استشارة بخصوص رواتب المهندسيين السعوديين في الشركات؟

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة sunDevil, بتاريخ ‏9 أغسطس 2014.

1. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    السلام عليكم,
    أخواني أنا خريج جامعة أمريكية تخصص Computer System Engineering مع Information Assurance. الجامعة تعتبر قوية في هذا التخصص و التقييم حقها على حسب موقع US News هو 28 على مستوى الجامعات الأمريكية. في أخر سنة حصلت على وظيفة part-time و اشتغلت في الشركة لمدة سنة, كان راتبي 45 دلاور بالساعة, كان اول راتب و اقوى دخل حصلت عليه في حياتي :crezy:

بعد التخرج حصلت على عرض من نفس الشركة, مع توفير اوراق الأقامة و العمل داخل امريكا. بس جاني عرض ثاني من شركة امريكية في مجال Power System Automation & Protection, بس مكان العمل يكون في السعودية - الخبر. طبعا فرحت بهذا العرض خصوصا أني من أهل الشرقية.

بعد ما أجتزت المقابلة و الاختبار, قالوا أنت مقبول ولازم ترجع السعودية. رجعت السعوية وبعد اسبوعين أتصلوا على عشان أوقع offer. انصدمت بالراتب الا هو 7000 ريال أساسي مع البدلات 8500 ريال. عطوني وعود ان هاذي بس البداية, و راح نحسن من وضعك. أنا صدقت وعودهم و في وقتها قلت خلني اشتغل و بعدين أشوف لي وظيفة ثانية.

مع مرور الأيام أكتشفت سلبيات كثيره في هاذي الشركة, اولها الادارة الي كانت تحكمها شخصيات من جنسية عربية وحده, و حاصرين مميزات الشركة و ادارتها ليهم. ثانيا, بيئة عمل سيئة معظمها هنود و باكستانية و السعوديين اقل من 5 اشخاص, و الكثير من السلبيات الأخرى الا ماراخ اذكرها عشان لايطول الموضوع اكثر من كذه.

مع كل هالسلبيات, اثبت جدارتي في الشركة و سويت تغيير كبير, لانه كثير من الأعمال الا أنا اقوم بها, كانوا يسوها عن طريق sub-contractor, لانه ماعدهم اي خبره في هذا المجال خصوصا البرمجة في أجهزة و برامج التحكم.

الأن أمضيت اكثر من سنتين معاهم, و تقييمي كل outstanding, بس للأسف الراتب كامل مع البدلات 11500 ريال سعودي. هن ما جاني أي عرض وظيفي أخر من أي شركة داخل السعودية.:/::/:
    مع ذلك حصلت على عرض وظيفي في شركة النفط في أبوظبي, بس خفت أطلع خارج البلد.

أنا عندي حساس أن راتبي قليل جدا, هل توافقوني الرأي؟؟
    معدلي 2.93 من 4, هل هذا سبب منعني من الحصول على وظيفة اخرى؟؟
    أنا كل تقديمي Online و ما خليت موقع شركة الأ وقدمت فيه, بالأضافة الى حضوري أيام التوظيف في جامعة البترول. تتوقعوا المفروض أقدم بالحضور الشخصي لكل شركة؟؟

اسف للأطالة, بس حاب أعطيكم الصورة الكاملة, و استشيركم في وضعي.

2. engfaisalx

engfaisalx عضو

انضم:
    ‏16 يونيو 2014
    التخصص:
    Automation Engineer
    الجامعة:
    King
    سنة التخرج:
    2013
    التقييمات:
    +12 / 0 / -0
    اخوي انا تخصصي computer engineering ونفس معدلك نصيحة أخ !

الشركات ادخل على مواقعهم وحدث واذا في أيام مهنة روحها وحاول تدخل المقابلات الشخصية بعضهم يدورون الاشخاص الجديين مو فقط يرمي السي في تبعه ويمشي حاول بشتى الطرق انك تقدم ولا تيأس وبالنسبة للأمارات أنا محلك ما أفوت هاذي الفرصة نهائي والله يوفقك

3. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    شكرأ يالغالي على النصيحة, بس أنا على طول أحد أحدث السي في, و حضرت بعض ايام المهنة بس لا حس و لاخبر!!!
    بس بأحاول أحضر كل أيام المهنة القادمة. المشكلة الثانية الكل يفكر راتبي عالي جدا من يسمعوا اسم شركة الا أنا شغال فيها!!

4. engfaisalx

engfaisalx عضو

انضم:
    ‏16 يونيو 2014
    التخصص:
    Automation Engineer
    الجامعة:
    King
    سنة التخرج:
    2013
    التقييمات:
    +12 / 0 / -0
    اسمعني يا اخي ثق تمام بالله وأن رزقك مكتوب غصب عن أي احد فقط لا تفكر كثير وارضي والديك واستخير ربك واستشير والله يكتب لي ولك وللمحتاجين كل الخير

5. Buckeyes

Buckeyes عضو

انضم:
    ‏20 ابريل 2013
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    أهلا بجماعة شيطاين أريزونا :d ..

لو كنت مكانك لقبلت عرض الشركة الأمريكية الأولى وأشتغلت داخل أمريكا لمدة من الزمن (الخبرة هناك بتكون قوية جدا في الريزمي) بعدها أرجع الخليج في شركات هندسية ثانية بمنصب وراتب أعلى. وأعرف كذا شخص عملوا هالشي وأشتغلوا في شركات مثل Big 4 وبعدها رجعوا للمقرات الإقليمية في أبوظبي و دبي.

بالنسبة لعرض شركة النفط الإماراتية الشركة تعتبر من أفضل الشركات داخل الإمارات ورواتبهم جدا ممتازة حسب ما أعرف. لا تحد نفسك بمنطقة جغرافية معينة خاصة لو كنت غير متزوج. والعيش في أبوظبي أو دبي هو أمر مغري :).

بالنسبة للوظائف هنا في السعودية وحتى في أمريكا .. سرعة الحصول على وظيفة يعتمد على مدى توسع شبكة علاقاتك مع أشخاص يعملون في شركات متعلقة بمجالك .. هذول الأشخاص مثلا لو حصل أي شاغر وظيفي يسوا Recommendation لك وما تحتاج تمر بخرابيط مسؤولي HR .. فتكون فرصتك أعلى في الحصول على وظيفة لأنه فيه ثقة بالشخص اللي عطاك التوصية. وفي النهاية توفر عليهم جهد وتكاليف إدارية متكررة.

6. قائد النجاح

انضم:
    ‏16 فبراير 2014
    التخصص:
    Accounting
    الجامعة:
    WIU
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +86 / 1 / -0
    سؤال خارج عن الموضوع: متى تنصح انه الواحد يبدأ يقدم على الشركات قبل التخرج من أمريكا؟

الله يوفقك بالوظيفة الي تتمناها!

7. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    شكرأ لك اخوي Buckeyes,
    فعلا أنا ندمت كثير على هذا العرض, أكثر من عرض الشركة الأمارتية. بس الا خلاني ارجع اشتياقي للأهل و الاصدقاء و ارض الوطن :( المشكلة نصحوني كثير أني ارجع و اقدم قبل لاتستنفد الوظائف :( بس الله كريم

اخوي ويش تقصد بأني اوسع علاقتي, من الناحية وظيفتي علاقتي كويسه مع كل عملاء الشركة زي موظفين أرامكو, صداره, شركة الكهرباء السعودية. او انك تقصد اشترك في orgnizations زي IEEE و mesa.org و غيره؟؟؟

بس حلوه منك الترجمة شياطين الشمس :) خخهههه

8. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    أنت ناوي تقدم على وظيفة داخل امريكا او في السعودية؟ Part-time or Full time؟؟

لما كنت طالب قدمت اثناء الدراسة في يوم Job Fair. أنا ماكنت متوقع أحصل على وظيفة نهائيا, بس سويت كم مقابلة في لولها شركات كبيره مثل Intel و Microsoft و قالوا لي مع السلامة. بس رحت لشركة صغيره و عديت المقابلة. بس لا تستهين بهاذي الشركات, لان فيه طلاب امريكان كانوا محتاجين للريال و ماحصلوا على اي وظيفة.

بخصوص الوظيفة في السعودية,
    فانصحك تقدم مع بداية اخر سمستر, وحاول تاخذا Recommendation من عند الدكاتره, او مديرك ادا كان عندك خبره حتى part time.

9. طالب ذهب

انضم:
    ‏29 يونيو 2012
    التخصص:
    Science
    الجامعة:
    Out of kingdom
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +48 / 2 / -4
    اعتقد قصده تحط ال CV في بيت كوم و تسوي LinkedIn

10. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    مشكور اخوي طالب ذهب,
    عندي بروفايل في bayt.com و linkedin و حاليا أفكر انظم في Organizations زي IEEE بس المشكلة الاشتراك مش مجاني و يحدود 290 دولار, و مادري عن فعاليتها هنا في السعودية.. احد جرب؟؟ السؤال الثاني هل أحد فيكم اشترك membership fees في linkedIn و bayt.com و لا كل حسابتكم مجانية مثلي؟؟ اذا فيه ياليت تذكروا لي الفوائد؟؟

11. Buckeyes

Buckeyes عضو

انضم:
    ‏20 ابريل 2013
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    توسع علاقتك يكون عندك معارف في شركات ثانية مثل ما تفضلت صدارة، ABB، Schneider بحيث لو صار شاغر وظيفي ومؤهلاتك مناسبه له مثلا وهم على على علاقة مع المانجر أو الجنرال مانجر يقدروا يذكروك بالإسم ويعطوه الريزمي وتدخل المقابلة على طول! .. كثير من الناس تتوظف بالطريقة هذي .. Building connection networks is a paramount للتطور الوظيفي. وأغلب الوظائف في أمريكا تكون عن هالطريق. لأنه يوفر جهد ويكون موثوق لأنه من طرف يشتغل بالشركة.

حضور مؤتمرات مثل IEEE وغيرها يمثل قناة أخرى للتواصل مع Professionals داخل مجالك وعادة يكونوا في شركات كبيرة كذلك.

كنت بجي عندكم عشان بروقرام السبلاي تشين بس رحنا شمال للثلوج :D

12. Dark Angel

Dark Angel عضو

انضم:
    ‏11 سبتمبر 2005
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +9 / 0 / -2
    كنت تأخذ 45 دولار في الساعة وانت لسى ماتخرجت ويوم تخرجت عرضوا عليك فل تايم جوب ورفضت؟!!!

وجاك عرض من شركة نفط في ابوظبي ورفضت؟!!!!

اسمح لي انت اللي قاعد تضيع الفرص من يديك والفرص الجميلة ما تتكرر كثير

13. أ بـو بـد ر

انضم:
    ‏18 نوفمبر 2008
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2000
    التقييمات:
    +133 / 0 / -3
    * المهندس الكهربائي الخريج حديثا يأخذ في شركة الكهرباء راتب إجمالي تقريبا 11800 ريال ، أذكر هذي المعلومة للقياس ، و إن كان القياس هنا صعب لاختلاف التخصص

* طيب أنت الآن بدأت معهم بإجمالي 8000 و بعدين سنتين وصل 11500 ، طيب ما كأنه تقدم في الراتب يعتبر عالي ؟ 2500 خلال سنتين ، إذن أتوقع راح يكون أعلى في السنوات القادمة

* أمر آخر ، ايش هي الشركة اللي شغال فيها ؟ قد يكون العمل في هذي الشركة و الخبرة اللي تحصل عليها ذات قيمة عالية في السوق ، و بالتالي تأسيس نفسك في السوق من خلال العمل معهم سيكون مربح لك على المدى الطويل

* مسألة الهنود و الباكستانيين ، ترى في كل مكان ب تلقاها ، حتى في الشركات الحكومية و الشبه حكومية و إن كان بنسبة أقل . و ما أدري ليش ربطت البيئة السيئة بوجود الهنود و الباكستانيين ، مو شرط كل بيئة عمل فيها هنود و باكستانيين لا بد تكون سيئة ، المهم هو الخبرة و العلم اللي ممكن تتعلمه منهم و العلاقات اللي تستطيع توسيعها عن طريقهم ( Professional network ) ترى كونك مهندس في السعودية يعني أنك ستعمل مع عدد من المهندسين الأجانب أعلى من عدد السعوديين فاترك عنك مسألة أنا سعودي و هو أجنبي أنساها تماما اعتبره زميل عمل و تفيده و يفيدك و تستفيد منه و تتعلم

* الجامعة نقطة قوية في صالحك ، ربما لأنك كنت خريج جديد فما فرقت كثير ، لكن أتوقع و يفترض أنها راح تفرق معك في المستقبل القريب لفارق التعليم بينك و بين غيرك لأنه يفترض أن قدرتك على التعلم أعلى من غيرك

* حاول تطور من سيرتك الذاتية و تتعلم كيف تكتبها و تتقنها إلى أن تصل إلى مرحلة البروفشنال في صياغة سيرة ذاتية تخصك أنت و تتحدث عن نفسك و إنجازاتك و مهاراتك

* أنصحك بعد إكمال ثلاث سنوات ، أن تحصل على شهادة محترف إدارة مشاريع PMP التي تتطلب تسجيل عدد 4500 ساعة عمل في مشاريع ( و أي عمل له بداية و له نهاية و يخرج منه منتج معين أو نتيجة معين أو خدمة معينة يعتبر مشروع حتى لو ما كان له مسمى رسمي "مشروع" ) و فائدتها المعرفية لا تقدر بثمن

* قد يكون في مجالك التقني شهادات احترافية من شركات مصنعة أو منظمات علمية ذات علاقة بالمجال اللي تشتغل فيه ، حاول تاخذها

* بعد الحصول على عدد من السنوات من الخبرة ، فكر في ماجستير من أمريكا ، بس أنت وقتها تكون عرفت وش الواقع العملي و بإمكانك البحث في الجامعات الأمريكية عن المجال اللي أنت تبي تطور نفسك فيه ( و ليس صحيح أن الدراسات العليا فقط للعمل الأكاديمي ) ​

14. citizen

citizen عضو

انضم:
    ‏9 سبتمبر 2009
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    اتوقع لو السعودية تطرد الاجانب العرب
    كان راتب السعودي في الشركات مايقل عن 15الف
    كلاب يمسك اداره وانواع التظفيش للسعودي ويجيب عيال عمه براتب ونص راتب السعودي
    وهذا كلام كثير من الي توظفو في هالشركات

وانصحك تقدم ع شركات التامين ترا يقبلون تخصصك وبذات التعاونيه

• x 3 إعجاب إعجاب
  15. يسار

يسار The General سابقا

انضم:
    ‏22 مايو 2008
    التقييمات:
    +53 / 2 / -8
    الله حيهم!!!!

16. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    السلام عليكم أخوي أبو بدر,
    كلامك جميل و يدل على أنك برفشنال, و راح ارد على بعض النقاط الي ذكرتها:
    1- مسألة التخصص و الراتب اشوف ما تأثر كثير كثر مسمى الوظيفة, و غير محسومة. مثلا التقارير الأجنبية تشير الى أن رواتب مهندسين الكمبيوتر أعلى من رواتب مهندسين الكهرباء "جرب google". شي ثاني تخصيصي انا Computer System Engineer كان مشترك بين قسمين الكهرباء و الحاسب و فيه تشابه كثير في الكورسات. حاليا انا ماسك منصب Automation Engineer, نفس المنصب فيه مهندسين كهرباء.
    2- صحيح الراتب زاد 2500 ريال خلال سنتين بس فيه تغيير منصب و ترقية. أخوي أنا اذكر ان الدول صرفت علي في حدود 700,000 ريال الى مليون ريال خلال خمس سنوات الدراسية. يعني اذا مارديت المبلغ في أقل من 10 سنوات تعتبر الدراسة خسارة علي و على الدولة.
    3- بالخصوص الهنود و الباكستانية أنا اتكلم عن عمالة رخيصة و تقبل برواتب زهيده (السبب رئيسي وراء تمسك الشركات بهم). موشرط ديما أنك تتعلم منهم, و يمكن ما يعلموك اصلا. اما في حالتي انا تعلمت عن طريق مهندس سعودي senior بالأضافة الى مهندسين خليجيين "والله ما قصروا" و self study. و الحين المطلوب مني أعطي دورات حق بقية المهندسين الا هم هنود و باكستانية. القهر ان بعضهم صغار في العمر و ماعدهم اي خبره, وينقبلوا بسرعة و السعودي اذا جاء يزحلقوه.

أخوي انا لما حصلت على عمل داخل أمريكا, كان العمل محصور للامريكان و الحاصلين على قرين كارد. فلذلك الشركة وجهت صعوبات كثيرة في توظيفي, و طلبت تدخل محامي و اعلان في الجرايد انه مافي مواطن أمريكي عنده نفس مؤهلاتي و يبغى الوظيفة.

17. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    فعلا أخي الكريم, نواجه نفس المشكلة في ادراة الشركة, كلهم من جنسية وحده, و بعضهم عمره ما تجاوز 25 سنة, عنده سيارة شركة, جوال, موقف خاص, و سفريات امريكا, اليابان, و كوريا و غيره هههه. و السعودية يستخدم سيارته الخاصة, جواله الخاص, و بالأخير يرمونه بشيبه و حرض,,, و الله ظلم

18. يسار

يسار The General سابقا

انضم:
    ‏22 مايو 2008
    التقييمات:
    +53 / 2 / -8
    للإفادة, قاعدة عامة في أغلب مجالات العمل المبني على مؤهل علمي كالهندسة مثلًا إذا كان راتب الموظف x فإن مجمل الدخل اللي بالعاده يحققه للمؤسسة التي يعمل من خلالها هو 4x مقسمة كالتالي:

X تذهب كراتب الموظف

x تخصص للصرف على الموظف بما يمكنه من أداء مهامه (أثاثه المكتبي, سيارة العمل, الكمبيوترات, الطابعات وغيرها من محتويات الشركة التي يؤدي الموظف عمله باستخدامها دون تكفله شخصيا بمصاريفها)

2x تقسم ما بين مصروفات أخرى متنوعة للشركة وأرباح

بمعنى أن كل موظف من المفترض أنه تكون قيمته في الإقتصاد المحلي 4 أضعاف راتبه شهريًا, أو على الأقل 1.5 مثل الراتب في حال لم نحتسب ما يذهب من إجمال إنتاجه كراتب له ومصروفات للعمل.

في حالتك, خلال السنتين الأولى من المفترض أن يكون مردودك المالي الإجمالي لا يقل عن 288 ألف ريال.. خلال الفترة القادمة إن كان راتبك 11 ألف من المفترض أن يكون مردودك السنوي الأدنى 198 ألف ريال..
    بإذن الله سيزيد راتبك مستقبلًا, لكن في أسوأ الحالات ستتمكن من رد ما استثمرته الدولة في تعليمك الجامعي خلال أقل من 4 سنوات.. أو 4-5 سنوات إذا مازاد الراتب وأخذنا بالإعتبار أثر التضخم المالي.

يعني الدولة على أقل تقدير ما خسرت فيك :ملك:

19. 7ssan

7ssan عضو

انضم:
    ‏1 أكتوبر 2013
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    رفضت العمل في أمريكا ! الله يهديك بس غلطة حياتك صراحه فرق الثرا عن الثريا ولو تخاطب الشركة ثاني مره الامريكية يكون أفضل......

بالنسبة للرواتب السبب طال عمرك مافي كادر هندسي ولا في احترام للمهندس فلا تستغرب يا عزيزي لو شافو سباك وقالو له مهندس عندنا

الكادر الهندسي لو أعتمد بنستفيد كثير و بيكون مقياس للشركات ، الشركات يوم تسوي عروض ( غير الشركات الكبيرة ) تتحجج تقولك المهندس الحكومي يأخذ 7700 ! بكل بجاحة يقولونها لك

والسبب الثاني مثل ما قالو لك الشباب الشركات عندنا تستحوذ عليها جنسيه ويحاولون يهمشونك بأي طريقة ولا يسمحون لك بالعمل أو التعلم أو يرمونك على قسم تافه مثل الامن والسلامه !

فنصيحتي أرجع أمريكا ثاني مره ومنها كمل الماستر و الدكتوراه

ودي

20. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    أخوي أنا أعتقد هناك عدة اسباب لتوظيف الأجنبي و تختلف على حسب حجم الشركة و قطاعها. راح اذكر بعض منها بأختصار (هاذي مجرد توقعات):

1- في الشركات الضخمة الشبه حكومية, هناك امور سياسية حتى لو على المستوى الداخلي للشركة "خصوصا في توظيف الأجانب من دول اروبا, امريكا الشمالية, و حتى الجنوبية".
    2- الثقة العمياء في الموظف الأجنبي من قبل المدراء, المسؤلين, و اصحاب الاموال.
    3- النظره السلبية عن الموظف السعودي بعدم كفائته: لا يمتلك المؤهل العلمي و العملي المطلوب, عدم التزامه بالحضور و كثرة غيابه, كسول, و كثير التذمر, الخ.

اما بالنسبة للشركات الأجنبية "مثل الشركة الا انا عمل فيها" فينطبق عليها جميع ما ذكر, باالأضافة الى:
    1- رخص رواتب الموظف الأجنبي, خصوصا من اذا كان من العمالة, و هاذي اعتبرها من تجارة الرقيق. يعني حتى لو كان هذا الموظف, المهندس, او العامل لايملك المؤهل المطلوب, هم يعتبر مطلوب للسوق السعودي.
    2- سهولة تسريح و ترحيل الموظف الأجنبي اذا اضطرت الشركة.
    3- بعض المسؤلين في هذه الشركات هم من الاجانب "المرتزقة", هدفه سلب نعم و خيرات هذا البلد. فيعمل داخل هذا البلد لمصالحه الشخصيه فقط, و لمصلحة غير اهل البلد. يعني راح تشوف يوظف اقاربها, او من جنسيته. يذمر الموظف السعودي بأي طريقة ممكنة. فوق ذلك تشوفه يعيب وطننا و اهلنا. يقولك السعودية فيها كذه و كذه وووالله قهر :craying::craying:
    4- ........ الخ.

للأسف فهناك من يروج لهذه الأسباب و الأعذار لخدمة مصالحه سواء من الأجانب أو بعض السعوديين. و اتمنى من الدولة و المجتمع التصدي لهم.

صحيح الي ذكرته مجرد تحليلات شخصية, الا ان عندي ثقة ان ماذكرته مقارب للواقع. فعودتي للبلد حاملا شهادتي من جامعة رفيعة المستوى, خبرتي العلمية و العملية لم تشفع لي في الحصول على وظيفة مرموقة.

اما عن مسألة التهميش فلم تواجهني ابدا. بالعكس انا حاليا أقوم بتدريب المهندسين الجدد. فعندي خبره عالية في بعض الاجهزه و البرامج التي تحتاجها الشركة. بس هذه الخبره اتعبتني و صار معظم المدراء يتكلون علي في معظم المشاريع :(.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - استشارة بخصوص رواتب المهندسيين السعوديين في الشركات؟
  1. Rakan ALSHAMMARI
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,143
  2. حامد سيد
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    3,237
  3. احمد العريفي
    الردود: