اكتب خطأ كان له تأثيرفي مقابلة العمل للشركات... للفائدة العامة

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة ENG. Malik, بتاريخ ‏29 أكتوبر 2016.

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.....

    أتمنى أن يلقى الموضوع تفاعلا من الخريجين الذين وفقهم الله للقبول في الوظائف و أيضا ممن لم يحالفهم الحظ.... بكل أمانة كتبت هاذا الموضوع لأن يمكن بعض التفاصيل الكثيرة تؤثر عليك بشكل أو بأخر لحصولك عن الوظيفة التي تطمح إليها...

    كل ملاحظاتك و تجاربكم قد تؤثر في شخص أخر و يستطيع أن يتلافاها في المستقبل و يكون لك الفضل بعد الله تعالى في حصوله على الوظيفة بسبب ملاحظة منك...


    أرجو إذا أمكن كتابة بعض التفاصيل الصغيرة لأنها قد تكون مؤثرة مثلا اسم الشركة إذا أمكن و كيف كانت المنافسة و جهة نظرك في أخر التجربة....


    و أطلب من الله لي و لكم التوفيق
     
    • x 6 إعجاب إعجاب
  2. سوف أبدأ بخطأ كان له تأثير مع أحد من أصدقائي حديث التخرج....

    كانت المقابلة مع مرافق... يقول بأنه ان مستعد جيدا للمقابلة و كان جاهز لأي سؤال كان يمكن يتوجه له عن تخصصه...

    لكنه تفاجأ بسؤال غير مسار المقابلة وهو ماذا تعرف عن الشركة؟؟؟؟.... يقول سبحان الله ما سألت عنها كثير و لم أجد معلومات و لم أحرص عليها.....

    و كان هاذا الذي جعلني أخسر الفرصة في التوظيف لأن الإرتكاب ظهر على و كان أول سؤال.... مما جعلني أتوتر في باقي المقابلة.... و لم يتم الرد حتى الأن ... فنصيحتي للكل إجمع أكبر قدر من المعلومات قبل أي مقابلة....


    وشكرا
     
    • x 7 إعجاب إعجاب
  3. سؤال تكرر في أكثر من مقابلة وهو: عندك مشكلة تشتغل في المدينة الفلانية؟ أو مكان بعيد عن أهلك, وممكن تتنقل لأكثر من منطقة؟
    طبعا أول مقابلات سويتها ماكنت مفكر أنهم بيسؤلوني وترددت في الإجابة لكن بعدها صرت أجاوب بثقة أن ماعندي مشكلة وخصوصا أني ماني متزوج ولاعندي ارتباطات أني اكون في مدينة وحدة. يعني وريهم انك (Flexible)

    سؤال ثاني الى الحين ماني عارف كيف اجاوبه صح وهو كان من شركة صغيرة توها متأسسة وهو: لو جاك عرض من شركة أفضل بتكمل معانا والا بتقبل العرض الأفضل؟
    طبعاً وقتها ماكنت أعرف عن الشركة شي ولا عن الوظيفة فقلت له أني ما أقدر أجاوب ايه او لا لأني لسه ماعرفت ايش الوظيفة الي بشتغل فيها.. وقال لي اوك وراح لسؤال ثاني.
     
    • x 5 إعجاب إعجاب


  4. أولا ... الله يعطيك العافية بكل أمانة فقدت الأمل بأنه أحد يعطينا من التجربة اللي خاضها... خصوصا بعد أكثر من 100 مشاهدة للموضوع....

    ثانيا...سؤال عادي تشتغل في منطقة بعيدة من الأسئلة الحساسة في المقابلات لأن القبول يمكن يبنى عليها و ممتاز إن ثقتك في نفسك زادت...

    ثالثا .... السؤال الثاني له إجابة نموذجية و هي بأن تقول الشركات الصغيرة فيها مجال أكثر للتطور و أن أكون من المؤسسين لها في المستقبل يجعل لي أهمية في الشركة... و أيضا بأن إعتماد الشركة الصغيرة عليك أكثر من الكبيرة بسبب عدد الموظفين...


    و شكرا
     
    • x 5 إعجاب إعجاب
  5. أيش أفضل جواب لما يسألو اذكرلنا نقاط ضعفك؟
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  6. من رأيي انك تلف وتدور بالسؤال هذا وتحوله من نقطة ضعف الى قوه
    على سبيل المثال تقدر تقول I am not multitasked person. thats why I usually focus 100% in my own task
    طبعا لا تكذب عليهم قولهم الحقيقه لكن الفكره انك تبحث عن نقطة ضعف تقدر تحولها الى نقطة قوه بشكل غير مباشر
     
    • x 5 إعجاب إعجاب
  7. ماشاء الله موضوع أكثر من رائع وجميعنا اكيد راح نستفيد منه

    بالنسبة لي كان غلطتي لما قلت لهم اني خجولة واكيد هم في نظرهم هذي الصفة راح تاثر ع سير العمل اذا كان مع مجموعة
     
    • x 6 إعجاب إعجاب
  8. سبق وان اجبت عل سؤال في مقابلة شخصية
    كان رأيي في الراتب
    وقلت بطريقة غير مباشرة ان الراتب قليل
    لو سؤلت مرة ثاني باقول ان الراتب جيد وبعد ما استلم عرض ابدا افاوض في مسالة الراتب
    خصوصا اذا كنت حديث تخرج
     
    • x 7 إعجاب إعجاب

  9. الموضوع هاذا قد يغير مسار مقابلة.... لأن أغلب الأسئلة و الظروف تكون متفاوتة...

    أتمنى يشارك الخريجين بهذا الموضوع لأن المقابلة من أصعب المراحل للإنتقال للحياة الوظيفية
     
    • x 3 إعجاب إعجاب
  10. موضوع أكثر من رائع - الله يكتب اجرك ،

    اذكر في مقابلتي مع شلمبرجير (مقابله توظيف) ، سألني: مبيّن من كلامك انك تعرف كثير عن الشركه وحابها ، السؤال .. ليش ماطبقت معنا؟
    طبعاً بعد السؤال ذا تلخبطت وجاوبته جواب ماكان المفروض اجاوبه ،
    جوابي: كـ مهندس كيميائي ، في فتره التطبيق احرص على ان اطبق المهارات التي تعلمتها في الجامعه في المصانع الكيميائيه والمصافي ، وكما نعلم شلمبرجير مافيها Chemical Process

    بالتوفيق للجميع
     
    • x 7 إعجاب إعجاب
  11. والله صار لي موضوع يضحك ويبكي.. مع هيئة الطيران المدني. مالبست شماغ وأعتقد هي المشكلة انهم ماقبلوني مع اني عديت كل الإختبارات وسألني ليه مو لابس شماغ؟ وقمطت ههههه.. مع اني كان المفروض ألبس شماغ بما إني تخصصي واللي مقدم عليه تخصص يتطلب شماغ بقوة.

    بس الله الرزاق والله كريم..
     
    • x 7 إعجاب إعجاب
  12. اذكر مره رحت للرياض من جده بر و وصلت قبل المقابله بربع ساعه
    وما جاوبت علي اي سوال في تخصصي
    وشرحت لهم وضعي و عرضو علي الوظيفه يومها :D

    نصيحتي هي الصراحه في كل الاحوال و الرزق من الله
     
    • x 10 إعجاب إعجاب
  13. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ارتكبت عدة أخطاء بمقابلات وظيفية مختلفة وسأحاول تلخيصها قدر الإمكان على شكل نقاط وأسئلة.
    1- الذهاب بوقت مبكر جدا: أحد المقابلات وصلت قبل الموعد بساعة :D: . كنت متوتر جدا وما انتبهت للوقت قبل ما أحرك ، طبعا الجهة كانوا غير مستعدين لإجراء المقابلة وأخذوا انطباع سيء عني لهذا السبب (شخص يضخم الأمور وموسوس). الوقت الأمثل للوصول هو قبل الموعد بـ 20 دقيقة كحد أقصى.
    2- ماذا تعرف عن الشاغر الوظيفي؟: يجب معرفة المسمى والمهام الوظيفية للشاغر المقدم له.
    3- ماذا تعرف عنا؟: يجب نعرفة معلومات عامة عن الجهة الوظيفية.
    4- هل ترغب بالإبتعاث؟: فخ بشكل سؤال ، إذا جاوبت بنعم ستقلل من فرصة الحصول على العمل لأنهم يرغبون بشخص يستمر معهم ولن يستقيل بعد فترة وجيزة.
    5- كم الراتب المتوقع؟: يفضل البحث عن رواتب جهة العمل إن أمكن حتى لا تبخس حقك أو تطلب راتب غير واقعي ، وحاول التلميح بأن الراتب ليس أهم شيء بالنسبة لك.
    6- ما هي نقاط قوتك وضعفك؟: طبعا ما فيه شخص كامل لكن حاول تظهر بصورة إيجابية بذكر نقاط قوتك وماذا فعلت لحل أو تخفيف نقاط ضعفك.
    7- الكذب: لا تكذب مهما كان ، لأن الأشخاص الذين يقابلونك لديهم القدرة على كشفك بسرعة بحكم خبرتهم وإذا كشفوك احتمال كبير أنك خسرت الوظيفة.

    هذا ما بدر بذهني وإذا تذكرت شيء آخر بأعدل الرد أو أضيفه كرد آخر.
     
    • x 8 إعجاب إعجاب
  14. فيه مواضيع زمنها لحظي ، و فيه مواضيع لفترة معينة ، و فيه مواضيع دائمة .. دائمة الأهمية و الاهتمام لكل زمان و مكان و إنسان ، و موضوعك يا مهندس مالك هو من هذي النوعية . القضية مهمة و تهم كل خريج بل و حتى الخريجين القدماء ، و ستجد موضوعك هذا لسنوات أمام و الناس تزوره و تعلق عليه .. بمشيئة الله.

    راح أتكلم عن بعض تجاربي ، و لو إن الذاكرة لك عليها :)

    بعد تخرجي بكذا شهر ، قدمت على شركة لأجهزة طبية ، و كنت حينها موظف (أيام عز وظائف مهندسي الكهرباء :) ) ، و كانت هذي الشركة تعتبر من القطاع الخاص المملوك للأفراد ، يعني ليست شركة حكومية أو شبه حكومية ، و لأنها قطاع خاص مملوك للأفراد ، ولأن القطاع اللي تشتغل فيه دقيق جدا و التخصصات فيه نادرة ، و لأن الشركة و وكالتها عالية المستوى (GE الطبية) ، فقد كانت تعطي رواتب لحديثي التخرج أعلى بكثير من رواتب الشركات الحكومية أو شبه الحكومية ، لكن طبعا في المقابل الكرف أكثر و الأمان أقل .

    ما لكم بالطويلة .. رحت لمدير الموارد البشرية ، و قلت له أنا جايك من طرف فلان . فلان هذا زميلي في الدراسة و كان متفوق جدا ما شاء الله عليه ، و هو من نفس جماعة الرجل . و الحقيقة ما كان هناك توصية شخصية من زميلي لذلك الرجل ، لكن قلت خلني أتنازل شوي عن المبادئ و أكذب كذبة بيضة على قولتهم ، و أنا بصراحة شعرت أن الرجل فهمها و مشاها :) . المهم الرجل رحب فيني ، و حدد لي موعد اختبار . و فعلا جيت للاختبار و كان عدد المختبرين فوق العشرين واحد . المهم ، مدري في نفس اليوم أو يوم ثاني ، دخلت على مكتب الرجل ، رحب فيني ، قال لي ما شاء الله عليك حلك زين . يعني اجتزت الاختبار .. و قام يقول لي كلام اعتقد أنه كان اختبار نفسية .

    قام يقول لي العمل عندنا متعب ، و لكن مجدي . و أنا كنت موظف حكومي مدري قال 15 سنة تقريبا ، و جيت هنا ، ويقول لي فعلا عملي مرهق و متعب جدا ، و لكن أنا قاعد استمتع أكثر من أيامي في الوظيفة الحكومية ، و اللي تعلمته خلال (اظنه قال لي سنتين) هنا أضعاف اللي تعلمته في السنوات الطويلة في الوظيفة الحكومية . فأنت (يقصدني ) لا بد أنك تقرر .. أو (و ركزوا هنا) خذ مهلة و رد علي .

    لما حللت الموضوع بعد سنوات من الخبرة ، فهمت وقتها الأسلوب اللي كان يتعامل فيه معي . أعتقد أنه اختبار نفسية و استعداد . إذا أكلت المقلب أنا و قبلت بالمهلة فهذي دلالة عنده على عدم جديتي أو عدم استعدادي أو عدم تقبلي لكونها وظيفة في قطاع خاص مملوك للأفراد (يعني أمان أقل كرف أكثر مع وجود حوافز الراتب الأعلى و الخطة التدريبية المحكمة لعدة سنوات). و فعلا ، انزلقت أنا في هذا المطب و انكشفت شخصيتي . قلت له خلني أفكر . و تخيلوا معي (و أنا أضحك على نفسي الآن لأنه فعلا الواحد وقتها كان غشيم) ، دقيت عليه عقب شهر و قلت الوظيفة موجودة ؟ لاحظوا دقيت عليه بالتلفون ، مو تعنيت له لمكتبه .. و بعد شهر .. :)

    طبعا الرجل بكل أدب و احترام .. قال لي الوظيفة تقفلت و ما عادت موجودة و لا يطلبون الآن توظيف . و بغض النظر هل هو صادق 100% أو لا .. ربما يكون صادق .. و ربما تصريفة منه .. و لا يلام أبدا على تصريفه و لا أظنه يعتبر كاذب في تصريفته هذي .

    ما يحتاج أعيد شرح الدروس المستفادة lessons learned من تجربتي هذي لأنها مشروحة ذاتيا في ثنايا السرد :)

    موقف آخر ..

    كانت عندي مقابلة مع إحدى الشركات الثلاث مقدمة خدمات الاتصالات . و كانت الوظيفة تعتمد على الـ Communcations العالي جدا . وظيفة في الـ NOC و مسؤول عن الأعطال في الشبكة و مسؤول عن إدارة شركات الصيانة و التشغيل اللي متعاقدة معها . يعني على قولة مدير الإدارة اللي قابلني ، وظيفة تعتبر زوجة ثانية :)

    سويت المقابلة .. و لم يتصلوا بي . عندما حللت الموضوع فيما بعد ، بدا لي أن الأسباب هي التالية :

    1. التردد في المقابلة (الحقيقة لدي آثار من الرهاب الاجتماعي و الخجل لم أستطع التخلص منها ) . و الوظيفة بالذات تحتاج إلى شخص منطلق و جريء ، و أنا لدي القدرة على القيام بها و لكن المقابلة الشخصية ركن أساسي للأسف و من خلالها يتم تقييم الشخصية

    2. سألني عن دورة في السي في حقتي (طبعها من بروفايلي في بيت.كوم) .. فيما أذكر لم يقل اسم الدورة كاملة ، و كان تاريخ الدورة في البدايات ، و حصل لي لخبطة . و هذي إشارة للأسف على ضعف الذاكرة و لن أستطيع الإقناع أن السبب هو الارتباك و التردد الناتج عن الرهاب ، في الخلاصة هم سيأخذونها علامة على ضعف الذاكرة .. و هذي الوظيفة بالذات تحتاج إلى قوة ذاكرة ، لأنك ستتعامل مع مقاولين صيانة و تشغيل و لا بد تكون بنود العقد و اتفاقيات الخدمة حاضرة في ذهنك

    3. كان يتحدث باللغة الإنجليزية ، ثم بعد عدة دقائق تكلم باللغة العربية . فانطلقت معه باللغة العربية . ثم بعد عدة دقائق قال لي تكلم بالإنجليزية إذا سمحت ! يبدو لي أنها حركة مقصودة يختبر فيها مدى طلاقتي في اللغة الإنجليزية ، فوجدني مع أول تحويلة للغة العربية على طول مسكت الخط :) .. و طبيعة الوظيفة تحتاج إلى لغة إنجليزية في التحدث عالية جدا .

    ربما هذي هي الأسباب ، و ربما لا علاقة لعدم الاتصال بها ، يعني ربما كان هناك من هو أفضل و بس بدون علاقة بالأسباب اللي أنا حللتها فوق . و الله أعلم
     
    • x 9 إعجاب إعجاب
  15. بكتب الأخطاء الي أتوقع كانت السبب في عدم قبولي.
    سألني عن الراتب الي ابيه فقلت الراتب الي أنتم محددينه و تشوفونه مناسب لمهاراتي و خبرتي لكن أصر يعرف و أنا أصريت أني ما أحدد لدرجة الي كانوا معه بعد أصروا أني أحدد لكن رفضت: إلى الان ما أعرف ليه مسكت معي ما أحدد ذاك اليوم مع أني كنت أعرف رواتبهم.

    المستفاد قبل ما تروح أبحث عن رواتب المسمى و المتوسط حقه و إذا طلبوا تحدد الراتب حدده.

    أسمع السؤال زين و إذا حسيت انك سمعته غلط لا تعيد سؤاله فقط أطلب منه إعادة السؤال.
    لأني سمعت أحد الاسئلة غلط و عدت السؤال على أساس أتاكد من الي سمعته وكان كل البعد عن السؤال الي قاله فقعدوا يضحكون.

    الله يوفق الجميع.
     
    • x 8 إعجاب إعجاب
  16. الحقيقة موضوع مفيد ولعل وعسى الكل يستفيد منه ويتجنب ما وقعنا فيه ..
    أعتقد اني وقعت في خطئين فادحين في أول مقابلة لي مع شركة اوروبيه وبطبيعة الاوروبيين فهم دقيقين جدا من ناحية الوقت والمواعيد.
    للأسف اخوكم كان مععطيها نوم يوم الانترفيو وما وصلت لهم الا 11:5 مع العلم ان المقابلة 11:00 , المهم عرفت اني جبت العيد.
    المصيبة الثانية اني ماخذ دورات في الـ OSHA الكارثة اني كنت اعرف اختصار الكلمه ووش تعني لكن ما توقعت يسألني عنها
    فأهملتها تقريبا الى وقت المقابلة ما كنت متذكرها كويس وصارت الكارثه وسألني عن OSHA ووش تعني ويا حبيبي احلى تكليجة.
    الشيء اللي يغبن اني عديت كل أسئلته بكل احترافيه من ناحية اللغه والاسئلة التكنكال لكن ما عكر الموضوع هو اني نسيت الكلمات اللي تتكون منها الـ OSHA
    هذي احد الاخطاء الحقيقه البدائية والغير متوقعه بحيث انك حاط تركيزك كله على اسئلة معينة ويخمونك بسؤال ما تتوقعه والحمد لله على كل حال.
     
    • x 6 إعجاب إعجاب
  17. بذكر خطأ ما قبل المقابلة لأن تأثيره كان اثناء المقابلة
    أخطأت بإحدى المقابلات أنه خير لي اختيار وقت المقابلة واعتقد ماكنت معطي الامر حجمه ، قلت الي يناسبك وقال اوكيه بكرا وتفاجأت ان الي يسوي معي مقابلة دكتور في الهندسة الكهربائية وانا مهندس كهربائي ( يا نهار اسود ) المهم جربع فيني وكانت مع معهد الزامل بالدمام.

    الآن لو يتكرر نفس السيناريو وسألني عن الوقت الي يناسبني ما راح اختار اقل من أسبوع ، والحمد لله رب العالمين.

    ملاحظة احد الزملاء قالوا له بكرا مقابلتك فأعتذر وقال بكرا ما اقدر ممكن وقت ثاني ، قاله الموظف اوكيه بشوف وارد لك خبر وسحبوا عليه ، المقصد اذا خيّر لك وقت المقابلة ريح نفسك ولا تغتر
     
    • x 7 إعجاب إعجاب
  18. مشكور علموضوع الجميل سويت مقابلة في المراعي قبل مدة وكانت المقابلة في نظري تمام التمام لكن م ردوا علي وهذا خلاني اقعد اراجع كل شي قلته فاتوقع ان النكبه كانت اني اوفر كوفندت
    سألني وش نقاط ضعفك؟ قلت له بكل ثقه ماعندي نقاط ضعف في العمل قال اها كانه يقول خف علينا ياولد ههههههههههههههههههه
    ومن ثم انسسسحب علي
     
    • x 8 إعجاب إعجاب
  19. أنا بالنسبة لي ، كان عندي مقابلة مع ارامكو ، و الوظيفة كانت Remote Area
    فكنت في المقابلة اسألهم اسئلة تدور حول الاستقرار مثل ( الزواج ، و حضور المناسبات و غيرها ) فأتوقع هذي كانت سبب رفضي في المقابلة ، الاسئلة هذي كانت تحسسهم انك ما تبغى الوظيفة ، أو لو جاتك وظيفة ثانية بتتركها و تشوف وظيفة تعطيك الاستقرار
    أو بالاصح لا تتكلم عن اشياء مناقضة للوظيفة و بيئتها ، مثل اللي يتكلم عن حماس و شغل يد في وظيفة في غرفة تحكم ، أو اللي يتكلم عن العمل في المكتب في وظيفة ميدانية !!!

    و أيضا في الاخير... قلي عند اي اسئلة او استفسارات ، قلت له لا ... تفاجا و كرر على السؤال ... ما عندك اسئلة ؟ ... قلت اي ما عندي ( غصب يعني :santa_1: ) ... قالي متأكد ؟ ... قلت ايه

    قالي اوكي بنتواصل معاك ... ثم بعد كم يوم جاني الرفض :/:


    أسئلة النهاية تدل على انك شخص مهتم و تبغى تعرف المزيد عن الشركة و عن الوظيفة ، فأنت اثناء المقابلة حاول تطلع كم سؤال عشان تسأله في الاخير


    شغلة اخيرة ... اثناء المقابلة خلك متحمس للوظيفة و الشركة ، لا تحسسهم انك مغصوب عليها و في نهاية المقابلة قلهم اتمنى اني انضم معكم لانكم وكويسين و عطهم من الرخيص :khotrah:


    و بالتوفيق للجميع
     
    • x 7 إعجاب إعجاب
  20. كلام جميل جدا ,, لي عودة بأذن الله قريبا مع تجاربي بالانترفيو :)
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة