التقديم, السيرة الذاتية, المقابلة.

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة L19ast, بتاريخ ‏18 فبراير 2021.

  1. L19ast

    L19ast عضو

    انضم:
    ‏18 ديسمبر 2019
    المشاركات:
    28
    التخصص:
    MIS
    الجامعة:
    Dammam
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +14 / 0 / -2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    خلال تصفحي الموقع لاحظت كثير من الأسئلة تتكرر بخصوص السيرة الذاتية طريقة كتابتها, طرق التقديم, المقابلة ومابعد المقابلة.
    هنا أن شاء الله أحاول أجمع كل معلوماتي الي أستفدت منها خلال هذه المرحلة.


    أولاً تذكر أن الأرزاق بيد الله, ونصيبك راح يجيك لو بعد حين حتى لو تأخر, توكل على الله وأسعى لرزقك.
    {وفي السماء رزقكم وما توعدون }


    ثانياً ألأخذ بالأسباب أشتغل على تطوير نفسك على سيرتك تدرب على المقابله لاتخلي سنه تمر بدون ماتتعلم مهاره جديده او تدخل دوره.


    ماقبل التخرج:

    • الملخصات: أذا كان تخصصك عملي او تيكنيكال أفضل دائماً يكون عندك ملخصات للمواد الأساسية لا بد يوم من الأيام راح تحتاج ترجع لها سواء كان أختبار وظيفي او تنسأل عن بعض المعلومات وقت المقابلة تكون مرجع لك.
    • لينكد أن: أنشئ صفحتك في اللينكد أن وأهتم بتحديثها أول بأول حاول تتابع موظفين في الشركات الي ودك تشتغل فيها موظفين بنفس المسمى الوظيفي لك وتتابع موظفين الاتش ار وحاول قد ماتقدر تشارك بمعلومات عن تخصصك تشرح شي بطريقه مبسطه تشارك صور او فيديو ترد على نقاشات. أدخل حسابات موظفين بنفس تخصصك عشان تعرف ايش المهارات الي عندهم ومهامهم الوظيفية.
    • التقديم: أبداء التقديم من قبل التخرج, لاحظت كثير كاتبين قدمو قبل تخرجهم بفتره الى 6 شهور وفاد معاهم.
    • التدريب الصيفي: بعض التخصصات ألزامي وبعضها لاء حاول قد ماتقدر من تبداء في مواد التخصص تتدرب حتى لو ماكان مطلوب من الجامعه, لو تقدر تتدرب بدون مكافاءه أطلب تدريب منها تتعود على مكان العمل, الالتزام تكسب خبرة والأهم معرفة.

    مابعد التخرج:

    لاتيأس اذا مالقيت وظيفه بعد التخرج مباشرة لان هذا واقعنا وهذا وضع التوظيف حالياً بس لاتخلي هالشي يحبطك مهما كان صعب وتذكر الصبر مفتاح الفرج, راجع ملخصاتك, خذ فترة راحه.

    السيرة الذاتية:
    في موضوع تقييم السيرة الذاتية كثير من الأخطاء تتكرر أحاول أذكرها هنا

    ملاحظات عامة:

    • خصص سيرتك الذاتية على الوظيفة الي تقدم عليها, اذا كان عندك كورسات ودورات في مجالات مختلفه مثل أدارة تسويق سلسلة ألامدادات وتقدم على وظيفة هندسية حاول تضيف فقط الدورات الي ممكن تساعدك في وظيفتك. عندي 3 نسخ من السير الذاتيه وفي كل وحدا أغير من التفاصيل بحيث تناسب أذا قدمت على وظيفة أدارية أو وظيفه في مجال البيانات.
    • أحفظ سيرتك الذاتيه بأسمك الأول والعائلة وكل مستنداتك أحفطها بهذي الطريقه: فلان الفلاني CV, فلان الفلاني ID بحيث تكون أسهل في البحث عليها بالنسبة لمسؤول التوظيف.
    • تنسيق السي في مهم كثر أهمية المعلومات الي فيه, أذا ماكان سهل القراءة لاتتوقع المسؤول يقراء كل المعلومات الي فيه, حاول المعلومات الي فيه تكون سهل ملاحظتها من أول لمحه.
    • اللغة : ما أفضل تدمج العربي والانجليزي في صفحة وحدا أذا كانت شركة كبيرة وتعرف أن اللغة الانجليزيه أساسية تكون سيرتك كامل بالانجليزي واذا كان العكس ممكن تكون بالعربي.
    • الأخطاء الأملائية والنحوية نقطه جداً مهمه خاصة بالانجليزي.
    • عدد الصفحات أذا انت خريج حديث من صفحة الى صفحتين بالكثير من غير ماتزيدها صفحتين وتكون عباره عن تكرار كلمات من غير فائدة.
    • أحفظها دائما بصيغة PDF , حتى الوثائق الأخرى مثل وثيقة التخرج, صورة الهويه جميع مستنداتك تكون بصيغة PDF.
    • كل شي يذكر في السيرة الذاتيه راح يسألون عنه في المقابله

    مواقع تصميم CV

    في كثير مواقع تصميم جربت واحد غير مجاني كان أشتراك شهري ويعلمك الاخطاء في السي في لكن كان مكلف
    أستخدمت 2 مجاناً وأشوف أنهم ممتازين

    canva
    موجود أكثر من قالب مجاني

    CV-Template | Free Online CV Builder, Best CV Templates.

    دائما أذا برجع أقدم على نفس الايميل بعد فترة أو أذا أضفت خبره جديدة أو دوره أحاول أغير من شكل السي في, ممكن أذا ماضبط الأول يضبط الثاني.



    راح أستخدم هذا القالب كمثال
    [​IMG]

    من جهة اليسار :
    • بداء بالأسم كعنوان للسي في أحياناً لما تدخل مقابله خاصه لما تكون مثل الوورك شوب يكون عدد المتقدمين كبير الافضل يكون أسمك واضح.
    • بعد الاسم المسمى الوظيفي الحالي أو اذا حديث تخرج يكون أسم تخصصك.
    • في الاخير أضاف معلومات التواصل
      • رقم الجوال
      • الأيميل : دائما الأيميل عباره عن اسمك وأسم العائلة أو ممكن الحرف الاول من اسمك واسم العائلة يكون مهني أكثر بدون أرقام بدون اسماء غريبة أو القاب أأكد لك اذا ارسلت ايميل للاتش ار بهذه الطريقه احتمال 90% مايفتح السي في.
      • رابط صفحتك في لينكد ان , عدل الرابط بحيث يكون نهاية الرابط أسمك مثال : LinkedIn.com\Aaaa_Bbbb
      • أذا كان عندك موقع شخصي يخص وظيفتك مثل مدونه تشرح وتتكلم فيها عن تخصصك أو مثل اذا مصمم موقع فيه تصاميمك أضيفه للمعلومات.
      • لا تضيف عنوانك او رقم هويتك او سنة ميلادك. خاصه العنوان اذا كنت راح تقدم في غير منطقتك ممكن يكون سبب لتردد مسؤل التوظيف في التواصل معاك.
    من جهة اليمين:
    Profile أو Summary
    هنا تكلم عن نفسك شوي مثل في المثال ذكر وظيفته الحاليه مع أضافه كلمه خبير
    اذا كنت حديث تخرج ممكن تكتب : خريج تسويق مع خلفيه علميه عن تسويق المنتجات الغذائيه, أو خريج تسويق مع معرفه في تسويق العلامات الرياضيه وعلى أطلاع واسع بأحدث المستجدات في عالم الرياضه
    ممكن تبداء بمميزاتك : Problem solver, Hard worker with great time management skills looking for an opportunity that can help me to use my knowledge and improve my skills

    يكون الجزء صغير عباره عن سطرين الى 4 أسطر.


    Experience

    تبداء من الأحدث الى الاقدم.
    أسم الوظيفه
    مكان العمل - التاريخ
    والمهام على شكل نقاط بحيث تكون المهام الاساسية في عملك او المشاريع الي اشتغلت فيها وايش كان دورك فيها.

    Education

    نفس الشي تبداء بالاحدث الى الاقدم
    نوع الشهاده مع اسم التخصص
    اسم الجامعه بداية الدراسه - سنة التخرج او سنة توقع التخرج
    المعدل في حال فقط كان معدلك مرتفع جداً
    ملخص عن التخصص مع المواد الاساسية ممكن تبحث في قوقل عن ملخص لتخصصك بس حاول تكتبه بعدها بطريقتك لان مثل ما انت بحثت غيرك راح يبحث بنفس الطريقه.

    أذا كان في جوائز أو أبحاث أو مشاريع جامعية بعد التعليم خصص لها قسم مع ملاحظه مو كل مشروع جامعي يذكر اذا كان كبير على مدى ترم مثلاً أو من مواد التخصص وراح يفيدك في المقابله.
    تبداء من الاحدث الى الاقدم
    الاسم - التاريخ
    دورك في المشروع
    ملخص عنه
    اذا مافي ممكن تكتب الدورات الي اخذتها والافضل تكون دورات طويله من شهر وفوق مع شهاده
    بس اذا كنت حديث تخرج اي دوره اخذتها أذكرها.

    المهارات
    في المثال ذكر المهارات في الجزء السفلي, افضل اليسار لان في فراغ وارتب
    ممكن تقسم المهارت الى:
    • تيكنكال سكلز : مثل البرامج والسوفت ويرز , لغات البرمجه اذا كان كثيره حطها في قسم لوحدها بأسم Software & Programing Languages
    • بيرسونال : مثل سرعه التعلم , العمل الجماعي , أدارة الوقت ...
    اذا كنت راح تحدد مستواك في هذي المهارات خاصة التيكنكال مثل متقدم, متوسط, ضعيف. او مثل chart bar الافضل اذا كانت متقدمه او متوسطه غير كذا يا ماتذكر المهاره او لاتحدد مستواك فيها.

    بعدها اللغات : عربي - انجليزي واي لغة أخرى .

    السيرة الذاتيه لحديث التخرج تختلف عن الخبرة تختلف عن الشخص الي يحاول يغير مجاله
    خاصه ان حديث التخرج لازم يذكر انجازاته في الجامعه بما انه ماعنده خبره عملية
    والشخص الي يحاول يغير مجاله يذكر الدورات الي اخذها في المجال الجديد ويحاول يشرح عنها ويتكلم فيها بطريقه اطول ويختصر او مايذكر الدورات والمهارات في مجاله الجديد.


    أن شاء الله يكون في كلامي فائدة لكم .. و أن شاء الله اكمل الجزء الثاني عن التقديم والثالث عن المقابله الشخصيه.

    بالتوفيق للجميع.
     
    • x 3 إعجاب إعجاب
  2. L19ast

    L19ast عضو

    انضم:
    ‏18 ديسمبر 2019
    المشاركات:
    28
    التخصص:
    MIS
    الجامعة:
    Dammam
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +14 / 0 / -2
    ثانياً: طريقة التقديم

    أما عن طريق الأيميل أو الموقع.

    في حال كانت عن طريق المواقع الرسميه للشركات يعطيك خيار أحياناً ترفع Cover Letter
    وعن طريق الايميل لازم تكتب مقدمة عن نفسك.
    على العموم بأمكانك تستخدم الكوفر ليتر في أيميليك عند أرساله للشركات.
    تنسيق الكوفر ليتر يكون مشابه للسي في وممكن تستخدم المواقع الي ذكرتها في تصميمها تذكر فيها فقط أسمك جوالك وايميلك باقي المعلومات غير ضروري أعادة تكرارها . أحفظها بصيغة PDF.

    الكوفر ليتر أما يكون لوظيفه عامه مثل انك تقدم لجهة بدون ما تحدد أسم الوظيفه أو انك مقدم على وظيفه معينه والاثنين بينهم أختلاف بسيط
    الفرق بينها وبين السي في هنا انك تخليها شوي شخصيه مثل انك تتكلم عن نفسك لاكن تذكر ماتكتب كل شي في حال انقبلت للمقابله مايصير تكرر نفس الكلام الموجود في السي في او الكوفر ليتر.

    مثال :
    Dear Mr.AAAAA أذا كان رجل
    Dear Mrs.AAAA أذا كانت مرأه ونختار Mrs دائماً

    أذا ماكنت تعرف أسم الشخص
    Dear Recruiter
    Dear Hiring Manager

    بعدها نص الكوفر ليتر يحيث يكون بسيط قصير تذكر في النص الاول رغبتك لهذي الوظيفه و في النص الثاني خبرتك بالتسلسل سبب أختيارك او قراراتك
    مثال لشركه تصميم

    Dear Recruiter ​


    I am writing to you hoping you find my qualification and experience a great fit for your(company ,organization, institution), as a Designer working in environment encourage creativity can level up
    my experience and being a part of ____ can help me to achieve that.
    هنا ذكرت في النص الاول أتمنى خبرتي ومؤهلاتي تكون مناسبه للشركه, وكمصمم العمل في بيئه تساعد وتشجع الابداع يمكنها أن ترفع من خبرتي وأن اكون ضمن الشركه الفلانيه راح يساعدني في تحقيق ذلك.

    في النص الاول أذكر الشي الي يميز الشركة الي انت مقدم عليها والشي الي انت تبي تحققه بأنضمامك لها.

    النص الثاني مؤهلاتك:

    After I gradated from ---- University I worked in _____ as ____ , main core of my job is _____ , the courses I took in university and after graduation such as ____ , ____,and ___ helped to have better insight for my role.
    ذكرت بعد التخرج من جامعه ____ عملت في ______ .
    في حال كنت حديث التخرج ابداء بالاشياء الي سويتها بعد التخرج في حال تدربت او عمل جانبي له علاقه بالوظيفه الي قدمت عليها .
    أذكر الدور الرئيسي في عملك ممكن اللكورسات والدورات الي ساعدتك بأداء عملك بطريقه أفضل

    في حال حديث تخرج ممكن تذكر خبرتك في الجامعه
    While I was student at _____ university I worked in ____ project that helped to develop and a plan new product design.
    بعدها أذكر انك أرفقت مع الايميل سيرتك الذاتيه وعينات من عملك أذا نوعيه الوظيفه تتطلب ذلك. وممكن ترفق رابط حسابك في لينكد أن


    You can find attach my CV.
    for more information my LinkedIn account : ww.linkedin.com/AAAmmm>​
    الخاتمه
    I am looking forward to hear from you, thank you for your time ​

    Best Regards
    Aaaaaa Bbbbb​

    هذي مقدمه فقط لمعرفة طريقه كتابه الكوفر ليتر وأكيد في أكثر من طريقه وممكن تبحث بالمسمى الوظيفي مع كلمه كوفر ليتر وراح تطلع لك أمثله عليه.
    بالتوفيق.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  3. Ali Bin Mohammed

    انضم:
    ‏19 مايو 2021
    المشاركات:
    2
    التخصص:
    Mechanical Technician
    الجامعة:
    .
    سنة التخرج:
    2017
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Mec , Tech
    الإقامة:
    Jubail
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يعطيك العافية ,

    مجهود تشكر عليه اخي الغالي ,

    وبارك الله فيك موضوع ممتاز واتمنى الجميع يستفيد منه . :icon30:
     
  4. Regards

    Regards عضو موقوف

    انضم:
    ‏7 سبتمبر 2019
    المشاركات:
    1,005
    التخصص:
    Astronaut
    الجامعة:
    Nasa
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Space Engineer
    الإقامة:
    Space
    التقييمات:
    +263 / 135 / -1,877
    #4 Regards, ‏23 مايو 2021
    آخر تعديل: ‏23 مايو 2021
    جزيت خيرا

    طرق التقديم على الوظيفة:
    التقديم الأونلاين:
    عبر موقع الشركة
    أو لنكدن
    أو الإيميل
    أو التواصل مع موظف ال HR عبر أي وسيلة تواصل
    زيارة ملتقيات التوظيف الأونلاين
    التقديم اليدوي
    عن طريق زيارة الشركة والتحدث مع الموظفين
    أو إعطاء السيرة الذاتية للموظف المختص
    زيارة مراكز التوظيف ويوم المهنة

    هذي كل طرق التقديم على الوظيفة ويجب عليك اللباقة في الحديث والمظهر العام والإحترام والأخلاق وعدم الإزعاج .

    كيف تتعامل مو الموظف المسؤول بالوظيفة:
    عدم قطع الحديث عندما يتكلم
    الإلتزام بالأخلاق والإحترام وعدم الازعاج والكلام في امور يحبها الموظف
    عدم المصافحة الا في حال طلب منك ذلك
    عدم التوتر والخوف او التأتأة
    عدم الإنشغال بالجوال او اي شيء اخر
    التزام بكل أوامر الموظف مهما كان الطلب حتى لو خارج المقابلة سمع وطاعة


    الله يرزق الجميع بالوظيفة اللي يتمناها .. والدعاء والصلاة قبل كل شيء وتلقى الوظيفة بإذن الله .
     
    • x 3 عدم إعجاب عدم إعجاب
  5. Practice

    Practice مشرف سابق

    انضم:
    ‏28 أكتوبر 2012
    المشاركات:
    1,275
    التخصص:
    Finance
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    ISE Student
    الإقامة:
    Currently : Dhahran
    التقييمات:
    +981 / 5 / -61
    #5 Practice, ‏24 مايو 2021
    آخر تعديل: ‏24 مايو 2021
    عدم المصافحة الا لو طلب مني؟ يعني بيقولي لو سمحت صافحني؟
     
  6. Regards

    Regards عضو موقوف

    انضم:
    ‏7 سبتمبر 2019
    المشاركات:
    1,005
    التخصص:
    Astronaut
    الجامعة:
    Nasa
    سنة التخرج:
    2020
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Space Engineer
    الإقامة:
    Space
    التقييمات:
    +263 / 135 / -1,877
    نعم البعض قد ينزعج من المصافحة في فترة كورونا .. خصوصا انه ضد تعليمات الدولة .

    لكن لو طلب منك او مد يده لك نعم اقبل المصافحة .

    أهم شيء عدم الازعاج .. ترى الأمور هذي ممكن احد يحسبها ملاحظات صغيرة جدا صح كلامه لكن الملاحظات الصغيرة تفرررق في التوظيف ..
     
    • x 2 عدم إعجاب عدم إعجاب
  7. L19ast

    L19ast عضو

    انضم:
    ‏18 ديسمبر 2019
    المشاركات:
    28
    التخصص:
    MIS
    الجامعة:
    Dammam
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +14 / 0 / -2
    #7 L19ast, ‏6 يونيو 2021
    آخر تعديل: ‏6 يونيو 2021
    __
     
  8. L19ast

    L19ast عضو

    انضم:
    ‏18 ديسمبر 2019
    المشاركات:
    28
    التخصص:
    MIS
    الجامعة:
    Dammam
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +14 / 0 / -2

    طرق التقديم:


    التقديم اليدوي:

    حالياَ هذي الطريقه قد تكون صعبه بما أن الوضع كورونا وأغلب الشركات ممنوع الدخوح وأحياناً ممنوع الدخول من عند بوابة الأمن.
    بس في حال قدرت تدخل هنا بعض النصائح الي ممكن تسويها:
    - السيرة الذاتية, وثيقة التخرج, شهادات الخبرات كلها مطبوعة في ملف واحد شفاف خليه جاهز مع بعض خلي عندك مجموعة أحتياط في حال قدمت على مجموعة شركات أو قابلت شخص وكان مستعد يساعدك.
    - في حال وقفت عند شركة وناوي تقدم عليها خذ 5 دقايق قبل ماتدخل أبحث على خفيف عن الشركة أحتياط في حال قابلت موظف وسألك ايش تعرف عنا.
    - ممكن تكلم الامن أو الاستقبال تعتذر عن الازعاج وتطلب منهم اذا ممكن يتواصلون مع موظف من قسم التوظيف أذا تقدر تقابله وفي حالة أنه مشغول وضح أن ماعندك مشكلة تنتظره, أذا بلغوك بالرفض وهو ألأغلب أترك أوراقك وأشكرهم على وقتهم.
    - أبدا لاتعصب, لاتشخصن الأمور.


    التقديم الألكتروني:

    عن طريق مواقع الشركات الرسمية:
    بالعادة عندي ملف في متصفحي فيه كل الشركات الي عندي رغبه أتوظف فيها وكل أسبوع افتح مواقعهم وأتأكد أذا في وظايف جديدة.

    مواقع التوظيف مثل لينكد أن :
    - كون عضو فعال بحيث تشارك بمواضيع تخص تخصصك ممكن من مرتين الى 3 مرات في الأسبوع
    - حاول ترد على منشورات الناس بطريقة مثريه
    - أضف الاشخاص في الشركات الي انت مهتم لها وركز على موظفين بنفس تخصصك و مسؤلين التوظيف.
    - ممكن بعد فترة من الاخذ والعطى مع أشخاص معينه تدخل عليهم لينكد أن بالرسائل وتسألهم أذا في طريقة أفضل للتقديم غير الموقع أو أيميل شخص مسؤل, في حال مشاركتهم للأيميل معاك لاتنشره ابداً لان ممكن يعرض الشخص لمشكلة.

    الأيميل:
    مثل ماذكرت في موضوع الكوفر لتر
    - قدم كل أيميل لوحده لاتجمع مجموعة أشخاص في أيميل واحد حتى لو كانو من نفس الشركة.
    - العنوان أسمك - تخصصك أو تخصصك و أسمك و الوظيفة المقدم عليها.
    - أيميلك يكون أسمه رسمي وأحترافي.
    - تأكد من أنك مرفق السيرة الذاتية في أيميلك.

    بالتوفيق أجمعين
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - التقديم السيرة الذاتية المقابلة
  1. Xaudi
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    2,476
  2. Only Smile
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    4,664
  3. outside
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    2,537
  4. خريج بترولي 2
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    7,306
  5. ECE.RIAS
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    11,288
  6. خريج بترولي 2
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    2,285
  7. engeng
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,962
  8. abus3od
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    2,304
  9. electronics
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    2,593
  10. jarir
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,169

مشاركة هذه الصفحة