إثراء وفائدته على المجتمع

الموضوع في 'ركن القهوة' بواسطة MSH01, بتاريخ ‏14 ابريل 2019.

  1. MSH01

    MSH01 عضو

    انضم:
    ‏13 ابريل 2019
    المشاركات:
    1
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تقرير عن التطوع في إثراء


    البداية:

    مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ( إثراء ) ، نقطة التقاء الثقافات العالمية المختلفة ، حيث يهتم بالعديد من البرامج الثقافية لجميع فئات المجتمع ، ويتيح المركز العديد من البرامج وورش العمل التي تساعد على تنمية المجتمع عامة.

    ويهتم أيضا بالجانب الإنساني من حيث تقديم فرص تطوعية تساعد على صقل الشخصيات بالعديد من المبادرات التي تربط التطوع بالمجتمع.

    وعند زيارتنا لمركز الملك عبدالعزيز ( إثراء ) لاحظنا اهتمامهم بالحقوق ، فمن من جهة يتيح المركز زيارات للعوائل والافراد وتقديم برامج مختلفة لجميع الفئات العمرية.

    كما أن المركز اهتم بحق الأسرة بحيث أنه وفر اقسام مختلفة للكبار والصغار ففي المركز يوجد متحف خاص بالطفل ويركز على العاب تفاعلية وتعليمية مناسبة للفئات العمرية المتراوحة بين السنة إلى اثنا عشر سنة ، بالإضافة إلى الكتبة التي تحتوي على عدة طوابق ، كل طابق يهتم بفئة عمرية معينة ؛ فيتم بذلك تربية النشء تربية صحيحة في بيئة اجتماعية وتعليمية ، كما أن القراءة تنمي لدى الأسرة العديد من المميزات فمثلا تنمية الجانب الثقافي يؤدي إلى بناء مفاهيم فيمة على أسس وقواعد سليمة ، ولا شك في أن القراءة من أهم العوامل لتطور وتحضر الشعوب .

    علاوة على ذلك ، أتاح المركز فرص عمل عديدة ولم يكتفي بذلك فقد أتاح أيضا فرص للتطوع للشباب والراغبين فالعمل التطوعي ، وذلك لخلق بيئة عملية جاذبة ، فمن واجبات العمال خدمة الزوار بالأسلوب الجيد والراقي وهذا يعتبر من أهم حق لصاحب العمل ، ومن أهم حقوق العمال هو توفيتهم أجورهم وهو ما يحصلون عليه نتيجة عملهم داخل المركز .

    ومن صور المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة : أن المركز أتاح فرصة العمل للذكر والأنثى دون اختلاف بينهم سواء في الأجر أو الوظيفة أو ما يسند إليهم من مهام .




    وعبر اطلاعنا على مكتبة إثراء... وجدنا أنه يوجد طابق كامل سيتضمن كتب الحقوق والقانون وللأسف ذلك الطابق لا يزال تحت الإنشاء لم يفتتح بعد.

    وسألنا عن عدد الكتب التي تهتم بالحقوق وخصوصا حقوق الإنسان فكانت الإجابة أن المكتبة ستضم أكثر من ثلاثمئة كتاب سواء بالعربية أو بالإنجليزية ثم اطلعنا على بعض الكتب ووجدنا عنوان أحد الكتب عن "حقوق الإنسان وحريته الأساسية" للمؤلفين حسين علي الدوسري وكريمة عبد الرحيم الطائي وحاز الكتاب على اهتمامنا لارتباطه بالمنهج الذي ندرسه ارتباطا قويا فهو يتحدث عن الحقوق والحريات المستحقة لكل شخص بمجرد كونه إنسان.

    وفي النهاية :

    يقدم المركز ورش عمل مختلفة تساعد في تنمية وتعزيز العقل واستغلاله في الابداع والابتكار وترقية طريقة التفكير وهذا ليس كل ما يقدم المركز فهناك أنشطة ودورات تقام بشكل مستمر على مدى العام وبتنسيق جيد لزيادة الوعي والثقافة والتعليم لدى المجتمع ، كما أنه يساهم ويساعد من لديه فكرة أو مشروع قد يعكس بالإيجاب على المجتمع.
     

مشاركة هذه الصفحة