هل يحق للاجنبي مزاولة مهنة الهندسة وهو حديث تخرج في السعودية؟

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة MAlken, بتاريخ ‏12 ديسمبر 2017.

1. AutoWorld 3

AutoWorld 3 عضو

انضم:
    ‏9 فبراير 2008
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM + UNCC
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    Entrepreneur
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +232 / 7 / -0
    قبل شوي طلعت من اجتماع لأحد مشاريع ارامكو ، في الاجتماع تقريبا ٢٠ شخص من ٨ شركات ، أغلبهم مدراء أقسام ومدراء مشاريع ومهندسين ، كللللللهم أجانب ومافيه الا انا السعودي
    أقل واحد الجديد اللي ماصار له شهرين راتبه ١٨ الف الى ١٢٠ الف ريال شهريا
    للأسف اقسم بالله اني اعرفهم كلهم وأشتغل معهم أفضل واحد فيهم معه بكالوريوس وفيه الثانوي بعد بخبرات أكثر واحد ١٠ الى ١٥ سنه هذا القديم مرررره واقسم بالله في الأقل من الثانوي

في الاجتماع ناقشنا مسار المشروع والمشاكل وطلعت ملاحظه انه موقع المشروع يحتاج تنظيف من الزقاير وعلب الماء ، ومين ينظف والله كللللهم سعوديين وفيه منهم اللي معه دبلوم

اذا ماحسيت بالعزه والقوه في وطن ، اجل وين القاه؟؟
    شي يقهر يقهر يقهر وضاقت نفسي قسم بالله
    مادهاك ياوطني

• x 14 إعجاب إعجاب
  2. Meshal13

Meshal13 عضو

انضم:
    ‏12 أغسطس 2017
    التخصص:
    Mechanical Engineer
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +13 / 0 / -0
    اختصرت كل شي بردك .. اهنيك.

• x 3 إعجاب إعجاب
  3. AutoWorld 3

AutoWorld 3 عضو

انضم:
    ‏9 فبراير 2008
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM + UNCC
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    Entrepreneur
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +232 / 7 / -0
    والله هذا المشهد

المشروع طبعا في البر والاجتماع صباحا الساعه ٦ ،
    القاعده قزاز وتشوف اللي برا ، فيها دفايات وفواحه وعطورات وكراسي جلد والاجانب رجل على رجل
    انا كنت واقف عند المدخل لأنه زحمه ، ويتكلمون يقولون ان لازم ننظف المكان عشان نطلع بصوره كويسه للاداره

التفت يمين مع القزاز ، أقسم بالله سعوديين والجو بررررد ملابسهم كلها شحم وزيوت يلقطون الزبايل والزقاير واللي يغسل الارضيات بالماء في هالبرد

أناظر يمين ويسار فرق بين المشهدين ، كنت ودي أبكي وكان ودي أصور المشهد المعيب لكن الشعور بالقهر ماسمح لي

معقوله أنا في وطني ؟ أفكر وقتها ليش ليش ؟

اللي يبي أعطيه اسم الشركه والمكان ويجي يشوف بنفسه

• x 4 إعجاب إعجاب
  4. Practice

Practice مشرف سابق

انضم:
    ‏28 أكتوبر 2012
    التخصص:
    Finance
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    ISE Student
    التقييمات:
    +981 / 5 / -61
    انا تخيلت الموقف وحزنت ، الله يكون بعونهم جميعاً

لكن اللي يغبنك اكثر انه اذا هرجت او جبت سيرة الاجانب قالو عنك عنصري وأناني وما عندك انسانية .. وهل تعتبرها انسانية انك تترك ابناء البلد المتعلمين ينظفو الشارع والوافد اللي ما كمل تعليمه يصنع قرارات مستقبلية بالشركة؟

وبرضو اللي يغبنك ايش سبب توظيف الكم الهائل من ذولا الاجانب؟ مافي سعودي عنده كفاءة يمسك قسم؟ مافي سعودي فاهم هندسة؟ مافي سعودي مجتهد ؟ مستحيل

لكن احب اقول لكل شخص متعاطف مع الاجنبي ومقدمه على ابن البلد: راح تعرف الحقيقة اذا صار مديرك وكانت مصلحتك تحت يده ، راح تحس بسذاجتك لما كنت متعاطف معاه

اعتذر عموما عن الخروج عن الموضوع ، لكن كان عندي كلام بخاطري عن اللي ما يهمه وضع العاطلين ويتعاطف مع الاجانب وكأن ابناء بلده غلطو عليه

• x 5 إعجاب إعجاب
  5. Instrument

Instrument عضو

انضم:
    ‏24 يوليو 2012
    التخصص:
    Measurement and Control Technique and Instrument
    الجامعة:
    East China University of Science and Technology
    سنة التخرج:
    07\2017
    التقييمات:
    +192 / 16 / -43
    #65 Instrument, ‏22 ديسمبر 2017
    آخر تعديل: ‏22 ديسمبر 2017
    السيد ابو خلدون
    بعد التحية

انت تقول الموضوع موب سياسي ولا توجهات او مناقشة فساد!
    وانه ببساطة فقط الموضوع من جته الوظيفة بطريقة نظامية!
    طيب يعني تبينا نكون دراويش وسجذ ونعتبر المسئلة بسيطة وان كل من دخل الوطن وفرخ يحق له يدرس عياله ويطلب لهم عمل في وطننا ويزاحم ابناء الوطن في العمل الخدمات وبنيتنا التحنية البسيطة!
    الدروشة هذا يخل احفاد المقيم يطلبون المساوة المواطنة ورايح يكون يوما من الايام لوبي مشاكس سياسيا ومافايا تجاريا
    ومايحتاج ادلة بخصوص المافيا في التجارة ومن اي دول ينتمون!

تقول عزيزي
    ما ادري وين قلت ان السعودية جمعية خيرية!
    طيب انا انقل الي قلته التالي الي بين الاقواس
    ((٣- ترا هذا الأجنبي درس في جامعة سعودية، بالتالي طبيعي يشتغل في السعودية اذا أهله هنا.
    اخوانا العرب كثير منهم ما يعرف غير السعودية بلد، مافي داعي نزايد عليهم.))
    اذا ماتعتبر كلامك الي بين الاقواس منطق مشرف جمعية خيرية اجل نعتبره تلاقح ثقفات دول العالم الثالث:hehehe:
    ولا بدل الجمعية الخيرية نعتبر السعودية ورشة ابناء العالم المتخلف الي صديق وقت السعه والعدو وقت الضيق شفناهم ترى على ارض الكويت ايام التحرير!

وهنا تقول
    او ان السعودية هي كندا أو استرالي
    انت عزيزي ماقلت بس حنا نبي نوضح لك ان الدولة يالله تقوم بشبابها بالوقت الحالي
    يعني يوم تقول اخوانا العرب كثير منهم ما يعرف غير السعودية بلد، مافي داعي نزايد عليهم
    هذا مو مشكلة الوطن والمواطن دولتنا وبنيتنا ا يالله تتحملنا
    دولتنا موب كندا
    كندا عندهم صناعه عسكرية طبية زراعية حيوانية عندهم خدمات عالية صحية تعليمية ...الخ
    كندا تستطيع استقبال اي متخلف او جيد دون ضرر على المواطن
    عندنا يالله بحملها تقوم!
    عندنا الي تم ترشيحهم من وزارة الخدمة المدنية مهندسين لسنه هذي بالعشرات!
    عندنا2500 مهندس عاطل سعودي ما انحل امرهم
    عندنا مافي كادر هندسي
    يعني يوم نصير مثل ربع كندا في التطور وتقديم الخدمات خل مواطني دول العالم المتخلف الشقيق يجون عندنا

اتمنى انك فهمت شرحي بدون اي تعامي ولك مني كل الود:قلب:

معلومة
    السعودية ثاني اكبر دولة في العالم بعدد المهاجرين!

وقفة
    الوطن والمواطن في الوقت الحالي بحاجة للعامل الماهر الامين
    وليس بحاجة لعامل ما يعرف من الاسلام الا الصلاة فقط!

• x 5 إعجاب إعجاب
  6. أبو خلدون 3

أبو خلدون 3 مدير سابق

انضم:
    ‏21 يوليو 2015
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1,428 / 11 / -55
    السيد الفاضل، حياك المولى

"يعني تبينا نكون دراويش وسذج" لا ولا أدري فين قلت كذا

"وان كل من دخل الوطن وفرخ يحق له يدرس عياله" أتمنى أنك تقرا كلامك بعد ما تكتبه. من جدك؟ تخيل تروح أي دولة في العالم للعمل وترزق بولد هناك ويجي واحد يفكر زيك ويقول يا الحبيب ترا أنت مفرخ عندنا ما يحق لك تدرس عيالك في بلدنا!

من أتى لهذه الدولة بعقد عمل يحق له العيش الكريم والمعاملة الحسنة. الدولة مشكورة تكفلت بتعليمهم ولم تتمنن عليهم، واذا أتى يوم وتغير هذا الشي وأصبحت دراستهم بفلوس فهذا حق للدولة طبعا

"ومايحتاج ادلة بخصوص المافيا في التجارة ومن اي دول ينتمون!" أتمنى أنك تقصد المافيا الهندية لأن أي واحد في سوق العمل يعرف أنهم الأكثر انتشارا وفسادا

"اذا ماتعتبر كلامك الي بين الاقواس منطق مشرف جمعية خيرية اجل نعتبره تلاقح ثقفات دول العالم الثالث"

الجملة هذه ركيكة جدا بس ما علينا، الدولة وفرت له مقعد للدراسة يعني الدولة صرفت عليه، بالتالي الدولة تبغاه يرجع يشتغل فيها ويدخل لها شي، مو ياخذ العلم من عندها ويروح مكان ثاني، لمن يطلع يكون سوينا شغل جمعية خيرية مو العكس!

"هذا مو مشكلة الوطن والمواطن دولتنا وبنيتنا ا يالله تتحملنا"

فعلا قيادة الوطن فاهمة كويس هذه النقطة وهذا سبب الاعلان عن البطاقة الخضراء السعودية قبل كم سنة من ولي العهد.

"كندا عندهم صناعه عسكرية طبية زراعية حيوانية عندهم خدمات عالية صحية تعليمية ...الخ
    كندا تستطيع استقبال اي متخلف او جيد دون ضرر على المواطن
    عندنا يالله بحملها تقوم!"

معلومات جميلة ما شاء الله، بس تذكر شغلة، أنت اللي تتكلم عن كندا من البداية مو أنا.

"الوطن والمواطن في الوقت الحالي بحاجة للعامل الماهر الامين
    وليس بحاجة لعامل ما يعرف من الاسلام الا الصلاة فقط!"

أهنيك على هذه النقطة، وطبعا المهندس ما هو عامل ما يعرف الا الصلاة.

كل الود،

• x 7 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 2 إعجاب إعجاب
  7. schoolstuff

schoolstuff عضو

انضم:
    ‏12 أغسطس 2016
    التخصص:
    civil engineering
    الجامعة:
    uncc
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +113 / 4 / -67
    #67 schoolstuff, ‏22 ديسمبر 2017
    آخر تعديل: ‏22 ديسمبر 2017
    يا ريتك تدافع عن حق المواطن في التوظيف مثل ما تدافع عن الاجانب. اذا المدير الأجنبي في السعودية يخالف القانون و يوظف ابنه وما عمل أي اعتبار لأبناء البلد السعوديين في بلدهم فعلى بالك رح يعمل لهم حساب و رح يوظفهم في بلده. عجب العجاب. نترك مشكلة عطالة ابناء البلد و مشاكلهم و نحل مشكلة غيرنا. استبسالك للدفاع عنهم مثير للريبة بصراحة.

بالنسبة للبطاقة الخضراء ما اعتقد انك قرأت شروطها ولا تعرف الآلية. الدولة تبغى المستثمرين يللي يفيدون البلد بفتح شركات و مصانع تنفع ابناء البلد السعوديين و ليس للدول المجاورة و على فكرة السعودية عندها الكثير من الشركات في الخارج سواء في امريكا او أوروبا و لكن كل الموظفين هناك من أبناء نفس البلد و ليس من السعودية لان دولهم تجبر المستثمرين الأجانب بتوظيف عيالها.

و اذا الدولة أرادت استقدام وافد من الخارج فالدولة كفلت حقه بالعمل و ليس حق ابناءه و زوجته و جماعته من تعليم و توظيف و خلافه لان الوافد اذا توظف في السعودية يبدأ باستقدام زوجته و امه و ابوه و ابناءه بحجة لم الشمل و هذا نتج عن زيادة مضطربة في ازدياد أعداد الوافدين في السعودية و لكن الدولة و الله الحمد أصبحت أكثر إدراكا لهذا المشكلة و الان تريد تجفيف هذه المشكلة و اكبر دليل رفض رسوم المرافقين و تحصيل رسوم من الشركات على العمالة الأجنبية لتخفيف عددهم.

انا درست بالخارج في امريكا و اردت العمل فيها للخبرة و قدمت على أكثر من ٦٠ شركة و مؤسسة و ببساطة لم اجد أي فرصة لان الأفضلية كانت لأبناء البلد و انا احترمت القانون و لم اقل عنصرية و اتبجح و رجعت بلدي . علما بأن كان كثير من زملائي الامريكان كانوا أقل مني دراسيا و مهاريا و لكن تم توظيفم في نفس الشركات يللي كنت انا مقدم عليها لأنهم من أبناء البلد و الأفضلية من الطبيعي لهم.

و على فكرة اذا السعودية سمحت للأجانب بالدراسة في الجامعات السعودية بالمحان فهذا لا يعني أن الدولة تريده يعمل فيها بل تفضل و رأفة لأجل تطوير دولهم المستضعفة. لان عيال البلد السعوديين موجودين بكثرة و اكبر دليل أن المبتعثين السعوديين يدرسوا في الجامعات الخارحية و لكن الدول المستضيفة لهم لا توظفهم الا اذا كانوا قيمة مضافة و نوابغ في تخصصات نادرة أمثال الدكتورة غادة المطيري و مشاعل الشميمري. و اتحدى اذا بإمكانك تدرس في جامعة عربية غير خليجية بالمجان حتى في جامعتهم الخاصة يوجد سعر لابن البلد و سعر الوافد لكن ما شفت تكلمت أو قلت عنصرية أو تحيز .

المشكلة مهما وضحنا لك تظل منبطح لهم. ترى انت اذا كنت سعودي في بلدهم و اقصد الدول العربية الغير خليجية ترى والله محمد يناظر في وجهك مهما كانت درجتك العملية لان الأفضلية لابن البلد مثل كل دول العالم و لكن للاسف امثالك ما يتكلم غير على السعودية

• x 5 إعجاب إعجاب
  8. عبدالجواد حبيب

انضم:
    ‏23 يناير 2017
    التخصص:
    هندسه ميكانيكيه
    الجامعة:
    كلية ينبع الصناعيه
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +6 / 0 / -5
    يا اخوان السلام عليكم .. تحيه طيبه للجميع
    انا فلسطيني امي سعوديه متخرج هندسه ميكانيكيه من كلية ينبع الصناعيه
    هل اقدر اتوظف بأرامكو او في اي وحده من اخواتها؟
    بالله يا اخواني اللي يعرف احد ابن مواطنه موظف بالشركات الصناعيه يعطيني العلم عن الرواتب والمعامله هل مثل السعودي ام مثل الاجنبي وكل شي .. شاكر لكم حسن تعاونكم

• x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
  9. أبو خلدون 3

أبو خلدون 3 مدير سابق

انضم:
    ‏21 يوليو 2015
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1,428 / 11 / -55
    واو، أمثالي ما يتكلم إلا على السعودية أجل!

الله يسامحك على هذا الاتهام عموماً

بالنسبة لنقطة القرين كارد فمحد قرأ شروطها لأنه ما أعلن عنها رسمياً الا الآن.

المصدر الوحيد عندنا هو تصريح ولي العهد واللي وضح فيه أنه يقصد فئة العرب والمسلمين اللي يقعدوا سنوات طويلة في السعودية

ما احتاج تشرح لي كيف يعامل السعودي برا البلد، كلنا نعرف وهذا الكلام خارج عن موضوعنا تماماً.

ابن البلد أولى طبعاً ولا عمري قلت غير كذا.

نقطتي من أول رد واضحة ولا في داعي استمر في الجدال

كل الود

• x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
  10. عبدالله.

انضم:
    ‏7 فبراير 2012
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +397 / 6 / -54
    نعم شباب كثير اذكى من وزارة العمل وهيئة المهندسين
    اذا ترى ان 15% سعوديين من مجموع المهندسين وكثير عاطلين عبارة عن ذكاء فأنت غبي مع مرتبة الشرف

واذا ترى ان وزارة العمل لديها ذكاء بتوطين الوظائف الدنيا وترك العليا للأجانب فأنت غبائك مستفحل

انتبه انك تزايد على ذكاء الشباب هنا وتحسسهم ان افكارهم لاترتقي لذكاء وزارة العمل وغيرها.

البلد فيه عصابات ومافيا تحزبات اجانب وتطفيش للسعوديين من العمل وانت شغال تبطح للعرب وماتبي
    "تزايد عليهم"
    إقرأ لعلك تعقل ماتكتب

• x 4 إعجاب إعجاب
  11. اطيب سعودي

انضم:
    ‏7 نوفمبر 2015
    التخصص:
    Engineering
    الجامعة:
    iii
    سنة التخرج:
    20xx
    التقييمات:
    +22 / 0 / -0
    #71 اطيب سعودي, ‏23 ديسمبر 2017
    آخر تعديل: ‏23 ديسمبر 2017
    ابن البلد اولى بالتوظيف

"عض قلبي ولاتعض رغيفي"
    اخوننا العرب يفرضون سعر خاص عل السائح الخليجي اكثر من السياح الاخرين حتى لوكان صهيوني "اسرائلي"

وفي النهاية نقول
    "ياأهل الشام شامكم, ويا أهل اليمن يمنكم"

• x 2 إعجاب إعجاب
  12. schoolstuff

schoolstuff عضو

انضم:
    ‏12 أغسطس 2016
    التخصص:
    civil engineering
    الجامعة:
    uncc
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +113 / 4 / -67
    ابن خلدون أثبت بأنه يهرف بما لا يعرف و عندما افحم بالرد. اخذ وضعية الانسحاب

• x 2 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  13. Automation Eng

انضم:
    ‏9 مارس 2017
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +20 / 1 / -7
    المصيبة صار الي يدافع عن حقوقة عنصري ؟!!
    معناتها الدولة عنصرية عشانها تطلب سعودة من الشركات؟؟
    فعلا شر البلية ما يضحك !!

• x 2 إعجاب إعجاب
  14. Soon as

Soon as عضو

انضم:
    ‏22 أكتوبر 2016
    التخصص:
    Civil Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    206
    التقييمات:
    +43 / 0 / -2
    انا في شركة دخلت ماعرف شي جميع المهندسين فيها وهم كثرة بمسمى تقني كهربا تقني مدني تقني مكانيكا و بناء ومبلط و و و الخ لو تجي تشتكي بالاقامة نظامي ماتلقى حجة

ثانيا الاجنبي هاذا تلاقيه في الاقامة غير ولاكن يعمل عمل هندسي قلي وش الشركات اللي تطلب خبرة من التامينات ؟؟ قليلة واغلبها الشركات الكبيرة سابك ارامكو الكهربا

فلذالك مهنته بالاقامة غير ولافي احد يعبرها تلقا اخر العمل يعطى شهادة بانه عمل ك مهندس ومن بيحقق ورا كل العمالة اللي يعملون ك مهندسين لان اصلا الشركة تدري انه مهندس ف مو مهم تاشيرته مهندس اي شي بس يمشي الشغل صح واالشي الاخر الشركات تناظر للسيرة الذاتية انا توظفت بكذا شركة كلهم يطالعون الخبرة ويطلبون شهادة الخبرة من المنشاة محد طلب التامينات الاجتماعية وش مكتوب

لو تروح تحقق وراه انه اقامته اولا تحت كفالة ابوه لانه جاي مع ابوه ولافي مهنة المهنة ابن مكتوب

من ناحية الحمية ابن بلدي اولا من الاجنبي لاني كنت في شركة والله هندي معي اتشحذ المعلومة يعطيك شي غلط وان حجيته تهرب وتظاهر منشغل بالعمل ولاكن الشركات الي بيئته سعوديين بنسبة ٩٩% يستانس لما يشوفك جديد ويبي يدربك ويعلمك ويعطيك من خبرته هاذا ماشفته في التطبيق وشفته بالعمل في المشاريع حتى يوم تعلمت جاء حديث تخرج ف قمت اعلمه هاذي نسوي كذا عشان كذا وهاذي كذا وكذا

الغريب ان الشركات تعطي الاجنبي مثلا الهندي الي معي خبرته ٥ سنوات وراتبه اعلى من راتبي وفوقه تذاكر سنوية واقامة بمبلغ وقدرة زتاشيرة خروج بمبلغ وغدا وفطور وانا ولا شي راتبي بس وليته يسوى انا يالسعودي خذيت ٦ شهور حتى تعلمت وضغطت على نفسي وبعده بديت ارد لهم فايدة بالخبرة والاشراف وفوقه افيدهم بنسب السعودة وفوقه افكهم من مصاريف السفر والاقامة وغيره لاكن اكتشفت انها فعلا

ميليشا

يروح الاجنبي لواحد هندي بشركة ثانية ويدبر له وظيفة بالعربي فيهم فزعه لبعض انت يالسعودي عندك دولة وعندك معارفك دبر نفسك هاذا مسكييين محد عنده يعيش اهله !! هاذا الي في عقولهم ولاكن مايخبرونك

بالاخير الامور باذن الله بتزين ومبشرة بخير وفي مشاريع وطكلن بيلقى رزقه

تذكير فقط وهمسة
    لاتنسى صلاة الجماعة ولاتنسى صلاة الضحى لو علم المرء مابها من تحقيق الامنيات كان لم يتركها احد واكثر من الاستغفار بنية الرزق والفرج والتوظيف
    قال تعالى
    استغفرو ربكم انه كان ١- غفارا ٢- يرسل المساء عليكم مدرارا ٣- ويمددكم بأموال ٤- وبنين ٥- ويجعل لكم جنات ٦- ويجعل لكم انهارا

ايام مرت علي كانت مظلمة وظيقة وعقدي بينتهي ونصحني انسان الله يوفقه بما كتبت لكم وفرجها الله بمكان احسن من ما كنت فيه ولله الحمد
    اسال الله التوفيق لي ولكم اخوكم

• x 4 إعجاب إعجاب
  15. Bo Rayan

Bo Rayan مدير سابق

انضم:
    ‏27 أغسطس 2013
    التخصص:
    علوم حاسب
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +815 / 9 / -71
    مافي الداعي النقاش يكون حاد، ويصل إلى درجة التجريح

بعض الردود من وجهة نظري أشوف فيها عنصرية واضحة

كلن له وجهة نظر بناء على قناعاته ومعطياته، وأتمنى احترام هالشي

النقاش أشوفه مثري، ويزعجني أني يمكن أضطر لاقفال الموضوع وأحرر بعض المشاركات عشان أوقف هالتجريح وخطاب العنصرية في بعض الردود

:وردة:

• x 5 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 3 إعجاب إعجاب
  16. way to aim

way to aim عضو

انضم:
    ‏26 أكتوبر 2008
    التخصص:
    che
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +191 / 1 / -6
    #76 way to aim, ‏26 ديسمبر 2017
    آخر تعديل: ‏26 ديسمبر 2017
    اعتقد أن السبب الذي يجعل البعض ينقم على توظيف الاجنبي في هذه البلاد هي :
    وجود اجانب مسيطرين على قطاعات بالكامل فتجده محصورة على جنسيات محددة فلو فرضنا أن من حق غير المواطن
    أن يشارك ابن البلد في الوظائف
    فاعتقد أننا نتفق على أنه ليس من حقه أن يسيطر على قطاعات بالكامل و يمنع ابن البلد من التوظيف فيها و إذا اعطي ابن البلد فرصة حاربه فيها

البعض قد يقول الاجنبي:
    ارخص و اكثر أمانة و أحرص على تطور العمل من المواطن
    و هذا غير صحيح أبدا

• x 3 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - هل يحق للاجنبي مزاولة مهنة الهندسة وهو حديث تخرج في السعودية؟
  1. open-mind
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    3,590
  2. Fahdd099
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    3,291
  3. Fahdd099
    الردود: