تقييم سيرتك الذاتية هنا!

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة أبو خلدون 3, بتاريخ ‏26 فبراير 2016.

  1. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    السلام عليكم ، اسف على التأخير

    - يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي

    - ملف السيرة يفضل يكون بصيغة PDF لأن ملفات ال docs ممكن تفتح عندي بترتيب و شكل وخطوط تختلف عن الي موجود في جهازك .


    - تحت الايميل بإمكانك تضيف رابط ملفك في linkedin حتى يطلع كشكل أفضل بإمكانك تخليه hyperlink بدل من انك تكتب الرابط كامل

    ورايي تخلي هذي المعلومات كلها في سطر واخد مثل كذا عشان توفر مساحة
    upload_2019-6-18_11-48-57.png

    - الافضل تصير السيرة صفحتين خاصة الصفحة الأخير مافيها اشياء كثيرة .

    -- لا تخلي كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و تخرب الشكل نوعا ما ، الأفضل تخلي الحرف الأول بس من كل كلمة في العناونين كابيتال
    مثل كذا
    Professional Experience

    المشكلة الثانية لما تخلي كل الحروف كابيتال ، لما تسوي مراجعة للأخطاء الإملائية ، ماراح يصحح الكلمات الي كل الحروف فيها كابيتال .


    - اسماء الشركات مكتوبة بحجم صغير و صايرة اصغر من المسؤوليات والمهام وهالشي خطأ ، خله اكبر شوي على الأقل بنفس الحجم المكتوب فيه المسمى الوظيفي .

    مايحتاج تكتب جملة Tasks and Responsibilities: لأن لما تخلي النقاط مباشرة بعد اسم الشركة بيكون هالشي واضح انك تقصد فيها مسؤولياتك

    وهالشي بيوفر لك مساحة و حتى كشكل افضل


    - المهارات الشخصية و العامة مهمة لكن لو تملك خبرة في بعض الأنظمة مثلا erp , sap ,oracle يفضل تذكرها


    - لو صارت عندك مساحة في الصفحتين ، رايي تسوي قسم جديد وتخليه تحت قسم الخبرة باسم Expertise : وتكتب فيه المجالات الي عندك خبرة فيها مثل كذا
    upload_2019-6-18_11-58-14.png

    بحيث تسهل على مسؤول التوظيف معرفة المجالات الي متمكن منها و سبق لك العمل فيها .

    -احذف قسم REFERENCES لأن ماخذ مساحة بدون أي فائدة .


    - قلل المسافة بين عناوين الأقسام لأن بعضها بعيدة بزيادة مثل
    upload_2019-6-18_12-0-18.png


    لو حاب تستفيد من المساحة اكثر خل الهوامش للصفحة ضيقة
    upload_2019-6-18_12-1-1.png

    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها

     
  2. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    السلام عليكم , اسف على التأخير
    - لا تخلي كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و تخرب الشكل نوعا ما ، الأفضل تخلي الحرف الأول بس من كل كلمة في العناونين كابيتال
    مثل كذا
    Experience
    Education
    Professional Summary

    المشكلة الثانية لما تخلي كل الحروف كابيتال ، لما تسوي مراجعة للأخطاء الإملائية ، ماراح يصحح الكلمات الي كل الحروف فيها كابيتال .



    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  3. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    وعليكم السلام

    اسف على التأخير ،

    السيرة تحتاج تعديلات كثيرة :

    - يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي


    - كحديث التخرج المفروض سيرتك تكون صفحة وحدة ، فحاول في البداية تعدل في التنسيق والمسافات واذا مانفع ابدأ في حذف بعض الأشياء الي تعتبر الأقل أهمية في السيرة .

    - مايحتاج تكتب اسم الشارع والحي و الرمز البريدي ، يكفي المدينة و الدولة

    - إمكانك تضيف رابط ملفك في linkedin حتى يطلع كشكل أفضل بإمكانك تخليه hyperlink بدل من انك تكتب الرابط كامل


    ورايي تخلي هذي المعلومات كلها في سطر واخد مثل كذا
    [​IMG]


    - لا تخلي كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و تخرب الشكل نوعا ما ، الأفضل تخلي الحرف الأول بس من كل كلمة في العناونين كابيتال
    مثل كذا
    Work Experience

    المشكلة الثانية لما تخلي كل الحروف كابيتال ، لما تسوي مراجعة للأخطاء الإملائية ، ماراح يصحح الكلمات الي كل الحروف فيها كابيتال .


    - حدد هل المعدل من 5 أو من 4

    - احذف AND PROFESSIONAL CERTIFICATION من عنوان قسم التعليم

    - التواريخ لأفضل تخليها في اقصى اليمين من السطر


    اسم التخصص رايي تكتبه كذا
    Major :Mechanical Engineering ( Manufacturing )


    لأن اتوقع من اسباب عدم دخولك للمقابلة بالإضافة للسيرة هو عدم وضوح التخصص خل انت مهندس ميكانيكي او مهندس تصنيع


    - فيه بعض الكلمات قريبة من بعض بزيادة ( مثل ) : راجع كل السرة يمكن هالخطأ متكرر في مكان ثاني
    upload_2019-6-18_12-19-31.png
    upload_2019-6-18_12-19-48.png

    في الخبرة مب واضح ايش هو المسمى ، هل هو Marketing Engineer أو Manager Assistant
    upload_2019-6-18_12-21-59.png

    احذف كلمة Job title


    - قسم ال ENGINEERING PRACTICE ماخذ مساحة كبيرة ، الأفضل تذكر اسم المشروع بس بدون ماتدخل في التفاصيل او تكتب بعد اسم المشروع وفي نفس السطر بين قوسين ، كلمات مختصر تشرح طبيعة المشروع مثلا (3D Printing , Assembly Programming )
    ورايي تخلي الشرح في قسم المشاريع في صفحتك في موقع linkedin لأن مب ملزوم فيه بعدد من الصفحات مثل السيرة + بإمكانك في الموقع ترفق رابط فيديو للمشروع.

    - احذف قسم REFERENCES لأن ماخذ مساحة بدون أي فائدة .
    - مايحتاج تكتب اسمك وتوقع او تكتب التاريخ


    - لاتذكر كل الكورسات ، اختار أهمها ومايحتاج تكتب قبلها هل هي mechanical أو manufacturing
    كورسات الإدارة رايي ماتذكرها الا لو كنت بتقدم على وظيفة لها علاقة بهذا الشي مثلا Planning , sales , commercial engineer

    احذف هذي الجملة ، ماتعتبر من المهارات
    Communication: Completed 18 semester-hour communication curriculum.


    مايحتاج تكتب قبل المهارات computer , engineering machinery

    لما تكون عندك نقاط كثيرة وقصيرة خلها على شكل اعمدة مثل كذا :
    كشكل افضل + اريح في القراءة
    [​IMG]

    الطريقة تحدد النقاط تالي تختار اعمدة ( 3 او 2 )
    upload_2019-6-18_12-31-32.png


    فيه مسافة زايدة بين بعض الأقسام قللها
    upload_2019-6-18_12-33-2.png


    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  4. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    وعليكم السلام ، اسف على التأخير

    السيرة جيدة لكن تحتاج بعض التعديلات :
    - الايمل الافضل تغيره لأنه مب رسمي و في بعض مسؤولي التوظيف يدقق على هذا الشي ، خله باسم واضح
    مثلا [email protected]



    - اذا كتبت اي جملة او استخدمت كلمة جديدة عليك حاول تتأكد هل هي تستخدم بنفس المعنى الي اقصده ، يعني كلمة nurturing في الهدف الوظيفي المفروض تغيرها
    وفي مواقع تساعد في اعادة الصياغة مثل

    https://www.grammarly.com
    Ola on Twitter


    - بدل من Work history اكتب Experience

    - تريب الأقسام يكون بحسب الأهمية ، فخل قسم المهارات بعد قسم الخبرة والتعليم .

    - بدل من الارقام الأفضل تكتب اسماء الأشهر + لو الخبرة او التدريب او الدورة انتهوا في نفس السنة مايحتاج تكرر السنة
    يعني التاريخ المفروض يكون مثل كذا
    Jun - Oct , 2020

    - مايحتاج تكتب issued قبل تواريخ الدورات .

    - بدل ماتكتب to , from استخدم الشرطة - بين التواريخ كشكل افضل

    بدل من made اكتب Conducting regular

    - شيل اسمك ملفك في موقع linkedin من قسم العضويات وخله مع الايمل و الجوال + خل اسمك هايبرلينك لصفحتك في الموقع
    عشان مايضطر مسؤول التوظيف يبحث باسم ويطلع له حسابات كثيرة بنفس الاسم .


    - لا تخلي كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و تخرب الشكل نوعا ما ، الأفضل تخلي الحرف الأول بس من كل كلمة في العناونين كابيتال
    مثل كذا
    Work Experience

    المشكلة الثانية لما تخلي كل الحروف كابيتال ، لما تسوي مراجعة للأخطاء الإملائية ، ماراح يصحح الكلمات الي كل الحروف فيها كابيتال .


    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها

     
  5. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    السلام عليكم ، اسف على التأخير

    كمحتوى نوعا ما جيدة السيرة لكن الشكل الافضل تغيره

    لو حاب تستخدم نماذج ثانية :
    عبدالعزيز الحمادي on Twitter
    عبدالعزيز الحمادي on Twitter

    & خاصة الخط غير مناسب

    لو طبعت السيرة بدون الوان بتلاحظ هذا الشي وبتشوف ان القراءة بتكون صعبة و الكلام كثير في بعض الأقسام ، فيحتاج تكون فيه مسافة بين بعض النقاط + تغير نوع الخط .

    - السيرة الأفضل تكون بصيغة pdf

    - اكتب اسم الشهر الي تخرجت فيه

    -لازم يكون فيه تنسيق موحد ، يعني م الاخطاء الموجود في السيرة ان حجم النقاط والكلام الموجود في قسم ال qualification صاير اصغر من بقية الأقسام

    ونفس الشي مع قسم ال skills لو قارنته بقسم languages و Software

    - حاول تبتعد عن الجمل الي عامة بزيادة وممكن يعتبرها مسؤول التوظيف حشو ، لأنها ماتضيف أي فائدة
    و هذي وحدة منها : studied variety of courses that greatly.....

    ونصيحة حاول تتجنب استخدام very , I , My قد ماتقدر
    هالتغريدة ممكن تفيدك
    محمد الحاجي on Twitter


    وفي مواقع تساعد في اعادة الصياغة مثل

    https://www.grammarly.com
    Ola on Twitter


    - لا تخلي كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و تخرب الشكل نوعا ما ، الأفضل تخلي الحرف الأول بس من كل كلمة في العناونين كابيتال
    مثل كذا
    Work Experience

    المشكلة الثانية لما تخلي كل الحروف كابيتال ، لما تسوي مراجعة للأخطاء الإملائية ، ماراح يصحح الكلمات الي كل الحروف فيها كابيتال .


    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  6. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    السلام عليكم ، اسف على التأخير

    السيرة تحتاج تعديلات كثيرة ، بشكل عام 5 من 10

    - يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي


    - المستطيل الاصفر مخرب الشكل ، شيله ورايي تخلي اسمك في النص بخط كبير شوي و تحته المعلومات
    [​IMG]
    - مايحتاج تخلي رقم الأحوال
    - احذف هذي الجملة kingdom of saudi araiba :national واذا معزم تخليها فالمفروض تكون Nationality


    - الهدف الوظفي الأفضل تخلي فيه المسمى الوظيفي المناسب لك او مجالك مثلا Electrical Engineer/Engineering

    شوف هالتغريدة راح تفيدك
    Jamilah Alshammari on Twitter
    واذا محتاج مساعدة في صياغة الهدف شوف هالحساب
    مهندس كهربائي on Twitter



    - احذف Hobbies: و بإمكانك تخلي بدالها Interests وتذكر المجالات الي مهتم فيها ومرتبطة بتخصصك مثلا Renewable energy ...

    - اكتب اسم الشهر تخرجت فيه

    - في قسم الخبرة : المسمى الوظيفي خله واضح + خل مسافة بين الكلمات
    upload_2019-6-18_14-2-56.png
    ورايي تخلي البوزشن في سطر لحاله و المسؤوليات تحته.


    - لا تخلي كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و تخرب الشكل نوعا ما ، الأفضل تخلي الحرف الأول بس من كل كلمة في العناونين كابيتال
    مثل كذا
    Personal Skills

    المشكلة الثانية لما تخلي كل الحروف كابيتال ، لما تسوي مراجعة للأخطاء الإملائية ، ماراح يصحح الكلمات الي كل الحروف فيها كابيتال .

    - عدل اسم التخصص لأن مكتوب electric في السيرة ، وفي حسابك في المنتدى اسم التخصص مختلف .




    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها




     
  7. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    #827 شدعوه, ‏18 يونيو 2019
    آخر تعديل: ‏18 يونيو 2019
    الاثنين جيدين ، نفس الملاحظات طبقها على النموذج الثاني

    وبخصوص vector الي في الزاويةاليمين فوق ، مب ضروري تخليه الا لو حسيت لو حذفته راح يخرب الشكل .

    لكن اشوف الأول بالنسبة لي افضل ورسمي اكثر. طبعا بتحصل مسؤولي توظيف مختلفين بعضهم يقول وجود الصورة عادي وبعضهم لا ، لكن الاهم ان السيرة تكون مرتبة بغض النظر عن هذي الاختلافات البسيطة

    بالتوفيق
     
  8. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    وعليكم السلام
    بشكل عام جيدة لكن فيه بعض الملاحظات :

    -يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي

    - ترتيب الأقسام يكون بحسب الأهمية ، فخل قسم المهارات بعد قسم الخبرة
    - مايحتاج تكتب اسم الشارع والحي ، يكفي المدينة و الدولة

    - مع المعلومات بإمكانك تخلي اسم ملفك في موقع linkedin هايبرلينك لصفحتك في الموقع


    وعشان توفر مساحة تستفيد منها في الأقسام الثانية , خل المعلومات في نفس السطر مثل كذا
    [​IMG]


    - التواريخ الأفضل تكون في اقصى اليمن من السطر الي فيه اسم الشركة , الجامعة , مشروع التخرج ،

    - اذا فيه شي انتهى في نفس السنة مايحتاج تكرر كتابة السنة
    يعني بدل من January 2017-December 2017.
    المفروض يصير كذا
    Jan - Dec 2017


    - لما ما تذكر تفاصيل وطبيعة عملك بكذا تقلل من قيمة الخبرة الي عندك ، لأن تقريبا 6 شهور اكيد كانت عليك بعض المسؤوليات
    فاذكرها على شكل نقاط ( كل نقطة في سطر واحد ) = 4- 5 نقاط كافية
    لو تواجه صعوبة في صياغة او تذكر المسؤوليات ابحث عن Project Engineer responsibility أو Job description وبتحصل إعلانات توظيف فيها المسؤوليات مصاغة بطريقة ممتازة .
    هذا مثال ( اتوقع في افضل منه )
    https://resources.workable.com/project-engineer-job-description

    - ما يحتاج تذكر التواريخ في المشاريع الجامعية

    - حرف i في كلمة Internship الموجودة في عنوان القسم خلها كابيتال


    - بدل من see how استخدم Analyse , Study

    دايما اذا كتبت اي جملة ، حاول تقرئها اكثر من مرة ، هل فيه صياغة افضل ، هل فيها تكرار ، هل هي واضح ، هل هي معقدة أو بسيطة بزيادة

    في مواقع تساعد في اعادة الصياغة مثل

    https://www.grammarly.com
    Ola on Twitter


    اذا حاب توفر مساحة بإمكانك تخلي هوامش الصفحة ضيقة
    upload_2019-6-18_14-24-22.png


    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  9. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته ، اسف على التأخير

    - يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي

    - ملف السيرة يفضل يكون بصيغة PDF لأن ملفات ال docs ممكن تفتح عندي بترتيب و شكل وخطوط تختلف عن الي موجود في جهازك .

    - الخط بشكل عام صغير خل اكبر شوي
    - اللغات ماتصير مع المعلومات الشخصية ، ممكن تخليها في قسم منفصل او مع ال strength

    - الهدف الوظيفي مهم لكن يحتاج تختصره شوي ، رايي بالكثير يكون 3 سطور
    لأن هالمساحة بتحتاجه في اقسام اكثر اهمية .


    -- ترتيب الأقسام يكون بحسب الأهمية ، فخل قسم strength بعد قسم الخبرة و التعليم

    رايي تخلي قسم الخبرة ( اتلدريب التعاوني ) منفصل عن التعليم

    - اذا صارت السيرة صفحتين ، احذف بعض الأشياء الي اقل اهمية في strength خاصة المهارات العامة لأن التكنيكال اهم

    - احذف هذي الجملة
    Successfully completed a 5-months CO-OP Training program (Jan-May)
    واكتب تاريخ التدريب في اقصى اليمين من السطر الي فيه COOP Training

    بعد 2018 اكتب اسم الشهر الي تخرجت فيه ، عشان لايفكر مسؤول التوظيف ان صار لك اكثر من سنة بدون وظيفة

    لو صارت السيرة صفحتين وتعديلك على strength ما كان كافي ، في مشاريع الجامعة اكتفي بذكر اسم المشروع بدون ماتشرحه .
    طبعا في صفحتك على linkedin اذكر كل شي لأن في الموقع عندك المساحة ومب ملزم بعدد معين من الصفحات مثل السيرة .


    اذا حاب توفر مساحة بإمكانك تخلي هوامش الصفحة ضيقة
    [​IMG]



    - لا تخلي كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و تخرب الشكل نوعا ما ، الأفضل تخلي الحرف الأول بس من كل كلمة في العناونين كابيتال
    مثل كذا
    Personal Skills

    المشكلة الثانية لما تخلي كل الحروف كابيتال ، لما تسوي مراجعة للأخطاء الإملائية ، ماراح يصحح الكلمات الي كل الحروف فيها كابيتال .



    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  10. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    السلام عليكم ، اسف على التأخير

    - -يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي + تسهل عليه فرز السيرة

    - الايميل غير احترافي ، المفروض يمثل جزء من اسمك مثلا [email protected]

    - يفضل تذكر اسم الشهر الي تخرجت فيه

    - الأفضل تحدد متى بدأ التدريب و متى انتهى بالأشهر مثل كذا
    Jun - Dec 2020

    - النقاط المذكورة في التدريب عامة بزيادة و تقلل من قيمة التدريب . أتوقع انه تدريب صيفي لكن بالرغم هالشي تقدر تضيغها بطريقة افضل
    لأن لما الواحد يقرأها ، الانطباع الي يوصله ان التدريب كان بس تسجيل حضور

    حاول تصيغها بطريقة افضل
    ارجع لريبورت السمر وشوف وش كان التدريب يتركز عليها واكتب المسؤوليات في سطر او سطر ونص لكل مسؤولية ، ولو تحس الصياغة اقل من المستوى ابحث عن Chemical Engineer responsibility أو Job description وبتحصل إعلانات توظيف فيها المسؤوليات مصاغة بطريقة ممتازة .
    هذا مثال ( اتوقع في افضل منه )
    Chemical (process) engineer: job description


    مثلا :
    Attended detailed plant tour with the maintenance and operations teams •.
    Assisted process team in valve sizing / selection and dynamic simulation •
    Completed e-learning courses on ( IEC61508 , Process simulation , HAZOP )S


    - ترتيب الدورات ، المؤهلات ، الخبرات يكون من الأحدث إلى الأقدم

    - خلها كابتال لأنها في بداية الجملة
    upload_2019-6-18_14-47-45.png

    جملة Looked for احسها غلط لكن ما ادري وش البديل لها ،
    +
    كلمة checking ماهي مناسبة
    Checking new technologies

    شوف هل الـمواقع تساعد في اعادة الصياغة

    https://www.grammarly.com
    Ola on Twitter


    احذف (communicative
    in writing and speaking)

    في Interests بدل الأشياء المذكورة بإمكانك تذكر المجالات الي مهتم فيها ومرتبطة بتخصصك مثلا Renewable energy ...

    - اكتب اسم الشهر تخرجت فيه

    مايحتاج تكتب as process engineer
    احذف as و خل بروسيس انجنير بين قوسين بعد كلمة Trainee


    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  11. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    المقصود فيها مرجع لك او شخص اعطاك توصية ، فالمفروض تسجل رقمك او اسمك في خانة المرجع .
    ماشفت شركات تخلي هالخيار الزامي ، لكن لو كان الزامي قبل ماتخلي اسم شخص استئذن منه .

    الله يوفقك
     
  12. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    وعليكم السلام ، اسف على التأخير

    السيرة ممتازة لكن فيه ملاحظات بسيطة

    -اذكر سنة التخرج والشهر

    - قسم التخرج خله بعد الخبرة

    - في قسم الأنشطة مكتوب انك تدربت في كريم ، فالمفروض تخلي هالشي ضمن قسم الخبرة بدل من الأنشطة .

    - اذا عندك نقاط كثيرة ونوعا ما قصيرة ، استخدم خيار الأعمدة وبكذا بتوفر مساحة وحتى الشكل يكون افضل
    upload_2019-6-18_15-4-21.png



    مع معلومات التواصل الموجودة تحت اسمك بإمكانك تخلي رابط ملفك في linkedin " اسمك بس مب الرابط كامل " بحيث تقدر فيه تشرح بتفصيل اكثر عن مشاريع الجامعة ، الخبرات ، الانشطة التطوعية ، نشاطك مع ieee ونفس الوقت يجيك اشعار ان مسؤول التوظيف دخل على حسابك وبتعرف انه اطلع على سيرتك



    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  13. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    السلام عليكم ، اسف على التأخير

    - مربع الصورة الأفضل تحذفه خاصة لو مب تخلي صورة مناسبة

    --يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي

    - مايحتاج تكتب اسم الحي والشارع ، يكفي المدينة و الدولة


    في قسم الخبرة خل ارقام او نقاط قبل كل سطر ، عشان يعرف الي يقرأ هل هذي النقطة متصلة بالسطر السابق او لا .


    - بدل من الهوايات ، رايي تكتب المجالات الي مهتم فيها ومرتبطة بتخصصك مثلا Optimization , supply chain

    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  14. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الف مبروك التخرج و اسف على التأخير


    -يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي + تسهل عليه فرز السيرة

    - النماذج الي تكون مقسمة الى قسمين غالبا بتضيع عليك مساحة من الممكن الاستفادة منها في أشياء اهم بدل ما انك تضطر تحشر الكلام في مساحة صغيرة ،

    فلو حاب تغير النموذج هذي بعض المصادر الي ممكن تفيدك + اللون البرتقالي مب مناسب ، تجنب الألوان الفاتحة والفاقعة .

    عبدالعزيز الحمادي on Twitter
    عبدالعزيز الحمادي on Twitter


    -- مايحتاج تكتب اسم الحي والشارع ، يكفي المدينة و الدولة


    - حاول تقلل من استخدام I, My قد ما تقدر ، لو تلاحظ المرسلات الشخصية و في professional writing غالبا يكون الكلام بصغية Passive

    في مواقع تساعد في اعادة الصياغة مثل

    https://www.grammarly.com
    Ola on Twitter


    احذف be الي قبل كلمة Member

    لا تخلي كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و تخرب الشكل نوعا ما ، الأفضل تخلي الحرف الأول بس من كل كلمة في العناونين كابيتال
    مثل كذا
    Work Experience

    المشكلة الثانية لما تخلي كل الحروف كابيتال ، لما تسوي مراجعة للأخطاء الإملائية ، ماراح يصحح الكلمات الي كل الحروف فيها كابيتال .



    اذا فيه شي انتهى في نفس السنة مايحتاج تكرر كتابة السنة
    يعني بدل من January 2017-December 2017.
    المفروض يصير كذا
    Jan - Dec 2017

    احذف كلمة like الموجودة بعد كلمة courses في قسم الخبرة واستبدلها بـ نقطتين رأسيتين

    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
  15. ibnhammad

    ibnhammad عضو

    انضم:
    ‏18 يونيو 2019
    المشاركات:
    14
    التخصص:
    mechanical engineering
    الجامعة:
    king saud university
    سنة التخرج:
    2018
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    سيرتي الذاتيه مهندس ميكانيكي حديث تخرج

    عطوني أرائكم
     

    الملفات المرفقة:

  16. Aziz1995

    Aziz1995 عضو

    انضم:
    ‏12 يونيو 2019
    المشاركات:
    1
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    UQU
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    متخرج حديثا من قسم الهندسة الميكانيكية وقمت بعمل سيرة ذاتية لي وكنت ارجو من سعادتكم تقيمها و إعطاء الملاحظات
    واكون شكر بكم والله يوقكم :قلب:
     

    الملفات المرفقة:

  17. محمد العيلي

    انضم:
    ‏31 أغسطس 2018
    المشاركات:
    1
    التخصص:
    هندسه كهربائية
    الجامعة:
    جامعة تبوك
    سنة التخرج:
    ٢٠١٨
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا اهنئكم على هذا الموقع الرائع اللي اصبح منصه للخريجين سواءا من جامعة البترول او حتى الجامعات الاخرى

    ارفقت في هذه المشاركه نسخه للسيره الذاتيه اتمنى لو تعطوني رايكم فيها ولو فيها اي اخطاء او اي اقتراحات لتحسينها .
    اريد بالمختصر (feed back )
    ويعطيكم العافيه
     

    الملفات المرفقة:

  18. FA_JK

    FA_JK عضو

    انضم:
    ‏20 يونيو 2019
    المشاركات:
    5
    التخصص:
    BSME
    الجامعة:
    CSUF
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يعطيكم العافية علي تسوونه والله يجعله في ميزان حسناتكم.
    انا تخرجت حديثا من قسم الهندسة الميكانيكية وارفقت السي في هنا ف مانستغني عن ملاحظاتكم او آرائكم.
     

    الملفات المرفقة:

  19. Dr. White

    Dr. White عضو

    انضم:
    ‏29 مايو 2018
    المشاركات:
    112
    التخصص:
    Business
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +34 / 1 / -3
    يعطيكم العافية يا إخوة

    أحد الأصدقاء اشتغل مدة 7 أشهر في شركة صغيرة ثم انتقل لشركة كبيرة وللأسف ما عدى عندهم الفترة التجريبية
    وحالياً هو ذاكر إنه توظف في الشركتين، لكن في المقابلات دائماً سؤال ليش تركت الشركة الثانية
    مسبب له عائق عن النجاح في المقابلة.

    هل يكون من الأفضل إنه يشيل ذكر الخبرة أصلاً من السيرة الذاتية؟
    ويجاوب لو سئلوه هل اشتغل من قبل أو لا إنه ما اشتغل؟
    ولو انقبل مثلاً، ما راح يعرفون من التأمينات الاجتماعية إنه اشتغل من قبل؟

    وشكراً.
     
  20. شدعوه

    شدعوه مشرف سابق

    انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    المشاركات:
    7,573
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    السلام عليكم ، اسف على التأخير

    النموذج الي مستخدمه مقبول لكن في الي أفضل منه ،


    عبدالعزيز الحمادي on Twitter
    عبدالعزيز الحمادي on Twitter


    - لاتكتب كل الحروف كابيتال ، هالشي يصعب القراءة و يخرب الشكل ، لو محتاج تخلي شي كابيتال خل الحرف الاول بس من كل كلمة فيه الجملة كابيتال
    مثل كذا
    King Saud University


    - احذف هذي الجملة On The Job و اذا حاب تخليها فاحذف The
    رايي تخلي القسم بعنوان Experience

    - احذف هذي الجملة لأنها مكررة ، و اسم الشركة موجود فوق
    I have been trained in AlZamil company

    اكتب مسؤولياتك في التدريب ، لأن لما بس تذكر اسم الشركة بكذا تقلل من قيمة التدريب و ممكن ما يلقى أي اهتمام من مسؤولي التوظيف.

    تجنب استخدام I, My قدر الإمكان وهالشي بتلاحظه في المراسلات الرسمية و ال academic/professional writing


    ارجع لريبورت التدريب وشوف وش كان التدريب يتركز عليها واكتب المسؤوليات في سطر او سطر ونص لكل مسؤولية ، ولو تحس الصياغة اقل من المستوى ابحث عن Mechanical Engineer responsibility أو Job description وبتحصل إعلانات توظيف فيها المسؤوليات مصاغة بطريقة ممتازة .
    هذا مثال ( في افضل منه )
    Chemical (process) engineer: job description

    هذي الجملة صايرة في الوسط ! خلها في اليسار
    (Design, Mechanical, Piping, and Marine administrative)


    - يفضل تذكر اسم الشهر الي تخرجت فيه

    هذي الكلمات المفروض ما تبدأ بحرف كابيتال لأنها مب في بداية الجملة
    Willing و Field


    - مايحتاج تكتب كلمة Taken في عنوان قسم الكورسات


    لما تكون عندك نقاط كثيرة وقصيرة خلها على شكل اعمدة مثل كذا :
    كشكل افضل + اريح في القراءة
    مثل كذا
    [​IMG]

    الطريقة تحدد النقاط تالي تختار اعمدة ( 3 او 2 )
    [​IMG]
    هالشي تقدر تسويه في قسم الكورسات .




    مع معلومات التواصل الموجودة تحت اسمك بإمكانك تخلي رابط ملفك في linkedin " اسمك بس مب الرابط كامل " بحيث تقدر فيه تشرح بتفصيل اكثر عن مشاريع الجامعة ، الخبرات ، الانشطة التطوعية ، ونفس الوقت يجيك اشعار ان مسؤول التوظيف دخل على حسابك وبتعرف انه اطلع على سيرتك


    - مب لازم تكتب Excellent في كل المهارات ، احذفها من بعض النقاط و في النقاط الثانية استخدم كلمات غيرها .


    - مايحتاج تكتب - Resume في اعلى السيرة



    - في السيرة أو اي ملف للعمل ، لازم يكون فيه تنسيق موحد يعني مايصير ان عنوان قسم يكون بحجم و عنوان قسم ثاني صايرة بحجم او خط مختلف ، او مثلا 3 نقاط في نفس القسم بعضهم مكتوبين بخط يختلف عن بعض . هالشي ممكن تشوفه بسيط لكن يأثر على الشكل العام للسيرة .
    بحدد لك على بعض الأماكن الي موجودة فيها هالخطأ ، لكن المثال مايعني الحصر فراجع كل السيرة و هالشي ينطبق على الملاحظات السابقة ^^^^ .

    upload_2019-6-28_11-49-12.png





    عناوين الأأقسام المفروض يكون حجمها أكبر ، خطأ انك تخلي جزء من المحتوى في القسم بحجم اكبر من عنوان القسم .


    -يفضل اسم ملف السيرة يحتوي على اسم الوظيفة حتى تزيد فرصة ظهور ايميلك او السيرة لما مسؤول التوظيف يبحث في قاعدة البيانات او في ايميل الشركة للتوظيف ، لأن غالبا لما يبحث راح يستخدم المسمى الوظيفي

    الله يوفقك ويرزقك الوظيفة الي تتمناها
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - تقييم سيرتك الذاتية هنا
  1. Regards
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    4,008
  2. student 2012
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,272
  3. student 2012
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,063
  4. adam0w1
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    3,105
  5. adam0w1
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,438
  6. adam0w1
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,438
  7. adam0w1
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,607
  8. 7amato
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,687
  9. Askh87
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,027
  10. نواف الحربي 94
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    5,461

مشاركة هذه الصفحة