رايكم في كلية الملك خالد العسكرية للمهندسين

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة mhran515, بتاريخ ‏23 ابريل 2019.

1. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعضاء المنتدى الغالين
    انا اخوكم في الله خريج جامعة ام القرى بتاريخ 9/5/1440 هـ , تخصص هندسة ميكانيكية المعدل 3.5 من 4 تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية
    مضى على تخرجي ثلاثة أشهر بالضبط والتمام
    خلال فترة تخرجي وحتى في اخر ترم قبل تخرجي
    جربت التقديم على وظائف في كل مكان
    قدمت على معيد في ام القرى تجاوزت الاختبار ودخلت المقابلة وتم استبعادي
    قدمت على مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في الرياض تجاوزت الاختبار ودخلت المقابلة وتم استبعادي
    ذهبت مرتين الى يوم المهنة للمهندسين, واحد في الغربية جامعة الملك عبدالعزيز والآخر في الشرقية جامعة البترول والمعادن
    و وزعت نسخ الـ CV بتاعي على شركات كثير ومنهم من طلب التقديم اون لاين وقدمت ولا فيه أي رد وإحقاقاً للحق أغلب ظني انه تم رميها في الزبالة وانتم بكرامة
    الشركات الكبرى مثل ارامكو سابك التحلية المياه الوطنية الكهرباء كلها مضى عليها فترة طويلة ممكن تصل الى سنتين وهي لم تفتح من الأساس باب التقديم
    المياه الوطنية فتحوا قبل 3 شهور وقدمت عليهم وماجاء رد الى حد الان , والهيئة الملكية بينبع قدمت عليهم وما شفت رد لحد الان ومع ان الوظيفة اللي قدمت عليها طالبين فيها شخص واحد بس واعتقد ان المتقدمين جدا كثير منهم من هو بجامعات اقوى من جامعتي سواء من خارج المملكة او البترول ولديهم من المؤهلات ما يكفي كاللغة الانجليزية (التي تشكل عائق بالنسبة لي) او غير ذلك من المهارات..
    العمر يمضي وأصدقائي من تخصص الهندسة الكهربائية والميكانيكية كثيرمنهم معدله افضل مني ولم يجد وظيفة لحد الان منذ رمضان الماضي .. المحظوظ منهم من وجد شركة مقاولات او غيرها من الشركات والمؤسسات الصغرى لكي يعمل فيها سواء في جدة وقليل منها بمكة او حتى خارج الغربية وكلها مرتباتها قليلة جداً لا تستحق التعب الذي يُبذل عليها قليلين جداً 7 الاف والاكثر 5000 او 4000 او 3500 ..والبعض وجدوا وظائف حكومية في المرتبة السابعة مثل مهندس مساعد بالجامعة او غير ذلك واعتقد ان هذا الراتب يحصل عليه شخص خلص الثانوية وتعسكر برتبة جندي
    بعض رفاقي ممن يملكون سيارات تؤهلهم يداومون لجدة يومياً ما عندهم إشكال لكن انا سيارتي ما توافق المواصفات للاسف ورغم كل ذلك الواحد كبر في عمره ويحتاج فلوس يصرف بها على نفسه ويكف عن سؤال ابوه او اخوانه او اهله اي شيء من المال, حتى فلوسي اللي اروح بها عشان اقدم على وظايف او اروح بها ليوم المهنة اتسلفها من اخوي وهو ما يقصر لكن اعرف انه محتاج وانه اكيد متضايق من هذا الشيء

لكل هذه الاسباب التي ذكرتها اعلاه أعتقد ان الاتجاه الى السلك العسكري يصبح خيار جيد جداً وممتاز حتى لو نسيت تخصصك كله فالواحد في نهاية الأمر يبحث عن لقمة عيشه
    أريد أن أسال عن "كلية الملك خالد العسكرية" التي ستفتح باب التقديم عليها في تاريخ 1440/8/26 الى 1440/9/3 لعدد من التخصصات من ضمنها التخصصات الهندسية كالهندسة الميكانيكية
    والتخرج برتبة ملازم أول
    أريد من شخص في هذا المنتدى الموقر يكون تخرج من هذه الكلية يخبرنا عن مميزاتها للمهندسين كيف بيئة عملهم ؟ اين تقع اكثر مراكزهم وهل لديهم مراكز في المنطقة الغربية يتم فيها تعيين المهندسين؟؟؟ كم رواتبها بدون البدلات وكم رواتبها مع البدلات؟ كيف دورتها التي لمدة سنة هل هي صعبة ام فقط فترة ال45 يوم وبعدها الدورة "اكثرها دراسية اكثر من كونها عسكرية" كما سمعنا من البعض؟ وكيف يتم التعيين فيها وعلى حسب ماذا يتم اختيار قطاعك_منطقتك ؟؟؟

واخيراً يا اخواني: انا احتاج معلومات لا احتاج اشخاص يسبون العسكرية ويذمونها لاني سمعت ما يكفي
    نريد معلومات فقط من اشخاص عملوا بها والافضل يكون تخصصهم هندسة ولا بأس لو كانوا عندهم معلومة فقط
    وجزاكم الله خير وارجو الرد بسرعة قبل بداية عملية التقديم

2. *احمد العنزي*

انضم:
    ‏18 فبراير 2010
    التخصص:
    مهندس كهربائي
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2013
    التقييمات:
    +156 / 31 / -105
    انا دايما انصح بالبعد عن العسكرية وانت لسا تعتبر خريج جديد غيرك صبروا ونالوا ووظائف شركات ومدني ومدير نفسك ومرتاح
    لكن اذا براسك العسكرية وتبغى كثرة الدورات والسفريات والاعلى راتب حسب ماأسمع هي فعلا كلية الملك خالد للحرس الوطني وفي احتمال كبير حتى اذا طولك وجسمك زين ياخذونك حرس ملكي وابشر بالدلع
    لكن الحرس الوطني للمهندسين احسن شي والراتب اتوقع حول 15 اذا مو اكثر لكن نصه بدلات
    لكن اقولك لساتك جديد ولا تحرص ع العسكرية
    اعرف اثنين مهندسين ضباط واحد فصل نقيب وواحد تقاعد مبكر وكلهم من الحرس. تندموا انهم دخلوا لما شافوا رواتب زملائهم دبل بالشركات والهيئات الحكومية
    وطبعا التقاعد يفرق كثيييييير لصالح المدني عموما فما بالك للمهندس والعسكري تقاعده طفس امام المهندس بوظيفة شركة ولا هيئة حتى مرتبة ادارية افضل من تقاعد ضابط بالاضافة لمكافآة التقاعد.
    وبالتوفيق

• x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 2 إعجاب إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  3. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    حياك الله اخوي أحمد العنزي وبارك الله فيك على مشاركتك
    اول شيء يا اخوي وش الشركة او الهيئة اللي تعطي راتب مهندس زي ما تقول (دبل) راتب الضابط العسكري؟؟؟
    حتى شركة الكهرباء اللي هي اكثر الشركات دلع في الرواتب ما فيها راتب افضل من رواتب العسكر
    اما التقاعد اللي تخوف منه انت وتقول ان راتبك بيطيح نعم هذا صحيح لكن الواحد بالله عليك متى بيتقاعد؟؟؟ 60 سنة؟
    يعني تقريبا 35 سنة قادمة من حياتي وانا استلم رواتب خرافية , اليس بامكاني ان اوفر لنفسي حياة كريمة من خلالها؟ مثل ان افتح بزنس وتجارة خاصة لي وممكن بعدها اقدر حتى اتقاعد من العسكرية اليس كذلك؟ اما حالياً الوضع واقف في توظيف الشركات والناس كلها عاطلة بمعدلاتها العالية وين تبغاها تروح !!
    ومع ذلك كله الشركات قاعدة تتشرط وما تعطي رواتب عالية وممكن اذا زعلوا منك بكرة فصلوك ومالك حق حتى تتكلم بالله قارنها مع الامان الوظيفي في العسكرية
    مع هذي الحوسة كلها الواحد وين يروح؟ الواحد مايبغى الا يفتح بيت ويؤسس نفسه لحياة كريمة له ولاهله وعياله من بعده
    اعتذر لك لكن انا اقتنعت انها خيار جداً ممتاز في هذه الظروف الصعبة بالبلد

• x 4 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  4. Saleh-1993

Saleh-1993 عضو

انضم:
    ‏25 أغسطس 2018
    التخصص:
    هندسة مدنية
    الجامعة:
    جامعة الملك سعود
    سنة التخرج:
    ٢٠١٧
    التقييمات:
    +15 / 1 / -1
    حياك الله حبيبنا , عشت نفس تجربتك بالظبط السنة الماضية الفرق بيني و بينك أني كنت مع وزارة الدفاع , وانقبلت نهائي حتى جاني التوجيه في نهاية شهر 1 السنة هذي .
    قبل ماتتخذ قرار نصيحة لا تستعجل , توك مالك 3 شهور وأنا فعلا لا ألومك , لأن المادة هي الفيصل في موضعك , انا اشتغلت سنة و 4 شهور في شركة مقاولات متواضعة ولا أحدثك عن تأخير الرواتب والأنظمة الضبابية حتى أنها جعلت العسكرية أمامي خيار كحلم , فبديت التقديمات وكنت أقول في نفسي العسكرية فقط لاغير وأشوفها المنقذ المخلص لوضعي , وفي نفس الوقت جاني اتصال من شركة كبيرة نوعا وفي مشروع كبير .
    اللي صار وعشان ما أطول عليك في نهاية المطاف انقبلت في الثنتين الحمدلله , واستخرت و اتجهت للشركة والآن لي 8 شهور معهم ووالله ماندمت ابدا ابدا اني أتخذت هذا القرار لاني مرتاح في وظيفتي وعند أهلي الحمدلله , بعكس لو كنت في العسكرية كان ممكن الان في ديره ثانيه و عدم استقرار وهذا اكثر شي كنت خايف منه ويعيب القطاع العسكري .
    اللي ودي أقوله انت اللي توزن الأمور عط نفسك فرصة وقدامك السنة الجايه ويمديك تقدم على القطاعات مره ثانيه ( الأمنية , وزارة الدفاع , الحرس ) بحكم أنك خريج و عمرك ماتجاوز ال 27 , خذ في بالك انك اذا دخلت العسكرية انسى قضية الإستقالة لازم خدمه إلزاميه كذا سنه فالخروج منها صعب .
    الله يوفقك وهذي تجربتي وإن كان ولا بد فالأمنيه خيار كويس وأشوفها أفضل القطاعات .

• x 2 إعجاب إعجاب
  5. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    هلا اخوي صالح حياك الله يا عسل
    اشكرك على نقلك لتجربتك المفيدة لنا
    كلامك صحيح وهو ان العسكرية عيبها انك اذا دخلت راح تنشب فيها وما عاد تقدر تتركها وكل خياراتك الكثيرة كمهندس في الشركات او المجال الاكاديمي تذهب ادراج الرياح
    بس بالله عندي اسئلة شخصية واتمنى اني ما اضايقك بها اذا تقدر تجاوبني
    1-وش اسم الشركة اللي توظفت فيها وهل هي كبيرة ولا صغيرة؟
    2-كم الراتب اللي يعطونه لك؟
    3- اظنك من أهل الرياض صحيح؟؟ انتم ماشاءالله نوعا ما وضعكم يختلف عنا احنا نص اهل الغربية موظفين عندكم من كثرة الوظايف عندكم ماشاءالله هههههههه اما عندنا فيه عالم واجد ما تدري وين توديها البلد ما يكفيهم وكمان ما عندنا شركات كبار خاصة مكة نص الشركات في جدة وماهي بالعدد الموجود في الرياض والشرقية
    اما لو دخلت مثلا كلية الملك خالد العسكرية بعدها انا راح اكون في الحرس الوطني فقط لا غير
    والحرس له مراكز في كل مناطق المملكة حتى مكة وجدة والطايف فحتى لو تعينت بعيد عن الاهل مع مرور الوقت فيه قابلية اني انتقل الى مكة
    والراتب افضل من رواتب كل الشركات اللي في الغربية والدوام اريح بكثير وحتى الحرس يقولون ان المهندسين فيه يمارسون تخصصهم مو مثل الامنية لدرجة ان اخوي يقلي انه قابل ناس في كندا ضباط مبتعثين من عملهم لدراسة الماستر,, عشان كذا انا افكر فيها
    والواحد والله في حيرة ما يدري وش يقول لكن الله يكتب اللي فيه الخير
    الله يعطيك العافية

6. Turki-a

Turki-a عضو

انضم:
    ‏20 فبراير 2017
    التخصص:
    CIVIL Engineering
    الجامعة:
    ska
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +98 / 8 / -10
    قدم يارجال وان جاك شي رح . رواتب عالية بالعسكريه ودورات خارجيه ومميزات ماليه مقطوعه وراحه بعد
    انا عكس الشباب الحين اقول لو رجع فيني الزمن كانت قدمت بس كانت رغبتي القطاع الخاص .
    ف لاتخليها ببالك قدم وان جاك شي رح وتؤكل ع الله

• x 2 إعجاب إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  7. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    حياك الله اخوي تركي .. ايه والله ناوي اقدم عليها ان شاء الله وبستخير اذا فيها خير ربي بيكتبها لي
    بس انا ودي اعرف افضل هي ولا الامنية من ناحية الرواتب
    ضابط مهندس في الحرس الوطني كم يستلم اذا فيه احد يقدر يفيدني اكون له من الشاكرين

8. ماجد الحميدي

انضم:
    ‏10 مارس 2019
    التخصص:
    Electrical and Electronics Engineering
    الجامعة:
    University of South Australia
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    انا عن نفسي بقدم عليها لاني حاليا في شركة مقاولات وبراتب 5300 تدريب ثلاث شهور ودوام ست ايام ب الاسبوع وعلى ماسمع من موظفين الشركة يقولو بيكون ذا راتبك لين تموت ههههههههه
    مع العلم اني خريج هندسة كهربائية والكترونيات من جامعة جنوب استراليا خريج سبتمبر 2018. في مراحل دراستي كنت اسمع عن الرواتب الضخمه للمهندسين ولكن لما رجعت انصدمت من الواقع من كثر العاطلين والي معهم خبرات ومازلو يشتغلو كا مقاولين وبرواتب اقل من ثمان الاف وبعضهم سبع الاف ودوام ست ايام ب الاسبوع. والشركات برواتب ضخمة احسها سوالف قديمة وتقفلت والمنافسة عليها كثيره كثرو المهندسين واشتغلت الواسطات .والارزاق ب يد الله ورواتب الحرس 14 وانت طالع ودوام راحه والي عنده راي يفيدنا لاهنتم

• x 1 إعجاب إعجاب
  9. apocalypse.

apocalypse. عضو

انضم:
    ‏23 يناير 2019
    التخصص:
    NA
    الجامعة:
    NA
    سنة التخرج:
    NA
    التقييمات:
    +35 / 0 / -91
    والله معك حق، أيام الدراسة كنت أدخل أشوف رواتب المهندسين بالموضوع المثبت وأتحمس أذاكر وجبت معدل كويس ولله الحمد
    لكن بعد ما شفت الوضع المأساوي للشركات وكيف أن بعضها تعطيك 3500 ريال سعودة وأنت مهندس جاتني صدمة وبرود
    ولي الآن متخرج سنة بالضبط والمستقبل ضبابي ولا أعرف إلى متى الإنتظار وصل عمري 26 وأنا باقي ما سويت شيء
    العسكرية لقمة عيش يا رجال ولا العطالة
    الله يعين وييسر الحال ويرزقنا من واسع فضله

• x 1 إعجاب إعجاب
  10. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    والله حرام واحد مثلك يتخرج من خارج المملكة ولا يحصل وظيفة, اخوي الغالي دامك جاي من برا اكيد ان لغتك الانجليزية جدا كويسة ترا والله الشركات ما تبغى فهم في التخصص ما تبغى من تخصصك الا الاساسيات ويبغون لغة انجليزية ثم لغة ثم لغة ولا شيء آخر.. انا احتقرت نفسي يوم شفتني تخرجت ولغتي ضعيفة
    في يوم المهنة بالبترول كانت هناك الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) كانوا الناس يصفون سرا عليهم والمهندس جالس ياخذ سيفيك ويسالك تكلم عن نفسك تدريبك مشروع تخرجك خبرتك اذا كنت موظف وكله بالانجليزي واذا اعجبته يحط سيفيك على جنب ومن بكرة يدقون عليك تجيهم الفندق يسوون لك مقابلة مع شخص واحد مقابلة سهلة جدا مدتها 5 دقايق يسالك عن مشروع تخرجك بالانجليزي فقط, وبعدها يدخلك اختبار قدرات محوسب على الكمبيوتر مدته اربع ساعات وبعدها تضرب الباب واغلب الظن يدقون عليك ورواتبهم جدا ممتازة..
    انا ولد عمي من البترول متخرج وفي يوم المهنة رحت له في الشرقية وخاويته يوم راح يسوي المقابلة عندهم في فندق بالخبر
    انا جيتهم اخر يوم الخميس عطيتهم السيفي ما سالوني عن اي شي طارت الطيور بارزاقها اخذ السيفي وما سالني عن اي شيء
    واغلب الطلاب اللي لقيتهم يسوون المقابلة يا اما من برا السعودية او من البترول والسبب ان لغتهم جيدة
    ايضا شركة تيناريس جيت عنده في يوم المهنة سالني بالانجليزي وارتبكت فما عطاني وجه اخذ السيفي وقلي تفضل
    كله من اللغة اذا انت لغتك كويسة جرب حظك مع الشركات نصيحة
    فيه شركة BAE sestems فتحت قبل فترة التقديم يبون معدل من 2.5 الى 4 او ما يعادله
    لكن يسوون لك اول شي اختبار انجليزي ما تعديه يشوتونك وبعدها قدرات وبعدها مقابلة .. والتخصص سلام الله عليه الى ابد الابدين ماله اي اعتبار
    و اول راتب 15 او 17 الف بالله فيه اعز من كذا؟ لكن لازم انجليزي.. جرب تدور وظيفة صدقني بتلقى ان شاء الله
    انا والله كل ما اقدم المعدل يدخلني واذا جيت اختبار اعدي لكن اوصل مقابلة لغتي ما تكون كويسة فياخذون غيري عشانه احسن مني لذلك والله افكر بالعسكرية غير اني محتاج فلوس
    فاذا انت لغتك كويسة جرب الشركات والله تلقى عموما طولت عليك والله يكتبلنا واياك الخير واشكرك على مشاركتك

11. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6

هههههه لا تذكرني بس... والله اذكر كنت ادخل القاهم اللي يقول انا موظف في الكهرباء دوام فلة وراتبي 13 وشوي واللي يقلك انا في ارامكو وسابك وبن لادن وغير وغير ورواتب خرافية كانت تعطيني امل لدرجة اني اول سنة ما شديت حيلي زي الناس اقول يارجال ليش خايف اذا ضربت الحمى بروح شركة الكهرباء ههههههههههههه
    وشفنا اخر شيء نفكر في العسكرية مين كان يتوقع ان الاوضاع بتصير زي كذا
    الدنيا هذي مالها امان والله وحالها يتغير في غمضة عين

12. Hassan3096

Hassan3096 عضو

انضم:
    ‏19 أكتوبر 2014
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    وينتك
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +86 / 1 / -4
    بصراحه انصح فيها وبقوه
    وخبرتها مو بسيطه اعرف كثير ناس خبراتهم في العسكريه وبعد ما تقاعدا مسكوا مناصب عليا في شركات كبيرة

• x 1 إعجاب إعجاب
  13. M88

M88 عضو

انضم:
    ‏7 ابريل 2019
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    MU
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +11 / 0 / -1
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

معليش اخوي بس ترا م انت مجبور تبرر رغبتك بالعسكرية ب اعذار انت نفسك تناقضها في رد اخر لك و انه جاتك فرص و لكن منعتك اسباب و كلها مختلفه من لغه و من عدم اجتياز مقابله و اختبارات و امور اخرى،، ثلاث اشهر فقط و تجاربك كثيره جدا لو مكانك بتفائل و الامور طيبه و الفرص موجودة مشاكلك بعد تجاربك اعتقد انك عرفتها طور نفسك و اشتغل عليها و كله على الله.
    العسكرية ماهي خيار سئ و لكن اتكلم عن تجربتك بشكل عام و انا خريج حديث ايضا و الفرص و لله الحمد خصوصا السنه هذي ممتازه.
    عن نفسي و لله الحمد من قبل التخرج و انا شغال مقابلات و ماشي الان في مقابلات و اجراءات مع ارامكو و دعواتكم.

ارجع و اقول ماانتقد رغبتك في العسكرية و اشوفها خيار جيد و لكن ردي ع الكلام في المجمل

بالتوفيق للجميع

• x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  14. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    حياك الله يا اخوي اشكرك على ردك
    والله المسألة ماهي تناقض انا قصدي ان الفرص موجودة لكنها شحيحة جداً والمنافسة قوية عليها
    واللغة الانجليزية بعد تخرجي الان اعتقد انني لو أردت ان اطورها ساحتاج الى مدة طويلة ليست بالقصيرة رغم انه في هذه المدة احتاج الى اكتساب خبرة في مجال العمل بتخصصي لا ان اضيعها في دراسة اللغة خاصة لو كان تعليم ذاتي لانه لن يغير شيء كثير ,, انما التغيير الفعلي هو بالسفر والدراسة خارج المملكة او المعاهد المحلية وهذه تتطلب تكلفة مالية لا اقدر عليها.
    لذلك الحل السريع لهذه المشكلة بوجهة نظري هو العسكرية حيث ان فيها مرتبات ممتازة وانها وظيفة حكومية وفي الحرس الوطني سيكون هناك تطوير في تخصصي وربما في اللغة بل ان بعض الناس كما قلت سابقا ارسلوهم لدراسة الماستر في الخارج.

وبالنسبة لك يا اخوي انت حديث تخرج وماشاءالله قدمت على ارامكو ؟؟ كيف قدمت عليهم لاني ما شفت لهم اعلان وظائف من فترة طويلة حتى بيوم المهنة كانوا موجودين للاستفسارات فقط
    ممكن تفيدني كيف قدمت الله يسعدك .. وهل هي ارامكو نفسها او شركة مشغلة معها
    ويعطيك العافية.

15. M88

M88 عضو

انضم:
    ‏7 ابريل 2019
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    MU
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +11 / 0 / -1
    ماانت مطالب بأنك تكون متحدث متمكن بشكل كامل،، توصل اللي تبي اهم شئ .
    العسكرية زي ماقلت لك خيار ممتاز و لكن لا تتفائل كثير انك بتمارس تخصصك

بالنسبة للتقديم على ارامكو مفتوح على طول عن طريق موقعهم مالهم وقت معين و اذا صار احتياج بيتواصلون معاك و المقابله مع ارامكو نفسها قسم Power System
    يوم المهنة للاستفسارات زي ماقلت و لكن فيه مقابلات مجدولة مع المتقدمين ع الموقع من قبل و انا كانت مقابلتي في يوم المهنة السابق بتاريخ ١ ابريل

بالتوفيق

16. Eng.Moh1

Eng.Moh1 عضو

انضم:
    ‏28 ديسمبر 2018
    التخصص:
    Chemical
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    17
    التقييمات:
    +94 / 3 / -15
    تعجبني المواضيع اللي فيها تفاعل
    تدري وش اكثر اللي يهونا عن العسكريه احنا يا خريجين الهندسة
    اننا نقول بعد الكرف و التعب اصيرمثل خريج الزراعه و الجغرافيا و الادب وووووو
    اذكر واحد قدم عالعسكرية و المتقدمين عملو قروب فالواتس يقول يوم شفت
    تخصصاتهم استحيت اقول اني مهندس هههههههه
    بالنسبه لمسأله انها بعيدة عن التخصص صراحه ما اقدر اتفلسف لكن مثلا لو عينوك فالصيانه او فسلاح المهندسين
    اكيد بتطبق شي من اللي درسته خصوصا خريجين الميكانيكا و الكهربا
    استخر ربك و اذا تعرف احد فالحرس الوطني مهم تاخذ ارائهم

ملحوظه مهمه لاحظتها بعد التخرج:
    الوظيفه رزق. لا تقولي انا معدلي كذا و متخرج من الجامعه الفلانية و أديت فالمقابله
    شفت ناس معدلاتهم جيد و أقل و توظفو فاحسن الشركات و ناس معدلاتهم فوق قعدو فتره طويله عاطلين و لا حصلو اللي فبالهم

17. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    ماشاءالله تبارك الله ,, بالتوفيق يارب
    اكيد انك من طلاب البترول, لاني والله فتحت ملف بموقعهم من قبل لا اتخرج وبعد ما تخرجت اضفت الوثيقة ولحد الان ما شفت شيء منهم
    اتوقع انهم يختارون على أساس الجامعة
    الله يوفقك يارب ويكتب لك اللي فيه الخير لك ولنا جميع
    واللغة الانجليزية الله يعيننا لازم نطورها مافي كلام هذا الشيء الوحيد اللي انا اعرفه

18. mhran515

mhran515 عضو

انضم:
    ‏18 مارس 2019
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    Umm AlQura
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +31 / 4 / -6
    حياك الله يا اخوي
    فعلاً والله كلامك صحيح الوظيفة رزق ,, امس واحد من زملائي معدله جيد توظف في مشروع عند الحرم براتب 7500 ما ادري عاد اذا فيها واسطة او لا لكن عرض ممتاز الله يوفقه اقلها ياخذ خبرة منه مع انه الدوام 6 ايام في الاسبوع .. سالته اذا اقدر اقدم قلي مدري وصرفني ولاني عارف والله..
    وبالنسبة للعسكرية والله جالس ادور احد فالحرس عشان اساله ما لقيت نهائياً ... لقيت من الامنية كثيرين اعرفهم لكن الحرس ماشفت احد بتاتاً مدري فين مختفين ههههههههه
    و والله حرام المهندس يدرس 5 سنين بتخصصه القوي هذا ويتعب فيه كثير واخر شيء يرميه في الزبالة ويشتغل عسكري لكن الواحد وش يسوي احياناً الظروف تحدك وما يحدك على المر الا اللي امر منه

19. Ahmdon

Ahmdon عضو

انضم:
    ‏23 مايو 2017
    التخصص:
    Chemical engineering
    الجامعة:
    جامعة الملك سعود
    سنة التخرج:
    ٢٠١٧
    التقييمات:
    +54 / 0 / -0
    #19 Ahmdon, ‏27 ابريل 2019
    آخر تعديل: ‏27 ابريل 2019
    بداية، أكثر من الدعاء والاستغفار والصدقة واسعى ولا تيأس أبدا واضرب كل باب تستطيع الوصول له ولا تتردد مادام الموضوع يتعلق بالرزق.

الآن خلنا نفكر بشكل منطقي ؟
    الوظيفة تدخل فيها عوامل كثيرة جدا تؤثر في الحصول عليها من اسم جامعة، معدل، لغة، علاقات، شخصية المتقدم وأيضا مهاراته وهذه العوامل لا يمكن تجاهلها فكل عامل له نسبة معينة من التأثير بناء على متطلبات الوظيفة المطروحة من الجهة نفسها وهذا لا يمكن نكرانه مهما حاولنا.

الآن عندما تضع نفسك في مقارنة مع أقرانك المهندسين تأكد أن كل واحد منهم لديه عوامل معينة أقوى من غيره ! فيه إلي معدله منخفض ولكن لغته فلتة ومن جامعة كويسة وفيه إلي معدل عالي وجامعة غير مطلوبة ولغته متواضعة وفيه إلي مامعه إلا واسطة ومسمى مهندس بالشهادة ولكنه وصل بسبب هالواسطة (رزق).

المهم وهذه رسالة للجميع وليست لك فقط، ليس المهم مجال التخصص المباشر بقدر امكانيات ومهارات الشخص فهي التي تحدد مكانه المناسب أكثر من أي شيء آخر فربما تكون امكانياتك في القطاع العسكري تبرز أكثر من العمل كمهندس في شركة بالقطاع الخاص ليش لا ؟

مروا علي شباب كثير مهندسين من مختلف الجامعات وأحيانا تستحي تقولهم مو بالغصب إنك تشتغل مهندس وقدراتك بعيدة عن هالمهنة (الورقة ليست كل شيء) المهم تتبع رغبتك وتكون متأكد منها وإذا تقفل عليك باب فغيره مئة باب ولا عليك من الناس ووش يقولون فظروفهم مثل ماذكرت مختلفة ! بتلاقي من ينصحك بالابتعاد عن العسكرية وكأنها مشنقة وبالواقع أعرف عساكرة أوضاعهم الحياتية والمادية ممتازة ومرتاحين أكثر من كثير مهندسين متصفقين بالشركات.

ادرس فرصتك بشكل كامل واعرف وش لك ووش وعليك وحدد وين تروح وأنا أرى العسكرية فرصة جيدة جدا مادامت لغتك تحتاج تطوير فالواقع يقول اللغة والشخصية والمهارات سبب رئيسي للتطور بالشركات كمهندس وإذا هي عائق لك اختصر الطريق ولا تخلي أحد يختار عنك.

• x 1 إعجاب إعجاب
  20. M88

M88 عضو

انضم:
    ‏7 ابريل 2019
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    MU
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +11 / 0 / -1
    امين و يوفق الجميع
    انا مو من طلاب البترول انا من جامعة المجمعة و اللي قد تكون ك اسم اقل من جامعتك و لكني اعرف عدد لا بأس فيه موظف ب ارامكو من الجامعة
    و خلال تدريبي عندهم الصيف الماضي قابلت اثنين موظفين خريجين ام القرى اللي هي جامعتك... ارامكو خصوصا الفترة الاخيرة فاتحة المجال للكل.. السي في اللي يعجبهم و ممتاز بياخذ فرصة يدخل مقابلة هنا انت و جهدك.
    انا للان ف بداية اجراءاتي معهم و قد لا يتم شئ و لكن الفرص موجودة.
    والله يوفق الجميع

• x 1 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - رايكم في كلية الملك خالد العسكرية للمهندسين
  1. Bas12
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    10,461
  2. Rico_sh93
    الردود:
    24