خبرة 7 أشهر من التقديم (نقاش)

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Devoo90, بتاريخ ‏8 ديسمبر 2014.

1. Devoo90

Devoo90 عضو

انضم:
    ‏4 ديسمبر 2014
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    CSULB
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Systems Engineer
    التقييمات:
    +187 / 3 / -10
    السلام عليكم جميعا.. حبيت اشارككم بمعاناتي طيلة 7 اشهر من التقديم و البحث عن وظيفة العمر وان شاء الله تفيد البعض.. طبعا حاب الكل يقدم اقتراحاته و يبدي رايه في الموضوع

أولا أنا خريج برنامج الابتعاث بتخصص هندسة كهربائية ومعدل 3.207 من 4.0.. تخرجت في شهر 5 الماضي, وهذا ملخص للوظائف الي قدمت عليها, واي احد حاب اي معلومات زيادة يتفضل وانا حاضر

بدأت التقديم في يوم المهنة المنظم من قبل الملحقية وسويت 5 مقابلات و اعطيت السي في تقريبا لكل شركة تحتاج هندسة كهربائية
    أولا المقابلات:

1. Fluor : كانت مقابلة لطيفة وبسيطة ولم تتطرق للتخصص.. الركروتر كان سعودي و قالي في الاخير بنرد عليك بعد اسبوعين.. إلى هذا اليوم ما سمعت منهم ولاشي..

2. مدينة الملك عبد الله للطاقة : مقابة مع 3 اشخاص ( شوام اعقد) وبصراحة من اغبى الاسئلة الي مرت علي في مقابلة كانت معاهم.. من طريقتهم كان واضح عدم جديتهم في التوظيف.. بعد 3 اسابيع تقريبا ردوا علي بالرفض

3. SABIC : كانت مقابلة صعبة نوعا ما .. جميع الاسئلة تكنكل و عميقة .. الحمد لله جاوبت على جميع الاسئلة بشكل صحيح واثبت جدارتي وفي الاخير قالوا لي (كانوا مهندسين سعوديين) تقبل تشتغل في شركة الحديد التابعة لسابك.؟ تخاف من المرتفعات؟ لما جاوبتهم واكدت لهم استعدادي قالوا ان شاء الله خير.. بعد اسبوعين بالضبط جاني ايميل منهم بالرفض !

4. Schlumberger: طبعا هذي الشركة تمثل الحلم بالنسبة لي وهي هدفي الأول والاخير.. المقابلة كانت بسيطة جدا ومثل ما انذكر في مواضيع ثانية الاسئلة كانت عبارة عن: ليش اخترت شلمبرجير؟ ليش شلمبرجير المفروض تختارك؟ نقاط قوتك؟ وانا اعتقد سويت اوكي بالمقابلة لكن للاسف جاني الرد كالتالي: ناسف لعدم اختيارك لمقابلة ثانية!!

5. Aramco: المقابلة كانت مع شخصين والقسم كان community engineering وما اعتقد كانوا الشخصين مهندسين لانه اسالتهم كانت تعتبر سطحية نوعا ما بالنسبة للأسئلة التكنكل.. سألوني اذا كانت اعرف كيف اقرى الالكتركال درونجز.. اذا مستعد اشتغل بشيبة او اماكن نائية.. اذا بعد عندي استعداد اشتغل بالاستميشن .. واعتقد انه هذي المقابلة كانت من امتع المقابلات وافضلها.. وللاسف الى هذا اليوم ما ردوا علي!! رحت لمكتب التوظيف مرتين وما قدروا يفيدوني بحجة انو مقابلات الجوب فيرز ما يدخلونا بالسستم, وان الاختيار يرجع للدائرة فقط.. طبعا لما رحت لمكتب التوظيف المرة الاولى قال لي الموظف اروح لفندق الميريديان على اساس انهم يسون مقابلات.. ولما رحت للاسف انطردت شر طردة, حتى اسلوب ما كان عندهم

** بعد الرجوع من أمريكا **

طبعا بعد التخرج على طول بدأت التقديم على مواقع الشركات,واغلب الا صار كالتالي:

- سكيكو: الطلب من 7 شهور وهو تحت الدراسة.. اتصلت عليهم وقالوا ما في توظيف حاليا وانتظر لبداية السنة الجديدة.. وطبعا قالوا لي ما راح اقدر اقابل اي رئيس دائرة يعني لا تتعب حالك وتجي

- شلمبرجير: نفس الحالة من 7 شهور والطلب ما تغير فيه شي.. اتصلت عليهم قبل 4 ايام تقريبا وقالوا بعد اسبوعين تقريبا راح يوظفون دفعة جديدة

- ارامكوا, سابك, معادن, تصنيع, يسرف, الصحراء, الطاقة , العليان, ABB, بيكر هيوز, هالبيرتون, وذرفورد, GE, سراكو, جال, الفلك, جونسون كونترولز, بروكتر & جامبل,SNC Lavlin, Jacob واي شركة تقريبا تمر على بالك ما في اي رد ولا حس ولا خبر

طبعا رحت وادي الظهران للتكنولوجيا على اساس اقدم واسلم السي في يد بيد, بس للاسف ولا شركة سمحت بدخولي والكل قال لي قدم اونلاين

واخيرا رحت ليومين مهنة بالسعودية اللي كان بمعارض الظهران و اللي كان بقاعة السيف.. وطبعا من افشل ما يكون ولا في فايدة منهم اصلا.. كل الشركات تجمع سير ذاتية فقط لا غير.. او طبعا يسمعك كلام معسول وانهم بيتصلون عليك بعد اسبوع لاجراء مقابلة :D

وضعي الحالي شغال في شركة (( وطنية)) براتب لا باس فيه, بس للاسف ما لها اي دخل في الهندسة.. طبعا صار لي اسبوعين معاهم وان شائ الله احصل الافضل منهم خلال ال3 شهور القادمة
    مرة ثانية حاب اقرا ارائكم و استفيد من تعليقاتكم وطبعا الي عنده سؤال يتفضل وانا حاضر

• x 1 إعجاب إعجاب
  2. Mechanicalll

Mechanicalll عضو

انضم:
    ‏23 نوفمبر 2014
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    Hu
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +52 / 0 / -10
    التجربة الي مريت فيها مرره محبطة ، انا على وشك التخرج بكالوريوس من بريطاينا يعني تنصحني اكمل ماستر مادام التوظيف صعب في هالفترة ؟

يعني معنا شهادات عالمية ومن اعرق الجامعات و السعودية دولة تحتوي على الكثير من الشركات العالمية في مجال الطاقة مستغرب جدا الوضع هذا

بالارقام المهندسين السعوديين نسبتهم قليلة بالنسبة للسوق ! فأين الخلل ؟

ولا لازم نتوظف برى !؟

3. Devoo90

Devoo90 عضو

انضم:
    ‏4 ديسمبر 2014
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    CSULB
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Systems Engineer
    التقييمات:
    +187 / 3 / -10
    فكرت نفسك في البداية اني اكمل ماجستير, بس بعد اللي شفته في الcareer fairs مستحيل اكمل ماستر لسببين:
    ١. كل شخص معه ماستر كان يعتبر overqualified لاغلب الوظائف المتاحة في السوق.. لدرجة انه التوظيف يقولوا للشخص بنوظفك بشهادة البكالاريوس
    ٢. مشكلة امتداد التخصص, فشركات كثيرة كانت تتفلسف في هالنقطة... وخصوصا اللي كملوا ماستر في المجال الهندسي لانو يميل المجال بعدين للresearch and development واقولك اياها من الحين شركاااات قلييييل مرررة تعرض وظائف بمتطلبات ماستر او اعلى..
    لذلك كنصيحة, اذا الشركة تحتاج ماستر خليهم هم يبعثوك تكمل عشان تضمن الترقية وتضمن انك تستفيد من الماستر

السوق يا حبيبي معتمد على ابو هنود والفلسطينين والشوام بشكل عام.. السعودي الحين صار لا يثق في كفائته.. واغلب اقسام التوظيف اللي ماسكينها هنود او اجانب يعرضوا عليك راتب بخس عشان ترفض انت ويقوموا يجيبوا موظف اجنبي مكانك

4. Bukha

Bukha عضو

انضم:
    ‏13 ديسمبر 2013
    التخصص:
    حاسب
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2010
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    يوم المهنة اللي في البترول واللي عليه العلم باخر شهر ديسمبر رح وقدم على الشركات
    نصيحة لا تفوته

5. Test123

Test123 عضو

انضم:
    ‏27 مايو 2013
    التقييمات:
    +6 / 0 / -2
    هل انت متأكد انهم جادين في يوم المهنه بالبترول للطلبه خارج البترول مو زي ما صار في قاعه السيف ومعرض الظهران كلها مهزله ومصخره؟

6. مهندس امريكا

انضم:
    ‏14 سبتمبر 2012
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    الله يوفقك اخوي ويوفق كل شخص يبحث عن لقمة العيش.. أفضل يوم مهنة صراحه البترول الشركات جادين اهم شي السي في يكون مرتب وتكون واثق من نفسك وقبل كل شي متوكل على ربك

7. Bukha

Bukha عضو

انضم:
    ‏13 ديسمبر 2013
    التخصص:
    حاسب
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2010
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    قابلت مع قسم في ارامكو واللي هو ريفايناري وشركة سابك وكلهم جتني منهم عروض
    كان بوقتها معادن وبيكر وشلمبرجير كلهم يسوون مقابلات يا بنفس الاسبوع او بعد يوم المهنة
    انا تخصصي حاسب فشركات كثيرة كانت تتصواصل معي مثل اكسنشير وويبرو . غير القطاعات الحكومية
    فرص المهندسين في ذاك اليوم شي خيالي

بالنسبة للمعارض اللي رحت لها مو لك . هذي للناس اللي خريجة من كليات بتخصصات ابو كلب او معهم ثانوي او متوسط
    بالاخير ضبط السي في حقك وتشخص ذاك الاسبوع ورح . والله ما راح تندم واسال مجرب والله يوفقك

8. Test123

Test123 عضو

انضم:
    ‏27 مايو 2013
    التقييمات:
    +6 / 0 / -2

كلامك فيها من الواقعيه والمصداقيه. شكراً لك على مساعدتك لنا والله يرزقك على قد نيتك. سيفي تمام وان شاء الله ابروح ليوم المهنه حق البترول

الله يوفقني ويوفق صاحب الموضوع فحالتي تشابه حالته بشكل كبير

موفقين

9. engabduallatif

انضم:
    ‏27 نوفمبر 2014
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    هلا وغلا اخوي منور

اخوي ارسلت لك رسالة على الخاص

وان شاء الله امورك في السليم في احد الشركات اللي ذكرتها لدي معرفه اشخاص راح يفيديونك في التقديم

وانا مثلك خريج هندسة كهربائية لي 3 شهور
    وانا جاتني شركات لكن ابي شركات مثل ارامكوا وسابك وشمبرقير وسيمنز

طيب تعرف يوم مهنه قريب غير يوم يوم المهنه حق البترول ؟

10. Devoo90

Devoo90 عضو

انضم:
    ‏4 ديسمبر 2014
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    CSULB
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Systems Engineer
    التقييمات:
    +187 / 3 / -10
    اشكركم جميعا على تواصلكم.. وانا ان شاء الله اكثر من مستعد ليوم المهنة القادم في البترول..

Test123 كلامك صحيح معارض التوظيف اللي برى البترول تميل الى شباب الثانوي والمعاهد بقوووة..

بالنسبة للCV فأنا طول ال٧ اشهر من الفضاوة وانا اعدل وازبط فيها.. الله يوفق الجمع

11. me-eng

me-eng عضو

انضم:
    ‏22 مارس 2013
    التخصص:
    ميكانكل
    الجامعة:
    USA
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +21 / 0 / -1
    حركة غير مستغربة من الجنسية المذكورة .. لاكن الغريب مدينة الملك عبدالله شبه حكومية وماسكينها شوام !

12. Adni32

Adni32 عضو

انضم:
    ‏9 نوفمبر 2014
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    اخ ديفو
    اولا اسال الله لك التوفيق في شركه تناسب طموحك واجتهادك
    ثانيا، انا مستغرب من وضعك جدا جدا
    من تجربه شخصيه في يوم المهنه لي ،و لاصدقاء دراسه، معظم الشباب خريجين الدفعهباكالوريوس اتوظفو من يوم مهنه واشنطن الاخير.

بالنسبه لسابك، الشباب ٥ اشخاص اخذو عروض التوظيف في نفس اليوم الي عملو فيه المقابله في حديد و الرازي

اخوي اتوظف في بترورابغ في نفس اليوم

٤ من الشباب عملو مقابلات مع شلمبرجير وراحو هيوستن للاسسمنت و قبلو و حيدربو سنه هنا في امريكا
    ٢ من الشباب راحو ارامكو بس اتوظفو قبل كم اسبوع تقريبا
    شباب صداره ارسلوهم ايميلات الاسبوع الماضي يبغوهم يكملو اورقهم عشان يقابلوهم

بالنسبه لي شخصيا، جاني عرض في عبداللطيف جميل، ابوداوود، تيرنر ...ماقدمت ع احد ثاني لاني ما ابغى اشتغل الا في جدة

اسال نفسك هالاسئله وشوف فين المشكله
    هل الريزيمي حقتك مكتوبه بشكل صحيح؟
    هل تدربت ع الاسئله المعتاده الي تجي في المقابلات وعرف ايش افضل اجابه لهم؟
    هل طريقه كلامك مفهومه للمقابل؟
    هل لبسك مناسب للمكان الي عملت فيه المقابله؟
    هل بتحضر للشركات الي بتعمل معاهم المقابلات قبل تروح للمقابله؟
    واساله كثيره اخرى لازم تسال نفسك عنها

بدون مبالغه، انت اول واحد اسمع انه طلع مو مبسوط من يوم المهنه الاخير

شوف كذا راجع حساباتك واسال نفسك اساله كثيره ،حاول تعرف ليش محد كلمك

المعدل ميزته فقط ان يضمنلك مقابله، غير كذا ما هو مهم، فلا تعتمد على المعدل انه يضمنلك وظيفه مقابل واحد معدله اقله ولكن محضر للوظيفه ومتوقع الاسئله ويجاوبها باحترافيه

موفق اخوي

13. abdullahsrz

abdullahsrz عضو

انضم:
    ‏5 سبتمبر 2013
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يعينك ويساعدك أخوي Devoo90 في أنك تحصل الوظيفة الي تتمناها بقدرته سبحانه .

كنت أبغى أستفتسر منك من كلمت بالزبط في شلمبرجير وقلك بعد أسبوعين حيوظفو دفعة جديدة ؟

14. M ENG TECH

M ENG TECH عضو

انضم:
    ‏7 ابريل 2014
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    والله خوفقتنا اخوي
    انا التخرج حقي 18 december بعد عشرة ايام يعني من امريكا وتخصصي Mechanical Engineering Technology
    ادا هيك نكمل ماستر يعني افضل ولا كيف
    هل تنصحون اني انتظر يوم المهنة لان يوم المهنة في واشنطن مرة في السنة يعني اللي متخرجين في april هم اللي يلحقون عليه

والله انا صار لي اكثر من شهرين ابتديت في التقديم على الشركات
    ماخليت شركة ماقدمت عليها
    توهم هالاسبوع تواصلوا معي كم شركة
    جاني كم ايميل من كم شركة اكثره يقول كلمنا او ارسل لنا بياناتك المحدثة ادا رجعت السعودية
    والله الخوفة نرجع ونطول كثر الين نتوظف
    انا محتار كثير عشان جايتني بنت بالطريق انشالله ومابي اجلس مدة طويلة بدون راتب

بالنسبة لشلمبرجير قدمت عليهم بس ماردوا علي لسه لا بقبول ولا بمقابلة تلفون
    الله المعين

ويوفقكم جميعا يارب

15. طالب ذهب

انضم:
    ‏29 يونيو 2012
    التخصص:
    Science
    الجامعة:
    Out of kingdom
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +48 / 2 / -4
    عندي سؤال ايش جامعتك في امريكا ترى فرق بين جامعات قوية و جامعات غير مشهورة

16. Estimator

Estimator عضو

انضم:
    ‏3 ديسمبر 2013
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +80 / 5 / -7
    لا تيأس الكثير مر بوضعك و ظل سنة و نصف عاطل الى ان توظف

الوضع الآن صعب جدااا في التوظيف ليس مثل السابق

الكثير من الشركات توقفت عن توظيف السعوديين و تكتفي فقط بتوظيف الأجانب و سعودي واحد لمجرد السعودة

أيضا هبوط أسعار النفط الحالي له دور كبير في قلة الوظائف من قبل كثير من الشركات خصوصا شركات النفط و الغاز

نحن في شركتنا عندنا عقد مشروع مع أرامكو مدته سنتين و نصف خلصنا منه الآن تقريبا 60% تم ايقافه الاسبوع الماضي من قبل ارامكو و السبب انخفاض اسعار النفط

انخفاض اسعار النفط له تاثير كبير على الوظائف سيؤدي اذا استمر الى بطالة عالية

17. طالب ذهب

انضم:
    ‏29 يونيو 2012
    التخصص:
    Science
    الجامعة:
    Out of kingdom
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +48 / 2 / -4
    ابدأ قدم من اﻻن

18. سعادة المهندس

انضم:
    ‏29 يونيو 2012
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +18 / 0 / -0
    معقولة مدينة الملك عبدالله اللي انشأت بأمر من الملك يعني مدينة حكوميه يكون فيها اجانب ؟

لا حول ولا قوة الا بالله .

19. Test123

Test123 عضو

انضم:
    ‏27 مايو 2013
    التقييمات:
    +6 / 0 / -2

أنا عملت مقابله مع شركه الانظمه الوطنيه الميكانيكيه المتكامله 2 من الشوام و واحد سعودي. كانت مقابله ما فيها جديّه في التوظيف وحسّيت بهذا وفي اليوم الثاني بعد المقابله تم رفضي. علاوه على ذلك، الشركه لم تعوّضني حتى بقيمه تذاكر السفر

كذلك عملت مقابله في شركه انتامينت مع 2 من الشوام وتم رفضي، سألتهم بطريقه لطيفه ليش؟ قالوا مفاضله.

وعملت مقابله هاتفياً مع فليبيني مع شركه اريكسون من شهرين والى يومك لا رد.

واخيراً عملت مقابله على شركه كهرباء ولي اسبوعين لا حس ولاخبر.

وعملت مقابله مع شركه سعوده وللاسف العرض الوظيفي محسسيني اني متخرج من الثانويه العامه من احدى الهجر (القرى) بالبلد.

هذي الي حصلت معي باختصار شديد وبدون تفاصبل، كل الي عملت مقابله مع اجانب الا شركه الكهربا :لسان:

قدمت على حول 40 شركه ولا رد. كمّلت سنه على تقديم سابك وارامكوا ومعادن والنتيجه ما في رد.

وفوق هذا رحت لمعرض الظهران وقاعه السيف انواع المهزله، لدرجه موظف هندي من شركه GE قاعد يطفشني انا وكم مهندس سعودي بمعنى اخر : لاتتوظفوا احنا ما نبغاكم. وهذا حصل في قاعه السيف في شهر سبتمبر (قبل ثلاث اشهر تقريباً)

ما تبغوا المهندسين سعوديين يتوظفوا؟ يعني نرجع ل امريكا مثلاً ولا يخذلونا في توظفينا هناك حيث فرص العمل للمهندسين مثل عدد حبات الارز؟!! وإلي يقول اسم جامعه مهمه الخ. ارد على هذا الكلام لو اسم الجامعه مهم كان ما شفنا الاجانب متوظفين هنا إلي متخرجين جامعات من الدول الناميه فما فيها الاهميه. عموماً هذا ما حصل معي، لذلك هي حاله مشابهه زي حاله صاحب الموضوع، واحببت ان اشارك تجربتي معكم، لعل صاحب الموضوع يستأنس بها

20. Devoo90

Devoo90 عضو

انضم:
    ‏4 ديسمبر 2014
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    CSULB
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Systems Engineer
    التقييمات:
    +187 / 3 / -10
    أشكرك على تفاعلك.. اولا اخي الكريم ومثل ما قريت فكل مقابلاتي ما كان فيها اي خلل او أغلاط تخلي الشركة ترفضني .. وكنت متفائل خير أني راح أكيد اسمع رد من شركة واحدة على الأقل
    ثانيا، اللبس كان حالي حال اغلب الطلاب وكنت لابس بدلة رسمية كاملة فما اعتقد اللبس كان السبب
    ثالثا، الرمزي تبعي كانت جدا ممتازة ولم يعيبها احد، وخصوصا أني أخذت كلاس engineering management وكان فيه معلومات جدا مفيدة عن كيفية كتابة سيرة ذاتية فعالة خصوصا للتخرجين الجدد
    وأخيرا، اعلم إنّو في ناس كثير مرة الله سهل عليها وكتب لهم وظائف في واشنطن، وللاسف لم أكن من هالناس.. وعلى فكرة أنا جدا مبسوط من تنظيم يوم المهنة بواشنطن، وتعلمت منه دروس ان شاء الله راح تفيدني في مقابلاتي القادمة

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - خبرة أشهر من التقديم (نقاش)
  1. IllIlI
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    2,340
  2. GPA ain’t GPAing
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,493
  3. كوكسال
    الردود: