جاوب بكل صراحة (هل أكتفينا من المهندسين السعوديين)

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Only Smile, بتاريخ ‏12 يوليو 2019.

1. Only Smile

Only Smile عضو

انضم:
    ‏19 يونيو 2019
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة أم القرى
    سنة التخرج:
    2021
    التقييمات:
    +4 / 2 / -36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسعد الله أيامكم بكل خير

في قانون الرياضيات
    بطالة مهندسين = إكتفاء سوق العمل من المهندسين

لكن في قانون سوق العمل الحالي

هل ترى بأننا لم نعد نحتاج مهندسين سعوديين في الوقت الحالي والعرض أكثر من الطلب ؟

السؤال موجه للجميع وننتظر إثرائكم لهذا الموضوع بالمشاركات

2. Practice

Practice مشرف سابق

انضم:
    ‏28 أكتوبر 2012
    التخصص:
    Finance
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    ISE Student
    التقييمات:
    +981 / 5 / -61
    #2 Practice, ‏12 يوليو 2019
    آخر تعديل: ‏22 يوليو 2019
    لا طبعا ابدا مافيه اكتفاء من المهندسين السعوديين ، نسبة المهندسين السعوديين قليلة ما تتجاوز 25% من مجموع اعداد المهندسين في المملكة !

• x 2 إعجاب إعجاب
  3. Mazab

Mazab عضو

انضم:
    ‏21 مارس 2019
    التخصص:
    NA
    الجامعة:
    NA
    سنة التخرج:
    NA
    التقييمات:
    +74 / 1 / -4
    لو تدخل كل قسم في اي شركة بتعرف ان عدد المهندسين السعوديين قليل جدًا مقارنة ب عدد الوافدين. لذلك جواب سؤالك هو لا.

• x 1 إعجاب إعجاب
  4. The Analyst

The Analyst عضو

انضم:
    ‏27 أغسطس 2018
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    #4 The Analyst, ‏13 يوليو 2019
    آخر تعديل: ‏13 يوليو 2019

لا أبداً. حسب هيئة المهندسين السعوديين يوجد 37582 مهندس سعودي و 131342 مهندس غير سعودي. تقريباً 22% من المهندسين في سوق العمل سعوديين، ويوجد 78% احتياج.

• x 1 إعجاب إعجاب
  5. Eng.Moh1

Eng.Moh1 عضو

انضم:
    ‏28 ديسمبر 2018
    التخصص:
    Chemical
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    17
    التقييمات:
    +94 / 3 / -15
    عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

المشكله فيها عدة عوامل. إذا بنتكلم عن وضع اليوم تقدر تقول يوجد إكتفاء نوع ما فرضه الركود الاقتصادي قل معه التوظيف في الشركات لجميع المسميات الوظيفية و ليس فقط للمهندسين. برضو فيه حاجه أخرى لاحظتها في شركتي و يبدو انه صاير في سوق العمل بشكل عام و هذا لازم نعترف فيها كمهندسين عشان نعرف كيف نحل المشكله. اللي هي توظيف خريجين الدبلوم محل المهندسين !!
    نعم ففي شركتي كان توجد فرصه وظيفيه لمنصب مسؤول الجوده و السلامه (Quality Assurance & Safety incharge)
    هل تعلمون أني كنت الوحيد الجامعي في المرشحين و البقيه كلهم دبلوم. طبعا لأن خريج الدبلوم ما راح يكلف ميزانية الشركة مثل الجامعي و الشركات الان حريصه تقلل التكاليف بأعلى شكل ممكن. فهذي مشكله جديده ظهرت للمهندسين.
    العامل الثاني اللي هو الجنسية السعودية !!
    اذا بنتكلم عن الجهات الحكومية و الشركات شبه الحكومية ارامكو و سابك فهذي حسب وجهة نظري توظف بنسبة جيدة و مع هذا تجد فيه نسبة كبيره من الاجانب.
    بالنسبة للقطاع الخاص الى الان السعودي يشكل نسبة مو كبيره فيها لعدة اسباب ما يتسع المجال لذكرها

• x 3 إعجاب إعجاب
    • x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
  6. Eng/Mohammed albalawi

انضم:
    ‏24 مايو 2019
    التخصص:
    هندسة تقنية
    الجامعة:
    Tec college
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +5 / 0 / -1
    أشكرك على طرح هذا الموضوع المهم .
    المشكلة ليست في الإكتفاء أخي , من وجهة نظري المشكلة الاساسية لهاذا الموضوع عدم الثقة في الكادر الهندسي السعودي وهاذي فكرة تم زرعها في عقول مدراء التوظيف فالشركات .
    محدثك مهندس متفائل يبحث عن عمل .

• x 4 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  7. outside

outside عضو

انضم:
    ‏4 يونيو 2013
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    UoA
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +64 / 2 / -9
    سوق العمل مكتفي من المهندسين لكن نسبة السعودين قليلة جدا مقارنة في الاجانب.

للاسف، وزارة العمل لا تجبر الشركات على توظيف المهندسين السعودين وهذا اوجد خلل كبير في سوق العمل.

مثال:

حاليا اعمل في شركة عالمية ونسبة المهندسين السعودين كبيرة لكن المهندسين الي ماسكين مناصب صفر.

بالعربي الفصيح والكل تكلم من قبل سواءا اقتصاديين او اعلاميين،
    نظام نطاقات او النقاط في وزارة العمل غبي جدا د. ركز على نسبة السعودة وما ركز على المناصب.

في شركة انا اعرفها تدخل مليون دولار في الشهر وما عندها ولا مهندس سعودي!

مشكلتنا ان حنا نعتقد ان العالم مثالي وهوا ابدا بعيد عن المثالية.

شركات عالمية ( نستلا) توظف اطفال في اعمال شاقة.
    الشاهد في الموضوع ان طبيعة الشركات تدور مصلحتها ولهذا وجد القانون، لكن قانون مثل الي عندنا في السعودية ما يوقف الشركات عند حدها.

مع ان الحل بسيط جدا.
    وزارة العمل تمسك كل الشركات الكبيرة،
    وتشوف قوائمها المالية وتجبر الشركات انها توظف سعودين بتخصصات محددة مسبقا من الوزارة برواتب محددة بناءا على ارباح الشركة او ان الشركة تدفع غرامة مالية بقيمة تكلفة الموظفين الي المفترض انها توظفهم.

• x 4 إعجاب إعجاب
  8. حسسآم

حسسآم عضو

انضم:
    ‏30 مايو 2012
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    الوظايف كثيرة والاحتياج كبير، بس السوق فيه عرض كبير لحديثي التخرج، وعشان كذا فيه نوعا ما صعوبة بالتوظيف، اللي عليك كمهندس حديث تخرج إنك تقبل بأي وظيفة ومنها تبدأ تتعرف على الفرص ووش الخبرات اللي يحتاجها السوق في مجالك، وراح تحصّل فرص ممتازة بإذن الله.

• x 2 إعجاب إعجاب
  9. Only Smile

Only Smile عضو

انضم:
    ‏19 يونيو 2019
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة أم القرى
    سنة التخرج:
    2021
    التقييمات:
    +4 / 2 / -36
    أشكركم جميعاً على إثراء الموضوع وننتظر المزيد

10. دحشك

دحشك عضو

انضم:
    ‏17 أغسطس 2017
    التخصص:
    Double E
    الجامعة:
    une
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +27 / 0 / -0
    اروع وصف للوضع الحالي.. نصيحتي ياشباب لا تروجون لمقولة ان السوق تشبع، تقتل حماسكم وتصرف نظر الاجيال القادمة عن التخصص
    بينما الواقع مختلف تماماً.. والحاجة كبيرة وكبيرة جداً لكن مثلما تفضل حسام الطلب لحديثي التخرج انخفض في الفترة الماضية لعوامل عديدة قد يطول الكلام عنها.
    أأكد على النصيحة اللي تقول اقبل اي عرض كان في البداية -ولو كان مجحف- واشتغل على تطوير نفسك في soft skills و في technical knowledge
    والله يرزقنا وياكم الفرص اللي نطمح لها.. موفقين

• x 1 إعجاب إعجاب
  11. Dyaa94

Dyaa94 عضو

انضم:
    ‏15 يوليو 2012
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +397 / 3 / -36
    المهندس الأجنبي ارخص للشركات...5000 ريال عنده شي كبير وتعيشه ملك في بلده عكس السعودي اللي بجيبه بيكلفني اكثثر

نقطه ثانيه... الطفره اللي حصلت الفتره الاخيره ما اظن احد كان مستعد لها لا شركات ولا وزارة عمل...من اول ((2005 وقبل)) كان عندك البترول الملك سعود الملك عبدالعزيز وكم خريج ينعدو ع الاصابع من امريكا واوروبا...الحين جامعات جديده فتحت محليه وكلها بكليات هندسه والجامعات اللي ماكان عندها كليات هندسه فتحت كليات هندسه...الدراسه في امريكا واوروبا تسهلت والحكومه مو مقصره بالابتعاث...المهندس ماعاد عمله نادره نفس اول..ف اكيد بيصير العرض اكثر من الطلب...طبعا هذا غلط وزارة التعليم والعمل مع بعض...ي انكم تشوفون حل وتجبرون الشركات ع انهم يبدلون المهندسين بسعوديين هذا المفروض يصير ولا تقللون مخرجات...

• x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 إعجاب إعجاب
  12. Abdul_11

Abdul_11 عضو

انضم:
    ‏6 مايو 2016
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +19 / 3 / -5
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا راح أتكلم عن شئ اشاهده في العمل. مع إن القطاع اللي اشتغل فيه تعتبر نسبة السعوديين فيه جدا عالية ولكن لو وجدت أي فرصة لتوظيف اجنبي سوف تستغل مع العلم أن السعوديين المهندسين في العمل لدينا ذو كفاءة على اعلى المستويات بل هم الأعلى كفاءة على الإطلاق وهذا شي انا لامسته

طبعا توظيف الأجنبي والرغبة الشديدة في شغل التوظيف للأجنبي هي باختصار للسبب للتالي

يستطيع صاحب العمل إلغاء عقد العامل الأجنبي في اي وقت او عدم تجديد عقده بينما السعودي لا يستطيع صاحب الصلاحية فصله الا بأسباب مقنعة جدا كالغياب المتواصل. طبعا أتكلم عن المؤسسات والهيئات

مع العلم اني رأيت كثير من المهندسين الأجانب لهم تقريبا اكثر من ٣٥ سنة في العمل مع العلم ان شغلهم جدا بسيط مقارنة بعمل المهندسين الآخرين ويمكن الاستغناء عنهم بكل سهولة ولكن صاحب العمل او رئيسه يرغب في المهندس الأجنبي لسبب او لاخر

سوق العمل برأيي لم يكتفي أبداً من المهندسين السعوديين خاصة مع وحود اكبر شركات النفط والبتروكيميكال والطاقة وغيره في العالم لدينا هنا

إن شاءالله نرى المهندس السعودي يشغر الوظائف بنسبة ١٠٠٪؜ خاصة انه لا يوجد حاليا تخصصات نادرة حيث برامج الابتعاث خرجت مهندسين بجميع التخصصات الهندسية وهم على كفاءة عالية

بل السؤال كيف يوظف المهندسين الاجانب وهم متخرجين من جامعات ذات تصنيف جدا سئ بل تكاد تكون غير مصنفة او معترف فيها بينما شبابنا خريجين اعرق جامعات العالم ! بكل التخصصات الهندسية النادرة وغير النادرة

• x 2 إعجاب إعجاب
  13. Chemical Engineering kau

انضم:
    ‏7 مايو 2019
    التخصص:
    Chemical engineer
    الجامعة:
    Kau
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +24 / 16 / -193
    المهندس مظلوم لا سلم ولا راتب ولا اي شيء غير تعب ٥ سنوات اقول هالكلام بكل صراحة وراتبه في القطاع الحكومي سيء ولا عنده اي ترقيات عالية او حتى تطور ولاحياة كريمة للمهندس . .

مافي الا شركتين كبار تحترم المهندس وتعطيه حقه .

ارامكو وسابك فقط .

• x 4 عدم إعجاب عدم إعجاب
  14. suliman91205

suliman91205 عضو

انضم:
    ‏5 يوليو 2019
    التخصص:
    Mechanical Engineer
    الجامعة:
    UNB
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4 / 0 / -1
    اعتقد فيه اسباب كثيرة لقله وظايف المهندسين بس اتوقع اهمها:

1) العرض والطلب مثل ماقال اخونا Dyaa94 في السابق ماكان فيه ثلاث اربع جامعات تخرح مهندسين وبالسنة الوحدة تلقى مثلا مافيه الا 200 سعودي مهندس ميكانيكي متخرج فكان المهندس عملة نادرة اما الحين ماشاء الله ما اكثرهم.

2) وجود وكثرة المهندسين الاجانب في القطاع الخاص هذا مسبب مشكلة يعني الاجنبي اللي خبرته عشر سنوات ماعنده مشكلة يستلم 7000 اما السعودي حتى وهو حديث تخرج يبي يزعل من هالراتب فتخلي الشركات تبعد عن السعوديين اوفرلهم طبعا.

3) عدم وجود مدراء سعوديين بالادارات الهندسية في القطاع الخاص فهذا يخلي المدير الاجنبي يبي اجانب تحته ولا يفضل سعوديين عشان ياخذ راحته ولا احد يقوله ليش سويت كذا وكذا.

4) الوضع الاقتصادي يعني لو تلاحظ اللي متخرج مابين 2010 و 2015 حصلو وظايف بالهبل واقل مهندس مايرضا باقل من 12000.

هاذي اتوقع اهم الاسباب وان شاء الله تزبط الامور وتتحسن خصوصا من هيئة المهندسين اللي صراحة اشوفهم نايمين بالعسل

• x 2 إعجاب إعجاب
  15. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    يا شيخ لا تقهرني بس .. مضى على تخرجي الآن 6 اشهر وانا والله تقديري ممتاز وتخصصي هندسة ميكانيكية وزملائي قبلي ومعدلاتهم اعلى مني ما لقوا شيء المحظوظ فيهم لقى عمل لكن مو محترم على قد التعب اللي تعبه في دراسته لخمس سنوات..
    والله ما توقعت بيوم من الايام اني ابدا افكر في التوجه للعسكرية كنت طول حياتي في الثانوية والجامعة اذم العسكرية واقول انها مكان الناس اللي يبون يدمرون عقولهم وينامون ويتوقفون عن التطوير .. لكن الان غصبا عني مو برضاي بدأت افكر فيها .. لان الشركات ما توظف .. والوظايف الحكومية شحيحة وإن وجدت فهي مرتبة سابعة المعلم تخصصه لغة عربية مع احترامي للجميع ويستلم راتب اعلى مني 8500 وانا مهندس وهو لم يتعب مثل تعبي أبداً فماذا اريد بها ؟ ومع ذلك ليتها تجي حتى ..
    بقي المجال الأكاديمي والمنافسة فيه شرسة جداً .. اول المجال العسكري وهي كليات الضباط : الحرس الوطني او الامنية او الدفاع
    وتقدمت عليها جميعا تم رفضي في الحرس الوطني وكذلك رفضي في الامنية وبقيت الدفاع الان وانا أمني نفسي بأن يتم قبولي فيها لانه لو لم يتم قبولي فيها فساقرا على روحي السلام متى ساؤسس نفسي متى ساتزوج الله وحده اعلم...

منذ ان تخرجت تقدمت لعدة جهات لكن الشيء الذي يستفزني هو انه لم يكن في واحد من هذه الجهات شركة من شركات القطاع الخاص
    هل تصدق ذلك ولا شركة واحدة حتى تفاعلت معي وطلبت اجراء مقابلة معي ولا حتى فتحت الباب للتقديم عليها اذاً لماذا انتظر!!!

ما دمت تحدثت عن هذا الموضوع دعني أخبرك قصة حصلت معي: انا من سكان مكة المكرمة بعد عيد الفطر الاخير ضاقت بي نفسي ذرعا من الفقر ومن الملل ومن كلام الناس المستمر عني فخرجت باحثا عن وظيفة لا علاقة لها بتخصصي الا وهي حارس امن في احد فنادق الحرم
    التقيت بمدير الامن هناك اعطيته بياناتي نظر فيها ويبدو انه اشفق علي واراد مساعدتي فاخرج هاتفه وقام بالاتصال على رجل مهندس سوداني في شركة بن لادن يقول انه رئيس قسم التوظيف يعني ما يشتغل كمهندس انما يشتغل كـ hr ? وحط تحتها مليون خط يعني معقولة مافي سعودي واحد يقدر يشتغل هذه الشغلة.. المهم
    قله بكرة يجيك واحد من طرفي هندسة ميكانيكية وظفه عندك وعطاني رقمه شكرته ودعيت له ومشيت من عنده
    اتصلت بكرة على السوداني .. شيء ما تصدقونه يا اخوان.. الادمي يتكلم من راس خشمه .. دقيت عليه 8 صباح بداية الدوام لاني ضامن انه بيكون مستيقظ
    رد علي قلي اتصل الساعة 12 ظهر الناس حاليا نايمين! قلت اوك
    جات الساعة 12 دقيت عليه قلي معليش مافي وظايف الا بعد الحج قلت كيف كذا الرجال ارسلني عليك كيف تقول كذا
    قلي معليش انا مستعجل عندي اجتماع وصك الخط بوجهي
    وشفني جالس لحد الان

والله ادور شركة لو توظفني ب 3500 ماعندي مشكلة اهم شي احسن من الجلسة واكتسب خبرة واذا عندي تقديمات ثانية اسافر واتنقل بفلوسي مو اخذ من ابوي واهلي فلوس واخسرهم

وتصدق اللي انا شفته وفهمته ان الشركات كلها واسطات, شركة بن لادن هذي خويي تقديره جيد وكان يغش الوجبات والمشاريع والاختبارات مني شوفه موظف فيها يستلم 7500
    لانه يعرف احد فيها
    وانا اللي تقديري ممتاز جلست لاني ما اعرف احد
    والله يرزقه مانا حاسدينه
    لكن احنا مالنا رب !!!

عموما ما اقول الا الله يفرجها علينا عاجلا غير اجل اما بالعسكرية او بشركة او باي شيء هو وحده سبحانه يعلم ان فيه خير لنا
    ويعوضنا على تعبنا اللي تعبناه في الجامعة خمس سنين ليالي سهرناها من المذاكرة والاختبارات والاجتهاد ومدرسين خصوصيين وخسارة فلوس وقلة سنع لكن الله يعوضنا خير

16. Chemical Engineering kau

انضم:
    ‏7 مايو 2019
    التخصص:
    Chemical engineer
    الجامعة:
    Kau
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +24 / 16 / -193
    يبن الحلال استهدي بالله .

الوظائف موجودة وشركات كبيرة مثل أرامكو وسابك تطلب موظفين بكثرة قدمت عليهم او لا ؟

عيب لاتحسد خلق الله المعلم يستاهل واكثر يكفي انه مربي الاجيال نصيحة مني لك اذا حتى لو واحد ثانوي اعلى منك لاتحسده لان ربي اللي رزقه والرزق بيد الله لاتحسد احد وخليك في نفسك افضل لك .

ثاني شيء حاول تقدم على كل الشركات الصغيرة والكبيرة وحتى العسكرية بعد مو شينه حط في بالك انك بتتخرج ملازم مو جندي ترا فرق السماء عن الارض عن رايك عن العسكرية وتستلم مالايقل عن ١١ الف ريال

هناك وظائف مؤقتة اشغل نفسك حتى ربي يرزقك افضل منها .

بالتوفيق واسأل الله ان يرزقك ويرزق الجميع لاتيأس من المحاولة .

• x 4 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 إعجاب إعجاب
  17. dedo-1416

dedo-1416 عضو

انضم:
    ‏23 مايو 2019
    التخصص:
    -
    الجامعة:
    -
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    يا رجال لا تحطم نفسك و ثق بالله
    رحلة البحث عن الوظيفة لازم يكون فيها تعب و حرص و اصرار و تطوير مستمر للذات عشان تزيد فرصتك في المنافسة
    و فترة 6 شهور تعتبر مش كثيره بالنسبة للوضع الاقتصادي الحالي

حاول تكون ايجابي دائما، لان الفترة صعبة على الجميع مو بس انتا لحالك

و الله يكتب لك الوظيفة الي تفرحك

• x 2 إعجاب إعجاب
  18. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    والله ماني حاسد احد والله العظيم , ولا عمري تمنيت زوال النعمة عن احد ... لا عن المعلمين ولا الصحيين ولا العسكريين ولا الحكوميين الاداريين ولا اي احد والله
    وزي ما قلت المعلم هو مربي الاجيال والله يرحم جيل المعلمين الاول اما معلمين الايام ذي يعني انت وانا والجميع كنا طلاب وما يحتاج احدثك عن بعض العينات اللي مرت علي وعليك وكذلك بعض زملاءنا الذين اصبحوا معلمين الان ونحن نعرفهم ولا نقول الا الله يعين الطلاب اللي يدرسون على يدينهم ولا ابغى اطول معك بموضوع المعلمين لكن باختصار "احنا مهندسين تمرمطنا في الجامعة اكثر من غيرنا لماذا لا نعامل بعدل مثل البقية؟" حتى بالعسكرية احنا مظلومين, الصحيين لهم سلم خاص ويمارسون تخصصهم احنا لا تصير عسكري عادي
    وارامكو وسابك بالله هذي يبي لها كلام اكيد قدمت عليها وقدمت على ساتورب والكهرباء والتحلية وشركة المياه الوطنية وهيئة الطيران المدني وشلمبرجير وبيكر هيوز وناشونال اويل فارغو ولا خليت شيء ابشرك وحضرت يوم المهنة مرتين واحد بجدة و واحد بالظهران وكل الشركات اللي طلبو مني التقديم عبر الانترنت قدمت عليهم
    ولي فترة اقدم ع وظايف جدارة وكل النقاط تجي عالية جدا مع اني جبت درجة طيبة في اختبار القدرة المعرفية جبت 92
    يعني معقولة مالي الا العسكرية .. هي بصراحة خلاص صارت بالنسبة لي خياري الاول والاخير وليتها تجي كمان الان خايف جدا انها ما تجيني بعد مارفضوني الحرس الوطني والامنية
    لكن انت عارف العسكرية .. اوك رواتبها طيبة ولا تقل عن 12 الف للضابط لكنها عسكرية في الاول والاخير كل اجتهادي وتعبي بالجامعة وفهمي لتخصصي وحبي له انتهى .. وصار صفر غير نظام العسكرية اللي في اي لحظة واي وقت ما تضمن نفسك يرميك اخر الدنيا في حرب ولا في مشاكل وبعيد عن الاهل ونظامها ضغط نفسي واوامر من كل واحد اعلى منك
    وتنسى تخصصك بالكامل .. وممكن يقعدونك بدري وتستلم راتب اساسي قليل وانك حتى ما تقدر تروح شركة تشتغل فيها بتخصصك هذي مشاكل العسكرية

عموماً الله يعين والله مرررررررةة ماعمري تحطمت زي كذا لكن خلاص وش السواة
    قدمت على وظايف كثيرة وسويت اجراءات لكن ولا وحدة منها كانت شركة قطاع خاص
    كلها حكومية: مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة (حكومية)
    معيد بجامعة ام القرى (حكومية)
    ماجستير في كاوست (حكومية) او ليست وظيفة بمعنى اخر
    والباقي عسكرية : حرس وطني و كلية الملك فهد الامنية
    وبقي لي الان الدفاع

لكن نقول الله يعجل بالخير من عنده

• x 1 إعجاب إعجاب
  19. Chemical Engineering

انضم:
    ‏23 يناير 2019
    التخصص:
    Engineering
    الجامعة:
    United State CA
    سنة التخرج:
    17
    الوظيفة:
    لا يوجد
    التقييمات:
    +28 / 10 / -65
    #19 Chemical Engineering, ‏22 يوليو 2019
    آخر تعديل: ‏22 يوليو 2019
    غريبة كل الشركات ذي رفضتك ممكن تقلنا معدلك او تدريبك الصيفي او السي في تبعك ممكن فيها مشاكل .

اكتب وظائف هندسة ميكانيكة تلاقي وظايف كثيرة حتى لو براتب قليل ابدأ فيها واكسب خبرة تراك 6 شهور بس اصبر ترى الوظايف واجراءاتها تاخذ وقت .

بالنسبة للتعب ارامكو تعطيك فل بكج يصل ل 17 الف ومميزات كثيرة وتقارن المهندس بالمعلم !!

المعلم مسكين حاله حال نفسه بدون بدلات ونهاية خدمة ماتتجاوز 100 الف وانت اذا ارامكو توصل مليون واكثر فرق كبير .

بالمثل دكتور الجامعة والمعلم فرق كبير في الراتب المعلم مسكين اتركه في حاله لاهنت .

العسكرية ايضا شيء جيد وخدمة للوطن والناس تحترمك اذا انت حاب ادخل افضل من جلسة البيت على الاقل قول الحمد لله ترا افضل من الجندي يستلم 3000 وكررررررف وجلد وشمس على وجهه وتهميش ..
    وانت تاخذ 12 الف واذا نقلوك يشبعوك بدلات ذا شيء طبيعي ترا حتى ارامكو ينقلوك مناطق نائية مافيها احد بس يشبعوك بدلات كل شيء بحقه .

الحمد لله على كل حال .
    الله يوفقك .

20. outside

outside عضو

انضم:
    ‏4 يونيو 2013
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    UoA
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +64 / 2 / -9
    شكلك باقي ما تخرجت هههههه.

راح تنصدم في الواقع وانا ابدا ما اقصد ان احطمك لكن اوصف لك الواقع على اساس لا تخيب آمالك في المستقبل.

طبعا هي في الاول والاخير ارزاق لكن لازم الاسباب تكون موجودة.

انا جلست ١١ شهر عاطل والمقابلات الي عملتهم كلهم ٤ مقابلات فقط.
    ٢ في الشركة الحالية و ثنتين لوظائف ماهي في تخصصي وراتب ضعيف.
    على العموم السوق تعبان ولو هو مش تعبان كان ما شفت على الاقل ٥٠٠٠ مهندس عاطل ( رسمي من الهيئة ) و في جهة ثانية تقول ١٢٠٠٠ مهندس عاطل.

يعني مش معقول ان كل هذا العدد الغلط منهم وان هم ما لقوا وظايف لان معدلهم ضعيف او ان سيرتهم الذاتية فيها مشكلة.

الواقع شي و المفترض شي ثاني

وخذها قاعدة مني، الحياة غير عادلة شئنا ام ابينا.

• x 7 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - جاوب بكل صراحة (هل أكتفينا من المهندسين السعوديين)
  1. NO zzzzzzz
    الردود:
    18
    المشاهدات:
    1,631
  2. ياسر الحربي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    847
  3. ****27
    الردود: