التمييز العنصري

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة المنكسرلله, بتاريخ ‏12 مارس 2012.

  1. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    هذا الموضوع فيه تذكير -ينفع المؤمنين إن شاء الله- بتصورات وتصرفات عنصرية تمس الحاجة لها
    منبها إلى أن التمييز العنصري يكون فيما ليس للإنسان فيه اختيار، كالقبيلة والجنسية والبلد
    لاختيارات كالدين والتعلم مثلا

    وسأضع مشاركات عدة في الموضوع لتسهل القراءة
    أبدؤها بفتوى
    عنوان الفتوى: التمييز العنصري في منظار الإسلام
    رقـم الفتوى : 109216
    تاريخ الفتوى: السبت 9 جمادي الآخر 1429 14-6-2008

    السؤال:
    كيف نأمر بالمعروف وننهى عن المنكرعندما نقابل أناسا يعاملون الناس بالتمييز العنصري، كيف نمنع التمييز العنصري ببينا وبين الناس وكيف نمنع أيضا هؤلاء الأشخاص الذين يعاملون فئة من البشر بالتمييز العنصري، أفيدوننا أفادكم الله من السيرة النبوية والقرآن الكريم؟

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فقد قال الله تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ {الحجرات:53}، فهذا حكم من له الحكم وقضاء من لا معقب لقضائه ولا نقض لأمره، وخلاف هذا من التمييز العنصري لونا وجنسا ونسبا وبلدا كله باطل جاهلي جاءت شريعة الإسلام بدفنه وإنهاء مظاهره المسلحة بسلاح الجاهلية، والأدلة من القران والسنة على إذابة الفروق العنصرية كثيرة جدا، منها قوله صلى الله عليه وسلم: والناس بنو آدم وآدم من تراب

    وقال : إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم. رواه مسلم.

    وقال: يا فاطمة انقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا. أخرجه مسلم.

    وقال لأهل بيته: لا تأتيني لناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم. أخرجه أحمد.

    والواجب بيان هذه النصوص وغيرها الموضحة لذلك بالموعظة الحسنة والحكمة البليغة، ومنع هؤلاء الذين يعاملون الناس بكبر وعنصرية يكون ببيان قول الله ورسوله في ذلك، فلعلهم يرعوون عن هذه الأمور المخالفة.

    ويكون أيضا بتوعية المجتمع وتعليمه الإخاء الذي أمرنا به في ملتنا المعصومة، وبتكرار ذلك ومعاينته ببصيرة بالغة وحجة ظاهرة وأسلوب حسن وسيكون هناك أثر مملوس إن شاء الله تعالى.

    هذا وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قواعد منها.

    1ـ أن يكون أمر متفق على تحريمه .

    2ـ أن يكون بالحسنى.

    3ـ ألا يؤدي إلى أنكر منه .

    4ـ ألا يكون مما اختص به ولي الأمر.

    5- وأن يكون بالحكمة والموعظة الحسنة.

    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  2. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    أنقل في هذه المشاركة مقال "أنا سعودي.. وأنت أجنبي"
    بــ قـلــم: سعود البقمي

    كم نحن عنصريون، سبعون عاما ويزيد وهم يعملون لنا ومعنا ويشاركوننا بناء بلدنا ولم نقل لهم شكرا، نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابه يعمل ويذهب

    صباحا إلى عمله الذي يعود في النهاية نفعه أيا كان حجمه في دائرة تنمية

    البلد، ونحن نائمون في المكيفات والمجالس والاستراحات عالة عليهم تزوجوا هنا وأنجبوا أولادهم هنا، حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد أنهم عيال بلد، وهم فعلا كذلك بالمولد، لم نكن لنقفز هذه القفزات الكبيرة خلال خمسين عاما لولا أنهم جاءوا إلى بلدنا وشاركونا البناء والتعمير والتأسيس.

    سبعون عاما ويزيد وهم في جميع القطاعات الحكومية والخاصة، مهندسون وأطباء

    وصيادلة ومحامون وعمال وميكانيكيون وأساتذة جامعة ومدرسون وطباعون وبناءون

    ومقاولون وبائعو فاكهة وخضار وملابس وفنيون واستشاريون بل وحتى «طقاقات»

    وبائعات.

    خمسون عاما عانوا مما عانيناه وربما أكثر، فعندما استيقظت الحكومة يوما

    وأرادت أن تعدل التركيبة السكانية لم تضرب على أيدي تجار الإقامات ولكنها

    توجهت إلى الوافدين ووضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى اقاماتهم ووضعت التأمين

    الصحي على أدمغتهم «ذلك التأمين الذي لا يسمن ولا يغني من جوع»، فلكي يعيش

    أحدهم مع زوجته وثلاثة من أطفاله عليه أن يتحمل تأمينهم الصحي وتكاليف

    إقامتهم بمبلغ يفوق الحد الأدنى لراتبه رغم أنه لا توجد حدود دنيا للرواتب

    ولم تحدد يوما، وكأن الحكومة عندما أرادت أن تكحل التركيبة السكانية أعمت

    عيون الوافدين، كانوا ولا يزالون الحلقة الأضعف والطريق الأسهل لأي قرار

    أرادت به الحكومة تعديل أخطاء تجار الإقامات من المواطنين الذين يتحملون

    المسؤولية الكاملة عن كل أخطاء التركيبة السكانية.

    بدلا من أن تضرب الحكومة على أيدي تجار الإقامات، ضربت الوافدين بقرارات جعلت البلد أقرب إلى بلد من المغتربين العزاب.

    50 عاما والوافدون يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوننا العمل

    والبنيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاء الوافدين

    جاءوا بحثا عن الريال وكأن المواطن ملاك منزّل لا يأكل ولا يشرب ولا يبحث عن الريال.

    في نظرة أخرى للوافدين نقول عنهم «جاءوا ليشاركوننا لقمة عيشنا ويأخذوا وظائفنا»، رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم «يا بخت» من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقه حتى آخر الشهر.

    70 عاما وأغلبهم سمع هذه الجملة «أنا سعودي...أنت وافد...أنت أجنبي هذي

    ديرتي»، نفس عنصري عالي النبرة، من ربى فينا هذه العنصرية البغيضة ونحن

    نتشدق بالإسلام والرسول (صلى الله عيه وسلم) يقول لافضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ونسينا

    أن من يلوح لنا بالعلم الأحمر في الطريق أثناء الاصلاحات به كحماية وتنبيه

    لنا هو وافد يقف في عز الظهيرة بينما نحن نستمتع بهواء مكيف سياراتنا،

    ونسينا أن من علمنا ودرسنا وطببنا وبنى بيوتنا وشال وساختنا وافدون ومن بدأ

    حركتنا الفنية من الوافدين ومن أسس صحافتنا «الحديثة» وافدون، ومن عالجنا وافدون، ومن أعلى البنيان هم من الوافدين.

    50 عاما واستكثرنا خلالها حتى أن نقول لهم شكرا.

    من القلب شكرا لكل وافد جاء أو عاش في هذا البلد حتى ولو لم يفعل سوى أن دق مسمارا في لوحة إرشادية على جانب طريق مظلم.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  3. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    وأنقل هنا صورة حضيض من العنصرية لا أنساها
    استلام الرخصة

    لتسليم الرخصة في دلة الراكة، ينقسم الناجحون في اختبار القيادة إلى مجموعتين:
    عرب وعجم

    ويبدأ بتوزيع الأرقام على العرب، فإن شك الموزع أن أحد الأعاجم ليس عربيا يتأكد ليرسله للجهة التي فيها العجم

    بدء الأرقام بالعرب لا يعني فقط أنهم المقدمون بالدور، ولكن أيضا أن -بعض- العجم -وربما يكون قد بكر المجيء قبل غيره- قد لا تصلهم أرقام البتة لمدة أيام لأنه كل مرة يؤخر
     
  4. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    أنقل هنا سؤالا وجوابه للشيخ الألباني رحمه الله سبق طرحه في موضوع

    سبب ضعف جامعات ودول المنطقة

    السؤال:
    فيه عندنا ناس من يستخرج سجلاً تجارياً –رخصةً ، عمل مصلحة تجارية- و هذا الترخيص يسلمه لأجنبي ويأخذ عليه مبلغا محددا ثابتا..هل يجوز ذلك ؟
    الجواب:
    ( لا يجوز لك أنْ تسميه أجنبيا ! ، فضلا عن أن تأخذ منه جزية !!
    إيش رأيك؟!!
    السائل: أستوضح أكثر ..!
    الشيخ :
    من مصائب المسلمين اليوم : أنّ الرابطة الإسلامية انفكت عنهم ! هم ليسوا كما جاء في الحديث الصحيح : "كمثل الجسد الواحد" ليسوا كذلك!
    بدليل : هذه التقسيمات التي فرضتها الدول الاستعمارية ، ثمّ لم يقف هذا التقسيم عند تقسيم الحدود ، بل و أيضا قسّموا مع هذا التقسيم الحقوق ! فجعلوا لبلدٍ حقوقا ليس للبلد الآخر مثلها ، و على ذلك فقس ، و للدلالة على هذا التفاوت استعملوا كلمة "الأجنبي" !! و لا يخفى على الجميع أنّ هذه الكلمة تشمل كل من دخل أرض دولة بغض النظر عن كونه مسلما أو كافرا ، فهو أجنبي ،

    والمسلمون دائما يتفاخرون في محاضراتهم و دروسهم أنّ المسلم ليس وطنه فقط في الأرض التي وُلد فيها و عاش ! ، و إنما كل أرض الإسلام هي وطنه (قال المنكسرلله تعليقا: كانوا يتفاخرون بهذا ولم نعد نسمعه إلا ما ندر)، هذا كلام شرعي صحيح ، لكن ما هو واقعي ! ، بل الواقع ضده تماما ، فعلى هذا الواقع المخالف للشرع ، تأتي مثل تلك الأسئلة :
    أنّ –مثلا- السعودي له أن يعمل في بلده ، في دولته ، و له الحقوق كلها ، أمّا –نرجع لنفس التعبير- المسلم الأجنبي فليس له تلك الحقوق ، لماذا؟!
    لأنهم يعاملون المسلمين كما يعاملون الكافرين ! (هنا ضحك المنكسر وترحم على الشيخ ما كان أنبله،، الباكستأني المسلم كالأمريكي الكافر تماما في المعالملات كلها)،
    بينما الإسلام لا يفرق بين سعودي ، بين مصري ، بين إماراتي ، بين سوري ، بين أردني ...إلى آخره ، كلهم لهم حق واحد ، الأرض أرض الله ، و البلاد بلاد الله ،
    فـ(من أحيا أرضا مواتا فهي له) ، أنت تعرف هذا الحديث :
    هل يجوز لسوري أنْ يُحْييَ أرضا مواتا في السعودية ؟! ما يجوز ! و العكس بالعكس لا يجوز !
    هذا من جملة انفصام العروة الوثقى التي كان من المفروض على المسلمين أن يكونوا متمسكين بها .
    لهذا نحن جوابنا : لا يجوز مثل هذا البيع حق التصرف من هذا المواطن ، يعطيه لواحد يسميه (أجنبي) ، و يأخذ عليه مالا ، إلا في حالة واحدة ، كنا و لا نزال نقول :إذا كان يترتب من وراء ذلك مسؤولية مادية ، فمقابل هذا يجوز هذا الفعل ، أما المتاجرة فيها كما يفعلون ، هذا لا يجوز ...)اهـ.
    (سلسلة الهدى و النور) شريط(329).
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  5. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    هذه معلومات عن أحد الأجناس التي تكثر العنصرية ضدهم

    حتى أن صديقا لي "مطوع" نقل أنهم يسمون:ب"دود الأرض"

    نعم،،،، إنهم إخواننا البنغالة

    عندما يقوم أحدنا بعملية الليزك, لا يعرف أن مكتشف الليزك بنغالي
    و عندما يتصفح اليوتيوب, لا يعرف أن مؤسس اليوتيوب بنغالي
    و عندما يقود الطيار الخليجي طائرته الحربية لا يعرف أن معدن الطائرة إخترعه بنغالي
    و عندما يستمتع بالفيلم الذي اشتراه من بنغالي بنص دينار عن طريق أحدث سماعات بوز لا يعرف
    أن بوز بنغالي
    و عندما يبني العمارات الشاهقة في بلده لا يعلم أن الذي طور طريقة البناء العالي الحديثة هو بنغالي
    و عندما يذهب إلى العيادة لكي ينجب طفلا لا يعرف أن من رواد عملية اطفال الأنابيب هو بنغالي
    هذه هي إنجازات بنو بنغال… فما هي إنجازاتنا المعاصرة؟

    [​IMG]
    Abdus Suttar Khan
    مطور للمعادن التي تصنع منها الطائرات المدنية و الحربية و مكوك الفضاء

    [​IMG]
    Abul Hussam
    مكتشف طريقة لتنقية المياه من الأرسنيك السام

    [​IMG]
    Mani Lal Bhaumik
    اخترع نوع من انواع الليزر و الذي يستخدم حديثا في عمليات الليزك

    [​IMG]
    Amar Bose
    مؤسس اشهر شركة سماعات في العالم بوز

    [​IMG]
    Satyendra Nath Bose
    له اكتشافات في ميكانيكا الكم و قد سمي الجزيء ‘بوزون’ على إسمه

    [​IMG]
    Upendranath Brahmachari
    استخلص مادة لعلاج داء الليشمانيات الطفيلي

    [​IMG]
    Jawed Karim
    مؤسس مشارك لموقع يوتيوب

    [​IMG]
    Fazlur Khan
    مصمم عمارة سيرز في شيكاغو و التي كانت الأعلى في العالم إلى أن تم بناء ابراج باتروناس في ماليزيا

    [​IMG]
    Prasanta Chandra Mahalanobis
    مؤسس معادلة مهالانوبس والتي تستخدم في مجال الإحصاء
    والتي تدرس في مادة 219 :) وللمصادفة فالدكتور أنور جوردر الذي كثيرا ما يدرس 219 من نفس قرية ماهالانوبوليس هذا

    [​IMG]
    Sisir Kumar Mitra
    من أوائل من قاموا بدراسة طبقات الجو العليا كما عمل مع الفيزيائية ماري كوري في مجال الإشعاع

    [​IMG]
    Amal Kumar Raychaudhuri
    له مساهمات مهمة في مجالات النظرية النسبية

    [​IMG]
    Megh Nad Saha
    مكتشف معادلة ساها, و التي تستخدم في معرفة مكونات النجوم

    [​IMG]
    Ashoke Sen
    له مساهمات في نظرية الأوتار الفلكية
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  6. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    وهذه قصة كومار في الديرة
    بقلم/ عبدالله بن طارق الراشد
    نادي اللغة العربية
    جامة الملك فهد للبترول والمعادن

    كومار و الدموع تنهمر من عينيه يودع أمه المصابة بأمراض الشيخوخة و الكبر، ويقبل جبين ابنته التي جعلت من ابهامها حلوى تمتصها،و يخرج في عجالة قبل أن تصل زوجته و ترى حالته المحزنة لحظة الوداع ،و قبل أن يرى هو آثار الإرهاق على وجهها و ثيابها بعد يومٍ شاق من العمل في احدى شركات النظافة.

    يصل المطار منهكاً من المسافة الطويلة التي قطع نصفها مشياً ليصل إلى المطار في الموعد المحدد، مغادراً إلى السعودية باحثاً عن لقمة عيشٍ تكفي زوجته عناء إزالة القمامة، و تؤمن لوالدته المسكينة علاجاً يساعدها لتتخطى مراحل شيخوختها، كما انه حلم كثيراً بتوفير الحلوى التي طالما طلبتها ابنته الوحيدة ولم يستطع توفيرها لها.

    يصعد الطائرة داعياً وراجياً من الله أن يكتب له التوفيق في عمله في بلد الإسلام و المسلمين، متمنياً أن يكون مع أسرةٍ تخاف الله في موظفيهم .

    طول مدة الرحلة كان كومار يتذكر لحظة وداع أهله لحظة الفراق الصعبة فتتدحرج دمعة على محياه الأسمر و يناجي ربه داعياً "ربي احفظ أهلي..ربي يسر لهم و أعنهم".

    يفتح كومار عينيه بعد غفوة أطبقت أجفانه من التعب ، غفوة كان يحاكي فيها أهله و يعدهم بكثيرٍ من الفرح القادم و يصبرهم على هذا العناء الذي سرعان ما سيزول مع أول مرتبٍ يتقاضاه، يفتحها و المضيفة تطلب منه الإستعداد للنزول من الطائرة، يبتسم كومار و يقول لها : أخيراً وصلت بلد الإسلام والرزق .

    يصطف هو و كل العمالة القادمة من الهند في طابور مخصص لغير السعوديين، ينتظر حتى يأتي دوره، يصل كومار إلى طاولة موظف المطار و ينتظره حتى ينتهي من نفث دخان سجارته في وجهه المنهك سفراً و اغتراباً، يمد الموظف يده منتظراً أن ينزل الوحي على هذا الأجنبي بأن يمد جواز سفره، و لكن براءة كومار تمد يدها كي تصافح الموظف! كان يعتقد المسكين أن أول اجراء عليه أن يقوم به هو رد تحية الإسلام! سرعان ما يبتسم الموظف ابتسامةً صفراء مستهزئاً بسذاجة هذا الوافد و يطلب منه الجواز، بعد عدد كبيرمن الاختام التي يضرب بها الموظف على جواز المسكين كومار يطلب منه انتظار الكفيل في صالة انتظار الأجانب. تمر ساعة على الإنتظار فيطلب كومارمن أحد موظفي المطار الاتصال على كفيله، فيرد الموظف بعنجهية : رفيق رفيق انتظر!! ولأن رفيق مسكين مغترب يقرر الإنتظار بضع دقائق إضافية، حتى أصبحت ساعة آخرى، و أصبح النوم يداعب عينيه والنعس يطبق على أجفانه.قرر كومار تكرار محاولة طلب الإتصال بالكفيل، فيقول له الموظف: قلنا لك انتظر؛ كفيلك جاي. يفترش المسكين الأرض نائماً حتى يُفرج سجنه. تمضي ست ساعات على وصوله و لم يكترث أحد لتعب هذا المغترب و لا لإنتظار أهله للإطمئنان على أحواله.

    يصحو كومار من غفوته حاملاً آلام ظهره إلى الموظف المناوب الجديد طالباً منه نفس الطلب السابق، فيرد الموظف: هل أنت كومار؟ كفيلك جاء و سأل عنك ولكن حضرتك ما أجبته،
    يرد كومار: أنا آسف أهدني تعب السفر و لكني احتفظ برقم السيد كفيلي في ورقةٍ ما، أتسمح لي بالإتصال به؟.
    الموظف: عندك money؟؟؟
    كومار : no . الموظف: ايش هالمصايب اللي تتحذف علينا.يالله الشكوى لله خذ كلم بس لا تتأخر ترى المكالمات بفلوس!!

    كومار: السلام عليكم ، السيد محمد؟

    السيد محمد: نعم، و من حضرتك؟

    كومار: أنا السائق الجديد، أنتظرك في المطار منذ وقت طويل.

    السيد: زين زين، ابجي لا قضيت من مشاغلي.

    تأتي ساعة الفرج، ساعة انتهاء السيد من مشاغله، يركب كومار سيارة السيد في المقاعد الخلفية كي لا يحرم خالد صاحب الخمس السنوات من الإستمتاع بالمقاعد الأمامية.

    يبدأ السيد بإعطاء التعليمات و وصف طبيعة العمل، يخبره بأنه ليس فقط سائق، بل هو مُزارع و مُرافق و حارس. يستغرب كومارمن كل هذه الوظائف التي سيقوم بها، فهي ليست من شروط العقد، و مع ذلك سكت كومار ظناً منه بأن كل هذه الأعمال ستوفر له مزيداً من المال!.

    حال وصول كومار المنزل بدأ العمل، فقد طلب منه سيده بأن ينظف له سيارته وبعد الإنتهاء من ذلك تنظيف فناء المنزل، و بالرغم من أن كومار مرهق من السفر إلا أن حماس العمل الجديد لم يمنعه من البدء فوراً. أتم كومار مهمته الأولى بنجاح ثم استعد للمهمة الثانية ، طلبت منه سيدة المنزل أم خالد بأن يستعد للذهاب بها إلى بيت أحد الأقارب. ركبت السيدة ومعها خالد الذي كاد أن يجلس في حجر كومار من حركته وعبثه وقت القيادة ، كاد خالد أن يتسبب في حادث مريع ، رغم ذلك لم تطلب السيدة من خالد الهدوء و الجلوس و ربط حزام الأمان!إلا أنها زجرت كومار قائلةً: مجنون أنت؟ تحتاج دروس في السواقة !. أخيراً وصل كومار إلى وجهة السيدة و حمد الله على سلامة الوصول في قلبه ، طلبت منه السيدة الإنتظار في السيارة وعدم الإبتعاد. استثمر كومار فترة انتظاره بغفوة أجبره عليها التعب، ولم يستيقظ إلا عندما قرعت السيدة باب السيارة بشكلٍ مفجع، وكأنها تقول في نفسها:جايبتك علشان تنام أنا !!!

    انتهى يوم كومار الأول الشاق بعد ان سد جوعه بقليلٍ من الخبز و الماء، كان يُفترض على كومار الخلود للنوم بعد تلك الرحلة الشاقة و ذلك اليوم المفجع إلا أن عقله الباطن لم يدع له مجالاً للراحة وهو يفكر بأهله المنتظرين لخبر سلامته ،ولم يجد كومار سوى الوسادة البالية يفرج لها همه ويشكي لها حاله، و هي بدورها تضمه لصدرها لينام.

    بدأ كومار يومه الثاني بصيحة من سيده الذي طلب منه أن يتبعه بالسيارة الثانية كي يحفظ طرق المدنية و مساراتها، انتهت رحلة التعليم بعد وصول السيد إلى مكان عمله و لكن بدأت معاناة كومار عندما رأى ما رآه من سائقي المركبات الأخرى، فأغلب المواطنين لا يعترفون بحقوق قائد المركبة الأجنبي فليس له حق مثلاً بأن يكون أول المنتظرين عند إشارات المرور.

    عاد كومار إلى المنزل و كان في انتظاره السيد خالد ابن السيد محمد حتى يوصله إلى الروضة برفقة الخادمة التي ستقوم بدور المرشد لكومار. بعدها كانت السيدة بالإنتظار كي تعلم كومار فنون اختيار الفاكهة والخضار التي سيشتريها بمفرده لاحقاً دون أن يذوق طعهما! ...

    أمضى كومار شهراً كاملاً وهو يؤدي جميع أدواره على أحسن وجه، كان عليه أن يصبر و يتحمل هذا التعب، لم يكن له مفر من هذا الشقاء فقد كانت حالة أهله دائماً هي الدافع و المحفز، كان كومار الحارس للمنزل عند سفر العائلة، وسارقها عند ضياع أي شيء من المنزل، كان السائق و المراقب لخالد في نفس الوقت، كان يعلم أن هذه العائلة لا يعلمون أنه ما خلق الله لرجلٍ من قلبين في جوفه و مع ذلك كان صبوراً، كان سرير كومار صديق الغربة و كانت وسادته كاتمة أسراره، كان يلجأ لها كثيراً، فقد كان دائماً ما يناجيها عن حقوق الإنسان في الإسلام وعن حسن المعاملة، فمن أول لحظة وصوله و هو يشتكيها همومه و تشتكيه موجعها...

    كومار: لم تؤلمني مشاق السفر و فرقة الأهل كما آلمتني معاملة السيد و عائلته لي.

    وسادته: عليك بالصبر يا كومار، فهو مفتاح الفرج ، ولك في أيوب أسوة حسنة.

    كومار: اللهم اني أشكو و ابث همي وحالي إليك، تصوري يا وسادتي كنت موعوداً بمرتبٍ شهري يصل إلى 700 ريال و لم استلم إلا 500، وكأنهم نسوا وصيته-صلى الله عليه وسلم- " أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه"..كما نسوا اني بشر لي طاقة و لي كرامة..نسوا "انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" فإبنهم يشتمني و يضربني، كيف لا ؟! وأمه و أبوه مثله الأعلى في ذلك، نسي سيدي أيضاً أنه لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى..و نسيت سيدتي أن الله عز و جل كرم الإنسان عن الحيوان فهي ما زالت تنعتني بالحمار، كما نسوا أن رجلاً سقى كلباً فأدخله الله الجنة و تعذر عليهم كثيراً من الأحيان أن يسقوني و يطعموني مما آتاهم الله، نسوا آية الله في كتابه العظيم "إن بعض الظن إثم" عندما اتهموني بسرقة قليلٍ من المال، كما نسوا أني من بني البشر أفهم لمزهم و غمزهم..

    وسادته: كومار إهدء فأنت مقهورٌ الآن و ثائر، اصبر ، واحمد لله على ما أنت عليه.

    كومار: الحمد لله كثيراً ، ليس فقط على صبري؛ ولكني احمده على نعمة الإسلام التي وهبني اياها قبل وصولي هذا البيت، أتعلمين يا وسادتي؟! اتساءل أحياناً لو لم أكن مسلماً قبل وصولي هنا،كيف كنت سأعتنق الإسلام و أحبه ؟ إن كانوا أهل الإسلام بهذا القدر من سوء المعاملة، ألا يعلمون أن الدين المعاملة ؟! أم عليهم الرجوع إلى قصص تجار المسلمين في شرق آسيا و يرون أن أخلاقهم هي التي جعلتهم يفتحون البلاد من الشرق إلى الغرب.

    و غفت عينا كومار بعد أن كفكفت الوسادة دموعه التي طالما بللتها...
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  7. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    اقتراح:
    بدل السعودة والأمرتة والقطرنة وووو

    ليه ما تنفتح مصانع لكثير من من في البلد يشتغل؟

    كذا سوت اليابان ومبسوطين حتى بدون بترول ولا زراعة

    وأمريكا من زود المصانع كانت فاتحة باب الهجرة للأمركة (بمعنى الكلمة = التجنيس)

    وكثير من الدول ما زالوا يفعلون،،، وهم أقرب بذلك لخلق الأنصار من أنصار السعودة
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  8. [ايجابي]

    انضم:
    ‏3 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    1,358
    التخصص:
    ee
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    -
    الإقامة:
    Dubai, Khobar, RUH
    التقييمات:
    +71 / 0 / -4
    شكراً لك ، لكن ليش تروح بعيد للبنقاله والهنود ؟

    بين السعوديين نفسهم قمة العنصرية ، شوف تعامل الشعب مع أي واحد "آدم " البشرة ، شوف الآسماء اللي نطلقها على بعض اللي من الجنوب واللي من الغربيه واللي من نجد ..الخ

    اتذكر قبل فترة قرأت أحد الردود من اشخاص هنا وكانت فحوى ردهم ان فلان أو فلانه لو ترجعون لأصله فهو مو سعودي ..الخ وقس على هذا الكلام اكثر من الأمور اللي يكون فيها عنصريه .

    لازم نعرف ان الإنسان بقيمته الإنسانيه بجهوده وعمله ، مو بحروف يرتبط فيها .

    موضوعك من أكثر المواضيع الرائعه اللي شفتها من فترة طويله بهذا القسم ، لإنها تحكي مشكله بالفعل مؤرقه ومفككه هذا الشعب .

    شكراً لك .
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  9. HUMAN

    HUMAN عضو

    انضم:
    ‏3 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    580
    الوظيفة:
    اعطيني الأمان يا وادي الأمان
    الإقامة:
    اعطني الأمان يا وادي الأمان
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    شباب معليش كلمت الخال على اسمر البشره هل تعتبر عنصريه ؟
     
  10. [ايجابي]

    انضم:
    ‏3 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    1,358
    التخصص:
    ee
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    -
    الإقامة:
    Dubai, Khobar, RUH
    التقييمات:
    +71 / 0 / -4

    أكيد عنصريه اخوي ، موسى عليه السلام كان ادم البشره "يعني أسود " لكن شوف الروايات وشوف الادب الإسلامي فيذكرون شديد الآدمة او ادم البشره بدلاً عن أسود أو خال ..الخ
     
  11. ME$$I10

    ME$$I10 عضو

    انضم:
    ‏31 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    1,536
    التخصص:
    ISE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    student
    الإقامة:
    RIYADH
    التقييمات:
    +20 / 0 / -2
    ^^^^^
    طيب لو قلت لواحد يا ابيض هل تعتبر عنصرية؟
    ولا بس الاسود او الخال هي الكلمات العنصرية؟

    يعني هل فيه عنصرية ضد البِيض؟<<<وليس البَيض:hahaha:
     
  12. واصل

    واصل وكونوا عباد الله إخوانا

    انضم:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,583
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +83 / 0 / -0
    مسألة الأنساب بها يتعارف العرب ويتفاخرون وتعرف نسل العشائر والقبائل
    حتى لا تقول لماذا العرب يذكرون ويوثقون سلالتهم
    تذكر أن هادي البشرية الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان من أفضل وأشرف سلالة العرب (بنو هاشم بنو عبد مناف بنو قريش ويرجع نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم -عليهما الصلاة والسلام-)


    لكن استخدامها للفخر بأمجاد جاهلية وعادات ما أنزل الله بها من سلطان والفزعات واستحقار بني الطبقة الأخرى هي من (العصبية) :(
     
  13. Ahmed Alhntoshi

    Ahmed Alhntoshi مشرف سابق

    انضم:
    ‏18 يناير 2010
    المشاركات:
    2,476
    التخصص:
    Electrical Engineer
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2015
    الوظيفة:
    مهندس
    الإقامة:
    قلـ،ـب غالـي
    التقييمات:
    +661 / 0 / -32
    الله يعطيك العافية لي عودة لقراءة الموضوع على رواق
     
  14. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    الأسود والأعرج الأحول،،، إلخ

    إذا كانت للتعيير والتمييز/ فهي جاهلية
    أعيرهي مثل الأسود والأعرجه بأمك؟ إنك امرؤ فيك جاهلية

    وإلا فلو كانت للتعريف فقط، فجائزة
     
  15. مهند s3

    مهند s3 عضو

    انضم:
    ‏30 يوليو 2011
    المشاركات:
    561
    التقييمات:
    +4 / 0 / -0

    فيه قصة سمعتها من الشيخ عايض القرني وأعجبتني:

    بما معنى القصة: كان فيه شخص آذاه كلب, فصاح عليه: وقال يا كلب يا ابن الكلب، فنهره أباه، فقال: أنا لم أخطي فهو كلب ابن كلب، فقال والده: أنت لم تعني وصفه ولكن عنيت سبه.


    فكذلك لو قلت: خال أو أسود، قد تكون وصف أو مسبة حسب أسلوبك، وفيه أشياء كثيرة ومنها بعض القبائل قد تنادي على شخص باسم قبيلته وقد تكون مسبة وما راح اذكر أمثلة
     
  16. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    لا شك عندي أن العرب أفضل الأجناس، لكن عامل الجنس تأثيره ضعيف أمام عامل الدين والتقوى ((إن أكرمكم عند الله أتقاكم))
    فبلال أفضل من صناديد قريش الذين لم يسلموا
    وممكن نعطي أمثلة كثيرة لكن أتوقع أننا متفقون

    أنقل هنا بعض فتاوى للشيخين ابن لاز وابن عثيمين التي لها بعض تعلق بموضوع "التمييز العنصري" خاصة في موضوع التكافؤ في النكاح

    سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
    ما معنى قولهم قبيلي وخضيري ؟

    فأجاب :
    هذه مسألة جزئية ، وهي معروفة بين الناس .

    القبيلي هو : الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك ، هذا يسمى قبيلي؛ لأنه ينتمي إلى قبيلة ، ويقال قَبَلي على القاعدة ، مثل أن يقال حنفي ورَبَعي وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها .

    والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها ، أي : ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة .

    والمولى في عرف العرب هو : الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق ، والعجم هم : الذين لا ينتسبون للعرب يقال : عجمي ، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية ، هؤلاء يقال لهم أعاجم .

    والحكم في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى سواء سمي قبليا أو خضيريا أو مولى أو أعجميا كلهم على حد سواء ، لا فضل لهذا على هذا ، ولا هذا على هذا إلا بالتقوى ؛ كما قال صلى الله عليه وسلم : ( لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ ، وَلا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ ، وَلا لأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلا بِالتَّقْوَى ) ، وكما قال الله سبحانه وتعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) الحجرات/13 .

    لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باقٍ في الناس ، وقد يتسامح بعضهم ، يزوّج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوَّج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقه زوَّجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوَّج مولاه سالماً بنت أخيه الوليد بن عتبة ، ولم يبال لكونه مولىً عتيقاً .

    وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير ، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له : لم زوجت فلاناً ؟ هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك ، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل .

    المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك ، والله ولي التوفيق ".

    وسُئل الشيخ ابن عثيمين: ينتشر بين سكان نجد وغيرهم قصر الزواج على ناس وتحريمـه على آخرين لأن هناك تفرقة فهذا حرفي وهذا صانع وهذا خضيري وهذا قبيلي، فهل قصر الزواج على فئة دون فئة يقره الشـرع؟
    قال: «اختلف العلماء فيما تعتبر فيه الكفاءة في النكاح. والصحيح أنها تعتبر في الدين لقوله تعـالى {إن أكرمكم عند الله أتقاكم}. ويــدل لذلك أن النبي زوج زيد بن حارثة مولاه زينب بنت جحش وهــي قرشية وأمها هاشمية وزوج أسامة بن زيد فاطمة بنت قيس وهي قرشية. وزوج أبا حذيفة وهو قرشي مولاه سالماً ابنة أخيه. وزوج عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه بلال وهو حبشي وعتيق لأبي بكر. وبذلك يتبين أنه لا حرج في الشرع أن يتزوج قبيلي من العجـم والموالي وما يسمى عند الناس خضيري. والعكس أيضاً صحيــح فلا مانع أن يتزوج الخضيري القبيلية».

    وسئل: ‎ما رأى الشرع فيمن ينعت الصناع وأصحاب المهن الشريفة بغير القبيلي وأن كل من أمتهن هذه المهن يصبح خضيرياً ؟
    رأي أن هذا من دعوى الجاهلية ولا صحة لذلك فكم من أناس أصحاب صنائع وهم من صميم قبائل العرب.

    ‎وسئل: مامعنى قول (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)حيث يعتقد‎ ‎البعض بعدم زواج القبيلي من غير القبيليه والعكس ‏وما رأيكم في ذلك ؟
    هذا الحديث غير صحيح فإذا عرفنا أن هذا الحديث غير‎ ‎صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون .

    وسئل: ‎ما حكم من يمنع زواج ابنته من الرجل الكفء بحجة أن‎ ‎المتقدم‎ ‎غير قبيلي وإذا نوقش في ذلك قال إن الله جعل الناس ‏درجات والغير قبيلي ليس له أصل ؟!‏
    الواقع أن مسألة القبيلي وغير القبيلي أمر ثانوي والذي أرى أن يعتمد في هذا على الدين والخلق فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق ‏فليزوج وإن لم يكن قبيلي ويتزوج من الفتاة ولو لم تكن قبيلية وهذه الأمور لا ينبغي الرجوع إليها , وإما قوله صلى الله عليه وسلم ( تنكح ‏المرأة لأربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها ) فهذا حقيقة وتعني أن هذا ما يريده الناس لكن هل هذا هو ما يريده الشرع ؟قال النبي( ‏فاظفر بذات الدين تربت يداك)

    ‎وسئل: ما رأيكم فيمن يفضل الزواج من كتابية (كافرة) عن أن يتزوج بمسلمة غير قبيلية معللاً ذلك بأن الزواج من غير القبيلية سوف يعرضه ‏لمشاكل اجتماعية لأنها ليس لها أصل؟
    هذا خطأ قال تعالى ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) مسألة الخضيري والقبيلي هذه لاأصل لها فيجوز أن يتزوج ‏الخضيري من القبيلية والقبيلي من الخضيرية ويصح النكاح والنبي اعتبر شيئين لا ثالث لهما قال ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه ‏فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  17. ĄЪŐ..Şαļļў

    انضم:
    ‏19 يوليو 2010
    المشاركات:
    941
    التقييمات:
    +50 / 0 / -3
    لا ما تعتبر عنصرية...الا اذا بنيتك هذا شي ثاني بس الكلمه نفسها ما تعتبر عنصرية :)




    بالنسبة للموضوع
    انا اشوف العنصرية نادرة ولله الحمد بديرتنا
    واشوف ان بعض الاخوان بالغوا كثير بهالخصوص
    يعني مسألة اللون والاصل والبشرة اشوفها انتهت
    ومسألة البدوي والحضري اشوفها شبه مندثرة
    طبعا فيه بعض الشرذمة الشاذة ممكن عندها عنصرية لكنها لا تمثل المجتمع


    تبقى مسألة العمالة وما العمالة وانا ما اشوفها عنصرية بقدر ماهي احتقار وتسلط وظلم
     
  18. sgrww17

    sgrww17 عضو

    انضم:
    ‏6 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    845
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    لا شك عندي أن العرب أفضل الأجناس


    ليه ؟
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  19. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    أدلة هذا الشرعية كثيرة، وهو شبه إجماع من العلماء (عربهم وعجمهم) إلا فئة الشعوبية الشاذة والتي اعتبرها الكثر من أهل العلم "مبتدعة"

    أسوق لك دليلا واحدا فقط، والباقي ممكن تستقصيه وتفيدنا...

    الدليل:
    "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".

    مع

    "إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم ، ثم خير القبائل ، فجعلني في خير قبيلة ، ثم خير البيوت ، فجعلني في خير بيوتهم ، فأنا خيرهم نفسا ، وخيرهم بيتا"

    وانظر إلى
    http://www.turkmani.com/com_articles/details/16

    تشبيه:
    إذا جاء طالب إلى الجامعة وهو قوي ومؤسس باللغة الإنجليزية، فسييكون عنده خاصية قد تجعله أفضل من غيره في الجامعة،، إن هو استغلها وذاكر وعمل فلربما ينجح،،،،
    وإن هو أهمل ورسب، فيكون اللوم عليه أكبر من اللوم على غيره

    وهكذا المولود بنسب معين، قد يزكي نفسه وقد يدسيها

    وعلى هذه التزكية أو عدمها نواليه ونباريه، لا على ما لم يكن له بد دخل: نسبه
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  20. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    سؤالي لك: هل السعودة عنصرية؟
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة