بيئة العمل وفقدان الطموح

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة EEengineer, بتاريخ ‏11 أغسطس 2014.

1. EEengineer

EEengineer عضو

انضم:
    ‏6 يوليو 2013
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    السلام عليكم
    أنا عارف ان هذا القسم مو قسم فضفضة لكن أنا بحاجة ماسة لنصايحكم عندما يتعلق الامر ببيئة العمل وعدم التأقلم والارتياح
    انا حديث عهد بالوظيفه ودخلت قسم فيه headache نوعاً ما وشغل فيه مسوؤلية ، وانا في طور اكتساب الخبره حتى اكون قادر على حمل هالمسوؤلية بعد كم سنه

اكملت 3 شهور في هذا القسم ولم اجد راحتي فيه من نواحي عدة بعضها يتعلق بعصبية الرئيس ، وبيئة العمل بشكل عام ، وامور اخرى
    الى ان وصل بي الحال للارق ومحاولة الهروب والتفكير في اكمال الدراسه ،
    وبعد الارق ، دخلت في دوامة اكتئاب ... افكر جدياً بمراجعة طبيب نفسي
    كنت اعشق الموضوع الي متخصص فيه قسمي ، انقلب الحال الى كره هذا الموضوع والاانزعاج من سماع طاريه
    عدم الارتياح اثر على يومي كامل . الامور الي كنت استمتع بها معاد لها طعم ، خططي المستقبليه بتطوير نفسي واكمال الدراسه او اي شي ايجابي لم اعد اهتم به ، ايقنت تماماً ان كاهلي لايستطيع حملها

شكراً لهذا المنتدى الرائع

2. M7mDz

M7mDz عضو

انضم:
    ‏13 سبتمبر 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتة

كان ودي توضح اكثر عن وضعك و عن عملك

لكن بشكل عام

طبيعي اللي تواجه في البداية لان بيئة العمل غالبا تكون صدمه و تكون غير عن ما تخيلناه يوم كنا في الجامعه

و هذي يمر فيها اي خريج

و تختلف على حسب الظروف و الشخص

الكلام ممكن يطول

لكن باختصار شديد..

معك شهادتك و قدامك طرق كثيرة

منت مجبر على شي

و لا فيه شيء يسوى انك توصل لهذي المرحلة

روح للي ترتاح له و انتبه تفكر براتب ولا مزايا مادية تسلب سعادتك و راحتك و الرازق هو الله

السعاده و الطموح اغلى من راتب او منصب

و تأكد ان القرار دائما عندك .. انت تختار تكون تعيس او سعيد

روح غير قسمك و دور على قسم يعجبك

روح خذ ماستر و دكتوراة و تعلم و درس

و لا اشتغل بوظيفة متواضعه و جمع فلوس و ابدا في مشاريع تبدع فيها

و لا قدم على وظايفة في شركات تطمح لها .. لاا تقدم من النت بس! روح لمقرهم .. انشب لهم

و فيه خيرات كثيرة جدا

يبغالك تتحرك من مكانك و بس :)

3. VIP Master

VIP Master عضو

انضم:
    ‏19 ديسمبر 2010
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    الملك فهد
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٨
    الوظيفة:
    I would not be here if had any>
    التقييمات:
    +42 / 0 / -2
    welcome to the real world

4. sunDevil

sunDevil عضو

انضم:
    ‏7 أغسطس 2014
    التخصص:
    Computer System Engineer
    الجامعة:
    Arizona State University
    سنة التخرج:
    2011
    الوظيفة:
    Automation Engineer
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    وعليكم السلام,
    * أخي الكريم كلنا مرينا بمرحلة ضغوط نفسية و اكتئاب من تراكم مشاكل الحياه و كلها ابتلائات كتبها علينا رب العباد و علينا بالصبر, و اذا مشكلتك بس داخل الوظيفة فانا اكذ لك أنا و غيري يمكن مشاكلهم و متاعبهم في الحياة اكثر, بس الحمدلله على كل حال.

* اخي شي طبيعي المهندس الناجح يمر بالكثير من مشاكل العمل و انا اعتبرها "Positive Challenges". و المهندس المرتاح و الفاضي هذا ماراح يتعلم شي ينفع به نفسة و مجتمعه و وطنه طول حياته العملية.

* أنت انسان عندك كرامه فلا تسمح لرئيسك او غيره يهينك او يرفع صوته عليك. حاول تتفاهم معه و تتصرفوا بطريقة بروفشنال. اذا ما فاد عن اشكيه عند HR.

* مافيها شي تروح لطبيب نفسي اذا أنت محتاج, بس حاول تحل الأمور بنفسك.

* ليش ما تدور على قسم ثاني, او وظيفة ثانية -- بس لا تستعجل في ترك وظيفتك خصوصا اذا انت شغال في شركة شبه حكومية زي أرامكو, سابك,الخ و دخلك الشهري ممتاز, ترى معظم القطاع الخاص و الشركات الأجنبية اسواء.

* أنا من المؤيدين للعلم و التعلم, بس خلي هدفك من الدراسة يكون سامي لتطوير نفسك و مجتمعك و وطنك, و ليس هروب من حالة الاانت تمر بها.

فالناهية أقولك أصبر و توكل على الله و هالمرحلة راح تعدي.

5. أ بـو بـد ر

انضم:
    ‏18 نوفمبر 2008
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2000
    التقييمات:
    +133 / 0 / -3
    يا ليت لو تقص أو تحكي لنا ما يحدث لك في القسم ، يعني عطنا مواقف حدثت لك و من خلالها حكمت بأحكامك هذه

يعني عصبية الرئيس هذي وش طبيعتها ؟ قد يكون طبيعة شغل القسم كله متعبة لطبيعة العمل اللي مسؤول عنه و أهميته و حتمية أن تكون فيه مشاكل و تعارضات conflicts بين أطراف كثيرة و بالتالي يحدث أن يكون الرئيس عصبي و لكن هذا لا يلزم منه أن يكون الرئيس نفسه أخلاقه سيئة أو ظالم أو لا يعطيك حقك

أنت تتكلم عن "بيئة العمل" ! فصل لنا أكثر وش مفهومك أنت عن بيئة العمل و ليش حكمت عليها بأنها سيئة ؟

إذا فصلت لنا أكثر لعلنا أنا و زملائي نفيدك أكثر

و بعدين ثلاثة أشهر غير كافية للحكم خصوصا من خريج جديد ( إلا إذا كان الوضع مرة سيء و هنا اتخاذ القرار لا بد يكون حازم من قبلك لتترك المكان و تبحث عن المكان المناسب لعموم المهندسين الطموحين )

بالنسبة للدراسة ، فأنا ودي أنك تفكر جيدا و أن تنتبه لأن لا تكون الدراسة مجرد مخرج للهروب لأن الواقع العملي أو الـ real world حتما ستدخل فيه يوما ما بعد أن تنتهي من الدراسة و ربما ستواجه نفس الأفكار و المشاكل و ربما أسوأ ، فكرة أن "بيئة العمل غير مناسبة" فكرة عائمة و مضللة فانتبه منها و لا تجعلها هي السبب الوحيد لهروبك للدراسة و في نفس الوقت لا تجعل الدافع للدراسة هو فقط الهروب من بيئة العمل التي ترى أنها غير مناسبة

يبدو لي من ذكرك للطبيب النفسي أن لديك رهاب اجتماعي و الله أعلم و هذا مجرد حدس مني .. لا تجعل الرهاب الاجتماعي يعيقك عن العمل بل واجه و خل وجهك مغسول بمرق :)

وفقك الله لما يحب و يرضى​

• x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  6. landscape

landscape عضو

انضم:
    ‏14 أغسطس 2013
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    لا يأس مع الحياه ولا حياة مع اليأس .. والصبر مفتاح الفرج .. اذ لم يسمع لك رئيسك المباشر اذهب مباشره لمن هو أعلى منه حتى تجد ضالتك .. ولدي اسلوبي الخاص ان اعطي رئيسي حجمه الطبيعي دون زياده او نقص او مذله .. والرزق من الله اولاً واخيرا .. احتراماً للراتب فقط لاغير ستواجه تلك الصعوبات بإذن الله .. وفكر بمن هم ادنى منك خلال هذه الفتره بالذات .. ابحث عن زميل في محيط عملك ترتاح له وفضفض له وحذاري من الغيبه والتحدث في باقي الزملاء .. تحدّى نفسك وظروفك قبل كل شيء .. واستغفر ربك كثيراً كثيرا .

نصيحه لوجه الله ابتعد عن العيادات النفسيه وكل مايُصرف لك من حبوب مهدئه أو ماشابه ففيها المرض قبل الشفاء والوهم والتفكير الزايد وخمول العقل .. واسأل مجرب ..

أسأل الله ان يسهل امرك ويشرح لك صدرك ..

7. Mohammed07770

Mohammed07770 عضو

انضم:
    ‏21 فبراير 2014
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله ييسر امرك و يشرح صدرك يخوي .. لا تفكر انو في احد مرتاح سواء في العمل او الحياه الاجتماعيه او الصحة كلن على همه سرا و انا اخوك .. انت مجرد انك دخلت المنتدى و شكيت وضعك للشباب هنا هذا يدل على انك تدور على حل و انك مستعد تسمع آراء الآخرين و تحاول تجد الحلول و بصيص الأمل لازال موجود عندك .. مثل ما انت عارف الحياة الجامعيه (في وجهة نظري) هي اجمل مرحلة تمر على الانسان في حياته ولا يمكن ان توازيها الحياه العملية لأنها تتطلب جهد اكثر و المسؤولية تزداد اكثر .. الي اشوفه انا انو انشاالله هي فتره انتقالية في حياتك و راح تتعود عليها و تتعداها بأذن الله .. موضوع الطبيب النفسي المجتمع هو الي يخليك ترفضه و تخاف منه ولكن دائما تكون نظرة المجتمع لأمر خاص يتعلق بشخصية الأنسان غلط لأنو الله وحده الي يعلم ما بداخل الأنسان من هموم و مشاكل فلا مانع ان تطرح امرك لطبيب النفس قد يكون الحل عنده بعد الله ... زبدة كلامي انو انتا مادخلت لهالمنتدى و كتبت عن مشكلتك الا وأنت تبحث عن حل و هذا يدل على اصرارك لإيجاد الحل المناسب و انشاالله تتسهل امورك و تعدي مشكلتك بخير ..

ليتني درست علم نفس و خليت الهندسة هههههههه .
    الله ييسرلك امورك يا اخوي .

8. Inspire

Inspire عضو

انضم:
    ‏30 يناير 2014
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    اذا كان الاحباط يقودك الى التفكير في اكمال الدراسه فهذا احباط ايجابي وحاول تستقله واذا عمرك ماتجاوز الثلاثين ولست متزوج والوالدين ليسو بحاجه ماديه اليك فحلق الى افاق اخرى لاكمال مشوارك الدراسي .

9. haaaje

haaaje عضو

انضم:
    ‏24 يناير 2009
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    السلام عليكم

اخوي مهما بلغ سوء مديرك لن يصل حتى لربع اللي عندي (فساد"مصلحته المادية اهم من مصالح جميع الموظفين ومن مصلحة الشركة" , غرور , كبر , حسد, عنصريه, يبخس حقوق الموظفين ماديا وبالذات السعوديين لانه يحب الاجانب مع انه سعودي، مهايطي ، يتصرف زي الورعان، يدري ان الجميع يكرهه ومع ذلك يستمتع بأن يجعل الجميع يكرهه، مريض نفسي، انتهازي، مايعطي احد مسؤولية يحب يكون هو المسؤول عن كل شي حتى على اتفه الامور "مركزي لدرجة تفوق الوصف" مافي دورات مافي ترقيه حتى قهوه وشاهي وموية بالقطاره بقلل التكاليف هههه عشان ياخذ بونس من البشوات اللي فوقه و و و و و و و و و )
    لو اتكلم لبكره ماراح انتهي
    ف ريح بالك يا صديقي عندنا وعندك خير ولا تفتكر انك في اسوأ بيئة لا والله في اللي اشد سوءا الله المستعان

كنت زيك عندي خطط وطموح واشياء لكن كلها تبخرت واصبحت الشخص الذي لا يبالي البته وشخص متبلد
    الحق نفسك وغير مكانك لاتصير زيي

اعوذ بالله في بعض المدراء اللي مايخافون الله واللي تأثروا بالعالم المادي والرأسمالية وصارو رأسماليين اكثر من الغرب، مسلمين بالاسم بس لكن مايطبقوا من اخلاق الاسلام الراقية ولا شي

10. EEengineer

EEengineer عضو

انضم:
    ‏6 يوليو 2013
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    القسم فيه مسوؤلية كبيره ومتخوف منها في المستقبل القريب لدرجة ان العمل ماينتهي طول اليوم ممكن في وقت معين من الليل يتصلون علي لحل مشكله معينه واذا ماتم حلها الرئيس تجيه ملاحظات والملاحظات والغضب ينزل علينا بشكل مستفز ، قروب العمل واتس اب يومياً رسايل إخطار بالمشاكل حتى لو الساعه 1 ليل لدرجة اني احاول اتناسى العمل كل دقيقة يجي مشكله تذكرني فيه
    ومن ناحية الرهاب نوعاً ما وبشكل خفيف

11. Estimator

Estimator عضو

انضم:
    ‏3 ديسمبر 2013
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +80 / 5 / -7
    حتى قروب خاصة للعمل في الواتس اب و رسايل الساعة 1 الليل!!!!!

ما هو اسم الشركة و ما هي طبيعة عملها و مجالها؟

أنصحك تشوف لك وظيفة ثانية أريح من هذه قدم في الشركات حتى لو نفس راتبك أو أقل اطلع عنهم إذا حالتك النفسية غير جيدة

12. أ بـو بـد ر

انضم:
    ‏18 نوفمبر 2008
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2000
    التقييمات:
    +133 / 0 / -3
    بحسب موضوعك هذا http://www.stkfupm.com/vb/showthread.php?t=124102

إذن أنت تعمل في شركة الكهرباء
    و طبيعة عمل الصيانة أن الأعطال تحدث في أي وقت
    و هذي حماية يعني ما فيه مجال للتأخير
    و الحلو في شركة الكهرباء إنه حقك يجيك ( أحيانا يقصقصون شوي إذا فيه مشكلة في الميزانية و لكن بحسب طبيعة العمل فالأوفر تايم راح يكون كبير و اتوقع 30-40% زيادة على راتبك - اسأل زملاءك )
    لكن عاد خلك حذر لا يكون بعدين يصير كل شي عليك ، لا ، وازن الأمور ، في البداية أثبت وجودك و لكن بعدين أبدأ راقب وضع زملاءك و زيك زيهم ( قارن نفسك بالمجتهدين و اترك عنك الكسالى )
    و الحماية بحسب ما فهمت من أحد مهندسي أرامكو المخضرمين فيها عجز عالمي عليها و ليس في السعودية فقط
    و على ما اعتقد من ميزانية أي مشروع سواء خط أو محطة حوالي 20% من الميزانية تكون للحماية لأنه يعتبر حماية للأرواح و أيضا حماية للاستثمار في المحطة بدل ما تحترق و تروح هباء منثورا
    الواتساب شي طبيعي و هو استغلال للوسائل الحديثة لتفعيل التواصل ، فهو شيء طبيعي
    لكن يفترض فيه جدول للمهندسين تحت الاستدعاء On-Call المفروض فيه التزام من الجميع بهذا الجدول

أنت يمكن التغير الكبير اللي حصل لك من بيئة جامعية إلى عمل و من الشرقية إلى الغربية فشعرت بكآبة و ضيقة صدر يضاف إلى ذلك طبيعتك الخجولة و اللي تعيقك من التواصل الجيد مع زملاءك و الدفاع عن نفسك
    لا تخاف .. شدة و ح تزول .. و لكن لا تضيع الطريق .. اجتهد في عملك .. و إذا كان مديرك مرة تعبان و أخلاقه زفت بكل بساطة اطلب من مدير الإدارة تغيير قسمك

يا رجل أثرك في شركة الكهرباء .. وصلت خير :)
    و الله حسب وصفك للعمل أحسب إنك في شركة أجنبية و كلها أجانب و شغل ملعون جدف​

• x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  13. EEengineer

EEengineer عضو

انضم:
    ‏6 يوليو 2013
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    ^^
    العمل يمتد الى فترة مابعد الدوام مغرب بعض الاحيان ولايوجد اوفرتايم للاسف

14. Practice

Practice مشرف سابق

انضم:
    ‏28 أكتوبر 2012
    التخصص:
    Finance
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    ISE Student
    التقييمات:
    +981 / 5 / -61
    لو اني مكانك ما كملت دقيقة

اجل قروب واتساب :)

اهم شي راحتك النفسية قبل كل شي , خليك عارف

15. Web Developer

Web Developer عضو

انضم:
    ‏8 سبتمبر 2010
    التقييمات:
    +19 / 0 / -2
    مالومك سكيكو مشكلتهم اذا قسمك سبعه موظفين دائما 2 يشتغلون كل الشغل وينكرفون والباقي سردح مردح وللاسف التقييم اخر سنه يجيك جيد وهم ممتاز والبونص لهم ويوعدونك السنه الجايه ونفس الشي يتكرر

بيئه عملهم محبطه جدا وكل ماكبر منصبك قل ششغلك وزاد راتبك وكورساتك وبدلاتك هم عكس كل الشركات العالم.... لذا هي دائما خسرانه وتعبانه اذا انت تفكر تمدكمل ماسترعلى المرحله العاشره انا اشجعك هو طلب علم والرزق على الله

موفق

16. VIP Master

VIP Master عضو

انضم:
    ‏19 ديسمبر 2010
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    الملك فهد
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٨
    الوظيفة:
    I would not be here if had any>
    التقييمات:
    +42 / 0 / -2
    متوظف عشان تعاني ولا عشان ترتاح و تقرقش
    ما ارتحت دور غيرها الوظايف ماليه البلد

17. سمسار

سمسار عضو

انضم:
    ‏27 يوليو 2013
    التقييمات:
    +4 / 0 / -3
    تبي نصيحتي ؟

العن ابو الوظيفة وابو الشركات المخيسة كلها

تكرف وتكرف وتواجه ضغط وتوتر وقلق نفسي ومشاحنات مع المدير وغيره و يقعد يذلك ويهينك عشان راتب حقير في اخر الشهر !!! حتى الراتب وش يسوي الحين قدامك زواج وبيت وتبي سيارة وبيجيك عيال ومصاريف ووو

كل شي ولا المذلة خل عندك كرامة والعن ابو الشركة اللي تذلني ولا تحقرني ولا تكرفني عشان راتب اخر الشهر !

اشتغل في التجارة والله فيها بركة ورزق وفير واحسن بمليون مرة من الوظيفة وهمها وقروشتها !

اشتغل على شي بسيط واذا ما عندك راس مال اشتغل في تسويق العقارات وراح تحصل 20 الف او 40 الف خذها وابدأ تجارتك بلا وظيفة بلا هم

18. أ بـو بـد ر

انضم:
    ‏18 نوفمبر 2008
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2000
    التقييمات:
    +133 / 0 / -3
    أنا كنت موظف في الكهرباء لمدة 14 سنة تقريبا
    الدوام عندكم في جدة من 7 و نص إلى 3 و نص ، أي عمل بعد كذا سجل أوفر تايم و هذا حقك و حق كل موظف في قسمكم
    أما - على كلامك - رئيسك في القسم يتفلسف عليكم و يطقطق عليكم فما لك إلا تطلع لمدير الإدارة ، و إذا ما نفعك مدير الإدارة اطلع للموارد البشرية و شف وش السالفة بالضبط
    شركة الكهرباء شركة واحدة على مستوى المملكة و أنظمتها واحدة و ما تختلف
    أما تقول لي ما يعطونكم أوفر تايم فاسمح لي يا إما أنك أنت لوحدك اللي مضيع حقك يا إنه رئيسك في القسم عبيط و لاقي موظفين جبناء ( و هذي قصة غريبة أن كل الموظفين جبناء !! مما يعطيني دلالة إنك أنت فيه شيء ما انت فاهمه أو كلامك غير دقيق )

يا عزيزي
    اسم قسمكم صيانة أنظمة حماية ، و أنظمة الحماية مهمة جدا و الأعطال دائما واردة و يجب إصلاحها في وقتها و لذلك لو حصل عطل الساعة الثنتين قبل الفجر لازم واحد من ىالقسم يطلع و يصلح العطل ( اللي هو الشخص في قائمة ال on-call )
    إذا انت ما يعجبك هذا الشي فهذا لا يعني أن القسم تعبان أو الشركة تعبانة ، بكل بساطة اطلب نقلك من هذا القسم أو من الإدارة
    أما إذا انت مو عاحبتك شركة الكهرباء (قناعة مسبقة) فهذا أمر ثاني ، و لكن نصيحتي اهتم بشغلك و اكتسب خبرة و خذ دورات ، في يوم من الأيام تكون صنعت اسمك في هذا التخصص المهم (هندسة الحماية) و تلقى ألف شركة تتمناك ( و هذا معروف عن مهندسي شركة الكهرباء الحريصين و المهتمين و المتميزين دائما يلقون فرص في شركات تتعامل مع الكهرباء و تعطي رواتب عالية و مميزات )

19. أ بـو بـد ر

انضم:
    ‏18 نوفمبر 2008
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2000
    التقييمات:
    +133 / 0 / -3
    يختلف الكلام هذا من قسم إلى قسم و من إدارة إلى إدارة و مو شيء نمطي لكل الأقسام و الإدارات في الشركة

الأمر الآخر ، الأخ مهندس و ليس فني ، يعني قوته في شهادته و العلم و الخبرة اللي يحصل عليها ، و كل ما كان جاد في العمل و مبادر كل ما يجد الدعم ، و إذا كان القسم إلى هذي الدرجة تعبان يقدر بكل بساطة ينقل ( ما أقصد النقل على طول سهل لكنه ممكن و يبغى له سعي و تدبير )

أنا أرد هنا ليس دفاعا مستميتا عن الكهرباء و ليس عدم اقتناع بالدراسة في الخارج أو الانتقال لشركات أخرى ، لا أبدا
    أنا هنا أحاول أحل مشكلة الأخ مع القسم أو الشركة و هي محلولة إذا فهم طبيعة شغله و طبيعة الواقع العملي و الحياة الحقيقية للمهندس ، لأنه إذا ما فهم هذا الأمر سيواجهه حتما في أماكن أخرى و قد تكون أسوأ
    يعني أنت تتوقع مثلا شركة مثل الفنار ، ممتازة و توظف سعوديين و تعطي رواتب ، لكن أنا متأكد أنه شغلها كرف أشد من الكهرباء و الضغط فيها راح يكون أكثر لأنها شركة قطاع خاص حر و يبي الربح و الربح فقط و ليس شركة تملك الدولة فيها أغلب الأسهم و شركة خدمية و ما فيها غيرها ​

20. Engineer O

Engineer O عضو

انضم:
    ‏8 أكتوبر 2013
    التقييمات:
    +25 / 0 / -2
    افهم من اسمك في المنتدى انك مهندس كهربائي؟ معك شهادة قوية والكل يتمناك ما فكرت تغير شركتك ببساطة؟

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - بيئة العمل وفقدان الطموح
  1. سيجموند فرويد
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    2,316
  2. Y.ara
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,660