لماذا هربتُ من الليبرالية ...؟ د. نورة الصالح

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة الوزان, بتاريخ ‏6 يناير 2011.

  1. الوزان

    الوزان عضو

    انضم:
    ‏18 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    49
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    لماذا هربتُ من الليبرالية ...؟ د. نورة الصالح

    ( هذه هي قصة الليبرالية في وطني , ولا ينبئك مثل خبير .. كيف وقد كنت ليبرلية )

    قضيت سنوات طويلة أؤمن بقيم الليبرالية . أدافع عنها وأناضل في سبيلها , وأدبج الصفحات في جمالها.
    كانت الليبرالية هي الخيار الوحيد المطروح في الساحة !
    لقد آمنت أنه بقليل من التعديل ستتوافق هذه الليبرالية الغربية مع الدين الإسلامي وستكون مقبولة للناس وستكتسح المجتمعات ….وستحكم العالم العربي والإسلامي …
    وكطفلة صغيرة تضفر جدائلها على الأمل الموهوم بلعبة جميلة تقضي وقتاً في أحضانها , ذهبت احلم !
    كنت أظن أن دعاوى العدل الذي تصدح به الليبرالية هي دعاوى حقيقية !!
    وأن حقوق الإنسان هي معصرة اللبرالية الخالصة , وأن الحرية والمساواة التي يُنادى بها آناء الليل وأطراف النهار هي قيم حقيقية تستحق التضحية وبذل النفيس في سبيلها .
    لقد توهمت لسنوات طويلة أن لا خيار سوى هذه اللبرالية , فذهبت لذلك أدافع في كتاباتي الصحفية عن الليبرالية وعن أبطالها وعن كُتَّابها ومفكريها ..
    كنت , كما هم كل الليبراليين العرب , أمريكية الهوى يشدني المجتمع الأمريكي , وتُعجبني منظوماته الفكرية والأدبية والسياسية والاقتصادية …
    كنت أقرأ لفكرهم أكثر مما أقرأ في صفحة واقعنا وحضارتنا وديننا …
    لفترة طويلة صدقت أن الليبرالية هي الحل , وأنها ستكون مقبولة للناس , وأنها ما سيحفظ للناس حقوقها ..
    وأنها ما سيردع الحكام والساسة عن التطاول على حقوق الضعفاء..
    كنت أقرأ لكل الكتَّاب الليبراليين في السعودية , فأظن أنهم معي على ذات الطريقة , وعلى نفس الهدف , يكتنفهم الهمَّ نفسه الذي يكتنفني , ويؤرقهم ما يؤرقني .
    كنت أصدق , يا لضيعة العقل , أنهم صادقون في دعاواهم , مخلصون في نصحهم , أمناء في مطالبهم .
    صدقت كل ما يقولونه ….وأمنت على كل ما تجود به قرائحهم …
    لم يكن لدي خيار آخر , فالخيار الآخر هو الإسلاميون كما يسميهم أستاذي السابق !
    كانت صورة الإسلاميين في خيالي باهتة متخلفة متعجرفة .. ولا تلوموني فهذا ما تعلمته على يد الليبرالية..
    لم أكن لأصدق ولو حلف لي العالم كله أنه قد يوجد إسلاميا يهتم بحقوق الإنسان أو يفهمها على الأقل !
    بل ودون مبالغة ما ظننت أن هناك مثقفاً قد يرضى بإطلاق لحيته، أو تقصير ثوبه..
    أو أن مثقفةً قد تلبس قفازاً أسوداً، وعباءةً وتغطي وجهها، في عصر الفضاء والانترنت !! لقد كانت هذه القشور تصدني عن الحقيقة..
    إضافةً إلى بعض التجاوزات التي تحدث من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفظاظتهم أحياناً..
    صدَّقت أن كل من يرى أن الحل هو الإسلام إنما يطرح مصطلحاً غير حقيقي , وأنَّه إنَّما يريد من وراء طرح هذا المصطلح مكسباً سياسياً ..
    لقد كان كل من ينادي بتطبيق الشريعة مجرماً في نظري ..
    هذا كله رغم أنني أحب الإسلام وتاريخه وحضارته , لكنه حب أجوف لا دليل عليه ولا طريق إليه..
    قضيت السنوات الطويلة أقرأ في كتب فلاسفة عصر النهضة الغربيَّة , وفي أدبهم وفكرهم ومطارحاتهم، حتى ما عاد في صدري مكان لسواهم !
    التحقت بأحد جرائدنا التي توسط لي عندهم أحد أساتذتي الليبراليين ممن يكتبون فيها , وذهبت أكتب في سحر الليبرالية وجمالها، لكن بطريقة ملتوية، خوفاً من مقص الرقيب، وخوفاً من وصمي بالنفاق، أو تكفيري من قبل الإسلاميين..
    في الجريدة بدأت خيوط الوهم تتكشف أمام ناظري ..
    اتصل بي - من خلال البريد - الكثير من الليبراليين والليبراليات للتواصل ودعم التوجه الليبرالي بزعمهم ..
    وخلق جبهة ليبرالية تنسق فيما بينها وتتعاون في سبيل أهداف الجميع .
    طوال هذه المدة لم أكن لأترك الصلاة , فقد كانت من المحرمات الكبيرة في حياتي .
    لكنني منذ أن تعرفت على بعض الكاتبات الليبراليات وجدت عندهن تفريطاً رهيباً في الصلاة .. بل وبعض الجريئات منهن يطلقون على المثقفة المواظبة على الصلاة بعض ألقاب ‘المطاوعة’ التي تتظاهر بالمزاح وتخفي اللمز ..!
    لم يتوقف الأمر عند الصلاة , بل أنني بدأت أشم بين بعض الزميلات والزملاء الليبراليين شيئاً من رائحة المشروبات والعلاقات غير المشروعة .. صحيح أن الأمر لم يكن عاماً بين الجميع .. لكن البقية لم تكن ترى أن هذا شيئاً خطيراً .. بل تراه مجرد خيار شخصي يجب عدم إعطائه أكبر من حجمه ..
    هجر الصلاة .. والمشروبات … والعلاقات غير المشروعة .. رأي شخصي !
    لم أستطع بتاتاً تصور ذلك ..
    المهم هناك أيضاً ممارسات أخرى لكن أنزه آذانكم عن قولها في هذا الشهر الكريم ..
    بصراحة لم تكن شعرة الانفصال الأولى هي ‘خلاف فكري مع الليبراليين’ لكنها كانت صدمة ‘الانحطاط السلوكي’ بينهم ..
    هالني جداً –ولازال- هذا الانحطاط الأخلاقي الكبير بين شباب وفتيات الليبراليَّة في وطني, وبدأ زعم المصداقية والشرف والأمانة الذي يدعونه ليل نهار يتزعزع عندي..
    بدأت تنازعني الشكوك حول مصداقية دعاة الليبرالية في بلادي, وبدأت افتح عيني جيداً.
    تكشفت لي الكثير جداً من الأسرار من خلال كتاباتي في الجريدة , واتصالي بالليبراليات والليبراليين ومحاورتهم .
    اكتشفت أن هناك علاقات بين بعض الكتاب والكاتبات برغم أن البعض منهم متزوجون !
    اكتشفت لقاءات دورية مشبوهة في استراحات خارج المدينة تُدار فيها أشربة محرمة, ورقص الفتيات في حضور كتاب وكاتبات بعضهم معروف في الصحافة.. وأكثرهم ناشط فقط في الكتابة الانترنتية…
    اكتشفت أن هناك الكثير من اللقاءات غير المشروعة تُعقد خارج المملكة, بعض تلك اللقاءات كانت تتم على خلفية معارض الكتاب خارج الممكلة.. أو في البحرين على خلفية عرض سينمائي !
    صارت كلمة ‘معرض كتاب في الخارج’ و ‘سينما في البحرين’ تثير في خيالي الكثير من الذكريات المؤلمة لشبان وفتيات مخدوعين لازلت أتذكر بداياتهم النقية ..
    اكتشفت خداع بعض القائمين على الصفحات ممن نظنهم شرفاء وأمناء وأنقياء …
    أحد المحررين الليبراليين استدرج فتاة كانت تراسله وينشر لها رسائلها بعد التعديل والتحوير, وحين انكشفت فعلته في دائرة ضيقة تدخل مالك الجريدة الذي يرتبط بعلاقات قوية مع بعض النافذين واستطاع لملمة الموضوع حرصاً على سمعة الصحيفة ..!
    اكتشفت أن أحدهم يكتب بأسماء أنثوية ويطرح مواضيع مثيرة ومغرية؛ لجلب أكبر عدد من الكُتّاب , وهذا على فكرة مشهور جداً , حتى أن بعض الكاتبات يمازحنه بمناداته بالاسم الأنثوي الذي يكتب به!
    اكتشفت أن الليبرالية التي ينادون بها هي حروف يتداولونها , يمررونها على البسطاء والسذج , فلم أجد أشد منهم ديكتاتورية وتسلط وأحادية في الرأي..
    فكر أن تعارض أحدهم أو إحداهنَّ أمام جمع من الناس وانظر كيف يجيبون على تلميحاتك ؟!
    اكتشفت أن الكثير من الكُتَّاب الليبراليين هم طلاَّب مال وجاه وشهرة , لا أقل ولا أكثر, وأنهم مستعدون للتخلي عن الكثير من قناعاتهم في سبيل ليلة حمراء في مكان ما !
    قلة قليلة من الكُتَّاب الليبراليين الشرفاء يُعدون على الأصابع كان يزعجهم الذي يحدث لكنهم لا يستطيعون تغيير شيء..
    أحدهم سألته مرة عن الذي يحدث وكيف نكافحه فرد علي : أتصدقين أنني بدأت أفقد ثقتي بالمشروع برمته؟! وأنني بدأت التفكير في التوقف والانعزال عن هذه البيئة الموبوءة؟!
    ولو أخبرتكم باسمه لاندهشتم!
    على أنه لا يزال يحتفظ بعلاقات دبلوماسية جيدة مع بقية الزملاء والزميلات الليبراليين..
    اكتشفت أن أحد رؤساء التحرير يوعز لكتّاب جريدته طالباً منهم طرح مواضيع مثيرة مثل تأجيج الجمهور ضد الهيئة، وحجاب الوجه , والاختلاط , وسياقة المرأة!
    والسبب في طلبه هذا أنه يقول أن جريدة ‘الوطن’ نجحت في كسب جماهيرية بطرقها لهذه المواضيع!
    هكذا هي عقلية بعض رؤساء تحريرنا !
    أدهشني تسابق الليبراليين السعوديين على طلب ود أمريكا بطريقة وقحة لا تحترم مشاعر الجماهير, وهو ما كنت أنكره دائماً وأدافع عنه وأقول أنه زعم من الإسلاميين وتلفيقهم، وتلك عقدة المؤامرة التي لا يرون الأمور إلا من خلالها , لكن الذي حدث أمام عيني غيَّر كل شيء وكان كالقشة التي قصمت ظهر البعير !
    نظرت في العالم العربي حولي , وذهبت أرى من هم أهل الخط الأول في الدفاع عن كرامة الأمة والأوطان؟ ومن هم الذين يمسكون بدفة الحكم ويتحالفون معه؟
    وجدت أن الليبراليين في مصر وتونس والمغرب والأردن والعراق والكويت والسعودية والبحرين وقطر والجزائر وفي طول العالم العربي وعرضه = هم من يطبلون للحكام , ويستخفون بأية حركات معارضة، وخصوصاً المعارضة الإسلامية!
    سبحان الله أهذه الليبرالية التي نشأت على الحرية والمساواة ؟!
    ما الذي حدث لي ولم يجعلني أرى قبلاً كل هذا الهزال الذي فيها ؟!
    وكل هذا الكذب والدجل التي نمت عليها كل هذه الطحالب الميتة ؟
    على الجانب الآخر رأيت الإسلاميين , رغم ضعفهم إعلامياً , هم الأقوى والأشرف وهم الذين يبذلون دماءهم في سبيل الأوطان , وضد الهجمة الصليبية على أوطاننا..
    وجدتهم في فلسطين الكريمة.. وفي العراق.. وفي أفغانستان.. لقد كانوا خط الدفاع الأول ضد التوسع الأمريكي ..
    تساءلت : مالي لم أر ليبرالياً واحداً وجدوه صدفة يدافع عن أوطان المسلمين المحتلة !
    مجرد نفاق للسلطة.. وشهرة إعلامية.. ورفاه مالي.. وتفريط في الصلاة.. ومشروبات.. وعلاقات غير مشروعة..
    هذه هي قصة الليبرالية في وطني , ولا ينبئك مثل خبير ..
     
  2. الأمـيـر

    انضم:
    ‏24 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    538
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    طالب عاطل
    الإقامة:
    Prison
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    طريق معبد وسهل للوصول للشهرة والاضواء أن تسمي نفسك ليبرالي ويالله خل شغلك الشاغل بحياتك كلها ثلاث اشياء: السينما, قيادة المرأء و الاختلاط.. لا تتحدث عن أي شي آخر لا يوجد هم وخلل في هذا البلد الا هذه الاشياء. هذه من ستوصلنا الا مصاف الاول هذه السر كله في تطور الغرب!!!

    .. هذه نقطة ,
    من الناحية الاخرى: أكره التحزب لاي حزب والتلون بلون فريق بحيث أن يجب ان يطابق فكرك مايقوله القوم..يجب ان تقول مايقولون وتنهى عما ينهون عنه.. شالمشكلة اذا كان الواحد يمثل نفسه ويبدي رايه بحرية وبشجاعة بحدود الدين الواااسع.

    الاسلام أكبر من أن يتاجر به للوصول الى مطالب برلمانية مثلا في الكويت ومصر وحتى بالسعودية..

    بارك الله للسيدة ولاي صادق امين على وجه النثيلة
     
  3. Feliz

    Feliz عضو

    انضم:
    ‏11 أغسطس 2008
    المشاركات:
    302
    الوظيفة:
    student
    الإقامة:
    In her heart
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مع عدم اتفاقي مع كثير من النقاط التي يسعى لها الجوهر الليبرالي ..

    لكن ايضاً لست متفق مع طريقة العمومية التي تم الكتابة بها في هذا المقال والضرب على وتر الاخلاق واهمال الفكر ، ليلة حمراء نساء خمر سينما تضييع للصلاة استهزاء بـالـ "مطاوعة " تلميع للحكـام .. الخ " مع اختلافي بمفهوم الانحلال الخلقي لإن ليس كل ماذكرته يعتبر من انحلال الخلق "

    كأنها تشير بأن الليبراليين منحلين خلقياً بشكل عام وان معظمهم اهل هوى ولايهمهم الا الشهرة او مايجنوه بالمقابل من مادة .

    نعم هناك ليبراليين على هذه الشاكلة ولكن بالجهة الاخرى هناك ليبراليين يتوافق ظاهرهم مع باطنهم لمايدعون له من حرية بالحدود التي نصها لنا اسلامنا وكسر العادات المتخلفة التي تم زرعها بالمجتمع حتى اصبحنا نظن انها من الدين ..
    هناك ليبراليين واعرف منهم الكثير هم قدوة بالفكر والتعامل والاخلاق حتى وان اختلفت معهم بنقاط عديدة ، الجهاد يادكتورة نورة ليس برفع السلاح فقط في فلسطين وافغانستان والدول الاسلامية المحتلة ، ايضاً نحن نجاهد هنا في بلادنا نجاهد للتطور مع الحفاظ على هويتنا الاسلامية نجاهد لبناء جيل متعلم مثقف ونجاهد لبناء مجتمع يحترم كافة الطبقات الفكرية ونجاهد لمحو التخلف الفكري والعصبية القبلية والمناطقية التي أشد مما ذكرتي !
    ان كان الليبراليين ياسيدتي يريدون الحرية المطلقة "والتي احب ان اسميها نزع جوهر المرآة المسلمة " فأيضاً بمجتمعنا هنا من يحاول حصر مجال المرآة في بيتها فقط !
    ان كان الليبرالين يستخدمون المرآة بطريقة تنقص من كيانها الانسانية فايضاً هنا بمجتمعنا من يزوج ذات التسع سنوات من الهرم ذو الـثمانين سنة ! فأي طفولة يتم اعدامها واي توافق فكري واي انقاص لكيان المرآه واي متطلبات عمرية نوصفها هنا ؟
    ان كان الليبراليين ياسيدتي يطالبون بسياقة المرآة "لنوايا سيئة " فهنا من يقول أن الرياضة لاتمارس حتى بمدارس البنـات فذاك حق يطالبو به وهذا حق يسحب منهم !

    لا أقول الليبرالية هي المثالية لكن ايضاً ليس مانعكسه الان هو المثالي ! وليس مارسمتيه حول الليبرالية بالشيء الصحيح ولا ايضاً ماصورتيه حول مجتمعاتنـا او الفئات التي تتحدثي عنها هي المثلى !
    وليكن بمعلوميتك بأنهم هم من يسيروا المجتمع وليس من ذكرتيهم .

    الإسلام واضح ولو تمسكنا به لما رأينا ليبرالي ولما رأينا اناس يضعون الأقنعة ليصوروا لنا بأنهم المدافعين عن الاسلام بينما هم يقتلوا المجتمع فكرياً وحضارياً بالدفاع عن وجهات لاتتصل بالاسلام .



    الحمدلله على نعمة الاسلام .
     
  4. 3b d u l l a h

    انضم:
    ‏22 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    901
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    لو طبقنا اسلامنا بشكل صحيح بعيدا عن الصاقه بعادات وتقاليد ماانزل الله بها من سلطان لما اصبح شغلنا الشاغل التراشق بين الليبراليين والاسلاميين ..

    لنا شريعة تحكمنا ولنا كتاب وسنة نحتكم اليهم .. اما مادون ذلك فلكل شخص حق التعبير والمطالبة ..
    لنهضتنا يجب ايجاد حلقات اتصال بين من نسميهم اسلاميين وليبراليين وتقريب وجهات النظر .. بدل من منظر الحرب والعداوة ..

    حي على الصلاة :)
     
  5. يسار

    يسار The General سابقا

    انضم:
    ‏22 مايو 2008
    المشاركات:
    1,774
    التقييمات:
    +53 / 2 / -8
    اوافق أخي خالد السلمي وأود أضافة تعليق بسيط:

    مشكلتنا الأساسية أن تعريف الليبرالية فضفاض وعديم المعالم فيسهل على العديد ممن يختلفون مع أصحاب الرأي أن يقذفوهم بالليبرالية التي هي من وجهة نظرهم تشمل الدعو إلى الإنحلال و الإنحطاط في كل ما له علاقة بالأخلاق و المبادئ..

    بينما الليبرالية لدي البعض الآخر هي الاعتدال وعدم التشدد وفي نفس الوقت لا تشمل الإنحلال

    وبرأيي فكاتبة الموضوع بالغت بشكل مهول في وصفها لما يحدث! يعني دعونا لا ننسى أن المكان الذي تتحدث عنه لا يزال داخل المملكة فهل من المعقول حدوث ما تذكره؟

    ولو كان ذلك صحيح فما دور الهيئة وولاة الأمر؟ وأين هم عنهم؟
     
  6. دارك نايت

    دارك نايت قروب دعم الأندرويد

    انضم:
    ‏16 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    1,500
    التقييمات:
    +17 / 0 / -0
    انا لا استبعد ابدا ما قالته !
    يا اخوان هي كانت في وسطهم وهي ادرى بخفاياهم !
    الله يكفينا شرهم وشر كل من فيه شر
     
  7. الوزان

    الوزان عضو

    انضم:
    ‏18 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    49
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  8. الوزان

    الوزان عضو

    انضم:
    ‏18 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    49
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  9. longing to you

    انضم:
    ‏7 يونيو 2009
    المشاركات:
    270
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    هذا ديدنهم محاولين ايهام الناس ان كثرة كما خرج علينا السفيه مؤسس موقعهم الالكتروني في صحيفة سبق عندما قال ان معظم المجتمع ليبراليين بدون ان يثبت ذلك والامير نايف قال عنهم انهم زوّار سفارات

     
  10. Feliz

    Feliz عضو

    انضم:
    ‏11 أغسطس 2008
    المشاركات:
    302
    الوظيفة:
    student
    الإقامة:
    In her heart
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    شكراً لك على الروابط ، لكن دعني اوضح شيء حول جملتك التي وضعت عليها باللون الأحمر اولاً .
    المحاضرة التي عملت جدلاً كبيراً بالشارع القافي والادبي السعودي والتي القاها الدكتور الغذامي ..

    المملكة العربية السعودية مرت بمرحلة كانت كالعاصفة التي جمعت الاطراف المتضادة وكان من بين تلك الاطراف الدكتور الفاضل عبدالله الغذامي حيث كان أحد اعمدة الحداثة بالثمانينيات وقد هوجم بشراسة حتى اتهموه بعد اطلاق كتابه " الخطيئة والتكفير " وكفروه واطلقو عليه القاب كـ " عبدالشيطان " او " حاخام السعودية " ووقف بوجهه العديد لم يتقبلوا افكاره ، حتى عاد بعد فترة وذكر بأنه اعلن توبته ويريد احراق الكتاب ! ؟ فاانتفضت التيارات المعادية التي كانت تقوم بتكفيره واطلاق التهم عليه, وبالنظر لهذه الانتفاضة فإن هذا يعيدنا للسؤال السابق لماذا يريد أن يتوب دكتور الغذامي؟ ويحرق معظم كتبه ؟

    لو قرأنا تاريخ هذا الانسان وقرأنا كتابه لو جدنا بأن الكتاب كما هو مفصل عنه بأنه ليس سوى كتاب في النقد الأدبي , له قسم نظري : شرح فيه المذهب البنيوي والمذهب التشريحي وله قسم تطبيقي : استخدم فيه بعض نصوص الشاعر السعودي حمزة شحاته لشرح التشريحية التي يقصدها,وقد انتقد الكتاب بأنه اعتمد كثيراً على "رولان بارت" الذي لم يبق طويلاً في عمق البنيوية وانتقل سريعاً لما بعد البنيوية كان واضحاً في هربه من استخدام مصطلح "التفكيكية" واختياره عوضاً عنها "تشريحية النص" أي استعراضه وفهمه لا هدمه. الرجل كان واضح الموقف منذ البداية ولولا تلك الموجة المجنونة التي حدثت بالثمانينيات , من تصنيف للأدباء و الشعراء و النقاد الحداثيين لما اختلف اثنان على كون الدكتور عبدالله الغذامي هو أحد المشايخ لا الحاخامات!! و إذا عدنا للخطيئة والتكفير فلن نجد سوى هذا, وإذا اتفقنا أن الرجل لم يقل ما يتاب منه, فإن هذا يعيدنا للسؤال الأول : بوضوح , لماذا يريد أن يتوب د . الغذامي؟

    هنا كما يقول احد اصدقائه بأن "توبته " هي القبول, فالدكتور الغذامي له مكانته في الوسط الثقافي السعودي ومعظمهم أصدقاؤه ومحبوه, والوسط الثقافي لن يتخلى أبداً عن رجل بقامة عبدالله الغذامي مهما كان, أما إن كان الهدف هو "القبول الشعبي عند طبقة طلبة العلم و المشايخ" فهذا أيضا ليس مستحيلا وله قيمته أيضاً, غير أنه لا بد أن يدفع ثمناً استثنائياً يليق بمن كان يسمى "حاخام الحداثة" و "عبد الشيطان" بعدها سيتم له ما يريد. بالتأكيد د. الغذامي كان مظلوماً في تلك الاتهامات, لكن خصومه لن يعترفوا بذلك الخطأ التاريخي الذي وقعوا فيه مهما فعل حتى و إن خرج من جلده, لا بد أن يتجاوز هذا الموقف ,لا بد أن يعترف لهم أنهم مصيبون حتى و إن كانوا مخطئين , ولن يكفي أن يحرق كتبه كلها (كتبه التي ليس فيها ما يتعارض مع الدين!!) لن يقبل به الطرف الآخر إلا في حالة واحدة لا ثانية لها, وهي "أن يقصر ثوبه و يسبل لحيته" هذا هو الخيار الوحيد أمام الدكتور عبد الله الغذامي لكي يحصل على مراده, وأحب أن أقول للدكتور إن هذا الشرط إلزامي ولا يقبل التفاوض ولن يتم التنازل عنه مهما ظهر من حسن إسلام الدكتور عبدالله ومهما تبين نقاء سريرته.

    اذاً الدكتور لم يدافع عن الليبرالية وهو يقول بنفسه لم اكون ليبرالي ولن أكون ليبرالي ! .

    والحرب التي يقودها الدكتور على الليبراليين الان لاترضي قناعتي واراها عبارة عن ردود على اصدقائه القدامى كتركي الحمد ولإرضاء الطرف الاخر الذي سلبه هويته الثقافية وفكره .

    =========================


    الآن نعود للفيديو ، طبعاً المقابله هذه كانت بعد المحاضرة التي القاها والتي كما ذكرت احدثت جدلاً ، هذه المحاضرة تستطيع تحميلها من الانترنت اذا كنت تريد الاستماع لها :) ، لست ليبرالي لكن لم تعجبني طريقة كلام الدكتور عنهم والاتهامات التي بالفعل لم يكن عليها مبررات سوا محاولة لإرضاء ذلك الطرف ،قام الدكتور بتهميش عدد من الأمور ولا أعرف حقيقةً سبباً لذلك سوى رغبته في تحقيق ما ذهب إليه من خلال إعلانه العداء لليبرالية ومنها أنه همش دور العنصر الأجنبي الذي عمل على أراضي المملكة في بداية عهدنا بالنفط، وهمش أيضاً دور المدرس العربي الذي قدم إلينا من بلاده التي استعمرتها دول كانت تؤمن بالليبرالية ونقلتها لأبناء تلك الدول المستعمرة، ونسي أو تناسى قاصداً ترجمات الكتب الكثيرة التي تمت في تلك الحقبة الزمنية بخلاف ابتعاث العديد من التكنوقراط الذين عادوا ليتبوؤا مناصب قيادية في البلاد ويقودون حملات كثيرة بأفكارهم غير المعلنة لليبرالية.
    الدكتور الغذامي حين تحدى أن يكون هناك تعريف لليبرالية، تجاهل أن صغار جيل اليوم قادرون على تعريف الليبرالية، تجاهل أن جيل اليوم قادر على التفريق بينها كفلسفة حياة، وكدين جديد أو كمذهب معادٍ للدين حينما قام بمحاولة لمزها بأنها معادية للدين وبالتالي التأثير على الحضور بل وكسب ربما رضاهم عندما قال صراحةً إنه يعرف الكثير من الليبراليين الذين يصلون وهم أشخاص فاضلين وكأن الليبرالية تدعو لترك الصلاة والابتعاد عن الفضيلة.
    تناسى الدكتور الغذامي أن الليبرالية السعودية ليست مقيدة بالليبرالية العالمية وأن من أهم مبادئ الليبرالية هو خضوعها للمجتمع الذي تعيش فيه وأن هدفها الإصلاح لا السلطة، تناسى الدكتور أن الليبرالية محكومة بأطر سياسية في البلاد التي تتواجد فيها، وكونها تخضع بالتالي للسلطان إنما ذلك لا يمنعها من المطالبة بالإصلاح المنشود، تناسى الدكتور الغذامي أن هموم الليبرالي السعودي لا تتمحور كما ذكر في نقد الهيئة والمناهج التعليمية، إنما لكثير من القضايا التي قد تقف حائلاً بين الإصلاح والتقدم المنشود وبين إرث متزمت متراكم متكدس من العادات والتقاليد البالية، وإن انتقاد جهة ما لا يكون لذاتها بل لقيمتها ولمخرجاتها ويكفيه تقليب صحيفة يومية ليرى عدد المقالات التي يكتبها كثير من الليبراليين منتقدين فيها أكثر مما ذكره الدكتور الغذامي.

    ببساطة إذا أردنا أن نسيء لليبرالية فيمكننا بسهولة مقارنتها بالإمبريالية أو الماركسية التي تعلي حرية العقل على المعتقد أو غيرها ، لكن على مايبدو أن الدكتور يريد أن يعلن الوجه الجديد له من خلال محاربة الليبرالين ..


    دمتم بود :)
     
  11. اسم مرفوع

    انضم:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    553
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الأخ خالد السلمي ..

    عندما نريد الحكم على مذهب أو طريقة أو منهج .. فإننا لا ننظر إلى وجهة نظر فرد خاصة ينتسب اسما لتلك المجموعة .. ولكننا نعود إلى أساطين هذا الفكر والمصادر التي يستقي منها فكرته

    الليبرالية والشريعة وإن تشابهت بعض الأمور بينهما - الليبرالية والشرع - فهما ضدان لا يجتمعان .. فالجاهلية مذمومة وإن كان فيها ما يوافقه الإسلام كنصرة المظلوم وحلف الفضول ..

    باختصار .. الليبرالية (الحقيقية) انسلاخ عن الإسلام
    - لاحظ قلت الحقيقية فلا أحد يخبرني هناك أنواع مشكلة من الليبرالية ووو -

    تحياتي :وردة:
     
  12. CeSaR PeaCe

    CeSaR PeaCe عضو

    انضم:
    ‏23 يوليو 2009
    المشاركات:
    3,189
    التقييمات:
    +32 / 0 / -0
    اخوي خآلد يآليت إذا حبيت تنقل شيء تنسبه إلى مصدرهـ .. فكلآمك معظمه إن لم يكن كامله نسخ ولصق من مقالة طرحت بصحيفة الجزيرة للكآتب عبدالله العبيد وكذلك لم يقتصر نسخك على المقاله وإنما وصلت لبعض الردود على المقاله

    اتمنى إن يكون لكل شخص رأي مستقل فيه .. بغض النظر عن الموضوع ومآهيته

    اللي حآب يقرأ المقاله من مصدرها الرئيسي ( هنــــآآ )


    :)
     
  13. Feliz

    Feliz عضو

    انضم:
    ‏11 أغسطس 2008
    المشاركات:
    302
    الوظيفة:
    student
    الإقامة:
    In her heart
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    صحيح وانا لا اتفق مع الجوهر تماماً كما ذكرت بأول رد :)
     
  14. Feliz

    Feliz عضو

    انضم:
    ‏11 أغسطس 2008
    المشاركات:
    302
    الوظيفة:
    student
    الإقامة:
    In her heart
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    هذا بخصوص الرأي حول الدكتور ذكرته بالاعلى لإنني لا أريد أن احمل على نيتي شيء قد يكون خاطئاً .

    بالنسبة للرأي الثاني فأنا أتبناه ولا أذكر الاسم الا بحال الحيادية او الاقتباس لتأييد رأيي ، لكن أخذت الكلام جملة وتفصيلاً لتبني الرأي :) ، ليس كتاباً او قرآناً انما رأياً تم طرحه بطريقة استسيغها فوضعتهـا ولم انسبهـا لأحد :)

    دمتم بود
     
  15. CeSaR PeaCe

    CeSaR PeaCe عضو

    انضم:
    ‏23 يوليو 2009
    المشاركات:
    3,189
    التقييمات:
    +32 / 0 / -0
    رأيك الثاني اعتقد أقل من الربع ممكن يكون لك وهو الجزء التآلي
    "
    "

    يعني كل مشآركتك عبارة مثل ماوضحت نسخ ولصق ماعدآ المقتبس اعلآهـ وعليه شك بععد

    و كآن بإمكآنك إنك تذكر بمشآركتك إن الرأي هذآ يخص الكاتب عبدالله العبيد في الدكتور الغذامي .. لإنه اعتقد بطرحك هذا الرأي حديت القارئ على رأي معين من دون علم

    عموما لي عودة إلى الموضوع في وقت قريب بإذن الله تعالى

    :)
     
  16. CeSaR PeaCe

    CeSaR PeaCe عضو

    انضم:
    ‏23 يوليو 2009
    المشاركات:
    3,189
    التقييمات:
    +32 / 0 / -0
    مشكلة اللي يستخدمون التقييم غلط .. انا طرحت النقطة عشان يوضح الشخص إذا نقل كلام بإنه مقتبس من كلام شخص آخر مو من بآب التحشير كما تظن بعض العقول الصغيرهـ

    :)
     
  17. Feliz

    Feliz عضو

    انضم:
    ‏11 أغسطس 2008
    المشاركات:
    302
    الوظيفة:
    student
    الإقامة:
    In her heart
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    عزيزي كلامك صحيح ولكن لا أعلم اين المأخذ ؟
    مكتوبه بردي بالاعلى ، ولا أعلم اين المشكلة ؟ تبني الاراء موجودة والصياغة للكاتب افضل من صياغتي .

    ان كان هذا يضايقك التبني للاراء بالرغم من عدم نسبها للذات فهذا شيء موجود اخي الكريم ، لكن ان كان لايعجبك كقارئ فأنا اعتذر ..

    واعتذر ايضاً لصاحب الموضوع للخروج من جوهر الموضوع :وردة:

    الحمدلله على نعمة الاسلام .
     
  18. Feliz

    Feliz عضو

    انضم:
    ‏11 أغسطس 2008
    المشاركات:
    302
    الوظيفة:
    student
    الإقامة:
    In her heart
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    لايهمك التقييم عزيزي اتضحت نقطتك ولك مني تقييم موجب :)

    يا أخوان هو ارد ان يوضح نقطة وله الحق بهذا :good:
     
  19. الجوال00

    انضم:
    ‏20 يوليو 2008
    المشاركات:
    55
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    لبى قلبك يبو خلود :قلب:
     
  20. مستخدم

    مستخدم عضو

    انضم:
    ‏23 ابريل 2006
    المشاركات:
    831
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2010
    التقييمات:
    +36 / 1 / -16
    الواحد حكيم نفسه يقتنع بأرائه ويؤمن بأفكاره ويكون شوره نابع من وجدانه , بلا ليبرالية بلا كلام فاضي
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - لماذا هربتُ من الليبرالية نورة الصالح
  1. رائد الشوق
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    637
  2. zidane
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    1,855
  3. nnano20008
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    2,409
  4. Fahad_1990
    الردود:
    43
    المشاهدات:
    3,396
  5. Al-Mulazim
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    1,705
  6. Tsmile
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    2,316
  7. with your self
    الردود:
    33
    المشاهدات:
    4,951
  8. ابن القلعة
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    707
  9. رائد الشوق
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    943
  10. السهم
    الردود:
    21
    المشاهدات:
    1,797

مشاركة هذه الصفحة