"أرامكو "و"داو كيميكال" توقعان عقد إنشاء شركة للكيماويات باستثمار 20 مليار دولار

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة rko11, بتاريخ ‏8 أكتوبر 2011.

  1. rko11

    rko11 عضو

    انضم:
    ‏23 يونيو 2011
    المشاركات:
    364
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    السلام عليكم


    التشغيل الأولي لوحدات المشروع يبدأ منتصف 2015

    دبي – العربية.نت
    وقعت كل من شركتي "أرامكو" السعودية و"داو كيميكال" الأمريكية العقد النهائي لتأسيس شركة "صدارة" للكيماويات مناصفة بين الشركتين، حيث ستعمل الشركة على تشغيل مجمع الجبيل للبتروكيماويات، باستثمار يبلغ 20 مليار دولار.

    ومن المنتظر أن يبدأ تشغيل أولى وحدات المشروع منتصف عام 2015 تليها جميع الوحدات العام التالي.

    وتترقب "صدارة" أن تحقق إيرادات سنوية تبلغ نحو 10 مليارات دولار خلال بضع سنوات من تشغيلها ويُتوقع لهذا المشروع والاستثمارات المرتبطة به أن يوفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.


    حضر توقيع العقد المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، والدكتور إبراهيم العساف، وزير المالية؛ والأمير سعود بن عبد الله بن ثنيَّان، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع؛ والأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز آل سعود، المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء إدارة الشركتين.

    ويمثل توقيع هذه الاتفاقية خطوة رئيسة لشركة صدارة، التي ستضم 26 وحدة تصنيع يعد العديد منها "مشاريع عملاقة" في حد ذاتها. وسيصبح مجمع شركة صدارة عند إنجازه واحدًا من أكبر مرافق الكيماويات المتكاملة في العالم وأكبر مرفق من نوعه يتم بناؤه في مرحلة واحدة.

    وعلى مسافة تزيد قليلاً عن 100 كيلومتر من المكان الذي وقع فيه الفالح وليفريس الاتفاقية، كانت الرافعات والبولدوزرات تقوم بأعمال إعداد موقع وحدة التكسير ذات المستوى العالمي واللقيم المختلط، التي سيتم دمجها فيما تملكه أرامكو السعودية من بنية تحتية هائلة خاصة بالمواد الهيدروكربونية.

    ويتوقع لصدارة أن تحقق إيرادات سنوية تبلغ نحو 10 مليارات دولار خلال بضع سنوات من تشغيلها، وأن تسهم بدرجة كبيرة في تنويع الأنشطة الصناعية في المملكة، كما أن مجموعة منتجاتها ستؤدي إلى ظهور أنشطة جديدة تحقق قيمة مضافة من الموارد الطبيعية الوفيرة في المملكة وتوسع نطاق صناعاتها الكيماوية القائمة.

    أما وحدات التصنيع التابعة لهذا المشروع، فستنتج، بالاستفادة مما تملكه داو من تقنيات حديثة خاصة بالمنتجات وما تتمتع به أرامكو السعودية من قدرات عالمية في مجال إدارة وتنفيذ المشاريع، مجموعة كبيرة من المنتجات عالية الأداء مثل مركبات البولي يوريثان (مركبات الآيزوسيانات وبوليول البولي إثير)، وأكسيد وقليقول البروبيلين، وأنواع المطاط الاصطناعي (الإيلاستومر)، والبولي إيثلين منخفض الكثافة الخطي وغير الخطي، وقليقول الإثير، ومركبات الأمين. وستسوِّق صدارة المنتجات في نطاق جغرافي يضم ثماني دول تشمل المملكة، فيما ستستعين بخبراتها التسويقية العالمية في التسويق والبيع بالنيابة عن صدارة في باقي أنحاء العالم.

    ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل أولى الوحدات الإنتاجية خلال النصف الثاني من عام 2015، على أن تكون جميع الوحدات قد دخلت مرحلة التشغيل في عام 2016.


    ------------------------
    مبرووك شباب ...خصوصا شباب الكيميكال

    تعليقاتكم ^_^
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - أرامكو وداو كيميكال توقعان عقد إنشاء شركة للكيماويات باستثمار مليار دولار
  1. يسار
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    1,319
  2. المركز الإعلامي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    430
  3. عيدوو
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,126
  4. North and west
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    4,521
  5. Maytham92
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    4,448
  6. AHMED_SH
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    21,447
  7. AHMED_SH
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,545
  8. WoOoD
    الردود:
    17
    المشاهدات:
    11,306
  9. landscape
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    2,014
  10. amar1
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    539

مشاركة هذه الصفحة