يقدسون الغرب وثقافتهم ويعتقدون انهم هم الصح واحنا الغلط

هل الاسلام يمنع الصناعه والتقدم...؟؟؟

بالعكس الاسلام يحرم ويقف ضد الفساد والاخلاق السيئة والتخلف واكبر داعم للعلم والتقدم

لمن يقولوا العالم العربي في تخلف...للأسف التخلف اللي حاصل مو بسبب الاسلام ولا بنسبة 0.0001%...التخلف اللي صاير بسبب فساد الادارات واخلاق وتعامل بعض المواطنين مثل رمي المخلفات في الشوارع وغيرها...

باختصار نقدر نتطور ونصنع ونصير من العالم "الأول" من بكره عندنا علماء عندنا مهندسين عندنا كل اللي عندهم بس للأسف مافي حماس ودعم للفكره من الشركات الكبار الا ماندر..

ونقدر نربي صغارنا على اخلاق الرسول صلى الله عليه واله عشان يكبروا ويصيروا من سكان العالم "الأول"....

لو العالم المسلم يطبق الاسلام 100% بحذافيره...لكنا افضل وارقى من العالم "الأول"..

وشكرا..

• x 2 إعجاب إعجاب
  9. محترف27

محترف27 عضو

انضم:
    ‏3 يونيو 2010
    التقييمات:
    +29 / 0 / -6
    المشكلة ياحبيبي ليست في الدين ومايدعو اليه
    فلديك بعض الاحاديث والايات التي تدعو للاحسان واهمية المعاملة والاخلاق ونبذ الطائفية
    يمعنى اخر كل مايرفع من شان العلمانية ويتمسك به العلمانيون موجود في الدين
    مثال: "الدين المعاملة"و "انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق" "لا ابيض على اسود ولا عربي على عجمي..." " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه", "لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم"
    المشكلة فيمن وضعوا انفسهم كمشرعين وجعلوا انفسهم كانهم حزب يتكلم باسم الله وتمسكوا ببعض الامور ونسوا الاخرى وتراهم يحاربون من خالفهم بالكلية حتى لو كان صائبا في هذا الجانب بدل التاكيد على هذا الجانب
    ومنها ترك بعض العادات السيئة واعطاء الحقوق لاهلها ونبذ التفرقة والعنصرية
    أعطيك امثلة ستغضب هذه الفئة: عند افتتاح المدارس في جيل ابائنا تم معارضتها من قبل بعض المشايخ هداهم الله ومنعوا المراة حقها في التعلم بحجة انه سيؤدي لفسادها مع ان الاسلام يكفل لها هذا الحق
    مثال معاصر منع قيادة المراة للسيارة بنفس الحجج والاسباب
    فلو اتفقوا مع العلماني في مثل هذي الامور وعدم الظلم والمعاملة الحسنة واعطاء الحقوق لجميع الاطياف واستدلوا عليه كما قلت انت وان الدين اصلا هذا لما توجه الناس للعلمانيين واتخذوها شعارا واعتنقوا حتى بعض الافكار المنحرفة لبعض العلمانيين
    بمثل المثال اللي ذكرته عن العلماني الخليجي فحتى الامريكيين يعتبرون الحجاب حق مشروع للمراة ونرى هذا جعلها حق للمجتمع ان يرى مفاتن المرأة!!
    فأرجع أؤكد على ان ابتعاد مشايخنا عن كل جديد ومعارضته ومعارضة اي علم او اكتشاف او اي دعوة جديدة على اعتبار ان كل ما يطرح محاربة للاسلام جعل من يتصدر الساحة ويستغل العلمانية وعباراتها الرنانة هم فئة ضعاف الدين والجمهور يصعب عليه التفريق بين الفكرة وحاملها.

10. jarir

jarir عضو

انضم:
    ‏23 فبراير 2014
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +130 / 1 / -17
    #30 jarir, ‏14 مايو 2016
    آخر تعديل: ‏14 مايو 2016
    سلام عليكم

أخوي محترف 27..

قلت أنني بنيت كلامي على عدة أمور .. وذكرت منها أن ديننا على حق ودينهم على باطل .. وعندي تعليق بسيط في هذا الموضوع

1.. أنا لم أتعرض للدين النصراني في حديثي السابق .. وما قلته كان في سياق تاريخي ومن وجهة نظر الغرب أنفسهم.

2.. أنا بالفعل بنيت كلامي على أن ديننا هو الحق .. وأنا في هذا الموضوع لست بصدد إثبات صحة ديني أو خطأه .. وأنا كلامي صادر من مسلم ومتوجه لمسلمين .. وطبعا أنا (أعتقد) أن الإسلام هو الحق .. واعتقادي هذا يلزمني أن أعتقد أن النصرانية المحرفة على باطل (أما النصرانية غير المحرفة فهي حق وهي ما أتى به عيسى عليه الصلاة والسلام) .. وأنا لا أريد أن أدخل في متاهة الحق والحق المطلق.

3.. المتدينين غير المشايخ .. معضم الشعب السعودي متدين .. وقد تعتبر أنت أو أنا أحد المتدينين .. وعلى فكرة .. معضم طلاب الجامعة من المتدينين .. أما المشايخ فهم خريجي كليات الشريعة.

4.. المنصف اللي يعرف الواقع يعرف أن واقع (المشايخ) مختلف تماما عن القساوسة في أوروبا قبل 300 سنة..
    في أوروبا كان القساوسة هم الجلاد والشعب ضحية .. عندنا المشايخ هم الضحية والإعلام (مثلا) هو الجلاد .. يكفيك أن تعلم أن سجون الأنظمة (العلمانية) في جميع أنحاء العالم العربي تغص بالمتدينين وبالمشايخ وبالإسلاميين.
    وعلى فكرة .. أمس أعدم رجل في بنقلاديش .. ليس لشيء .. فقط لأنه شيخ مسلم.

5.. قلت أن المشايخ يدخلون في مفاصل الحياة وأن لهم شطحات الخ
    فلتعلم أخي العزيز أن العلمانية قائمة على عدة أمور من أهمها (حرية التعبير) .. فلماذا أراك وقد ضقت ضرعا بآراء (بعض) المشايخ .. اعتبرىها من حرية التعبير !!
    وأما أنا فاعتقد أن من حق الجميع أن يعبر عن رأيه كما يشاء طالما أنه لم يتعرض للثوابت (ليس هذا موضوعنا) .. وطالما أنه لم يسئ لأحد.

6.. أخوي محترف 27 .. قلت أنني شوهت تعريف العلمانية ..
    والله أنني لم أقل كلمة واحدة إلا وقد قالها فلاسفة العلمانية .. ولا أحتاج للحلف .. ارجع لتعريف العلمانية الأصلي واقرأه بنفسك .. أما أنا فقرأته بعيوني الأربع (ألبس نظارات) .. وعشان أكون صادق معك .. المصدر العربي الوحيد اللي بحثت فيه عن العلمانية هو كتاب عبدالوهاب المسيري (العلمانية الشاملة والجزئية) .. بقية المصادر غربية ومن كبار منظري العلمانية.. وليس من مصلحتى في كل حال اني أغير في التعريف.

7.. أما عن تدخل عالم الدين في الطب والعلوم فما يقول به أحد .. ولا يحدث في الواقع ..هل قد شاف أحد شيخ يتدخل في مقررات العلوم في الجامعات أو أحد يرد حقائق علمية مثبتة ؟؟
    طبعا هناك (آحاد) فعلوا ذلك .. مثل الشيخ الخيبري اللي قال ظ±ن الشمس تدور حول الأرض ..
    بالله عليكم يا جماعة كم نسبة من يقول بذلك من المشايخ والمتدينيين ؟؟ أرجوك أخوي محترف 27 أن تكون منصف في هذا الموضوع ..
    وأنا أقول أمر قد تستغرب منه .. أنا شخصيا ما عندي مشكلة أنه يخالف شيخ أو أي شخص النظريات العلمية .. هو حر .. المهم أن لا يقول أنها تخالف الدين ..
    وفي الهامش بغيت أقول حاجة .. خذلك جولة على مبنى 6 .. مبنى الفيزياء .. وشوف الدكاترة .. أنا طالب فيزياء وأعرف الدكاترة شخصيا وعن قرب .. الغالبية الساحة منهم يمكن أن نصنفهم أنهم متدينين .. واسأل من شئت في تخصص الفيزياء. بالإضافة لذلك .. في الدول المجاورة التي لديها نقابات علمية .. نجد أن المتدينين أكثرية فيها.
    وودي أهمس بأذنك أخوي محترف 27 .. أول من خالف أرسطو واليونان وذكر أن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس هو إما المسجد الأموي .. العالم الفلكي المسلم ابن الشاطر.

8.. أوافقك الرأي في أنه لا ينبغي أن تكون هناك هالة قداسة للمشايخ .. والحق يقال أن هذي المشكلة حاضرة جزئيا عند البسطاء من الناس .. لكن أيضا .. أعتقد أن الغالبية الساحقة من المشايخ والمتدينين لا يقدسهم الناس ولا يطلبوا هم القداسة من الناس ..

9.. موضوع الفتوى .. الفتوى هي رأي العالم المفتى في نازلة أو مسألة معينة .. ما هي قرآن منزل ولا هي إجماع ملزم .. و كما ذكرت سابقا .. اعتبرها من باب حرية التعبير .. ان كنت تؤمن حقا بالعلمانية.

10.. ظلم الأقليات .. يبدو أنا كلامي فهم خطأ أو أنني أسأت الشرح .. أنا لا أقول أنه يجوز ظلم الأقليات أبدا .. أنا أقول أنه عند اختلاف أقلية مع أغلبية .. فإنه يقدم تشريع الأغلبية خصوصا في الشأن العام .. أما الشأن الخاص مثل الدين أو الزواج والمعاملات الخ .. فالأقلية لها الحق الكامل .. و عين الاظلم هو مساواة الأغلبية مع الأقلية ..
    وأنا أكرر .. لا يجوز ظلم الأقلية هنا كما لا يجوز ظلم الأقليات المسلمة في الدول الغير إسلامية .. ولاحظ أننا لا نطالب بتطبيق النظام الإسلامي في البلاد الغير إسلامية .. وأنا ذكرت هذا في كلامي السابق.

11.. موضوع الأخوان المسلمين .. أنا لن أتحدث عنهم لأنه ممنوع قانونيا في هذا المنتدى الحديث عن أمور ممنوعة سياسيا ..

12.. أخيرا هناك إشكالية .. أنت ومجموعة معك تطالبون بنظام علماني .. جميل .. وفي الاطرف الآخر هناك من يطالب بنظام معين .. وطرف ثالث يطالب بنظام آخر ..
    من لديه الحق في فرض رأيه ؟؟
    الجواب هو الأغلبية .. الأغلبية اختارت الإسلام في بعض الدول التي وقعت فيها ثورات .. مثل مصر وتونس واليمن ..
    ومصادفة !! يقف (العلمانيون) أما خيار الشعوب .. وينقضون على السلطة بالحديد والنار ..
    هذا ان دل فإنه يدل على أن العلمانية في أعماقها عقيدة .. آيديولوجيا .. دين .. لكن بدون شعائر

بالتوفيق

• x 1 إعجاب إعجاب
  11. محترف27

محترف27 عضو

انضم:
    ‏3 يونيو 2010
    التقييمات:
    +29 / 0 / -6
    #31 محترف27, ‏16 مايو 2016
    آخر تعديل: ‏16 مايو 2016
    عزيزي jarir

كلامك كثير ولعلي اتفق مع بعضه
    ولذا سألخص كلامي فيما اختلف فيه معك في الجملة
    بالنسبة للنقطة الخامسة: حرية التعبير فحرية التعبير في العلمانية مكفولة لكل احد لكن ان ياتي شخص يتكلم باسم الدين في امور علمية ويعمل خلط بينها ويوهم اتباعه بان من يخالف هذا هو مخالف للدين وانت اعلم مني باحكام مخالف الدين التي تصل للكفر وربما تعدتها لحد الردة فهذا انتقل من كونه حرية تعبير الى تحريض للفساد (مثلا المثال اللي ذكرته حول دوران الشمس حول الارض) هل الشيخ الخيبري قالها وسكت لا قالها واستدل بايات قرانية وبكلام الشيخ ابن باز رحمه الله وفتاواه واردف عليها بان هذا هو الدين ومايقوله هو الدين.
    هذا مايجعلني ارفضه من المشايخ
    بالنسبة للانصاف في الموضوع وان نسبة قليلة او كثيرة فلايهمني النسبة لان كل شيخ لديه شريحة مجتمعية كبيرة ويجب ان ينتبه كل منهم لكلامه واين يؤدي وبالنسبة للمثال المذكور نعم ربما نسبة قليلة لانه اصبح من المسلمات الان لكن اليس النسبة الاكبر مثلا الان ترفض نظرية التطور وانها ضد الدين ماذا لو اثبتت لاحقا بصورة ككروية الارض او دوران الارض اللي كانوا ينكرونها؟؟
    انا اتفق معك في جملة " أنا شخصيا ما عندي مشكلة أنه يخالف شيخ أو أي شخص النظريات العلمية .. هو حر .. المهم أن لا يقول أنها تخالف الدين .." ولكني اراه نادرا عدم الاستشهاد باالايات والدين من قبلهم ولذلك عممت.
    بالنسبة للنقطة السادسة: عبد الوهاب المسيري ليس علمانيا ولا يمثل العلمانية بل له مناظرات ضد علمانيين فكيف اثبت كلامه على انه التعريف الصحيح للعلمانية.
    بالنسبة للنقطة التاسعة: فلا اوافقك لان فتوى لايساوي راي فالفتوى هي تكلم باسم الدين ووضع فهم معين على انه الدين واتباع هذا الشيخ يلتزمون بفحوى هذه الفتوى ويلزمها تبعات نتيجة فهم خاطىء لشخص واحد اما الاراء فلا يلزم منها اي افعال او تكفير لمن خالف او غيره لان لاحد ممن يعطي اراء يقول ان رايي هو الفهم الصحيح للدين المنزل من الله والموحى به الى رسوله ويجب اتباعه وبطبيعة الحال فان الله ادرى بمصالحنا لذا لا ينبغي معارضة ما اقول.
    بالنسبة لاخر نقطة: لم ينقض احد على السلطة بالحديد والنار فمن انتخب هو من ازال لان الكلام اختلف واصبح في نظر الحاكم انها بيعة لايحق لاحد نقضها وان كل مايفعله ويحكم به الشريعة ولا يحق لاحد مناقشته وتم قتل بعض الشخصيات لانها فقط مختلفة وتمت اقالة شحصيات لذات السبب واصبح الحاكم كل احكامه باسم الدين وكما انه اله يحكم وفي النهاية قامت مظاهرات مناهضة ولم يتدخل العسكر لا بعدما فعلت تلكم الحكومات سد الافواه بالحديد والنار
    اما كون العلمانيين لم يرضوا بوجود الاسلاميين من البداية فاتفق معك وعدم الرضا ياتي لان الاساس الانتخابي باطل فكيف يصح ان ياتي حزب يسمي نفسه اسلامي ويتم الانتخاب على هذا الاساس لا على اساس برنامج انتخابي ومصلحة البلد وان المواطنة حق للجميع؟؟
    لو وصل نفس الاشخاص بدون شعارات دينية ولا طريقة التشريع المبنية على الدين لما اعترض احد

12. هموم كيميائي

انضم:
    ‏30 نوفمبر 2012
    التقييمات:
    +21 / 0 / -0
    #32 هموم كيميائي, ‏20 مايو 2016
    آخر تعديل: ‏20 مايو 2016
    انا ضد فكرة ان ينقسم المجتمع الى علمانيين ورجععيين من المقصود بالرجعيين علشان تكون الفكرة اوضح (من العنوان)
    العلمانية للان ليس لها تعريف واضح ..لكن اغلب دعاتها يقولون بحرية الانسان ومعتقداته....وهذاا شيى جميل.. وقد كفله الاسلام (لكم دينكم ولي دين)دون اعتداء وضوابط تمنع التجاوز على الاخرين

اذاكانت العلمانية هي التطور والتقدم (التصوري وليس حق داروين:) ) فانا علماني كفكر وليس كدين لان الاسلام يحتويه دعم التقدم والحضارة فانا بالتالي لازلت مسلم ..لاكن متى متى ما اتت بقانون او شي يناقض (مسلمات وضروريات) في اسلامي فلا مرحبا بها

لاكن الملاحظ في من يدعون العلمانية (لم اقل علمانيين ) ان تركيزهم على رجال الدين (اللذين يرمونهم بالرجعية) اكثر منه للتقدم والتطور وهذا يضع علامة استفهام

وكأني اراهم فعلا يتبنون فكرة ان الدين يعارض التقدم ويتبعون اسلافهم السابقون اللذين حاربو الكنسية و فكرها ويريدون تطبيق هذا مع الاسلام ... وشتان بين هذا وذاك

فكيف بدين ورجال دين متمسكين بدينهم ينشرون (العلم والاخلاق) في ارجاء المعمورة وسمى قرونا بعصره (العصر الذهبي)هذا الدين اللذي انتشل الناس من الظلم والجهل وعبادة الاوثان الى العلوم والتقدم والازدهار وقيادة العالم في حين الدول في العالم الاخر كانت تعيش الظلم والاستبداد ومحاربة للعلم.. هنا ولازاال رجال الدين هم العلماء والعلماء هم رجال الدين وكلاهما نهض بالامة ولم يعارضص منهما الاخر..استطردت لان من يدعون العلمانية غالبية نقاشهم يتعرضون لنصوص مسلمة ويقولون انها تراث قديم يريدون تقليد من نبذو الكنيسة

ان رجال الدين لهم دور اساسي في حفظ هذه الروابط بين الاسلام وادابه والعامة من الناس وهم باتأكيد يدعمون التعلم ونهضة البلاد ويسردون لنا فضل ذلك... لا انزه رجال الدين كلهم فبعضهم ضال ايضا احترم العلمانية كفكر لايعارض اسلامي لكن متى صارت دين يدين به الانسان ويجعلها شماعة يحارب بها دين الله ودعاته..هنا سارد عليه بقوة

وبالنسبة للحوار فقد امر به اسلامي فموسى عليه السلام حاور فرعون وقومه ونبي الله محمد حاور كفار قريش ..فالحوار ضرورة حتى يعرف الشخص ماذا يخبئ الاخر ويبنو معا افكارا تبني ولاتهدم لاكن اذا ظل الامر دون حوار سيحصل تصادم في يوم من الايام لاينفع معه حوار

في النهاية اذا سألك شخص هل انت علماني.قل له ماذا تفهم من العلمانيه ( حبذا ويشرح لك مفهومها بما يعرفه هو ) ثم اجبه:)

• x 1 إعجاب إعجاب
  13. Chelsea 17

Chelsea 17 عضو

انضم:
    ‏19 ابريل 2012
    التخصص:
    Civil Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    June- 2017
    التقييمات:
    +412 / 10 / -38
    كثير من الدول الخليجيه والعربيه علمانية ولا يوجد لديهم مظاهر دينية كالموجودة عندنا وتوجد لديهم الخمور والدعارة والمراقص والاختلاط والعلاقات وتواجد الجنسيات الغربيه بينهم وغيرها من مظاهر الانفتاح لكن لا تزال دول متخلفه علميا وصناعيا, لا أرى أن حالنا سيتغير الا اذا تم اختيار الوزراء والمناصب القيادية بناء على كفاءاتهم وليس عوائلهم أو علاقاتهم وتم تطبيق الأحكام والقانون على الجميع من دون استثناء ومن دون مناشدات على تويتر, وحرية الرأي والتعبير عامل مهم للتقدم مو كل من انتقد الحكومة أو طالب بحقوق رموه بالسجن.

ولا بد من وجود مجلس يمثل الشعب يتم انتخابه من قبل الشعب وله صلاحيات حتى على الوزراء, أي كلام غير كذا كلام فاضي سواء دولة اسلامية أم ملحدة.

• x 4 إعجاب إعجاب
  14. black-iron

black-iron عضو

انضم:
    ‏20 أكتوبر 2012
    التخصص:
    Airspace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +133 / 12 / -186
    عذراً اخي

بس ايران ما صنعت قنبلة ذرية ولا صعدت الى الفضاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

بالإضافة الى ان ايران تعيش حالياً اعنف موجات التخلف والفقر والبطالة والجهل والعشوائية بسبب القيادات العليا الفاشلة في الجمهورية ايران !!!

عموما كل كلامك في اول الموضوع صحيح , باستثناء معلوماتك عن الجارة الخبيثه ..

ابحث جيداً قبل ان تنقل , لأنك لو بحثت لأكتفيت بالضحك .

• x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  15. محترف27

محترف27 عضو

انضم:
    ‏3 يونيو 2010
    التقييمات:
    +29 / 0 / -6
    اخي العزيز
    كاتب الموضوع ذكر ايران كمثال واستطراد بغض النظر عن صحته
    بالرغم من اني اتفق معك فيما ذكرت وان ايران وشعبها من اكثر الدول تخلفا الا انه في اعتقادي
    لايجب مناقشة الامثلة بل يجب مناقشة الافكار كالتي اوردها وهي التعلم باللغة الام

16. البروفيسور العبقري

انضم:
    ‏17 أغسطس 2015
    التخصص:
    me
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +83 / 0 / -8
    #36 البروفيسور العبقري, ‏31 مايو 2016
    آخر تعديل: ‏31 مايو 2016
    جمهورية ايران فعلا جمهورية عدائيه من الدرجة الاولى ولنا معها بمشيئة الله في سنوات القادمه مشاكل لايعلم مداها الا الله فااسئل الله ان يكفينا وشر الفتن

على العموم يجب ان يكون الشخص اكثر حياديه اثناء النقل عن معلومات عدوه وان لايجعل تعصبه هي الوسيلة لمعرفة العدو وقد قال الحكماء:

تستطيع أن تعرف مم يخاف عدوك إذا تأملت الوسائل التي يحاول إخافتك بها

وهذا المثال تستطيع ان تضربه على القدرات الصاروخية التي تملكها ايران والتي تخيف بها دول المجلس التعاون فاايران لم تصل الى القدرات الصاروخية البعيدة المدى الا بعد اسقاط الحكم العلماني والذي كان متمثلا بنظام الشاه

بصراحه كنت قد ترددت كثير في الرد عليك يااخي الحبيب لانه لا احد يجهل التقدم العلمي الذي يحدث الان بوتيره متسارعه في ايران :(

ثم دعني اضرب لك امثلة عن انجازات ايران ((للمعلومية لاداعي ان اذكرك انه تعاني من عقوبات اقتصادية بسبب البرنامج النووي)) :

1-في حدود مارس عام 2013، اعتبرت مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية كمية إنتاج المقالات العلمية والهندسية المكتوبة والمنشورة من طرف العلماء الإيرانيين، الأولى عالميا من حيث النمو، حيث سجلت نموا يقدر ب 25.2%

2-ايران بدأت نشاطاتها في علوم النانو في عام 2000 حيث کانت تحتل آنذاک المرکز الـ59 بين دول العالم . لكن خلال السنوات الاخيرة تقدمت كثيرا في هذا المجال حتى أحرزت المركز العاشر على صعيد العالم خلال العام 2012 بكتابة ونشر 3 آلاف و 681 و إرتقت في عام 2014 حتى اصبحت المرتبة السابعة عالميا والاولى إقليميا. و هناک الاستخدامات الکثيرة للتقنية النانو في ايران في صناعة الصلب وانتاج وتصنيع الزجاج والمنسوجات

3-كشفت إيران في 4 فبراير، 2008، أول محطة إطلاق للأقمار صناعية لها. وتحتوي على قيادة تحت أرضية ومركز تحكم، محطة تتبع ولوحة إطلاق والمزيد من الخصائص الأخرى.

4-ايران ترسل قرد الى الفضاء للمره الثانية وتعيده سالما الى الارض في عام 2013

وهناك الكثير والكثيرررررر وهذا غيض من فيض واضف على انه التقنيات العسكرية بحسب القاده العسكريين التي تنتجها قابله للتطور الى حد تصبح اكثر قوة من القوة الامريكية نفسها التي هي ترسانة الاسلحة الخليجية ولاتستغرب ان حدث هذا الشئ سواء في الزمن القريب ام البعيد

17. black-iron

black-iron عضو

انضم:
    ‏20 أكتوبر 2012
    التخصص:
    Airspace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +133 / 12 / -186
    كماااااااا سبق وقلت واعيد واكرر ثم اعيد واكرر ثم وثم وثم اعيد واكرر ..

اخوااااااني اخواتي الاعزاء , كلللللللللللللللللللللل الكلام اللي حضررتك تفضلت فيه عن ايران هي ما يضحك به اولياءهم على عامه الناس ,
    وللللللللاسف فقد اتضح لي انك من اولئك العامه اللذين تم الضحك عليهم ..

ايران تسسسسسسسسسسرق من الاعلى , والناس يضحك عليهم بهذا الكلام اللذي تفضلت به ..

عن ايييييييي قدرات صاروخيه تتكلم انت , وايران كل ما شاهدناه عن صواريخها هي صور ولم يجرب منها مسمار صاروخي واحد , فكيف تراهم يا ذا العقل والحكمة على مالم يتم تجريبة؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

(الإعلام الايراني الفاشل )

اكتب في يوتيوب اخي ( الصناعات العسكرية الايرانيه , او اي شيء من هذا القبيل واضحك حتى تشبع )

طائرات f-5 الامريكية اضافة عليها الصين جناح صغير في المؤخره فأستمها ايران باسم مضحك ثم قالت صنعنا طائرات ...

صواااااااااااااااررييييييخ بريطاااااانية الصنع تم طلائها بالازرق واسموها باسم مضحك اخر وقالو صناعة ايرانيه ...

القرد وفضيحته المدوية في الارجاء وانت ما تزال تنقل هذه السخافه اللتي ضحك منها العالم كله ..

............

الكلام كثييييييييييييييييييييييير عن الكوميديا الايرانية اللتي سوف تستفيق يا اخي يوماً ما وتسخر من تصديقك لها يطوووووووووول..

ولكن كما اخبرتك ابحث بعقل نوعاً ما وستدرك حقيقة ما يحدث ..

بالإضافة , لو كانت ايران فعلاً مصنعه وما الخ..

لماذا هي مستميته على شراء الدفاع الجوي s-300 لحمايتها من الصقور السعودية , ولماذا هي مستميته على عقد صفقات طيران مع روسيا اذا كانت تصنع طائرات من الجيل الخامس كما تنقله المسخره المنار واخواتها ..

فكر بعقل ولا تصدق كل ما تقرأ واحترم كيانك كعقلية مهندس وحلل وابحث وتاكد ثم (لا تجزم) ..

بلدنا ولله الحمد متقدم بمراااااااااااحل عن ايران , وهذا ما يضجر عيشهم ويرهبهم ويحاولون ايقاف هذا التقدم باي وسيلة كانت ..

ادامها الله واعزها بسواعدنا وسواعدكم يا ابناء الوطن

18. البروفيسور العبقري

انضم:
    ‏17 أغسطس 2015
    التخصص:
    me
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +83 / 0 / -8

اعتقد ان من احترام كيان العقليه الهندسية ان لا يكون مصدر الشخص يوتيوب :)

المطلوب منك الان ان تركز على الفكرة الاساسية كما تفضل الاخ محترف حتى لاينجر النقاش بعيدا عن الموضوع

وان شاء الله اببحث علشان اضحك على نفسي:good:

على العموم اشكرك على ابداء وجهة نظرك:وردة:

19. black-iron

black-iron عضو

انضم:
    ‏20 أكتوبر 2012
    التخصص:
    Airspace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +133 / 12 / -186

اتفق معك فيما يخص التكنولوجيا العسكرية الايرانية الخارقة لقوانين البشرية والطبيعه (امريكا ترتعش خوفا ورعبا من هكذا جيوش )

تعجز الكلمات عن الوصف

طبعا هنا نرى طائرة الجيل الخامس (كما تقول قناة المنار واخواتها) حيث فرح الشعب الايراني وقالو بصوت واحد -سسسسللللووووات الي موهميييد والي موهميييد-

وكل مافي الامر هي طائرات f-5 الامريكية اللتي حصلت عليها ايران في عهد الشاه اضيف اليها جناح خلفي ..

عموما الكوميديا الايرانية لا تؤثر على اصحاب الفكر والعقل السليم , كما انها مكشوفه من كل انسان يفهم ويعقل ويحتوي اوصاف بشرية سليمه ..

وبلدنا ولله الحمد سابق باشواط ومراحل سياسيا واقتصاديا وعسكريا وصناعيا ..

ولا ينافس بلدنا ولله الحمد في المنطقة برمتها الا اسرائيل من ناحيه التسليح , ومن يرى غير ذلك فهو يجهل الكثير ...

ولو كانت ايران تعلم انها تستطيع مقارعة السعودية, لما رأيناها كالحرباء تنشر فتنها في اصقاع الجزيرة وعند ضربة الحزم والعزم احرقت كرتها ولم نعد نسمعها تذكر اليمن وكانه لم يكن لها عميل هناك ..

الحمد لله على نعمة السعودية العظمى:قلب::قلب::قلب:

-----------------------------------------------------------------------------------------

20. black-iron

black-iron عضو

انضم:
    ‏20 أكتوبر 2012
    التخصص:
    Airspace Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +133 / 12 / -186
    وبالنسبة للاقمار الصناعية والفلم الهندي المتعلق بها هو خرافة وكذب ..

في اسيا كلها توجد بضع محطات للاطلاق تستعملها كل الدول في اطلاق اقمارها ..

علما بان المملكه العربية السعودية هي رائده صنع الاقمار الصناعية في منطقة الشرق الاوسط ككل , وبشهادات دولية معتمده ..

واسفين شطحنا بعنف عن الموضوع , ولكن هي فكرة مستفزة لا اساس لها من الصحه في بداية الموضوع قادتنا لهكذا حديث ..

:قلب::قلب::قلب:

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - العلمانية ونهضة البلاد ام التخلف والرجعية
  1. 3obad
    الردود:
    87
    المشاهدات:
    5,488
  2. النادي الثقافي
    الردود:
    4
    المشاهدات: