أخي خريج الثانوية العامة " قبل أن تقرر التسجيل في الجامعة" إليكـ بعض النصائح

الموضوع في 'الطريق إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن' بواسطة صانع القرار, بتاريخ ‏9 يونيو 2012.

  1. صانع القرار

    انضم:
    ‏15 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    3,877
    التخصص:
    ISE + Project Management
    الجامعة:
    UOW +KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Masters student
    الإقامة:
    Australia
    التقييمات:
    +438 / 3 / -107

    1- تقبل التغيير: لأن هذه الجامعة و الدراسة فيها عالم اّخر مختلف تماماً عن الثانوية وعن باقي الجامعات.

    2-لا تتشكى: حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن أولئك الطلاب الذين لا يكفون عن التشكي وانظر دائما إلى الجانب المضيء في دراستك في هذه الجامعة وهو أنك ستصبح خريج جامعة في مجال الهندسة أو الادارة أو العلوم... شهادتها أقوى شهادة جامعية في المملكة بالإضافة إلى أنها معترف بها عالميا

    3-إستمتع بحياتك : حتى و أنت داخل الجامعة أضحك بكل قلبك في المواقف المثيرة للضحك ولا تكن متزمتا

    4-حاول أن تكون الأفضل دائماً:ولكن لا تشعر بالإحباط إذا لم يتحقق مرادك فالناس مستويات. ولكن هذا لا يمنع من المحاولة .

    5-تذكر هذه القاعدة<هذه أزمة و سوف تمر إن شاء الله>: وأنت تذاكر ليلة الإختبار لأي مادة من المواد ثقيلة الظل أبذل قصارى جهدك وتوكل على الله وتذكرهذه القاعدة.فهذه ليست الأزمة الأولى ولا الأخيرة.

    6-إحذر من الإشاعات:خلال دراستك في الجامعة ستسمع بالكثير من الإشاعات ؛فهذا الطالب يقول بأنه سمع بأن ذاك الفصل من تلك المادة ليس بالمهم ،واّخر يقول بأننا لن نسأل عليه في الإمتحان، وطالب يقول بأن النوت يكفي ويغني عن الكتاب. أضرب بكلامهم عرض الحائط وحاول مذاكرة المنهج كاملاً ولا تأخذ المعلومات إلا من الدكتور نفسه

    7-لا تستسلم : إن حدث و أخفقت في أحد الإختبارات لا سمح الله لا تيأس وتذكر جيداً بأنه لا يوجد شيء مستحيل وأستفد من هذه التجربة لتصبح أقوى . لأن عدوك الأول هو الإستسلام.

    8-لا تتوقع أن يفهمك الغير:لا تتوقع أن يفهم أهلك وأصدقائك خارج أسوار الجامعة حقيقة ما تمر به من مصاعب لأن التجربة خير برهان.فهل يعقل أن تطلب من الرجل أن يصف لك الام الولادة بنفس الدقة التي تصفها لك المرأة التي ولدت.

    9-إفهم بأن جميع طلاب الجامعة يشعرون بما تشعر به: قد تحس أحياناً بأنك الوحيد الذي يعاني و بأن غير من الطلاب مرتاحون وبإنهم لا يحسون بما تحس به.

    10-تذكر بأن إلتحاقك بالجامعة كان بإختيارك و بأنك لست مجبراً(غالباً) على مواصلة الدراسة في االجامعة.

    11-إحتفل بالإنجازات الصغيرة:في كل مرة تحس بأنك أنجزت شيئاً مثل :حصولك على علامة جيدة في ال Quiz وغيرها من الإنجازات احتفل مع زملائك بهذا الإنجاز فأدعوهم إلى شرب القهوة أو الذهاب إلى مطعم لتناول وجبة العشاء .............الخ. بمعنى آخر كافيء نفسك.

    12-كن منظماً:خلال دراستك في الجامعة ستجد نفسك تسبح في بحر من الأوراق و المذكرات لذلك عليك أن تكون منظماً وأن تجعل التنظيم صفة من صفاتك ؛ فتقوم مثلاً بتنظيم الأواراق وتصنيفها في مجموعات وفقاً للمقرارات الدراسية حتى لا تتعب في البحث عنها ليلة الإختبار فيؤثر ذلك سلباً على مستوى آدائك.

    13-أدرس بطريقتك الخاصة: لكل طالب طريقته الخاصة في المذاكرة . البعض يفضل الدراسة في غرفته والبعض الآخر لا يطيق الجلوس في الغرفة. وأعلم جيداً بأن الوقت الذي تمضيه في الدراسة لا يعكس كمية المعلومات التي حصلت عليها. فما تدرسه في ساعة ؛يدرسه غيرك في نصف ساعة و العكس صحيح . فلكل طالب قدرته الإستيعابية وذكائه الخاص.

    14-إبحث عن قدوة: سواء كانت هذه القدوة طالب أكبر منك سناً أو أستاذك أو ترى فيه الشخص الذي تتطمح في أن تصبح مثله فهذا سيساعدك كثيراً على الجد و الإجتهاد.

    15-إبحث عن الأصدقاء في دفعتك: فهذه أفضل طريقة للإستمتاع بسنوات الدراسة .ولا تنسى بأنك لن تجد من يفهمك مثلما يفهمك زملائك في الدفعة والحكمة تقول الصديق وقت الضيق.

    16- عليك بممارسة الرياضة فالعقل السليم في الجسم السليم . خصص بعض وقتك لتنشط دورتك الدموية و تتغلب على القلق و الخمول فتسترجع حويتك ونشاطك و تقبل على المذاكرة بذهن صافٍ. فالرياضة لا تقل أهمية عن الدراسة ؛ فإذا كان لعقلك عليك حق فأعلم أن لبدنك عليك حق أيضاً.

    17-أجعل لنفسك بقعة سرية: البقعة السرية عبارة عن مكان خارج غرفتك أو البيت تتردد عليه كلما سنحت لك الفرصة ولو لمدة ربع ساعةلتختلي بنفسك وتراجع حساباتك و تسأل نفسك عن مدى رضاك عن الوضع الذي أنت عليه وهل أنت بحاجة إلى إجراء بعض التعديلات على طريقتك في الدراسة .بالنسبة لي فإن بقعتي السرية هو الجلوس في كورنيش الخبر بإستمرار متى ما أتيحت لي الفرصة وشعرت بأنني بحاجة إلى الإختلاء بذاتي.

    18-لا تحرم نفسك من النوم : لأن النوم بإنتظام ضروري جداً للصحة والنجاح في الجامعة. والنوم الطبيعي هو ثماني ساعات نوم يومياً.فلا تسابق الساعة ولا تحمل نفسك ما لا تطيق

    ولا تنسى دعاء الله لك بالتوفيق والمحافظة على الصلاة وبر الوالدين​
     
  2. اوريا المستقبل

    اوريا المستقبل عضو تحت المراقبة

    انضم:
    ‏24 مايو 2012
    المشاركات:
    137
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،.
    كلام جميــــــــل ،
    وفقك اللــــــــــه ،
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - أخي خريج الثانوية العامة قبل أن تقرر التسجيل في الجامعة إليكـ بعض النصائح
  1. محمد22
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    4,686
  2. طالب مبدع
    الردود:
    39
    المشاهدات:
    11,575
  3. المركز الإعلامي
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    1,902
  4. الكاتم
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    1,069
  5. الكاتم
    الردود:
    43
    المشاهدات:
    3,560
  6. Acsess
    الردود:
    24
    المشاهدات:
    1,687
  7. متيم بالشرقية
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,010
  8. no0o0
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    801
  9. mr.naif
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,358
  10. satellite ISE
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    6,855

مشاركة هذه الصفحة