1. الساحة الأكاديمية هي للمواضيع والاستفسارات الأكاديمية التي تخص الطالب، إذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

خريج او قريب تتخرج ؟ أدخل وحدثنا عن تخصصك !

الموضوع في 'الساحة الأكاديمية' بواسطة LAW, بتاريخ ‏25 أغسطس 2015.

الوسوم:
  1. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    #1 LAW, ‏25 أغسطس 2015
    آخر تعديل: ‏29 أغسطس 2015
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخباركم احوالكم يا شباب عساكم طيبين ، قبل كم يوم نزلت موضوع عن كيفية اختيار التخصص الصحيح وللاسف ما شفت فيه تفاعل

عاد هالمرة ذي ، غيرت صيغة الموضوع ، أسئلة عامة وكل واحد يجيبها بحسب تخصصه ، عشان الكل يستفيد :)

طبعاً سويت نفس الموضوع عن الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب في نفس اقسامهم ، قلت بدل ما اسوي على نفس الاسئلة موضوع في كل قسم ، يكون هنا وأسئلة عامة بحيث نفيد ونستفيد

ويمكن فيه تخصص غضينا الطرف عنه وهو فيه ميولنا .. فـ كل واحد يجاوبنا رجاءً ..

ملاحظة / اذا فيه واحد نفس تخصصك جاوب ، ما يمنع انك انت ايضاً تجاوب ، حلو اننا نشوف وجهات نظر مختلفة لنفس التخصص :) :

نبدأ في الأسئلة على بركة الله :-

1- ما هي المهارات او المواد التي يجب على الشخص ان يكون محب لها او متقن لها لكي يتمكن من هذا التخصص والاكمال فيه ؟

2- بخصوص صعوبة الدراسة في نفس القسم . كيف الوضع ، هل التخصص صعب .. هل الحصول على معدل 3+ من 4 صعب ؟ اعني بصعب .. يعني الطالب العادي هل يقدر يجيبها ولا لازم لها واحد دافور ؟

3- كيف وضع دكاترة القسم بشكل عام ؟

4- وش هي المواضيع اللي تغطيها كورسات هذا التخصص ؟

5- ما هي عيوب التخصص في وجهة نظرك ؟

6- السؤال هذا موجه خصوصاً للجونيور والسينيور والخريجين .. لو رجع فيكم الزمن لورا ، هل راح تختارون نفس التخصص مرة ثانية .. مع ذكر السبب ؟

7- لو كنت لتدخل تخصص اخر غير تخصصك الحالي ؟ فماذا سيكون ؟ ولماذا ؟

8- كيف تعرفت على تخصصك الحالي وكيف عرفت انه التخصص المناسب لك ؟

9- سؤال لكل الخريجين او اللي يعرف خريجين من نفس تخصصه ، كيف وضعهم ؟ هل لاقوا فرص وظيفية جيدة برواتب مجزية ؟

10- مدى طلب شركتي سابك وارامكو لهذا التخصص ؟

11- ما هي طبيعة العمل المتخصصين في هذا التخصص ، أي بمعنى وش تسوي في وظيفتك بالضبط .. نرجو من الجميع عدم الاكتفاء بالمسمى الوظيفي .. نريد نعرف وش هي المهام اللي يقوم هذا اللي بهالمسمى الوظيفي :) ؟

12- [ السؤال هذا فقط لرؤية وجهات النظر ] بحسب ما تراه ، هل ترى ان التخصص بالضرورة يحدد مجال عملك في المستقبل ؟
    هل تؤمن بنظرية ادرس اي شيء تحبه والوظيفة بتجيك ؟

13 - بنظرك .. المستقبل سيكون لأي تخصص ؟ مع ذكر السبب

14- نصيحة عامّة توجهها لـ شخص مو عارف يختار تخصصه ؟

أي واحد من الأعضاء يحب إني أضيف سؤال على الأسئلة الموجودة يرد بنفس الموضوع وراح اضيف سؤاله

نرجو من الطلاب الجبليين التفاعل وخصوصاً الطلاب القريبين من التخرج [ الجونيور والسينيور ] او الطلاب المتخرجين يكون أفضل :)

اضافة بعد تعديل الموضوع /
    هذي القناة فيها عدة فيديوهات يتحدث فيها [ عضو هيئة تدريس ، خريج ، طالب ] لكل التخصصات الهندسية
    عجبتني الفيديوهات وحسيتها مفيدة جداً وقد تعطيك لمحة تكتشف من خلالها ميولك .. بامكانكم الاطلاع على هذه الفيديوهات
    من هنا
    https://www.youtube.com/user/MyMajorProgram/videos

واؤكد مرة اخرى بخصوص سالفة الأسئلة ، اللي عنده اقتراح بخصوص سؤال معين اني اضيفه ضمن الأسئلة او اي اقتراح قد يضيف للموضوع شيئاً لا يتردد بالرد هنا او مراسلتي في الخاص

مع تحياتي لكم

Orientation student :D

2. ahmadonline

ahmadonline مشرف سابق

انضم:
    ‏24 يوليو 2009
    التقييمات:
    +130 / 0 / -8
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

موضوع حلو ، وراح اجاوبك عن تخصصي ..

1- ما هي المهارات او المواد التي يجب على الشخص ان يكون محب لها او متقن لها لكي يتمكن من هذا التخصص والاكمال فيه ؟
    هندسة البترول مثل غيرها من الهندسات في جامعة البترول ، كيف تعرف ان التخصص يناسبك في عدة عوامل تحدد هالشي بس اهما يمكن نقطتين :
    النقطة الاولى:* انك تكون شاطر بالرياضيات ، الرياضيات شي مهم بهندسه البترول وبتشوف كثير مسائل في اختبارات وكشرح في الحصة ، تقول اثبت ولا فكك المعادلة ولا طلع معادلة جديدة باستخدام المعطى وهكذا .. لازم تكون تحب الرياضيات .. طبعا ما قادر اقول ان كل الي في التخصص يحبون الرياضيات ، يعني اعرف واحد ماي طيقه بس ممشي وضعه عادي ، بس لو انك بتبني نفسك على انك تحبها بتتسهل عليك كثير ..
    * النقطة الثانية : هي اذا انك خلصت الهندسة وتخرجت .. لازم تكون نفسك قوية وتتحمل اشياء كثيرة .. يعني انك ممكن تروح اماكن نائية وتعيش هناك لفتره ، وممكن تكون بتشيل مواد ثقيلة .. باختصار يعني لازم يكون عندك صبر واصرار وقوة جسمانية .. بالنسبة للفتره الي بتقضيها بجاوبك بعدين بالسؤال الي سالته لي تحت .. بس بشكل عام هذي اهم الاشياء اذا توفرت فيك وانك تتحمل تروح للصاحراء وتعيش فا هذا شي حلو ( مو شرط طبعا يخلوك صحراء ممكن مكتب بالظهران او بقيق )
    * ملاحظة/ لمزيد ممن المعلومات ولو تحب تعرف اكثر عن التخصص شوف هالفديو ، هذا دكتور عندنا في الجامعة اسمه صدقي بوخمسين ومن افضل دكاتره القسم اذا ما كان الافضل بعد ..
    - YouTube

2- بخصوص صعوبة الدراسة في نفس القسم . كيف الوضع ، هل التخصص صعب .. هل الحصول على معدل 3+ من 4 صعب ؟ اعني بصعب .. يعني الطالب العادي هل يقدر يجيبها ولا لازم لها واحد دافور ؟
    مافي شي اسمه صعب ، اذا انك ما تدرس ومهمل طبعا بتشوفه صعب ، لكن اذا تدرس ومهتم ما يكون صعب ، بس اي بنفس الوقت بيحتاج لك شغل وتعب تخصصنا فيه بروجكتات وتكتب ريبورتات كثيرة مره .. يعني بتنضغط شوي ، اذا كنت من الناس الي مهتمه .. بس لو انك تلعب ، ما اتوقع بتشوف ضغط الا قليل بفتره الاختبارات والبروجكتات ، بس لو مهتم وتبي تفهم تشوف ضغط لانك بتحل هورموكات بنفسك وبروجكتاتك بعض المرات تقون بقروب وبعض المرات لحالك .. يعني في شغل .. بس في اغلب الاحيان دائما بتكون مسوي لك قروب مع اخوياك وتساعدون فيه طول حياتك في الجامعه بتخصصنا ، لان الاغلب انك ما تقدر على كل شي لحالك ، فا لازم تتعرف لك ع ناس وتصير واحد منهم وتتساعدون

والله يعتمد في بعضهم نفسيات وبعضهم طيبين ، وانت وحظك يعني ، يعني قبل تختار دكتور اسال عنه الشباب ، طبعا انت كاوريا مو على كيفك تختار الجامعة بتختار لك فادعي يكون حظك طيب .. بعدين لما تخلص الاوريا تبدا تسوي لك جدولك الخاص .. بس بشكل عام انا عن نفسي ما اذكر مريت على دكتوره مره نفسسسية ومعقد ، يعني في شوي بس بشكل معقول ..

المواضيع الي ندرسها بهندسة البترول كثيرة ، تقدر تشوف من الفديو الي رسلته لك فوق بيشرحها الدكتور او اذا تبي اكثر عنها ادخل هالرابط
    موسوعة كورسات قسم هندسة البترول

غيوب التخصص بوجهة نظري .. هي الاكاتي:
    1- القسم مافيه دكاتره كثير ، يعني اكثر الدكاتره ممكن يدرسون اكثر من ماده وهم مو متخصصين بالماده نفسها ..
    2- مافيه اولد اقزام ، يعني مو مثل باقي التخصصات تقدر تعرف طريقة الدكتور ، لا انت وعاد وشطارتك وفهمك ..
    3- يمكن تشوف بعض الدكاتره يشطح بالاختبار ويجيب لك اسئلة صعبه ، بس عادي يعني الوضع ما بيكون عليك بس على كل الطلاب .. يمكن يجيك تحطم وقت الاختبار ووقت الدرجه يوم تشوفها :لسان: ، بس بعدين بتذكر ان الحياه حلوه ههههههههه ..
    4- الضغط ، من ناحيه الهوموركات والبروجكتات والاختبارات كلهم يتعارضون مع بعض ، وبعض الدركاتره يتفاهمون ويساعدونك ياجل يوم يومين ، وبعضهم عنيد ، بس لازم تصرون عليهم عشان يقبلون ..

بس بقول بعض الايجابيات ..
    1- القسم مره حلو ، ويعني غير عن باقي التخصصات من ناحيه عدد الطلاب الي يدخلونه صغير ، فا تصير دفعتك الي تدخل معها تمشي معاك بكل المواد وتتعارفون ع بعض ، وتصيرون كله مع بعض بكل شي .. وهذا شي حلو بالقسم ، وكانت لي ايام حلوه ما انساها والله !
    2- الدكاتره من بداخلهم طيبه ، صح البعص يصلخ بالاختبارات ، بس والله طيبين .. (الاغلبيه)
    3- الحين ارامكو السعودية مسكت القسم ، وممكن بيكون في تغيرات كثيره وكبيره من ناحيه عدد الدكاتره وطريقة التدريس وممكن بتختلف المواد مدري والله ، الايام بتجي وبنشوف

6- السؤال هذا موجه خصوصاً للجونيور والسينيور والخريجين .. لو رجع فيكم الزمن لورا ، هل راح تختارون نفس التخصص مرة ثانية .. مع ذكر السبب ؟
    لو رجع فيني الزمان ، بصراحه اي ، لان التخصص مره حلو واسهل من غيره ، يعني الكهربائية سهل بالمذاكره بس الاختبارات حقها صعبة مره ، وانا بطبيعتي ما احب الاسلاك وهالدراسات يعني .. الميكانيكية ، انا اكره الفيزياء عشان كذا ما بحبها .. الكيميائة ممكن هي الشي الوحيد الي بختاره اذا كنت متردد لاني واحد احب الكيمياء واثنين في علاقه بينها وبين البترول .. بس البترول افضل (من وجهة نظري) ..

والله طال عمرك انا كنت تخصص علوم حاسب آلي وحولت بعدين لتخصص هندسة البترول ( الكل يقول لي وش هالنقزه من حاسب للبترول مافي علاقه وكيف) ، المهم لو ان ابي تخصص غير تخصصي هندسة الكمبيوتر ، لاني احب الكمبيوتر بصراحه ..

كيف تعرفت ع تخصصي بصراحه وبكون صريح ما تعرفت عليه ولا شي ، اخترت وبس ههههههههه وهذي الامانه ، وما كنت اعرف انه اي شي ، مثل ما يقولون ومثل السؤال الي قبله كنت مو عارف وش اختار والهندسه الكهرائية والميكانيكة ما احبهم وكنت محتار بينها وبين الكيمائية ، بس اكثر اولاد عمي والاهل هندسه بترول فا قلت زيهم ، والسبب الوحيد بعد انها اقتصاد السعوديه يعني الوظايف ، وبالمنسابه الهندسه الكيمائية نفس الشي تقريبا .. لان التخصصين يعتمدون ع بعض

9- سؤال لكل الخريجين او اللي يعرف خريجين من نفس تخصصه ، كيف وضعهم ؟ هل لاقوا فرص وظيفية جيدة برواتب مجزية ؟
    اي نعم ، انا خريج ولله الحمد ما طولت وتوظفت والراتب مجزي وحلو ولله الحمد

عاد ما يحتاج اجاوب عن ارامكو ، لانها هي تخصصي ههههههههههه..

11- ما هي طبيعة العمل المتخصصين في هذا التخصص ، أي بمعنى وش تسوي في وظيفتك بالضبط .. نرجو من الجميع عدم الاكتفاء بالمسمى الوظيفي .. نريد نعرف وش هي المهام اللي يقوم هذا اللي بهالمسمى الوظيفي ؟
    انا الحمد مهندس حفر في ارامكو ، طبيعة عملي اول شي انه مكتب واقعد واشوف العمليات الي تصير بالصحراء ، يعني يخلوني ماسك احد العمليات واقعد اتصل ع المسؤول بالصحراء واشوف الاخبار وكيف الوضع ، واذا صارت معاهم مشاكل كيف اقدر اساعدهم واحلها ، ويجيون لي موظفات شركات ثانية مثل شلمبرجر ، بيكر هيوز ، هاليبورتون وغيرها يعطوني عروض عمل ، انهم يبون يشتغول بالصحراء بعمليتنا يساعدونا ( بس القرار مو بيدي طبعا بيد مديري ، انا بس اعطي المدير عرضهم وهو يقرر) هذا بشكل عام شغلي .. يعني بتخصصي ..

12- [ السؤال هذا فقط لرؤية وجهات النظر ] بحسب ما تراه ، هل ترى ان التخصص بالضرورة يحدد مجال عملك في المستقبل ؟

طبعا وطبعا وطبعا / ننكن انت تحب تخصص بس مو مطلوب بكثرة من جهات العمل فا بتتأخر كثير عشان تلاقي وظيفه ، بس بعض التخصصات لها طلب ، وطبعا بالاول والاخير الارزاق بيد الله وما تدري وش يصير لك ..

13- نصيحة عامّة توجهها لـ شخص مو عارف يختار تخصصه ؟
    احب اقولك مرة ثانية مبروك لحصولك ع القبول والله يوفقك ان شاء بحيتاتك وبأي تخصص تختاره وتتخرج باعلى المراتب .. نصيحتي لك الكل بيقولك ترا الاوريا صعبة وبالجبل بترتاح ( هذا كلام مو صحيح ، الارويا ترا مره سهله بس بتشوف صعوبه لانك بتتعلم كل شي بالانكليزي هذا الفرق ) حاول ايضا تبني نفسك بالانكليزي وتكون متمكن فيها من الاوريا عشان ترتاح بعدين ، ولا يغرك كلام الشباب الي يجيك يعقدون ام السالفه الي يقولك هذا المدرس صعب ومدري ايش وما ينفهم والله يعينك ولا هالماده بتلعن خيرك ، والله وما حلفتني في دكتور رياضيات بالاوريا كان الكل يسب فيه ويقول اسوا دكتور ومدري وشو اسمع الزعبي ، انا اخذت معاه وربي كان عسل ومره كان عاجبني وكنت افهم معاه اكثر من غيره .. الزبده لا تسمع لكلام احد بس اجتهد واعتمد عن نفسك والله يوفقك .. وبالنسبة لاختيار التخصص ، انتظر الشباب وقارن وشوف نفسك انت وين وايش الي تحب تشوفه بالمستقبل يكون حياتك كله ، طبعا بقولك معلومة عامه تخصصي مثل المغامرات يعني لو كنت بالصحراء بتشتغل ، انت بتواجهه اشياء ما تشوفها لانها تحت الارض .. يعني فيها تحدي وكل يوم يصير شي جديد مو شغل روتيني سواء بالمكتب او بالشغل .. موفق عزيزي..

• x 2 إعجاب إعجاب
  3. أحمد الراجحي

أحمد الراجحي أبو راكـان "سابقـاً"

انضم:
    ‏28 يناير 2010
    الوظيفة:
    مكافح في الأرض وعابد لمن فوق السماء عرشه
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +140 / 0 / -22

جـيت أبكـتب

ولكن ما شاء الله عليك ما خليت شيء

وما بعد كلامك كلام :قلب:

4. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    يعطيك الف عافية يا ahmadonline على الرد الرائع ، شكراً لمشاركتك في الموضوع وجاري التفكير بهندسة البترول .. لكن بعد المقارنة ببقية التخصصات

بانتظار بقية الاخوة للمشاركة واثراء الموضوع ..

5. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    ما يمنع انك تشاركنا بتجربتك :) ، ففيه اسئلة شخصية غير اسئلة التعريف بالتخصص

شاركني بارائك في الموضوع ..

6. khalid-f10

khalid-f10 عضو

انضم:
    ‏21 مارس 2010
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    جامعة البترول
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    طالب
    التقييمات:
    +40 / 0 / -0
    #6 khalid-f10, ‏26 أغسطس 2015
    آخر تعديل: ‏26 أغسطس 2015
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله يا اوريا ( دفتعكم اتوقع بتتسمى دفعة لواكر :))

احب ابارك لك ولكل الطلاب الجدد القبول وأسأل الله لكم التوفيق وحاب اقول لكم انكم ان شاء الله في الطريق الصحيح باختيار هذه الجامعة
    ولك خصيصا لحماسك وللتخطيط الجيد

نبدأ بسم الله ,,

طبعا معك خريج هندسة الكيميائية الترم الماضي وطالب مبتعث من سابك

طبعا ما أزيد على كلام أخوي أحمد أن اي تخصص هندسة لازم يكون عندك المام بالعلوم الأساسية فيزياء وكيمياء ورياضيات .
    طبعا كل تخصص له تعمق معين في أحد هذه العلوم . مثلا الهندسة الكهربائية لازم يكون عندك أساس قوي في الرياضيات لأنه يستخدم بشكل كبير
    تخصصي الهندسة الكيميائية خليط من كل العلوم مع تركيز متعمق قليلا في الكيمياء بس مو مرة

طبعا هناك خلط كبير بين الكيمياء والهندسة الكيميائية وكثير من الطلاب اللي مو متخصصين كيميكال من الجامعة عندهم هذا الخلط فما بالك باللي خارج الجامعة . اذكر واحد الكتركال قاعد يقول لي انتم تحضرون مركبات في المختبر !!

الكيميائي يكون متعمق في الكيمياء ويدرس كل ما يخص هذا العلم والنظريات المتعلقة فيه وكيف انبنت النظرية وما الى ذلك. وهم كثير من شغلهم يكون في المختبرات

بالنسبة للهندسة الكيميائية راح اجيب لك التعريف من ويكيبيديا عشان يكون دقيق

"الهندسة الكيميائية أو الكيماوية هي علم هندسي يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية. وبتصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية وتندرج تحت هذا التخصص عمليات انتقال المادة والحرارة والكتلة، كما تشمل التفاعلات وعمليات الفصل متعددة المراحل. وتكاد تكون مقابلة لمصطلح هندسة العمليات.
    يهتم المهندسون الكيميائيون بتطبيقات المعرفة المكتسبة من العلوم الأساسية والتجارب العملية. كما يهتمون بتصميم العمليات الصناعية وتطويرها وإدارة المصانع بهدف تحويلٍ آمنٍ واقتصادي للمواد الكيميائية الخام إلى منتجات نافعة. الهندسة الكيميائية هي العلم الهندسي ذو القاعدة الأوسع بين علوم الهندسة كلها. "

يعني وظيفة المهندس الكيميائي هو تطبيق العلوم الاساسية وبالأخص الكيمياء للحصوص على منتجات مفيدة. طبعا النظريات العميقة وكيف أنشئت لا تهم المهندس الكيميائي , هو فقط يريد تطبيقها على أرض الواقع. الكيميائي يتعامل مع كميات صغيرة نسبيا, بينما المهندس الكيميائي يتعامل مع مصانع ضخمة تنتج المواد بالأطنان.

أتمنى أني وصلت الفكرة ويمكن بعض المصطلحات تكون غير دقيقة في الوصف

كل تخصصات الهندسة تعتبر صعبة أو حتى التخصصات الاخرى في الجامعة, لكن تختلف الصعوبة من شخص الى شخص.

أعطيك مثال بسيط
    أنا وواحد من الزملاء خلصنا السنة التحضيرية ودخلنا كلنا الهندسة الكيميائية
    طبعا هو أخذ كيمياء في السمستر الأول . الرجال ما طاق المادة أبدا ووجدها من أصعب المواد وراح على طول حول تخصصه الى هندسة كهربائية وعجبه التخصص وما شاء الله مبدع فيه وشوفه الحين مهندس في ارامكو.

أنا على العكس يوم اخذت المادة حبيتها بشكل كبير واستمعت فيها وحسيت اني في التخصص الصحيح. طبعا ما تقدر تحكم على التخصص عشان انك اخذت كيمياء لأن زي ما قلت قبل في فرق بين الكيمياء والهندسة الكيميائية ومواد الهندسة الكيمائية ما تاخذها الا في السفمور بس لازم يكون عندك قبول للكيمياء بشكل عام ( في ناس يخالفوني في النقطة هذه لكن هذي وجهة نظري). ولما اخذت فزكس 102 , غالبية الكورس يتكلم عن الكهرباء فكان بالنسبة لي من أسوأ الكورسات اللي مرت علي وما وجدت نفسي في الهندسة الكهربائية.

بالنسبة للحصول على معدل فوق الثلاثة أي طالب يقدر يجيب المعدل هذا مع اجتهاد متوسط. قد يكمن التحدي في الحصول على 3.5 واعلى ولكن حتى هذه تقدر تحصل عليها باجتهاد فوق المتوسط.

دكاترة القسم من أفضل الدكاترة على مستوى الجامعة مقارنة ببقية التخصصات ما عدا كم دكتور. يعني ما تشوف استقعاد للطلاب وتعقيد بالعكس يكونون دائما منصفين والعلاقة مع الطلاب جدا ممتازة.

طبعا في كورسات اساسية ياخذها كل طلاب الهندسة في الفرشمان. الفرق أن بقية تخصصات الهندسة ياخذون كورس واحد فقط في الكيمياء
    , بينما في تخصصنا ناخذ 5 كورسات كيمياء.
    بالنسبة لمواد التخصص:
    ناخذ كورسات تتكلم عن انتقال الحرارة , انتقال المادة , ميكانيكا الموائع , عمليات الفصل ... الخ

واذا بالتفصيل تقدر تشوف الخطة الكاملة من الصفحة حقت الكميكال او المنتدى

ممكن السلبية اللي اشوفها انك راح تكون محصور في التوظيف على شركات معينة وفي أماكن معينة على عكس التخصصات الثانية زي الميكانيكال والالكتركال اللي ممكن تشتغل في اي مكان ومجالاتها واسعة جدا.

أكيد راح ادخله لاستمتاعي بالتخصص وسوق العمل الجيد حاليا.

طبعا في البداية ممكن كنت محتار بين الهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية لأن الكيميائية تعتبر فرع من الهندسة الميكانيكية وكثير من المواد تكون نفس المواضيع بين التخصصين.

طبعا والله ناسي متى عرفت عنه بس اتوقع من قبل الثانوي . اجابة الجزء الثاني تكلمت عنه قبل

اعتقد أن العصر الحالي يعتبر العصر الذهبي لهذا التخصص
    أغلب اللي اعرفهم يا أنهم كانو مبتعثين من سابك او ارامكو أو انهم تخرجو ولقو وظائف والوظائف تعتبر ممتازة. بشرط الحصول على معدل جيد جدا فأعلى

أتوقع أكثر شركة تطلب كيميكال هي سابك , كثير من مبتعثي سابك يكونون كيميال . أيضا أرامكو تاخذ اعداد كبيرة خصوصا مع توجه أرامكو للانتقال من شركة طاقة الى شركة بتروكيماويات.

11- ما هي طبيعة العمل المتخصصين في هذا التخصص ، أي بمعنى وش تسوي في وظيفتك بالضبط .. نرجو من الجميع عدم الاكتفاء بالمسمى الوظيفي .. نريد نعرف وش هي المهام اللي يقوم هذا اللي بهالمسمى الوظيفي ؟

طبعا لحد الآن ما باشرت العمل ويعتمد على المسمى الوظيفي . كثير من الكيميكال اللي شفتهم تكون مسمياتهم الوظيفية مهندس عمليات او مهندس تشغيل او انتاج. طبعا ما اقدر اعطيك وصف دقيق لطبيعة العمل لكن بشكل عام تكون مسؤوول عن التشغيل السليم للمصنع.

طبعا اتذكر قبل ما ادخل الجامعة كان في ثلاث اشياء مهمة لازم تقيمها بشكل دقيق:
    1. القدرة 2. الرغبة 3. سوق العمل

لازم يكون في توازن بين النقاط الثلاثة. يعني لا تجي تدرس لي هندسة غابات عشانك تحبه وتبي وظيفة في السعودية :)
    بس بشكل عام اغلب التخصصات في جامعتنا لها مستقبل باذن الله بشرط الحصول على معدل كويس

13- نصيحة عامّة توجهها لـ شخص مو عارف يختار تخصصه ؟

من الجيد أن يكون عندك تخطيط مسبق بخصوص التخصص وكيف تقيمه تقييم صحيح . وطبعا ممكن يكون عندك تخبط حتى نهاية الفرشمان وتقدر تغير التخصص في الفرشمان بعد ما تتضح الامور فما مو شرط تكون اتخذت قرار مصيري في الاوريا ولكن كل ما عجلت بتغيير التخصص اذا ما عجبك يكون افضل .
    ولازم يكون عندك نوع من الاستقلالية لأن ما يناسب غيرك قد لا يناسبك

نقطة احب أنوه عليها , لا تكن أسير لفرص العمل وتحط ببالك شركات معينة لأن الدنيا تتغير وقدامك 5 سنوات اشياء كثير ممكن تتغير جذريا ولا يعلم ما في الغيب الا الله سبحانه ولكن استخر واستشر وتوكل على الله.

اتمنى اكون اضفت ولو شي بسيط للطلاب الجدد واي استفسار أنا حاضر

موفقين ان شاء الله :وردة:

7. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    يعطيك الف عافية يا خالد على الاجابة واثراء الموضوع .. بانتظار بقية الأخوة :)

8. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    Up

وينكم يا شباب :)

9. s2010xxxxx

s2010xxxxx عضو

انضم:
    ‏21 ابريل 2012
    التقييمات:
    +60 / 0 / -2
    واذا احد عنده اي سؤال لا يتردد بالسؤال على الخاص او هنا.

• x 1 إعجاب إعجاب
  10. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    يعطيك الف عافية اخوي على الاجابة ..

بس عندي استفسار بخصوص طلب سوق العمل ، هو صحيح ان طلب سوق العمل على الهندسة الميكانيكية عالي جداً

لكن ! ، هل تتوقع انه سيستمر الوضع كذا الى بعد 5 سنوات ؟ زي ما انت عارف قسم الهندسة الميكانيكية مشبع من الخريجين كل سنة وهو اكثر الاقسام ازدحاماً

فهل ترى انه فعلاً بيظل فيه طلب على التخصص حتى بعد 5 سنوات ؟ مع ذكر السبب

وجزاك الله خير :)

11. s2010xxxxx

s2010xxxxx عضو

انضم:
    ‏21 ابريل 2012
    التقييمات:
    +60 / 0 / -2
    سوق العمل مستحيل يتشبع من المهندسين الميكانيكين. واذا افترضنا انه ممكن يتشبع فهو بيتشبع من جميع التخصصات الهندسية قبل الميكانيكية. اي مكان فيه مكائن واجهزه يحتاج مهندس ميكانيكي لصيانتها على اقل تقدير. مثلا: شركة الكهرب احتياجها الاكبر للمهندس الكهربائي والميكانيكي, سابك المهندس الكيمائي والميكانيكي, ارامكو تحتاج مهندسين بترول و ومهندسين كميائين وميكانيكيين. لو تلاحظ الشي المشترك بين هالشركات الكبرى اللي ذكرتها على سبيل المثال لا الحصر هو المهندس الميكانيكي.

12. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    يعطيك العافية اخوي على الاجابة وتفاعلك مع الموضوع

بانتظار بقية الاعضاء لاثراء الموضوع :) ..

13. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    Uppppppppppp

بانتظار المزيد من الآراء .. كل واحد يفيدنا بمعلومات عن تخصصه

14. LAW

LAW عضو

انضم:
    ‏20 يوليو 2015
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +194 / 0 / -53
    Up للموضوع

يا شباب نرجو من جميع الطلاب الخريجين أو القريبين من التخرج المشاركة في الموضوع.

+ أحب أنوه للطلاب اللي عندهم إضافة أو تعديل على أي سؤال من الأسئلة يتفضل يقترح اقتراحه هنا أو بالخاص .

وبالتوفيق :)

15. المتقدم

انضم:
    ‏21 سبتمبر 2012
    التخصص:
    Control and Instrument Systems Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +9 / 0 / -0
    و عليكم السلام و الرحمة

ممتاز أنك تفكر في الموضوع من الآن، و الأجمل أن الموضوع للكل بحيث يستفيدوا زملائك أيضاً و ممكن لو صار في مشاراكات أكثر يكون مرجع للدفعات القادمة =)

بالنسبة لاستفساراتك

تخصصي هندسة نظم تحكم و قياس (Control and Instrumentation Systems Engineering)
    التخصص يحتاج أن الطالب يكون عنده ميول للكهرباء و الإلكترونيات و الماث بحيث أن التخصص يعتمد عليهم بشكل كبير.
    كذلك الطالب يكون عنده شغف التعلم و الاطلاع على التكنلوجيا، لأن اللي راح تدرسه راح يتطور و يتغير مع مر السنين فتحتاج انك تكون على اطلاع بالأنظمة و الأجهزة الجديدة في مجالك.

مافي شي اسمه صعب إذا انت تحب التخصص اللي أنت فيه، الإنسان هو اللي يحط العقبات أمامه.
    لو كنت مو مقنتع بالتخصص اللي أنت فيه أكيد راح تشوفه صعب، لكن لما تشوفه ممتع ما راح تلاقي الصعوبة في الفهم. (وجهة نظري الشخصية)

عدد الدكاترة قليل مقارنة بالاقسام الثانية و الدكاترة متفاوتين ما بين الخبرة و التساهل.
    البعض منهم خبرته قوية و لما تتناقش معاه تحب التخصص أكثر و أكثر، البعض للأسف مو فاهم أشياء كثيرة من التخصص فتعتمد على نفسك لكن ليهم حسناتهم أن القريد عندهم مو صعب.

التخصص عبارة عن قسمين:

القسم الأول: القياس ( Instrumentation )
    و في هذا القسم راح تدرس الحساسات Sensors و في منها أنواع كثيرة مثل حساسات الضغط، الحرارة، التدفق و المسافة.
    مثال للحساسات: حساس السيارة تم ترجع، الحساس اللي عند ابواب المحلات و المجماعات بحيث يفتح لك الباب من نفسه قبل لا توصل.
    تطبيقات هذا القسم كثير في الحياة، نستخدمها كثير في Oil and Gas و الإلكترونيات.

القسم الثاني: التحكم ( Control )
    بعد ما تاخذ البيانات من القياس تقدر تستخدمها للتحكم، على سبيل المثال: لما ترجع بالسيارة الحساس يعطيك المسافة و كطريقة تحكم يكون في صوت صفير بالسيارة بحيث كلما قربت كلما زاد الصوت. الصوت يعتبر تحكم بحيث ان بناءً على القياسات اتحكم باضافة صوت للتحذير.
    مثال آخر: لما تقرب من الباب فهو يقيس لك المسافة و بناءً على المسافة يتحكم بفتح الباب.

عيوب التخصص تكمن في تدرسيه بحيث أن التخصص يتطور بسرعة كبيرة و لكن الأدورات المستخدمة تعتبر قديمة مقارنة بالتكنلوجيا.
    أما التخصص بعد التخرج ممتع بحيث أنك كل يوم تتعلم شي جديد و طريقة جديدة (وجهة نظري).

نعم راح أختار نفس التخصص، التخصص له أقسام كثيرة في الحياة العملية و ممكن انك تبدع فيه.

ممكن هندسة برمجيات Software Engineering، حبيت تطبيقات هذا التخصص في الحياة العملية كذلك.

كانوا يجوا في نهاية السنة إلى مبنى الأوريا و يعرضوا التخصص و الأدوات.
    سألت عنه بس على وقتي ما كان في ناس كثير في التخصص فتوجهت للشيرمن (دكتور فؤاد السني) شرح لي نبذة عن التخصص و عجبتني تطبيقاته.

مجالات العمل مختلفة لهذا التخصص، لكن بشكل عام مثل رواتب المهندسين.
    اللي تخرجوا قبلي و من دفعتي كلهم موظفين حالياً.

شركة سابك و أرامكو ما يستغنوا عن التخصص بحيث أن كل شي في المصنع مراقب بحسسات.
    لكن الطلب عليه مو مثل الميكانيكال أو الإلكتريكال، "وجهة نظري" أن مو كل الـ HR فاهمين التخصص أحياناً يوظفوا الكتريكال و يعطوه كورسات عشان يغطي التخصص.

في ثلاثة أنواع من الوظائف:

A - الشركات المنتجة مثل أرامكو و سابك و ساتورب و ساسرف و غيرهم: في هذي الشركات تشتغل إما Operation أو Maintenance بحيث أنك تكون مسؤول عن الحساسات و التحكم فيها و صيناتها.

B- شركات الاستشارات الهندسية: بحيث أنك تشتغل كـ Design Engineer و تستلم المشروع من الشركات المنتجة و تبدي تعمل الديزاين و بعدها تشتري الأغراض اللازمة و تنتهي بالبناء عشان تسلمه للشركة المنتجة.

C- الشركات المصنعة للأنظمة و الحساسات: بحيث أنك انت اللي تعمل الدزاين للحساس و ترسله للتصنيع.

مثل ما قلت قبل، مجالات التخصص كثيرة و متنوعة و إن شاء الله تحصل اللي أنت تبغاه.

13 - بنظرك .. المستقبل سيكون لأي تخصص ؟ مع ذكر السبب

الله أعلم =)
    وجهة نظري أدرس التخصص اللي أنت تحبه و تبدع فيه و إن شاء الله راح تحصل المكان اللي يناسبك.

14- نصيحة عامّة توجهها لـ شخص مو عارف يختار تخصصه ؟

أنصحك أنك تسأل عن كل التخصصات اللي تقدر تسأل عنها، لأن احياناً اللي تحصله من الناس هو مجرد آراء و تسويق.
    لما تكون عندك معلومات عن أغلب التخصصات و انت تعرف ميولك و الشي اللي تحبه راح تختار تخصصك عن ثقة و اقتناع و ليس لأن فلان مدح التخصص =)

إن شاء الله اكون افدتك بإجاباتي.
    إذا في أي استفسار هنا أو على الخاص حاضرين =)

بالتوفيق إن شاء الله

16. أبو_سعد

أبو_سعد عضو

انضم:
    ‏27 أغسطس 2015
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +101 / 0 / -12
    والمهندسين الصناعيين وظائفهم جداً محدودة في سابك و ارامكو ؟

17. MIVEC

MIVEC عضو

انضم:
    ‏26 يونيو 2010
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +264 / 0 / -13
    أبداً.
    أصلاً وظائف كثير تعتبر الكهربائي و الميكانيكي و الصناعي واحد.

18. أبو_سعد

أبو_سعد عضو

انضم:
    ‏27 أغسطس 2015
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +101 / 0 / -12
    عفواً يالغالي ممكن توضحك كلامك، لم افهمك جيداً

19. أبو_سعد

أبو_سعد عضو

انضم:
    ‏27 أغسطس 2015
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +101 / 0 / -12
    تم حذف الرد

20. MIVEC

MIVEC عضو

انضم:
    ‏26 يونيو 2010
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +264 / 0 / -13
    هو كان يتكلم عن المهندسين الكهربائيين و الميكانيكيين و انت تسأل عن الصناعي.. فأنا أقول لك حاله حالهم في الفرص.
    و أنا شفت وظايف واجد الشهادة المطلوبة هندسة كهربائية/ميكانيكية/صناعية.. قصدي لنفس الوظيفة الواحدة.
    يعني ممكن فيلد انجنير تكون شهادته صناعية و زميل له في نفس الوظيفة لكن شهادته ميكانيكة.

• x 1 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - خريج او قريب تتخرج أدخل وحدثنا عن تخصصك
  1. keem2009
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,389
  2. صديق الجميع
    الردود:
    8
    المشاهدات: