1. الساحة الجامعية العامة هي للمواضيع غير الأكاديمية، إذا كان لديك أية استفسارات أكاديمية [اضغط هنا]، وإذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

الأولويات في تسجيل الجدول الدراسي

الموضوع في 'الساحة الجامعية العامة' بواسطة احمد علي ب ق, بتاريخ ‏2 نوفمبر 2019.

  1. احمد علي ب ق

    انضم:
    ‏30 أكتوبر 2019
    المشاركات:
    1
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    يمر على طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأسبوع الحادي عشر من كل فصل دراسي وفيه تسجيل الجدول الدراسي. ترى الطلاب قبل هذا الأسبوع بين متحير اي مادة يسجل وعند اي محاضر لها وفي اي وقت وهو خائف من يوم التسجيل وضياع الشعب في بدايته. هذا المقال يستعرض الأولويات اللي يجب على الطالب ان يلتفت اليها قبل التسجيل وماذا يجب عليه ان يفعل.

    يجب على الطالب ان يبحث عن عدة امور تضمن له خطة دراسية جيدة وتحقق له رغبته في السير وفقا للخطة الدراسية , منها: تحديد ما اذا كانت المادة رئيسية تفتح موادا أخرى في التخصص الجامعي أو تفتح موادا خارجه ولكن من ضمن الخطة الدراسية لهذا التخصص. التنبه الى امكانية تأجيل تسجيل هذه المادة ومعرفة اثر تأخيرها على الخطة الدراسية وسنة التخرج المرغوبة. تحديد اذا ما كانت المادة تنزل في كل فصل دراسي كمعظم مواد الهندسة الميكانية الرئيسية ام انها تنزل في فصل واحد سنويا كبعض مواد العمارة.

    تحديد الأهم والمهم: المقصود بذلك ان الطالب لديه مواد معينة يريد ان يسجلها بأوقات معينة في شعب يعرفها لدى محاضرين يريدهم, فهنا يجب ان يسال نفسه ما هو الأهم بالنسبة لي؟ هل وقت المادة كمن يريد ان يبدأ دوامه الدراسي مبكرا لينتهي مبكرا ومنهم من يريد ان يصحوا متاخرا ومنهم من يريد ان يجمع همموم الدراسة في بعض ايام الاسبوع وترك بعضا فارغا من المحاضرات. المكان مهم ايضا فيجي عليه ان يسأل نفسه ان كان قادرا أو مريدا للذهاب بين مبان بعيدة كمن يسجل لمادة في مبنى الهندسة الميكانيكية (63) ثم لديه محاضرة أخرى في مبنى الهندسة الصناعية (22).

    محاضر المادة قد يكون العامل الأول لكثير من الطلاب فمنهم من يبحث عن من يجيد الشرح اذ تسهل عليه المادة , ومنهم من يجيد ان يذاكر من الكتاب أو من مصادر أخرى فلايهمه الشرح مقدار مايهمه طريقة المحاضر في التصحيح وهنا لا نتهم احد المحاضرين بالتقصير ولكن لكل انسان طريقته في تقييم الخطأ ومايستحقه من خصم ,وللطلاب أن يبحثوا عن من يناسبهم. كما ان تساهل المحاضر او تشديده في مسائل الحضور والغياب وتسليم الواجبات عامل مهم يجب الأخذ به فلكل طالب ضروفه وعلى عكس مايعتقده معظم المحاضرين فللطلاب مواد وهموم وضغوط جامعية واجتماعية غير مادة كل منهم.

    لكل طالب أن يحدد أولوياته عند تعارض الخيارات هل هو المادة او الوقت المناسب او المكان المناسب والمحاضر المناسب.

    لمعرفة أوقات المواد يمكنه ان يدخل البوابة الجامعية بل ويسخدم بعض الاضافات للمتصفحات ((kfupm scheduler

    لتشكيل جدول يرى ان كان هناك تعارض في المواد والأوقات. كذلك يجب النظرإلى الخطة الجامعية لكل تخصص و اي المواد اهم من غيرها وأيها يساعد على فهم غيرها من المواد أو قد تكون ملازمة للمادة الأخرى. لمعرفة مدى صعوبة المواد والمواضيع التي يغطيها وكذلك تقييم المادة والمحاضرين من قبل الطلاب السابقين الدراسين للمادة أو عند المحاضر يمكن للطالب أن يستعين بموقع طلاب الجامعة skfupm. استشارة المستشار الجامعي المعطى لك من الجامعية لهو أمر مهم جدا فهو أخبر بالخطة الدراسية وأي تحديثات عليها وربما عن ماذا تتحدث كل مادة ولو بشكل مبسط.

    لكل طالب طريقته الخاصة في المذاكرة وتنظيم اليوم من دراسة ولعب وغيرها فلابد له ان لم يستطع ترتيب جدوله الدراسي أن يستعين بالله ويغير من طريقته في الدراسة وتنظيم الوقت.
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - الأولويات في تسجيل الجدول الدراسي
  1. Advisor
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    745
  2. Anon7
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,227
  3. I want Kfupm
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    291
  4. Emadba7
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    842
  5. abdarhman
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    782
  6. Bassam1
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    324
  7. hashim
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    544
  8. hashim
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    328
  9. ISEngineer210
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    552
  10. iAhmed015
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    621

مشاركة هذه الصفحة