اذكر تجربتك وفيد غيرك في تخصص الهندسة الكربائية

الموضوع في 'الهندسة الكهربائية' بواسطة e-asb, بتاريخ ‏29 مايو 2013.

1. e-asb

e-asb عضو

انضم:
    ‏21 أغسطس 2012
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    س1- لماذا اخترت الهندسة الكهربائية بالذات؟ (رغبة شخصية أم نصيحة من الاهل والاصدقاء أم بسبب سوق العمل)

س2- هل أنت نادم ومتحسف على اختيارك لهذا التخصص ولماذا؟

س3- مالذي اعجبك في القسم وجعلك تواصل الدراسة فيه وعدم التفكير في تغييره؟؟

اتمنى أي احد عندو أي شيء يكتبوا عن هدا الموضوع لا يبخل علينا .... صراحة اسئلة الموضوع جدا مهمة وح تفيد اي شخص يفكر يدخل كهربة ..... طبعا انا طالب اوريا وفي طريقي لاختيار التخصص ومتردد بين ثلاثة تخصصات

1- هندسة كهربائية

2- هندسة حاسب

3- هندسة برمجيات

... اتوقع اني ممكن امشي في الثلاثة لكن كل واحد من الثلاثة فيه عيوب ومزايا .... طبعا انا نقاط قوتي في الدراسة مجال الحاسب والعلوم الطبيعية (ماث فيزيكس)

وبالنسبة للهندسة الكهربائية اشوف انو كل شيء فيه حلو وجيد .... الا بعض الامور مثل صعوبة التخصص و ارتفاع الافرج والديبارتمنت مو حبوب للاسف ههههه...... وبعد الاحيان اقول لنفسي انا داخل اصعب جامعة فما يحتاج ازيدها بدخول اصعب تخصص او من اصعب التحصصات في الجامعة (حسب رأي الكثيرين) .... وبعد الاحيان افكر بتوفيق الله طبعا اني ممكن احصل على وظيفة طيبة بطريق اسهل من طريق الهندسة الكهربائية ... يعني يوجد تخصصات اخرى يعد كرفها اقل من الهندسة الكهربائية ... والشركات عند التوظيف محا تفكر لا مساكين طلاب الهندسة الكهربائية كرفوا اكتر من غيرهم وتعطيهم ميزات اضافية .... يعني كل شركة لها معاير معينة لا علاقة لها بصعوبة الدراسة وسهولتها ...... وغير كدا زي أي انسان اتمنى اني اطور ذاتي خلال الحياة الجامعية سواء بدخول الاندية الطلابية او بحضور المحاضرات و الدورات التي تسويها الجامعة .... لكن لو كان الكرف زايد عليا (في تخصص الهندسة الكربائية) ممكن ما يكون عندي وقت كتير وح اعطي الاولوية لرفع المعدل عن أي شيء اخر .... فاتمنى ان احد يقدر يقولنا تجربته يريت يكتبها لعله يفتحلي ابواب تسهل عليا قضية اختيار التخصص ... وشكرا لكم مقدما

2. [ايجابي]

انضم:
    ‏3 سبتمبر 2010
    التخصص:
    ee
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    -
    التقييمات:
    +71 / 0 / -4
    س1- لماذا اخترت الهندسة الكهربائية بالذات؟

من أيام الثانوي وأنا حاب أدرس علم الإلكترونكز .

س2- هل أنت نادم ومتحسف على اختيارك لهذا التخصص ولماذا؟

لا .. لإنه التخصص اللي يستهويني وداخله عن رغبة مسبقة

س3- مالذي اعجبك في القسم وجعلك تواصل الدراسة فيه وعدم التفكير في تغييره؟؟

نفس الإجابة على السؤال بالأعلى ..

شيء بالخاطر :

ملاحظ كثير المواضيع اللي تقارن التخصصات فقط من أجل الوظيفة ، هذا واحد من أكثر الأسباب اللي تقلل من الكفاءات بالهندسة .. لدرجة إن في مواضيع تقارن بين طب وهندسة ، ادخل التخصص اللي يستهويك والأرزاق بيد ربك .

3. pikachu

pikachu عضو

انضم:
    ‏20 أغسطس 2013
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    انا طالب ثنوي حالياَ وتستهويني الإلكترونات لدرجة اني اراجع فيزياء 3 في الحزة الي افضى فيها لكن انا ابي تخصص اقدر ابدع فيه فانا محتار بين الميكانيك والكهرباء فياليت تتفاعلون في الموضوع وتحكون لنا عن تجاربكم !!*

ولكم جزيل الشكر والعرفان

4. [ايجابي]

انضم:
    ‏3 سبتمبر 2010
    التخصص:
    ee
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    -
    التقييمات:
    +71 / 0 / -4
    ماشاء الله تبارك الله .

الإلكترونكز كيف تبني سيركت وتبني جهازك الخاص .. هذا أحد مجالاتنا في الهندسة الكهربائية .

المشكلة بوجهة نظري :
    إنه للأسف مافي عندنا تخصص لحاله اسمه الكترونكز وهذا له اسبابه من بينها سوق العمل . فبتحصل هذا التخصص تحت مسمى الهندسة الكهربائية .

تجربتي :
    أنا مثلك مهتم بهذا التخصص وأحد المشاكل اللي واجهتها هي إن القسم مو مهتم بشكل كبير بهذا التخصص ، فتحتاج توسع مداركك عن طريق قراءة كتب خارجيه وتتبع جديد عالم الإلكترونيات . في ثورة في عالم الإلكترونيات بالوقت الحالي ولاتتوقع إنك بتجاري هاذي الثورة إذا اعتمدت فقط على المحتوى الأكاديمي والنظريات اللي بتأخذها من الجامعه .. لازم تبدأ بنفسك وتعمل مشاريعك الشخصية التطبيقية .

في مصادر كثيرة تفيدك بهذا الشيء لو حاب ممكن نتشاركها ونخلي الموضوع تفاعلي :وردة:

5. AutoWorld 3

AutoWorld 3 عضو

انضم:
    ‏9 فبراير 2008
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM + UNCC
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    Entrepreneur
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +232 / 7 / -0
    طلع مرتين الرد لذلك حبيت اضيف شي وهو انتبه انك تخلي الوظيفه هي هدفك , مادام انك محتار بين تخصصات معروفه فهذا كافي والفرص والرواتب متقاربه جدا في هذي التخصصات "الا هندسة البرمجيات ماعندي علم فيها" نصيحه نصيحه نصيحه, خذ التخصص اللي "تستسيغ مواده ومسائلها"

6. AutoWorld 3

AutoWorld 3 عضو

انضم:
    ‏9 فبراير 2008
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM + UNCC
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    Entrepreneur
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +232 / 7 / -0
    سبحان الله وجدت شي بتخصص الهندسة الكهربائيه واتوقع انه في كل التخصاصات الثانيه. وهو انك ماراح تعرف ايش هو تخصص الكهرب صدق الا في السنه الاخيره او السنيور. الهندسة الكهربائيه ومثلك عارف تخصص كبير وبحر راح تبدأ تبحر فيه شوي شوي, من تحليل الدوائر الكهربائيه واهم القطع الالكترونيه وغيره وغيره يعني على ماتوصل السنه الثالثه الا وانت متشتت وتحس ان كل ماده بالتخصص , تخصص لوحده "وهذي حقيقه" حتى ممكن توصل لنقطه انك تكره التخصصه بسبب تشعبه او صعوبته ولكن صدقني اذا وصلت ان شاء الله السنه الاخيره بيتغير كللل هذا,, واصلا ممكن مادتين او ثلاث تغير تفكيرك كاااااااملا عن التخصص واهمها طبعا السنيور بروجكت او مشروع التخرج .. بالنسبه لي انا بترم واحد بس تغير مفهوم التخصص كليا والاهم اتضح لي ايش هي الهندسة, ماادري كيف اشرح ولكن كان عندي مشروع اشتغلت عليه واستمتعت متعه كبيره واكتشفت ايضا اني اعشق تخصص الكنترول "واحد من تخصصات الهندسه الكهربائيه" واجده بسيط وممتع, وطبعا سابقا كنت شوف ان الالكترونيات هي الافضل "بحكم ان ما اعرف شي عن تخصصات الكهرب غيرها"

احس اني طولت الموضوع ولكن بااختصار , تعرف كيف الرسام اللي يرسم لوحه وتشوفها شخابيط وغير مفهومه, لكن بالاخير يعطيك لمسه سريعه بعدها توضح لك واحده من اجمل اللوحات. هذا هو تخصص الكهرب بالنسبه لي. لن ولم افكر اني اغير هالتخصص "دراسيا" غير عن الاشياء التقنيه اللي تتعلمها ولكن تتعلم اشياء كثييييير. شفت "الترانسفورمر" او المحول << مااعرف الترجمه اللي باعلى عمدان الكهرب برا, وشفت كيف يد السوني كيف تهز اذا ضربت الكوره العارضه, وشفت كيف السماعات او السبيكر يضخم الصوت وشفت ايضا ايضا كيف الريموت كنترول يشتغل هذي امثله بسيطه راح تتعلمها اذا تخصصت كهرب وطبعا انا اتكلم عن صناعة الشي من الصفر! خلنا ناخذ الريموت كنترول مثلا...تتعلم بداية التصميم والحسابات وبعدها محاكات الجهاز عن طريق الكمبيوتر واختباره "عن طريق برنامج Pspice مثلا", الى بناء الprototype او الدائره مبدئيا على الbreadboard وبعدها تحول الدائره الكهربائيه الى PCB-Printed Circuit Board وهي اللوحه الخضراء اللي تشوفها داخل الريموت وايضا طبعا تدخل بالبرمج اذا كنت مهتم وتتعلم كيف ترسل الاشارات للريسيفر والشغله بسيطه جدا ..

هذا اللي عندي واتمنى لك التوفيق.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - اذكر تجربتك وفيد غيرك في تخصص الهندسة الكربائية
  1. d7mAn
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,115
  2. Fasial0262
    الردود:
    3
    المشاهدات: