اسباب عدم الحصول على فرصة

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة outside, بتاريخ ‏2 نوفمبر 2018.

1. outside

outside عضو

انضم:
    ‏4 يونيو 2013
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    UoA
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +64 / 2 / -9
    انا خريج امريكا University of Arizona تخصص ME
    ومعدلي ٣ من ٤ زصار ثلاث شهور من تخرجت ولحد الان ما جتني حتى فرصة مقابلة مع العلم ان الوظائف الي قدمت عليها بالعشرات و اغلب الردود تكون بالرفض، عندي خبرة سنتين ارامكوا مشغل معامل وبعدها طلعت وكملت دراستي، وحاس ان في غلط في الموضوع ما دري هل هو العمر( 28) او السي في تبعي فيه مشكلة. يا ريت احد يساعدني.

شكرا.

2. Ahmad333

Ahmad333 عضو

انضم:
    ‏7 مارس 2018
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة الامير محمد بن فهد
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +4 / 0 / -11
    معليك أخوي الوضع عادي ترى، ثلاث شهور ولا شي انا قعدت سنة لحد ماجتني وظيفة. انت ماشاء الله عليك خريج امريكا ومعدل عالي، في يوم المهنة فالبترول يوم ١٢-١٥ نوفمبر تعال الظهران وقدم وبالتوفييق.

أرجع وأقولك انه وضعك طبيعي انك مالقيت وظيفة اول ثلاث شهور، الخير جاي انت قدم واسعى والباقي على ربنا.

وبالتوفيق

3. PNGE

PNGE عضو

انضم:
    ‏5 نوفمبر 2016
    التخصص:
    Petroleum and Natural Gas Engineering
    الجامعة:
    The Pennsylvania State University
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +133 / 0 / -12
    عزيزي جدا عادي لا تحطم نفسك انا برضو خريج امريكا penn state university وأخذت معايا ٦ شهور عشان اول مقابلة. طول بالك واستمر في التقديم ولا تفوت يوم المهنة جدا مفيد

4. شدعوه

شدعوه مشرف سابق

انضم:
    ‏12 يوليو 2011
    التخصص:
    Control & Instrumentation Engineering
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +4,522 / 9 / -22
    3 أشهر ماتعتبر فترة طويلة لكن حاول تشتغل على الأشياء الي بيدك ممكن تضبط معاك :
    1- راجع السيرة مع اكثر من شخص ، يمكن فيه واحد يساعدك في الصياغة و الثاني يعدل على التنسيق .
    2- قدم على الشركات بدون مايكون فيه اعلان منها على وظائف ، وحاول ترسل في الايميل وفيه نبذة بسيطة عنك وبشكل مرتب
    شوف هالتغريدة بتنبهك على أمور كثيرة بخصوص التقديم بالايميل .
    رضوان الجلواح on Twitter

3- احضر معارض التوظيف ، صحيح نسبة كبيرة منها دعاية لكن ممكن 4-5 شركات تكون جادة بالتوظيف و تتوفق معها .

4- بخصوص العمر ، اي مهم خاصة في برامج حديثي التخرج فحاول ماتجيب طاري العمر في السيرة ، وجرب تقدم على بعض الشركات بدون ماتذكر خبرتك في ارامكو . ممكن هي السبب لكن ما اتوقع.

لاتشيل هم فيه كثير خذوا فترات طويلة لكن الحمدلله حصلوا فرص ممتازة بعدها ، فلا تشيلهم هم لكن أهم شي استمر في التقديم ، ويوميا ارسل ايميل ل 3 -4 شركات او ارفع سيرتك على موقعهم.

الله يوفقك

5. Optimistic Engineer

انضم:
    ‏1 نوفمبر 2017
    التخصص:
    Petroleum Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    Graduate
    التقييمات:
    +23 / 2 / -3
    تراك مستعجل يا اخوي غيرك قعد سنة ونص وما حصل وظيفة مهندس فاستغل هالفترة بمراجعة سيرتك الذاتية وحسنها وطور مهاراتك وتعلم مهارات جديدة وحاول تأخذ شهادات احترافية وعليك الصبر والدعاء
    الله يرزقك ويرزقنا ويرزق جميع المسلمين بكل خير

6. proxima-8

proxima-8 عضو

انضم:
    ‏7 أكتوبر 2018
    التخصص:
    Business Management
    الجامعة:
    Oregon State University
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    والله نفس حالتك خريج امريكا تخصص Management وصار لي حول ٣ شهور انتظر. برضو عمري قريب من عمرك. اتمنى بصراحة ان العمر مايلعب دور بس للاسف في بعض الشركات يحطون شرط عمر مع اني ماشوف له داعي. الله يوفقنا جميع

7. outside

outside عضو

انضم:
    ‏4 يونيو 2013
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    UoA
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +64 / 2 / -9
    لا والله مو مستعجل لكن مقصدي من الموضوع ان ما جتني فرصة مقابلة، على اساس كذا انا كتبت الموضوع، اذا ثلاث شهور ولا جاتني حتى مقابلة او اختبار، معناته في شي غلط في الموضوع.

8. Optimistic Engineer

انضم:
    ‏1 نوفمبر 2017
    التخصص:
    Petroleum Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    Graduate
    التقييمات:
    +23 / 2 / -3
    معك حق يا اخوي بس هذا واقع سوق العمل

9. *احمد العنزي*

انضم:
    ‏18 فبراير 2010
    التخصص:
    مهندس كهربائي
    الجامعة:
    البترول
    سنة التخرج:
    2013
    التقييمات:
    +156 / 31 / -105
    بهذا الوقت توكل ع الله واحرص ع الواسطة قبل الوظيفة.

اعطيك الحقيقة المرة لو ما اعحبتنا..

للاسف الخريجين الآن بالالاف وخلال هالسنتين الي اعرفهم توظفوا اقدر اقولك تسعين بالمية ولا ابالغ واسطات وبلسانهم يعترفون..

شركة كبيرة جدا موقفة التوظيف اعرف مهندسين توظفوا فيها كيف وعن طريق من ماتقدر تسأل احد ونقول عسى الله يسخر لنا وياكم الخير

• x 2 إعجاب إعجاب
    • x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
  10. YSU_16

YSU_16 عضو

انضم:
    ‏21 أغسطس 2016
    التخصص:
    Electrical Engineering
    الجامعة:
    YSU
    سنة التخرج:
    2016
    الوظيفة:
    Project Engineer
    التقييمات:
    +68 / 0 / -0

فيه شح في الوظائف والكل عارف!

اتخرجت May 2016 واتوظفت بعد ستة شهور، كنت مقدم على وظائف كثيرة جدا قبل اتخرج بترم. اول مقابلة كانت بعد تخرجي بستة شهور وقبلوني، واخذتها بدون اي تردد مع انه كان فيه ظلم في المسمى الوظيفي (مساعد مهندس)، مازلت في هذه الوظيفة :thumbdown:

المشكلة من أول المقابلة وإلى الآن وانا أسبوعين أتابع واقدم على وظائف. خلال السنتين هذي سويت أربع مقابلات شخصية فقط، الاولى توظفت فيها، والثلاث الباقية ما كان لي نصيب فيها.

تابع البحث، طور من نفسك دورات أون لاين في إدارة الوقت والمشاريع، تقييم موشرات الاداء، السلامة، إدارة الجودة آيزو (مهمه).

بالتوفيق

• x 1 إعجاب إعجاب
  11. أبله عطيات

انضم:
    ‏21 مارس 2016
    التخصص:
    B.A
    الجامعة:
    UW
    سنة التخرج:
    2015
    التقييمات:
    +64 / 2 / -11
    وضعك طبيعي جدا .. أنا ما حصلت لي مقابلة إلا بعد 8 أشهر من بحثي وكانت أول مقابلة لي ومنها توظفت ولي فيها سنتين .. الحين صار لي فوق السنة أقدم ما حصلت شي.

الله ييسرها علينا وعليك وموفق ان شاء الله

12. Abdullah utsa

Abdullah utsa عضو

انضم:
    ‏21 يناير 2018
    التخصص:
    Electrical engineering
    الجامعة:
    n/a
    سنة التخرج:
    N/a
    التقييمات:
    +83 / 1 / -5
    احيانا لا نريد الحقيقة لكي لا يكون هناك تاثير سلبي ع الغير ولكن كلامك صحيح ليس من باب الحسد لمن توظفه بتلك الشركات الموقفة للتوظيف ولكن لماذا الكذب لماذا تأتي الى مسؤول ويقول لك موقفين التوظيف وتفاجأ زميل لك نفس تخصصك ونفس جامعتك توظف فيها بواسطة انا افرح لزميلي ولكن انغبن من مواقف المسؤولين والكذب علنا فعلا واسطتك وظيفتك كما هو برنامج بعثتك وظيفتك .

13. outside

outside عضو

انضم:
    ‏4 يونيو 2013
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    UoA
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +64 / 2 / -9
    هل في احد جالس يتابع موضوع بطالة المهندسسين مع وزارة العمل؟
    الصراحة بعد ما شفت ارقام المهندسين الاجانب جتني جلطة هههه. مش معقول 160 الف اجنبي مقابل 40 الف سعودي في سوق العمل والوزارة مش قادرة تجبر القطاع الخاص في توظيف 5000 مهندس !!

14. Mo0oho0ob

Mo0oho0ob عضو

انضم:
    ‏21 نوفمبر 2017
    التخصص:
    mechanical engineering technology
    الجامعة:
    University of Dayton
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +14 / 1 / -0
    #14 Mo0oho0ob, ‏8 نوفمبر 2018
    آخر تعديل: ‏8 نوفمبر 2018
    أخي الباحث عن العمل اسال الله لك التوفيق وانصحك بالتركيز تماما ع التقديم ع الوظايف بكل ما أوتيت من قوة
    كثير من الشباب اللي اعرف ..
    مايسجلون في مواقع توظيف مثل bayet او linkedin دوت كوم وبعضهم يسجل ويحط صورته وبس
    نسبة اكبر تنتظر احد يجي يكتب لها السيرة الذاتية او احد غيرهم كاتبها لهم ولايدرون ايش المكتوب
    تسويقك لذاتك انت الشخص الوحيد المسؤوول عنه .. ممكن تحتاج للمساعده بس ينبغي ان تعرف كل كلمه فيه وتضيف وتعدل متى شئت
    اخي الباحث عن العمل انت في فرصة ثمينة لاعادة ترتيب اوراقك والمنافسة في سوق العمل بقوة .. الانترنت مليء بالكثير من السير الذاتية المشابهه
    يكفي لديك وقت ضخم يمديك تستغله وتطور من نفسك
    انصحك
    1-في مراجعة المواد التي هي في صلب تخصصك - الاسئلة الاكثر شيوعا في المقابلات
    2-الانتشار الكترونيا في مواقع التوظيف العالمية والمحلية
    3-كتابة مختصر عن كل مشروع اشتغلت عليه في برغراف صغير
    4-هذا لايمنع انك تطور من نفسك في الانضمام للادورات عبر الانترنت بمجال تخصصك مثل edx udemy
    5-استميت في التقديم على الوظائف بدون توقف وصياغة ايميل محترف لارسالة لمسؤولي التوظيف سجل في مواقع الشركات اللتي ترغب فيها خاطب لمسؤولي hr online
    6-اكتب خطاب تعريفي او بما يسمى cover letter يكون مختصر فيه انجازاتك الاكاديمية والمهنيه والاجتماعية ومرجع لك لاحقا
    7-انصحك بالذهاب للمنشأت التي تعلن عن وظائف في الوقت خصوصا القريبة منك او المدن الصناعية حولك.. الذهاب بشخصك يوضح للشخص المسؤول مدى جديتك في كثير من الاحيان.. مهما اوصدت الابواب لا تيأس ولا تكل ولا تمل أنت في فرصة ذهبية ان كسبت الرهان فيها فانت الرابح ..
    8- وافق على المقابلات حتى في الوظايف الغير مناسبه لك انت الكاسب هنا خبرة + معارف

• x 2 إعجاب إعجاب
  15. Eng.UNB

Eng.UNB عضو

انضم:
    ‏26 سبتمبر 2018
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    University Of New Brunswick
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    انا مثلك خريج كندا ولحد الان ماجاتني وظيفه طفشت ومليت من العطاله

16. طالب ذهب

انضم:
    ‏29 يونيو 2012
    التخصص:
    Science
    الجامعة:
    Out of kingdom
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +48 / 2 / -4
    هلا اخوي

انا بعطيك وجهة نظري واتمنى الكل يقبل بها بدون زعل

احنا عندنا مشكلتين كبرى واحدة من قطاع التعليم و اخرى من العمل

عندما ياتي شخص لا يفقه في جدول الضرب و يحصل على بعثة و يبتعث الى جامعة مخرجاتها ابوكلب درجة اولى ثم يرجع و عنده واسطة عشان ولد عمه فلان ويتوظف في كبرى الشركات هنا ياتي الخلال

نظاما هذا الشخص من الاساس مفروض ما يكون جامعي فاللي صاير الحين مشكلتين

هذا اخذ وظيفة شخص متعلم من البترول او اي جامعة محترمة و صار عبأ على السوق

الشي الثاني وزارة العمل, لو الحكومة تطلب معادلة الشهادة للاجانب لممارسة العمل الهندسي مثل ما تفرض على السعوديين كان اجزم ان اقل شي 10 الاف شخص منهم مزور شهادته و بيضطر يمشي لان مو معترف فيه كمهندس

و ممنوع يحضر اي وافد من غير خبرة 10 سنوات بعد التخرج بكذا راح تتوفر وظايف

الشي الاخير عزيزي هو منك و من غيرك و اتمنى ما تزعل مني وتاخذ الكلام بسعة صدر

انت واضح انك مريت بظروف و تخرجت متاخر وعمرك 28 فاللي مثل عمرك اخذ خبرة تلقاه او ثبت نفسه في وظيفة

اتمنى ما تزعل مني بس انا متخرج و عمري 22 ما اقول الكل مثلي من تجربتي في عدة مقابلات لما استدعى لهم عشان سببين
    واحد العمر الشي الثاني المعدل ومعدلي نفسك معدلك ياصاحب الموضوع
    لما سالتهم ليش كلمتوني وانا ما عندي خبرة في ذا المجال قال لانك صغير فلما يصير عمرك 24 او 25 بصير عندك خبرة و غيرك توه متخرج و يبينا نوظفه

اتمنى انك ما تزعل من كلامي بس هذا جوهر المشكلة انت جزاك الله خير تخرجت من جامعة قوية بس عندك مشكلة غيرك جاي من جامعة ابوكلب وقاعد ياخذ الوظايف

وعلى فكرة جامعتك ضمن افضل 100 جامعة في العالم بناء على تصنيف وزارة التعليم فانصح تذكر هذا في سيرتك و زور يوم المهنة و ان شاء الله تلقى وظيفة

• x 1 اختلاف اختلاف
  17. Eng.Abdulaziz6200

انضم:
    ‏29 مايو 2018
    التخصص:
    AME
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    MECANICAL ENGINEER
    التقييمات:
    +19 / 1 / -10

اول شي ماهي قاعده ثابته العمر
    نسبه وتناسب وكل شركه لها سياستها
    بخصوص المبتعثين قل خروج اخر سنتين لان صار شروط عاليه بقبول الابتعاث وهذا صار شي ايجابي الحمد لله ..

نومن بموضوع الخيره وكل شي مقدر
    الافضل ايجابيه قدر المستطاع

انصحك ياصاحب الموضوع تروح بنفسك لشركات الدرجه الثانيه وتقدم السي في يدوي وتتنازل عن بعض الشروط ( المهم تمسك عمل )
    عندك الصناعيه الاولى بالدمام
    الثانيه طريق بقيق
    الثالثه الجبيل
    واحد نفس وضعك قدم ١٥٠ سي في ولقى وظيفه ب٧٥٠٠ ومن هناك انطلق لى ظيفه ٩٨٠٠ ثم وظيفه ١٤٠٠٠والله يكتب لك اللي فيه الخير

18. outside

outside عضو

انضم:
    ‏4 يونيو 2013
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    UoA
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +64 / 2 / -9
    #18 outside, ‏9 نوفمبر 2018
    آخر تعديل: ‏9 نوفمبر 2018
    بعض النقاط اتفق معاك فيها لكن مش كلها صحيحة في اعتقادي.

اتفق معاك بخصوص ان في فترة من الفترات المتفوق والجيد طلع بعثة، لكن الشركات تقدر تفرق بين المتفوق و الجيد من سمعة الجامعة، فهذا مش عذر لشركات ان ما توظف. وحتى لو فرضنا ان كلامك صحيح في هذا الخصوص، تخصصات الهندسة نادرة في العالم و المفترض انه التوظيف يكون مباشرة بعد التخرج واكبر مثال عدد المهندسين السعوديين مقابل المهندسيين الاجانب. بالنسبة الى العمر، كمان ينطبق عليها نفس الكلام لان التخصصات الهندسية نادرة مثال اوضح اضح فيه العمر،
    كليات الطب ترفع المتطلبات لان بكل سهولة المتقدميين كثييرين لكن لو عدد المتقدميين قليل كان نزلوا المتطلبات عشان ما يكون في مقاعد شاغرة، المفروض نفس الكلام يطبق على الوظائف الهندسية بما ان التخصصات الهندسية نادرة ومثل ما ذكرت انا فوق ان عدد الاجانب اربع اضعاف السعوددين.

ايضا، الشركات المفترض انه ما تاخد موضوع العمر في الحسبان بل تاخد الكفاءة لان بكل سهولة الشركات همها الاول والاخيير الربح والكفاءات هي الي راح تزييد الربح و تخلي الشركة تتفوق في مجالها واعتقد ان توفير المال هو السبب الاول في كثرة الاجانب فهني ييجي العتب على وزارة العمل.

بالنسبة الى موضوع الخبرة والعمر، انا عندي خبرة في مجال الغاز والمفترض هذا يعطيني نقطة اضافية في التوظيف لان عندي المام بالشكل عام عن معامل الغاز وغيير الكورسات الي خذيتها في السيفتي الي كانت مقدمة من قبل الشركة.

19. Powerman

Powerman عضو

انضم:
    ‏2 سبتمبر 2016
    التخصص:
    هندسة
    الجامعة:
    بيرمنجهام
    سنة التخرج:
    ٢٠١٣
    التقييمات:
    +8 / 2 / -13