هل حكم الردة من الاسلام؟ (تصويت بعد القراءة)

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة hakars, بتاريخ ‏3 فبراير 2018.

?
  1. نعم

    14 صوت
    56.0%
  2. لا

    11 صوت
    44.0%
  3. لا ولكن بعد قراءة الموضوع

    0 صوت
    0.0%
  1. hakars

    hakars عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    55
    التخصص:
    Chemical Engineer
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2022
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    fresh graduate
    التقييمات:
    +14 / 4 / -33
    السلام عليكم ورحمة الله ياشباب

    الموضوع هو هل حقا حكم الردة من الاسلام؟ الموضوع بين النقاش والتصويت
    حكم الردة الي نتكلم عنه هنا هو قتل شخص فقط ترك الاسلام (المصطلح المعروف حاليا)
    انا شخص ارى ان حكم الردة ليس من الاسلام وهنا بحط الادلة. طبعا الموضوع نقاش

    قبل ابدأ ابغا اقول ان الموضوع هنا يعترف بالادلة فقط ولا يعترف باقوال العلماء بدون ادلة حتى لو كان بن باز او ابن عثيمين.



    اسباب ان حكم الردة ليس من الاسلام
    1- حديث"مَن بدَّلَ دينَهُ فاقتُلوه" مشروط بـ "والمفارقُ لدِينِه التاركُ للجماعةِ" فالردة هي ترك الجماعة وليس الدين واشهر مثال لتوضيح هي "حروب الردة" وهي حرب ضد من ترك الجماعة وليس الدين

    2-عدم قتل الرسول للمرتدين مثل "أنَّ أَعرابيًّا بايَعَ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عَلى الإسْلامِ، فأَصابَه وَعْكٌ، فَقال: أَقِلْني بَيعَتي، فأَبى، ثُمَّ جاءَه فَقال: أَقِلْني بَيعَتي، فأَبى، فخَرجَ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: المَدينةُ كَالكيرِ، تَنفي خَبَثَها، وَيَنْصَعُ طِيبُها"

    3- صلح الحديبية: كان من شروط صلح الحديبية انه ان كفر مسلم نرده للكفار. لو كان حكم الردة حكم شرعي فلن يوافق عليه الرسول الا بعد ان الإستئذان من الله وهذا لم يحدث

    4-لو كان الردة حكم شرعي لكان واضح في القرآن كباقي الاحكام وليس بشكل ضبابي في تجاميع السنة

    من الامثلة على وضوح الحدود في القرآن "الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ" و شرط التنفيذ
    "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ"
    حكم واضح جدا في مجرد الجلد مئة جلدة
    اما حد الردة الي تضمن قتل انسان فهو ابدا غير واضح. هل يقتل مسلم على نكتة في الدين؟(يعده البعض كفر)
    هل يقتل من ترك الصلاة او الزكاة او الصيام؟ هل يقتل من يتخلف عن صلاة الفجر؟ ام يقتل من صرح بوضوح فقط؟ (طبعا يستتاب اول)
    +هل يشمل حكم الردة من ولد على الاسلام؟ فهو لم يختر دينه كمن اسلم بعد كفر

    الموضوع هنا مفتوح جدا في حياة انسان وكان دقيق جدا لما كان الموضوع 100جلده فقط

    في حال البحث عن الردة في القرآن فلن تجد سوا ايات تنكرها مثل"لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ" و"أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ" و"فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ" وغيرها
    البعض بيقول الاية لاتنافي حكم الردة وانها للكفار الاصليين فقط. هذا اقله ان المسلمين مليار ونص يعني ربع العالم مجبر على الاسلام وليس مخير. طبعا بيرد ان الكلام مو صحيح لان حكم الردة لايطبق سوا في نسبة قليلة من الدول هنا اقوله لأن شرع الله لايطبق (الحين حسيت انه في خطأ صح؟)
    هذا يزدني يقين ان حد الردة ليس من الاسلام او الادق ان المرتد ليس المسالم الذي ترك دينه

    5-لا يوجد دليل واحد من القرآن او الاحاديث الصحيحة على النبي تامر بقتل المرتد عن الاسلام وجميعها تكون من الصحابة او التابعين وهي ليست محفوظة واقل موثوقية وهي غير كاملة (الضروف والاسباب)

    6- الاستتابة: هي اجبار شخص على قول انه عاد للاسلام ولاتوجد مناصحة ان كانت تنتهي بالقتل. المرتد كل همه اثبات انه عاد للاسلام بالكذب ولن يضيع يوم واحد من ايامه الثلاثة بالمجادلة عن اسباب تركه الاسلام
    باختصار هي اننا نطلب بشكل شبه صريح من المرتد ان يقول انه مسلم حتى لو كذب وهذا شي ما منه اي فايدة لاهو الي اسلم ولا اي شي سار
    7- الاجماع: البعض يعتقد انه هناك اجماع على حد الردة ولكن الكلام غير صحيح فبعض مشايخ الازهر ينفي حد الردة في الاسلام (ماتعمقت في البحث عن شيوخ اكثر)

    اضرار حد الردة
    1- في حال ردة شخص فهو يكفر بالله ولكن حكم الردة يحوله من كافر الى منافق والمنافق اخطر من الكافر + حكم يأمر بقتله دون سبب مقنع لايجعله يخفي اسلامه فقط بل يملاه حقد على الاسلام والمسلمين الدليل في الملحدين العرب كيف يسبون الاسلام والمسلمين بقوة في الانترنت عكس الملحد الغربي الي نقده اكثر بكثير من سبه

    2-زواج المترد من المسلمة: المرتد الي يخفي اسلامه لن يعيش عزابي وسيتزوج في النهاية ولان مافي خطابة للملحدين لانهم سيقتلون في حال اعلانهم فهم يتزوجون من المسلمات. واحيانا يخفي ردته طول عمره اوحيانا ينكشف وعنده عيال فاما تتركه زوجته ويضيع العيال والبيت يا انها تسكت وتعيش مع مرتد طول عمرها



    تلخيص سريع

    1-حكم الردة لم يرد في القرآن رغم شدة وضوحه في الحدود بل ونهى القرآن عنه بعدة ايات

    2-الاحاديث تشترط في الردة بـ"والمفارقُ لدِينِه التاركُ للجماعةِ"
    3-حكم الردة له اضرار كثيرة على الامة الاسلامية من زواجهم بالمسلمين وزيادة اعداد المنافقين
    ايات لدقة الحدود :
    "الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ" +" وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا " +"الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً"+
    "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ"

    كلها في سورة وحدة وواضحة تحدد العقوبة(الزنى والقذف) وكيف الاثبات وكيفية زواجه بعدها. ومافي اجتهادات في الموضوع
     
    • x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  2. hakars

    hakars عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    55
    التخصص:
    Chemical Engineer
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2022
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    fresh graduate
    التقييمات:
    +14 / 4 / -33
    الموضوع كان طويل على النشر فقصقصت فيه فاذا في نقاط مي مفهومة حددوها عشان اعدلها

    اعتقد الموضوع في قسمه الصحيح ولكن في حال القسم خطأ الرجاء نقله وعدم اقفاله لاني من جد تعبت فيه
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  3. M nd m

    M nd m عضو

    انضم:
    ‏29 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    960
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    التقييمات:
    +925 / 2 / -41
    وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

    أشكرك أولًا على طرح موضوع نقاشي

    رأيي بخصوص مسألة حد الردة (و هو يحتمل الخطأ طبعًا و أتمنى تصويبي في حال أخطأت)

    أنه لا يطبق إلا على من ترك الإسلام و روج علنًا لهذه الفكرة
    يعني إذا فلان الفلاني ترك الإسلام خلاص بينه و بين نفسه ماحد يدري عنه، مو لازم يذيع الخبر و يروج لفكرة ترك الإسلام و يطلع يمزق القرآن و يلعن الذات الإلهية و الرسل...إلخ إلخ
    تبت الحمدلله و إن ما تبت و مت على غير الإسلام العلم عند الله تحت المشيئة

    تحياتي
     
  4. hakars

    hakars عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    55
    التخصص:
    Chemical Engineer
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2022
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    fresh graduate
    التقييمات:
    +14 / 4 / -33
    لو سب ولعن له احكام ثانية ولكن الردة تطبق من مجرد كفره

    كلام انها ماتطبق اذا ماتكلم يعتبر عذر لانك اصلا ماتقدر تعرف الي في القلب + لو فرضا شخص مرتد(مسالم) سالوه في التلفزيون انت مسلم؟ ولو كان السؤال مزح وتفاجؤو انه قلهم لا . هنا ينقتل يعني التصرف الصحيح هو الكذب بعدين انا اشوف من حقه يذيع الخبر انك كفر اما مواضيع السب وتقطيع القرآن لكل وحدة لها حكمها وعقابها سواء مسلم او كافر
    اما الكفر فحسابه مع الله + لو ذبحته كذا قفلت عليه باب التوبة وتاكدت انه في جهنم وشلت عنه فرصة التوبة الي هي حق من حقوقه
    كلامي هنا زيك يعتمد على فهمي لكيفية تطبيق الحكم ويمكن يكون غلط لانه مو واضح
     
  5. M nd m

    M nd m عضو

    انضم:
    ‏29 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    960
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    التقييمات:
    +925 / 2 / -41
    صحيح، الحكم قد يختلف، لكن خلنا نوخر عن هذه النقطة عشان ما نعقدها، علمي محدود في الشريعة :khotrah:

    بالنسبة إلى اللي محدد بالأحمر، لهذا أنا أرجح رأي ابن تيمية - رحمه الله - بخصوص عدد الأيام التي تمنح للمرتد

    رأي ابن تيمية أنه يعطى ايام غير محدودة، عكس اللي رجحه العلماء أنه يعطى ٣ ايام فقط ليستتاب
     
  6. hakars

    hakars عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    55
    التخصص:
    Chemical Engineer
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2022
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    fresh graduate
    التقييمات:
    +14 / 4 / -33
    هو من البداية ليش يعاقب اصلا؟ الكافر في النار والمسلم في الجنة كان مسلم ثم كفر او كافر وبقا كافر كلهم سوا وحسابهم على الله.
    انا للحين ماني فاهم ليش التفرقة بينهم وهم واحد؟
     
  7. Mr.A

    Mr.A عضو

    انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    1,131
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الأحساء - الظهران
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قرأت الموضوع أكثر من مرة ، وقرأت الردود التابعة له ، ووجدت الكثير من المغالطات والاشياء الغير صحيحة فيما ذكرته ، مثل ذكرك أن أحد شروط صلح الحديبية أنه إذا ارتد مسلم يعيدونه لكفار قريش ، والصحيح أن البند ذكر التالي: "إذا أتى أحد الكفار للمسلمين يريد الإسلام فيجب على السلمين رده ، لكن إذا أتى أحد المسلمين للكفار وهو يرد الردة فيقبلونه". وباعتبار أن الدولة الاسلامية كانت نامية في ذاك الوقت فمن الصعب أنك تطالب بشخص إرتد وإلتجأ إلى أعدائك. نفس الشيء يحصل في وقتنا الحالي ، لو أن مسلما طلب اللجوء في دولة غير مسلمة وأظهر العداء للإسلام وأنه مرتد …الخ فلن تستطيع دولته الأصلية طلبه وإقامة حد الردة عليه.

    يطول الكلام كثيرا في هذا الموضوع ومن الصعب إني أعطيك جميع الأفكار ، وبعد بحث مستفيض وجدت بعض الردود التي قد تود الاطلاع عليها (بسبب طولها فضلت مشاركة روابطها):
    الرد على منكري حد الردة بشبهة عدم ذكره في القرآن الكريم
    الطعن في أحاديث حد الردة
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  8. M nd m

    M nd m عضو

    انضم:
    ‏29 نوفمبر 2014
    المشاركات:
    960
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    التقييمات:
    +925 / 2 / -41
    والله مو واضح اللي تحاول توصل له، أعد الصياغة لاهنت
     
  9. hakars

    hakars عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    55
    التخصص:
    Chemical Engineer
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2022
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    fresh graduate
    التقييمات:
    +14 / 4 / -33
    قصدي ليش تفرق بين الكافر العادي والمرتد؟ كلهم كفار ولهم نفس المعاملة بالحسنى

    كلهم لهم الحق بانهم يعلمون الناس انهم كفرو زي مالك حق تعلم كل الناس انك مسلم
     
    • x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  10. hakars

    hakars عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    55
    التخصص:
    Chemical Engineer
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2022
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    fresh graduate
    التقييمات:
    +14 / 4 / -33
    انا ماعندي مشكلة في قبوله لانه مايقدر. انا قصدي انه ماله حق ينكر حد من حدود الله بدون اذنه حتى لو كان الرسول
    لو كان فعلا حد من حدود الله لكن سمعنا احاديث وايات عن موافقة الله على التغاضي عن الحد في صلح الحديبية ولكن الي صار ان الرسول وافق دون وحي او امر من الله(الرسل يعلمونا حدود الله وليسو هم من يضعها)
     
  11. Mr.A

    Mr.A عضو

    انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    1,131
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الأحساء - الظهران
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    مغالطة أخرى ذكرتها هنا في حديثك ، بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلّم ولا يشرّع ، والصحيح بأن الرسول عليه الصلاة والسلام يملك حق التشريع ، وبما أنك تبحث عن أدلة في القرآن الكريم فيكفيك قراءة هذه الآية: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا…" الحشر (٧). هذه آية واضحة تدل على حق التشريع في يد النبي عليه الصلاة والسلام.
    الأحاديث والأدلة موجودة عندك في المصادر اللي ذكرتها لك ، واضحة وصريحة.

    بالنسبة لحادثة صلح الحديبية ، فأغلب فقهاء السيرة فسروا ما حصل من حكمة النبي عليه الصلاة والسلام ؛ لأن الإسلام في النهاية ما راح يتضرر بخروج أحد منه ، واللي بيخرج ويعود للكفر في ذاك الوقت فهو إما عنده زيغ في قلبه أو منافق ، وبالتالي ما راح ينفع المسلمين ولا يوقف معهم في الغزوات والحروب ، وهذه صارت في عدة غزوات لما هرب المنافقون من مواجهة العدو.
    وعموما ، هذا قائم إلى هذا اليوم. الإسلام بدون أي إنسان -كائنا من كان- لن يتضرر ، لكن الإنسان بدون الإسلام خاسر وهالك.
     
  12. hakars

    hakars عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    55
    التخصص:
    Chemical Engineer
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2022
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    fresh graduate
    التقييمات:
    +14 / 4 / -33
    الاية ناقصة.
    "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب"
    الاية تقصد حرفيا خذ الي يعطيكاه الرسول وارتك الي ينهاك عنه.
    عموما حتى لو كان زي مافهمته فالرسول ما يشرع الرسول بس يعلمك الشرع.

    كنت ناوي ارد عليك هنا ماحط ادلة كلها كلام شيوخ عدا الحديثين "من بدل دينه فاقتلوه" "التارك لدينه المفارق للجماة" الي انا استخدمتها لاثبات انه مو من الدين

    هنا برد على هذي الجزئية
    طبعا نفس الشي اغلبه بدون ادلة ولكنه راح يطعن في اية "لا اكراه في الدين" ويقول انها نزلت في واحد يبي يجبر اولاده على الاسلام.

    اولا الاية ذي لها قصص كثيرة وماتدري اي وحدة هي سبب النزول. عموما سبب النزول مايلغي الاية ونضل مامورين بعدم الاكراه في الدين.


    اذا عندك شي اكتبه لعد ترسل روابط لانها كانت مليانة كلمات بس بدون كلام وادلة. اقرب للاراء وبس
    ابي اقول اذا كنت مقتنع بحكم الردة بنسبة 80% وشاك بـ20% بس, المفروض ماتسويه لاننا نتكلم عن حياة انسان هنا
    وبعدين عندي سؤال. في شيوخ اغلب فتاويهم تنتهي بكلمة "ومن قال غير هذا فهو كافر" هل المفروض نذبح الي قالو غير هذا؟
     
    • x 1 اختلاف اختلاف
  13. Mr.A

    Mr.A عضو

    انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    1,131
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الأحساء - الظهران
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    #13 Mr.A, ‏4 فبراير 2018
    آخر تعديل: ‏4 فبراير 2018
    قبل ما أبدأ في الرد ، حاب أشور عليك يا أخوي إنك تقرأ بشكل أكبر في الشريعة والاحكام والفقه ، بالإضافة إلى السيرة النبوية. واضح جدا عندك ضبابية كبيرة حول هالمواضيع.

    ١. القرآن لا يفسّر تفسيرا حرفيا مثل اللي قاعد تسويه الحين ، وراح أذكر لك تفسير ابن كثير للآية المذكورة:
    وقوله : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) أي : مهما أمركم به فافعلوه ، ومهما نهاكم عنه فاجتنبوه ، فإنه إنما يأمر بخير وإنما ينهى عن شر .
    قال ابن أبي حاتم : حدثنا يحيى بن أبي طالب ، حدثنا عبد الوهاب ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن العوفي ، عن يحيى بن الجزار ، عن مسروق قال : جاءت امرأة إلى ابن مسعود فقالت : بلغني أنك تنهى عن الواشمة والواصلة ، أشيء وجدته في كتاب الله أو عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : بلى ، شيء وجدته في كتاب الله وعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . قالت : والله لقد تصفحت ما بين دفتي المصحف فما وجدت فيه الذي تقول ! . قال : فما وجدت فيه : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ؟ قالت : بلى . قال : فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى عن الواصلة والواشمة والنامصة . قالت : فلعله في بعض أهلك . قال : فادخلي فانظري . فدخلت فنظرت ثم خرجت ، قالت : ما رأيت بأسا . فقال لها : أما حفظت وصية العبد الصالح : ( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه ). لن تجد آية في القرآن تتحدث عن الوصل والوشم والأشياء المشابهة لها ، ومع ذلك نعرف بأنها محرمة. طيب ، من وين جبنا حكم التحريم ؟ من السنة النبوية ، والحديث مذكور في الحادثة.
    وفي هذا الرابط ستجد أحداث أكثر تتمحور حول معنى هذه الآية:
    القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الحشر - الآية 7
    وإذا حاب تراجع تفاسير أخرى للآية عوضا عن تفسيرها بدون علم ومعرفة ، فالوقت وقتك وتقدر تسوي هالشيء. ما أدري هل بتبقى مصر على رأيك بعد قراءة التفاسير أو لا.
    ٢. أنت خلطت حديثين في بعضهم ، وأنا ما أوردت كلام مشائخ بدون الاستناد على أدلة من السنة النبوية. حديث "من بدّل دينه فاقتلوه" ما له علاقة بحديث "لا يحل دم امرئ مسلم… والتارك لدينه المفارق للجماعة" ، كلاهما حديثان منفصلان ويجب عدم الخلط بينهم ، وهم مذكورين في المصادر الموجودة في أول تعليق لي على الموضوع ، إرجع لهم وبتلقى هالشيء إذا قريتهم.
    ولو شككت في حديث "من بدّل دينه فاقتلوه" فهو مروي على لسان ٣ أشخاص ، أحدهم أبو هريرة -رضي الله عنه- ومذكور في صحيح البخاري ومعلوم إسناده. وأعتقد أن السنة النبوية مو "كلام شيوخ" مثل ما تفضلت.
    ٣. التشريع في الدين الاسلامي يأتي من عدة أشياء: القرآن الكريم ، السنة النبوية ، إجماع العلماء ، القياس ، والعرف -في بعض الحالات-. فكون أن الحكم ما له نص في القرآن الكريم لا يعني أنه باطل ، والآية "وما آتاكم…" تثبت أن السنة النبوية أحد مصادر التشريع. أيضا إجماع العلماء والقياس تستخدم بكثرة في وقتنا الحالي خصوصا مع ظهور أشياء جديدة ما كانت موجودة سابقا ، مثل أحكام الصلاة على الطائرة ، هذه كلها أحكام صدرت من شيوخ عدول يفقهون ما يقولون وما فيها نصوص شرعية ولا أحاديث باعتبار أن الطائرات شيء محدث في حياتنا ، فمن أين أتت أحكام الصلاة ؟ الفقهاء والعلماء هم من قاسوا الاحكام على احكام الصلاة على الراحلة في زمن النبي عليه الصلاة والسلام.
    ٤. أكبر خطأ إنك تستمع لأي من يفتي في الشريعة ؛ لأن الكثير منهم يفتي عن جهل ، والمفروض تعرف من الشخص اللي يتكلم قبل ما تسمع وش يقول. وعموما ، حتى العلماء العدول بشر ، قد يصيبون ويخطئون. لكن ، باعتبار أن الموضوع اللي نتكلم عنه (حد الردة) محل إجماع من كبار العلماء فيجب علينا أننا نعمل به ، ولازم نعرف أن فيه نصوص في السنة النبوية تثبت هذا الشيء.

    ومثل ما قلت لك ، أنصحك تقرأ أكثر في الأشياء اللي قاعد تتكلم عنها الحين ؛ لأن كلامك فيه كثير من المغالطات والمعلومات الغير صحيحة حول الشريعة والفقه والسيرة النبوية. وعلى فكرة ، ما عندي أي شك في حكم قتل المرتد أبدا ؛ لأنه ورد فيه حديث صحيح وما فيه أي أحد يقدر يشكك فيه. راجع صحيح البخاري إذا حاب تبحث في اسناد الحديث.

    الله يهدينا ويهديك.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  14. hakars

    hakars عضو

    انضم:
    ‏21 مارس 2017
    المشاركات:
    55
    التخصص:
    Chemical Engineer
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2022
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    fresh graduate
    التقييمات:
    +14 / 4 / -33
    خذ هذا تفسير الطبري للاية وانا اشوفه هو الصح تفسير الطبري
    عشان كذا ما اخذ الكلام من الشيوخ بدون ادلة كل ماتغير الشيخ تغير الكلام ولعلمك الاجماع مو دايم صح وفي حالات اجمعت الامة الاسلامية عليها واتضحت انها غلط
    عموما الاية هذي تتكلم عن الغنائم وحتى لو كان الرسول هو الذي يشرع فاقلك ان الرسول حرم قتل المرتد المسالم بالحديث
    [COLOR=008000]"لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : الثيّب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة[/COLOR]"

    لو كان الردة بالكفر لقال الرسول (الا باحدى اربع) بدال ثلاث وقال (الثيب الزاني, والنفس بالنفس, والتارك لدينه, والتارك للجماعة)
    لاحظ ان الحديث الاصلي يحربم قتل الزاني الغير ثيب والتارك لدينه الغير المفارق للجماعة
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  15. Mr.A

    Mr.A عضو

    انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    المشاركات:
    1,131
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الأحساء - الظهران
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    تفسير الطبري صحيح ولا غبار عليه ، ولكنه مخصوص في جانب واحد وهو توزيع الغنائم …الخ ، وليش شاملا مثل تفسير ابن كثير وغيره من التفسيرات الأخرى:
    تفسير القرطبي ، ذكر التفسيرين -اللي أنا ذكرته واللي أنت ذكرته-: تفسير القرطبي سورة الحشر تفسير الآيات 6
    وهنا تفسير البغوي يذكر نفس الكلام: تفسير البغوي سورة الحشر تفسير الآيات 7

    أما بالنسبة لذكرك للحديث ، فرجعنا إلى سالفة الخلط بين النصوص من جديد. هذا الحديث لا يتعارض مع قول النبي عليه الصلاة والسلام "من بدّل دينه فاقتلوه". دليل واضح من السنة النبوية على حد الردة ولا يقبل النقاش. وإذا أخذنا بافتراضك بأن النبي عليه الصلاة والسلام لا يملك حق التشريع ، فهل هذا يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم -تنزه عن ما سأقول- قد أتى بشريعة لا يرضاها الله -سبحانه وتعالى- ؟! قطعا.
    بإمكانك النظر إلى إجابة الدكتور صالح الفوزان عندما سُئِل عن صحة هذا الحديث: بيان مدى صحة حديث:‏‏ « من بدل دينه فاقتلوه » | موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

    الخلاصة: حد الردة صحيح ومثبت من خلال السنة النبوية الشريفة بأحاديث صحيحة ، ومتفق عليه من جمهور العلماء والفقهاء ، ولا يتعارض مع الحديث الذي ذكرته "لا يحل دم امرئ مسلم…".

    أتوقف عن الرد في أي شيء آخر في هذا الموضوع ؛ لأني أرى بأن الأدلة الموضوعة في صلبه كافية ووافية للتفريق وفهم صحة حد الردة من عدمها.

    إنتهى
     
  16. Practice

    Practice مشرف سابق

    انضم:
    ‏28 أكتوبر 2012
    المشاركات:
    1,275
    التخصص:
    Finance
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    ISE Student
    الإقامة:
    Currently : Dhahran
    التقييمات:
    +981 / 5 / -61
    +1
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  17. HatemO

    HatemO عضو

    انضم:
    ‏8 مارس 2018
    المشاركات:
    1
    التخصص:
    Industrial Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +1 / 0 / -3
    لا عقل ولا انسانية ولا منطق، يستطيع ان يقبل حكم الردة.
    الدين علاقة بين العبد وربه، كل شخص عنده عقل يحكم فيه.
    اذا حصل وما اقتنع بالاسلام.. وهو منولد بدولة مسلمة يعني مسلم اوتوماتيك وش ذنبه لو لم يقتنع وارتد؟ نروح نقتله؟ عشان معتقده مختلف؟ وش بيضرني؟ وش دخلني اصلا؟
    اعتقـد ان حكم الردة نسخة متطرفه من الاسلام. ويشوه الاسلام. وللاسف يدرس بالمناهج كاننا في سنه ٦٠٠ هجري.
     
    • x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 إعجاب إعجاب
  18. AK-95

    AK-95 عضو

    انضم:
    ‏28 يناير 2014
    المشاركات:
    95
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +88 / 2 / -12
    تجميع للشبهات في موضوع واحد، أحسنت ..:icon30:
     
  19. محمد ابو ابراهيم12

    انضم:
    ‏8 ابريل 2018
    المشاركات:
    83
    التخصص:
    ee
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +53 / 12 / -108
  20. محمد ابو ابراهيم12

    انضم:
    ‏8 ابريل 2018
    المشاركات:
    83
    التخصص:
    ee
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +53 / 12 / -108
    اتقوا الله وارجعوا الى العلماء لا الى حدثاء الاسنان والجهال فالسلامة في الدين لا يعدلها شيء ومن مرر على قلبه الشبهات فحري بها ان تخطفه ومن التمس الحق من العلماء واعرض عن الجهال والفساق من الكفرة والمنافقين فذلك احفظ لقلبه والهداية كلها من الله (فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضه يجعل صدره ضيقاً حرجاً ...)(أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم..) فسلوا الله العافية والثبات والتزموا هدي أحمد رسول الله صل الله عليه وسلم في دعائه وسنته فقد كان من دعائه ( يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - هل حكم الردة من الاسلام؟ (تصويت بعد القراءة)
  1. محسن السبيعي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    937
  2. محسن السبيعي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    694
  3. abdulrahmanS95
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,384
  4. احمد101
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    455
  5. Saleh.ab
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    549
  6. THE SILVER
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,211
  7. Anderson is dead
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    422
  8. البروفيسور العبقري
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,022
  9. Practice
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    3,425
  10. xFuriousOne
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    4,867

مشاركة هذه الصفحة