1. هذا القسم هو لطلب النصيحة والاستشارة، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

استعد لأكثر من 150 اختبار جامعي!

الموضوع في 'النصائح الأكاديمية والاجتماعية' بواسطة FRS365, بتاريخ ‏14 يوليو 2018.

  1. FRS365

    FRS365 عضو

    انضم:
    ‏18 مايو 2018
    المشاركات:
    4
    التخصص:
    هندسة صناعية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0
    كطالب جامعي راح تدخل في كثير من الاختبارات، في حسبة سريعة قمت فيها، راح تدخل أكثر من 150 اختبار مهم (مياجر وفاينلات) غير الاختبارات القصير السريعة، من المهم ان تعرف كيف تتعامل مع هذي الاختبارات بحكم انها هي تحدد نسبة كبيرة من المعدل، والواحد يطمح يتخرج بمعدل طيّب يأهله بدخول او التوظف في المجال اللي يريده. هذي التدوينة تتكلم عن كيفة الاستعداد للاختبار في ثلاث مراحلة: ما قبل الاختبار – أثناء الاختبار ـ وما بعد.




    ما قبل الاختبار هو الأهم ومفتاح بقية اقسام هذي التدوينة، واعتقد انها مألوفة للجميع لذا بحاول امر عليها والخص ما عندي فيها. اولا، هناك طرق عديدة للاستعداد للاختبار ومن اهمها: التعرف على المادة، الاستعداد المبكر. من المهم جدا السؤال عن المادة وطرق دراستها، كل مادة لها طريقة مختلفة، مثلا الاستعداد للفيزياء يختلف عن الرياضيات، في الفيزياء من المهم جدا التركيز على المفهوم "الكونسبت" ومن ثم التدرب على أكبر قدر ممكن من الأسئلة، عكس الرياضيات اللي من وجهة نظري حل الأسئلة اهم من المفهوم وهكذا ...، كل مادة لها طريقة، طيب كيف اعرف الطريقة؟ من الطلاب السابقين، وأيضا هذا المنتدى جدا مفيد، أخيرا كلام دكتور المادة وقد أحيانا يكون مبالغ فيه وليس دائما لذا خله اخر خيار. الاستعداد المبكر والعمل اليومي القليل خير من بذل مجهود مضاعف في اخر لحظات. للأسف هذي طريقة عمل أغلبنا وهي جدا متعبة ومرهقة وتسبب تشتيت بين المواد لذا احرص تبدأ مبكر ساعات قليلة تريّحك وقت الاختبار.




    بعد ما أنجزت في مرحلة ما قبل الاختبار، الآن في آخر السباق وهو في اثناء الاختبار خلال الساعتين. كثير منّا يذاكر ويشتهد؛ ولكن في الأخير ما يطلع بالنتيجة اللي ترضيه بسبب أدائه بالاختبار وليس بالاختبار نفسه او نسمع بعد الاختبار في الممرات كيف البعض أخطأ في أمور تافهة، لذا هذا الجانب مهم. اولاً احرص تأخذ كفايتك من النوم والأكل؛ صدقني المذاكرة قبل الاختبار ب 3 الى 4 ساعات لا تؤدي نتيجة، في هذا الوقت احرص أنك ترتاح. روح للاختبار بدري؛ التأخير قد يسبب لك قلق ولو كان خمس دقائق قد يسبب الارتباك ويضيع عليك أكثر من 5 دقائق غير وقت التظليل. من أهم التكتيكات أنك تبدأ الأسهل فالأسهل، اقرأ السؤال قراءة سريعة انت مباشرة راح تشعر هل هذا السؤال من فصل او درس سهل بالنسبة لي او هذا السؤال ثقيل نوعا ما، إذا شعرت انه سهل مباشرة حله، إذا ما كان كذلك اترك السؤال واذهب للي بعده، الفكرة هنا أنك بمجرد قراءتك السريعة لهذا السؤال اللي شعرت انه صعب ذهنك راح يفكر فيه وانت منشغل بالأسئلة الأخرى، ويجهز لك الأدوات اللي تحتاجها لحل هذا السؤال، وأيضا حل الأسئلة السهلة يعتبر تمرين لك قبل ما تبدأ هذه الأسئلة الثقيلة. آخر نقطة وهو عامل الوقت، علمتني الجامعة ان الوقت في الاختبار هو العنصر القاتل وليس صعوبة الأسئلة، قبل الاختبار تأكد من عدد الأسئلة ووقت الاختبار وقسمها غالبا بتطلع 5 الى 6 دقائق (أتكلم عن التحضيري والفرشمن)، احرص أنك تتابع الوقت كل فترة وتتأكد كم سؤال باقي لك وكم باقي وقت، ولا تأخذ في سؤال أكثر من 10 دقائق لأنك بتبدأ تضيع وقت فيه، هذا ارجع له لاحقا قد تلاحظ النقطة اللي انت مغفلها.




    اترككم بمجرد نصائح ما بعد الاختبار. إذا كنت من النوع العجل على الدرجة فأما تتحقق من الإجابات المتفق فيها مع أحد زملاءك (انتبه من تجمعات الأشخاص الكثيرة؛ لأنها فقط بتملئك سلبيات "وحلطمة")، او تنتظر حلول الاختبار وتصحح لنفسك، هذا إذا كنت من النوع العجل عشان ما تعيش في همّ الدرجة. اما إذا ما كانت تهمك فانتظر الى ما تنزل الدرجة مؤكدة. إذا عرفت درجتك كافئ نفسك وأفرح بالنتيجة اللي جبتها، هذا مش وقت عتاب، انت بعد هذا المجهود تستحق أنك تفرح. بعد مدة من الاختبار، مثلا: أسبوعين، هنا اعرف وش الأخطاء اللي صارت في الاختبار سواء في المذاكرة او الاختبار نفسه عشان تستعد للاختبار القادم وتتجنبها.




    أخيرا، هذي تدوينة تكلمت فيها عن الاختبارات، ركزت في نقطة اثناء الاختبار أبدأ بالسؤال السهل وأحرص على الوقت. شاركوني رأيكم وخططكم، وكيف تستعدون للاختبارات.
     
    • x 4 إعجاب إعجاب
  2. To Be Engineer...

    انضم:
    ‏15 مايو 2018
    المشاركات:
    46
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Dammam
    التقييمات:
    +18 / 1 / -0
    مفيد جدا ... مجهود جميل ما قصرت.
     
  3. h3keem

    h3keem عضو

    انضم:
    ‏6 يوليو 2013
    المشاركات:
    219
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +147 / 4 / -49
    تحل ال old exams واذا ما في كفاية تحل ال homeworks
    تجيب B+ براحة

    ما تحل
    يعتبر ما ذاكرت لو انك قرأت الكتاب عشرين مرة
    وزين تجيب حول الافرج

    مو شرط تفهم
    ابدأ حل قبل لا تقرأ الكتاب اذا ما عندك وقت وراح تفهم لو راجعت الكتاب بسهولة
    واذا ابدا ما عندك الا كم ساعة
    احفظ طريقة الحل وغط الجواب واكتبها وبتحل افضل من الي مقطع الكتاب و ما هو حال شيء
     
  4. To Be Engineer...

    انضم:
    ‏15 مايو 2018
    المشاركات:
    46
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2021
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Dammam
    التقييمات:
    +18 / 1 / -0
    الشي هذا صحيح لكن في النهاية اذا الواحد استمر على نفس النهج هذا يعني انه ما راح يفهم تخصصه بشكل مقبول حتى لو طلع بأونر ... محد بيوظفك عشان شهادة بس
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - استعد لأكثر من 150 اختبار جامعي
  1. GhGh11
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    617
  2. vip666
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    3,323
  3. شيراتون
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    828
  4. m3ateb
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    583
  5. baby engineer
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    1,038
  6. Mohd al
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    2,772
  7. مدرس رياضيات جامعي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,868
  8. amigo_ms
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,938
  9. azo115
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,516
  10. أبو هاشم
    الردود:
    24
    المشاهدات:
    2,040

مشاركة هذه الصفحة