موضوع الخبرة اكل راسي ومو عارف ايش اسوي

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Engineer Omar, بتاريخ ‏27 نوفمبر 2021.

1. Engineer Omar

Engineer Omar عضو

انضم:
    ‏19 مارس 2017
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +20 / 0 / -2
    السلام عليكم جميعا

في البداية والله ماني عارف ليش قاعد اكتب الموضوع بس ابغى اطلع الي بداخلي لاني تعبت والله

انا مهندس ميكانيك و خريج 2016 وبعد عطالة سنة و 4 شهور، تدربت خلالهم ببلاش مع شركة مقاولات، عجبني المجال وحاولت ادخل فيه بكل الطرق واخذت دورات تكييف و سباكة وتعلمت الحسابات و التصميم لكن عجزت اتوظف فيه، يمكن لأن وقتها كان فعلا الوضع الاقتصادي والمقاولات مدحدر على الاخر. الشركة الي تدربت فيها حبوني بس الله ما كتبلهم يستلمو مشروع جديد و اتوظف معهم.

جاني عرض وظيفي اخيرا بمسمى مهندس تصميم، هالكلام ب 2017، الشركة صغيرة جدا جدا عبارة عن start up، المجال بعيد كل البعد عن تدريبي ولا توقعت اتوظف فيه، شغل عشوائي جدا والله مدري شلون اشرحلكم، مافيه مهندسين خبرة ولا شي توظفنا 5 مهندسين كلنا حديثين تخرج وصاحب الشركة هو يقولنا افكاره ومشاريعه وحنا نصممها في السوليدوركس، نسوي عليها حسابات وsimulations

أكذب عليكم لو قلتلكم اني ما تعلمت شي بالعكس، السوليدووركس صار عندي ولا شي، تصميم ألواح الصاج من قص وطعج الى اخره،وامور ثانية، لكن عمري ما حسيت انها خبرة حقيقية مدري شلون، احس اني مو بشركة! بسبب ان مافيه عملاء فعليين ولا مناقصات الشغل بطيء وعلى فترات طويلة وغالبا اخر شي يسحب عليه المالك!

الوضع الى 2019 كان مقبول، بعد الكورونا من 2020 وخصوصا نهايتها وكل 2021 كل الشباب طلعو، حرفيا مابقى ولا مهندس الا انا وكم فني بس! والشغل انعدم، ا ن ع د م. اقدم اقدم وعدلت السي في لين تعبت والله مو قادر اطلع، مدري بسبب المجال الغبي ولا الخبرة الضعيفة الله اعلم واذا جتني مقابلة للاسف ما يجيني اوفر.

على الورق خبرتي فيها 4 سنين و قبلها سنة تقريبا يعني 5 سنين لكن ما احس ان عندي خبرة كويسة ابدا، صار عمري 28 الي بعمري الحين بدأو يستلمو مناصب وخبرتهم قوية جدا وانا مكانك واقف والله الموضوع متعب ومخليني اكتئب، الناس تقولي احمد ربك تاخذ راتب ولا تشتغل، هو اكيد مليار الحمدلله لكن صدقوني الموضوع متعب ومرهق نفسيا وعقليا وكل شي لان هذا كله قاعد يأثر على مسيرتي المهنية

البوست طلع طويل مرة بس اخيرا قلت الي في قلبي ولو احد مر بنفس تجربتي وقدر يطلع منها ياريت يشارك

2. أبو جندل

انضم:
    ‏24 يونيو 2019
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة الملك سعود
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +12 / 0 / -2
    أنا جداً متفهم لوضعك وهذا شيء مر فيه كثير من الناس.. أن الشغل مو قاعد يلبي رغباتك وشغفك (بغض النظر عن المقابل المادي)

بالنسبة للتقديم على وظائف أخرى استمر على هذا التقديم ولا تيأس الفرص مو كثيرة لكن الفرصة بأي وقت ممكن تجي بعد مشيئة الله

بالنسبة وقت الدوام الي ما يكون فيه شغل حاول تستغله وتفهم أكثر في مجال المقاولات وتطور نفسك أكثر، هذا ان شاء الله يزيد من فرصك ..مجال المقاولات قوي ومهندس الميكانيكا ممكن يشتغل في أنظمة التكييف.. أنظمة إطفاء الحرائق.. أنظمة العزل الحراري.. الطاقة وكفاءة الطاقة.. الخ..

الفراغ قاتل وأنا مريت بنفس هذه التجربة في شركة كانت قوية ولها اسم في السوق.. لكن كان مسحوب علي وما فيه عمل حقيقي أقوم به لدرجة اني كنت أغيب وما فيه أحد يدري اني غبت

بالنسبة للخبرة صدقني السنوات والعمر مو كل شيء ممكن واحد يبني خبرة في 28 لكن تكون كل الي بعدها متكرر وما فيه تطور حقيقي .. ممكن واحد يبني خبرته في ال 30 أو 35 تعتمد على الظروف والشركات يفترض أنها تشوف الشخص الي يلبي رغباتها بغض النظر عن عدد السنوات .. وبعدين كثير من الموظفين خبرتهم... وبعدين أنا اشوف الخبرة الي قضيتها لها قيمة حقيقة وأكيد أنها طورت فيك بأشياء محلوظة أو غير ملحوظة

خلاصة الحديث استمر في التقديم .. حاول تستغل وقت الفراغ في الداوم سواء تعمل أشياء في نفس المجال لشركات أخرى (رسومات، تخطيط) بأجر مقطوع .. أو تطور نفسك ذاتياً وتحاول تفهم احتياجات السوق .. استهدف الشركات الي يكون فيها عمل ميداني لإن خبرتها تكون أقوى لكن أصعب

والله يوفقك ..

• x 1 إعجاب إعجاب
  3. Engineer Omar

Engineer Omar عضو

انضم:
    ‏19 مارس 2017
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +20 / 0 / -2
    شكرا على ردك و كلامك الجميل

بالبداية موضوعي متكرر هنا مرتين لأن اول مرة حطولي حدث خطأ ومدري ايش فعدته مرة ثانية واكتشفت انه نزل مرتين ومو عارف شلون امسح اول بوست...

أنا للاسف تأخرت بتفكيري اني لازم اطلع، شركة صغيرة وتعبانة ويرمي عليك شغل ما تدري وش يبغى بدون ناس خبرة ولا شي، اول سنتين كانو جدا صعبين علي وخصوصا ان المجال مو منتشر هنا بعد. لكن في البداية يعني اول سنتين ما كنت افكر اطلع لسا، اقول لنفسي لسا اتعلم واكسب شوي خبرة، 2019 تزوجت وصارتلي افلام فآخر شي فكرت فيه هو الوظيفة الصراحة، 2020 ما يحتاج اقول وش صار، والسنة هذي غابنتني الصدق لانها محسوبة من ضمن سنوات الخبرة وهي كلها راحت تقفيل وشغل اونلاين و خرابيط، يعني مفروض حتى الشركات تسحب عليها ويدرون ان محد فيها اشتغل زي الناس، ما بديت احس اني جبت العيد على الصعيد المهني الا مع 2021

الحين احس اني تأخرت اصلا اني اقدر اغير مجالي، 4 سنين موب قليلة فصعب تجي شركة توظفك بمجال جديد لانهم غالبا بيشوفون واحد خبرة بنفس المجال او حديث تخرج فرش، مع اني يشهد الله مستعد راتبي ينزل عشان ابدا بمجال جديد بس خبرته حلوة و منتشر، كلها كم سنة و يزيد الراتب مرة ثانية.

والله ما اقعد فاضي، كل شي تقوله اسويه بس الواحد يوصل اخره، الى متى اقرا واتعلم، ختمت جوجل و يوتيوب والدورات صرت انزلها اونلاين اشوف كم محاضرة واسحب .. نكون واقعيين ياخي التعلم شي لكن الممارسة و الخبرة الفعلية شي ثاني وهو المطلوب..
    وبالمناسبة ب 2020 حتى اخذت شهادة ال PMP

4. واحد.

واحد. عضو

انضم:
    ‏20 مايو 2019
    التخصص:
    Business Administration
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +20 / 1 / -4
    أهلا..
    بس بتكلّم على جزئية الشركة الـ Start-up - كشركة/بيئة عمل، مش كمجال-.
    أشتغلت في شركة ناشئة أول ماتخرجت، على علّاتها لكن الواحد يكتسب منها شغلات ممكن مايكتسبها في الشركات الكبيرة - ونفس الوضع، شغلات في الشركات الكبيرة مش موجودة في الناشئة-.

سؤال فكّر فيه برواق: وش الشغلات الي راح تاخذها معك من هالمكان؟ (مهارات soft، hard، علاقات، مسارات مهنيّة معينة فتحتها لك، ..)
    ثم فكّر ، الخلطة الي طلعت بها وين ممكن تودّيك + وش أفضل الخيارات المتاحة (كمسار مهني).

شغلة ثانية: أنت الحين هندسة وخريج البترول وتجربتك العملية مختلفة/غير تقليدية، والنمط هذا بدا يتنشر ويصير له قبول، تلقى واحد خريج هندسة رايح للـ Consultation على طول.
    المقصد هو أنه ممكن الوضع مش بالسوء الي تتصوره، وممكن أنه على سوءه فيه فرص أنت منت منتبه لها حتى الآن.

• x 1 إعجاب إعجاب
  5. Devoo90

Devoo90 عضو

انضم:
    ‏4 ديسمبر 2014
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    CSULB
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Systems Engineer
    التقييمات:
    +187 / 3 / -10
    فعلا الموضوع متعب نفسيا وخصوصا لما تقارن نفسك بأقرانك والناس الي دخلوا شركات مرموقة وفي برامج تدريبية معروفة. والخبرة في الصغر مهمة جدا وهي الطريق للدخول للشركات الكبرى المعروفة. لانه الشركات الكبرى يا تقبل كفرش يا خبرة حقيقية ٥ سنوات او اكثر.
    وحاليا المنافسة شديدة بين الشباب في كل مكان وكل مجال. خوفك في مكانه وتفكيرك صائب والواحد اذا ما خاف على مستقبله بيخاف على ايش؟
    الي اقدر اقولك اياه كم معلومة لعل وعسى تنفعك لانه من خبرتي وبحثي اكتشفت الموضوع هذا جدا صعب وجزء كبير من المشكلة انه خارج ارادتك.
    1. واصل في تطوير مهاراتك التقنية: حاول تتطور معرفتك وتوصل لدرجة شبه احترافية في المهارة المعينة.
    2. ضرورة عمل اكثر من سيرة ذاتية. سيرة ذاتية تكون صايغ السيرة وتظهر قوتك كمهندس تصميم مثلا، وسيرة ثانية كمهندس مشروع مثلا وما الى ذلك. يعني سيرة ذاتية مكتوبة ومصممة لكل مسمى وظيفي انت مهتم فيه.
    3. المواظبة على التقديم بشكل يومي عن طريق لنكدان وبيت. يوميا تنزل وظايف على الموقع وضروري تكون سباق في التقديم.
    4. حاول تستهدف الشركات الصغيرة للمتوسطة في تقديمك، فرصة القبول فيها كبيرة جدا مقارنة بالشركات الحكومية والشبه الحكومية.
    5. لا تقارن نفسك بغيرك، قارن نفسك بنفسك فقط. المقارنة ما راح تضيف لك اي شيء حاليا وبتكون سبب في تدهور ثقتك بنفسك. خصوصا الي تشوفهم يحطو مواضيع/بوستات في لنكدان عن نجاحاتهم وانجازاتهم ترى اكاد اجزم انه ٩٥٪؜ منها مبالغات وكذب. فعليا اعرف ناس قريبين مني كمثال: واحد حاط بوست انه تخرج من ماجستير من البترول وكاتب فيه اشكر مديري واشكر فلان وعلان- مع العلم اني اعرف انه مديره كان مستقعد له اصلا على دراسة الماجستير ولا كان يعطيه ايام اجازة للاختبار!! ولما سالته ليش تشكره في البوست مع انه الواقع عكس الي قلته؟ ما قدر يرد علي، وعرفت انه الكثير من الي نشوفه في لينكدان مجرد تطبيل وبهرجة.
    الله يسهل لك امرك ويرزقك بالافضل ويعوض عليك

• x 1 إعجاب إعجاب
  6. Engineer Omar

Engineer Omar عضو

انضم:
    ‏19 مارس 2017
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +20 / 0 / -2
    شكرا على ردك

على ما يبدو انك شخصيا مريت بنفس تجربتي .. انا عارف ان الخبرة مهمة في الصغر واحب الي يقولي ان وضعي فعلا خطير لأن هذا الواقع، وهذا الي شاغل مخي اغلب الأوقات ودايما خايف، يوم اكون رايق و ثلاثة يرجعلي الخوف و التفكير، والمشكلة اني متزوج، طفشت المدام من النفسية الي انا فيها وهي تعبت كل مرة تسلكلي وتقولي الوضع بيتحسن وبتلاقي شي جديد قريبا

نقاطك الي قلتها حلوة واسوي اغلبها، لكن موضوع السيرة الذاتية، شلون استهدف وظايف بعينها واصمم السي فيي بناءً عليها وما عندي خبرة فعلية فيها؟ السي في حقي مركز على الديزاينينق وعلى شغلي القديم بالمقاولات وكاتب عن بعض المشاريع الي اشتغلتها وانا شخصيا وش سويت فيها، يعني مو بس نسخ لصق لل job description الي يسووه اغلب الناس.

7. Engineer Omar

Engineer Omar عضو

انضم:
    ‏19 مارس 2017
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +20 / 0 / -2
    شكرا على ردك

الستارت اب والله بعد الشغل فيها ما تنفعلي، موب لاني اكره اشتغل بكل شي بالعكس، بس احس الشركات الي فيها نظام و بروسس واضحة ودورك يكون معروف أفضل بكثير وما يمنع انك تتعلم من باقي الاقسام الثانية من نفسك، في الشركات الناشئة تحس الوضع حوسة و عشوائي و خبرتك مو مرتبة ابدا

8. Ab1010

Ab1010 عضو

انضم:
    ‏29 أغسطس 2013
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +10 / 1 / -5
    الي اعيشه الحين نفس وضعك للاسف، الله م كتب لي اتوظف في شركة عدلة و جتني الكأئبة فعلا والحين تقريبا معاهم 3 سنوات.

م اقول الا ان شاء الله يجي الفرج من الله.

شوف حاول تطور حالك في شي معين او تاخذ ماستر الي سنة في الجامعة يمكن تعزز لك السي في

9. Alhrby

Alhrby عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2021
    التخصص:
    Mechanical engineering
    الجامعة:
    Yanbu industrial college
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    لاتتكدر كثير خبرتك جميلة لكن ممكن ينقصك التسويق لنفسك

شوف شركات SMP مع ارامكوا يقبلوا خبرة ثلاث سنين وفوق بكل اريحية بس اهم شئ لغة ممتازة

فيه نقطه حاب انوه عليها بخصوص الشهادات الاحترافية حاولوا دايماً تأخذوا شهادات تكون متطلب شبه الزامي عشان الوظيفة سواءاً صيانة او تفتيش

وبالتوفيق

10. Regards

Regards عضو موقوف

انضم:
    ‏7 سبتمبر 2019
    التخصص:
    Astronaut
    الجامعة:
    Nasa
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    Space Engineer
    التقييمات:
    +263 / 135 / -1,877
    ليش انت مكتئب ومنفس !! مين زعلك .

اذا الشركة ماعندها مجال للإبداع او اي شيء تسويه عليك انت تكون بيل غيتس وتفكر كيف تبدع وتحقق نجاح للشركة . مهارتك وخبرتك وتفكيرك
    راح تخلي كل شيء ناجح ! اقترح على مديرك المشروع الفلاني وقله هذا راح يسبب نجاح وأرباح . خلي عندك عقلية بديهية وثقة بالنفس .

لا تيأس من الخطأ ولا تتحطم منه و حاول مراراً وتحصل كل امورك ناجحة ان شاء الله .

• x 5 عدم إعجاب عدم إعجاب
  11. MCDXIV

MCDXIV عضو

انضم:
    ‏1 ديسمبر 2021
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    جامعة الملك سعود
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

شف ياطويل العمر والسلامة, اذا تبي تغير مجالك او شركتك بأسرع وقت ممكن حتى لو ماعندك خبرة, عليك بالشهادات الإحترافية والله أعلم, هذي هي الهبة حاليًا حتى لو ماعندك خبرة في نفس المجال.

حسب مافهمت منك إن عندك شهادة إدارة مشاريع, وهذا شيء جيد الحمدلله, لكن مايمنع انك تحاول تجيب كم شهادة معها, أغلب الشباب اللي اشوفهم يتنقلون بكثرة غالبًا متحركين بموضوع الشهادات وكل شوي جايب شهادة ورازها بكل مكان.

يعني كمثال, انت عاجبك مجال تحليل الأعمال, شف وش الشهادات الإحترافية اللي تُقدم بهالمجال وحاول تجيب أحسنها وتقدم على وظائف محلل أعمال وهكذا.

واذا موضوع المال مقلقك, ادخل موقع هدف وشف الشهادات المدعومة وحاول تجيب اكثر شيء مرغوب ويناسب المجال اللي تبي تستدفه.

من كلامك أشوف شغلك مافيه ذاك الضغط حاليًا, اشتغل على نفسك وقت الدوام اذا انجزت مهامك, لعلك تجيب كم شهادة إضافية ترفع من اسهمك.

وقبل كل شيء عليك بالدعاء وتحري اوقات الإجابة, وتوكل على الله سبحانه. والله يرزقنا وإياك من واسع فضله.

• x 1 إعجاب إعجاب
  12. Haitham2018

Haitham2018 عضو

انضم:
    ‏5 يناير 2018
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KAU
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +74 / 3 / -7
    ما ألومك
    الان أنا بكمل السنة الرابعة مع شركتنا الحالية و بعد كم شهر ممكن شركتنا تخرج ولا ندري وين نروح
    لكن ربنا كريم و ما يضيع أحد

المقارنة متعبة متعبة متعبة جدا جدا
    بالدين فقط انظر للأحسن منك
    بقية أمور الدنيا انظر للي حالهم أسوأ منك وقتها بالك يهدأ و تقول الحمدلله من أعماق قلبك

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - موضوع الخبرة اكل راسي ومو عارف ايش اسوي
  1. @AhmaD@
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    1,997
  2. Engineer Omar
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    4,330