موقف الخريج من العطالة

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة أبو ريناد, بتاريخ ‏27 يوليو 2019.

1. أبو ريناد

انضم:
    ‏9 سبتمبر 2015
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +873 / 43 / -284
    بينما أنا في الوظيفة اعمل ، يأتي لخيالي خاطر يقول ماذا لو كنتُ إلى الآن عاطل ؟

اعوذ بالله من هذا الخاطر مؤلم وهو خاطر. فماذا لو كان واقع !؟

أقرا في النت وفي مواقع التواصل ، عدد كبير من الخريجيين يرددون : "أنا عاطل أكثر من سنة "إلى الآن لم اتوظف ومر على تخرجي 10 أشهر" وأشياء من هذا القبيل. وهذا مؤلم والله والمؤلم أكثر أن بعضهم خريج البترول أو خريج بمرتبة الشرف.

وهؤلاء عندما يتسائلون عن عطالتهم يرد عليهم الناس : "تأكد من السيفي" "بعض الشركات لازم تقدم عليها يدوي" وأشياء من هذا القبيل.
    وهذه الردود تقول أن سبب عطالة العاطل هو العاطل نفسه. فيحاول العاطل أن يفعل كل مايقوله الناس فيحدّث السيفي مرات ومرات ، ويذهب للشركات ويسلمهم السيفي يدويا ، ويفعل كل مايقترح عليه الناس. ومع ذلك يبقى عاطل. فيبدأ يبجث عن سببا لعطالته حتى يرتاح ويطمئن أن المشكلة ليست فيه. وبعد سماع كلام الناس وقراءة الواقع. يبدأ بإلقاء اللوم على وزارة العمل وهيئة المهندسين والأجانب والواسطة. وهو صادق في لومه لهم فهم يتحملون نسبة من سبب عطالته.

يمر الوقت ويدب اليأس في روحه وتفتر همة الخريج ويتناقص طموحه ويضطر للعمل بأي وظيفة ويلقي اللوم وحده على غيره.
    وهذه نهاية محزنة.

دعوني الخص حياة الخريج من التقديم على الوظائف ، يتخرج الجامعي وعند تخرجه يتكاسل عن كتابة السيفي لانه يريد الراحة بعد التخرج ، لكن كلام الناس يجعله يخاف فيسرع في إعداد السيفي ولكنه يحتار في الذي يكتبه في السيفي ثم يستعجل فيكتب أي شي منها مشاركته في العمل التطوعي في الجامعة أو كونه عضو في أحد الأندية في الجامعة. ويدخل المنتديات وينضم لمجموعات الواتس والتيلقرام وتابع حسابات التوظيف في تويتر. وأي إعلان وظيفة يرسل السيفي لايميل صاحب الاعلان. ويجلس الخريج على هذه الحالة شهور ولا يجد أي رد. فيزداد قلقه في عدم إجراءه على أي مقابلة وظيفية ويزداد قلقه أكثر إذا اخبره اصدقائه انهم توظفوا. وتمضي الأيام ويزيد القلق واليأس.
    ويلتفت الخريج لنفسه ليعرف سبب عدم توظفه إلى الأن بل عدم اجراءه أي مقابلة وظيفية ، وعبثا يحاول معرفة السبب

فما الموقف الذي يجب أن يتخذه الخريج تجاه العطالة ؟

يجب أن يعتقد أن الوظيفة هي رزق من الله ، فكما أن الله رزقك بالتعلم والحصول على الشهادة الجامعية وحرم منها آلاف هم أذكى منك وأكثر فالله هو الذي حرمك الوظيفة إلى الان على الرغم أن هناك الاف الموظيفين أقل منك ذكاء وشهادة ومهارة.

1- يجب أن لا يلقي العاطل اللوم على غيره فقط بل يجب أن يجعل أحد أسباب عدم توظفه هو نفسه. فالانسان مقصر لا محالة. وإلقاء جزء من اللوم على نفسك يساعد في تطويرها.
    2- يجب على العاطل أن يتفائل دائما.
    3- الفراغ مرض فحاول بقدر المستطاع أن تشغل نفسك بما هو مفيد.
    4- يجب على الخريج أن لا يمل من كثرة التقديم على الشركات.
    5- لا يمنع أن تخص ساعة في تحسين لغتك الانجليزية وساعة في القراءة في تخصصك وساعة وفي التقديم ومعرفة متطلبات السوق واخبار الوظائف.

أخي العاطل ، العطالة أمر مؤلم ولوم الناس لك على عطالتك وكأنك أنت السبب فقط أكثر إيلاما.
    أخي العاطل لن يفيد معك إلقاء اللوم على الشركات أو الهيئات أو الوزارات رغم كونهم مسؤلين.
    أخي العاطل احرص على أن تجلس مع أصدفاء يرفعون عزيمتك ويزرعون فيك التفاؤل.

أود من الذين حصلوا على وظيفة بعد عطالة أكثر من سنة أن يشاركوا في هذا الموضوع ويعينوا أخوانهم ويواسونهم.

• x 6 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  2. V3254

V3254 عضو

انضم:
    ‏20 أغسطس 2014
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +62 / 0 / -9
    كلامك جميل جداً

بعد تخرجك من الجامعة ما يمنع انك تاخذ راحة من تعب السنين اللي اجتهدت فيها لكن لا تبالغ ولا تكتفي ابدا بتعليمك فلذلك :

1- عدل في السي في
    2- عدل في السي في
    3 - اذا لقيت وظيفة تصب في تخصصك تمسك فيها بيدك ورجلك حتى لو الراتب لك عليه
    4- لا تجلس فالبيت سو لك اي حاجه وافضل شي تطوع في اي مجال
    5- اذا مر عليك اكثر من 6 اشهر حاول تدور لك وظيفه حتى لو مو في تخصصك
    6- استغل فراغك عندك 24 ساعه فاليوم اذا خليت منها ساعتين او ثلاث تراجع فيها تخصصك او تطور فيها من لغتك او تتعلم شي جديد صدقني بيفيدك مهما كان
    7- الله يرزقكم الوظيفه اللي تتمنونها

السبب اني كررت التعديل على السي في لاني اشوف اغلب الخريجين ومن ضمنهم زملائي عندهم القدره انه ياخذ الشاغر الوظيفي لكن يفوز فيه غيره ولسبب واحد انه ما عرف كيف يكتب او يعدل .

• x 2 إعجاب إعجاب
  3. CuteBabe

CuteBabe عضو

انضم:
    ‏2 يونيو 2013
    التخصص:
    MIS
    الجامعة:
    USA
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +38 / 2 / -23
    خلينا نكون واقعيين شوي .. بس شوي
    انا السيفي حقي بيرفكت و احياناً بل غالباً أكرس وقت وجهد عشان أنسق السيفي حسب الوظيفة - بمعنى اركز ع اللي تحتاجه الشركة او البوزشن نفسه - خصوصا لما تكون الوظيفة في شركة مرموقة و المنافسة شديدة

لكن مع ذلك كله .. كل اللي أقدم عليهم مافيه رد
    دايماً دااااااااااااااااااااااااايمممما اللي عنده احد (مش واسطة بالحرف لكن شخص معرفة) يقدر يحرك السيفي للمدير أو ع الاقل يضمن له موعد المقابلة فاحتمالية القبول عالية جداً

نعم احترافية السيفي هي احد الاسباب.. لكن ماهي كل شيء
    المشكله مش بس في السيفي.. المشكلة في فرصتك للحصول على المقابلة من الأساس!!! يعني بامكانك تحصل على عرض وظيفي فقط مجرد حضورك للمقابلة واعجابهم بك بينما السيفي تكون عادية ومافيها شيء مميز. حضورك وجاهزيتك للعمل هو اللي أبهرهم!

لكن نكون واقعيين
    اغلبنا مايقدر يوصل لمرحلة المقابلة اصلاً..

طبعا طلاب البترول حالة خاصة لأن الجامعة لها دور كبير وملموس في تقديم الطلاب للشركات او ع الاقل ترتيب يوم المهنة ومقابلات on-the-spot

• x 2 إعجاب إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  4. أبو ريناد

انضم:
    ‏9 سبتمبر 2015
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +873 / 43 / -284
    احنا واقعيين

شي ممتاز انك تنسقين السيفي ليتناسب مع الوظيفة المقدم عليها ، وهذي أحد اسباب الحصول على وظيفة.

خذي مثلا لو أن شخص قدم على شركة لها علاقة بأرامكو وكتب في السفي مثلا أن عندي المام وستاندر ارامكو فهذه لمحة ذكية ترغب صاحب العمل باستدعائه للمقابلة.

الجامعة مالها دور في تقديم الطلاب للشركات ، ممكن لها دور في يوم المهنة أما تقديم الطلاب ومخاطبة الشركات لتوظيفهم فمالها أي دور.

5. أبو ريناد

انضم:
    ‏9 سبتمبر 2015
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +873 / 43 / -284
    وأفضل استغلال هو انه يذاكر ويراجع لاختبار ال FE. واجتيازه لل fe افضل اضافة للسيفي

6. Saad_qaht

Saad_qaht عضو

انضم:
    ‏19 سبتمبر 2017
    التخصص:
    Computer Engineering
    الجامعة:
    King Saud University
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +21 / 0 / -2
    موضوع ممتاز لكن سوق العمل لا يتسع الكل

بمعنى ان الوظيفة هي توفيق من الله اولا واخيرا ، ان أتته حمد وشكر وان لم تأتيه حمد وشكر وصبر ، هذه هي الحياة ولازم نفهم انها دار ابتلاء وامتحان فالموظف مبتلى براتبه وفي اي شيء يصرفه والعاطل مبتلى بفراغه وكيف يستثمره كل شخص مبتلى

تماما مثل الصحة ليس كل شخص ملزم ان يكون سليم صحيا ، يوجد السليم والمريض فالسليم مبتلى بصحته وكيف له ان يطوعها لعبادة الله والعمل والمريض مبتلى بألم مرضه وصبره وكيف له ان يجعل من صبره أجر وحسنات

انا عاطل لمدة تزيد عن السنة و 7 أشهر وشارفت ال 30 سنة ، اشتغلت بائع خضار وسائق توصيل رغبة في ان ابتعد تماما عن مواجهة نفسي وواقعي المرير وكيف ان سنوات دراستي ذهبت هباءا منثورا ، اعترف ان ظروفي لم تسمح لي بدخول الجامعة اساسا والمواصلة فيها تعتبر مخاطرة وطريق نحو المجهول ولكني صبرت ونجحت ولله الحمد وبعدها حصل ما كنت اخشاه وهو ان الظروف حالت بيني وبين مستقبلي

ولا عيب في ان اعمل في مجال غير مجالي ولكن العيب هو ان اطلب الناس

• x 6 إعجاب إعجاب
  7. ٍAhmeddd

ٍAhmeddd عضو

انضم:
    ‏8 فبراير 2018
    التخصص:
    OIL Engineering
    الجامعة:
    UNITED UNIVERSITY
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +167 / 44 / -212
    كلام مطاوعة انشائي و هروب من الواقع
    الوظائف موجودة لكن الاجانب اخذوا وظائفنا

• x 10 إعجاب إعجاب
    • x 5 عدم إعجاب عدم إعجاب
  8. Eng. Qusai

Eng. Qusai عضو

انضم:
    ‏8 ابريل 2018
    التخصص:
    Manufacturing engineering
    الجامعة:
    Indiana state university
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +43 / 2 / -6
    هههههههه كلام سليم 100%

• x 8 إعجاب إعجاب
  9. Instrument

Instrument عضو

انضم:
    ‏24 يوليو 2012
    التخصص:
    Measurement and Control Technique and Instrument
    الجامعة:
    East China University of Science and Technology
    سنة التخرج:
    07\2017
    التقييمات:
    +192 / 16 / -43
    ماذكر اعلاه في الموضوع تهريج وتسطيح وتبسيط في عالم غاب!
    الموضوع يمشي فوق مع جيل الثمانينيات وبداية التسعينيات:shiny:
    بس باقي نضيف ونستهبل على العاطل نقول احفظ كل يومين جزء وتسدح والزم المسجد!
    الفاروق يقول السماء لا تمطر ذهب.. ويأهل الشام شامك ويأهل اليمن يمنكم.. ولا انخربت مالطا على اهل البلد الاصلين في الأرزاق والمعيشة!

في توظيف وسعودة المجالات والفرص الذهبية ذات الدخل العالي والعمولات بوضوح لا يوجد تنظيمات جدية سريعه كقوة وقف الخدمات وعقوبات سريعه فعالة كسرعة نزول مخالفات ساهر!

اقسم واجزم لو بس تم عملية تسريح عمالة الدول العالم الثالث الشقيق والصديق المتخلف في المجالات التالية مهندسي المبيعات مهندسي مشتريات مهندسي امدادت وتوريد فقط كان ماشفنا مهندس او مهندسه سعودية عاطله!!

• x 3 إعجاب إعجاب
  10. Eng. Qusai

Eng. Qusai عضو

انضم:
    ‏8 ابريل 2018
    التخصص:
    Manufacturing engineering
    الجامعة:
    Indiana state university
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +43 / 2 / -6
    يا رجال ياخذو رواتب لو جلس يشتغل 100 سنة في البلد الي جاي منها ما يحلم بربع الي ياخذو هنا. شوف انا اكاد اجزم لك لو احد من الشركات الي موجودة في المكان الي انولد فية قالت لة تعاال ونعطيك نص الي تاخذو في السعودية حيرجع ولا يفكر زي بعض المقمين من الدول الشقيقة اول ما فصلوة من الشركة عشان السعودة وهوا في مطار الرياض يسب ويلعن في السعودية ومجرد ما وصل بلدو نشر المقطع طيب ياخي انتا جالس تاكل من خيرنا فوق ١٥ سنة الرواتب الي تعطي للاجانب هنا فوق الخيالية وشكرا

• x 2 إعجاب إعجاب
  11. أبو ريناد

انضم:
    ‏9 سبتمبر 2015
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +873 / 43 / -284

الأجانب اخذوا وظايفنا ، وأيضا الواسطات اعطت ناس وظايف مايستحقونها أو اعطت ناس وتركت ناس أولى. والتجار ماهمهم ابن البلد ، يهمه كم راح يزيد من رصيده. ووزارة العمل هي واللائحة حقتها ضد الموظف المسكين. ولو تبيني اكمل كان قلت مكافاة الجامعة ماتكفي وال 5% انهكت الناس وسعر البنزين غالي.

كثرة النقد ماراح تفيد العاطل ، وحط في بالك انك وأنت تنتقد فيه عاطل جالس يطور من نفسه. وتارك كثرة النقد اللي ماراح تفيد. وممكن أنت وياه تقدمون على وظيفة وهو ياخذها بسبب انه طور نفسه بدل النقد الكثير.

شي يقهر أن الاجانب لهم سيطرة في القطاع الخاص وعندهم لوبيات ولكن أنا كعاطل مابيدي شي إلا أن اطور نفسي أكثر وأكثر.

جتني فترة قبل ماتوظف كنت انتقد فيها ولا فادني شي النقد اخوياي استمروا في التقديم وطوروا من نفسهم واشتغلوا في اشياء بسيطة الين حصلوا وظيفة ، وانا وحلطمتي ونقدي مافادني شي.
    إلقاء اللوم على غيرك يريح ضميرك ويصيبك بنشوة تقول أنت ممتاز وسبب عدم توظفك غيرك. مشكلة هذا الشعور أن يخليك تطلب الزيادة من هذي النشوة وتنتقد وتنتقد وفي الأخير لما تفيق تكتشف أن كل شي راح عليك.

النقد شي مهم وضروري لكن بحدود لأن ماراح تكون بطل قومي في نظر الناس والعاطلين لما يكثر نقدك ويسوون لك العاطلين رتويت.
    راح يقولون لك إذا ماتوظفت : مسكين مابعد توظف.

العاطل اللي له أكثر من سنة ما توظف ، أنا اعرف المعاناة اللي تمر فيها والمشاكل وكلام الناس وشعورك بعدم اهميتك في المجتمع ومشاعر سيئة لا يمكنني وصفها أنت وحدك من يحس بها. لكن هل تستطيع أن تقضي على عصابات في القطاع الخاص لها سنين متطاولة وعشعشت في مكانها ؟ الأسهل لك أن تطور من نفسك أكثر وأكثر.

• x 3 إعجاب إعجاب
  12. vip666

vip666 عضو

انضم:
    ‏26 أغسطس 2011
    التخصص:
    Ache
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +58 / 1 / -6
    انا عندي تعقيب على سالفة التخصص واني لازم امسك الوظيفة اللي فيها تخصصي.

للاسف انا كنت بهالتفكير هذا اول ما تخرجت وسببلي هالتفكير اني اروح للمدن الصناعية او الجبيل او ينبع فقط بحكم تخصصي الهندسة الكيميائية وحصلت على وظيفة في بيئة جعلكم ماتشوفونها بس.

بعدها طلعت وقعدت عاطل 6 شهور وخلال هالفترة بحثت في قوقل وعن طريق خبرات الناس في لنكدان ولقيت ان فيه اماكن احبها وتميزني بقدراتي اقدر اشتغل فيها وبالعكس اوسع دائرتي بدال ماكانت ضيقة على تخصصي تكون تشمل اعمال كثير في المستقبل وتزيد فرصي وتوسع مداركي في مجالات كثيرة.

نصيحتي- ابحث في قوقل عن القطاعات اللي فيها ريحة تخصصك وبتلاقيها كثيرة جداً وبالعكس ماراح تحصل منافسة على هالاماكن كبيرة من ذوي تخصصك وراح تتميز عنهم. (مثال؛ انا مهندس كيميائي اقدر اشتغل كمهندس مشروع في مجال بيئي ! )

ثاني شي ، خذ دورات احترافية ، وانا ما اقصد الدورات ابو ساعات او ايام محدودة ويحطها الواحد ويتفاخر ان عنده كم هائل من الدورات. اقصد الرخص ( الرخصة هي اعلى درجة من الدورات الاحترافية والشركات تطلبها وتزيد من راتب الشخص وقيمته في سوق العمل عكس الدورات الاعتيادية) ، من امثلة الرخص : رخصة ادارة المشاريع PMP ، رخصة الصحة والسلامة المهنية NEBOSH ، رخصة المحلل المالي المعتمد دولياً CFA ، وغيرها الكثير..
    صحيح الحصول على الرخص صعب لكن تقدر تاخذ دورات بدائية من نفس هالمنظمات وتفهم الموضوع وبعدين تشق طريقك للرخصة.

بالتوفيق والسداد لكم جميعاً ان شاء الله

• x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 إعجاب إعجاب
  13. الحياد

الحياد عضو

انضم:
    ‏28 مايو 2019
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    عنوان الموضوع وصلب الموضوع وجميع الردود مثيرة للاهتمام ، لذلك سوف اكتب كل ما يجول في خاطري :
    1- مشاكل سوق العمل في الفترة الحالية وقلة الطلب وكثرة العرض، شيء مفروغ منه ومايحتاج اثباتات. يعني يا خريجنا العزيز العاطل عن العمل، كثرة النقد غير مفيدة اطلاقا بالاضافة انه راح تخلي اللي حولك ينفرون منك، اشتغل على نفسك بمنظورك الخاص مع قليل جدا من نصائح الاخرين بمعنى: ارسم طريق خاص فيك.

2- بالنسبة لمشاكل سوق العمل:
    اولا: كانت ولا زالت عندنا مشكلة في تعريف التوظيف وماهيته وابعاده. مثال يجيك واحد (خبرته العملية لا تقل عن 20 سنة ) يقلك قدم على وظيفة حكومية وريح راسك، تسأل نفسك ليش قال كده، تكتشف انه عنده فهم سيء لموضوع الوظيفة وابعادها. وهذا الشخص ومن على شاكلته ماسكين مناصب مسؤولة عن التوظيف . يعني يفكر انه كيف يساعد الناس في معيشتهم وما يفكر في شغلته الاساسية في كيفية استقطاب من فعلا يناسب هذه الوظيفة.
    ثانيا: عندنا القناعات اذا عشعشت في الاشخاص صعب تغيرها، مثال :الى الان عند مدرائنا قناعة انه السعودي ما يشتغل وما إلى ذلك ، فيبدأ يستخدم القطارة في توظيف السعوديين بناء على هذه القناعة المستفزة.
    اخيرا: المشكلة ادارية بنسبة 100%

3- تأكد انه الوظيفة ليست هي الملاذ الآمن : بل تأكد انه معظم الوظائف تصنف على انها من اشكال عبودية العصر الحديث.

4- عدم الاستفادة من القصص التاريخية و استخراج فوائدها وتطبيقها:
    اللي بيصير حاليا زي اللي صار في قصة سيدنا يوسف عليه في تفسيره لحلم عزيز مصر (القصة معروفة) كنا عايشين في رغد من النعم وما استثمرنا هذه النعم عشان نواجه بيها ايام الشح.

الله يرزقنا الصلاح والنية الطيبة . وبالتوفيق

• x 1 إعجاب إعجاب
  14. Eng.Moh1

Eng.Moh1 عضو

انضم:
    ‏28 ديسمبر 2018
    التخصص:
    Chemical
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    17
    التقييمات:
    +94 / 3 / -15
    ممكن الموضوع ما ينطبق عاللي معدلاتهم عاليه واول ما يتخرج تنهال عليه العروض من اقوى الشركات
    او اصلا موقع العقد قبل التخرج

فكلامي بأوجهه للي مر عليه ست شهور ممكن حتى ما دخل مقابله او حصل على عرض من اي شركة
    ما راح اقول رح اشتغل اي وظيفه لان الكثير ما يعجبهم هالكلام و من حقهم
    لكن حاول تبدا بوظيفه تليق بك كخريج هندسه و مكان حلو تتعلم مهارات اجتماعيه تصقل شخصيتك
    مثل مندوب مبيعات. لان موظفين HR يعتبرون اللي قاعد فالبيت عدو لهم و لا يهمه ايش شهادتك حتى لو معك دكتوراه
    لكن جالس فالبيت حسب تقييمهم انت انسان كسول و غير عملي و مهمل.
    اللي بوصله لا تجلس فالبيت شف لك وظيفه تناسبك اعتبرها مثل عملية الاحماء قبل المباريات.

• x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 إعجاب إعجاب
  15. ٍAhmeddd

ٍAhmeddd عضو

انضم:
    ‏8 فبراير 2018
    التخصص:
    OIL Engineering
    الجامعة:
    UNITED UNIVERSITY
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +167 / 44 / -212
    يعني حق الاتش ار نسى نفسه يوم كان عاطل و قاعد في البيت و يوم توظف صارت الجلسة في البيت عدوة لهم

• x 3 إعجاب إعجاب
  16. موااطن

موااطن عضو

انضم:
    ‏21 يوليو 2019
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    -
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    نرجع و نقول لا تقارنون الوضع الحين ايام العصر الذهبي لخريجين البكالوريوس عام ٢٠١٤/٢٠١٥ و نازل
    ( لأن ملاحظ البعض يتكلم و هو متوظف بهذاك الوقت والحين المنافسة صارت اقوى و عدد خريجين كثار )
    + المشكلة سببها الرئيسي (وزارة العمل) و عدم تطبيقهم للسعودة بجدية على الوظايف الهندسية ...

( مع احترامي لكل الوظايف و المهن مو عيب فيهم ) بس الوزارة حدهم مسعودين وظيفة الكاشير و البائع و غيرهم من وظايف بسيطة ما تحتاج خريج بكالوريوس و يقوولون احنا رفعنا نسبة السعودة

• x 2 إعجاب إعجاب
  17. Chemical Engineering

انضم:
    ‏23 يناير 2019
    التخصص:
    Engineering
    الجامعة:
    United State CA
    سنة التخرج:
    17
    الوظيفة:
    لا يوجد
    التقييمات:
    +28 / 10 / -65
    انا ابغا افهم العطالة فقط للمهندسين ؟؟

يعني اهل الادارة او الطب او اي تخصص اخر مرتاحين جدا واحنا بس لا .

هل بلدنا مكتفي مهندسين ولا مايبغوا الا اجانب فقط ليش مايقفلوا تخصص الهندسة مرة وحدة دام تقولوا عطالة حسبي الله ونعم الوكيل

12 الف مالقوا شيء محبط نوعا ما وهذا مو كلامي هذا كلام الهيئة بنفسها بس المسجلين فيها بعد ...

لو رجع بي الزمن لدخلت ادارة اعمال وريحت نفسي من كثر ما اسمع مهندس عاطل بالموقع .

18. Sea of Emotions

انضم:
    ‏20 أغسطس 2019
    التخصص:
    لم يحدد
    الجامعة:
    KAU
    سنة التخرج:
    2023
    التقييمات:
    +9 / 2 / -3

الاخ ابو ريناد ،، لفتت نظري عبارة "بعضهم خريج بمرتبة الشرف "
    هل السوق سيء الى هذه الدرجة ؟؟

انا في جامعة الملك عبد العزيز لو تخرجت بإذن الله بمعدل فوق ٤.٥٠ من ٥ ، تقدير ممتاز ، ومرتبة شرف اولى او ثانيه هل راح احصل فرص في الشركات الكبيره زي سابك وارامكو مثلاً ؟؟ ( مع العلم اني ماتخصصت داخل الكلية الى الان )

• x 1 إعجاب إعجاب
  19. Powerman

Powerman عضو

انضم:
    ‏2 سبتمبر 2016
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    بيرمنجهام
    سنة التخرج:
    ٢٠١٣
    التقييمات:
    +8 / 2 / -13
    من الأخر لا دورات و مهارات بتفيدك الوضع هنا واسطتك وبس بعد الله
    لا تضيع وقتك بوظيفة اقل من مستواك التعليمي بحكم ادور على خبرة و تقلل من قدر شهادة الهندسة الي معك.

20. Anas_115

Anas_115 عضو

انضم:
    ‏12 يونيو 2019
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    كلية ينبع الصناعية
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +4 / 0 / -2
    يعتمد على حالة السوق وقت تخرجك وهذا ما يعلم فيه الا الله , حاليا اغلب الشركات خسرانة فالاغلب متجه لسياسات التوفير من ناحية التوظيف حتى لو على حساب جودة العمل , متى ما تحسن السوق وزادت ارباح الشركات راح تبدأ توظف , بالاضافة طبعا لدور وزارة العمل وتفعيل قرارات السعودة واغراء الشركات في توظيف السعوديين , المقصد هناك عدة عوامل ممكن تتغير بين دخولك التخصص وبين التخرج وفممكن الوضع يتحسن ممكن يصير اسوء الله اعلم . انا يوم دخلت الجامعة كان في هذيك السنة توظيف المهندسين عالي جدا ودخلت هندسة وانا على امل لكن يوم تخرجت تفاجأت بالسوق وقلة الطلب , وكذلك اي تخصص ممكن يصير معاه نفس الوضع حتى الطب .

في النهاية الوظايف ارزاق , اذا شفت شخص عاطل من نفس تخصصك ماهو بالضرورة انت راح تصير عاطل والعكس صحيح

• x 2 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - موقف الخريج من العطالة
  1. عمر خالد
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    2,620
  2. saudaz1995
    الردود:
    17
    المشاهدات: