أسباب عدم اتصال الشركات بطالبي الوظائف بالرغم من التقديم؟

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة CPA Candidate, بتاريخ ‏4 ابريل 2018.

1. CPA Candidate

CPA Candidate عضو

انضم:
    ‏3 مارس 2018
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2012
    التقييمات:
    +25 / 0 / -2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة,

بصراحة موب حاب اطول الكلام لكن عندي سؤال وممكن يكون حلقة نقاش نستفيد من بعض بالاجابة عليه من خلال مشاركة التجارب. ببدا بتجربتي خلال بحثي عن وظيفة.

أنا من خريجين ماجستير تخصص محاسبة من أمريكا ديسمبر السنة الماضية وبديت في رحلة البحث عن وظيفة من شهر اوقست السنة الماضية بجميع الطرق ولحد الآن لم احصل على وظيفة.

بعض الارقام اللي اقدر اذكرها:

من خلال التقديم السهل في لنكد ان, مقدم لحد الآن على 184 وظيفة وهذا غير التقديم غير السهل اللي تحصل العرض على لنكد لكن التقديم على موقع الشركة وبصراحة ما اعرف كم.

من خلال الايميل, اتوقع اني لحد الحين مرسل السيرة الذاتية لتقريبا 300 ايميل.

من خلال مواقع الشركات, ما ادري والله كم لكن العدد كبير.

مقابل الرقم الكبير من التقديم جاني يمكن خمس او ست اتصالات بس والباقي يا انه رفض أو محد رد.

بالبداية شكيت انه في خطأ في السيرة الذاتية او رقمي في خطا, لكن موب هذا السبب.

بالنهاية طريقتي بالبحث عن الوظائف هو هالمنتدى وهاشتاق وظائف على تويتر وموقع وظيفة دوت كوم وموقع لنكد ان واحب اشكر اثني على جهود اخونا "شدعوه" على الجهود الجبارة اللي يبذلها وربي يكبتها في ميزان حسناته. قولوا آمين

أتمنى تشاركون تجاربكم والاسباب اللي تعتقدون الشركات ما تتصل على طالبي الوظائف وربي يرزق الجميع.

شكرا

• x 2 إعجاب إعجاب
  2. IE_ENG

IE_ENG عضو

انضم:
    ‏22 أكتوبر 2017
    التخصص:
    Industrial Engineering
    الجامعة:
    -
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +14 / 0 / -0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الإعلانات وهمية غالبًا مجرد سمعة وإنه احنا ننزل عروض وظيفية سنوياً
    أو يكون تم تعيّين أحد مسبقاً على الوظيفة وبعدها أعلنوا عنها لتجنب المسائلة

غير ان الطلبات في سوق العمل شحيحة بسبب الأجانب وبسبب أشياء أخرى
    لكن نطمح بالتحسن في الأيام المقبلة وبالتوطين

بالنسبة للتقديم على لنكد ان ،، على كثر ماقدمت إلا إنه لم أجد أي رد أو حتى مايشوفون إني قدمت بالأساس
    فما صرت أحس بأي مصداقية تجاه الإعلانات اللي فيه

وأخيرا الرزق عند الله باذنه كل شخص يجيه رزقه ويعوضه ربي بالأفضل

• x 1 إعجاب إعجاب
  3. Rico_sh93

Rico_sh93 عضو

انضم:
    ‏6 سبتمبر 2017
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    SMU
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    Mechanical Engineer
    التقييمات:
    +78 / 1 / -12
    أنا مثلك، بديت اقدم وظائف من أوغست الي فات، و للحين لا حس و لا خبر. مقدم على اكثر من ٢٠٠ وظيفة، و حصلت على ٥ مقابلات شخصية، و مقابلتين على الجوال، و ٣ مكالمات من شركات مدري وش يبون بس دقوا الظاهر يتأكدون اني مقدم لكن ما رجعوا لي .. الله يرزق الججميع، مالنا الا الصبر ..

• x 1 إعجاب إعجاب
  4. eng-me

eng-me عضو

انضم:
    ‏1 فبراير 2018
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    GU
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +36 / 3 / -9
    عليكم بالاستغفار ، الدعاء، الصدقة، الوتر، كلها سبب في الرزق والعلم عند الله، و تاكدو ياخوياني الا يؤخر الله أمرا إلا لخير ، ولا يحرمكِ أمرًا إلا لخير ، ولا ينزل عليك بلاءً إلا لخير ، فلا تحزن فربُّ الخير لا يأتي إلا بخير. عليكم بالصبر. و ان شاء الله الخير قادم.

• x 3 إعجاب إعجاب
    • x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
  5. Abdullah utsa

Abdullah utsa عضو

انضم:
    ‏21 يناير 2018
    التخصص:
    Electrical engineering
    الجامعة:
    n/a
    سنة التخرج:
    N/a
    التقييمات:
    +83 / 1 / -5
    الخيره فيما اختاره الله اعرف ان الجميع مؤمن بهذا ولكن فقط للتذكير .اما مايخص الشركات فاعتقد الوضع الراهن والتحول اللي صاير بالبلاد اثر كبير على وفرة الوظائف وايضا غياب المؤسسات الحكومية ك وزارة العمل مثلا بما يخص الشركات والخدمة المدنية بالوظائف الحكومية ولكن مانفعله نحن يسمى سعي لطلب الرزق وتاكدو ان الله لا يخيب سعي عبده وربما ياخره لشي افضل وكما ذكر اخي بالاعلى عليكم بالصدقة والدعاء وأمر مهم جدا العمره انا جربت هذا الشي أخذت عمره قبل شهر بالضبط وسبحان الله بدأت اجد تجاوب من الشركات مع اني متخرج من ٢٠١٦ ولم احصل على رد جدي ابد منذ ذلك لذا هي مجرد نصيحه والتوفيق من الله سبحانه دمتم بود

• x 2 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  6. khaled254

khaled254 عضو

انضم:
    ‏21 يناير 2018
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    University of Queensland
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    والله فعلاً مشكلة انا نفس الحالة متخرج من تقريباً 3 اشهر ومافيه اعلان الا وانا مقدم عليهم..جاني هيستيريا من الزهق بس مانقول الا الله كريم

• x 1 إعجاب إعجاب
  7. توحيد

توحيد مشرف سابق

انضم:
    ‏19 يونيو 2013
    التخصص:
    Accounting
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2019
    الوظيفة:
    Auditor
    التقييمات:
    +403 / 5 / -45
    وعليكم السلام،

شوف اخوي والله انا ما عندي خبرة لكن السبب قد يكون لانك Overqualified للوظيفة فيجيك رفض جرب تقدم بشهادة البكالوريوس بس ... + ليه ماتقدم على احد الجامعات كمحاضر.

وبالنسبة للوظايف كمحاسب الطلب ممتاز خصوصا هالفترة، في يوم المهنة الماضي (قبل اسبوعين تقريبا) هيئة الزكاة جات الجامعة وطالبة عدد مو هين من المحاسبين وبرواتب مجزية جرب تقدم عندهم وموفق .

• x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  8. CPA Candidate

CPA Candidate عضو

انضم:
    ‏3 مارس 2018
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2012
    التقييمات:
    +25 / 0 / -2
    مرحبا بالجميع وشكرا لكم ع المشاركة,

صحيح اخوي IE_ENG فيه كثير اعلانات وهمية ومعروفة الوظايف لمين قبل الاعلان عنها, لكن مالنا الا نسعى وربي باذن الله بيرزقنا. ومن ناحية الأجانب صحيح والله مسبيين مشاكل كثير غير موضوع انهم شاغلين الوظائف اللي من المفترض نكون كأبناء البلد اولى فيهن. والمفترض ما يوظف أجنبي الا في حال ان رب العمل اثبت انه ما حصل كفاءة وطنية لشغل الوظيفة وفي حال وظف اجنبي, تبقى الوظيفة شاغرة لابن البلد متى ما وجد.

عن نفسي متفاءل بالحملات الاخيرة وطن بلا مخالف والتوطين ورفع تكلفة الأجانب ومرافقيهم على الشركات. كل هالاشياء راح تغير اشياء كثير من وفرة الوظائف الى نزول اسعار الايجارات السكنية والتجارية بسبب رحيلهم. ندعي ان الله يوفق هالحملات وتستمر يا رب.

أخوي Rico_sh93 مثل ما قلت مالنا الا الصبر وأنا اقولك لا تيأس ما بعد الضيق الا الفرج. واصل البحث وحاول تستغل وقت الفراغ لو بالقراءة عن مهارات المقابلات الشخصية. مثلا عندك الدورات التدريبية المجانية من برنامج "دروب" المقدم من "هدف" ويعطونك شهادة الكترونية بعد اجتياز الدورة. أتمننى لك كل التوفيق.

أخواني eng-me و Abdullah utsa الله يجزاكم خير على التذكير ومننا الكثير يغفل عن هالجانب وأنا اولهم وبذكر نفسي اعمل لله بالاضافة للدعاء وقت الصلوات وربي باذن الله يستجيب مني ومنكم.

أخوي Khaled254 اتمنى انكم لما عرفت انك موب لحالك خفف عنك شوي وعاذرك وعارف حالتك كلنا هنا نمر بها. نصيحتي لك لا تيأس وواصل البحث والتقديم واشغل وقتك بالقراءة عن اي مهارات تتمنى انك تتقنها ومثل ما قلت لاخونا ريكو عندك الدورات التدريبية المجانية من برنامج "دروب". بالتوفيق

أخوي "توحيد" فعلا كلامك ممكن اكون Overqualified لكن عندي مشاكل تمنعني من اني اقدم على البكالوريوس ومنها اني متخرج من زمان 2012 وبمعدل مش حالك اللي يمنعني من التقديم كمحاضر لانه احد الشروط للوظيفة التقدير جيد جدا بالمرحلتين البكالوريوس والماجستير. حتى برامج حديثيين التخرج ما اتوافق مع شرط العمر, حالة حرجه وصعبة لكن ما على الله شي صعب. الله يبي يفرجها على الجميع باذن الله هذه مرحلة لازم نمر بها.

بالنهاية اشكر الجميع مرة ثانية على المشاركة واثراء الموضوع.

دعواتي لكم بالتوفيق

• x 3 إعجاب إعجاب
  9. منسق مشاريع

انضم:
    ‏2 يناير 2018
    التخصص:
    Information Systems
    الجامعة:
    UTAS
    سنة التخرج:
    2012
    التقييمات:
    +18 / 0 / -1
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

في السنوات الأخيرة لاحظت أن الشركات تفضل تعيين أصحاب المؤهلات الأقل >>> هذا التوجه موجود منذ زمن طويل ولكن ازداد مؤخراً

فيما يخص موقع Linkedin وغيره من مواقع التوظيف الحديثة فصاحب الحظ الأوفر فيها من يتجاوز ملف تقديمه أنظمة الفلترة الأوتوماتيكية
    تعتمد مواقع التوظيف على خوارزميات تقوم من خلالها باستبعاد السير الذاتية التي لا تحمل كلمات مفتاحية كافية وذات علاقة بالوظيفة المعروضة أو لا تتطابق مع المهارات والمؤهلات المطلوبة
    في المرحلة التالية يقوم النظام بتصنيف المتقدمين ويتم وضع ملفات الأكثر تطابقاً في الأعلى وبناءًا عليه يقوم مسؤول التوظيف بفتح ملفات ممن هم في الأعلى فقط ويقوم بإهمال الباقي لأن تصنيفهم في النظام متدني فلذا لن يكلف نفسه العناء بفتح ملفات مئات أو آلاف المتقدمين الآخرين
    يزعم القائمون على Linkedin وBayt وغيرهم أنهم يقومون بأفضل الممارسات لأجل ضمان الحصول على أفضل المرشحين للوظائف بينما في الواقع فإن افتقاد اللمسة البشرية قد يتسبب في تصنيف من لا يستحق تصنيفاً أعلى من غيره, حيث أنه بإمكان أي أحد يعرف كيفية التغلب على نظم التصنيف الإلكترونية أن يحسن من فرصه في التوظيف حتى لو كان أقل خبرة أو مهارة من غيره

معذرة على الإطالة

أطيب تحية

• x 5 إعجاب إعجاب
  10. CPA Candidate

CPA Candidate عضو

انضم:
    ‏3 مارس 2018
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2012
    التقييمات:
    +25 / 0 / -2
    مرحبا اخوي منسق مشاريع,

اضافة قيمة فعلا وبعد تنويهك عن هالشي, فهمت نصيحة "تفصيل السيرة الذاتية". بصراحة قبل كنت اقول من فاضي يعدل ويغير ويفصل سيرة ذاتية لكل وظيفة بحسب الوصف الوظيفي تبعها, لكن الحين اعتقد اللي يتعب شوي بتفصيل السيرة الذاتية للوظيفة المتقدم لها, يمكن يحالفه الحظ اكثر بانه يكون باعلى القائمة بعد معايير الفلترة.

اعتقد اني ببدا اعمل بهالاستراتيجية ممكن تساعدني احصل وظيفة اسرع.

شكرا لك وبالتوفيق

• x 2 إعجاب إعجاب
  11. أبو ساجد

انضم:
    ‏28 مايو 2017
    التخصص:
    تخصص جامعي
    الجامعة:
    ....
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +17 / 0 / -1
    هذه النقطة صحيحة فمن خلال تجربتي قدمت كثيراً في موقع بيت كوم .. وهو موقع به خاصية اذا ما كان اصحاب الوظائف قد اطَّلعوا على السيرة الذاتية أم لا .. وللأسف ولا واحدة قد تم الاطلاع عليها رغم ان عدد التقديمات قد تفوق ال100 ..

أما بالنسبة للينكد إن يبدو ان الامر كذلك .. وقد توقفت عن تقديم الطلبات عن طريقه" التقديم السريع " .. فلم يبلغني اتصال واحد عن طريق هذا الموقع ..
    غالب الاتصالات التي وردتني كانت عن طريق التعبئة المباشرة في موقع الشركة نفسها ..

فعندما أرى إعلان وظيفة في لينكد إن .. أذهب مباشرة الى موقع الشركة وأقوم بالتعبئة هناك بدل خاصية التقديم السريع التي أشك في صلاحيتها أساساً أو عدم جدوى من نفعها ..

وبالتوفيق للجميع

• x 1 إعجاب إعجاب
  12. Abo Lina

Abo Lina عضو

انضم:
    ‏3 مايو 2018
    التخصص:
    ادارة اعمال/ تسويق
    الجامعة:
    Tiffin University
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +15 / 2 / -9
    السلام عليكم

بالنسبه لي انا رجل ابو اطفال وابلغ من العمر 40 عام وصاحب خبره مسبقه وذهبت لامريكا لكي اكمل دراستي والحمد لله اكملتها على افضل مما يكون وبأمتياز وبعد تخرجي كنت احمل من الحماس والقوة والقدرة الشيْ الكثير ولي الان قرابة السنة وخمسة اشهر متخرج ولكن الصدمه كانت كبيرة للاسف وخذلت من السوق السعودي او بمعنى اصح التوطين وكما تفضل اخي (CPA Candidate ) لدي تقديمات في اكثر من 300 ايميل وقرابة 80 شركة عن طريق مواقعهم وجدارة والخ...... ولكن للاسف دون جدوى مع انه اتصل علي تقريبا 5 او 6 شركات فقط ولكن الطامه ان العرض الوظيفي اقل من راتبي السابق قبل ذهابي الى البعثة للخارج وبعضهم يقول لي عمرك كبير وهذا شي للاسف ووالله لا يرضي ربنا اولا ثم الناس العقلاء ثانيا ولكن العوض عند ربي واللي ماناخذه بالدنيا ناخذه بالاخرة ان شاء الله والرزق بيد الرزاق الكريم ولكن اهم شي اني لن اقف عند هذا سوف اكمل مسيرة البحث الى اجل مسمى .

اكثرو من الاستغفار فانه سبب لجلب الرزق ودائم ردد .....

استغفر الله لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات .

اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزقنا واياكم من واسع فضله انه قادر على كل شي .

• x 4 إعجاب إعجاب
  13. CPA Candidate

CPA Candidate عضو

انضم:
    ‏3 مارس 2018
    التخصص:
    محاسبة
    الجامعة:
    الملك سعود
    سنة التخرج:
    2012
    التقييمات:
    +25 / 0 / -2
    السلام عليكم,

أخوي أبولينا أحب بس ادعي لك بالوظيفة وبالتوفيق واقولك لا تنسى ان ما بعد العسر الا اليسر استمر بسعيك وباذن الله بتحصل الوظيفة قريب. شي ثاني حاب استأذنك بنسخ تجربتك كرد في موضوع بعنوان "شوركم بقرار مصيري جدا" ممكن تكون تجربتك مفيدة للشخص.

شكرا للجميع وبالتوفيق

• x 1 إعجاب إعجاب
  14. البندر

البندر عضو

انضم:
    ‏5 مايو 2018
    التخصص:
    MBA
    الجامعة:
    جامعة الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    إذا ممكن أخي أبو لينا ما هو تخصصك في الماجستير ؟ MBA?

وبالتوفيق إن شاء الله .. الرزق قادم بأذن الله لأصحاب الشهادات طالما إنك تعبت وسعيت .. ولو تأخر ذلك الرزق قليلاً ..

15. MKM

MKM عضو

انضم:
    ‏2 نوفمبر 2015
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +2 / 0 / -1
    الله يرزقكم بالوظيفة إن شاء الله و لا تنسوا الإستغفار و الدعاء.

لكن بغيت أنبه على شغلة بسيطة و إذا فيه أي أحد عنده خبره ممكن يفيدنا ، لا أعلم اذا في إمكانية لعمل هالشي أو لأ لكن هل من الممكن أن الشخص يشتغل بدون راتب لعدة أشهر أعتقد يطلق عليه تدريب تعاوني أو شيء من هذا القبيل يعني تقدم مثل هذا الصيف و تشتغل عند أحد الشركات بدون أي راتب لمجرد أخذ الخبرة كفترة بسيطة هذه من الممكن أن تفتح باب لدى البعض و يتوظف من خلالها.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - أسباب عدم اتصال الشركات بطالبي الوظائف بالرغم من التقديم؟
  1. عازف الاحزان
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,608
  2. satellite ISE
    الردود:
    37
    المشاهدات:
    3,436
  3. عبدالله الهنيدي
    الردود: