1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

^^ أخبار الجامعات والتعليم العالي - الثلاثاء30/12^^

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة وادي الظهران, بتاريخ ‏8 يناير 2008.

  1. وادي الظهران

    وادي الظهران صحافة وإعلام

    انضم:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    238
    الوظيفة:
    مدير المركز
    الإقامة:
    الوطن يقيم داخلي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جريدة اليوم - الثلاثاء 1428-12-30هـ الموافق 2008-01-08م
    في جلسة مجلس الوزراء أمس
    خادم الحرمين الشريفين يوجه بحماية المستوى المعيشي للمواطنين
    التوسعة الجديدة للحرم تجسد التزام المليك بخدمة الإسلام و المسلمين


    واس - الرياض


    رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس في قصر اليمامة بمدينة الرياض.وأوضح وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني في بيان عقب الجلسة أنه على صعيد الشؤون الخارجية أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على ما تم في الأسبوع الماضي من مشاورات واتصالات ولقاءات ، من بينها زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ، و الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.وأكد المجلس بهذا الصدد استمرار المملكة في جهودها لدعم المحاولات المبذولة للخروج من الأزمة السياسية في لبنان ، وأمله في أن يرى الفرقاء في لبنان أن مصلحتهم هي في تكريس المصلحة الوطنية والحفاظ على صيغ التعايش والوفاق والتجاوب مع قرار مجلس الجامعة العربية والجهد الذي تبذله الجامعة لتحقيق الاستقرار في لبنان.وفيما يخص الشأن الفلسطيني شدد المجلس على مواقف المملكة المبدئية تجاه القضية الفلسطينية وأهميتها المحورية في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.وقال وزير الثقافة والإعلام في بيانه : كما تناول المجلس النشاط الاقتصادي في المملكة في ظل استمرار المشاريع الشاملة التي تنفذها مختلف القطاعات الحكومية وفق ما اعتمد لها من ميزانيات خلال العام المالي المنصرم ، وما ينتظر البدء فيه من مشاريع كبرى أخرى اعتمدت في ميزانية العام المالي الحالي 28/1429هـ ، وتأثير هذه المشاريع على تحسين مستوى الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية ورفع كفاءة قطاعات النقل والاتصالات والبحث العلمي والتدريب المهني ؛ وما ينتظر أن توفره من فرص عمل جديدة للمؤهلين من المواطنين ؛ وعلاقة الإنفاق الحكومي العام بمستويات الأجور والأسعار في أسواق المملكة ، وارتباط ذلك بالوضع الاقتصادي العالمي ككل.
    ووجه خادم الحرمين الشريفين في هذا السياق بأن على جميع القطاعات الحكومية أن تعمل على إحداث نقلة نوعية في أدائها ، وتبسيط إجراءاتها ، والتواصل المستمر مع متلقي خدماتها وكفاءة ما تنفذه من مشاريع.
    كما وجه خادم الحرمين الشريفين الجهات المعنية بالتخطيط المالي والاقتصادي أن تكون أولوية السياسات المالية والاقتصادية هي تحقيق النمو الاقتصادي مع حماية المستوى المعيشي للمواطنين والقيمة الشرائية لدخل المواطن.
    إثر ذلك استعرض المجلس نتائج موسم حج هذا العام ، وما بذلته جميع الجهات الحكومية والأهلية من جهود مميزة في خدمة ضيوف الرحمن . وأكد خادم الحرمين الشريفين أن خدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار هي منّة وفضل من الله سبحانه وتعالى وأن المملكة دولة وحكومة وشعبا تولي هذه الخدمة أولوية كبرى ، وستستمر بإذن الله في تحسين وتطوير التجهيزات والمنشآت والخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن.
    ونوه المجلس بأن مشروع التوسعة الجديدة للمسجد الحرام في مكة المكرمة يأتي تجسيدا جديدا لهذا الالتزام تجاه خدمة الإسلام والمسلمين والبقاع الطاهرة في مكة المكرمة و المدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
    وأفاد وزير الثقافة و الإعلام أن المجلس عقب ذلك، أصدر القرارين التاليين :
    أولا - وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير التعليم العالي - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
    ثانيا - وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير البترول والثروة المعدنية بالتوقيع على مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية للتعاون في قطاعات البترول والغاز والمعادن ، وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة..
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////

    د. السلطان يفتتح الفعاليات ويكرم الجهات الراعية لليوم المفتوح
    100 مؤسسة وشركة تطرح فرصها الوظيفية على خريجي جامعة الفهد


    سيف الحارثي - الظهران

    د . السلطان لدى افتتاحه اليوم المفتوح للتوظيف بالجامعة
    افتتح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. خالد السلطان صباح أمس فعاليات اليوم المفتوح للتوظيف الذي نظمته الجامعة بمشاركة 100 مؤسسة وشركة من القطاعين الحكومي والأهلي طرحت فرصها الوظيفية والتدريبية على طلاب الجامعة.
    تتضمن فعاليات اليوم الذي يستمر ثلاثة أيام مجموعة من المحاضرات تسهم في تنمية المهارات الشخصية للخريجين وتساعد في إعدادهم للالتحاق بسوق العمل وتتمحور حول السيرة الذاتية وكيفية كتابتها والمقابلة الشخصية وسبل اجتيازها ومقومات اختيار العرض الوظيفي الأنسب وإدارة المهنة وتطويرها .وكرّم مدير الجامعة في نهاية حفل الافتتاح الجهات الراعية للمناسبة حيث شمل التكريم أرامكو السعودية، البنك السعودي البريطاني (ساب)، مجموعة سعد، مجموعة سامبا المالية، البنك الأهلي التجاري (راع ذهبي) ، البنك العربي الوطني (راع برونزي) جريدة اليوم (راع إعلامي) فيما يتم في اليوم الأخير تكريم الجهات المشاركة في فعاليات المناسبة.
    و تفقد د . السلطان أجنحة الجهات المشاركة مؤكداً على أهمية المناسبة مؤكداً النجاح المتزايد الذي تحققه تجربة اليوم المفتوح للتوظيف عاماً بعد عام والذي يعكس جودة التنظيم وأهمية المناسبة التي تهدف إلى توفير الفرص الوظيفية والتدريبية وتعزيز علاقة الجامعة بقطاعات الإنتاج والخدمات.وأشار الى أن الجامعة وظفت كل قدراتها التنظيمية والإدارية لإنجاح المناسبة التي تمثل فرصة جيدة للطلاب بوجه عام والطلاب المرشحين للتخرج على نحو خاص للتعرف على المؤشرات الوظيفية التي تقدمها سوق العمل ومستوى الطلب على كل تخصص من التخصصات الأكاديمية التي تطرحها الجامعة. وان الجهود المخلصة التي تبذلها الجامعة لإنجاح هذه المناسبات أثمرت تزايداً كبيراً في أعداد الجهات الراغبة بالمشاركة في فعاليات المناسبة،
    أداء متميز
    وقال :«إن الأداء المتميز لخريجي الجامعة السابقين في المواقع المهمة التي يشغلونها في المؤسسات والشركات اسهم في إقبال الشركات على استقطاب المزيد منهم والاستفادة من تأهيلهم الأكاديمي والعلمي مرتفع المستوى وشكر الجهات الراعية للمناسبة».
    واعرب عن شكره للجهات المشاركة ودعا الطلاب إلى الاستفادة من فعاليات المناسبة التي تعد جزءاً من رسالة الجامعة باتجاه تنمية القوى البشرية ومساندة جهود توطين الوظائف وتوسيع دائرة اختيارات الخريجين ومعاونتهم على الدخول إلى مجالات العمل المنتجة.
    توفير الفرص الوظيفية
    وأكد عميد شؤون الطلاب رئيس اللجنة المنظمة د. مسفر بن محمد الزهراني أن الأهمية التي يمثلها اليوم المفتوح ترجع إلى أنه يجمع أهم المؤسسات والشركات في وقت محدد وفي مكان واحد. مشيرا إلى دور المناسبة في توفير الفرص الوظيفية والتدريبية للطلاب وإتاحة الفرصة المناسبة للشركات للتعرف على مستويات الخريجين والتخصصات العلمية التي تقدمها الجامعة، إضافة إلى تعزيز العلاقة مع قطاعات المجتمع.
    ارامكو والتواصل مع الطلاب
    «اليوم» التقت بعدد من مسئولي الشركات الراعية لهذه المناسبة حيث اوضح المشرف على معرض أرامكو السعودية سامي محمد بالطيور أن هذه المشاركة تأتي حرصاً من ادارة ارامكو السعودية على التواجد في فعاليات اليوم المفتوح انطلاقا من استراتيجيتها التي انتهجتها منذ انطلاقتها قبل 75 عاما في ايجاد اكثر من قناة للتواصل مع الطلاب السعوديين في الجامعات ومراكز الابحاث وذلك بهدف اطلاعهم عن الفرص الوظيفية المتاحة لهم ومجالات التدريب والتطوير،فضلا عن ذلك فان مثل هذه الفعاليات تتيح للطلاب الفرصة للتعرف عن قرب بما توصلت اليه صناعة النفط من تكنولوجيا وتطور وذلك من خلال بعض البرامج المصورة التي يتم عرضها والكتيبات واللقاءات المباشرة مع بعض المسئولين بالشركة , مشيرا الى ان خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن اثبتوا جدارتهم واقتدارهم داخل المملكة وخارجها مؤكدين المستوى الاكاديمي المرتفع التي وصلت اليه الدراسة بالجامعة السعودية، ولذا نجد ان خريجي الجامعة مستهدفين من كافة القطاعات سواء من الشركات او الجهات الحكومية المختلفة ,
    واشار إلى أن ارامكو تعتبر محط انظار الخريجين باختلاف مستوياتهم وتخصصاتهم ويعود ذلك الى التكنولوجيا المتقدمة التي تطبقها الشركة والتي تعد الابرز والاحدث عالميا لكل ما يتعلق بصناعة النفط والغاز تكنولوجيا المعلومات وما يرتبط بها من انظمة متعددة اخرى،
    السعودة في «البنك الاهلي»
    واشار مدير دائرة التوظيف وتخطيط القوى العاملة بالبنك الأهلي نجيب عبدالرحمن إلى أن مسيرة البنك في مجال السعودة كبيرة و منذ فترة طويلة حيث بلغت نسبة السعودة 88 بالمائة حتى نهاية العام 2007م. مبينا ان جامعة الملك فهد للبترول و المعادن تعد من أفضل المصادر لاستقطاب الخرجين في التخصصات المميزة التى تلائم عمل البنوك سواءً محاسبة أو إدارة مالية أو تخصصات الحاسب الآلي أو تسويق و للبنك مع الجامعة مساهمات عديدة ليس فقط في رعاية يوم المهنة أو يوم الخريجين و لكن لدينا برنامج التدريب التعاوني على مستوى كبير يعطي كثيرا من الاهتمام من قبل البنك من المسؤولين الكبار فيه.
    قيادة العمل الاقتصادي
    من جهة أخرى التقت «اليوم» بعدد من طلاب مرحلة التخرج بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن حيث يقول زياد بن علي الحربي الطالب بهندسة الطيران والفضاء : «أكدت الجامعة بلغة عميلة مشاهدة ومحسوسة أنها لا تريد أن تخرج طلابا فحسب بل تريد أن تخرج أجيالا تقود العمل الاقتصادي والصناعي والتقني في المملكة وأن تكون هذه الأجيال مزودة بأكفأ المهارات العلمية والمهنية. وما اليوم المفتوح للتوظيف إلا دليل واضح على ذلك»
    جوانب تعريفية وتدريبية
    وعبر جهاد بن رشيد العتيبي الطالب بهندسة النظم الصناعية عن شكره لادارة الجامعه على اتاحة هذه الفرصة التي تعنى باليوم المفتوح للتوظيف حيث يمثل جسرا للتواصل بين طلاب الجامعة والشركات من عدة جوانب تعريفية وتدريبية و الجانب الاهم هو التوظيفي . مشيرا الى أن الطلاب في هذه المناسبة تتحقق لهم الاستفادة عن طريق الاطلاع مباشرة على نشاط الشركات وما يتطلبه سوق العمل من تخصصات ومهارات لا اكاديمية مثل المشاركة في الانشطة والنوادي الطلابية ونحوها.
    متطلبات السوق العمل
    وأكد عبدالعزيز المالكي طالب علوم الحاسب والمعلومات على أن اليوم المفتوح للتوظيف يشكل بالنسبة له فرصة مميزة للقاء الشركات ومعرفة متطلبات سوق العمل حيث توفر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لهم كخريجين فرصة ثمينة للقاء العدد الكبير من الشركات مرتين في السنة . مقترحا تطوير الفعالية في السنين القادمة زيادة عدد الأيام المخصصة بحيث تكون لمدة أسبوع كامل .

    تظاهرة اقتصادية
    وأوضح بدر بن محمد الحربي الطالب بقسم الهندسة الميكانيكية أن فعالية اليوم المفتوح أصبحت تظاهرة اقتصادية في قالب أكاديمي يحقق للطرفين الجامعة والجهات المشاركة أهدافا وطموحات تتطور كل عام , مشيرا الى ان اليوم المفتوح للتوظيف يعطي الفرصة للطلاب المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الأول بحيث يمكنهم تقديم طلبات التوظيف والالتحاق بالشركات المشاركة فيه كما ان يوم المهنة يعطي الفرصة للطلاب المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي لتقديم طلباتهم و أصبحت هذه الفعاليات مقصدا للطلاب الخريجين من جامعات أخرى فضلا عن طلاب الجامعة.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////
     
  2. وادي الظهران

    وادي الظهران صحافة وإعلام

    انضم:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    238
    الوظيفة:
    مدير المركز
    الإقامة:
    الوطن يقيم داخلي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جريدة اليوم - الثلاثاء 1428-12-30هـ الموافق 2008-01-08م

    ولي العهد يشكر الأمير نايف والمشاركين في اجتماع «العدالة الجنائية»

    اليوم - الرياض

    وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام شكره لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وللمشاركين في الاجتماع التنسيقي الثالث والعشرين لشبكة الأمم المتحدة للعدالة الجنائية ومكافحة الجريمة الذي عقد بالجامعة على ما عبر عنه المشاركون من مشاعر طيبة لسموه الكريم ولحكومة المملكة على ما تقدمه من دعم لتحقيق الأمن الشامل إقليمياً ودولياً ولما تم إنجازه.
    وقال سموه في برقية جوابية وجهها لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: إننا نشكر سموكم والمشاركين في الاجتماع على ما عبرتم عنه من مشاعر طيبة وما قدم فيه من جهود مباركة وآراء نيرة، سائلين الله عز وجل أن يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه، وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار إنه سميع مجيب.وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز قد رفع خطاباً لسمو ولي العهد تضمن شكر وتقدير المشاركين في الاجتماع التنسيقي الثالث والعشرين للشبكة.
    يشار إلى أن هذه الشبكة تضم كلاً من: مركز الأمم المتحدة لمنع الجريمة الدولية، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (وهي الجهة العربية والإقليمية الوحيدة العضو بهذه الشبكة)، وعدد من المعاهد الإقليمية حول العالم إلى جانب بعض المراكز المتخصصة، وذلك بغرض معاونة برنامج الأمم المتحدة المعني بالعدالة الجنائية ومنع الجريمة، وكذا التعاون الدولي فيما بينها لتقديم خدمات متنوعة تشتمل على تبادل المعلومات والبحوث والتدريب والاستشارات العلمية.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////

    جامعة الفيصل تطلق خطة لتنمية «إبداع» أعضاء هيئة التدريس

    أحمد الهبدان ، مصطفى الشريدة ـ الأحساء

    د. يوسف الجندان
    أكد مدير جامعة الملك فيصل الدكتور يوسف بن محمد الجندان أن الجامعة أعدت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي خطة متكاملة لتقديم برامج تدريبية متنوعة تنفذ داخل الجامعة وفي بعض الجامعات السعودية الأخرى تستهدف أعضاء هيئة التدريس بها. وقدم د. الجندان شكره الى وزير التعليم العالي على دعمه المشروع الذي يتميز بأهمية كبيرة تنعكس على العملية التعليمية والبحثية والمهنية بالجامعات السعودية. وفي السياق نفسه أوضح وكيل الجامعة للدراسات والتطوير المكلف الدكتور عبدالله الربيش أن الجامعة كبقية الجامعات السعودية حصلت على دعم مالي من وزارة التعليم العالي لتنفيذ بعض البرامج التدريبية بها، إضافة إلى تنفيذ بعض هذه البرامج في جامعات أخرى بالمملكة. وبدأت خطة تنفيذ هذه البرامج بالجامعة يوم السبت الماضي وتستمر فعاليات هذه الخطة حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1428/1429هـ وستغطي مسارات البرامج التدريبية عدة موضوعات هامة منها استراتيجيات التدريس لطلاب الجامعة والتعليم الالكتروني وإعداد الاختبارات وتحسين وتطوير مهارات الاتصال بين الأستاذ والطالب. وتأتي الخطة في إطار جهود وزارة التعليم العالي لتطوير التعليم الجامعي وتعزيز الجوانب الإيجابية المتوافرة في الجامعات السعودية وذلك بالتركيز على الشريان الأساسي للتعليم الجامعي وهو الأستاذ، عبر تبني مشروع استراتيجي ينفذ في كافة الجامعات يستهدف تنمية الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية.

    المجلس العلمي لجامعة الفيصل يجتمع اليوم

    يعقد المجلس العلمي لجامعة الملك فيصل اليوم جلسته الخامسة للعام الجامعي الحالي برئاسة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس المجلس العلمي بالجامعة وبحضور أعضاء المجلس وممثلي كليات الجامعة بالاحساء والدمام . ويناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////

    مشكلات التحكيم في ندوة بجامعة الامام اليوم – الرياض

    تختتم ندوة « التحكيم العلمي .. أحكام موضوعية أم رؤى ذاتية» التي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمشاركة عدد من الباحثين والمحكمين من داخل المملكة وخارجها إلى جانب عدد من رؤساء المجالس العلمية في المؤسسة الأكاديمية والبحثية ورؤساء تحرير المجلات العلمية في بعض الدول العربية والأجنبية . وقال مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل : إن عقد هذه الندوة يعبر عن دعم القيادة الحكيمة في بلادنا للبحث العلمي واستشعاراً منها لدور البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة عبر توجه البحوث إلى تلمس المشكلات التي يواجهها المجتمع وتقديم التوصيات الناجعة لمواجهتها، مؤكداً على أن من أبرز ما يعزز فرص قيام البحث العلمي في المملكة بدوره الجمع بين الأصالة والمعاصرة بما يعزز التطورات التي تشهدها المملكة في ظل دعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - .
    واضاف : إن هذه الندوة تعد الندوة العلمية الأولى التي تخصص للتحكيم العلمي، من حيث معاييره وضوابطه وأخلاقياته ومشكلاته على مستوى العالم العربي، مما يؤكد اهتمام الجامعة بتقويم مخرجات البحث العلمي، من خلال مراجعة الضوابط والمعايير ذات العلاقة بتحكيم أبحاث الترقية، والنشر العلمي في المجلات والدوريات العلمية، والرسائل الجامعية، وتمويل المشروعات البحثية، إلى جانب التعرف على المشكلات التي تواجه المحكِّم، والمحكِّم له، والمؤسسات البحثية والأكاديمية، كذلك تناول أخلاقيات التحكيم العلمي بالدراسة والتحليل.
    واوضح أن حجم المشاركات العلمية في الندوة من داخل المملكة وخارجها تعكس مدى اهتمام الباحثين والمختصين بهذا الموضوع المهم، ورغبة الجميع في الخروج بتوصيات علمية تعزز من مكانة البحث العلمي، وتقويم مخرجاته على أسس ومعايير وأخلاقيات تستجيب للواقع على كافة المستويات، وذلك بالإفادة من النماذج المتميزة في مجال التحكيم العلمي على المستويين العربي والدولي.
    وذكر مدير الجامعة أن اللجان العلمية والإعلامية والتنظيمية للندوة قد أنجزت كافة المهام الموكلة إليها، بما يضمن نجاح الندوة، وتحقيق أهدافها، وتعميم توصياتها للإفادة منها داخل المملكة وخارجها.وأوضح وكيل جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله بن حمد الخلف أن تنظيم الجامعة لهذه الندوة يأتي استشعاراً منها بأهمية التحكيم كأحد مقومات البحث العلمي في حياة المجتمعات التي ترغب التحديث والتطوير ومواكبة المتغيرات وتحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات إلى جانب التغلب على المشكلات التي يواجهها التحكيم العلمي والسعي الجاد إلى الافادة من النماذج المميزة للتحكيم في الجامعات والمراكز البحثية.وأشار الى أهمية دعم مسيرة البحث العلمي في المملكة بما يتناسب وحجم المتغيرات المجتمعة التي يشهدها المجتمع السعودي في هذه المرحلة المزدهرة في كافة المجالات .
    وأضاف الخلف : إن جميع اللجان العاملة في الندوة قد أنهت جميع أعمالها التنفيذية لتنظيم الندوة وتحقيق أهدافها والخروج بتوصيات يمكن تعميمها والإفادة منها في الجامعات والمراكز البحثية داخل المملكة وخارجها .يذكر أن محاور وموضوعات الندوة تتضمن المعايير العلمية للتحكيم واخلاقيات التحكيم العلمي ومشكلات التحكيم في المملكة وعلاقة لوائح التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بالتحكيم إلى جانب حدود الاشراف على الرسائل العلمية ومناقشتها وعلاقة ذلك بالتحكيم العلمي كما تتضمن الندوة على حفل افتتاح وسبع جلسات علمية .
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////

    في النهاية : ارحموهم فهذا بيتهم

    عزيزي رئيس التحرير

    عند اقامة أي مشروع تعليمي في أي مكان كان لابد من الدراسة المسبقة لذلك المشروع من حيث: ما الهدف من اقامة ذلك المشروع؟ ولمن اقيم؟ وكيف صمم ليخدم البيئة التعليمية؟ التخطيط أساس أي نجاح واقصد التخطيط المدروس.. لا التخطيط الذي بعد الانتهاء من تشييد احد المباني التعليمية في احدى المناطق على أحد الطرق السريعة قبل قرابة خمس عشرة سنة، اصبح فيما بعد مقرا لادارة الدوريات على ذلك الطريق!! أين التخطيط لهذا المبنى قبل الشروع فيه؟ ولمن اقيم؟ وكيف أقيم؟ في نفس الوقت نعود بالذاكرة الى مشروعات جبارة فى عهد الملك سعود والتي لاتزال قائمة شامخة يرتادها المئات بل الآلاف احيانا هي مباني الوزارات على طريق الملك عبدالعزيز في الرياض والتي قامت ببنائها شركة المقاولون العرب في بداية الثمانينيات الهجرية كذلك من ينظر الان الى مشروع جامعة الملك سعود (الكليات) يظن انها اقيمت خلال السنوات الخمس الماضية وما علم ان الدراسة اقيمت فيها 1405هـ أي قبل ثلاثة وعشرين عاما ومن ينظر الان الى المشروعات التعليمية وغيرها بعد استلامها من المنفذ (المقاول) مباشرة يرى الخلل والملحوظات هنا وهناك يصاب بالذهول عندما يرى ان المنفذ (المقاول) احيانا يختار مواقع الملاعب الرياضية واماكن وقوف الطلاب في فناء المدرسة، وما يعانيه المعلمون والطلاب في الطابور الصباحي من شدة البرد تصل درجة الحرارة في احايين كثيرة الى اقل من الصفر ولازلت اذكر ذلك الطالب وتلك الطالبة اللذين سقطا على الارض ميتين وما قرأناه في هذه الايام من وقوع احد الطلاب في حائل وفي الطابور الصباحي ميتا، فترى بعض المدارس ساحاتها واسعة من جميع الجهات والطابور الصباحي يقام في الجهة الشمالية او الغربية والضحايا ابناؤنا الطلاب اين التخطيط؟ وأين النظرة التربوية؟ فالمبنى جزء من المنهج أين اللجان المشرفة على تلك المشروعات؟ أين التقارير الحقيقية؟ الا ترون ان كل شبر في المبنى التعليمي لابد ان يخدم العملية التعليمية؟ اين الآراء التي تؤخذ بعين الاعتبار؟ وما معاناة مدير المدرسة الذي استمات في عدم استلام ذلك المبنى او ترميمه والالتفاف في انهاء ذلك التوقف الا ترجمان لذلك والا ما معنى ان بعض من تلك المباني في سنتها الاولى تكتشف بعضاً من اوراقها وماهي الا سنوات قلائل حتى نرى مسلسل اسمه (الترميمات) يدور حوله بعض من الاستفهامات ابطاله صغار المقاولين تتخلخل العملية التعليمية والتربوية في اثنائها بكافة اشكالها وما ان يصل عمر ذلك المبنى الى اقل من خمس عشرة سنة وتراجع الوزارة حساباتها حتى ترى انها قد انفقت قيمة مبنى آخر بل يزيد ، ابناؤنا يقضون في مدارسهم ثلث اعمارهم ارحموهم فهذا بيتهم أين المسؤول؟ ومن المسؤول؟ هذا رأيي والامر بين يديك ايها المسؤول.
    سالم بن دواس الشمري ـ حفر الباطن
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////


    محاضرة عن «أزمة الوعي الديني»

    يستضيف منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف رئيس قسم الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المحاضر د. مسفر بن علي القحطاني مساء اليوم في محاضرة بعنوان «أزمة الوعي الديني: قراءة نقدية في الخطاب الديني المعاصر».
    وتأتي المحاضرة، التي تقام الساعة الثامنة في مقر المنتدى بحي التركية، ضمن برنامج المنتدى الأسبوعي للموسم الثقافي الثامن.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////
     
  3. وادي الظهران

    وادي الظهران صحافة وإعلام

    انضم:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    238
    الوظيفة:
    مدير المركز
    الإقامة:
    الوطن يقيم داخلي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جريدة الرياض - الثلاثاء 30 ذي الحجة 1428هـ( حسب الرؤية )- 8 يناير 2008م - العدد 14442

    فيما ناقش الملتقى السعودي " الآبار الذكية ".. خبراء بالتقنية :
    تطوير تقنيات الاستكشاف يعني إيجاد كميات إضافية من ثروة النفط والغاز

    تغطية - محمد الحيدر:

    عرض الملتقى السعودي لتقنيات استكشاف وإنتاج البترول والغاز الطبيعي، الذي يواصل فعالياته لليوم الثاني على التوالي في الرياض، عددا من أوراق العمل العلمية المتعلقة بمناقشة أحدث التقنيات التي يمكن استخدامها في مجال الاستكشاف والإنتاج والتي تهدف إلى مساعدة المهندسين على فهم هندسة انسياب النفط والغاز وتعطيهم إمكانية لزيادة الإنتاج بشكل أفضل.
    وتحدث المشاركون في الملتقى عن عدد من التقنيات التي من المؤمل أن يتم تطبيقها في مجال استكشاف وإنتاج البترول والغاز والتي كان من بينها: تطبيقات تقنية النانو في هندسة البترول والغاز، إضافة إلى جلسة علمية تحدثت عما يطلق عليه "الآبار الذكية" ، وهي البئر التي تجمع معلومات عن نفسها وتحل مشاكلها بنفسها.

    وناقش الملتقى عددا من الموضوعات الجديدة التي تطرح لأول مرة أمام المشاركين والحضور من علماء وخبراء ومختصين، مثل القراءة عن بعد، بحيث يتم تطوير تقنيات مستقبلية جديدة تعطي قراءة عن محتويات الآبار على مسافة تصل بين 500و 1000متر عن حفرة البئر، إذ ان التقنيات المطبقة في الوقت الحاضر تعطي تحاليل لآبار النفط والغاز على بعد اثنين أو ثلاثة أمتار عن البئر نفسها.

    وطرحت جلسات الملتقى ورقة علمية حول إدارة المكامن والتقنيات المتقدمة في الحفر وحل مشاكل آبار النفط والغاز، والموائع الذكية وهي السوائل التي يتم ضخها داخل حقل النفط لحل مشاكل داخل المكمن في مكانها، إضافة إلى مناقشة التقنيات التي تتعلق بالتنقيب، مثل: تحليل الموجات السايزمية.

    هذا ويطمح المشاركون في الملتقى أن يخرجوا بتوصيات تسهم في تلبية الطموحات في البحث والتطوير في مجال استخراج النفط والغاز الطبيعي على اعتبار أن تطوير تقنيات الاستكشاف يعني إيجاد كميات إضافية من ثروة النفط والغاز الطبيعي التي سوف تضيف سنوات عديدة من الإنتاج لخدمة الأجيال المقبلة.

    وقدم خليفة العمري من شركة أرامكو السعودية، عرضا حول الحلول الجديدة لإعادة تطوير تقنيات الحفر المستخدمة في استكشاف وإنتاج البترول والغاز الطبيعي تمثلت في مجموعة من الخطوط القابلة للتمدد مع حجم محدد من نظام دوران محوري قابل للتوجيه يتم استخدامه الآن في السعودية.

    وقال إن الغاية من هذه المحاولة جاءت بهدف أحداث زيادة ملحوظة في مخرجات مكامن البترول في كل بئر بواسطة إعادة الحفر بحجم جديد للجوانب وباستخدام الراسم القابل للتمدد مع أنظمة RRS للحفر والتي تسمح بمزيد من الوصول للمكامن في كل بئر عن طريق حفرة أوسع مما كانت عليه في السابق.

    وقدم العمري شرحا تقنيا عن هذه الحلول من خلال عرض حالتين لإظهار الزيادة المؤثرة التي تم الوصول إليها في العمق الجانبي في كل حالة، وما نتج عن هذا من خطوة تغييرية في الوصول للمكامن، إضافة إلى أن النتيجة التي تم الوصول إليها تعتبر الأولى، كمسارات لحفر جانبية، يتم الوصول إليها باستخدام أداة ال RRS، وبدون الحاجة لتشغيل تراكيب الحفر الجانبية المتعددة.

    وأشار العمري إلى أن الحلول الجديدة نتج عنها زيادة ملحوظة في معدلات الاختراق ودوران أكثر سلاسة لإتمام التشغيل الكامل، إلى جانب تقليص لافت لعدد الأيام اللازمة لإتمام مشاريع إعادة الحفر، وقال: "إن أسلوب "من القمة للقاع" الذي تم استخدامه في أعمال الحفر الجانبي نتج عنها أيضاً أثر في مرحلة الإتمام الذكي الرفيع كونها يتم تشغيلها في الحفر الجانبي الرئيسي بدون أي إشكالات عملياتية" .

    وقدم المهندس حبيب منّور من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ورقة علمية طرحت تقنية جديدة للضخ المزجي في آبار البترول في السعودية، قال فيها إنه بالنظر إلى زيادة الوعي تجاه قضايا البيئة، فإن صناعة النفط باتت قلقة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وغيره من مؤثرات الاحتباس الحراري.

    وبين منور أن الجامعات الرائدة في أرجاء العالم قد كرست طاقاتها الهائلة لدراسة مشاكل مساندة شركات النفط الكبرى في هذا الخصوص، وتطرح المواضيع التي تراوح تأثير ثاني أكسيد الكربون على البيئة إلى عزل ثاني أكسيد الكربون والتخلص السليم منه.

    وقال منور إنه من بين الطرق العديدة المجربة للتخلص من ثاني أكسيد الكربون، فإن الأكثر وعداً على الأرجح هو استخدام ثاني أكسيد الكربون في عمليات استخراج النفط المحسّن.

    وعن هذه الطريقة، بين المهندس منّور إنه قد تم تجريبها في الحقل قبل فترة طويلة من إثارة تأثير ثاني أكسيد الكربون على البيئة، وفي الشرق الأوسط فإن صناعة النفط تلعب دوراً رائداً في استخدام الفيض المزجي لثاني أكسيد الكربون، كتقنية فعالة لاستخراج النفط المحسّن، فإن من شأن ذلك أن يقود إلى مضاعفة المزايا الناتجة: حل المشاكل البيئية والاقتصادية معاً.

    وأفصح المهندس منّور إلى وجود برنامج بحثي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، يعالج كيفية استخدام ثاني أكسيد الكربون كعامل مزجي في مكامن النفط، قبل ثلاثة أعوام ولا يزال متصلاً حتى الآن.

    ومن ضمن أوراق العمل العلمية التي تم طرحها خلال الملتقى أمس ما قدمه إكرام كريموف من الأكاديمية الوطنية للعلوم في أذربيجان، والذي أكد انهم نجحوا في الأكاديمية في تطوير تقنية تعتمد على استخدام الذبذبات في حقول النفط لإطلاق الكتل المحلية في الوسط بصورة أكبر للطاقة، وبحسب كريمون فإن الأكاديمية نالت براءة اختراع ذلك من الجهات المختصة في روسيا والاتحاد الأوروبي، ومنذ 1994، على حد قول كريموف وهذه التقنية تستخدم في العديد من حقول النفط، كما أنها قد حققت زيادات ملموسة في إنتاج النفط بنحو 26في المائة وخفض المياه بنحو 15في المائة.

    وقال كريموف إن استخدام هذه التقنية يتضمن اتخاذ عدة خطوات، منها التكفل بمسح معقد يشمل الملاحظات الجيوفيزيائية، التضاريسية، وضغوط الطبقات قبل البدء في تطبيقها واستخدامها، وبالتالي تطوير نمط للطاقة في الوسط ونموذج لتأثيرات الذبذبة. وأشار إلى إن تطبيق مؤثرات الذبذبة يتم في حقول النفط ككل، ويمارس من سطح الأرض على المساحة الأكبر من حقل النفط بنحو من 1- 2.5مرة. ومن أجل الحفاظ على مستوى عالٍ من إنتاج النفط، علينا تكرار مؤثرات التذبذب كل شهرين إلى ثلاثة.

    أما مؤثرات الذبذبة التي يتم تنظيمها وفقاً للتقنية، فإنها تؤدي إلى تصحيح الاختلال الكبير في الوسط الناتج عن الاستكشافات السابقة الخارجة عن السيطرة في حقول النفط. ويتاح للوسط العودة إلى حالته الأصليّة، عقب فترة زمنية معينة من توقف تأثير الذبذبات.

    كما يتيح ذلك منع التضرر من المؤثرات الخارجية، والسيطرة على تدهور عملية تدمير احتياطي النفط، وهي من نتاج تهديد الوضع الإيكولوجي "البيئي" العالمي، وإعادة البيئة بكامل طاقتها وهيكليتها إلى وضعها الطبيعي.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////

    ايقاع الحرف
    مركز التميز لتطوير العلوم والرياضيات


    ناصر الحجيلان
    تحتضن جامعة الملك سعود مركزًا علميًا أنشىء مؤخرًا يحمل اسم "مركز التميّز لتطوير العلوم والرياضيات" يسعى إلى تطوير مناهج العلوم والرياضيات في بلادنا من خلال الاستفادة من التجارب المختلفة وتقديم تدريب فعال للمعلمين والطلاب. ورغم حداثة هذا المركز الذي اعتمده معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان في 26أكتوبر 2007إلا أن ثمار هذا المركز بدأت تظهر للعيان خلال فترة قياسية، وذلك من خلال تنظيم ورشة العمل هذا الأسبوع (الثلاثاء 8يناير والأربعاء 9يناير 2008). وهي ورشة يشارك فيها عدد من الأساتذة والخبراء من خارج المملكة ومن داخلها.
    ولأن المركز لم يمض على إنشائه سوى أقل من ثلاثة أشهر، فقد كان مبهجًا للنفوس أن يتغلب هذا المركز الوليد على الروتين الإداري المعتاد ويتجاوز الإجراءات البيروقراطية حينما نجح في دعوة الخبراء والعلماء المختصين من عدد من الدول الأجنبية (أمريكا وكندا وبريطانيا وسنغافورة) ورتّب الفيز والحجز وحدد المواعيد بهذه السرعة. ولا شك أن جهود القائمين على المركز ودعم معالي مدير الجامعة وراء هذا الإنجاز المتميز.

    والجميل في الأمر أن القائمين على المركز ممن ذُكرت أسماؤهم في موقع المركز على النت وفي رسالة الجامعة هم من الشباب الأكاديمي حديث التخرج، فكلهم على درجة أستاذ مساعد أو محاضر. مما يشير إلى الطموح الحقيقي في تطوير الواقع التعليمي والنهوض بتدريس المواد العلمية (الرياضيات والعلوم) وكذا تطوير مناهجها وجعلها أكثر قدرة على إفادة المتعلم. والقائمون على إدارة المركز هم الدكتور فهد الشايع مدير المركز، والدكتور صالح العبدالكريم رئيس وحدة العلوم، والدكتور محمد النذير رئيس وحدة الرياضيات. وبعضهم له تجربة غنية في الميدان التربوي في التعليم العام، وهي تجربة ستكون مفيدة في اختبار النظريات عمليًا ومحاولة الانطلاق من الواقع التعليمي نفسه دون فرض أطر نظرية جاهزة قد لا تناسبه.

    جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد أنشأت مركزًا للعلوم والرياضيات في 8أكتوبر عام 2006؛ أي قبل عام من إنشاء هذا المركز، ولكننا لم نلمس من مركز الوزارة أي نشاط بارز معلن في وسائل الإعلام، وربما لايزال ذلك المركز يتنقّل ضمن الإجراءات الإدارية الطويلة من مكتب إلى مكتب دون أن يتجاوز مرحلة التأسيس والتخطيط بعد. ولعله من المفيد أن يكون هناك تعاون بين المركزين في التخطيط وصياغة البرامج وتحليل المشكلات وتطبيق الاستراتيجيات التعليمية. فهذا التعاون مفيد في اختصار الوقت وتقليص الإجراءات الإدارية، وأهم من ذلك استثمار جهود العاملين في الميدان التربوي في وزارة التربية والتعليم من معلمين ومشرفين وطلاب.

    ومن خلال الاطلاع على أهداف المركزين يتضح أن هناك تقاطعًا بين المركزين في الخطط والغايات والأنشطة؛ فمن خلال ما نشره مركز التميز في جامعة الملك سعود في موقعه على الإنترنت، فإنه يهدف إلى "المساهمة الإيجابية في تطوير تعليم العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية من خلال برامج وطنية معتبرة لدمج البحث التربوي بتعليم العلوم والرياضيات، والقيام بدور فاعل لضم عدد أكبر من الطلاب في مجالات العلوم والرياضيات، والقيام بدور فاعل لتدريب معلمي العلوم والرياضيات في التعليم العام". يضاف إلى ذلك أن المركز يسعى إلى "تطوير برامج تدريبية وتعليمية لمعلمي العلوم والرياضيات وفق الاحتياج ومتطلبات سوق العمل والاتجاهات المعاصرة، وإعداد الأبحاث العلمية والاستشارات للجهات المستفيدة أو الراغبة في المملكة وخارجها، والإسهام في تأهيل طلاب التعليم العام في الاختبارات العالمية والمسابقات وألمبياد العلوم والرياضيات، واستقطاب طلاب الدراسات العليا والباحثين في مجال تعليم العلوم والرياضيات".

    وهذه الغايات تتقاطع في أغلبها مع ما ذكرته وزارة التربية والتعليم عن مركز العلوم والرياضيات في موقعها على الإنترنت، ومن ذلك الإشارة إلى "تطوير مناهج العلوم والرياضيات وتحسين مستوى الطلاب وتحصيلهم وطرق التدريس والمناهج وتقنيات التعليم" و"التوسع التقني في المناهج التعليمية، من خلال البرامج المتقدمة التي تصب في خدمة الطالب والمعلم على حد سواء للاستفادة من التقنية في المناهج الدراسية، وإدخال نوع من التسلية والبعد عن التعليم التقليدي الذي يحرم الطلبة من الإبداع، ومن أهم هذه البرامج التي سيتم تطبيقها في المناهج التعليمية برنامج البوابة الإلكترونية".

    إن هذه الأهداف النظرية تبدو للقارىء مشجّعة وباعثة على التفاؤل في تحسين المناهج التعليمية وتطويرها، وهو ما نؤمّل أن يتحقق على أرض الواقع في تخريج طلاب يملكون الوعي العلمي الذي يكسبهم مهارات التفكير الإبداعي.
     
  4. وادي الظهران

    وادي الظهران صحافة وإعلام

    انضم:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    238
    الوظيفة:
    مدير المركز
    الإقامة:
    الوطن يقيم داخلي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جريدة الرياض - الثلاثاء 30 ذي الحجة 1428هـ( حسب الرؤية )- 8 يناير 2008م - العدد 14442

    افتتح ملتقى تقنيات استكشاف وإنتاج البترول والغاز الطبيعي
    النعيمي: إيجاد تقنيات متطورة مطلب أساسي لاكتشاف احتياطات جديدة من النفط والغاز


    أكد معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، أن استكشاف تقنيات جديدة في مجال استخراج النفط والغاز الطبيعي هي أساس لاستمرار نمو الاحتياطيات المعروفة واكتشاف احتياطات جديدة للنفط والغاز، كونها تساهم في رفع الإنتاج وتخفض تكلفة الاستخراج وتحسن من كفاءة الإنتاج، الأمر الذي يسهم في تلبية الطلب المتنامي على البترول والغاز.وقال النعيمي خلال افتتاحه امس ملتقى تقنيات استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي أمس في فندق الانتركونتننتال في الرياض، إن التقنية تساهم في رفع نسبة استخراج البترول والغاز من الحقول المعروفة، وتسهم أيضا في المحافظة على البيئة.

    أوضح أن لهذا الملتقى أهمية خاصة لصناعة النفط والغاز على المستوى المحلي والدولي، حيث يركز على قضايا تقنية خاصة باستكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي وتبادل الخبرات في هذا المجال وفتح مجالات التعاون مع الشركات المستثمرة في هذه الصناعة داخل وخارج المملكة والعمل على استمرار تطوير واستخدام التقنية في هذه الصناعة الحيوية.

    وأضاف قائلا: المملكة تولي ومنذ ما يزيد عن نصف قرن اهتماما خاصا بالأبحاث والعلوم والتقنية في مجال البترول والغاز والصناعات الأخرى المرتبطة بها، مشيرا إلى أن هذا الاهتمام يزداد سنة بعد أخرى، فتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين تركز باستمرار على اعطاء أهمية خاصة للعلم والبحث والتطبيقات العلمية والاهتمام بها والاستثمار فيها.

    وتابع: كون المملكة تمتلك ربع الاحتياطي العالمي من البترول وأكبر دولة منتجة للنفط ومن أكبر الدول المنتجة للغاز فإنه من الطبيعي أن يكون للبحث والتطوير في العلوم المرتبطة بهذه الصناعة أهمية خاصة، فعدد من الجامعات السعودية، مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لديها القدرات العلمية لتساهم بشكل خلاق في عمليات البحث والتطوير في تقنية استكشاف واستخراج النفط والغاز في جميع مراحلها.وتحدث النعيمي عن التنظيم الخاص بمركز الدراسات والبحوث البترولية، الذي سيقوم بإجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية الخاصة بالصناعة البترولية ومن ضمنها طرق الكشف والتنقيب والتطوير والإنتاج والتكرير، وإجراء الدراسات التي تتصل بتقدم تلك الصناعة وتساعد على الحفاظ على البيئة، ونعمل في وزارة البترول والثروة المعدنية باستمرار من أجل أن يبدأ العمل الفعلي في المركز خلال هذا العام. وقال إنه سيكون لهذا المركز دور رائد في دراسات وأبحاث الطاقة والبترول على مستوى المملكة وعلى المستوى العالمي بما في ذلك الأبحاث الخاصة بتقنيات البحث والتنقيب وتقنيات البيئة. ومن أجل تحقيق أهدافه، سيتعاون المركز مع الجامعات ومراكز الأبحاث السعودية والعالمية، بما في ذلك مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.وأضاف: ندرك جميعا أن التقنية هدفها النهائي هو التطبيق الناجح والفعال، وهنا يأتي دور شركات البترول والغاز وشركات الخدمات المصاحبة، لتتبنى التقنيات الجديدة وتطبيقها لتحقيق النتائج المرجوة منها.واردف يقول: "أود أن أشير إلى جانبين لهما أهمية خاصة في الأبحاث العلمية وتطبيقاتها في المجالات البترولية على مستوى المملكة، حيث تعد شركة أرامكو السعودية الآن من الشركات الرائدة في مجال البحث والدراسات المرتبطة بتكنولوجيا الاستكشاف واستخراج البترول والغاز، وإدارة المكامن لهذه الثروة المهمة. فمركز البحوث والتطوير لدى الشركة يقوم بتنفيذ الأبحاث العلمية الرائدة وتطوير تقنيات جديدة وتقديم الخدمات المخبرية المتخصصة لزيادة مستوى الاستكشافات والإنتاج مع رفع أرباح الشركة بطريقة فعالة واقتصادية".وأوضح معاليه أن مركز البحوث والتطوير في أرامكو السعودية يتعاون مع العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث المتخصصة داخل وخارج المملكة ويمتد هذا التعاون إلى شركات النفط العالمية والوطنية، وشركات التقنية والشركات المتخصصة في صناعة التكرير والكيماويات وخدمات حقول النفط، حيث استطاعت أرامكو السعودية الحصول على نحو 65براءة اختراع عالمية، كما تقوم الشركة باستكمال وتسجيل 130براءة اختراع جديدة. وأفاد أن هذه الشركات يعتمد نجاحها على تطوير التقنية بشكل ذاتي، بحيث يكون لديها المقدرة على المنافسة بتطبيق التقنية المتقدمة الخاصة بها.

    من جانبه بين رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل، أن من ابرز ملامح هذه المرحلة التي نعيشها هو ذلك الاهتمام الكبير بقطاع البحث العلمي والتطوير التقني وتوظيف عائده في مشروع التنمية الوطنية في المملكة على نحو يجعل من البحث العلمي أداة تطوير تتفاعل مع كافة القطاعات الإنتاجية في المملكة ويأتي على رأس القطاعات المقوم الاقتصادي الأساسي في المملكة وهو قطاع البترول.

    وقال: "إن ما يجعلنا نستبشر بمستقبل أفضل للحركة العلمية والتقنية في المملكة ذلك الدعم الكبير الذي حظي به هذا القطاع من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وحكومته الرشيدة إذ حظي هذا القطاع في موازنة المملكة هذا العام بثمانية مليارات وجهت للخطة التنفيذية الخمسية الأولى لسياسة العلوم والتقنية".

    وأفاد السويل أن السياسة الوطنية للعلوم والتقنية رسمت الملامح العريضة التي تربط بين القطاعات البحث والجهات المستفيدة والمجالات التي هي محل اهتمام المملكة البحثية والتقنية كجزء من مفهوم التنمية الشاملة في المملكة، وعلى ضوء تلك السياسة جاءت الخطة التنفيذية للعلوم والتقنية التي ركزت على قطاعات البحث العلمي والتطوير التقني في مجالات إستراتيجية حيوية وبالغة الأهمية وتأتي بحوث قطاع البترول والغاز والبتر وكيماويات على رأس تلك التقنيات التي ستعمل الخطة التنفيذية خلال الخمس سنوات القادمة على وضعها في مسار البحث والتطوير.وعد السويل الملتقى السعودي لاستكشاف وإنتاج البترول والغاز الطبيعي احد تلك الفعاليات التي ستنطلق منها مشروعات بحثية تطويرية مشتركة بين المؤسسات العلمية في المملكة وبين القطاع الحكومي العام والخاص لدعم القاعدة الاقتصادية الأكبر في المملكة.وفي ذات السياق أوضح صاحب السموالأمير تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث ورئيس اللجنة الإشرافية لملتقى تقنيات استكشاف وإنتاج النفط والغاز، أن المؤتمر حظي بدعم قوي من شركة أرامكو السعودية وشركات أخرى حيث تولت أرامكو رئاسة اللجنة العلمية التي ضمت ممثلين من الجامعات السعودية والشركات العالمية.وقال إن الملتقى يحتوي على محاضرات علمية وملصقات تقنية وحلقات نقاش ومعرض مصاحب يركز على الجوانب التقنية وكذلك رحلة حقلية لمعالم الرياض الجيولوجية، مشيرا إلى اتخاذ الملتقى لشعار "نحو تطوير محلي" مبني على أمل أن يكون خطوة لعمليات مستمرة للتطوير التقني تواكب التطورات العالمية في مجال استكشاف وإنتاج البترول والغاز وتلائم احتياجات المملكة وتساهم في بناء قدراتها في هذا المجال محلياً وشكر سموه الجهات الداعمة للملتقى على ثقتهم ومشاركتهم ودعمهم. بعد ذلك بدأت جلسات الملتقى بمحاضرة ألقاها نائب الرئيس الأعلى في شركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، ثم كرم معالي وزير البترول والثروة المعدنية رعاة الملتقى.

    بعد ذلك افتتح معالي وزير البترول المعرض المصاحب للملتقى.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////
     
  5. وادي الظهران

    وادي الظهران صحافة وإعلام

    انضم:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    238
    الوظيفة:
    مدير المركز
    الإقامة:
    الوطن يقيم داخلي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جريدة الرياض - الثلاثاء 30 ذي الحجة 1428هـ( حسب الرؤية )- 8 يناير 2008م - العدد 14442

    نيابة عن سمو ولي العهد
    الأمير خالد بن سلطان يوقع عقد إنشاء وتمويل كرسي بحث الأمير سلطان للبيئة



    الرياض - واس:
    نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرئيس الفخري للجمعية السعودية لعلوم الحياة الفطرية وقع صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية بمكتبه في المعذر أمس عقد إنشاء وتمويل كرسي بحث الامير سلطان بن عبدالعزيز للبيئة والحياة الفطرية مع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان. ويهدف الكرسي البحثي الى إعداد الدراسات والابحاث ذات الاولوية في المحافظة على الحياة الفطرية وتوثيق التعاون العلمي بين المتخصصين في علوم البيئة والاحياء الفطرية وتدريب كوادر مؤهلة في ذات المجال وتقديم الخبرة والمشورة للجهات الحكومية والخاصة كما سيقيم الكرسي دورات وحلقات عمل ولقاءات ومحاضرات للباحثين والمختصين في مجال البيئة والحياة الفطرية. بعد ذلك تسلم سمو الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير جامعة الملك سعود.
    حضر مراسم توقيع العقد وكيل جامعة الملك سعود الدكتور علي بن سعيد الغامدي وعدد من أعضاء لجنة كرسي البحث. هذا وعبَّر معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان عن بالغ شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظه الله - على مبادرته الكريمة في إنشاء كرسي بحث الأمير سلطان للبيئة والحياة الفطرية وتبرع سموه بتمويله إيماناً منه بدور جامعة الملك سعود في المساهمة بوضع حلول عملية للمشاكل التي تواجه المجتمع وعلى الأخص تلك المتعلقة بالبيئة والحياة الفطرية التي تحظى باهتمام خاص من سموه الكريم وامتداداً لاهتمامات سموه العديدة بالبيئة وقضاياها.
    وأضاف العثمان: ان مبادرة صاحب السمو الملكي - حفظه الله - تأتي في إطار دعم فكرة برنامج "كراسي البحث" الذي أطلقته الجامعة مؤخراً والتي ستسهم في دعم سياسات وتوجهات الدولة وتجسد سياسة الجامعة في المرحلة الحالية والتي تركز على البحث العلمي لفتح آفاق جديدة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لمزيد من الإبداع والتميز وإضافة إلى ذلك فإن "كراسي البحث" تعد أحد الوسائل الرئيسية التي تساهم في تحقيق الرؤية المستقبلية للجامعة لمواكبة التطور وتحقيق الريادة العالمية للارتقاء بالسمعة العلمية لبلادنا إلى مصاف الدول المتقدمة، في ظل دعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
    ونوَّه الدكتور علي بن سعيد الغامدي وكيل الجامعة لشؤون الفروع والمشرف على برنامج "كراسي البحث" بالدعم السخي لسمو ولي العهد الأمين - حفظه الله - لبرنامج كراسي البحث في الجامعة. وأضاف الدكتور الغامدي: ان كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبيئة والحياة الفطرية سيكون منفذاً رئيسياً لتوطين العديد من التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها في مجالات أبحاث البيئة والحياة الفطرية وسيسعى الكرسي من أجل الحصول على أفضل التقنيات، والأجهزة التي تمكن الباحثين من القيام بالدراسات العلمية والأبحاث المتخصصة في بيئتنا المحلية.
    ومن جهته عبَّر الدكتور إبراهيم بن عبدالواحد عارف رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الحياة عن جزيل شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد على تفضله بالموافقة على إنشاء الكرسي ولدعمه المستمر للجمعية.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\//////////////////////////////////

    المبطي رئيس غرفة أبها:
    متطلبات التنمية في المنطقة للمرحلة القادمة تتطلب توطين استثمارات ومشاريع عملاقة قادرة على توفير فرص العمل للأجيال الحالية


    حوار- سلطان الأحمري
    أصبحت الغرفة التجارية الصناعية بأبها نقطة انطلاق للعديد من الأنشطة إلى جانب مشاركتها البارزة في المناسبات الوطنية والاجتماعية وفعاليات الأسابيع التي تنظم، إضافة إلى دورها في تقوية العلاقات التجارية بين المملكة والدول الصديقة. فهو يعتبر دوراً وطنياً مهماً تنهض به لخدمة المجتمع التجاري والصناعي والسياحي بمنطقة عسير... هذا ما أشار إليه المهندس عبدالله بن سعيد المبطي رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأبها، في حوار مع "الرياض" تناول فيه أيضا العديد من النقاط المتعلقة بالسياحة في عسير.
    أهم المشاريع القادمة بالمنطقة
    وعن المشاريع القادمه للمنطقة كشف المهندس المبطي للرياض أن هناك عدة مشاريع تنموية للمنطقة منها ما تم اعتمادها وأخرى مازالت مدرجة في خطة التنمية الثامنة من العام 1425ه - 1430ه . ومن المشاريع التي تم اعتمادها:
    @ جامعة أبها الأهلية وقد تم وضع حجر الأساس لإنشاء كلية للهندسة التطبيقية والتكنولوجيا كمرحلة أولى برأس مال يقدر ب600مليون ريال وتضم تلك الجامعة أقسام هندسة الاتصالات - هندسة الحاسبات الآلية- هندسة الشبكات - الهندسة الحيوية الطبية - الهندسة التطبيقية وستمنح تلك الكليات شهادة البكالوريوس في الهندسة كمرحلة أولى ثم تطور لمنح درجات الماجستير والدكتوراه ومن المخطط ان تمتلك هذه الجامعة مجموعة من المستثمرين السعوديين سواء من داخل منطقة عسير أو خارجها.

    لو كنت وزيراً للتعليم...؟

    د. بسام بن محمد القسامي
    الانفاق على التعليم هو الأكبر بعد الانفاق على التسلح والصحة في أي بلد.
    وعندما لا تكون مخرجات التعليم ملبية لمطالب سوق العمل فإن هذا الانفاق الضخم يعود على المجتمع اقتصاديا واجتماعيا بالخسارة المحبطة والمعرقلة لأي برنامج تنموي. ولان التعليم ليس فقط تلقيناً للمعلومات، إنما هو كذلك تربية لتهذيب السلوك وتقويم المنهج الفردي والجماعي، فانه لزم وضع نظام يضمن التربية والتعليم بأقل النفقات.
    سيكون المنهج التعليمي كما يلي:
    يكون التعليم بكافة مراحله تعليما مجانيا للمواطنين، ويكون السن القانوني لبداية الدراسة هو سن السادسة لكلا الجنسين. تختزل سنين الدراسة الى 9سنوات بدلاً عن 12سنة وتكون على مرحلتين مرحلة ابتدائية مكونة من 6سنوات ومرحلة ثانوية مكونة من 3سنوات.
    يدرس في المرحلة الابتدائية العلوم الاسلامية (بما يناسب المرحلة) واللغة العربية واللغة الانجليزية والفرنسية والعلوم التطبيقية كالرياضيات والعلوم والثقافة الصحية.
    في المرحلة الثانوية يعلم الطلاب علوم الدين (متقدمة) والفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات والجيولوجيا وعلم الاقتصاد والعلوم السياسية وعلم الاجتماع وإتمام دراسات اللغات العربية والانجليزية والفرنسية. وتكون هذه الثلاث سنوات مقسمة لدورات.
    العلوم الدينية تكون دورة مكثفة لا يدرس معها أي مادة أخرى، وكذا الحال لباقي المواد. وتقسم هذه الدورات بحسب حاجة المادة زمنيا. وعليه فإن عدد الطلاب في كل دورة لا يتجاوز 15طالبا. وتخضع كل مجموعة لامتحان فور فراغهم من الدورة المعنية ثم ينتقلون للدورة التالية في حين ان زملاءهم الذين أنهوا الدورة التالية يأخذون مكانهم في الدورة التي كانوا فيها. وبهذا يصبح في السنة الدراسية الواحدة عدة فصول مقسمة على عدد الدورات تتبادل المجاميع فيها الدورات.
    خلال سنوات الدراسة التسع يقيم الطالب من مستوى ممتاز الى ضعيف مرورا بجيد جدا، جيد، مقبول. ولا يكون هناك رسوب، لما فيه من إهدار لسنين عمر الطالب والمال العام.
    ومن يقيم بضعيف يخضع لتقييم من لجان من ذوي الاختصاص لتقييم حالته العقلية والنفسية والاجتماعية. ومن يختم سنين الدراسة بتقدير عام دون الجيد لا يقبل في الجامعات ويؤهل للعمل الحرفي بحسب ما يناسب قدراته وميوله، وذلك في مراكزالتعليم الفني والتدريب المهني.
    بعد التخرج من الثانوية يخضع جميع الطلاب ذكورا وإناثا لدورات في المهارات الاجتماعية والسلوكية تكون في مراكز خاصة لذلك، يتعلم فيها أساليب الحياة في كافة الظروف في السلم والحرب، في الحضر والبدو، ويتعلم طرق الاستفادة والاستخدام الأمثل لوسائل التقنية، كالانترنت والكمبيوتر، وغيرها من المهارات،وكذلك السباحة ومهارات الدفاع عن النفس، واللياقة البدنية. وتكون هذه الدورة خلال 9أشهر. ينتقل الطلاب والطالبات بعدها الى مرحلة إعداد للجامعة، في سنة يدرس فيها باللغة العربية فقط، كافة العلوم التطبيقية بشكل أكثر تقدما، بالاضافة لاتمام دروس العلوم الدينية واللغة العربية. تكون هذه المرحلة في الجامعة.
    يفرز بعد ذلك الطلاب بحسب تحصيلهم وميولهم الى التخصصات المناسبة.
    تكون الدراسة في الجامعات باللغة العربية، حتى للتخصصات التطبيقية كالطب والهندسة والحاسب وغيرها، يستثنى من ذلك تخصصات اللغات الاجنبية.
    ولتوفير كافة المراجع باللغة العربية، ومنها المراجع الدورية التي تستحدث بشكل دوري، فانه تنشأ مراكز ترجمة تقوم بترجمة كل المراجع التي توصي بها اللجان الاكاديمية في الجامعات والتي تصدق عليها اللجنة الاكاديمية في المجلس الأعلى للتعليم.
    وتترجم جميع الدوريات المتخصصة سواء في الطب أو الهندسة أو التكنولوجيا وغيرها، وذلك بشكل دوري.
    بالاضافة لما تقوم به مراكز الترجمة فانه عليها ترجمة جميع الصحف والمجلات المعتد بها عالميا، وذلك بشكل يومي حال صدورها، ومن ذلك ديرشبيجل الالمانية، واشونتون بوست، ديلي تيليجراف، ديلي ميرور، لوفيقارو، لو موند، وغيرها من كافة صحف العالم، وذلك للأغراض البحثية.
    بالنسبة للجامعات فإنها تكون في جميع حواضر المناطق، ويشترط توفر جميع التخصصات في كل جامعة (أي ان العدد الأدنى للجامعات المتكاملة يكون 14جامعة).
    @ استشاري طب مخ وأعصاب
     
  6. وادي الظهران

    وادي الظهران صحافة وإعلام

    انضم:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    238
    الوظيفة:
    مدير المركز
    الإقامة:
    الوطن يقيم داخلي
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    جريدة الرياض - الثلاثاء 30 ذي الحجة 1428هـ( حسب الرؤية )- 8 يناير 2008م - العدد 14442

    عميد عمادة تطوير المهارات بجامعة الملك سعود د. محمد السديري ل " الرياض":
    لا غنى لعضو هيئة التدريس عن التدريب والتطوير.. والترقيات مرتبطة ببرامجنا



    حوار- حامد العنزي تصوير- بندر بخش
    أكد الدكتور محمد بن أحمد السديري عميد عمادة تطوير المهارات بجامعة الملك سعود "التي انشأت مؤخرا " أن تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين في الجامعة يعتبر ركيزة أساسية في تطوير العملية التعليمية.
    وأشار السديري في حديثه ل "الرياض" إلى أن حضور الدورات التي تقدمها العمادة سيكون له نقاط تحتسب ضمن متطلبات الترقية. موضحا أن العمادة ستعمل على أن تصل دوراتها التدريبية وكافة نشاطاتها إلى جميع منسوبي الجامعة من خلال تكثيف الدورات وورش العمل في أيام ومواعيد مختلفة لضمان إتاحة الفرصة لعضو هيئة التدريس للحضور والاستفادة.
    السديري تطرق في حديثه إلى عدد من الموضوعات المرتبطة بالعمادة. فإلى الحوار..

    @ هل لكم بتسليط الضوء على العمادة وكيفية تأسيسها؟ وما هي الرؤية التي تنطلق منها العمادة في عملها وما هي أهدافها؟ وكيف تقيمون الدعم الذي حظيت به؟
    - إن تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين ركيزة أساسية في تطوير العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي والدفع بمسيرتها إلى الأمام في ظل الانفجار المعرفي وتحديات العولمة. فتطوير عضو هيئة التدريس من خلال التدريب على طرائق واستراتيجيات تدريسية حديثة وأساليب التقويم المختلفة واستراتيجيات إدارة العملية التعليمية والمهارات التطويرية التي يحتاجها في العملية التدريسية وتطوير الذات يعد عاملاً أساسياً في تطوير الأداء الأكاديمي للجامعة. وتطوير مهارات الطالب وتدريبه على التلقي الجيد والمشاركة الفعالة والتفكير الإبداعي والعمل الجاد الدءوب وكيفية اكتساب المعرفة وكيفية البحث عنها كل ذلك يعمل على تخريج طالب قادر على العمل بكفاءة عالية وقادر على المنافسة بقوة في سوق عمل يحتاج إلى المهارة بجانب الشهادة. أما تطوير مهارات الموظف فهي ركيزة أساسية، رغم كونها منسية في الكثير من الجامعات، علماً بأن الموظف هو من يقدم خدمات تدعم وجود عضو هيئة التدريس في الجامعة وتعزز الدور الذي يقوم به أو تتسبب في عدم رضاه عن مستوى الخدمة المقدمة له وتؤثر سلباً على أدائه. ولأن تنمية مهارات الموظفين ينعكس بدوره على الطالب وعضو هيئة التدريس فإنه يجب أن يتدرب الموظف على مجموعة من المهارات لتحسين أدائه وتسريع إنهاء أعماله المكلف بها بجودة عالية وكفاءة فائقة. وبعبارة أخرى فإن تحسين وتطوير خدمات العملاء الداخليين (الطالب وعضو هيئة التدريس) تعتمد إلى درجة كبيرة على تنمية مهارات الموظفين بشكل مدروس ومستمر. إن العمادة تعمل على إيجاد مناخ مناسب يتيح لعضو هيئة التدريس والقيادي والموظف والطالب التطوير المستمر لمهاراته وكذلك تعمل على تعزيز قدراتهم في كافة المجالات الإدارية والعلمية والتدريسية والحياتية. وتركز بشكل أساسي على تعزيز قدرات عضو هيئة التدريس - باعتباره الركيزة الأساسية في العملية التعليمية- لبناء قدراته للتميز في التدريس والأبحاث وإكسابه المهارات والتطبيقات التدريسية الجامعية الحديثة كما تنمي فيه قدرته على تصميم المقررات الدراسية. ومن هنا جاءت فكرة إنشاء عمادة تختص بتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية والأكاديمية والموظفين والطلاب وتطبيق مفاهيم وممارسات التطوير المدروس والمبرمج والتطوير الذاتي المستمر لقدراتهم بهدف تحسين جودة مخرجاتها وتمكينها من التكيف مع تحديات العصر. وقد أولاها معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان أهمية قصوى وكانت من أولويات أعماله التطويرية في الجامعة ووفر لها الدعم والتشجيع اللازمين إدراكاً منه بأهمية إحداث نقلة نوعية تركز على الإبداع والتميز وتضع الجامعة في مكانها الذي تستحقه في صدارة الترتيب بين نظيراتها المحلية والإقليمية والدولية وتحقق ذلك كله بأساليب متنوعة من أهمها تطوير المهارات.
    ودون شك فإن الدعم الذي توليه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين والتشجيع الذي يقدمه معالي وزير التعليم العالي أسهم في الرفع من مستوى التعليم العالي في المملكة. ومن أبرز الشواهد على الاهتمام والدعم الذي تقدمه وزارة التعليم العالي وسعيها الدءوب لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس اعتمادها لبرنامج "تنمية الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية" بتكلفة قدرها 29مليون ريال. ومن المهم الإشارة إلى أن العمادة بدأت فعالياتها ونشاطها قبل أن تنطلق رسميا فقامت بتنظيم العديد من الدورات وورش العمل الموجهة لأعضاء هيئة التدريس. كما أننا حظينا بدعم كبير من معالي مدير الجامعة يتمثل في حصول العمادة على الدعم المادي لبرامجها التطويرية في الفصل الدراسي الأول فقط حصلنا على دعم من معاليه ب 900ألف ريال للقيام ببرامج لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية والأكاديمية بالجامعة كمهارة التخطيط وبناء المقررات الدراسية الإبداعية ومهارات استخدام الحاسب الآلي، وكذلك برامج مخصصة للقيادات الأكاديمية كعمداء الكليات والوكلاء ورؤساء الأقسام ودورات متخصصة في اتخاذ القرار وحل المشكلات، كما حصلت العمادة على دعم من وزارة التعليم العالي ضمن برامج التميز والإبداع ويقدر هذا الدعم بحوالي 3مليون ريال لتنفيذ برامج تطوير الذات ودمج تقنية المعلومات والاتصال في التدريس الجامعي وتخطيط التدريس الجامعي الفعال واستخدام برنامج spss وإدارة أداء المرؤوسين وتطوير المعرفة. أما عن رؤية العمادة فهي أن تكون صرحاً رائداً ومتميزاً يقدم خدمات متكاملة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين وطلاب جامعة الملك سعود بكافة فروعها إضافة إلى القيادات الأكاديمية والإدارية ومنسوبي الجامعة من إداريين وفنيين. وينبغي الإشارة إلى أن تطوير المهارات سيكون بأعلى درجة من التميز والتقدم والإبداع.

    @ ما هي الخبرات التي تعتمد عليها العمادة في تقديم خدماتها؟ وماذا عن برامج التدريب المقدمة للمدربين؟
    - تحاول العمادة دائماً الاستفادة من الخبرات السعودية المتوفرة في جامعة الملك سعود - حيث إن الجامعة تحتوي على أكثر من 3آلاف خبير- والخبرات المحلية الأخرى وتقوم العمادة في هذا الإطار بإرسال عدد من أعضاء هيئة التدريس المتميزين إلى الدول المتقدمة ليتلقوا التدريب الذي يمكنهم من الحصول على الخبرة اللازمة للمشاركة في إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية التي تقدمها العمادة وهو ما يعرف ببرنامج تدريب المتدربين.
    كما تعتمد على خبرات أجنبية من الجامعات العريقة الأمريكية والكندية والأوربية والاسترالية والنيوزلندية وغيرها وتلك الجامعات لها باع طويل في عملية التعليم والتدريب وفي تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس وفي عملية البناء الاستراتيجي.

    @ وأنتم في أولى خطواتكم كيف تقرؤون التفاعل مع برامج العمادة؟
    - كان باكورة إنتاج العمادة الدورة التأسيسية الأولى لأعضاء هيئة التدريس الجدد وقد سعدنا بالإقبال الكبير فحضور حوالي 203عضو هيئة تدريس لفعاليات الدورة و 80عضوة هيئة تدريس في فرعي الجامعة في عليشة والملز يعتبر مؤشراً إيجابياً.
    ولم يكن تواجدهم لمجرد الحضور بل كان لديهم شغف كبير للاستفادة من البرنامج الذي وجدوا فيه ضالتهم فعرفهم بشكل واضح بحقوقهم وواجباتهم كأعضاء هيئة تدريس وما توفره الجامعة من خدمات إضافة إلى أساليب التدريس الحديثة ووسائله المتطورة. وصار الاستفسار كثيراً عن الدورات القادمة وبشكل مشجع لنا. وهذه الأرقام تمثل نسبة 45% من الخطة التي تنوي العمادة تطويرها في السنوات الثلاث القادمة - فقد وضعت العمادة خطة لتطوير 500عضو هيئة تدريس خلال ثلاث سنوات- وهي أرقام محفزة بشكل كبير لنا ومؤشر على شغف عضو هيئة التدريس بالتطوير.

    @ البعض من أعضاء هيئة التدريس قد لا يسعه حضور الدورات التدريبية التي تنظمها العمادة وذلك بسبب ارتباطه بساعات التدريس أو بتكليفات أخرى.. ماذا عن تكرار الدورات التدريبية في أوقات مختلفة.. وماذا عن عقد بعض منها في يومي الخميس أو الجمعة؟
    - يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة أكثر من 3آلاف عضو وعدد الموظفين أكثر من 3000موظف وعدد الطلاب أكثر من 62ألف طالب. ونحن حريصون على أن يستفيد من البرامج والدورات التي تقدمها العمادة أكبر عدد ممكن إن لم يكن جميع منسوبي الجامعة. ولذلك نحن نقدم دوراتنا في أوقات نعتقد أنها تلائم الغالبية من أعضاء هيئة التدريس وحرصنا أن يكون بعضها في الفترة الصباحية وبعضها في الفترة المسائية. ونفكر حاليا في تقديم بعض الدورات التدريبية خلال عطلة نهاية الأسبوع حتى نستطيع أن نغطي اكبر شريحة ممكنة من أعضاء هيئة التدريس. مع العلم أننا بدأنا في بعث الاستبانات لأعضاء هيئة التدريس لاستطلاع آرائهم ومعرفة رغباتهم في أفضل الأوقات لتقديم الدورات التدريبية وسوف تكون هذه الاستبانة على موقع العمادة على الانترنت. علما أننا نستخدم نظام تكرار الدورات التدريبية لتتوافق مع اكبر عدد ممكن من أعضاء هيئة التدريس. كما أننا نخطط لعقد عدد من الدورات عبر شبكة الانترنت ليتمكن عضو هيئة التدريس من حضورها والاستفادة منها في منزله. كما تخطط العمادة أيضاً لإنشاء مكتبة يتم من خلالها أرشفة جميع الدورات التدريبية وسوف تحتوي على أكبر عدد من الكتب والمجلات التخصصية والأفلام الخاصة بالتطوير بحيث تكون في متناول يد الجميع للاستفادة منها. وكل ذلك لتحقيق هدف تطوير عضو هيئة التدريس والموظف والطالب من خلال جميع الوسائل المتاحة زمانياً ومكانياً.

    @ ماذا عن دور العمادة في تطوير الطالب؟ وهل هناك نية لإقرار مواد في مجالات التطوير الذاتي للطلاب في مختلف التخصصات؟
    - من حسن الحظ أن تأسيس العمادة جاء متزامنا مع إطلاق برنامج السنة التحضيرية ونأمل أن يكون دورنا تكاملياً خصوصاً أن البرنامج يعمل على تهيئة الطالب المستجد لدخول المرحلة الجامعية والتي تختلف اختلافاً جذريا عن المرحلة الثانوية.
    فالطالب ينتقل بشكل مفاجئ من مرحلة التلقين المباشر في الثانوية العامة إلى الاعتماد المباشر على النفس في المرحلة الجامعية مما قد يتسبب في إخفاقه وعدم قدرته على التأقلم وبالتالي فهو في أشد الحاجة إلى تهيئة الظروف المناسبة التي تساعده على التكيف لذا سوف تعمل السنة التحضيرية على رفع مهارات الطالب العلمية وتأهيله للدراسة الجامعية وتنمية مهارات اللغة والحاسب لديه.
    ونحن سوف نستمر في استثمار هذا التطوير الذاتي والمهاري والمعرفي للطالب في السنوات التالية لكي يكون عضواً فاعلاً في الجامعة والمجتمع وكذلك ليكون مؤهلاً مهارياً وحاسوبياً وفكرياً ومعرفياً وتطبيقياً لكل ما يحتاج إليه سوق العمل. حين يتخرج الطالب بالشهادة وبالمهارات. أضف إلى أن هناك طلاباً في الجامعة لم يكونوا ضمن تجربة الجامعة للسنة التحضيرية أو لم تشملهم السنة التحضيرية سوف نقوم برفع مهاراتهم وتأهيلهم علمياُ ومهارياً لسوق العمل.
    ولذلك نعقد العديد من الدورات للطلاب حول تنمية مهاراتهم اللغوية والحاسوبية والمهنية والحياتية مثل دورات عن كيفية إعداد السيرة الذاتية وكيفية إعداد الخطابات وكيفية القراءة السريعة وكيفية كتابة التقارير. ستنفذ العمادة جاهدة كل الدورات التي من شأنها تطوير الطالب والرفع من قدراته وتأهيله لسوق العمل.
     
  7. Genius Engineer

    Genius Engineer مشرف سابق

    انضم:
    ‏7 مايو 2005
    المشاركات:
    1,555
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الإقامة:
    الظهران - الطائف - مكة المكرمة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +2 / 0 / -1
    الله يعطيك العافيه ....
     
  8. نقطة حياد

    نقطة حياد نقطة حياد سابقًا

    انضم:
    ‏4 يونيو 2005
    المشاركات:
    602
    التخصص:
    هندسةصناعية
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٩
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    3 آلاف فرصة عمل في مقابل 550 طالباً... «الطلب» يفوق «العرض» في يوم «توظيف» خريجي جامعة الملك فهد
    الظهران - حسام الغيلاني الحياة - 08/01/08//

    اختل ميزان «العرض والطلب» في «اليوم المفتوح للتوظيف»، الذي بدأ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أمس، وأبدت القطاعات المشاركة في الفعالية، التي تستمر ثلاثة أيام، رغبتها في توظيف نحو ثلاثة آلاف طالب من الطلاب المتوقع تخرجهم في الجامعة، ويبلغ عددهم 550 طالباً، ما يعني ان هناك نحو 5.5 وظيفة لكل خريج. وتخطى عدد الجهات المشاركة في «اليوم المفتوح»، الذي درجت الجامعة على تنظيمه منذ سنوات، لتوفير فرص وظيفية لطلابها، حاجز المئة شركة ومؤسسة، وهو رقم غير مسبوق. وأبدى ممثلو القطاعات المشاركة، ارتياحهم من «التنظيم المميز».
    سعد الدين نحولي، الذي شارك العام الماضي في «اليوم المفتوح»، و»يوم المهنة»، ولكن كطالب يبحث عن فرصة عمل، ولكنه شارك أمس، كمسؤول عن التوظيف في شركة «الصافي - دانون». ويقول: «بحثت العام الماضي، عن شركة توفر لي بيئة عمل احترافية، أما اليوم فأقف هنا مسؤولاً عن التوظيف في شركتي». وأضاف «هناك الكثير مما استفدت منه في المحاضرات وورش العمل التي أقامتها الجامعة في الأعوام الماضية، عند تقدمي لجهات العمل، كما استفدت من المحاضرات التي أقيمت العام الجاري، كمسؤول توظيف، وأتمنى للطلاب الاستفادة منها».
    واتفق كل من مدير التوظيف في شركة «معادن» مبارك آل سعد، ومسؤولا التوظيف في كل من شركة «الاتصالات السعودية» إبراهيم عسيري، و»مجموعة محمد المعجل» محمد الجشي، على «تميز طلاب الجامعة عن غيرهم في طبيعة البرامج الأكاديمية، ومستوى اللغة الإنكليزية»، بيد أنهم ذكروا ان «حاجة سوق العمل أكبر بكثير من عدد خريجي الجامعة، خصوصاً في المجالات التي تتطلبها السوق، وبخاصة في ظل الازدياد المتسارع للمشاريع داخل المملكة»، مؤكدين حاجة الجامعة أيضاً إلى «زيادة حجم التدريب العملي في مناهجها». وأكد رئيس توظيف الخريجين في «أرامكو السعودية» محمد الشوشان، حرص شركته، «على المشاركة في كل مناسبات التوظيف التي تقيمها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فطلابها مضرب مثل في الكفاءة والمهنية والالتزام، وهم قادرون على الانخراط في برامج التدريب التي تقيمها الشركة، في شكل جيد، ولا نزال نطمح في الأفضل، وهم فعلاً الأفضل».
    بدوره، قال عميد شؤون الطلاب رئيس اللجنة المنظمة لـ»اليوم المفتوح للتوظيف» الدكتور مسفر الزهراني: «لم يعد هناك فرق بين يوم المهنة واليوم المفتوح للتوظيف، فعدد جهات التوظيف المشاركة تجاوز للمرة الأولى حاجز المئة، ولدينا نمو اقتصادي كبير في المملكة، كما ان حاجة سوق العمل مُلحة لخريجي الجامعة»، معتبراً وجود هذه الشركات العالمية والكبيرة «دلالة على تميز الجامعة في إعداد طلابها».
    وحول جدية جهات العمل المشاركة، شدّد الزهراني على أن «الجامعة حرصت على متابعة سجلات جهات العمل في التوظيف والتدريب التي شاركت في الأعوام السابقة، لمعرفة الجهات الجادة في توظيف خريجي الجامعة، بما يجعل لهذه اللقاءات قيمتها»، مضيفاً «مسألة التوظيف لا تتم بين عشية وضحاها، وهي عملية طويلة وربما تستغرق أشهر عدة، وهذا ما يجب أن نأخذه في عين الاعتبار»، مبيناً «تتوافر لدينا حتى الآن إحصاءات من حوالي 70 في المئة من جهات العمل الموجودة في هذا اللقاء، فيما هناك أكثر من ثلاثة آلاف فرصة عمل». وعن مواكبة الجامعة لمتطلبات سوق العمل في بعض التخصصات، أوضح أن «الجامعة بدأت في الأعوام الماضية، من خلال السنة التحضيرية، في تقديم عدد من المحاضرات التعريفية بهذه التخصصات ومستقبلها في سوق العمل، واستطعنا تحقيق أرقام قياسية في انضمام الطلاب لها، ولكننا لن نلمس هذا الفرق إلا بعد وصول هؤلاء الطلاب إلى مرحلة التخرج، وهذا سيستغرق منا بعض الوقت».
    من جانبهم، أوضح الطلاب المتوقع تخرجهم، أن «اليوم المفتوح للتوظيف» لهذا العام، كان «مميزاً»، مشيرين إلى «زيادة عدد جهات التوظيف عما كان عليه في الأعوام الماضية». وقال مسؤول التنسيق في نادي العلاقات العامة في الجامعة عبد الكريم هوساوي: «الطلاب لهم دور في تنظيم هذا اللقاء، ويتولى نادي العلاقات العامة مهام الاستقبال والتنسيق والإشراف، وهذا العام كان العدد أكبر مما توقعنا، ولكن هناك ارتياحاً كبيراً داخل فريق العمل في النادي لإنجاح التنظيم، كما أن هناك ارتياحاً كبيراً بين الطلاب للمستقبل الذي يرونه بين جنبات هذا اللقاء».
    وبدت على وجه جهاد العتيبي، الذي يدرس «هندسة نظم» وجال أمس بين أقسام المعرض حاملاً في يده سيرته الذاتية، علامات الحيرة والسعادة في آن، بسبب «حجم العروض المتاحة». وقال: «لم أكن أتوقع أن تكون فرص العمل والتدريب بهذا الحجم، ونوعية العروض المتاحة».
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - أخبار الجامعات والتعليم العالي الثلاثاء30 12^^
  1. وادي الظهران
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,198
  2. وادي الظهران
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    1,215
  3. وادي الظهران
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    778
  4. وادي الظهران
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,672
  5. Abu 3zzoz
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    1,755
  6. نازع الود
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    1,285
  7. وادي الظهران
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,672
  8. وادي الظهران
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,043
  9. وادي الظهران
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    761
  10. وادي الظهران
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    937

مشاركة هذه الصفحة