خلاصة تجربتي في الجامعة بعد 7 سنين .

الموضوع في 'الخبرات والتجارب الشخصية الجامعية' بواسطة Big H, بتاريخ ‏13 مايو 2016.

1. Big H

Big H عضو

انضم:
    ‏1 سبتمبر 2009
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +254 / 2 / -15
    #1 Big H, ‏13 مايو 2016
    آخر تعديل: ‏13 مايو 2016
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع هو نتاج تجربة شخصية لمدى 7 سنوات في الجامعة .

كلنا نتذكر اول يوم وصلنا فيه الجامعة واستلمنا فيه السكن , ابويا كان جالس اول يومين دوام معايا , لين ما رتبت اغراضي فالسكن , وبعدها جات اللحظة الي اودعه , اتذكر رحت انا وروم ميتي القديم نوصله المطار . كانت لحظة عاطفية شديدة كنت اودع تاريخي وكل شيء اعرفه عن شخصي القديم الى هذه الوضعية الجديدة . طول الطريق كنت اسوق وعيني تدمع وشفايفي ترجف من الفراق , وهول المسؤولية والخوف.

لازم اعطي نبذة عني , حتى اعيشكم الوضع بالكامل . عائلتي مكونة من 4 اشخاص . انا وامي وابويا واختي فقط . أهلي دللوني بشكل مفسد , وفي نفس الوقت اظن كانوا السبب في مجيئي هنا للجامعة. كنت مدلل بحيث اني ما اسوي شي فعلا , كل شيء يجي لحدي , كنت في عقلية اتكالية فظيعة وما عندي اي حس بالمسؤولية وكل غلط اقع فيه اهلي حيحموني من احساسي بالذنب ومن شعوري بالفشل وحيتسلك من عندهم وانا خبرتي فالتعامل مع الأشياء صفر .

في نفس الوقت كانو يتحكموا في كل شيء , امي الله يحفظها من النوع المسيطر , كل شيء تقريبا يسير فالبيت لازم يتفلتر منها عشان يعدي , حتى طريقة لبسي . وهذا اللي خلا خيار الجامعة واني اعيش تجربة الحرية بدون رقيب خيار مغري جدا .

احاول اتذكر اشياء عن نفسي زمان , عاداتي وهواياتي . كنت احب الرياضة, الكورة خصوصا , كنت احب اتفرج افلام ومسلسلات , اكثر سمة فيا هي اني كنت احب اضحك الناس باي شكل , وكان موضوع ثقتي بنفسي يأثر علي لو مر علي فترة وما حسيت اني ضحكت احد او مضحك بشكل عام . اما بالنسبة للطموح وغيره طبعا ما كنت ابغا غير فلوس , وطريقة خيالي القاصرة حيكون بدون تعب وبدون مسؤولية , حاكون مرتاح وحتجيني فلوس . وايضا انه ما يهم ايش ادرس او اي ايش اسوي بس ابغا شي يجيبلي فلوس بدون تعب كثير .

بالنسبة لمدى حبي للتعلم , ف كنت اذاكر وبس , لكن كتحصيل علمي ومحاولة فهم العالم وصنع شيء جديد ف أبدا والله زيي زي الحمار .

جيت الجامعة وانا فاقد الاحساس بالمستقبل , فاقد معنى تأثير كل فعل اسويه الان على حالتي بعدين . كنت افكر في الان وبس . طبعا غير هذا انا زي ما وصفتلكم فاقد اشياء كثير فالاستعداد النفسي والخبرة الحياتية . وايضا فاقد الهدف , كنت جاي الجامعة عشان فالنهاية تعطيني فلوس زي ما كنت افكر وخلاص مو تعليم . وكان لازم اواجه كل هالنقائص لحالي .

بالنسبة للمسؤولية تعاملت بشكل كويس فالسنة التحضيرية وجلست اتعلم اشياء كثير , كنت ممشي اموري تمام لاني متحمس اثبت نفسي , وكانت المواد شوي سهلة علي وعاجبني احساس الحرية ف بدعت .

اخترت تخصص الهندسة الكهربائية لانه في وظائف في كل مكان . وخصوصا لاني من اهل الغربية ف قلت باختياري هذا اضمن وظيفة عند اهلي ان شالله . وهذا كان معياري الوحيد فقط . هندسة وراتب ومكان جنب اهلي .

من بداية الفريشمن وبدأت المعاناة . صعبت الدراسة وازدادت الضغوط , وبالاضافة انه طريقة التعليم بالنسبالي ما كانت مريحة , طريقة الشرح كانت ما تتكلم عن مبادئ معينة وتربطها بالواقع وتفهمنا معناها الرياضي والمنطقي والفيزيائي , كان مجرد تعليم حل مسائل لحالات معينة بدون ما نفهم اي شي . قليل جدا من المدرسين كان يخلي المادة جذابة , كانت اغلبها اجتهادات شخصية .

طبعا شخصيتي وقتها كانت تأثر علي من هالناحية , يعني كان ما يهمني التعليم الحقيقي والفهم دام اجيب درجات خلاص تمشي معاي الامور . بس المشكلة اني ما كنت اجيب درجات هههه . كنت مهمل بس كان عندي عذر , انه ما وجدت نفسي فعلا اهتم للي ناخذه , وهذا اللوم مادري على مين احطه , غالبا علي , بس كان المفروض الجامعة تساعد .

طبعا هنا كانت الصدمة ال مدري كم , اللي حاكتشف فيها هدفي من التعليم وجيتي للجامعة , غير الفلوس والكلام الفاضي اللي كنت افكر فيه . اكتشفت اني ما لقيت نفسي فهالمواد فعلا وسار اكره شي عندي اني ادرس . كنت اجيب معدلات زي وجهي ومقضيها تسليك .

مرة كلمت اهلي اني ابغا اخرج من الجامعة وكان فنهاية الفرشمن , بس اهلي رفضو بشدة واذكر ابويا فصل الخط فوجهي بنص المكالمة هههه . يعني كمل ما عندك خيار ثاني .

كملت مكرها طبعا وزاد احساسي بالكره للدراسة لانه دخلت التخصص واكتشفت انه صعب وغير منطقي ومفهوم بالنسبالي .

بس بقدر هذا التأثير السيء , كان له شيء ايجابي وهو انه خلاني اسأل انا ايش ابغا وليش جيت هنا اساسا ؟ وايش الهدف من التعليم لو مو الوظيفة ؟

واكتشفت انه اولا لازم اغير مفهومي للدراسة , الدراسة مو بس وظيفة وخلاص , اكتشفت اهمية التعليم الحقيقي وانه سبيلي الوحيد لو ابغا اكون شخص عظيم في مجال ما . وهنا الاكتشاف الثاني انه لازم احدد مجالي اللي ابغا الاقي نفسي فيه واكون عظيم . طبعا هذا كانت بداية التغيير وبداية البحث الحقيقي عن نفسي وشخصيتي الحقيقية .

اثناء هذه العملية برضو ما كنت اجيب درجات واخذت دسمس ورجعت واخذت مرة ثانية وكملت , طبعا محد من اهلي يدري . لين فالنهاية حسيت اني شبه اكتشفت انا ايش الاشياء اللي احبها واللي اهتم فعلا باني اقضي وقتي فيها .

وقتها حسيت بنوع من الاستقرار , بس المشكلة اني لازلت ملزم بتكملة مسيرتي بالجامعة , حتى لو ما لقيت نفسي فالمواد اللي ادرسها , اضطريت اكمل وامشي اموري , كنت اذاكر بمحاولة تعلم حقيقية وكنت ابحث عن المعلومات خارج الشرح , لكن فعلا الى الان حسيت برضه ما يعطونا شرح جيد , مجرد طريقة حل مسائل لحالات معينة وخلاص . مافي ربط حقيقي بالواقع .

لكن مع هذا احس ان اهتماماتي الاخرى سارت طاغية علي , يعني لها الافضلية لاني استمتع فيها على الدراسة . وما كنت اجيب درجات كويسة بس مشت الامور والحمدلله تخرجت هذا الترم .

عموما احس القصة هي اغلبها عني وما ينفع تعمم , لكن احس في بعض الاخطاء او بعض التجارب المتشابهة مع الناس , فلذلك ممكن تفيدكم تتجنبوها . اللي قدمته الجامعة لي هي انها عرفتني على نفسي , وهذا شيء جيد جدا كنتيجة نهائية لشخص جاء ما يدري وين الله حاطه. لكن المشكلة اللي اواجهها الان هي كيف اواجه اهلي والناس , بأن كل الفترة اللي جلستها ما كانت عن الدراسة , كانت عن تجارب واشياء ثانية خلتني اكتشف نفسي , يعني احس حاكون منافق لو كملت اكثر من كذا واقول اني احب التخصص وابغا اشتغل فيه , واحس لو توظفت في نفس المجال , حاخذ فرصة شخص آخر يحب التخصص وحيبدع اكثر مني , حاكون مادي بحت واناني لو قبلت الوظيفة , ولا انا مكبر السالفة وكل الناس زي كذا ؟

اعطوني ارائكم في التجربة ولو في شيء متشابه مريتوا فيه , واعطوني نصائحكم بخصوص الجزء الاخير .
    وشكرا لتكملة القراءة حتى النهاية

• x 20 إعجاب إعجاب
  2. عبدالله بن عزوز

انضم:
    ‏18 يوليو 2014
    التقييمات:
    +108 / 3 / -30
    أول شي مبروك التخرج وعقبال أعلى المناصب .. وانت سو مقابلات وهم بيقبلونك أو لا .. ليش تحس انك بتاخذ فرصة شخص ثاني ؟

• x 1 إعجاب إعجاب
  3. Big H

Big H عضو

انضم:
    ‏1 سبتمبر 2009
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +254 / 2 / -15
    الله يبارك فيك
    الفكرة اني ما احس اني متمكن من التخصص ، بعض المواد عديتها بعقليتي القديمة ، كان همي اعدي وبس ، فوتت علي اشياء اساسية ، كان عندي اخر سنة فالجامعة لما تغيرت بالكامل ، حاولت اتدارك وقدرت في بعض الاشياء وبعضها لا . احس هذا هو سبب الاحساس

• x 1 إعجاب إعجاب
  4. Strange Phantom

انضم:
    ‏30 مايو 2014
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +79 / 0 / -13
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا أحب اهني فيك صراحتك ومواجهتك لنفسك و اكتشافها .. هذا انجاز عظيم ولازم تكون فخور بنفسك:kashkhah:
    ثانيا احب انبهك احتياطا ممكن تجيك ردود محبطة/منرفزة من بعض الشباب فـ طنش تعش تنتعش^^

حبيت ارد على الموضوع لاني احس اني مريت بتجربة مشابهة من ناحية "تحديد المجال لشيئ اكون عظيم فيه" وهذا مو موضع التحدث عنها لكن عشان تعرف انك مو لوحدك..

في جانب الفريشمن اتفق معاك من ناحية اغلب مدرسي المواد في تلك السنة كانوا يشرحون لك طرق حل المسائل و "التريكات"
    بدون الربط بالواقع او لماذا نستخدمها وووو..الخ
    صحيح كان فيه شواذ عن هالقاعدة دكاترة افاضل يفتخر فيهم ولكن كان هذا طابع اغلب السنة من وجهة نظري

بالنسبة للفقرة الاخيرة من كلامك .. انت الان واجهت نفسك وتغيرت فيك اشياء كثير , كمل على نفس الطريق
    ولا تفكر بالوظيفة على انها هدف وغاية ,, بل وسيلة تعينك على تحقيق اهدافك وتوصلك للاحلام اللي تبغلا تحققها
    ولا تكبر السالفة ولا شي .. انت خريج البترول ارفع راسك والله يوفقك دائما وابدا

• x 3 إعجاب إعجاب
  5. المنكسرلله

انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    هنيئا لك -من قلبي- على تبصرك بنفسك وصراحتك وشفافيتك
    في أغلب الأحيان (٨٠٪ بتقديري) الدراسة وادي، والعمل وادي ثاني مختلف...
    ثمانية أعشار اللي درسته ما حتشوفه..
    والعشرين بالمية اللي يمكن تشوفهم حيتكرروا خلال مسيىرتك المهنية حتى يتخللوا بلحمك ودمك. والكثير مثلك -خاصة في تخصص الكهرباء-،، فلقد بدأت دراستي فيه وكثيرا ما شكوت شكواك، ثم تنقلت بين البلدان وهم حالهم كحالهم، حتى كان من آخر ما حضرت بالبترول محاضرة لزائر يدرس الفيزياء في هارفارد، فأخبرنا أنه أجرى تجربة بأن بدل رسومات المقاومات في رسمة كهربية بسيطة جدا (بطارية ومفتاح ومقاومتين متوازيتين) بلمبات، وبدل ما يسأل عن التيار بكل مقاومة سأل هل ستزيد الاضاءة ام تخفت لو شبكنا اللمبتين مقارنة بلمبة وحدة، وكانت النتيجة ان اللي عرفوا حل السؤال بشكله التقليدي من طلابهم ما عرفوا يحلوه لما انصاغ بما يرتبط بالواقع

• x 4 إعجاب إعجاب
  6. Qsa

Qsa عضو

انضم:
    ‏19 يناير 2016
    التخصص:
    -
    الجامعة:
    -
    سنة التخرج:
    -
    التقييمات:
    +46 / 0 / -11
    أهداف الحياة الجامعية بعد تخرج الطلاب كثيرة ,, منها إن أعرف مين انا , وكيف أتصرف ومتى أتصرف في الوقت المناسب والمكان المناسب , وليش أسوي مثلا الطريقة الفلانية ! هذه تطبيقات جليلة . كثير من الطلاب يتخرجوا وباقي ما يدروا الله وين حاطهم ,, مفهين.

اما بالنسبة العمل والدراسة , لا تنتقص من قدرات نفسك , حاول تضبط وضعك من الناحية العملية , لأن معظم الخريجين يقولوا ان الدراسة بوادي والعمل بوادي أخر ,, لا تقول ان ممكن يجي شخص بمكاني ويبدع ,, هذه سنة الحياة لازم أنت برضو تتوظف وتكون راعي للأهل ,, عشان كذا ,, لازم تشتغل على نفسك و it's never too late ! ,, مع الخبرات العملية في الشركات راح تضبط امورك ان شاء الله ,,

كل التوفيق يا صديقي ..

• x 2 إعجاب إعجاب
  7. Chelsea 17

Chelsea 17 عضو

انضم:
    ‏19 ابريل 2012
    التخصص:
    Civil Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    June- 2017
    التقييمات:
    +412 / 10 / -38
    #7 Chelsea 17, ‏14 مايو 2016
    آخر تعديل: ‏14 مايو 2016
    بعد الخبرة العملية والاحتكاك بمجالات مختلفة أثناء العمل بتكتشف وين قدراتك والمجال اللي يجذبك وودك تكمل فيه, الماجستير فرصة لتغيير مسارك المهني بالكامل الى مسار اخر حتى وان كان غير هندسي.

برجس البرجس أعتبره أحد أفضل المستشارين اللي يكتبون عن التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد وسبق كان مستشار استراتيجي في ارامكو, تخصصه هندسة كهربائية لكن بالماجستير غير مساره تماما حيث درس إدارة واقتصاد وفي حالات وأمثلة كثيرة جدا للي غيروا مجالهم تماما بالماجستير لمجال يستهويهم, عندك بجامعتنا الدكتور عبدالرحيم المير تخصص البكالوريوس جيولوجي ولكن الماجستير والدكتوراة بالادارة وإدارة العمليات. (ومتأكد في دكاترة غيره يضرب بهم المثل)

أغرب وحدة مرت علي زميلي يقول معه بالشركة اكتواري تخصص البكالوريوس هندسة مدنية لكن الماجستير علوم اكتوارية, هذا تحول مهني كامل بين تخصصين ما بينهم أدنى ارتباط.

الخلاصة أن كثير جدا يكتشفون بعد التخرج ان التخصص ما يناسبهم لكن الجامعة وال7 سنوات اللي قضيتها انت تعلمت فيها أشياء كثير وغيرت من شخصيتك والأهم انك عرفت أن فيه هدف أسمى من التعلم من أجل الراتب فالآن مهما كان مسارك اللي بتعمل فيه أنا متأكد انك بتنجح سواء في تخصصك أو في مجال آخر تميل له بس الأهم اعمل واكتسب خبرة واكتشف ميولك, بالتوفيق.

• x 1 إعجاب إعجاب
  8. المنكسرلله

انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    إضافة: أحيانا عقل الإنسان يتخذ طرقا دفاعية من ألم متوقع. ربما كنت خائفا من الرفض في منافسة التوظيف، فيهيئ لك عقلك أنه: أصلا عادي، أنا كنت كده كده معتقد أن غيري أولى

أرسلت من Lenovo S1a40 بإستخدام تاباتلك

• x 2 إعجاب إعجاب
  9. Abu Hamad

Abu Hamad عضو

انضم:
    ‏7 مايو 2010
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +117 / 0 / -6
    الف مبروك التخرج ,,,والتخرج من جامعة البترول بحد ذاته انجاز عجز الكثير عنه ,,,بالنسبة للعمل قول الحمد لله انك خريج الجامعة ومعظم الشركات الكبيرة امثال سابك ارامكو ومعادن وغيرها تفضل خريج الجامعه على غيره ففرصتك فيها كبيرة ، وفي هذه الشركات عندهم برامج للمتخرجين يشمل دورات تدريبية وغيرها ,,يعني لسى يبغالك تدريب حتى تبدأ مهامك فاستغل الفترة وطور نفسك قد ماتقدر مع التركيز على المجال اللي حتشتغل فيه ,,
    كونك عملت مقابلة وتم قبولك في اي شركة فانت مستحق للوظيفة ,,,

بالتوفيق

• x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  10. unknown29

unknown29 عضو

انضم:
    ‏10 يوليو 2012
    التقييمات:
    +9 / 0 / -4
    كلامك بخصوص الشركات يفضلون خريجي البترول غير صحيح في هذا الوقت خصوصا, قبل عشر سنوات ممكن يكون صحيح لكن الحين مثلك مثل غيرك ومعدلك هو اللي يفرق بينك وبين منافسيك على الوظيفة. لاتردد كلام تسمعه من شخص بدون مايكون عندك دليل واضح على صحة كلامه.

• x 4 عدم إعجاب عدم إعجاب
  11. عبدالله بن علي

انضم:
    ‏23 يناير 2016
    التقييمات:
    +9 / 1 / -3
    (لاتردد كلام تسمعه من شخص بدون مايكون عندك دليل واضح على صحة كلامه)

تعليق على كلامك الله يحفظك
    اعرف شخص العام الماضي (يعني قريب) قدم على احد الشركات وهو خريج جامعة غير البترول اول ماسألوه ( هل انت متخرج من البترول ؟)

وشخص قريب لي من جامعة سعود سأل احد الموظفين في يوم المهنة عندهم قال له ليش تفضلون طلاب البترول على غيرهم رد عليه لأنهم متعودين على الضغوط

هذا ما نُقل لي وحبيت اقول له

وشكرًا

12. عبدالله بن علي

انضم:
    ‏23 يناير 2016
    التقييمات:
    +9 / 1 / -3
    وفي النهاية الارزاق بيد الله سبحانه وتعالى

13. KFUBMer

KFUBMer عضو

انضم:
    ‏22 يناير 2015
    التقييمات:
    +38 / 0 / -3
    وعاشوا في سعادة وهناء...

أرسلت من sm-n9005 بإستخدام تاباتلك

• x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  14. Abu Hamad

Abu Hamad عضو

انضم:
    ‏7 مايو 2010
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +117 / 0 / -6
    ياعزيزي انا اتكلم عن واقع ,,,,مع العلم اني غير مستفيد من اسم جامعة البترول ومزاياها في التوظيف وللا ن لي اكثر من سنه على التخرج بدون وظيفة ,,,بس للامانة معظم زملائي اللي تخرجوا من البترول يا اما في سابك او ارامكو او pwc او ge وغيرها من الشركات الكبيرة ,,,والبعض من يوم كان طالب وهو مبتعث في الجامعة على نفقة هالشركات

ليس تقليلا من شان الجامعات الاخرى بقدر ماهو تحفيزلاخونا صاحب الموضوع

بالتوفيق للجميع

15. أبو طلحة

أبو طلحة مشرف سابق

انضم:
    ‏8 أغسطس 2012
    التخصص:
    كيمياء
    الجامعة:
    الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +274 / 0 / -33
    بل الكلام صحيح، وتأكد لي ذالك عندما ذكر لي مستشار بحثي ومسؤول التوظيف في مركز أبحاث أرامكو في الظهران انهم يفضلون خريجي كيمياء البترول على جميع جامعات المملكة ومعظم الجامعات اللي تبتعث لها الدولة في الخارج.

وقس على هذا باقي الأقسام وخصوصأً الهندسية منها.

• x 1 إعجاب إعجاب
  16. Big H

Big H عضو

انضم:
    ‏1 سبتمبر 2009
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +254 / 2 / -15
    شكرا لردودكم جميعا
    الواقع يفرض علي اني اضمن نفسي من ناحية وظيفة خصوصا في هالفترة الاقتصادية العصيبة . في نفس الوقت عندي طموح كبير اني اكمل في مجالات اهتمامي واكون متمكن منها وابدأ أصنع اشياء جديدة فيها .
    هي افكار كثيرة متعارضة , ما عندي غير اني اشتغل في كل الأصعدة ونتمنى الحظ والاقدار تكون في صالحنا .
    شكرا مرة ثانية , دعواتكم وتمنياتي بالتوفيق للجميع .

17. unknown29

unknown29 عضو

انضم:
    ‏10 يوليو 2012
    التقييمات:
    +9 / 0 / -4
    #17 unknown29, ‏18 مايو 2016
    آخر تعديل: ‏18 مايو 2016
    فين احصل وظيفية حتى لو ب 2000 بشرط اني اكتسب خبرة ؟هندسة ميكانيكية
    واعرف اكثر من10 اشخاص نفس الحالة
    ومستعد اجيب قائمة بأسمائهم.

18. أبو سارة

انضم:
    ‏16 يوليو 2012
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    Student
    التقييمات:
    +67 / 0 / -1
    بس بقدر هذا التأثير السيء , كان له شيء ايجابي وهو انه خلاني اسأل انا ايش ابغا وليش جيت هنا اساسا ؟ وايش الهدف من التعليم لو مو الوظيفة ؟

"أفضل جملة قرأتها"

19. unknown29

unknown29 عضو

انضم:
    ‏10 يوليو 2012
    التقييمات:
    +9 / 0 / -4
    اسحب كلامي ( استعجلت في الحكم صراحة).

20. Ahmed Alhntoshi

Ahmed Alhntoshi مشرف سابق

انضم:
    ‏18 يناير 2010
    التخصص:
    Electrical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    مهندس
    التقييمات:
    +661 / 0 / -32
    أهنيك على كتابة الموضوع بعفوية واعلم بارك الله فيك ان المرحلة التي وصلت لها في نهاية الفريشمان غيرك ماوصلها حتى عندما استلم الوثيقة

وهناك امر مهم ، لماذا لم تقل في نفسك عندما تقدمت للدراسة للبترول انك ستأخذ فرصة شخص آخر ربما سيبدع بالدراسة ؟
    بالطبع الإجابة أنك قادر ان تثبت نفسك بمرحلة جديدة

والذي يحصل على معدل ممتاز تُفتح له ابواب كثيرة لا شك ولكن ايماناً من الشركات بأن هناك امور قد يتميز بها المتقدم للوظيفة عن غيره خلاف المعدل والجامعة
    لذلك يتيحون الفرصة للجميع
    ________

واذكر اني كنت اتناقش مع عديلي حول تاثير الواسطة في الحصول على الوظيفة كان نقاشنا خفيف لأنني اقنعته بسؤال فيه اجابة
    " وهذا فن تعلمته في 2016 "
    كان يستشهد انه هو حصل على وظيفة بالواسطة ، فقلت له ان الواسطة التي تتحدث عنها ليس كالمفهوم الدارج ، فذكَرته بمؤهلاته وهل تؤهله للوظيفة ام لا
    - قال نعم تؤهلني
    قلت له اليس لأخيك سمعة مهنية طيبة واخذوا انطباع انك ستكون مثله
    قال بلى
    قلت وبعد ان حصلت على وظيفة الم يرقوك بناء على اداءك وحرصك وليس على واسطة
    - قال بل أدائي الذي ساعدني على الترقية

قلت له إذا لا تقلل من شأن نفسك فأنت تستحق هذه الوظيفة وما حصل هو تزكية يفضلها الكثير من ارباب العمل

وعرفَت له الواسطة وضربت له مثال بأن هناك موظف بجامعتي لم يكمل حتى الثانوية العامة وقام اخوه بتوظيفة في الادارة وبمنصب بعيد عن الضغط ، علما ان هذا الغلام يدرس مساءاً ليكمل تحصيله الثانوي

ربما ما ذكرته لك لا علاقة له بموضوعك ولكني على يقين انه سيبدد ما تفكر فيه ويرسخ انك "مكبر السالفة" لا اكثر

وليس هناك حرج ان تسال موظف ما ان يشفع لك لتحصل على مقابلة تثبت فيها نفسك

• x 4 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - خلاصة تجربتي في الجامعة بعد سنين
  1. عمر الخطير
    الردود:
    20
    المشاهدات:
    4,119
  2. Azooz Jk
    الردود:
    11