التعليم العالي وقياس توقعان اتفاقية لإطلاق المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة i love my name, بتاريخ ‏4 يوليو 2011.

  1. i love my name

    انضم:
    ‏22 يناير 2010
    المشاركات:
    209
    التخصص:
    me
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2016
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    الرياض- عبدالله الحسني

    وقعت وزارة التعليم العالي والمركز الوطني للقياس والتقويم ظهر أمس اتفاقية تعاون لإطلاق "المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي" الذي يهدف إلى التعرف على مستوى خريجي الجامعات والكليات الحكومية والاهلية السعودية في التخصصات المختلفة.

    وقال وكيل الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي إن هذه المبادرة تأتي في إطار جهود الوزارة لتنفيذ الأوامر الملكية الكريمة المتعلقة بمعالجة أوضاع خريجي المعاهد والكليات والجامعات السعودية واستمراراً لجهود الوزارة في تعزيز جودة مخرجات التعليم العالي الوطنية؛ مشيراً إلى أن عمليات ضمان الجودة تتطلب الحصول على معلومات دقيقة ومعتمدة ومقننة عن أداء مؤسسات التعليم العالي لإثبات مدى كفاءة مناهجها وخططها التعليمية ومدى تحصيل خريجيها لنواتج التعلم المستهدفة من كل برنامج.

    وقال الدكتور العوهلي إن عمليات التقويم الذاتي الأولي التي أجرتها مؤسسات التعليم العالي في السنتين الأخيرتين أظهرت مدى الحاجة إلى نوع من الدلائل والبراهين القياسية العملية، مضيفاً أن المشروع سيعمل على قياس مستوى الخريجين من خلال تحديد نواتج التعلم الأساسية المستهدفة في كل تخصص علمي، وكذلك تحديد المهارات والقدرات العامة اللازمة لتحديد الكفاءات الوظيفية والنجاح في الحياة العملية، ومن ثم إعداد محاور قياسية واختبارات مقننة لقياس المخرجات المتوقعة من كل تخصص.

    وأوضح أن المرحلة الأولى من المشروع ستقتصر على سبعة تخصصات في الهندسة هي: الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، الهندسة الصناعية، هندسة الحاسب الآلي، الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، وذلك كتجربة أولى للمشروع ومن ثم سيتم التوسع في التطبيق على تخصصات أخرى. وسوف يتولى المركز الوطني للقياس والتقويم تحديد نواتج التعلم ومحاور القياس لهذه التخصصات الهندسية وإعداد الاختبارات والمقاييس اللازمة وتطبيقها ميدانياً.

    وحول النتائج الإيجابية المتوقعة من المشروع أشار العوهلي إلى أن من المؤكد أنه سيترتب على وجود هذه الاختبارات الاختيارية في منظومة التعليم العالي إيجابيات عديدة لكافة الجهات ذات العلاقة. فبالنسبة للطلبة ستكون نتائج هذه الاختبارات الاختيارية مؤشراً جيداً للمقارنة بين المناهج الأكاديمية في المؤسسات التعليمية المختلفة، وهذا يتيح للطالب وولي امره من خريجي الثانوية العامة معلومات اكثر دقة تساعد في الاختيار الانسب منهم لمؤسسة التعليم العالي التي سيلتحق بها الطالب.

    أما بالنسبة للمؤسسات التعليمية فسوف توفر نتائج الاختبارات المقننة لمؤسسات التعليم فوق الثانوي بيانات يمكن استخدامها كدلائل وبراهين تثبت كفاءة عملياتها التعليمية. وفي حالة ظهور الحاجة للتطوير والتعديل في برامجها من خلال نتائج هذه الاختبارات فإنه من الممكن للمؤسسة الاسترشاد بها للتعرف على مواطن الخلل في الخطط الدراسية وبذلك تتمكن المؤسسة من تطوير وتحسين مناهجها وممارساتها التعليمية.

    وفيما يتعلق بالفوائد المتوقعة للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي: سوف توفر نتائج الاختبارات المقننة مؤشرات كمية موثوقة ومقننة للتقويم والاعتماد المؤسسي والبرامجي المنفذ من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي، وكذلك للمفاضلة بين مؤسسات التعليم العالي, وإيجاد آلية للمحاسبة وضبط الجودة.

    http://www.alriyadh.com/2011/06/29/article646152.html


    لا تعليق!
     
  2. VIP Master

    VIP Master عضو

    انضم:
    ‏19 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    1,952
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    الملك فهد
    سنة التخرج:
    ٢٠٠٨
    الوظيفة:
    I would not be here if had any>
    الإقامة:
    Your worst nightmares
    التقييمات:
    +42 / 0 / -2
    الحين البترول تصعب المنهاج وتزيد السيلبوس على اساس انهم الطلاب يشدو حيلهم , وطبعا الدرجات راح تجي طايحه وحنا الي بناكلها
    لانه جامعتنا عددهم قليل مقارنه بالكم الهائل في باقي الجامعات
     
  3. ناصر بن سعد

    انضم:
    ‏15 يونيو 2010
    المشاركات:
    282
    الإقامة:
    الذيب ما [ يدفى ] مكانه !!
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بعدي والله ياقياس... مشتغلة ع الطلاب

    ماطرحتيهم في القدرات والتحصيلي
    جات الفكرة هذي
    ولا وش يقولون .. يقولون نظرا لاوامر الملك اي اوامر ..اللحين لسان حال الملك
    يقول يسروا ولا تعسروا وانتم تقولون اوامر الملك ..اقوووووووول الله يعين بس وياليل ما طولك
    "
    "
    "
    اسف ع الشطحة :( لكن موضوعك اثار فيني غيض على قـ ـيـ ـا سـ
     
  4. al-samer

    al-samer عضو

    انضم:
    ‏24 يوليو 2008
    المشاركات:
    860
    الإقامة:
    in my dream
    التقييمات:
    +10 / 0 / -0
    بالنسبه لي انا اشوفه من مصلحتنا
    لاننا كلنا نشتكي من الظلم انوا كيف انا اخرج بمعدل 2.5 وتقارني بواحد جايب 3 ولاحتا 3.5 بعزوز ولا بالقصيم ولا اي جامعه لاكن ذحين تقدر تثبت نفسك بهذا الاختبار انك انت احسن منهم
    زي بالضبط القياس والتحصيلي بالمدارس يجوك ناس تدفع فلوس بالاهليه وياخذوا 99% وانت احسن منهم يمكن بمدرستك تاخذ 93% يجي القدرات والتحصيلي هو المقياس الحقيقي للافضليه

    التحفظ الوحيد هو اذا كان اختبار واحد بس المفترض يصير زي القدرات حق الثانوي تقدر تختبر كذا مره
     
  5. UnKnown_1

    UnKnown_1 عضو

    انضم:
    ‏22 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    166
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    صادق والله وتجيك بعدين الشركات تعمل نسبة مركبة للوظائف مثل نظام الجامعات مع التحصيلي والفدرات هههههههههه ، أقول ورا هاللي مسوين أنفسهم فاهمين ويقيسوا مخرجات التعليم يسوقوها أحسن ، كل الدول عندها مخرجات تعليم بدون اختبارات قدرات ، وطلابنا اللي درسوا برا متفوقين وهم متغربين ،

    مخرجات التعليم = مدخلات التعليم - معوقات التعليم

    إذا كانت مدخلات التعليم > معوقات التعليم ==> مخرجات التعليم :good:

    لكن بسبب رؤيتهم المحدودة مدخلات التعليم عندهم هي الطالب فقط!!! بالتالي المعدلة تصير

    مخرجات التعليم = الطالب - معوقات التعليم المتحدة ( أنظمة أكاديمية ، أوضاع معيشية ، أسباب صحية ، أسباب نفسية ، والأهم حسد المسؤولين للطلاب واشتغالهم ليل نهار في أنظمتهم التعسفية وتفكيرهم اللي مدري وش يحس فيه)

    __

    ** الحين جد سؤال ، مسؤولينا الأفاضل اللي درسوا أيام ماكان اللي يرجع بشهادة الماجستير (فقط) يعين وزير ، واللي يرجع بالدكتوراه يعطونه اللي يبغا ، هذول وين قياس مخرجات التعليم عنهم ؟!! ، وإلا هم عشان خلاص ماسكين مناصب وواسطاتهم بتكون شغاله حتى بعد مماتهم ، وتشمل الجيل الأول والثاني إلى الجيل العاشر بعده !! يقوموا يقولوا يله خلنا نشتغل هالطلاب ونعلمهم إن مخرجات التعليم عندنا لا ترتقي لمستوى أبنائنا الذين تعلموا بالخارج بالوسطة !!

    __

    شيء مخزي أن نرى القرارات تباعاً تهدف إلى تدمير عماد المجتمع ونهضته وهم " شبابه " !!
     
  6. طير المحبة

    انضم:
    ‏26 يوليو 2009
    المشاركات:
    631
    التخصص:
    n/a
    الجامعة:
    n/a
    سنة التخرج:
    n/a
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    اللي مشغلهم الآن ، سعر الإختبار كم ..!

    لازم كل سنة يدخلوا مبلغ وقدره
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - التعليم العالي وقياس توقعان اتفاقية لإطلاق المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم
  1. Eng-Mohammed
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    4,883
  2. ريـان
    الردود:
    23
    المشاهدات:
    2,400
  3. Mayar Mamdouh
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    62
  4. Aymsul
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,244
  5. فَاطِمه يُوسف
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    401
  6. Abdullahx33
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    455
  7. Me . Eng
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,022
  8. Solly
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    593
  9. منصور عرب
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,123
  10. أرواح المحبين
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    892

مشاركة هذه الصفحة