1. هذا القسم هو لطلب النصيحة والاستشارة، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

مغادرة جامعة البترول !

الموضوع في 'النصائح الأكاديمية والاجتماعية' بواسطة K1qP1q, بتاريخ ‏24 أكتوبر 2016.

1. K1qP1q

K1qP1q عضو

انضم:
    ‏23 أكتوبر 2016
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
    السلام عليكم ...

محدثكم من طلاب السنه التحضيريه ، وفعلاً بدء يفكر في ترك البترول والذهاب الى جامعة الملك سعود في الرياض لعدة اسباب ...

اولاً ،انا من سكان الرياض وقد قبلت في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، ومُؤخراً بدأت افكر في الانسحاب من الجامعة لتضيعي الكثير من الدرجات ( مع العلم ان اضغط على نفسي كثيراً في المذاكره وانا لست من ذلك النوع الذي يحرص كثيراً على الدراسة ) ولأني من النوع الذي يحب كثيراً إمضاء الوقت مع الالعاب والمشاهده المسلسات " قبل الجامعه " فقد كان الوضع صعباً جداً علي .

و انا من نوع الطلاب الذي يحب انه يوسع صدره ( احب آخذ راحتي بشكل عام وفي اوقات الجد اشد ) وهنا في البترول العكس تماماً .

ايضاً البعض يقول ان الجامعة قويه ( حرام انك تضيع فرصتك ) بس اللي اشوفه انه مهما كانت الجامعة قوية لكن اضن انه ايضاً انه من المهم ان يكون معدلك مناسب لكي تتخرج ... مع العلم ان درجاتي كلها تأهلني لأجتياز السنه التحضريه لكني اعتقد انه ايضاً لازم يكون المعدل ممتاز .

فأعتقد ان ذهابي الى جامعة اقل صعوبه ومن الممكن الخروج منها بمعدل اعلى بشكل اسهل " مقارنه بالبترول " هو قرار افضل بالنسبه لي وقد وقع تفضيلي على جامعة الملك سعود في الرياض نظراً لقربها من المنزل وكفائتها المعقوله بالنسبه لجامعات الرياض

واخيراً اتمنى منكم اخباري عن المتطلبات للأنتقال لجامعة الملك سعود ولكم جزيل الشكر ....^^

2. K 94

K 94 عضو

انضم:
    ‏25 مايو 2012
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018/May
    الوظيفة:
    Schlumberger/FE
    التقييمات:
    +561 / 3 / -18
    اذا انك مصر على انك تروح لسعود فلازم تقدم السنة الجاية لانه على حسب علمي سعود ما عندهم تقديم بالترم الثاني ,, و الجامعات عندنا ما تعادل لك السنة التحضيرية

ملاحظة : ترا درجات السنة التحضيرية في البترول ما تدخل بالمعدل عكس سعود

• x 6 إعجاب إعجاب
  3. شدعوه

شدعوه مشرف سابق

انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    #3 شدعوه, ‏24 أكتوبر 2016
    آخر تعديل: ‏24 أكتوبر 2016
    عندي كلام كثير اقوله لكن حسيت من كلامك إنه شبه معزم تترك الجامعة لأنها ماتناسب أسلوب حياتك فهونت ..

على العموم سواء بتضل في البترول او بتروح لجامعة غيرها حاول ماتخلي الجامعة بس وقت تضيعه تحضر وتسمع المحاضرة وتالي تختبر وتعرف درجتك .. وتالي بعد 5 سنوات ولا كأنك

درست شي بس تعلمت اشياء بسيطة ومعدل عالي بدون معرفة بالتخصص او شي ... اقولك هالكلام لأني درست في جامعتين الأولى كانوا الطلاب عاجبهم الوضع انه سهالات لكن لو تسألهم

عن التخصص او ابسط الاشياء ماحد حولك ويمكن الحين تخرجوا ومعدلاتهم 4.5 من 5 والثانية الي هي البترول فيها

مثل طلاب الجامعة الأولى لكنهم قلة والأغلبية حتى لو كانت معدلاتهم مب 3 من 4 لكنهم فاهمين أو على الأقل اللغة الانجليزية ممتازة عندهم

فيه طلاب مميزين في الجامعات الثانية لكن النظام في بقية الجامعات مايساعدهم عكس البترول النظام نوعا ما يجبرك على

الأقل تحسن من مستواك .

فحبيت اقولك هالنصيحة عشان لا تضيع الـ 5 سنوات الجاية بس عشان تكون مرتاح و تعطي اشياء مثلا المسلسلاات والالعاب اكثر من حقها .

الله يوفقك ونصيحتي لاتطلع من الجامعة إلا نهاية السنة عشان تضمن شيئ بيدك وماتضيع البترول و سعود نفس الوقت .

• x 6 إعجاب إعجاب
  4. سعود بن سعد

انضم:
    ‏27 نوفمبر 2015
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +113 / 1 / -9
    ترا فيه يوتيوبرز وقيمرز مقطعين القيمينق ومقطعين المياجر بعد
    اشوفهم واقول تف تف تف تف ماشاء الله اللهم بارك

• x 8 إعجاب إعجاب
  5. M nd m

M nd m عضو

انضم:
    ‏29 نوفمبر 2014
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    التقييمات:
    +925 / 2 / -41
    فكر بالموضوع زين و ناقش و استشير أصحاب الخبرة و إقرأ عن تجارب سابقة إن وجدت... و أهم شي تستخير

مثل ما قال الأخ سعود^... في طلاب مختمين أبو المسلسلات و بنفس الوقت مختمين المياجر... و السبب الرئيسي يعود لتنظيم الوقت

بالنسبة لموضوع التحويل أتوقع الأخوان بمنتدى سعود يقدرون يفيدونك أكثر بطريقة التقديم

• x 8 إعجاب إعجاب
  6. Naww4F

Naww4F عضو

انضم:
    ‏2 سبتمبر 2015
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +26 / 0 / -0
    اذا انت مخلص الانقليزي المفترض ان عندك وقت كبير يكفي انك تجمع بين اللعب والمسلسلات والطلعات والمياجر
    في هالحاله لازم ترتب وقتك وتحسن امورك ، لأن معدل كويس ما يعني تقابل الكتب 24 ساعة ، الموضوع يبي متابعة بس وتعطي كل شيئ حقه

اما اذا ما خلصت الانقليزي كنسل كل افكار ترك الجامعة ، لأن مع الانقليزي الوقت قليل للجمع بين كل شيئ ف لام تضحي بكذا شيئ عشان تمشي
    الانقليزي مرده يخلص ، لو ما خلص بالاوريا بيخلص بالجبل وبيصير الدوام ماهو ذاك الكرف والضغط وبيرجع لك وقتك اللي تسوي فيه كل شيئ
    ضح بالمسلسلات والالعاب فترة الاوريا مقابل انك تطلع بحصيلة علمية جيدة ومفهوم ممتاز للمذاكرة بحكم انك بتبديها على اللعب ، وبعدها بيتقدر ترجع للعب والمسلسلات مع الحفاظ على هواياتك واوقات فراغك للي ودك تسويه

دامك تشوف انك تقدر تعدي التحضيرية بس خايف ما تتخرج بالمعدل المطلوب فهذا شيئ جميل لان عندك حس بالمسؤولية وتبي الافضل لنفسك ولمستقبلك
    والبترول مهما كانت مرعبة للبعض وتحس بالكرف القوي فيها الا انها تعطيك من العلم والمهارات الشيئ العظيم وهذا لحاله دافع لك بما انك حريص انك تكمل فيها

• x 3 إعجاب إعجاب
  7. Mr.A

Mr.A عضو

انضم:
    ‏5 نوفمبر 2015
    التخصص:
    هندسة كهربائية (EE)
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +1,369 / 7 / -63
    الكلام اللي قالوه الشباب جواهر ، وما أقدر أزيد عليه شيء.

بس حاب أقول شغلة بسيطة: إذا أنت خلاص ملزّم تترك الجامعة ، لا تطلع قبل نهاية السنة. على الأقل لو عندك انجليزي الحين يمديك تطور لغتك اشوي ، ولو قدمت على جامعة ثانية السنة القادمة احتمال تجتاز اللغة الانجليزية عندهم وتاخذ خطوة إضافية للأمام هناك ، غير إن تدريس الماث عندنا في الجامعة كويس ، وراح تكون عندك خبرة أكبر لو درست 001 و 002.
    أيضا ، ما تعرف ممكن تتغير قناعاتك وتجلس في الجامعة. صدقني لو طلعت الحين وجات في بالك هالفكرة راح تندم كثير لأنك استعجلت ، غير إن عائلتك ممكن تصيبهم خيبة أمل لأنك ضيعت سنة بدون ما تستفيد منها.

لذلك ، اقترح عليك تاخذ استشارات ناس خبرة ، وتقرر. إذا عزمت على الخروج من الجامعة ، اجعلها بنهاية ترم 162 عشان تكتسب أكبر كم من المعلومات ، وتنتظر إلى وقت ممكن تتغير فيه قناعاتك حول الموضوع. أهم شيء لا تتراخى الحين وحاول تنظم وقتك بشكل جيد ، وإن شاء الله بتشوف نتائج كويسة.

الله يوفقك وييسر لك.

• x 6 إعجاب إعجاب
  8. K1qP1q

K1qP1q عضو

انضم:
    ‏23 أكتوبر 2016
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
    وهو كذلك ان شاء الله

وعشان نكون حقّانيّن في الجامعة استفدت من خلال شهرين تقريباً كم مو طبيعي من التطور في الانجليزي ولا سيما المخاطبه والفوكاب ...

عشان كذا بحاول اطور نفسي حالياً وان شاء مكمل الى نهاية السنه .

وما اقول الا الله ييسر امري ويرشدني للي فيه الخير ...

• x 4 إعجاب إعجاب
  9. shiny

shiny عضو

انضم:
    ‏2 يونيو 2016
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +19 / 0 / -4
    صلي استخاره اذا فيها خير بتكمل ان شاء الله وتتخرج منها فتره ضغط وتعدي واشتغل على نفسك زياده , اتعلم تواجه الصعوبات وتتغلب عليها من دحين مو تتهرب منها
    وانا اللي شايفتو عندك قابليه تتخرج باامتياز بس لو تحط هدفك الاول تتعلم
    المسلسلات والالعاب مو طايره

• x 3 إعجاب إعجاب
  10. Đяєαмѕ ..!

انضم:
    ‏6 ديسمبر 2009
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +85 / 0 / -14
    -

قريت الموضوع مرتين احاول افهم ظروفك
    تبغا تنسحب من الجامعه و تروح جامعه اسهل عشان تاخذ راحتك تتابع افلام و مسلسلات ؟
    انت ايش جابك الجامعه هنا !
    الكرسي اللي انت اخذته فيه غيرك يتمناه و أحق فيه منك !

• x 4 عدم إعجاب عدم إعجاب
  11. K1qP1q

K1qP1q عضو

انضم:
    ‏23 أكتوبر 2016
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
    اول شيء شكراً على اسلوبك ...

ثاني شيء رغبتي في ترك الجامعة مو لأني ابي جامعة سهلة وبس ، السالفة انه الوضع الحالي لي في الجامعة غير مريح بتاتاً بالنسبه لي ؛ خليت جزء كبير من حياتي وتوجهت لنظام جديد علي تماماً << وكنت متوقع هذا من قبل ، وزيادة على كذا الناتج اللي طلعت فيه من تغيير نظامي ما كان نهائياً حافز لي في الإستمرار في تغيره .

على كذا ما فيه خيار الا اني انسحب من الجامعه ( من البداية ) قبل ما اندم بعد كم سنة . وأفضل أني اتخلى عن سنة من حياتي ( وفعلياً بتكون شيء مفيد جداً لي ولا خلاف في ذلك ) واستمر في العيش في استقرار نفسي اكبر .

12. جون سلفر

انضم:
    ‏23 يوليو 2010
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
    بما انك استفدت في السنة التحضرية رح تستفيد اكثر في الجبل. على المستوى الشخصي و العلمي. و موضوع العب و المسلسلات رح تقدر تلقى وقت كثيررر لها >>>من تجربة. و صدقني وزن معدلك يختلف عن الجامعات الثانية.. تغير البيئة عليك في البداية حيكون غير مريح بالنسبة لك و بعدها تبداْ تتقبله و بعدين رح تعجبك و اتحداك اذا تخرجت انك ما تشتاق لها

• x 3 إعجاب إعجاب
  13. shiny

shiny عضو

انضم:
    ‏2 يونيو 2016
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +19 / 0 / -4
    في اسبوع اجازه قريب حاول تقعد مع نفسك وتحط فوائد استمرارك في الجامعه على المدى البعيد هادا حيكون اكبر حافز لك
    مشكلتلك مع التأقلم مع وضعك الحالي فقط لااكثر من مدينه لمدينه اكيد في صعوبات في البدايه حاول لاتعطي الموضوع اكبر من حجمو يعني انت ايش ناقص عالطلاب اللي بيدرسو فيها مو على طول تستسلم حاول تحدد بالزبط ايش اللي انت منزعج منو ومو مريحك وغيرو وكل مشكله لها حل
    لاتضيع الفرصه الثمينه اللي في يدك والظروف هيا اللي حتعلمك كتير لحياتك المستقبليه خليك قد المسوؤليه وقد قرارك اللي اخدتو من البدايه مو ترجع لااهلك تقلهم ماقدرت صعبه ارجع اقلك منت اقل من احد
    ودا الكلام ماقلتو من فراغ

• x 2 إعجاب إعجاب
  14. K1qP1q

K1qP1q عضو

انضم:
    ‏23 أكتوبر 2016
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0

والله كلام من ذهب ..^^

الله ييسر

15. أبو خلدون 3

أبو خلدون 3 مدير سابق

انضم:
    ‏21 يوليو 2015
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1,428 / 11 / -55
    من فترة أشوف واحد زعلان في هاشتاق الجامعة ويتغزل في الرياض ويمدح فيها ويذم الشرقية والخبر والدمام كأنهم جحيم، انتقد الناس واللهجة والجامعة والجو والبحر والشوارع وما خلا وما بقى، أيضا نفس الشخص سأل عشرات الأشخاص هذا السؤال "هل فادتك جامعة البترول في التوظيف ولا مافي فرق بين الجامعات؟" وبمجرد ما أي أحد ينتقد الجامعة أو يقول أن كل الجامعات زي بعض يسوي ريتويت ويؤكد على هذا الكلام.

أنا ما أعرف اذا أنت نفس الشخص أو لا، لكني أشوف تشابه كبير في طريقة الطرح ويمكن هنا في الموضوع الكلام منمق شوية لكن في النهاية نفس المضمون، عموما أنا أنصح ذاك الشخص وأي أحد يفكر مثله أنه يترك الجامعة ويروح يعيش في الرياض عند أهله والسبب أن هذه الجامعة ما راح تنجح فيها الا اذا افتخرت أنك طالب فيها وحاربت في كل يوم عشان تنجح، أما نظام "أنا ما أحب الضغط" فهذا مو مكانه هذه الجامعة، لازم تعرف أنك لو بتكمل في هذه الجامعة وفي تخصص هندسي بالذات راح تنكرف وراح تجيك أيام ما تشبع نوم وأيام تقعد بالساعات تشتغل على بروجكت وأيام تروح مواصل ، اذا أنت مو قد كذا فأنا أقولها لك بدون أي مجاملة: لا تضيع وقتك هنا، وشوف لك مكان اختباراته سهلة والأسبوع الأول والأخير مافي دوام.

بالتوفيق

• x 6 إعجاب إعجاب
  16. Chelsea 17

Chelsea 17 عضو

انضم:
    ‏19 ابريل 2012
    التخصص:
    Civil Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    June- 2017
    التقييمات:
    +412 / 10 / -38
    محدثك مقطع القيمنق تقطييييع وأبشرك Achievement hunter او مثل تسمونه بالبلايستيشن Trophy Hunter يعني ما اتوقع تلقى احد يقضي وقته عالقيمينق مثلنا ومع ذلك حاليا سينيور ولله الحمد بآخر سنة وبتخرج ب5 سنوات مع الدفعة من دون تأخر وبمعدل +2.5 وبتخصص القريدات فيه أصعب شوي من غيره الى حد ما( هندسة مدنية).

الجامعة ما هي عائق انك تستمتع بهواياتك بس التحضيرية دوامها ثقيل لو تبي نصيحتي اما انك تقعد بالبترول وهي خيار ممتاز او تروح جامعة قوية جدا بالخارج مش أي جامعة أما سعود لأ, اسمح لي أسأل وش ناوي تتخصص؟

• x 2 إعجاب إعجاب
  17. K1qP1q

K1qP1q عضو

انضم:
    ‏23 أكتوبر 2016
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0
    ههههههههههه

لا ابشرك منيب هو ...

زبدة الوضع اني غلطت غلطة بتكلفني اعيد السنة التحضيرية من جديد << رغم انها غلطة طلعت منها بفوائد عظيمة .

واللي صاير الحين اني نفسياً خلاص ما عاد فيني اكمل الجامعة الا بدافع واحد اني استفيد من اللغة والرياضات في السنة التحضيرية ،،، وبعدها ان شاء الله متوكل على الله .

ومسألة الإفتخار في الجامعة ،،، اتوقع ان كل شخص يذم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من ناحية دراسة وبيئة مناسبة فأعذرني علي الكلمه انه " جاحد " ، والله ان الجامعة بيئة عظيمة للدراسة والإنجاز وتخلي الشخص يقدم كل اللي عنده .

ولكن الأشخاص يتفاوتون في الدوافع والطموحات ولكل شخص له مقياس محدد لحياتة وطريقة عيشه ، فما تقدر تلزم شخص انه يجبر نفسه انه يمضي 5 سنوات من حياته في بيئة لا يرتاح ولا يرغب فيها .

وهناك الكثير من الأشخاص - ما شاء الله عليهم - عندهم القدرة انهم يقدمون ويضحون بالكثير من اجل مستقبل مضمون وهنيء متحاملين على انفسهم تعب وعناء من الدراسة لفترة طويلة آملين بمستقبل يساوي جهدهم .

ما اقول الا الله يكتب اللي فيه الخير لي ولكل الطلاب في حياتهم وإختيارتهم ،،،

• x 1 إعجاب إعجاب
  18. K1qP1q

K1qP1q عضو

انضم:
    ‏23 أكتوبر 2016
    التقييمات:
    +5 / 0 / -0

ما شاء الله ،،،

اجل انت ما شاء الله من الناس اللي سمعت عنهم ،،، اللي قدروا ماشاء الله يوافقون بين الدراسة والألعاب ...^^

وعلى طاري التخصص بأذن الله مخطط على software engineering ،،،

19. Chelsea 17

Chelsea 17 عضو

انضم:
    ‏19 ابريل 2012
    التخصص:
    Civil Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    June- 2017
    التقييمات:
    +412 / 10 / -38
    أنصحك تقابل طلاب من تخصص هندسة السوفتوير في أقرب وقت ممكن وتسألهم عن طبيعة الدراسة والمجهود المطلوب, في تخصصات فيها بروجكتات أكثر وكتوقع مبدئي أرى ان هندسة السوفتوير منها فممكن طريقة دراستها مختلفة وتاخذ وقت(وهذا أفضل لك عمليا), شخصيا دراستي نفس الثانوي مذاكرة كويزات فقط ووقت المياجر والفاينلات ما في مذاكرة أول بأول ما عدا اخر سنتين سار في بروجكتات وأخذت مني وقت وربما هالطريقة ما تنفع بالتخصص اللي انت ناويه, الأفضل لك تستشير طلاب السوفتوير عن طريقة الدراسة ليطمئن قلبك مع أن اجابتهم "المفترض" ما تنفرك من الجامعة ان كنت طالب علم وتبي تستفيد لكن ما أعتقد في أي تخصص بياخذ كامل وقتك وما تلقى وقت ترفيه.

20. KFUPMer2014

KFUPMer2014 عضو

انضم:
    ‏20 أغسطس 2015
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +63 / 0 / -3