كيف توظفت_معاناتي بعد التخرج_نصائح مهمة لكل طالب أو خريج أو عاطل

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة ابو النيف, بتاريخ ‏30 مايو 2020.

1. ابو النيف

انضم:
    ‏5 مايو 2014
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +11 / 1 / -30
    السلام عليكم,

والله للبترول والبتروليين وحشة .. من تخرجنا 2018 واحنا مقصرين ما زرناهم كثير.

المهم حبيت اشارككم هالمقطع اللي يشرح لكم ايش حصل لي بالضبط بعد التخرج من معاناة وكيف تغلبت على هالشي:showoff:.
    المقطع مهم جدا وفيه نصائح ممتازة لك سواء كنت طالب او خريج او عاطل.. والحلو اني تخرجت من هالجامعة وعارفين بعض وعارف المعاناة اللي يواجهها اغلب الباحثين عن عمل :msn-wink:.

رابط مقطع اليوتيوب :

بالتوفيق لكل باحث عن عمل ..:khotrah::khotrah:

• x 13 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 2 إعجاب إعجاب
  2. Eng_lost

Eng_lost عضو

انضم:
    ‏10 أكتوبر 2018
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    Hail
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +112 / 21 / -75
    الله يوفقك يارب ويسعدك

لكن المشكلة انك ما قلت كيف توظفت !

شاهدت الفيديو كامل وكنت انتظر تطري هالنقطة اللي تشير لها وحطيتها عنوان وكله كلام جانبي عن تطوير الذات والمهارات ولا قلت انت وش صار معك بالضبط

هذا الفيديو بهذا العنوان و هذا المحتوى يذكرني باعلانات و روابط السبام spam الاحتيالية

(( هل تريد مليون ريال ؟ اضغط على الرابط الان ))

بعد الضغط على الرابط > ( كلام كثير عن رفع مهاراتك بالحصول على المال لتحصل على المليون ريال واخر شي يقولك اشترك )

وبهذا يكون هو اعطاك الاجابة

انت توظفت بالواسطة من الاخر

• x 7 إعجاب إعجاب
    • x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  3. Eng-Mech

Eng-Mech عضو

انضم:
    ‏25 فبراير 2020
    التخصص:
    Mech Engineering
    الجامعة:
    USA
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +53 / 9 / -18
    #3 Eng-Mech, ‏30 مايو 2020
    آخر تعديل: ‏30 مايو 2020
    بس حبيت اضيف نقطه بعيد عن الكلام التنظيري اللي ذكرته انت
    روح شوف منصه مؤهل في هيئه المهندسين عندك " خبرات " عاطلين من 5 سنوات الى 10 سنوات في كافه التخصصات
    بل البعض منهم معاه PMP ودورات كثيره علاوه على خبرته في سوق العمل ومع ذلك عاطل ايش تفسيرك ليه م لقوا وظايف ؟

اعتقد الخلل اكبر من كونه " اسم الجامعه " او " المعدل " او السي في " او حتى " الدروات والمهارات " انت تتكلم عن قطاع مليان مافيات وحزبيات ويدار بطريقه معينه حتى في طريقه التوظيف وطبعا السعودي هو الفئه الاضعف من بين كل الجنسيات للاسف

هذي هي المشكله الحقيقيه المشكله لم تكن في الهندس السعودي او في علمه او في معدله او حتى شهادته او دوراته ؟ المشكله كبيره جدا جدا

وتاكد الشركه اللي تبي توظفك على بوزيشن معين يكفيك شهر تتعلم كل شي وتصير تعرف كل شي الاجانب اللي يجونا لا تتوقع معاهم دورات وحتى شهايدهم مضروبه بعد لكن يجي ويتعلم ويمارس ويصير خبره بعد كذا وبعدها يتشرط بعد

• x 2 إعجاب إعجاب
  4. ابو النيف

انضم:
    ‏5 مايو 2014
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +11 / 1 / -30
    فعلا قالوها .. خيرا تفعل شرا تلقى !

عزيزي انا في الفيديو قلت النصيحة الاولى الاساسية والنصيحة الثانية الاساسية .. عطيتك نصيحتين وخلاصة من ذهب من تجربتي .. واساسا لاحظ انك تقول تطوير الذات والمهارات جانبية (نفس الخطأ اللي الاغلب طايح فيه وانا كنت منهم) مع اني قلت لك في المقطع من تجربتي انه اساسي ومهم حاله حال الشهادة بل ممكن أهم من الشهادة والا كان شفنا الكل توظف بمجرد حصوله على الشهادة ! هذي وجهة نظرك مالي دخل فيها اني اقنعك بها ..

لكن انك تقول اني اكذب في العنوان هذي شوي هدي اللعب فيها يا بعدي واحترم غيرك !
    هل لازم اقول لك ان انا اتبعت هالنصيحتين وبكذا اتوظفت ؟!
    بديهيا النصائح اللي انا عطيتك اياها هي الاشياء اللي اتبعتها انا و ساعدتني اتوظف! ما يحتاج اني اطول المقطع زيادة واقول لك انا والله في اليوم الفلاني فتحت اليوتيوب وتعلمت المهارة الفلانية الساعة 3 العصر وبعدها الساعة 6 المغرب جاتني المقابلة وتعلمت كيف اجتاز المقابلة بالمقطع الفلاني وسوينا المقابلة يوم الاحد الظهر !

واذا على اخر شي يقولوا اشترك .. وين المشكلة ؟ انت ما اعجبك المحتوى حر .. غيرك ممكن يعجبه وأذكره يشترك ترى مو عيب اني اقول اشترك كل قنوات اليوتيوب راس مالها المشتركين والتفاعل والا انا لمين انا اتعب مونتاج و ارفع مقاطع اذا ما عندي متابعين لها !

اما ان عندي واسطة حالي حال غيري .. وظليت سنة ومعاناة بدون وظيفة وفجأة طلبت هالواسطة .. لا تعليق صراحة

• x 4 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  5. ابو النيف

انضم:
    ‏5 مايو 2014
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +11 / 1 / -30
    اتفق معك واختلف في نفس الوقت :)

انت مهما جمعت دورات ومهارات وشهادات .. اذا ما تعرف تسوق لنفسك كل هذولي ما يفيدونك مع الاسف وهذا واقع , مهارة التسويق شي اساسا ومهم وممكن يخلي الشركات توظفك مع ان غيرك افضل منك من الناحية الاكاديمية.

اما كلامك عن المافيات والاحزاب فهذا مع الاسف فعلا صحيح في شركات كثيرة ومع ذلك السعودة قاعدة تقلل هالظاهرة شيئا فشيئا لكن الواسطة مستحيل تختفي لأنها طبيعة بشرية

• x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  6. Eng-Mech

Eng-Mech عضو

انضم:
    ‏25 فبراير 2020
    التخصص:
    Mech Engineering
    الجامعة:
    USA
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +53 / 9 / -18
    كيف الواحد يسوق لـ نفسه ؟ اذا كان السي في عنده من افضل مايكون ومزيج بالخبرات والدورات وكل شي ؟ اقصى شي ممكن الواحد يعمله هو يرسل السي في ويتبقى الموضوع على الاتش ار
    انت عارف الاتش ار يجيه فوق 1000 ايميل لا تتوقع بيفتحها كلها اغلب الشركات سياستها في التوظيف واضحه عن طريق علاقات ومعارف واسماء معينه ترفع للاداره ثم يتم تنسيق مقابلات عاده ماتنتهي بـ توظيف اللي له معرفه وتنتهي بـ اقصاء البقيه لـ ان الشغل بالنهايه اي مهندس عنده البيسك بيتعلم شهر شهرين الى 3 شهور وبعدها يتمكن منه طالما الشركه فعلا محتاجته في هذا البوزيشن وتسند المهام اليه مو " سعوده " فقط وواجهه قدام ارامكو او معادن او سابك او وزاره العمل

سوق العمل عدنا محتل وغير مبني على الكفاءات نهائيا بل مبني على المعارف والعلاقات واتحدى احد ينكر هذا الشي .. المشروع اللي انا عملت فيه كان فيه اكثر من شركه والمهندسين السعوديين اللي فيه كان كلهم جايين عن طريق علاقات ومعارف من موظفين ارامكو وظفوا معارفهم في الكونتراكتر والسب كونتراكت

صدقني شفت سي في مهندسين سعوديين مخيفه جدا من الخبرات اللي فيها ويبحثون عن عمل وكثير من لنكدن مانجرز بعد الخلل عندنا في سوق العمل وليس في المهندس وتطويره نفسه الخ , انا كنت شغال 3 سنوات في شركه مقاولات في مشاربع ارامكو والحمد لله عندي من الدورات مايكفي لـ ابهار اي شركه منها PMP وفي السيفتي وفي الاداره مثل Six sigma وانتهى بي المطاف عاطل سنوات ثم اتجهت لـ العسكريه حتى الحق عمري واستقر في حياتي ..

عملت كم مقابله مع شركات والذي لا اله الا هو الواسطه قدام عيوني تشوف المكالمات قبل مايدخل ويقعد خمس دقايق ثم يخرج ثم يجي دوري يسالوني واجابهم يقولون لي انت خلاص معنا واتفاجأ بعدها بـ اسبوع ب رساله الرفض ..

مهنه الهندسه عندنا ضايعه ولن تستقيم الامور حتى يتم تفكيك اللوبيات والاحزاب الموجوده في الشركات انت لاحظ كل شركه مسيطر عليها جنسيه معينه وهذا يوضح لك المسخره الى درجه اعرف شركه كبيره ولها اسمها الموظفين فيها الاجانب كلهم معارف وقرايب اخوان وابوا وعيال عم سواء من جنسيه عربيه او حتى هنود ..

خلها على الله اللي ماعنده ظهر في القطاع يضيع لـ انك تحتاج علاقات حتى تتوظف وتحتاج علاقه تسند ظهرك وانت موظف لـ ان بياكلونك لو عرفوا ان ماوراك ظهر وتحتاج معرفه حتى تترقى و و و

اخ بس احتاج مجلد او كتاب اكتب فيه كل شي عشته وشفته , كان الله في عون المهندس السعودي

• x 2 إعجاب إعجاب
  7. ابو النيف

انضم:
    ‏5 مايو 2014
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +11 / 1 / -30
    الله يسامح من كان السبب ويكون في عون المتضررين من هالشي ..

احب اضيف ان التسويق نهائيا مو بس سي في .. يندرج تحته السي في , اسلوبك في ايميلات التقديم, وحتى متى تقدم ! اسلوبك في اماكن تسليم السي في يدويا, اسلوبك وطريقة كلامك ولبسك في المقابلة. المعارف بعد تندرج تحت التسويق (ما اتكلم عن واسطة) اتكلم عن معارفك باشخاص من نفس تخصصك وقت دراستك(اصحابك) .. هذول نهائيا لا تقطع علاقتك معهم لأنهم ممكن يساعدونك في توصيل السي في لشركاتهم لو توظفوا وممكن حتى يرسلون لك لو كانت شركتهم فيها بوزيشين شاغر وتكون من اول اللي يتقدمون وهالشي يرفع احتمالية قبولك... كثير اشياء تندرج تحت التسويق وتقدر تطلع عليها في قوقل واليوتيوب لكن احنا نعتقد ان بمجرد نرتب السي في ونعبيه مهارات وخبرات فإحنا سوينا اللي علينا وهالشي خاطئ بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

الله يكون في عونك وعون العاطلين ويفرج همهم .. والله شي يغبن معاناة الخريجين عندنا .

8. Eng_lost

Eng_lost عضو

انضم:
    ‏10 أكتوبر 2018
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    Hail
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +112 / 21 / -75
    #8 Eng_lost, ‏30 مايو 2020
    آخر تعديل: ‏30 مايو 2020
    بدون واسطة ما فيه وظيفة لو تتعلم مهارة الكونغ فو

المشكلة بالنظام نفسه وليس بالاشخاص

و الكلام هذا ملوا الناس من سماعه وقرائته

سوق عمل يجمع حثالات العالم الثالث اجمع من العمالة الرديئة المنحطة ويجيك هذا يكلمك عن المهارات

ما ادري وش اقول بصراحة

واضح انك منت فاهم سبب المشكلة من الاساس

سبب بطالة الناس هو النظام والحل بيد الحاكم صانع القرار فقط

حنا ما بايدينا شي

البطالة الحين بلغت ذروتها منذ تاسيس المملكة والكلام عن المهارات خبال ونقص عقل

• x 2 إعجاب إعجاب
  9. ابو النيف

انضم:
    ‏5 مايو 2014
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +11 / 1 / -30
    طيب عزيزي ..

شكلك ما راح تنبسط الا اذا قلت لك انت صح .. خلاص انت صح بس لا تزعل :)

بالتوفيق يا غالي ..

• x 1 إعجاب إعجاب
  10. ابو النيف

انضم:
    ‏5 مايو 2014
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +11 / 1 / -30
    #10 ابو النيف, ‏1 يونيو 2020
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏1 يونيو 2020
    ههههههههههههههههههههه

اذا مهارة الحوار اني اتهم الشخص انه يكذب في العنوان مع ان المحتوى كان بالضبط زيه (بس لأنه ما عجبك بديت تتهم).. واقول انه توظف واسطة و و و .. واتمسخر وأشبهه باللي يقولون اضغط على الرابط وتحصل على مليون ..

دام هذا تعريف مهارة الحوار فما ابغاها .. خليها لك والله يعينك على نفسك

انت صح .. انبسط بس

• x 1 إعجاب إعجاب
  11. ابو النيف

انضم:
    ‏5 مايو 2014
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +11 / 1 / -30
    #11 ابو النيف, ‏2 يونيو 2020
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏3 يونيو 2020
    على اساس الهدف من الموضوع اللايكات والديسلايكات .. صدق الله يعينك على نفسك .

لو شخص واحد بس استفاد ودعا لي.. راح يغنيني عن الف دس لايك وألف تعليق من تعليقاتك اللي ما تبغى الاضافة والاثراء للموضوع .. بس الهدف منها ان شوفوني قاعد احجر لصاحب الموضوع وأنا قوي و كلامي صح:) ..

انت صح انبسط يا عزيزي ليه زعلان :)

• x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 2 إعجاب إعجاب
  12. عبدالخالق

انضم:
    ‏7 فبراير 2018
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFU
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +24 / 1 / -6
    انا اسف بس والله موضوعك من جولي شيك! ناقص تقولنا طيرو للفضاء عشان المصري ولا اللبناني ولا الهندي اللي بيسوي لك المقابله في بلدك ينعجب فيك هههههههههههه

انت شكلك عايش بعالم ثاني قسم بالله الشركات صايره مافيه وانت تقول مهارات ومدري شنو!! الشركة اللي كنت فيها حرفيا كل الموظفين والمدرا والمهندسين مصررين وانا السعودي الوحيد ومديري المباشر كان مصري طلع عيوني وقسم انه يتعمد يهني ويقلل مني ويخليني اسوي شغلات واحد عنده سادس ابتدائي يسويها مش مهندس وانا ساكت ومتحمل عشان لقمة العيش والراتب الطفسه اللي كنت استلمه! وبالاخير تجينا تقول تعلمو مهارات والله انا بجلس اسبوع استغفر ربي على الست دقايق اللي ضاعت من وقتي وانا اشوف مقطعك التعبان

الله يخلصنا من الواسطات والاجانب والاحزاب وبتشوفون المهندس السعودي شلون راح يبدع ويطور البلد وشلون راح تكون بلدنا افضل البلدان في الشرق الاوسط وممكن من افضل دول العالم لان عندنا طاقات وناس موهوبين وعندهم مؤهلات علمية قويه والله الغرب تتمناهم وللاسف لما نرجع بلادنا نلاقي عصابات تحاربنا وحسبي الله ونعم الوكيل بس

• x 5 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  13. ابو النيف

انضم:
    ‏5 مايو 2014
    التخصص:
    هندسة كيميائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +11 / 1 / -30
    كلامك على راسي .. وفعلا الاحزاب موجودة وفي شركات كثيرة ..

لكن لا تعمم عزيزي , والله فيه شركات زي العسل وما فيها هالكلام اللي ذكرته

واحنا مطلوب منا ان ندور حلول عشان نحاول نتأقلم مع هالوضع ونصححه .. اما نبكي على اللبن المسكوب هالشي لا بيفيدنا ولا بيفيد غيرنا ..

مستحيل ننتحر ونبدأ نتعقد نفسيا لمجرد ان الواقع صعب .. مفروض نحاول قد ما نقدر نغير من هالواقع بدل لوم الشي الفلاني والشي الفلاني .. الحياة نهائيا ما كانت سهلة أو واقفة على وظيفة او شي معين ..

واضافة بسيطة .. ترى لقمة العيش عمرها ما كانت بيد مخلوق والا بيد شركة معينة .. لقمة العيش من الرازق الوهاب .. لو حاربك مليون مصري وهندي عشان يشيلوها من فمك ما راح ينجحون .. وثق تماما لو نجحوا راح تحصل لك مصدر رزق ولقمة عيش اكبر من اللي خسرتها ..

• x 4 عدم إعجاب عدم إعجاب
    • x 2 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - كيف توظفت_معاناتي بعد التخرج_نصائح مهمة لكل طالب أو خريج أو عاطل
  1. ابو النيف
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,912
  2. عبدالرحمن كيميائي
    الردود:
    7