اريد معــلومـــات عن قسم العمارة

الموضوع في 'كلية تصاميم البيئة' بواسطة p0wer, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2013.

1. p0wer

p0wer عضو

انضم:
    ‏28 أغسطس 2012
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    السلام عليكم ...

قبل ان ادخل الى هذا القسم ... كانت عندي فكرة كالكثير من خريجي الثانوية , أن المهندس المعماري هو المسؤول عن رسم المبنى والمخططات وتصميمها ...

بس لما دخلت هذا القسم اندهشت من وجود فرعين : الهندسة المعمارية والعمارة :/:

وبعد ما قرات المواضيع اخذت فكرة عن قسم الهندسة المعمارية - وتفاجئت صراحة - لانو على حسب ما فهمت انو المهندس المعماري عندكم , هو مهندس مدني ولكن متخصص في المباني فقط

وما لقيت معلومات كافية عن تخصص العمارة ...

ياليت من طلاب التخصص او الي عنده فكرة يفيدني ...

ايش المسمى الوظيفي للمتخرج من قسم العمارة ؟ مهندس معماري :wacko: ؟ ام ماذا ؟

اعتقد انو المتخرج من قسم الهندسة المعمارية عندكم رح يكون المسمى الوظيفي له في اي دولة عربية مهندس مدني :هع: ...والمتخرج من قسم العمارة مهندس معماري ... فكيف الوضع هنا في المملكة؟ :/:

وابغى اعرف ايش مجال عمل المعماري ؟ ايش الي هو مسؤول عنه وايش الي على المهندس المدني (او المهندس المعماري :crezy: ر :لول: :khotrah: )

وايش هي الشركات التي تحتاج المعماري ؟...

وهل المعماري لازم يكون متقن للرسم باليد :craying:ام الدراسة والعمل يكون ببرامج التصميم فقط

وياليت تفيدوني باي رابط موضوع او معلومة تفيدني لاني افكر بالتخصص بجدية :smoke:... وشكرا

2. يسار

يسار The General سابقا

انضم:
    ‏22 مايو 2008
    التقييمات:
    +53 / 2 / -8
    حبيت أعلق على نقطة محددة وهي اعتقادك انو المهندس المعماري هو مدني متخصص في المباني... يبدو لي انو حتى الان الصورة عندك ضبابية وغير واضحة بتاتا!

وبصراحة، أسلوبك تضايقت منه شخصيا بحكم دراستي للتخصص واحساسي من خلال الرموز اللي استعملتها بانتقاصك للتخصص او انو "انا اللي بفاجئكم وبكشف حقيقتكم"!!!!

المهندس المعماري بيدرس 6 كورسات فقط من كورسات المدني، 2 منها بيدرسوها تقريبا جميع الهندسات الأخرى أيضا وليس فقط المعماري، و كورس ثالث علم آرض وليس مدني بحت وإنما ندرسه مع البترول في قسم المدني.

يعني الموضوع شبيه بدراسة مهندس التحكم بعض كورسات الكهربا و الكمبيوتر.. ليه ما سميته مهندس كهربا؟!

بالنسبة للمسمى، اللي قالك هالكلام اما "غشيم" او "خفيف دم" او "جاهل بالحقيقة" لكن ماعنده مشكلة يفتي من راسه!!

المهندس المعماري هو خريج الهندسة المعمارية، بينما خريج العمارة مسماه الوظيفي "مصمم معماري" ولكن الشركات "الغشيمة" بتخيله يشتغل مكان المهندس رغم عدم إلمامه بالعديد من جوانب المهنة لو ما كمل ماسترز هندسة معمارية.

ولو حاول المهندس المعماري يشتغل مكان المدني كيف بيصمم الخرسانة وخلطاتها؟ العزل المائي و الحراري؟ فواصل التمدد؟ اعمال الحفر و الردم؟ تصميم الأساسات بشكل دقيق؟ أعمال التسليح الدقيقة؟ معالجة التربة؟ الخوازيق والأساسات العميقة؟؟!

المهندس المعماري قادر على تصميم الصوتيات ونظم توزيع الصوت، الإضاءة، التكييف، النظم الميكانيكية والتمديدات الصحية و الكهربائية ونظم إدارة المباني التلقائية.
    المعماري لا!
    المدني لا!

المهندس المعماري دراسته تشمل التصميم المعماري، الأنظمة المذكورة في الأعلى، الصيانة والتشغيل، العقود و اقتصاد الإنشاءات، إدارة الإنشاءات و العقود، المواصفات وتحريرها.

المعماري يدرس بعضها فقط وبشكل سطحي جدا!
    المدني يدرس بعضها فقط وبشكل سطحي جدا!

لا المعماري بيقدر بشتغل مكان المهندس المعماري بدون دراسة تكمليلة..
    ولا المهندس المعماري بيقدر يشتغل مكان المدني بدون دراسة تكميلية..

ضروري تفرق بين التخصصات الثلاثة!

المشكلة اللي هي أساس الخلط هي في "الدول العربية اللي انت اتكلمت عنها" لانو جامعاتها بتدرس الطلاب عمارة بينما بتعطيهم شهادة هندسة معماري وهاي مصيبة كبرى!!! وللعلم، برامجهم غير معتمدة عالميا على أنها هندسة معمارية وإنما عمارة! ولكن عقدة النقص العربية جعلتهم يكتبوا "هندسة" علشان الجامعة تكسب طلاب والطلاب بيدفعوا أقساط و الحياة حلوة!!!!

بالنسبة للترتيب الإداري ضروري تعرف انو آخر سنة في الهندسة المعمارية كلها تقريبا كورسات إدارة، اقتصاد، عقود، مواصفات، تشغيل وصيانة.
    قبلها بيدرس كورسات من التخصصات التالية:
    عمارة
    مدني
    ميكانيك
    كهرباء
    بيئة
    إضافة إلى الكورسات المميزة الخاصة فقط بالهندسة المعمارية

بالنتيجة، وهو المطلوب من خريج "الهندسة المعمارية" بالمسمى العالمي الصحيح و المعتمد في الجمعيات الرسمية والهيئات المتخصصة، المهندس المعماري بيكون مشرف ومنظم لعمل جميع الأطراف المشتركة في المشروع بمن فيهم المعماري و المهندس المدني..

يعني بلغة "الغير مختصين" المهندس المعماري بيتخرج وبيشتغل مساعد مدير مشروع ومع الوقت بيكبر لغاية ما يصير هو المدير او الاستشاري العام.

بالمناسبة، إحنا بنقضي أول سنتين كاملين في استوديو التصميم.. المدني ما عنده ولا حتى نص استوديو :)
    واعتمادا على مهارتك في التصميم، قد يكون بامكانك العمل كمصمم معماري فور انتهاء من ستوديوهات التصميم.. وقد تحتاج كورسات تكميلية!
    بدون هاي الكورسات لن تستطيع "تصميم" المشاريع الكبيرة بنفس كفاءة المعماري خريج العمارة.

المعماري بيحتاج مهارات رسم يدوي جيدة، والرسم اليدوي بيستمر حتى التخرج، إضافة الـى التصميم بالبرامج.. لكن اعتقد انو الاستوديوهات لتساعدك جدا تطور مهارات الرسم.
    المهم تكون عندك إرادة حقيقية للتعلم و التطور، وحب للتخصص مش فقط طمع بالاسم و السمعة!
    واستعداد لتحمل الضغوط الهائلة لمشاريع التخصص.. كل سمستر مش اقل من 3 مشاريع تصميم إضافة إلى مشروع او 2 خاصة بكورسات أنظمة المباني المختلفة.

3. p0wer

p0wer عضو

انضم:
    ‏28 أغسطس 2012
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    اخي The General مشكوور جدا على ردك ... انت وضحت لي كثيير من الامور ,,, واسف على اسلوب كتابتي بس هذا بسبب معلوماتي السابقة وعدم عثوري على معلومات كافية في هذا القسم ,,, الان عطيتني معلومات افضل عن التخصصات الثلاثة ... اشكرك من اعماق قلبي :قلب:

اخي متطور انا اشكرك جدا على التوضيح المبسط ... :وردة:

بس عندي بعض الاستفسارات:

-فهمت من كلامك اخي General انو المهندس المعماري ممكن يطور نفسه بكورسات التصميم وممكن يكون مثل المصمم معماري ؟ يعني يعمل على التصميم ؟

-الان وضحت لي انو الامور مختلطة عندنا في الدول العربية ... طيب هل الشركات هنا بتفرق بين التخصصين ؟ العمارة والهندسة المعمارية ؟ :/:

-انا مو مهتم بالمسمى الوظيفي ... بس لانو بعرف قدراتي ما تأهلني اكون مدير مشاريع
    انا ميولي اكتر للتصميم المعماري ... خاصة انو ما عندي القدرة على قيادة فريق العمل واتخاذ القرارات والاشراف على كل هذه الانظمة في المبنى لذلك لا اجد انو الهندسة المعمارية مناسبة لي ... (( :wub: هل هذا مجرد خوف ووهم يضعه لي عقلي بناء على تجاربي السابقة؟ يعني هل من الممكن تطور عندي مهارات القيادة والاشراف اذا دخلت هالتخصص ؟ ولا لازم تكون عندي قدرة مسبقة ؟ :wub: ))

-المصمم المعماري عليه اعداد المخططات والرسم ؟ ولا عنده عمل ميداني؟

-وفهمت من كلامك ان بعض الشركات بتشغل المصمم المعماري كمهندس؟ يعني بتخليه مسؤول عن انظمة المبنى رغم عدم قدرته على تنفيذها ؟ :/:

واكرر شكري ,,

4. يسار

يسار The General سابقا

انضم:
    ‏22 مايو 2008
    التقييمات:
    +53 / 2 / -8
    العفو ما عملت إلا الواجب! :) خصوصا لما لقيت انو الدنيا ملخبطة عندك فوقاني تحتاني!

بالنسبة لاستفساراتك:

-نعم! جزء كبير من دراستنا كان التصميم , وبالتحديد أول سنتين في التخصص أغلبها تصميم و 80% من وقتك بتقضيه في الاستوديو.. لما تتخرج بتقدر تصمم مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم بشكل كامل (بيت, فيلا, مدرسة متوسطة الحجم, ..) ولو نميت مهاراتك بشكل أكبر ممكن تصير قادر على تصميم مشاريع أكبر.

لكن لو حبيت تعمل تصميم معماري كامل لمشروع كبير أو ضخم, بتحتاج مساعدة المعماري بشكل كبير.. خصوصا انه هو ملم أكثر جوانب معينة لا توجد ولا تظهر إلا في المشاريع الكبيرة.بإمكانك أيضا تكمل كورسات التصميم اللي بياخدها المعماري (حوالي 10 كورسات), أو تاخد ماسترز عمارة وبتصير مكافئ له من ناحية التصميم إضافة إلى تمكنك من الجوانب الأخرى اللي هو غير ملم بها فيما يتعلق بأنظمة المباني الأخرى.

-الشركات الصغيرة بأغلبها لا تفرق بين التخصصين وعندهم إعتقاد إنهم تخصص واحد.. والأسوأ في شركات تجدهم معلنين وظيفة مهندس معماري وهم فعليا محتاجين مصمم معماري, والأسوأ لما تلاقي إنهم معتقدين إنو المصمم شغلته الرسم.. يعني بيعطوه كمبيوتر وبيقلوله إرسم يا حلو ومطلوب منه plans, sections, elevations وغيرها..
    الشركات الكبرى للأسف ليست جميعها قادرة على التفرقة فيما بينهم على الأقل في ميدان العمل.. أرامكو مثلا تجدهم فاصلين في المسمى الوظيفي بينهم لكن في ميدان العمل تجدهم متداخلين بشكل كبير في بعض المشاريع.

في الحقيقة سواء المهندس المعماري أو المعماري كلاهم قادر على التصميم (طبعا باختلاف الدرجة كما ذكرت أعلاه) لكن في المجال العملي المفروض هو يكون مشرف على فريق رسامين (الرسام هنا هو خريج دبلوم رسم معماري أو جرافيكس).. المهندس و المعماري بيعملوا الرسم و التصميم الأساسي الأولي بينما التفاصيل كلها ومختلف الرسمات مسؤولية الرسامين..
    يعني علشان أقربلك الصورة, شغلتهم زي مصمم الأزياء.. التخطيط و الرسم و التفكير بينما الخياطة و التظريز من مسؤولية الخياطين اللي تحت إيده.

لكن مؤخرا ومع الإنفتاح العلمي العالمي وبدأ توجه الجامعات للحصول على الإعتماد الأكاديمي اللي بيجبرك إنو تفرق في المسمى و الشهادة بين المعماري و المهندس المعماري, إضافة إلى الإبتعاث اللي عرف شرحة كبيرة من المجتمع على تفاصيل تخصصات لم تكن معروفة في أغلب الجامعات العربية, بدأت بعض الشركات تفرق بين التخصصين وتعرف إيش هي محتاجة بالتحديد.

-لا! لا تلزمك مهارة مسبقة وإنما الإرادة و القدرة على تحمل الضغوط.. سواء بتدرس عمارة أو هندسة معمارية التخصصين فيهم بذل جهد وسهر وتعب كتير جدا!
    لكن ضروري لما تحدد المجال اللي بتدخله تحدده عن رغبة واقتناع تام!
    ولو صار ودخلت واحد منهم واكتسفت إنو رغبتك الحقيقية هي التخصص الآخر بإمكانك تغير تخصصك ولن تخسر الكثير إذا كنت ضمن أول سنة (freshman).

-المصمم المعماري كما ذكرت أعلاه يعمل بشكل أساسي على التصميم ولكن ليس هو المسؤول عن الرسم في أغلب الأحيان.. هو الموجه أو المشرف على الرسامين وصاحب الفكرة الأساس و القادر على التعديل عليها وتطويرها حسب احتياج العميل أو بيئة المشروع. لكن في حالات معينة ستجد نفسك كمعماري محتاج _برغبة شخصية) تنزل على الميدان للإطلاع عن كثب على واقع العمل أو موقع المشروع.. خصوصا في المراحل الأولى للمشروع قبل البدء في التصميم وأثناء عمل دراسة وتحليل الموقع.

المعماري (زي المهندس المعماري) غالبا سيعمل بأحد طريقتين:

1- بيع التصاميم الجاهزة للعميل و التنفيذ على المقاول.
    2- بيع التصميم و متابعة سلامة تنفيذ المشروع وفق التصميم.

في الحالة 2 بتكون محتاج تزرو الموقع عدة مرات (ولكن ليس يوميا) لمتابعة سير العمل وفق التصميم وعدم وجود مشاكل أو عيوب.

-صحيح. العديد من الشركات تخلط بين التخصصين فتوظف المعماري كمهندس و النتيجة هي التي تراها في مشاريع ومباني عديدة من مشاكل في الأنطمة المختلفة للمبنى.. تسريبات في التكييف, خلل في الكهرباء, سوء تصميم لنظم الإطفاء و السلامة, مشاكل حرارية, مشاكل في توزيع الصوت (في بعض الأحيان), مشاكل في التمديدات الصحية.. وغيرها. المعماري هنا لن, بحكم افتقاده للجانب التقني في بعض أنطة المباني, سيكون كالمشرف على الاستلام والتركيب وسيلاحظ فقط المشاكل التي يمكن لأي شخص عادي اكتشافها. بينما المهندس المعماري سيكون قادر على تشخيص نواحي معينة تساعده في ذلك دراسته لكورسات الميكانيك, الكهرباء, الصوتيات و الإضاءة.

ولو عمل المهندس مكان المعماري أيضا يحصل خلل اذا كان المشروع فيه تفاصيل من اختصاص المعماري (غالبا ما يكون ذلك في المشاريع الضخمة وناطحات السحاب).. المشاكل بتكون في توزيع المساحات, الحركة داخل المبنى, النقاط المحورية التي تجمع بين أجنحة المبنى المختلفة وأمور أخرى قد لا أكون ملم بها بالسكل الكافي ولكن أستطيع التأكيد أن المعماري هو الأقدر على القيام بها.
    المهندس هنا لو اشتغل مكان المعماري ستكون النتيجة مبنى غير مريح.. قد يكون خالي من العيوب التقنية و الإنشائية لكن ستجد مستخدمينه يوجهون مصاعب في التنقل, التخزين, الحركة, وغيرها من الأمور.. إلى جانب أن الجانب الفني لدى المعماري مصقول بشكل أفضل مما يمكنه من الابتكار والخروج بتصميمات مميزة.

عموما, نقطة مهم جدا تعرفها هي إنو التخصصين بينهم علاقة تبادل وتكافل.. لا يمكنهم الإستغناء عن بعض في الكثير من المشاريع (خصوصا الكبيرة منها) وفي نفس الوقت لدى كل واحد منهم الإمكانية إنو يقوم مقام الآخر في جزئيات معينة.

نقطة اخرى هي أن التخصصين بيدخلوا على بعض.. يعني لو درست أي منهم مبعدها كملت ماسترز في الآخر فأنت في هاي الحالة صرت ملم تماما بالتخصصين فأصبحت مهندس مؤهل تأهيل كامل, وفي نفس الوقت مصمم معماري رسمي لا ينقصك شيء.

هذه أهم ميزة في التخصصين وقلة ما تجدها في في غيرهم.. فالأفصل لك دائما أن تبدأ بما تحب ولو وجدت إنك محتاج لكورسات معينة من التخصص الآخر فبإمكانك دراسة الماستر في هذا التخصص لتصبح ملم فيه بالكامل وليس فقط جوانب معينة.

أيضا يمكنك الاستزادة في مجال التصميم من خلال دورات التصميم لدى المؤسسات المرخصة لها بها (لا أقصد هنا دورات التصميم الفارغة التي تجد إعلاناتها في كل مكان.. مثل هذه الدورات تقدمها جامعات معينة في أوروبا, أمريكا وكندا)

5. fa7ad

fa7ad عضو

انضم:
    ‏13 ابريل 2012
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    XX
    سنة التخرج:
    XX
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  6. p0wer

p0wer عضو

انضم:
    ‏28 أغسطس 2012
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    اخي The General ... انا اشكرك من اعماق قلبي ,,, :قلب:

وضحت لي كثير من الامور عن التخصصات الثلاثة ... شكرا لك

واقترح انك تعمل موضوع عن شرح التخصصين والفرق بينهم وتثبته عشان الكل يستفيد ويصحح معلوماته الخاطئة ...

أكرر شكري ... :قلب: :وردة: :wub:

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - اريد معــلومـــات عن قسم العمارة
  1. AboOody Bako
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,992
  2. AboOody Bako
    الردود:
    0
    المشاهدات: