التجربة الأولى في العمل مع القطاع الخاص هل تنجح دائماً؟

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة مهندس سعودي, بتاريخ ‏2 يونيو 2009.

1. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مشكلتي يا أخوان أنني جديد في خوض مسألة تجربة العمل لأنني أول مرة أعمل بعد ما تخرجت وفي الحقيقة أنا دخلت هذه الشركة عن طريق توصية من أحد الأشخاص للمدير والحمد لله قبلت وفرحت أنا بقبولي لأن تخصصي ليس مطلوب وهناك شح في مجال توظيفه ، المهم أنني فرحت وقالوا لي سنضعك في الإدارة في قسم التقنية التطوير مع أنه تخصصي ماله دخل بهذا القسم وهذا قسم دقيق وبيغى خبرة وشغل وكذا وكذا وعطاني راتب كويس وغيره وراح يكون لك جولة أو تدريب في بداية الأمر في منشأت الشركة والمصنع وغيره وأتذكر أنه قالوا لي الجولة راح تكون أول شهر وأنا فرحت ولم أسأل ماهي طبيعة العمل في قسمي مع أنهم قالوا لي أن هذا القسم جديد وكذا
    بداية المسلسل القتالي :
    أرسلوا لي العرض ووافقت عليه وأخبرتهم بالموافقة وبدأت المماطلة بحيث أنني فكرت من أدخل أنه سوف يتم كتابة العقد وغيره ولكن كل يوم اليوم وكذا ، وطلع المدير المسؤول عني سعودي إنسان نذل أو عديم الأخلاق فسألته فقال لي في البداية سوف تستلم مرتبك كاملاً من أول يوم داومت فيه في الشركة .. المهم تم وعدي بمكتب وجهاز كمبيوتر وغيره وأتيت بعد أسبوعين لأسأل هل خلص عقدي فقال لي لا تزن علي ترى عقدك متى ماخلص راح نخبرك طيب يأخي أخلاق المهم أنا تماسكت أعصابي وقلت مشها له لا تدقق على كل شئ ... وما أدري هل تصرفي صح ولا
    المهم ناداني بعد أسبوع من آخر مرة سألت عن العقد وقالي راح يخلص عقدك قريب بس ننتظر نشوف هدف أو صندوق الموارد البشرية المهم ما أتذكر وشو قالي المهم
    أنا ما أهتميت حقيقة في هذا صندوق الموارد وبعدين عرفت أنه يدفع نصف الراتب والشركة تدفع النصف الثاني ولكن ما أتوقع أنه دخلني في هدف لأنه لازم أنه أنا أوقع على العقد مع هدف وصندوق الموارد
    وقبل لا أنسى سجلوني في التأمينات قالي ... المهم حطوني من جيت في قسم غير قسمي ويعطوني شغل في اليوم مثلاً ساعة أو ساعتين وبقية الوقت جلسة بدون شغل وأنا زهقت يا جماعة وش الحل ... المهم عطاني مكتب من نظام المكاتب المفتوحة وحظي الأقشر أنه مكتبي في وجه المدير
    وطبعاً الكمبيوتر في البداية إذا بقوا مني شغل يقولي شوف جهاز أي موظف فاضي ماعنده شغل وأشتغل عليه .. المهم مايصير يا شباب أكيد الموظف راح يضايق ولا شرايكم قلت خلني ساكت وأعبر ومن ثم خلوني أستخدم كمبيوتر الموظف السابق اللي جالس محله وكذلك جابوا لي الباسورد واليوزنيم بتاع الموظف السابق
    طيب الكمبيوتر هذا وندوز 2000 يا جماعة وش ذا تخلف ويالله يشتغل تعبان كثير وقالي إن شاء الله راح نجيب لك كمبيوتر جديد وكذا وووعود وما شفت شئ
    المهم هذا أول ما عطوني جهاز الكمبيوتر ، مافيه إنترنت وبقوا مني شئ أشتغله على الأنترنت فسألت موظف هندي معي يا بوفلان ليه ماشغلوا لي الأنترنت قالي كلم المدير العام للشركة وأنا على نياتي رحت للمدير العام وتوني اقول أنه مافي أنترنت إلا طب مديري المباشر ودخل المكتب المدير العام وأنا جالس مع المدير وقالي أفتحوا له أنترنت ماشفته إلا طب في وقالي جاي تشتكي علي يا مهندس قلت له لا يا إبن الحلال أنا قالي الموظف كذا وكذا خش وكلم المدير العام المهم أنتهى الموضوع وطلعنا من المدير العام ونادني مديري النذل في مكتبه وقالي يإبن الحلال أي مشكلة عندي تعالي ولا تقرب صوب المدير العام وكذا ... شوف كيف النذالة يعني مايبي المدير العام يدري بتصرفاته ...وكمان قالي ترى مرة واحد موظف كلمي عن شغلة وكذا وقلت له أنتظر وظل أسبوع وكلم المدير العام وفصلته لأنه راح كلم المدير العام
    والمشكلة أنه هذا النذل قرارات الفصل بيده .
    المدير العام اللي فهمت أنه يجي ويتكي ولا يدري وين الله حاطه فيه وكل الشغل على المدير المباشر
    طيب ودوني أحد منشآت الشركة وقالوا لي كذا وبقيت فيها بس ما قدرة أعيش لأنها في منطقة تفقتد إلى سبل المعيشة
    وورجعت إلى الشركة في الإدارة المهم وودوني المصنع وقالوا لي 4 أسابيع طيب المصنع هذا قابلت المسؤلين السعودين و طبوا فيني طبة أنت كيف جاي المصنع وتبغى تتعلم وتآخذ جولة وهم الشركة ما وضعوا لك أهداف تتعلمها وكيف وكيف وكيف ما عندك خبرة وجاي لنا وكيف وضعوك في هذا القسم وهو مو قسمك طيب إيش دخلك أنت يإبن الناس المهم قالي كم راتبك هذا أحد المسؤولين واللي حولني عليه في المصنع قلت له راتبي كذا وكذا قال أنا أزيد منك بمبلغ بسيط وعرض علي هذا وظيفتك ويعطوني الراتب اللي ابغاه بس أنا ما وافقت لأنه شغله صعب ويبغى له خبرة وتفكير والله يساعدك ويعنيك وما أدري كيف ....
    وراح أكمل لكم في البقية لاحقاً ....
    أبغى منكم تحليل للوضع ورايكم تكفوني لأني بنبط وأستجن هذا وهل حصل معاكم أنا حالياً ودي أطلع من الشركة لأنني زهقت وطفشت بس لو طلعت وين ألقى شغل أجلس بطالي وبعدين خايف أنه كل الشركات كذا بس أنا مو متقبل الوضع فأرجوا أن تجاوبوني وتعطوني خبراتكم والأدهى من كذا الناس لو سألوني وش أقولهم فشلت من أول تجربة في العمل .,, وأكيد مراح يقولون الشركة موز نية بقولون أنا اللي ما عرفت لهم .... والقضية والطامة الكبرى أنه مديري المباشر له علاقات قوية مع الشركات والقطاع الحكومي في مجال تخصصي وخايف أنه يخرب علي عند باقي الشركات هذا نذل ويعمل كل شئ

2. AL-MOHANDES

AL-MOHANDES عضو

انضم:
    ‏31 أغسطس 2005
    الوظيفة:
    طالب
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    الله يعيبنك بس ممكن اعرف اي تخصصك وشو نوعية العمل بالشركه

3. ACCOUNT PRINCE

انضم:
    ‏5 سبتمبر 2007
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    نصيحتي

انه تقدم في شركات ثانية و تستمر مع هذي الشركة لين ربك يفرجها

و لا تترك وظيفتك الا اذا ظمنت وظيفة بدالها

بالتوفيق

4. هدي أعصابك

انضم:
    ‏28 يوليو 2004
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اتوقع والله أعلم انها فاميلي بزنس
    ومشكلة بعض الفاميلي بزنس مافيه تقدير للموظف
    لسابق تجربة مررت بها
    أزيدك من الشعر بيت
    مدير سعودي(ولد المدير العام) يرفع -وانتم بكرامة- الجزمة على مدير ثاني لأنه أجنبي

تبغى نصيحتي
    سو زي ما يبون
    وخلك كول
    ولا تشيل هم حاجة
    إلين تلقى وظيفة ثانية

وعلى فكرة كثير من الشركات الصغير بينهم اتفاقيات لو خرج من عندنا موظف ما توظفوه .. وكذا لو خرج من عندكم موظف ما نوظفه ..

والله حاس بمعاناتك

وزي ما قلت لك حلو الإخلاص في العمل لكن في وضع زي كذا طنش يا عمي ولا تشيل هم

موفق

5. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تكملة قصتي مع الشركة

المهم المسئولين في المصنع وبالأخص السعودين اللي أول مارحت قابلتهم طبوا فيني طبة ونزلوا فيني أسئلة والله إنت ليه جاي وكيف حطوك في تخصص مو تخصصك طيب قلت له أنت يا خبير ويا مسؤول وفاهم كل شئ قال لا أنا مشغول وعندي كذا وكذا المهم هو شكله ما يبغى يدربني بعد يوم ناداني هو مع مسؤول صاحبه وجلسوا أسئلة فيني من جيت وشنهو فهمت وكذا وشنهو علمك العامل
    جاوبت بكل اللي فهمته وهو وهم من أسئلتهم لي أنهم ما يبون إجابة يبون يطفشوني ويا بوفلان ترى هذه الوظيفة صعبة وماتصلح لك وتعال عندنا المصنع أفضل من الإدارة وكيف حطوك في الإدارة وأنت طبيعة تخصصك ميداني وأنت شنو شغلوك في الإدارة طول هذه الفترة وأنا قلت له في قسم كذا وكذا وهو يقولي شنو شغلوك بالضبط قلت له أسأل الإدارة وهو عصب وليش ما تبي تقولي وما أدري كيف المهم قال لازم تبقى معانا فترة طويلة ياالله تفهم الشغل معنا وأطلب من المدير المباشر في الإدارة إنه يخليك معنا فترة طويلة وأنا أرد عليهم بأدب وإحترام لأني محتاج لهم وخايف
    يعملون لي بلاوي ومشاكل ، طيب وأنا خلاص تعبت ومليت وقلت يالله بكمل مشواري إلين يصير عندي إجازة الويكند
    طيب على أنه الويكند عندي السبت والأحد والأثنين و أحول دوام شفت ثاني مالقيت إلا يوم السبت قبل لا أمشي المدير الأجنبي سلمني جدول جديد وقالي تجي يوم السبت والأثنين عندك دوام يا أبن الحلال ما أقدر لو مأ أخذت أجازة بموت مافيه فايدة وهذا قرار من الإدارة وما أدري كيف المهم قلت له خلاص يصير خير وكذا وأنا ماني جاي يوم السبت الجاي وقلت إن كان في راسهم هالشركة حب ما طحن أنا بدقة بالشاكوش المهم وهذا أنا ماني حاضر يوم السبت ولا أدري إيش راح يصير يوم الثلاثاء إذا جيت المصنع ومع من اتفاهم لأنه المفروض أنه حسب جدولهم أداوم السبت والأثنين والثلاثاء أجي أجازة وأغير الشفت لدوامي
    يا أخي غلق والله من هذه الشركة بهدلتني والله وجابت لي آلام المعدة والآلم العصبية مالي خلق مشاكل وعوار دماغ ، لو فكرت اطلع أقول يمكن أستعجلت بس ماني قادر أصبر ومن ثم راتبها كويس بس إيش الفايدة الواحد ينفذ صبره ويمكن يتصرف تصرف غير جيد ، المشكلة أنهم واعدوني على شئ ولما أشتغلت معاهم أكتشفت شئ ثاني والآن طلبوا مني تقرير عن تدريبي في المصنع وهم ما أتفقوا معي من أول على هذا التقرير وأنا كيف أعمل تقرير وأنا بالموت ألقط كم كلمة من هذا الأجنبي اللي أسم أنه دربني وماهو يختصر على 20 كلمة في كلمة واحدة
    أبغى نصيحتكم كيف أتعامل معهم يوم الثلاثاء وقت دوامي إذا سئلوني ليه ماجيت وأكيد أنهم راح يرفعون خطاب عني أني ما دوامت مع أني شغلي في الإدارة ووقت ما كان أتفاقي معهم أنه عندي ويكند يومين في الأسبوع ؟؟

هل تنصحوني بسرعة الخروج وتقديم أستقالة من الشركة.. ؟؟
    هل مررتهم بمثل هذه المشاكل التي صارت لي ؟
    أنا أنسان طموح وعندي إبداعات وأفكار ولكن إذا وجدت أفكارة هدامة تأتي من المسئولين تتحطم أنت نفسياً المشكلة وين ما أروح يقول لي أي مسؤول يف الشركة قسمك صعب والله يعينك وكيف بتعرف تشتغل فيه وأنت مؤهلك ما يناسب ذلك
    هل من الممكن تضعون لي إيملات الشركات وعناوين شركات قوية أو متعاقدة( مع ارمكوا ) ورواتبها قوية وعنده قوانين جيدة وتقبل أي جامعي أو شهادة ثانوية

للمعلومية تخصصي أحياء دقيقة

أريد نصحية لوجه الله هل أتطلع من الشركة من الآن وأتركهم ولا كيف ؟

6. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    لا تتوقعون تخصصي مطلوب بشكل كبير تراني اعلم بالحال الشباب اللي قبلنا كثير ما توظفوا وهو في طوابير من البطالة وإذا جاته وظيفة حكومية بعد سنتين أو ثلاث على نظام العقد 2000 ريال وتكون في آخر السعودية وفي مناطق نائية والترسيم بعد 7-8 سنوات وهذه هي الدنيا ولا الواحد صعب بعد كل هذه الدراسة والتعب في التخصص يشتغل في شغلة غير تخصصه ولا كن نعمل إيش ؟؟

7. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    للي ينصحني بالإستقالاة والخروج من الشركة بأسرع وقت لاحظوا أنه في راتب لي لشهر كامل إلى الآن لم أستلمة وأتوقع أستلامه بع أسبوع كذا وأنا ليس عندي صورة من العقد ولو قدمت أستقالة ربما يعرقلون صرف أو لا يصرفون لي راتبي لمدة الشهر وكذلك أريد أستفسر ما رأيكم لو أنني الأسبوع القادم لا أذهب للمصنع وأذهب للإدارة وأتفاهم معها أو أن أبغى إلى أن أستلم مرتبي الشهري وأرى ماذا يسعملون وهل سيتغيرون قسمي أم لا ؟؟

8. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    شباب أنا ماحطيت الموضوع عشان بس القراءة
    نريد حل لمشكلتي

9. متكهرب

متكهرب عضو

انضم:
    ‏11 سبتمبر 2006
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2010
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    يا رجال اصبر

و على تخصصك هذا أقول لاااازم تصبر
    والله يعينك

حاول تدور على وظايف ثانيه وانت على راس العمل
    واذا لقيت في هذاك الوقت قدم استقالتك

علشان كذا يا خوي نصيحتي لك لا تستعجل

10. سليّط بن تنباك

انضم:
    ‏15 ديسمبر 2005
    الوظيفة:
    مهندس تفتيش قطاع المياه
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    إصبر وطوّل بالك

إسمح لي يا مهندسنا العزيز لكن قلة الصبر هي سمة الجيل الحالي من إخواننا في البترول. ليتكم تحطون في بالكم إن العمل في القطاع الخاص مشابه جداً للإنظمام للعسكرية. أنتم بتدخلون على شركات معمرة عادة وفيها كثير من الموظفين ذوي الولاء المطلق للشركة ولبعضهم البعض ويعتبرون من يجاول إختراق أسوارهم هو من المتطفلين اللذين يجب إحباط محاولاتهم.

الحل أخي المهندس الشاب ولا يهونون الجميع من أحبابنا في البترول هو:

الصبر--الصبر -- الصبر -- مع ذخيرة طول بال وسعة صدر لمدة سنة إلى سنتين

هذا هو الحل والسبب أن موظفي القطاع الخاص المتمترسين خلف المكاتب وفي المصانع والمشاريع من الأجانب والسعوديين سواء سيقتنعون بأنك جئت لتبقى وأنك لست من المتقدمين الترانزيت اللذين يقدمون على عشرين وظيفة ثم يقبلون بأي شيء حتى يأتيهم الفرج. وأنا شخصياً لا ألومهم لأنك لو نظرت بموضوعية وتجرد لردود أصحابك في هذا العنوان فقط لرأيت أكثرهم يشجعونك على القبول مؤقتاً حتى يأتيك وظيفة حكومية وتطنش وتعطيهم ركبة.

ولآن القطاع الخاص ربحي ودقيق فليس لديهم إستعداد لتدريبك وصرف الجهد والوقت عليك ولديهم أدنى شك بأنك ""ترانزيت"" وبتمشي بأول فرصة. لذلك أنا ما ألومهم والأمثلة كثيرة يذكرونها لي زملائي في إدارت عليا في أكبر الشركات عندكم مثل أرامكو وسابك وغيرهم.

أنظر للأمر بحياد وبعد نظر، فإذا كانت الشركة عاجبتك والراتب جيد فإصبر صبراً جميلاً وإنسى موضوع النطنطة الأرانبية من عمل لآخر لأنها ستضرك في النهاية فالشركات دائماً تدقق في عدد الوظائق التي عملت بها مقسومة على سنوات الخبرة حتى يتأكدوا هل أنت أرنب أم صامل؟

ربنا يوفقكم جميعاً---آمين

11. نقطة بداية

انضم:
    ‏19 يناير 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اصبر وحاول تثبت نفسك ولا تسكت عن حقك تاكد لو سكت عنه ماراح يجون ويقولون لك تعال خذ حقك ...

اسلوب التخويف و الترهيب يستعمل على شان ياثرون فيك ويحسسونك انك ولا شي وانت لازم تثبت نفسك

وفي نفس الوقت راسل الشركات الثانيه و حاول تحصل وظيفه ثانيه وانت تشتغل لا تترك الدوام وتجلس بالبيت

اهم شي حاول تاخذ حقك ولا تجلس معلق كذا بلا عقد ولا رواتب ! واذا تقدر كلم اللي توسط لك واذا مافي فايده روح للمدير العالم وقوله كل شي .. زي مايقولون خاربه خاربه

والله يعينك ويوفقك

12. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    طيب أنا الآن هم طالبين مني تقارير وكذا وأنا ما أعرف أعمل لهم هذه التقارير

ولقيت أنهم راح يرجعوني منشأة ثانية من منشآت الشركة وهم ما تم الإتفاق معي
    من قبل كذا وأنا ما أبقى أروح وش الحل ووش أقولهم

13. وسيم عازب

وسيم عازب لا يعلم كيف عاد إلى هنا !

انضم:
    ‏21 يوليو 2006
    التخصص:
    هندسة صناعية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2008
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    لا تفهمني غلط....بس أنا أعتقد إن مصدر مشاكلك كلها هنا:
    لو كنت دخلت بمجهودك ما صار لك اللي صار....على حد اعتقادي على الأقل :)

14. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    يإبن الناس
    تكفرني خريج بريطانيا لو أمريكا

يا أخي الفاضل لا تقارني معك

أنا خريج جامعة الملك سعود وليس جامعة البترول

يعني إذا ماعملت كذا وتوصوية ماراح اتوظف نهائي

15. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    طيب أنا الآن هم طالبين مني تقارير وكذا وأنا ما أعرف أعمل لهم هذه التقارير لأني آنا ما أخذت من هذا التدريب لا حق ولا باطل
    ولقيت أنهم راح يرجعوني منشأة ثانية من منشآت الشركة وهم ما تم الإتفاق معي
    من قبل كذا وأنا ما أبقى أروح وش الحل ووش أقولهم

16. هدي أعصابك

انضم:
    ‏28 يوليو 2004
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    يا أستاذي الكريم
    سو التقارير .. ولو كانت غلط
    لو طلعت التقارير للإدارة غلط وراجعتك فيها الأدارة .. بكل بساطة .. قل لهم ما أحد علمني ..
    لكن لا تنطش الشغل الي يعطونك أياه
    ((وجهة نظر))

المسألة الثانية
    لو طلبوا منك الانتقال لمكان أنت ما ترتاح فيه -وأنت ما تبغى تروح-
    أرفض بلباقة
    يعني بين لهم انك ما عندك مشكلة تشتغل في أي مكان لكن في الوقت الراهن أرفض لأني عندك التزامات ومش عارف إيه من ذا الكلام
    لكن لو مش فارقه معاك الانتقال بس لأنه ما اتفقوا معاك فيه من الأول .. ما أشوف فيه أي مشكلة
    كل الشركات تنقل موظفينها ...

الله يكتب لك اللي فيه الصالح

17. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أنا فارقة معي يا خوي
    لأنه المكان بعيد وغيره وبعض الأمكنة غير مجهزة وأقولهم مو جهزة
    يقولون لي دبر أمورك

18. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    شباب أنا أبغى أستشيركم في شئ ضروري أتمنى تجيبون علي بأسرع وقت
    أنا الآن ودوني منشأة وما أتفقت معاهم لأنه دوامي متقلب يوم صبح يوم عصر يوم ليل ووودني تدريب ولكن لم يخصصوا لي برنامج واضح وغيره وهم الآن يطلبون مني تقرير وأنا كثير من اللي ودوني لهم في المنشأة مو راضين يعلموني الشغل أو أنهم يعطوني شئ بدائي وهم أساساً لعابين ساعة يشتغلون وثلاث ساعات لعب وأما الأجانب فهم يعطوني نصف كلمة بس لأنهم يخافون أحل مكانهم فأنا بكتب في التقرير لو أنهم تعلمت كذا وكذا ولكن متخوف أنهم يقولون لي ما تعلمت شئ وما أستفدت شئ ليش شنو أقولهم ، يعني أقولهم موظفينكم ما علموني أو أنهم هذا اللي علموني أو إنهم لعابين وش أقول ما أدري ولاحظوا يمكن يحقدون علي الموظفين ومايعلموني شئ مرة ثاني أو يكرفوني كرف؟؟ وش رايكم

وثاني شغلة أنهم أحتمال يقولون لي أرجع مرة أخرى المصنع عشان تفهم وتعرفون دوام المصنع متقلب يوم صبح يوم ليل وأنا صراحة ما أبي أروح المصنع وما أتفقت معهم كذا وش أسوي ؟

19. مهندس سعودي

انضم:
    ‏21 مايو 2009
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    شباب وينكم
    الآن طالبين مني أرجع مرة ثانية المصنع
    وأنا ما أتفقت معاهم

وش الحل أخانقهم نصحوني شنو أسوي

20. هدي أعصابك

انضم:
    ‏28 يوليو 2004
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    يا عزيزي أنت محتاج للوظيفة في الوقت الحالي .. لاتعاند كثير
    المثل يقول لك من تغلى تخلى
    أرضَ بقردك لا يجيك أقرد منه
    وحط في بالك إن فيه كثير شباب عاطلين عن العمل محتاجين هالوظيفة اللي تتذمر منها
    قل الحمدلله

خلك معهم و أستفد من هالفترة خبرة تحطها في السي في
    سبحان الله يمكن ربنا يكتب لك الخير وترتاح معهم وتكمل

موفق

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - التجربة الأولى في العمل مع القطاع الخاص هل تنجح دائماً؟
  1. s224032
    الردود:
    50
    المشاهدات:
    25,482
  2. ElectricalShock
    الردود:
    37
    المشاهدات:
    40,038
  3. بياع العسل
    الردود: