ماذا تعلمت من بيئة العمل؟

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة طالب مبدع, بتاريخ ‏28 فبراير 2012.

  1. Abo Ali

    Abo Ali عضو

    انضم:
    ‏1 أغسطس 2010
    المشاركات:
    5,365
    التخصص:
    تخصص العظماء "الهندسة الميكانيكية"
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2016
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +585 / 9 / -72
    ان العالم مش مثالي ,, كل مجموعة تدعم نفسها اولا بأول
    اللبنانيين مع بعضهم ,,, الهنود مع بعضهم ,, الباكستانية كذلك ,,, وكلن محد يبغى حد غريب يدخل بينهم
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  2. Practice

    Practice مشرف سابق

    انضم:
    ‏28 أكتوبر 2012
    المشاركات:
    1,275
    التخصص:
    Finance
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    ISE Student
    الإقامة:
    Currently : Dhahran
    التقييمات:
    +981 / 5 / -61
    #262 Practice, ‏28 يونيو 2018
    آخر تعديل: ‏28 يونيو 2018
    بعض من اللي تعلمته من بيئة العمل:

    1- خبرة الشخص لا تعني انه يعرف يشتغل ، ممكن 5 سنوات يشتغل بنفس الجودة السيئة (شفت أمثلة قدامي)
    2- الدرجة العلمية للشخص لا تعني بالضرورة اعتدال العقل والخُلق
    3- البيئة والراتب متساويين في الأهمية
    4- بشكل أساسي ، المدير هو اللي يحدد راح تحب شغلك ولا تكرهه
    5- أحيانا يكون أكثر الموظفين تحلطماً من كثرة الشغل والضغط هو أقلهم انتاجية وفائدة
     
    • x 5 إعجاب إعجاب
  3. Rami_Ali_CE_1990

    انضم:
    ‏24 يناير 2017
    المشاركات:
    286
    التخصص:
    Civil Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Project Control Engineer
    الإقامة:
    Eastern Province
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +189 / 5 / -54
    ابديت جديد شخصيا حصل معايا :

    1- اشتغل على نفسك واجعل لك قيمة بمعنى ان وجودك قوي وغيابك ذو تأثير على مجريات العمل .. لا تكون كالمزهرية وجودك مثل غيابك لا يقدم ولا يأخر شي

    2- بتلقى عالم متوظفين واسطات ودارسين بجامعات طبرجل ويقلك الحين لازم نكرف ومن دا الكلام .. اسحب عليه واعرف انك الحمدلله متقدم عليه بمراحل
    3- طور نفسك طور نفسك طور نفسك .. غبت عن ناس فترة من الزمن .. رجعت لقيتهم طوروا سياراتهم وطوروا ملابسهم بمعنى من لكزس جاب مرسيدس وصار يلبس ماركات اغلى وخبرة = 0 !!! طبعا يستثنى من خبرته 15-20سنة او اعلى
    4-لا تتأثر بالمحطمين
    5-ركز في شغلك وابني لك سمعة طيبة
    6-اعرف ان الارزاق مكتوبة من قبل لا ننولد !
     
    • x 5 إعجاب إعجاب
    • x 4 عدم إعجاب عدم إعجاب
  4. engr. Bader374

    انضم:
    ‏24 ابريل 2017
    المشاركات:
    226
    التخصص:
    Mechanical engineering
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2016
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Jubail Industrial
    التقييمات:
    +87 / 4 / -6
    السلام عليكم
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  5. KNOWLEDGEISKEY

    انضم:
    ‏14 أغسطس 2017
    المشاركات:
    169
    التخصص:
    CHEME
    الجامعة:
    PENN STATE
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +104 / 9 / -2
    مهما اشتغلت وتعبت وسويت كل شي، ممكن مايجيك التقييم اللي ترغب له والسبب الواسطة. بس بالنهاية حاول تطور نفسك بغض النظر عن المنصب والراتب.

    حاول دائما تطور من نفسك حتى لو كان العمل روتيني ومافيه تغيير لاترضى بالراحة على الخبرة خصوصا في بداية عملك.
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  6. Eng.Moh1

    Eng.Moh1 عضو

    انضم:
    ‏28 ديسمبر 2018
    المشاركات:
    155
    التخصص:
    Chemical
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    17
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +94 / 3 / -15
    #266 Eng.Moh1, ‏28 سبتمبر 2019
    آخر تعديل: ‏28 سبتمبر 2019
    • اعرف مهامك مضبوط و انجزها بالشكل المطلوب ولا تتعدى على مهام غيرك من الموظفين طالما لم يوجهك المدير بذلك.
    • نعم توجد بعض بيئات العمل محبطه و ما فيها تطوير او انك تشتغل بعيد عن تخصصك لكن هذا لا يعني انك تجلس تتحلطم و لا تشتغل طالما انك وقعت على العقد إلتزم فيه .
    • ليس كل موظف يتكلم عن الانجاز و التطوير و يتكلم عن الشركة الفلانية انها متطوره و فيها اعلى درجات الجودة و السيفتي و ... الخ معناته انه موظف ممتاز و يقتدى به بل قد يكون أقلهم إنجاز.
    • لا تستحقر أي موظف او جنسية و لا تخلق عداوات. السيكورتي اللي في البوابة او العامل عندهم من الذكاء يورطونك في مشكلة انت في غنى عنها .
    • اذا متوظف في شركة قليل فيها السعوديين مو معناته انك تكون انطوائي و لا تخالطهم و تجلس معهم بحجة انهم ما يبونك و ... خلك طبيعي و حتى لو جاتك بعض الضربات الخفيفة تحمل و اصبر واعمل نفسك مو عارف (سيد قومه المتغابي) .
    • انتبه من بعض الموظفين (السعوديين) اللي يحرضك على التمرد على بعض انظمة الشركة او طول الوقت جالس يتكلم و يسيء للشركة وادارتها.
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  7. بروتوكول

    بروتوكول مشرف سابق

    انضم:
    ‏30 مايو 2014
    المشاركات:
    755
    التخصص:
    MIS
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +439 / 6 / -20
    هذا الموضوع بطل. اشكر كل الي شاركوا فيه.

    اتمنى من الاعضاء الموجودين يعطونا نصائحهم في بيئة العمل وخصوصا للناس الي توهم متخرجين او صارلهم سنة/سنتين في الشغل
     
  8. SomeOne20

    SomeOne20 عضو

    انضم:
    ‏5 مارس 2020
    المشاركات:
    47
    التخصص:
    Administration
    الجامعة:
    King Saud
    سنة التخرج:
    2015
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +21 / 0 / -1
    تعلمت من العمل أن زمـلاء العمل ليسوا أصدقائك .. هم زمـلاء عمل حاول ان لا تخلط بين الصداقة والعمل !

    وأن ثلث يومك في عملك فلا تجعله كئيب .. فالتواصل الإجتماعي جيد في الغالب .. الانعزال ليس هو الخيار الجيد !
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  9. naifmousa1993

    naifmousa1993 عضو

    انضم:
    ‏13 نوفمبر 2019
    المشاركات:
    23
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    .......
    سنة التخرج:
    2018
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +11 / 1 / -3
    الكل يبحث عن مصلحته الخاصة ولاتخدم أحد ولاتساعده إلا لو بتستفيد منه وماعليك فعله هو البحث عن مجموعة والدخول فيها والعمل لمصلحة نفسك أولا ثم لمصلحة المجموعة ثانيا ( الشللية مطلوبة)

    حاول تبني علاقات مع الاخرين خاصة مع الادارة أو المسؤولين لأن علاقاتك هي اللي بترقيك

    طور نفسك وأعمل من أول يوم ولاتترك لأحد مدخل عليك يقدر يضرك فيه ولايكون وجودك فقط من أجل السعودة بل دخل نفسك بالقوة وأترك عزة النفس جانبا حتى تتعلم وتستفيد
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  10. V3254

    V3254 عضو

    انضم:
    ‏20 أغسطس 2014
    المشاركات:
    72
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +62 / 0 / -9
    • اذا جاك عقد عمل يلزمك تقعد فالشركة اكثر من سنتين ارفضه حتى لو بتجلس فالبيت بدون شغل
    • احذر تدخل زملاء العمل في علاقات شخصية , خلي اللي بينك وبينه دوام فقط فقط ...
    • اذا شفت تحزبات فالعمل بعد عنها ولا تخوض فيها
    • عامل الحميع بنفس المستوى
    • اذا كلفت بمهام خارج نطاق عملك وشفتهم مصخوها تراك تقدر تقول لا ( I am not the joker card)
    • احذر اشد الحذر من التعليمات الشفهية وخلي تعاملك بالايميل ومن طقة Kindly confirm وهلم جرا
    • لا تسوي الولد اللي بيتعلم وياخذ مهام غيره ترا فالنهايه بتنفجر , ما اقولك لا تتعلم في عملك بس خلك ذكي
    • الابتسامة والمعاملة الزينة حتى في اسوء حالاتك لابد منها
    • احذر ان تكون احد جنود الحروب الداخلية
    • عادي جدا تخطي مره مرتين لين تتعلم بس اذا كررت نفس الخطا انت هنا لازم تراجع نفسك
    • عادي جدا تكون في شركة لها صيتها وتكتشف ان الادارة فاشلة حاول تتاقلم مع الوضع
    • اثبت وجودك وخل لك صيت في دوامك
    • كون علاقات فالدوام قد ما تقدر بس لا تعارض ثاني نقطة
    • ساعد عيال بلدك السعوديين مهما كانت قبيلته او لونه او مذهبه تراهم اولى من غيرهم
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  11. Rui

    Rui عضو

    انضم:
    ‏18 سبتمبر 2019
    المشاركات:
    90
    التخصص:
    Civil Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Civil Engineer
    الإقامة:
    Eastern Province
    التقييمات:
    +31 / 1 / -2
    - استحضر أهدافك من الوظيفة باستمرار وقيّم النتائج ، لأنها بتحركك للتعلم أكثر وأعمق وتعطيك دافع إيجابي بالعمل.
    - العلاقات الجيدة مع الجميع (بما فيهم السيء) نتاجها دائمًا إيجابي ، والعلاقة تكمن باحترام الأشخاص وعملهم والإبتعاد عن التصادم والتدخل بشؤون الاخرين.
    - توطيد العلاقة أكثر مع من مهامك متصلة بهم لأن هالشيء بيخدمك كثير بانجاز عملك بشكل أفضل ولكن الثقة الشفهية بالعمل تبقى (كلام غير موثق) مالم توثّق بـ(إيميل، توقيع, رسالة واتس!.. أيا كان).
    - السمعة تكسبها من الكلام عنّك أما الثقة تكسبها من نتائج عملك.

    نقطة أخيرة وهي تكرار سؤال ؛ لو تركت العمل الان ، وش استفدت وكيف ممكن أستخدم خبرتي المكتسبة بمجال ثاني أو شركة جديدة؟

    وبالتوفيق للجميع ، وهذا رأي شخصي.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  12. Red Velvet

    Red Velvet عضو

    انضم:
    ‏9 ابريل 2020
    المشاركات:
    2
    التخصص:
    Accounting
    الجامعة:
    KSA
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    اشكر صاحب الموضوع على الموضوع الأكثر من رائع لما فيه من فائده للجميع.

    وحبيت أشارك بالموضوع بناءً على خبرتي في سوق العمل لمده سنه ونصف في إحدى شركات القطاع الخاص؛


    1- عند البدء بالوظيفة لحديث التخرج لن يتوقع منك صاحب العمل الإمام بجميع مهام الوظيفه و طريقه إتمامها فهنا يكمن دور صاحب العمل في التدريب.

    2- اهتم بتكوين العلاقات وحط مليون خط تحتها بزمننا هذا العلاقات أصبحت هي الواسطة الجديدة ولكن بطريقه أخرى.
    ايش الفرق بين الثنتين ؟

    الواسطة ـ شخص خارج الشركة يكلم شخص مسؤول في شركه ليتم توظيف شخص ما. هل هذا الشخص مناسب أو لا؟ غير معروف (هنا تكون مصلحه خاصه).

    العلاقات ـ يكون فيه شاغر في شركه لبوسشن معين والشخص المسؤول في الشركة يرى ان شخص معين يعرفه مناسب لهذي الوظيفه بناءً علی مهارات معينه يحتاجها (هنا تكون مصلحه عامه لمصلحه الشركة ككل).

    3- اهتم بتطوير مهاراتك العملية و تطوير شخصيتك بما يتناسب مع وظيفتك ومهامها.

    4- لا تقل لا لأي عمل جديد أو عمل ليس من اختصاصك خصوصا في البدايات وبعدها تقدر تبين لصاحب العمل بانك قمت بذلك العمل تكرما منك بطريقه غير مباشره طبعا.

    5- الالتزام بأوقات الحضور وعدم التأخير وبذلك تترك انطباع لدى صاحب العمل بالالتزام و الاهتمام بالوقت.

    6-كن مرن وليس حازم وخصوصا في بدايتك في الوظيفه.

    7-لا تعتمد على المكالمات فيجب توثيقها و تأكيدها بإيميل رسمي و ذلك لحمايتك.


    وبالتوفيق للجميع،
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  13. *احمد العنزي*

    انضم:
    ‏18 فبراير 2010
    المشاركات:
    298
    التخصص:
    مهندس كهربائي
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2013
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +156 / 31 / -105
    ابشع شي تواجهه بحياتك العملية انك تعمل مع مدير اقل منم شهادة علمية + يحس بالنقص امامك فيحاول قد مايقدر يحفر لك ويحاربك عشان بزعمه يمسك مماسك عليك، والمصيبة اشياء غبية تخجل والله انه رجل يفكر يعملها مجرد تفكير يعملها كيف عاد.بعملها
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  14. Ahmdon

    Ahmdon عضو

    انضم:
    ‏23 مايو 2017
    المشاركات:
    40
    التخصص:
    Chemical engineering
    الجامعة:
    جامعة الملك سعود
    سنة التخرج:
    ٢٠١٧
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +54 / 0 / -0
    #274 Ahmdon, ‏12 ابريل 2020
    آخر تعديل: ‏13 ابريل 2020
    1- الثلاث سنوات الأولى من الوظيفة لا بد أن يركز فيها الشخص على التعلم " فنيا" في مجال الوظيفة بكل قوة وطاقة وحماس حتى يتشكل لديه قاعدة معرفة قوية بإمكانه بناؤها لاحقا بالطريقة الأمثل بحكم إلمامه "بمفاتيح" التطوير في مجاله.

    2- (4C’s) كفاءة عالية مهاريا Competency + كفاءة عالية في التواصل مع الآخرين Communication + تعاون Corporation+ التحكم في المشاعر Controlling (الذكاء العاطفي) = تفوق وظيفي في الثلاث سنوات الأولى.

    3- على الشخص أن يتعلم كيف أن يقود ذاته حتى يتهيأ لقيادة فريق ومن ثم قيادة إدارة ومن ثم منظمة وكل مرحلة لها Phases جدا عميقة تحتاج للعديد من التجارب والاحتكاك القوي مع الخبرات والأهم روح المغامرة المحسوبة.

    4- في مرحلة ما لا بد للشخص أن يتقبل المخاطرة حتى يصقل مهاراته (الفنية والإدارية والقيادية) - التجارب المكررة تعني "نضوب" وفور حصول ذلك لا يمكن لنا أن نتطور - عش تجارب جديدة في السنوات الأولى ولا ترضى بالروتين حتى لا تصبح من محاربي التغيير أو كل ماهو جديد.

    5- جميع بيئات العمل متشابهه - لا يوجد بيئة عمل مثالية وحتى تستطيع أن تتكيف مع بيئة عملك لا بد أن تفهم ثقافة المنشأة وتقوم بالتركيز على كل ما يدفعك لتحقيق الرضى الذاتي والابتعاد عن ماهو عكس ذلك (النقطة 5 سلاح قاتل قد تستغرق سنوات لفهمه / إذا كنت شخص كسول فالعمل في بيئة ديناميكية شديدة التنافس سيكون أسوء قراراتك بالرغم من أن بيئات العمل هذه قد تكون رغبة الكثير فاعلم ما تريده ذاتك ولا تعيب بيئات العمل فكلها متشابهه).

    6- كن صديق الجميع حتى مع أكثر الأشخاص سوءا، لا تكن جزءا من حرب ولا عصابة وإنما اعمل لتطوير ذاتك والأهم أن تكون طاقة منتجة لبلدك وقدوة لأبنائك.

    7- نجاح الشخص كلاعب فريق لا يعني بأنه مستعد لأن يكون قائد أو حتى قائدا لهذا الفريق - كل مرحلة لها مهاراتها والأشخاص المبدعون يعرفون الأدوات المناسبة لكل مرحلة.

    8- لا تتصادم مع أحد لا تتصادم مع أحد لا تتصادم مع أحد، القوة ليست بأن تجبر من أمامك بأن يستمع لما تقول أمام الآخرين وأن تقيم عليه الحجة على طاولة الاجتماع بالعصى بل بأن تكون ذو تأثير بحضورك وعقليتك و أن تردع الحمقى و ذوي النوايا السيئة بعلمك وعملك وجاهزيتك وقوتك وحكمتك وأنت تبتسم بكل هدوء ولطف حتى تجعلهم ضعفاء أمامك بدون أن تسعى لذلك.

    9- مديرك وما أدراك ما مديرك، جنتك ونارك ! فهمك لمديرك = راحة بال وسعادة. علمتني سنوات خبرتي البسيطة بأن أهم قرار تتخذه لتختار بين أي مكان عمل هو تحت من سوف تعمل قبل كل شيء والأهم هو أن تعرف كيف تدير مديرك !

    10- صعود السلم سريعا والحصول على مناصب عليا لا يعني النجاح ابدا، النجاح هو أن تعي منذ البداية ماذا تريد وأن تسعى لتحقيقه حتى ولو كان بأن تحصل على حياة هادئة ووظيفة مقبولة براتب جيد لا يكون العمل فيها كل شيء ! أكرر (ارجع للنقطة 5).

    11- في مرحلة من المراحل سيكون هناك أشخاص لهم فضل كبير عليك في تطورك الوظيفي سواء بإيمانهم بقدراتك أو حتى بإعطائهم الفرصة لك فلا تنساهم من دعائك.
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - ماذا تعلمت من بيئة العمل؟
  1. سيجموند فرويد
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    2,357
  2. Y.ara
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,674
  3. Mohammed_ChE
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    6,595
  4. Sarah22
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    3,577
  5. iMjeed
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    5,188
  6. electronics
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    3,826
  7. [ايجابي]
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,612
  8. mansooor
    الردود:
    17
    المشاهدات:
    17,791
  9. EE-Club
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,058
  10. EEengineer
    الردود:
    19
    المشاهدات:
    7,830

مشاركة هذه الصفحة