البحر الأحمر والخليج العربي هل سيحتضنان مركز فضاء قريباً ؟!!

الموضوع في 'هندسة الطيران و الفضاء' بواسطة Rashidy14, بتاريخ ‏9 أغسطس 2009.

  1. Rashidy14

    Rashidy14 عضو

    انضم:
    ‏2 أغسطس 2009
    المشاركات:
    32
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مشروع عربي إسلامي لاستثمار الفضاء اقتصاديا
    بتكلفة 8 مليارات ريال ويطمح لجذب العلماء العرب المهاجرين


    [​IMG]

    جدة: إيمان الخطاف
    تبدو إدارة الأبحاث المتعلقة بعلم الفلك والأجرام الفضائية عبر مركز متخصص من قلب الجزيرة العربية، فكرة غريبة، لكنها صممت حديثاً عبر مشروع بحثي متكامل حمل اسم (مركز الفضاء العربي الإسلامي)، ليسد فجوة قائمة في عدم وجود مركز فضائي في الدول العربية والإسلامية يلبي حاجة العلماء والمهندسين والمختصين في مجالات الفضاء كأول تصميم عربي لمركز فضائي من إعداد مهندس معماري. قدرت تكلفته الإجمالية بنحو 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار) واختير ليقع بمحاذاة شاطئ البحر الأحمر (غرب السعودية). وكشف لـ«الشرق الأوسط» مصمم المشروع المهندس المعماري عبد الله بن علي الشهري، مراحل إعداد دراسته قائلا: «اعتمدت على الدراسات الوصفية كمسح يجمع البيانات التاريخية والثقافية والبيئية والمعمارية عن كل ما له علاقة بالمشروع من الكتب والدوريات وشبكة الانترنت، وتم التركيز على الاتصالات عبر البريد الإلكتروني بوكالات الفضاء العالمية ومواقع مراكز الفضاء على شبكة الانترنت، لعدم توفر المصادر والمراجع عن المراكز الفضائية إلا النادر القليل، ومن ثم تم استخلاص النتائج منها».
    هذا المشروع العلمي يضم مرافق ومباني إدارية وعلمية ومختبرات ومراصد ومعارض ومنصات إطلاق، ويشتمل على ثلاث مناطق رئيسية هي: منطقة مباني المركز الفضائي والمنطقة السكنية ومنطقة العمليات الأرضية. ويختص المركز بإجراء الأبحاث والدراسات والتجارب، والاكتشافات الفضائية، والقيام بالرحلات الفضائية بشتى مجالاتها، لدعم سبل تطوير المنتجات، في الأغراض الطبية والصناعية والتجارية والمعدنية والمناخية.

    وأرجع مصمم مركز الفضاء العربي الإسلامي سبب نشوء الحاجة لهذا المشروع، إلى عدم وجود مركز فضائي في الدول العربية والإسلامية يلبي حاجة العلماء والمهندسين والمختصين في مجالات الفضاء لإجراء الدراسات والأبحاث والتجارب الفضائية، وللتمكن من القيام بالرحلات الفضائية لأغراض علمية أو استكشافية أو تجارية في مجالات الطب والاتصالات والصناعات الفضائية والاستفادة من العائد الاقتصادي لها، بالإضافة إلى توفير النفقات التي تصرف على الأبحاث والتجارب الفضائية وإطلاق الأقمار الصناعية، مع الاعتماد على كون المركز سيمثل وسيلة جذب للعلماء العرب والمسلمين المقيمين في الخارج للاستفادة من عطاءاتهم العلمية والتقنية.

    ويهدف المشروع لإيجاد مقر علمي لأبحاث الفلك والفضاء، ومركز للمراقبة الفضائية والتحكم، ومرصد للظواهر الكونية والمجرات والكواكب والتغيرات الجوية والملاحة، ومركز اجتماعي لتثقيف المجتمع العربي والإسلامي بعلوم الفضاء، ومنشأة علمية تقنية لصناعة الأقمار الصناعية والقيام بالرحلات الفضائية العلمية، ومركز استثماري واقتصادي في مجالات المعروضات والمشاهدة والزيارات والأبحاث والدراسات الاستشارية الفضائية، لتطبيق التقنية المتقدمة في مجالات عدة (كالدراسات البيئية والاكتشافات الصناعية والاتصالات وتقنيات الرصد والمراقبة للأرض والفلك والأغراض العسكرية).

    يضاف إلى ذلك دور المشروع المهم في قطاع الأمن والسلامة، حيث يعتبر مركز الفضاء العربي الإسلامي منطقة ذات خصوصية أمنية حساسة ومؤثرة في الأمن الوطني والقومي، إلى جانب كونه مركز جذب عالميا للدور والانجازات العلمية، ومركز جذب جماهيريا للزيارات والاطلاع على منجزاته، مما يجعله وسيلة لتنمية المنطقة وتطويرها وجعلها متكاملة البنى التحتية ومهيأة لأن تكون منطقة حضارية بارزة.

    وأوضح القائم على دراسة المشروع الاعتبارات التصميمية التي ينبغي اتباعها في عملية تصميم المركز، بقوله: «يجب أن يكون المشروع ذا طابع يكسبه تميزاً وشخصية واضحة باستخدام مواد بناء حديثة ومتناسقة، وكساء واجهات المباني بصفائح الألمنيوم المصقول، وأن يتميز تصميمه العمراني بالانسجام مع بيئة موقع المشروع ليصبح بيئة عمرانية متميزة، بالإضافة إلى وجود عناصر تضفي إليه الدور الاجتماعي والترفيهي بجعله يضم في جنباته مناطق ترفيهية بحرية، تكون نقطة جذب كبيرة للزائرين للمركز».

    يذكر ان هناك بعض الأمثلة المشابهة لتصميم المركز الذي قدمه المهندس الشهري كمشروع تخرج من كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود، حيث استعان بدراستها لتحقيق المواصفات والخصائص التي تتوفر في أقسامها وما يحيط بها من ظروف ومتغيرات، مثل: مركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية، ومركزي جونسون الفضائي وقودارد بالولايات المتحدة الأميركية، ومركز توسكوبا الفضائي في اليابان.

    المصدر: جريدة الشرق الأوسط

    -----------------------------------------------------------

    إقامة أول مركز فضائي مزود بأحدث التقنيات فائقة الدقة في أبوظبي
    ستحتل أبو ظبي قريباً مكاناً مميزاً على 'الخريطة الفضائية" للعالم وذلك مع إقامة مركز الخليج لرصد الأرض 4C GEOC، أول مركز فضائي من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإستقبال وتحليل واستخدام البيانات الواردة من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

    http://www.ameinfo.com/ar-126895.html

    ------------------------------------------------------------

    بكلفة 500 مليون دولار .. الإعلان عن إقامة أول مركز فضائي في أبوظبي
    أبوظبي
    جريدة الاتحاد:
    أعلنت شركـة فورسي كونترولز الأميركية وهيدرا التجارية وبينونة آفييشن سيرفس عن إقامة أول مركز فضائي من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أبوظبي مزود بأحدث التقنيات وبقمرين صناعيين بكلفة إجمالية تبلغ 500 مليون دولار، حيث سيتم الانتهاء من إنشائه في العام .2012

    وقال خالد عبدالله مبارك البوعينين نائب الرئيس التنفيذي لمشروعات الدفاعية والعسكرية في الشرق الأوسط بشركة فور سي كونترولز إنه سيتم إنشاء قمرين صناعيين آخرين وإنجازهما في العام .2013

    وتحتل أبوظبي مع إقامة هذا المركز مكاناً مميزاً على الخريطة الفضائية للعالم، وسيعمل على الاستفادة من القمر الصناعي وزمو سكاي ميد وغيره من الأقمار الصناعية لتأمين الصور المأخوذة لصالح العملاء الإقليميين ويضم محطة للاستقبال المباشر تقوم بجمع وتوزيع البيانات عالية الدقة في الوقت نفسه، إضافة إلى بيانات الأقمار الصناعية المرئية.

    ويتمـــثل دور المركـــز الذي سمي ''مركــــز الخـــليج لرصـــــد الأرض 4 GEOC'' في استقبال وتحليل واستخدام البيانات الواردة من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

    وسيساعد المركز على خلق جيل جديد من المهندسين والتقنيين الفضائيين المهرة والمتخصصين في إحدى أحدث تكنولوجيا الأقمار الصناعية المتقدمة، بحيث يضم مجمع المحطة الأرضية المقترح منشأة لتدريب العملاء الإقليميين على أحدث تطبيقات رصد الأرض فائقة الدقة.

    وستستضيف أكاديمية الفضاء أكاديمية للهندسة الفضائية تضم فصولاً دراسية ومختبرات لاكتساب الخبرات العملية في برامج الـ''سوفت وير'' والاتصالات السلكية واللاسلكية والإلكترونيات.

    وقال البو عينين إن وجود مركز مراقبة أرضي خليجي تحت مظلة ''فورسي'' بأبوظبي سيوفر لمنطقتنا وبشكل متفرد مدخلاً لتكنولوجيا رئيسية لم تكن متاحة على الصعيد التجاري، إضافة إلى أنه سيقدم لعملائنا الإقليميين مصدراً آمناً وفورياً لاستحواذ ومعالجة وتحليل وتوزيع البيانات المهمة كافة.

    وسيخصص المركز متعدد الاستخدامات لكل من تطبيقات الدفاع والأمن المدني والمراقبة وإدارة المخاطر الطارئة والإدارة البحرية وحماية البيئة والجيولوجيا والغابات، علاوة عن النشاطات المتعلقة بعلوم المياه ورسم الخرائط والتخطيط.

    وقال الدكتور محمد زهران المدير العام لشركة هيدرا التجارية إن إقامة هذا المركز المتطور وفق أحدث النظم العالمية والذي يتوقع له أن يكون الوحيد من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيدشن لمرحلة جديدة في تاريخ الفضاء لدولة الإمارات العربية المتحدة.

    وأكد أن المركز سيكون خطوة كبيرة نحو مزيد من تطوير بحوث وتكنولوجيا الفضاء في المنطقة، خصوصاً أننا نعتزم إنشاء مجمع للمواهب متخصص في أحدث تكنولوجيات الفضاء، مشيراً إلى أنه من أجل إقامة هذا المشروع يسعدنا أن نتشارك مع شركة فورسي كونترولز الرائدة.

    وقال جان زوبيرت مارتن من شركة فورسي كونترولز إن المركز الفضائي سيشكل حلقة في شبكة عالمية من ثلاث محطات أرضية منتشرة عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا اللاتينية لجمع بيانات الأقمار الصناعية وتوفير التتبع والرصد والمراقبة عن بعد (تي تي ف سي).

    وأضاف أنه مع الأخذ بعين الاعتبار أن صناعة الأمن في جميع أنحاء العالم آخذة في التحول نحو مزيد من الحلول الأمنية المتكاملة فنحن نركز على التكنولوجيا باعتبارها المحرك الرئيسي للنمو.

    وقال إنه في أعقاب تزايد التهديدات الأمنية والإرهاب العالمي، فإن السلامة والأمن أصبحا أكثر أهمية والحاحاً من أي وقت مضى للحكومات والجيوش والأفراد والقطاعات التجارية والسكنية، مشيراً إلى أن الهدف من ذلك تحقيق تفوق عالمي من خلال أحدث التكنولوجيا والتطوير الصناعي التي تقدم حلولاً متنوعة ومتكاملة في مجال الأمن والمراقبة.

    وسيتم إنشاء أربعة أقمار صناعية ضمن برنامج الخليج للأقمار الصناعية، كما سيضم المجمع الفضائي المقترح متعدد المرافق محطة أرضية، وهي محطة للاستقبال المباشر (دي آر سي) مع منشآت لجمع ومعالجة وتحليل وتوزيع بيانات عالية الدقة في الوقت ذاته من الرادارات البصرية والاصطناعية (سار) وأقمار صناعية لمراقبة الأرض تغطي مساحة تمتد من خط العرض 43 درجة جنوباً إلى 43 درجة شمالاً.

    ومن خلال محطة الاستقبال المباشر، يتم الحصول على بيانات وصور سار من القمر الصناعي كوزمو سكاي ميد، يتضمن نظام كوزمو سكاي ميد مجموعة مؤلفة من أربعة أقمار صناعية مجهزة بأنظمة رادار حساسة مصممة للعمل في الظروف الجوية المختلفة و ضمن مجالات الرؤية المتنوعة والفترات الزمينة القصيرة.

    وتوجد ثلاثة من أقمار كوزمو سكاي ميد تدور ضمن المدار ومن المتوقع أن يتم إطلاق القمر الصناعي الرابع في العام ،2011 وستتمكن ''فور سي جيوس'' من الحصول على صور ''كوزمو سكاي ميد'' من خلال اتفاقية توزيع حصرية بين ''فور سي'' و''اي جيوس إي بي إيه'' تضمن حقوق توزيع حصرية لصور الأقمــــار الصناعية لشركة فور سي ومنها إلى بلدان معينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة.




    كلها أخبار منقوله من جرايد ونتمنى نراها قريباً .. سعياً لتطوير علم الصواريخ في الشرق الأوسط
     
  2. Rashidy14

    Rashidy14 عضو

    انضم:
    ‏2 أغسطس 2009
    المشاركات:
    32
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الإمارات تقود قطاع صناعات الفضاء العربية

    [​IMG]

    الرؤية الاقتصادية - دبي الأربعاء, 15 إبريل 2009
    تواصل الإمارات العربية المتحدة سعيها نحو تطوير صناعات الفضاء الوطنية، ما قد يسرع عملية تأسيس وكالة فضاء عربية، والتي إذا ما تم إنشاؤها ستسهم بشكل كبير في خفض تكاليف إرسال الأقمار الصناعية إلى المدارات الأرضية.

    ويعتبر إعلان شركة «فور سي جي إي أو سي» الأخير في إمارة أبوظبي عن إقامة مركز فضائي لمراقبة الأرض بقيمة مليون دولار أمريكي، ومخططات «ياهسات» لإطلاق قمر للاتصالات واقتراب موعد إطلاق «دبي سات - I»، أول قمر صناعي للتحسس عن بعد مصنوع بالكامل في الإمارات العربية المتحدة، والمقرر هذا الصيف، دليلاً واضحاً على كون الإمارات تتصدر الدول العربية في وضع برنامج فضائي إقليمي.

    وقد أكد كبار المشاركين في منتدى تكنولوجيا الفضاء العالمي، والذي انطلق في أبوظبي في نوفمبر الماضي، على الحاجة الملحة إلى قيام دولة الإمارات بقيادة الدول العربية في طريقها نحو الفضاء، وتتأكد الرسالة بشكل أكبر في الحدث الذي يقام هذا العام، والذي يستقطب خبراء من وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» إلى العاصمة الإماراتية للمرة الأولى في ديسمبر.

    وكالة عربية للأبحاث الفضائية

    يعتبر تأسيس وكالة عربية للأبحاث الفضائية أمراً جوهرياً لجمع المواهب والمعلومات والتقنيات الموجودة في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد تم بالفعل تقديم خطط في هذا السياق إلى حكومات دول المنطقة.

    وتعليقاً على الأمر قال نك ويب، مدير مجموعة ستريملاين للتسويق، الجهة المنظمة لمنتدى تكنولوجيا الفضاء العالمي: «في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة الإماراتية بجد نحو تطوير مجالات العلوم والتكنولوجيا، فإن الإمارات تشكل بيئة مثالية لمقر الوكالة. تقوم الحكومات الإقليمية حالياً بدراسة الخطط ووضع مقترحات أكثر تفصيلاً»، مضيفاً «تتطلع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية معاً إلى دخول عصر الفضاء من أجل الاستفادة من الفرص الهائلة التي يوفرها الجيل التالي من أبحاث الفضاء وتطبيقاته التجارية».

    وسيقدم "دبي سات – I"، والمقرر إطلاقه من مجمع بايكونور في كازاخستان، المركز السابق لبرنامج الفضاء السوفييتي خلال الصيف، البيانات اللازمة لتطوير البنية التحتية والتخطيط التنموي العمراني للمدن والقرى وإدارة الكوارث الطبيعية وعمل الخرائط الدقيقة.

    ويأتي المشروع ضمن أكثر من 20 مشروعاً فضائياً وطنياً جديداً، من المقرر إقامتها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي منطقة تشهد تطوراً سريعاً لتكون أحد أهم الأسواق النامية في قطاع الفضاء العالمي. وسيتم التركيز على هذه النقطة في منتدى تكنولوجيا الفضاء العالمي الثاني، وموقعه على الشبكة http://www.smg-conferences.com/gstf/، والذي سيقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر، ويستقطب كبار ممثلي وكالات الفضاء وبرامج الفضاء الوطنية وكبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار إلى جانب المستثمرين ورجال الأعمال والمهندسين والعلماء وكبار مديري الخطوط الجوية وشركات صناعات الطيران.

    يذكر أن الحدث يضم معرضاً يقام على مدى ثلاثة أيام لاستعراض أحدث معدات وخدمات تكنولوجيا الفضاء إلى جانب مؤتمر يستمر يومين، يركز على السياسات العالمية المتعلقة بالمشاريع الخاصة والمستقبلية في الفضاء والتقنيات والأبحاث المتقدمة لجعل الوصول إلى الفضاء أكثر سهولة وأقل تكلفة.

    ويمثل المنتدى منصة لصانعي القرارات الذين يمثلون مشاريع الفضاء والأقمار الصناعية في دول الشرق الأوسط؛ كتركيا وسوريا ومصر وعُمان وفيتنام والإمارات العربية المتحدة والجزائر، ليجتمعوا معاً للمرة الأولى لمناقشة تقنيات الفضاء والأقمار الصناعية، ولقاء خبراء من ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، وغيرها من أكبر برامج الفضاء المرموقة عالمياً. كما ستكون هناك سلسلة من الاجتماعات المغلقة، والتي من شأنها أن تمهد الطريق أمام صناع القرار الممثلين لبرامج الفضاء في الشرق الأوسط والأسواق الناشئة الأخرى في القطاع لمناقشة متطلباتهم ومشاريعهم.

    ويختتم المنتدى في فعاليات اليوم الأخير بمؤتمر متقدم رفيع المستوى حول الأقمار الصناعية والاتصالات، يركز على التطور الحاصل في مجال الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، والتي تلعب دوراً أساسياً في تطور قطاع الاتصالات تدريجياً.

    ومن الجدير بالذكر أن شركة «الياه» للاتصالات عبر الأقمار الصناعية «ياهسات»، وهي أول مشغل وطني للأقمار الصناعية في الإمارات، ستكون أحد أهم المحاور التي تؤكد على الدور الرائد الذي تلعبه الدول في تطور قطاع صناعات الفضاء إقليمياً.

    فقد وقعت «ياهسات» العام الماضي اتفاقية مع القوات المسلحة الإماراتية لتقديم الاتصالات الآمنة عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في أعقاب اتفاقية أجرتها مع شركة «آريان سبيس»، الشركة الأوروبية لتقديم حلول وخدمات إطلاق الأقمار، وذلك لإطلاق قمر «ياهسات 1 أ» في الربع الرابع من العام 2010. كما وقعت اتفاقية أخرى مع شركة «إنترناشونال لونش سيرفيس» لإطلاق قمر «ياهسات 1 ب» في النصف الأول من العام 2011.

    ومن المتوقع أن تنمو الدورة المقبلة لمنتدى تكنولوجيا الفضاء العالمي 2009 مقارنة مع الحدث الأول الذي أقيم العام الماضي، والذي شهد مشاركة 32 خبيراً من كبار الخبراء في منظمات الفضاء حول العالم، والذين تحدثوا إلى جمهور بلغ عدده 250 مشاركاً، بينما حضر الحدث ككل نحو 1100 مختص في القطاع.

    واكتسب الحدث دعماً رسمياً من مركز الإمارات لاستكشاف الفضاء، ومعهد الإمارات للعلوم المتقدمة والتكنولوجيا وجمعية المهندسين الإماراتية، إضافة إلى شركات إعلامية مع «سبايس نيوزفييد يو كيه»، و«سبايس لينكس» و«جيوكوننيكشون».​
     
  3. mohammad.as

    mohammad.as عضو

    انضم:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,704
    التقييمات:
    +18 / 0 / -0
    الحمد لله بداية الصناعه في عالمنا العربي ..

    يعني وجود وظائف اكثر .. الحمد لله ..
     
  4. انتراوي

    انضم:
    ‏18 يونيو 2008
    المشاركات:
    2,171
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    والله ياانت متحمس لهندسة الفضاء
    الله يوفقك ياخوي(وردة)
     
  5. Rashidy14

    Rashidy14 عضو

    انضم:
    ‏2 أغسطس 2009
    المشاركات:
    32
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    mohammad.as
    لكنـ السؤال هلـ ستنفذ المشاريع ..!؟ وإلا ستكون أحلام اليقظة !!

    انتراوي
    الله يتمم على الخير إن شاء الله وكلـ واحد يخش التخصص اللي يحبه ..
    وشاكر لكـ ع الوردة وهذي وردتين مني لكـ :وردة::وردة:

    تحياتي لكمـ ع المرور ,, :)
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - البحر الأحمر والخليج العربي هل سيحتضنان مركز فضاء قريباً
  1. specialist919
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,038
  2. Abdullz
    الردود:
    43
    المشاهدات:
    21,942
  3. شدعوه
    الردود:
    10
    المشاهدات:
    23,461
  4. Only Smile
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    6,185
  5. همس الكلام
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,557
  6. همس الكلام
    الردود:
    26
    المشاهدات:
    2,073
  7. وسيم عازب
    الردود:
    65
    المشاهدات:
    16,968
  8. حكاية رجل
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,311
  9. x-pac
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    12,494
  10. الأرهابي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,767

مشاركة هذه الصفحة