أرامكو..ماذا بعد..! ( تجربتي + إستشارة )

الموضوع في 'أرامكو، سابك | Aramco, Sabic' بواسطة FAAFMT, بتاريخ ‏21 أكتوبر 2022.

1. FAAFMT

FAAFMT عضو

انضم:
    ‏31 مارس 2022
    التخصص:
    X
    الجامعة:
    X
    سنة التخرج:
    X
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    فالبداية.. شكراً لكم جميعاً على تفاعلكم و نصائحكم.

أنا خريج جامعة أمريكية (2021) و تعتبر من أفضل 30 جامعة في أمريكا. التخصص علوم طبيعية هندسية كهربائية بالإضافة إلى دبلوم رياضيات و دبلوم إلكترونيات. معاي خبرة 3.5 في امريكا. أشتغلت في الجامعة سنتين و نص ,و سنة وحدة في أحدى الشركات. معدلي ممتاز و مهاراتي اللغوية ممتازة الحمد لله. و الان أعمل في إحدى المنشأت الحكومية.

قدمت على أرامكو من الموقع في شهر 2 ميلادي و جاني رد منهم في شهر 4 بأن أختبر الـassessment test.
    بعد الإختبار بأسبوعين طلبوني في مقابلة شخصية في الظهران. رحت إلى الظهران و كانت المقابلة بسيطة جداً و أستمرت 30 دقيقة و كانت مع قسم Power system.

بعدها بأسبوعين تقريباً طلبوني في مقابلة ثانية مع نفس القسم. و لاكن المقابلة هذه كانت أكثر إحترافية، كان فيها 2 من المدراء و 1 من اللي قابلتهم سابقاً بالإضافة إلى موضف الـHR. كانت المقابلة ممتازة جداً، و أستمرت تقريباً 35 دقيقية. سألوني في كل شيئ حرفياً، في المواد اللي درستها و في حياتي و أيضاً في مواضيع عامة في الكهرباء و الطاقة. فعلاً جاوبتهم و أستغربو من معلوماتي في هذه المواضيع. و سألوني كيف تعرف هذه الأشياء و أنت ما درستها، قلت لهم إني مطلع بشكل كبير في المواضيع الخاصة بالطاقة و الكهرباء.

بعد مقابلتي الثانية، أرسلو لي التالي:
    1. مستند الـ KYC.
    2. مستند ( تعارض المصالح ).
    3. موعد الفحص الطبي.
    4. طلبو مني أن أرسل لهم كل الشهادات و الخبرات و الأوراق المطلوبة.

فعلاً، عبيت المستندات و أرسلتها و سويت الفحص الطبي قبل إسبوعين تماماً في يوم 10 october .

سؤالي لكم بارك الله فيكم:
    1. وش اللي باقي؟ من خلال بحثي في هذا الموقع، تبين لي أن ما أعتمد أي شيئ إلا بعد ما أوقع العقد و أستلم ورقة المُباشرة.
    2. سألت الموظفة اللي دقت علي عن إختبار الـ verification test و قالت " هذا كان قديم، اللي يختبر online مايحتاج يسوي الـ verification test" و بصراحة هذا غير منطقي بالنسبة لي.
    3. كيف أقدر أتواصل معهم و أسألهم عن تقدم أوراقي في النظام؟ لان ما لقيت ولا طريقة أقدر أصل لهم.
    4. هل هذه مؤشرات ممتازة؟ كلم تعرفون أن في هذه الفترة تكثر فيها المخاوف و أنا ودي أستفيد من خبراتكم.

شكراً لكم جميعاً و أسأل الله التوفيق لي و لكم و لسائر المسلمين.
    تحياتي.

2. Just-A-Brother

انضم:
    ‏15 مايو 2022
    التخصص:
    -
    الجامعة:
    -
    سنة التخرج:
    -
    التقييمات:
    +8 / 0 / -0
    #2 Just-A-Brother, ‏21 أكتوبر 2022
    آخر تعديل: ‏21 أكتوبر 2022
    أنا اللي صار معي أني سويت مقابلة في شهر ٣ مع إدارة قوية في الظهران وبعدها صرت Short-listed..

ومشيت في الإجراءات الروتينية KYC, COI Salary negotitation وبعدها قالوا لي رح سو الفحص الطبي وسويته.. وبعدها بأسبوع بالضبط جاني إيميل منهم we regret to infrom you... تحطمت، اني اوصل للمرحلة هذي بعدين يقولون لي كذا؟ غرييب!

يعني إذا ماراح تختاروني من البداية ليش مرمطتوني ورفعتوا سقف أمالي لمدة ثلاثة شهور. حتى المكان اللي اشتغل فيه استعديت نفسياً أني اتركه. بعد ماجاني ايميلهم الأخير تحطمت. المفروض من البداية يكونون واضحين ولايضيعون وقتي. يعني لو بعد المقابلة مباشرةً جاني الإيميل انهم ما اختاروني كان ولاطقيت لهم خبر ولا حس... حتى اذكر التفاوض بالراتب استغرق اسبوع كلموني ثلاث مرات بعدين وافقت على عرضهم اللي كان اقل من راتبي اللي استلمه بمعدل ١٨٠٠ ريال بالأساسي، وفي الأخير!!! فعلاً كانت تجربة سيئة جداً مع قسم التوظيف بأرامكو.

بالنسبة للتواصل صعب جداً، كان يتواصل معي ٣-٤ أشخاص من التوظيف وموجودة أرقامهم بالإيميل اللي يرسلونه، نسبة انهم يردون على اتصالك ١٠٪ :confused-11:

المغزى من كلامي، انت ماتضمن الوظيفة معهم الا اذا وقعت العقد.

الله يكتب لك اللي فيه الخير

3. فهد بن محمد

انضم:
    ‏22 أكتوبر 2022
    التخصص:
    EMERGENCY MANAGEMENT
    الجامعة:
    ISU
    سنة التخرج:
    2019
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    التجارب تختلف من شخص الى اخر

والواضح من كلامك ان امورك مبشره بالخير ان شاءالله بحكم ردهم على الابليكيشن خلال فتره قصيره ودعوتك للمقابله وإبداء اعجابهم بالمعرفه الي عندك ..

اما بالنسبه للأخ الي فوق، انا انقهرت بصراحه وانا مالي شغل .. الله يعوضك أن شاءالله

اعرف ناس كثير تم رفضهم وبعد كم شهر يتم التواصل معهم مره اخرى بقسم اخر

اسأل لنا ولكم التوفيق .. تحياتي

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - أرامكو ماذا بعد تجربتي إستشارة
  1. AbduIaziz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    3,074
  2. MZD
    الردود:
    1