محتار واتمنى مساعدتكم

الموضوع في 'علوم الحاسب الآلي' بواسطة TryAgain, بتاريخ ‏25 أكتوبر 2014.

1. TryAgain

TryAgain عضو

انضم:
    ‏28 مايو 2014
    التخصص:
    Software Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +54 / 2 / -3
    بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت اخواني اني اطرح لكم مشكلتي وحيرتي .. وتعطوني رأيكم .. ومثل ما يقولون اسأل مجرب ولا تسأل حكيم .. رح اطول عليكم لكن تحملوني معليش :wub:

القصة بكل اختصار .. اني طالب غير سعودي الله انعم علي وقبلت قبول مبدئي في جامعة البترول بنسبة مركبة عالية جدا الحمد لله .. ولكن الى الان واقع في حيرة التخصص ..

ميولي وطموحي منذ صغري هي التوجه نحو تخصصات الحاسب .. بسبب شغفي وحبي لهذا المجال .. في ثاني ثانوي بدأت بتعلم مبادئ لغة جافا وحبيت البرمجة بشكل عام وبدأت اتعمق فيها شوي .. وتعلمت اساسيات اوبجيكتف سي .. واطلعت على سويفت .. ووجدت نفسي الحمدلله في هذي التخصصات .. واستقريت على تخصص علوم حاسب بسبب تعمقه في البرمجة .. لكن

جاء الرد قاسي جدا من طرف الاهل .. اولهم الوالد الله يحفظه .. الوالد مهندس .. اعترض على التخصص بسبب انو لا يدرج تحت الهندسة بل هو اقل منها .. وان التخصص ممكن اي واحد يسجل في معاهد ويتعمق ويطلع زيي زيو .. او بفارق بسيط .. هو عاطيني حرية اختيار التخصص لكن في التخصصات الثقيلة .. زي مدني او كهربا او ميكانيك وغيرها ..

الرد الثاني كان من طرف اخوي .. اخوي مهندس حاسبات باقيله سنة عالتخرج .. نصحني بعدم الدخول لعدة اسباب .. اولا .. انو درجاتي كانت افضل من درجاته ومع ذلك بعد التخرج رح تكون مرتبته الوظيفية اعلى مني .. ثانيا .. انو صار في تكدس كبير في المتخرجين والوظائف قليلة نسبة للتخصصات الهندسية القوية .. وحتى لو توظفت قليل من الشركات اللي تعرف قيمتك .. يعني اغلب الشركات يوظفوك في قطاع الصيانة او ما عندهم خلفية عن المواد اللي درستها ..
    ثالثا .. ان الرواتب مش ولا بد للسعوديين فما بالك لغير السعوديين .. وبعدين قلي إنت داخل للبترول اللي تعتبر من أفضل الجامعات العربية في تدريس الهندسة وفي الأخير تدخل علوم حاسب ؟؟ يعني حتى الجامعة ما تستاهل إنك تدخلها إذا كنت تبغا علوم حاسب .. ممكن تدخل أي معهد قوي ورح يدرسك ياها .. وممكن بشكل أفضل من البترول ..

الرد الثالث كان من طرف الاصحاب .. اغلب اصحابي درجاتهم كانت اقل من درجاتي ومع ذلك دخلو هندسات قوية وقالولي نحن اللي درجاتنا اقل منك دخلنا هندسات قوية وانت اللي درجاتك احسن رح تدخل علوم حاسب ؟ يا للعار :khotrah: .. وقالولي ان مثل هالتخصصات توضع للناس اللي تكون معدلاتهم قليلة ومايشوفوا شي يدخلوه فيدخلوا علوم حاسب وهذا شي احبطني بشكل كبير . واغلب اصحاب اخوي السعوديين قالولي نحن مو لاقيين وظيفة وحتى لو لقينا الرواتب توصل 8 او 9 .. كحد اقصى مما يعني انو انت ممكن تتوظف ب 4 او 5 .. بينما الغير سعوديين من التخصصات القوية ممكن توصل رواتبهم لتسعة الاف اذا كان معدله محترم ..

والان انا في حيرة شديدة مدري مين اصدق او اخذ كلام مين .. قلت مالي غير شباب التخصص هم يعطوني اراءهم .. ارجو انكم تعتبروني اخوكم الصغير وتعطوني نصيحة اخوية قبل ما اتخصص واندم بعدين .. انا حاول أطالع في المستقبل لأنو الواحد ما يعرف إيش ممكن يصير بعد 5 سنين .. ووجدت إنو المستقبل يحتاج مثل هذه التخصصات نظراً للتقدم التقني الحاصل .. لكن .. :cry:

ادري اني طولت عليكم اعذروني ..

شكرا ..

2. عاشق الصعب

انضم:
    ‏19 يوليو 2012
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    و عليكم السلام :
    أولا هي رغبتك و هوايتك و مستقبلك فأنت اللي بتدرس و بتذاكر و أشوف إنك إذا دخلت تخصصت تخصص مو اختيارك أو إجبار راح تحط اللوم عليهم ,(( و ما راح تبدع ))
    ثانيا فيه swe , coe كلها تطلع مهندس (إذا تبحث عن اللقب) و تقدر تاخذ دبل ميجر مع coe
    ثالثا مو شرط تتوظف و إذا بتتوظف أنت رح و اسأل كم الرواتب
    لكن اللي أشوفه أنه مو معجبهم و يبون يأثرون عليك و هذا فيه دكتاتورية
    أما أنك تقول داخل البترول ولا تدخل تخصص هندسي أعتقد أنه كلام فاضي لأنهم ما هم هاضمين التخصص من الأساس, و إذا كان هذا السبب خلاص قل بطلع و ادخل معهد :/ مع إني ما أعتقد فيه تدريس أفضل من هنا.

صراحة أنا كنت ee و بعد ما خذت ال ics 103 غيرت coe لأنه بكل بساطة أعجبني و حسيت إني هنا راح أبدع

فالنهاية أنت اللي بتدرس

3. أبو فهد

أبو فهد KFUPM Graduate

انضم:
    ‏14 يونيو 2004
    التخصص:
    ICS
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2007
    الوظيفة:
    IT
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    هذا موضوع مهم جداً، ويحتاج لمعرفة اهتماماتك وقدراتك، ولا يمكن ببساطة اختيار التخصص إلا بعد فترة من الاستيعاب لجوانبه النظرية والعملية.

تخصصات كلية الهندسة لها مستقبل أفضل من ناحية المادة والتطوير والمنافسة، أما تخصصات الحاسب فالمنافسة شديدة جداً على الوظائف والمردود المادي قليل

نصيحتي لك ولكل طالب مهتم بالحاسب أن يكون الحاسب هواية جانبية وليس تخصصاً أكاديمياً، لأن الحصول على شهادة بكالوريوس في علوم الحاسب سهل جداً بعد التخرج، توجد الكثير من الجامعات الأهلية التي تقدم هذا التخصص، أما تخصصات الهندسة فهي نادرة ولا يمكن الحصول عليها بعد التخرج

4. درايفر

درايفر عضو

انضم:
    ‏27 أغسطس 2007
    التخصص:
    Swe
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2013
    التقييمات:
    +2 / 0 / -1
    أنا أؤيد كلام أهلك وأصدقائك مجال التوظيف سيئة ومحددودة لعلوم الحاسب وأيضا حتى تخصصات كليات الحاسب التوظيف فيها قليل
    أنا خريج هندسة برمجيات وسعودي وراتبي قليل مقارنة بالتخصصات الهندسية الأخرى وتعبت عند الحصول على وظيفة

5. TryAgain

TryAgain عضو

انضم:
    ‏28 مايو 2014
    التخصص:
    Software Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +54 / 2 / -3
    الله يعطيكم العافية جميعاً .. كنت متوقع تفاعل أكبر ولكن كفيتوا ووفيتوا ..
    شكراً ..

:)

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - محتار واتمنى مساعدتكم
  1. hakars
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,615
  2. A7MEDTR
    الردود:
    0