بحث بخصوص شركات الكونتركت اتمنى الجميع يشارك ونفيد بعض

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Muhammed Majed, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2020.

1. Muhammed Majed

انضم:
    ‏1 مايو 2018
    التخصص:
    Translator
    الجامعة:
    King abdulaziz university
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    السلام عليكم.
    اخواني الموظفين في شركات الكونتركت وبمشاريع بعيده عن المدن.
    انا اخوكم اخصائي تطوير منظمة في احدى شركات الكونتركت. ومايحززني للامانه ان السعوديين اللي عندي قليل وانا حاب اخلي بيئة العمل والشركة جاذبه للسعوديين تحديدا وممكن يكبرون معنا ويكون لهم اسم في يوما.

ابيكم تساعدوني وتفيدوني انا زرت مشاريع و شفت معانات السعوديين. ابي ارائكم اي ايش الاشياء اللي تنفر السعوديين من شركات الكونتركت وايش الاشياء اللي لازم تتوفر لكم عشان تكملون وتشدون حيلكم عطوني افكار وحلول للمشاكل وايش تحتاجون لعلى وعسى نرتقي سوا.

مشاكل شركتك الحاليه( بدون ذكر اسم):
    حسنات شركتك الحاليه لجذب السعوديين:
    رواتب متوقعه:
    مميزات تبغون الشركة توفرها لها لكم:
    مشاكل متكرره:
    حلول اخرى وافكار:

2. خريج فيصل

انضم:
    ‏9 يونيو 2014
    التخصص:
    ENG
    الجامعة:
    KFU
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    والله ياخوي بكل بساطه شركات الكونتراكت بعضها وليس الكل تعامل السعودي زياده عدد وتطبيق لشرط السعوده

طبعا هذا غير الآمان الوظيفي الي صار هاجس للكل

خلاصه الكلام الي ينفر الناس عدم التطوير وعدم الاستقرار ومافيه راحهه

طبعا انا مو في هالشركات لكن من يوم تخرجت وانا اسمع هالكلام !

3. Muhammed Majed

انضم:
    ‏1 مايو 2018
    التخصص:
    Translator
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    G
    اتفق ياصديقي وباذن الله الامور تتعدل ابي حلول مفصله شوي عشان اقدر اخذها بعين الاعتبار انا شخصيا عندي افكار كثير لكن المشوره ماتضر احد

4. خريج فيصل

انضم:
    ‏9 يونيو 2014
    التخصص:
    ENG
    الجامعة:
    KFU
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

وضع معايير جاده من الشركه الام مثلا سابك ارامكو الي تستخدم موظفين الكونتراكت ،، وضع اهداف KPI's لموظف الكونتراكت في حال حققها يصير مستحق للترسيم داخل الشركة

كذا انت بتحفز الموظف يثبت نفسه لإنه قدامه فرصه يثبت نفسه ، ووبنفس الوقت بتصير فرصه انه الشخص يقدم لشركات الكونتراكت بحيث تصير له مدخل للشركات الام في حال ماحالفه الحظ في التوظيف المباشر

هذي فكره بسيطه برأيي وتطبيقها صعب جدا بس لو حصلت اضمن لك حماس لدخول شركات الكونتراكت ولاحظ اني ماجبت طاري رواتب مميزات الخ لأني متأكد لو اي حد عنده فرصه يترسم في شركات الام ممكن يتنازل عن المميزات في سبيل انه يثبت نفسه وياخذ فرصه الترسيم

والله يوفقكم جميعا الصراحه انا من زمان ماشاركت وقلت لازم ارد على هالموضوع لانه اشووووفه كثير قدامي ويحززني جدا وشركات الام اكثر همها نسبه السعوده بالكونتراكت بدون النظر للانتاجيه والتطوير مع الاسف الشديد ،،،، نحتاج ادارات صارمه جدا لدعم الموظف وتقدير جهدده واعطائه فرصه ليثبت نفسهه

تحياتي

5. حاتم الفايز

انضم:
    ‏13 سبتمبر 2018
    التخصص:
    ------
    الجامعة:
    ------
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +2 / 1 / -0

اتفق معك الاستقرار الوظيفي مشكله الجميع

6. Muhammed Majed

انضم:
    ‏1 مايو 2018
    التخصص:
    Translator
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    KPI فكره ممتازه جدا شكرا على ردك.

باذن الله راح اكون اول من يخطي خطوة جريئة في هذا المجال والله يقدرني ونشوفك باذن الله باعلى الاماكن.

7. MAH1

MAH1 عضو

انضم:
    ‏9 يوليو 2019
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    United States
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +8 / 0 / -3
    أنا حاليا أشتغل مع أحد شركات الكونتراكت لمدة عام تقريبا وراح أنقل تجربتي الشخصية:

١- في إهتمام من الادارة العليا في الشركة من ناحية السعودة وتطوير السعوديين خاصة المهندسين منهم ولديهم أهداف لايصال السعوديين لمناصب قيادية, للاسف أعتقد الفنيين السعوديين لا يلقوا نفس المعاملة والاهتمام بل هي أقل بعض الشيء.

٢- بالنسبة للأمان الوظيفي أعتقد: تأديتك لمهامك الوظيفية واحترام أوقات العمل واحترام الآخرين خاصة الأجانب هو أكبر أمان وظيفي لك. ( مثال: حتى مع جائحة كورونا أبدا ما ابديت قلق أن ممكن أخسر وظيفتي, ولكن هناك من خسر وظيفته ولا ألوم الشركة في قراراتها, هؤلاء كانوا من فئة ( وقع حضور عني - انام في السيارة - تنمر على الاجانب - تأخير - كذب على الموارد البشرية بخصوص اجازات غير مستحقة).

٣- يوجد صورة نمطية من السعوديين للأجانب, ومن الأجانب للسعوديين. مثلا: الأجنبي مايبغى يعلمك, والسعودي مايبغى يشتغل. اللحظة اللي تكسر هذه الصورة النمطية أعتبرها هي الخطوة الاولى في النجاح (على الأقل في هذا المجال).

٤- التعلم والتطوير في هذا المجال أعتقد جدا سريع وجدا واسع, ولكن الفكرة الخاطئة عندنا ان انا انتظر الآخرين يعلموني ولا أعتقد أن هذا صحيح دائما. أنا كنت مسؤول عن تعليم نفسي بنفسي وعند الحاجة أسأل من حولي عن بعض الاستفسارات والأسئلة الفنية. خلال وجودي في الشركة قرأت الكثير من Technical Docs تصل إلى آلاف من الصفحات (Scan Reading) غير المصادر الاونلاين. الشركة لم تطلب مني إلا قراءة عشرات الصفحات فقط. ماهي النتيجة؟ مديري دايما يتفاجئ بالمعلومات اللي عندي اذا تكلمنا عن الأمور الفنية, تركت انطباع جدا ممتاز, أعطاني فرصة أكبر للتعمق في الأمور الفنية.

٥- نعم السعوديين يتجنبون العمل في هذا المجال, ربما الراتب غير مرضي, أو أن العمل شاق, ساعات العمل طويلة, بينما الأجانب ماعندهم مشكلة (هذا ملعبهم), ربما هذه أمور سلبية ولكن أنا أراها فرصة لأن سهل تثبت نفسك في هذا المجال وسهل ينعرف أسمك كسعودي مثابر. مثال: السعوديين عندنا خلال عدة سنوات فقط يصبح Supervisor وخلال عشر سنين ( أكثر أو أقل) يصبح Manager, بمعنى آخر: جهدك أبدا مابضيع اذا استثمرته في المكان الصحيح وبالطريقة الصحيحة.

كيف نتجنب المشاكل الحاصلة اليوم في هذا المجال فيما يخص السعوديين ؟
    ١- وضع برنامج تدريبي مكثف (فني + نظري) في هذا المجال مع المتابعة من قبل القسم الفني المعني وقسم HR.
    ٢- وضع مسؤوليات واضحة بين الموظف ورئيسه وإيجاد آلية للمتابعة (دائما) , ربما يكون بعقد اجتماع شهري لمناقشة Personal Development Progress.
    ٣- لابد أن يكون هناك بيئة عمل صحية بحيث لا يوجد فروقات بين الجنسيات وان تكون هناك اجرائات أكثر صرامة لنبذ العنصرية والتفرقة.
    ٤- لابد للموظف أن يضع له أهداف مهنية والعمل على تحقيقها (وغض البصر عن الأشياء التي لاقيمة لها).
    ٥- أنت كمهندس عليك "حل المشاكل" وليس الهروب منها.
    ٦- الراتب مهم ولكن هو ليس كل شيء خاصة في السنين الأولى: Work to Learn, not to Earn
    ٧- النجاح غير مشروط بوظيفة في SABIC or Saudi Aramco :)

أتمنى أن يكون هذا مفيد لك وللآخرين المهتمين في هذا المجال وأعذروني على الاطالة, تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح.

8. Devoo90

Devoo90 عضو

انضم:
    ‏4 ديسمبر 2014
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    CSULB
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Systems Engineer
    التقييمات:
    +187 / 3 / -10
    اعتذر عن الصراحة الي ممكن تكون مزعجة بعض الشيء، لكن اشوف من السذاجة مناقشة موضوع مثل هذا في منتدى. مكان النقاش في المكتب مع الملاك والمدراء للشركة. وبالمختصر المفيد يا عزيزي مهما تفكر بحلول وسبل عشان تحافظ على السعوديين، ما راح توصل للطريقة لانه بكل بساطة انت نسيت السبب الرئيس الس عشانه وجدت شركات العقود والمقاولين.
    المقاولين = تقديم خدمات بأقل تكلفة ممكنة للعميل

والانسان بطبيعته يطمح للافضل، فلما يقارن بين مميزات اقرانه من موظفي الشركات الكبرى ووضع شركات المقاولات بيحس بالظلم لانه الفروقات شاسعة جدا، ومن المستحيل شركات المقاولات و العقود تقدر تقدم نفس هالمميزات لموظفينها. عشان كذا لا تشطح وتحط لك كم مصطلح KPI وخرابيط لا تودي ولا تجيب، والي اصلا المالك ما هو مهتم بالسعوديين بقدر ما هو مهتم بالعقود و الارباح.

السعودي يبي يشتغل ويلقى مقابل يحسسه انه انسان وليس عبد للشركة.
    الشركات الوطنية والرائدة بالمختصر المفيد تعطي:
    • رواتب عالية، في المقابل رواتب متدنية جدا من المقاولين
    • ساعات عمل انسانية (٤٠ ساعة اسبوعيا) في مقابل ٤٨ ساعة اسبوعيا
    • تدريب لصقل مهارات الموظف بشكل دائم في مقابل اعطاء الموظف كورس واحد في بداية دخوله للمقاول عشان بس يكون approved للشغل عن العميل!!
    • برامج تملك بيوت في مقابل شركات المقاولات الي تقييمها في البنوك سيء جدا (فئة B & C) واحيانا حتى اتفاقيات قروض مع بنوك تكون غير موجودة
    • عقود عمل غير مشروطة في مقابل عقد سنوي ممكن يتجدد وممكن لا عند المقاول
    بالمختصر يا عزيزي خلي عنك حركات جمع "الافكار" ومحاولة غش حديثي التخرج بانه راح تقدم لهم "مميزات" لانه بكل وضوح اساس وهدف الشركة ما هو جاذب "للانسان" وانما بيئة طاردة خلقت لنفع المالك فقط.

9. Eng.Moh1

Eng.Moh1 عضو

انضم:
    ‏28 ديسمبر 2018
    التخصص:
    Chemical
    الجامعة:
    KSU
    سنة التخرج:
    17
    التقييمات:
    +94 / 3 / -15
    ما عندي اي خبره فالكونتراكت لكن من الكلام اللي اقراه فالمنتدى لا تنتظر من الكونتراكت تطوير و تحسين

المثل يقول من امن العقوبة اساء الادب

برأيي الكلام يوجه لارامكو لانها هي اللي معها العصا اللي تضرب بها المقاولين

تلزمهم بشروط معينة عشان توفر بيئة كويسة للسعوديين

يعني انتي يا ارامكو ما تبغين توظفين عدد كبير من باب تقليل التكلفة اوكي بلعناها

لكن مو معناته تنسين باقي الشباب السعوديين اللي فالكونتراكت اللي اصلا عددهم محدود

لازم ارامكو تحط معايير يلتزم بها المقاول

10. Muhammed Majed

انضم:
    ‏1 مايو 2018
    التخصص:
    Translator
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    شكرا لك كفيت ووفيت والله يرفع قدرك.

11. Muhammed Majed

انضم:
    ‏1 مايو 2018
    التخصص:
    Translator
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    شكرا لك كفيت ووفيت والله يرفع قدرك.
    شكرا لوقتك وردك.

12. Muhammed Majed

انضم:
    ‏1 مايو 2018
    التخصص:
    Translator
    الجامعة:
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    صحيح والموضوع مو محصور على ارامكو فقط بل على جميع الهيئات والشركات الحكوميه مسألة اثنين مهندسين فقط بالموقع مو كفايه ابدا.

شكرا لوقتك وردك

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - بحث بخصوص شركات الكونتركت اتمنى الجميع يشارك ونفيد بعض
  1. eng.Abdurrahman
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    2,806
  2. ام شهد
    الردود:
    5
    المشاهدات: