العلمانية ونهضة البلاد ام التخلف والرجعية

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة البروفيسور العبقري, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2015.

  1. عبد المحسن

    انضم:
    ‏6 مارس 2012
    المشاركات:
    558
    التقييمات:
    +22 / 2 / -8
    النقاط التالية حقائق وليست رأيي الشخصي:

    * على الطبيعة مستحيل أن يتم التواصل ونقاش من يختلف معك بالرأي. كل من يخرج عن حدود معينة يسجن من قبل الدولة، ويحاكم محاكمة رأي، أي أن حرية التعبير عن الرأي منتهكة (أحد نتائج تدخل الدين بالسياسة).

    * الأصل من أصحاب أي منهج فكري منظم وقوي، فتح حرية التعبير على آخرها، ومناقشة كل من يختلف بالرأي ـ مع ضمان السلامة الكاملة للطرفين ـ ، وجعل مثل هذه المناظرات وجميع أنواع الكتب في جميع الأديان أو المذاهب الفكرية متاحة للشراء. (وهذا تجد يدعو له قلة قليلة جداً جداً من المشائخ). طبعاً في الواقع لا يمكنك التنبؤ بنتائج هذا الانفتاح الفكري: إما إيمان بيقين أو إلحاد أو اعتناق دين آخر.

    * أيضاً من نتائج خلط الدين بالسياسة، تطبيق حد الردة.


    برأيي المتواضع، آراءنا كلها لن تقدم ولن تؤخر، وستبقى الدولة إسلامية لـ 100 سنة قادمة على الأقل.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  2. البروفيسور العبقري

    انضم:
    ‏17 أغسطس 2015
    المشاركات:
    71
    التخصص:
    me
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +83 / 0 / -8
    #62 البروفيسور العبقري, ‏24 سبتمبر 2016
    آخر تعديل: ‏24 سبتمبر 2016
    تطبيق حد الردة اختلف فيه العلماء بمتى يتم تطبيق الحكم فبعض العلماء ذهب الى انه المرتد يستتيب لمدة 3 ايام

    بينما ابن تيمية ذهب إلى تأجيله بدون حد ما رجيت توبته، -----وهذا الذي اخذ برأيه

    السؤال هو كيف يمكن لي ان افرق بين المرتد اعتباطا وبين من ارتد على يقين---((زعم))؟ ثم ماسبب ارتداده عن الدين الحنيف ؟؟؟

    لتوضيح انا كمسلم عندما ارى مرتد يرتد اعتباطا بدون دليل ولا حجة ((ويحرض الناس)) اعتباطا اكيد سااضرب عنقه لانه ربما يكون جاسوس مرسل من قبل دولة اخرى حتى يضرب المجتمع ببعض
    فاهنا استطيع انا ان استنتج انه تطبيق حد الردة سياسيا صحيح
     
    • x 1 عدم إعجاب عدم إعجاب
  3. عبد المحسن

    انضم:
    ‏6 مارس 2012
    المشاركات:
    558
    التقييمات:
    +22 / 2 / -8
    جزء كبير من ردك فيه خروج عن موضوع العلمانية (موضوع حد الردة موضوع كبير ولا أراني أهلاً للكلام فيه)، كما أن فيه تهميش للمقارنة بين الدول العلمانية والدول الإسلامية. كل ما كنت أحاول الرد عليك فيه أنه نظرياً "مناقشة الناس على الطبيعة" مستحيل في ظل دولة إسلامية.


    عودة لموضوعنا، بخصوص جزئيتك الأخيرة والمتعلقة بموضوع العلمانية:

    1/ منطقك "أي استنتاجك" خاطئ. منطقك كمن يقول (( تناول خالد الغداء إذاً أستنتج أنه لا يوجد جوعى بالعالم )).

    2/ كلمة قد خطيرة جداً في القانون. المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

    3/ "جاسوس مرسل". أتعبتني نظريات المؤامرة. أنا سافرت بالخارج وجالست أوروبيين وأمريكان. صدقني أن آخر اهتماماتهم هو معتقدك الشخصي وطريقة تطبيقك لمعتقدك طالما أنك لا تفرضه على أي شخص آخر.

    4/ "يحرض الناس" فيه عدم فهم لردي السابق. الأصل في أصحاب أي منهج فكري قوي هو فتح باب الحوار والمناقشة على مصرعيه وإتاحة المناظرات والكتب والمصادر ووو.. الخ، والناس تستمع وتميل لما تراه صواباً (قد تزداد إيماناً وقد تغير ديانتها وقد تلحد).

    5/ "اعتباطاً"، الأصل أنه أي "عبيط" لن يستمع إليه أحد. "كيف يمكن لي أن أفرّق"، ليس مهم. الجاد يُـسمع له وغيره يُترك.

    6/ "يضرب المجتمع ببعض". أفهم من كلامك أنك تتهم مجتمعنا بالبربرية وانعدام مقدرتها على الحوار؟ إذا كان نعم، فالعجب العجاب. على أية حال، الدولة قوية والأمن فيها قوي وتستطيع أن تمنع الناس أي شخص من التعدي على أي شخص آخر.

    7/ "أكيد سأضرب عنقه". لا تعليق :) . من أنت أصلاً لتضرب أعناق الناس؟!


    مجدداً، هذا تسلسل أفكار بالمنطق وليس رأي شخصي. وكوني مسلم، فأنا لست ممثلاً عن اللادينيين ولست أهلاً للحديث بلسانهم، لكن أرى أن الأصل هو حرية المعتقد.
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
    • x 1 اختلاف اختلاف
  4. البروفيسور العبقري

    انضم:
    ‏17 أغسطس 2015
    المشاركات:
    71
    التخصص:
    me
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +83 / 0 / -8
    في البداية انا لم اخرج عن الموضوع بل انت من ذكر في البداية موضوع الردة فلا تتهرب

    1-ايضا ارى انه منطقك خاطئ لانه تعطي احتمالات لضرب المجتمع وتقدم مصلحة الفرد على المجتمع واذا اراد الحوار فااهلا وسهلا به

    2- ؟؟؟ لم افهم ماتقصد
    3-انا لااؤمن بنظرية المؤامرة :لاتعليق: ثم كيف يعني علشان حضرتك جلست مع طلاب امريكان خلاص ايقنت انه السياسة الخارجية مافيها لف ودوران ؟؟ لايكون الي جلست معهم ممثلين في الكونجرس الامريكي وانا ماادري:لاتعليق:

    4- انا قلت المرتد اعتباطا بدون دليل ولا حجة فقط كي بيسبب مشاكل

    5- القصد بالعبيط قلت لك ارتد بدون دليل ولاحجة
    6-ماقلت هذا الكلام ولم اقصده ولاحتى طرأ على بالي :لاتعليق:

    7-قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((من بدل دينه فاقتلوه)) وقد بينت رأي في الردة في الرد السابق
     
  5. عبد المحسن

    انضم:
    ‏6 مارس 2012
    المشاركات:
    558
    التقييمات:
    +22 / 2 / -8
    تماماً، وكل شخص له حرية المعتقد ولا يفرضها على غيره.
     
  6. عبد المحسن

    انضم:
    ‏6 مارس 2012
    المشاركات:
    558
    التقييمات:
    +22 / 2 / -8

    أنت خرجت عن الموضوع مرتين، مرة بردك السابق (بدايته بالكامل) ومرة بردك المقتبس (نقطة 7).

    "لا تتهرب"، بداية أنا لست ملزماً بنقاشك. ثانياً، افتح موضوع خاص بحد الردة وقد أرد عليك فيه، رغم أنني أفضل تجنب الدخول في نقاشات دينية.

    رد سريع ع نقاطك:

    1: ارجع لنقطة 6 بردي السابق.

    2: أقصد بـ "قد" قولك في كلامك "ربما يكون مرسلاً من ...الخ". قضائياً، المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

    3: السياسة الخارجية فيها لف ودوران، لكن آخر هم الناس هي معتقدك الشخصي مالم تفرضه على غيرك. التجسس في وادي والمعتقد في وادي آخر.

    4: ارجع لنقطة 5 بردي السابق.

    5: سبب ارتداده غير مهم. ارجع لنقطة 5. العبيط لن يستمع إليه أحد.

    6: أنا الي قلت "يضرب المجتمع ببعض" مرتين، مرة في ردك هذا ومرة في كلامك الي قبله، أم أنت؟؟ :)

    7: أنت قلت "المرتد يقتل سياسياً صحيح". ثم الآن تقول لي قال الرسول. نقاشنا هنا كله عن سياسات وأنظمة وليس عن مرجعية دينية معينة.
     
  7. عبد المحسن

    انضم:
    ‏6 مارس 2012
    المشاركات:
    558
    التقييمات:
    +22 / 2 / -8
    لن أرد على أي نقاش أكثر في موضوع الردة هنا. افتح موضوع خاص بها وقد أبدي رأيي. اقتبس من كلامي في الموضوع الآخر إن شئت.

    أتمنى عدم التشتيت. الفكرة الأساسية التي أحاول قولها أن الدولة العلمانية تضمن حق المعتقد عكس الدولة الدينية، وحق المعتقد هو أحد أهم حقوق الإنسان الأساسية جداً.
     
  8. البروفيسور العبقري

    انضم:
    ‏17 أغسطس 2015
    المشاركات:
    71
    التخصص:
    me
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +83 / 0 / -8
    هل هناك من العلمانيين من يستطيع الحوار بدون ان يتهرب؟؟؟ لي الاسف لي مدة طويلة وانا انتظر الحوار !!
     
  9. عبد المحسن

    انضم:
    ‏6 مارس 2012
    المشاركات:
    558
    التقييمات:
    +22 / 2 / -8
    لا أصنف نفسي تحت أي مسمى إلا كوني إنسان :)
    بغض النظر، رديت على كلامك فيما يتعلق بلب الموضوع المعنون أعلاه، ارجع واقرا.

    وجودك في دولة غير علمانية، يعني بالضرورة التالي:
    مع السلامة
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  10. أبو سارة

    انضم:
    ‏16 يوليو 2012
    المشاركات:
    93
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    الوظيفة:
    Student
    الإقامة:
    Mahd-AlDhahab
    التقييمات:
    +67 / 0 / -1
    #70 أبو سارة, ‏25 سبتمبر 2016
    آخر تعديل: ‏25 سبتمبر 2016
    جبتها من الآخر.
     
    • x 2 إعجاب إعجاب
  11. jarir

    jarir عضو

    انضم:
    ‏23 فبراير 2014
    المشاركات:
    275
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +127 / 1 / -17
    #71 jarir, ‏7 أكتوبر 2016
    آخر تعديل: ‏7 أكتوبر 2016

    سلام .. كيفكم يا شباب
    رجعت للمنتدى بعد انقطاع اشهر (الإجازة الأسطورية :صح:) .. ولاحظت ان الموضوع انحرف شويتين عن الموضوع الأصلي. عشان كذا باحاول ارجع الموضوع الى أصله.

    عندي شوية ردود على محترف27 .. لكن أولا يجب أن أذكر أني قرأت معظم الردود في هذا الموضوع وأعتقد أن سوء التفاهم حاصل بسبب عدم الاتفاق على تعريف لمصطلح (العلمانية) .. وأعتقد أننا متفقون في جوانب كثيرة لكن يظهر أننا مختلفون بسبب اختلافنا لتعريف المصطلح. عشان كذا أعتقد أنه مهم أرجع وأذكر بقضية مهمة جدا هي أس المشكلة من وجهة نظري .. وهي أنه من الخطأ في التفكير أن نأتي بمصطلح ما ونغير في تعريفه وننقص ونزيد فيه ثم نحمله تعريفا هو لا يحتمله.. هذا خطأ منهجي في تقديري. فتعريف مصطلح العلماني هو معرف مسبقا .. ومن قبل رواده ومنشئيه ومؤسسيه وفلاسفته .. فما يحتاج إننا نأتي بتعرف جديد من عندنا. وأنا أؤكد على أن التعريف اللي ذكرته في مشاركاتي السابقة هو العريف الأصلي الذي وضعه منظرو العلمانية. فما تذكره أخي محترف هو شيء اخر .. سمه ما شئت .. سمع (المحترفية) أو سمه (البطيخية) أو أي شيء تريد .. أما عندما نقول (العلمانية) ويقول العلمانيون العرب والغرب (العلمانية) فإننا نقصد التعريف الأصلي. وأنا أحث المهتم ومن أراد أن يتأكد بقراءة تاريخ العلمانية وليقرأ تعاريفهم لها.
    أنا أدعي أنه لا أحد ممن ردوا في هذا الموضوع يؤمن بالعلمانية بتعريفها الأصلي النظري (وكذلك ليس كل النخب العلمانية في العالم العربي يؤمنون بالعلمانية بتعريفها الأصلي). وهنا لي رد على كلماتك أخي محترف27 "عبد الوهاب المسيري ليس علمانيا ولا يمثل العلمانية بل له مناظرات ضد علمانيين فكيف اثبت كلامه على انه التعريف الصحيح للعلمانية" فأنا لم أستشهد بعبدالوهاب المسيري على أنه علمانيا .. بل العكس .. أنا أعتقد أن عبدالوهاب المسيري هو أبرز فيلسوف (في العالم و على مر التاريخ !!) رد على العلمانية من خلال موسوعته عن العلمانية التي تتكون من 4 أجزاء والتي يمكن الإلمام بأهم أركانها من خلال قراءة أهم كتابين فيها وهما (العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة: النظرية) و(العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة: التطبيق). إذا أردنا أن نعرف العلمانية فعلينا أن نرجع إلى تعاريفها الأصلية ونحاكمها إليها ولا مشكلة أن نستمع لنقد خارجي لها (كحال نقد المسيري للعلمانية).
    إذا استطعنا استيعاب المصطلح ورؤيته بوضوح فإننا لن نختلف في القضايا الأساسية والجوهرية كما أعتقد.

    لي رد على موضوع اخر وهو قولك أن الفتوى هي تكلم باسم الدين. أعتقد أن هذا القول هلامي نوعا ما .. فإذا كنت تقصد أن أي فتوى ملزمة دينيا للناس فأنت مخطئ .. وأنا لا أعرف عالما يقول بهذا. هي قد تكون ملزمة أحيانا في سن الأنظمة والقوانين (لأنه في النهاية يجب أن نقدم رأيا واحدا) .. لكنها ليست ملزمة دينيا .. بمعنى أنك قد تختلف معها وتقدم فهمك للدين والنصوص عليها أو تختار من الفتاوى المختلفة ما تعتقد انه الأقرب للصواب .. وبهذا تكون مجتهدا (مجتهدا حتى في الاختيار) وحتى إذا أخطأت في اجتهادك فلك أجر. الخلاصة: كلام العالم لا يمثل الدين بل يمثل العالم نفسه .. الدين يمثله النصوص الثابتة قطعية الدلالة والثبوت. لا أريد أن أخوض في موضوع الفتوى أكثر من هذا.

    أما عن النظريات العلمية واختلاف بعض العلماء معها (مثل نظرية التطور) فأنا أرى أن لكل شخص الحق في أن يبدي اعتراضه عليها .. حتى لو كان اعتراضه أنها تخالف الدين !! فمن حقه ان يعترض عليها .. المهم ألا ينجر الى التكفير لمن لديه تأويل مخالف له. فأنت ذكرت مثال (نظرية التطور) .. فهل تعلم أخي العزيز أن من يعتقد من العلماء أن نظرية التطور تخالف الدين لم يكفروا من خالفهم في ذلك وقال بنظرية التطور الموجه ؟ .. ولم يبدعوهم ولا يفسقوهم. أنا شخصيا لا أعتقد بصحة التطور ولا التطور الموجه (اللتين لم تثبتا علميا) وأعتقد أن نظرية التصميم الذكي (Intelligent Design) هي الأقرب للصحة لكنني في الوقت نفسه لا أكفر من يقول بذلك من العلماء من أمثال شاهين عبدالصبور ونديم الجسر وغيرهم من العلماء. وأعتقد أنه ينبغي أن نتخفف قليلا من محاولة شيطنة من يخالف بعض النظريات العلمية(حتى لو كان اعتراض المعترضين غير علمي). وأحب أن أذكر أن نظريات نيوتن بل جل نظريات الفيزياء الكلاسيكية اعتبرت حقائق علمية نهائية لقرنين ونصف من الزمان وأن ومن يخالفها يعتبر جاهلا الخ .. فإذا بالفيزياء الحديثة تزيل هذا الوهم وتثبت خطأ النظريات القديمة. ومن المؤكد أن التقدم في العلم سيظهر أخطاء في نظرياتنا الحالية (التي يعتبرها البعض حقائق) ويثبت صحة البعض. وحتى لا يكون كلاميا نظريا سأذكر مثالا قد يقرب المسألة. أكبر وأهم نظريتين في الفيزياء الحديثة هما النظرية الكمية والنظرية النسبية. هل تعلم أخي أن هاتين النظريتين بينهما تعارض في بعض النقاط ؟؟ ويتعارضان في قضايا جوهرية هامة وليست قضايا هامشية. أرجوا أن نفكر بأريحية أكثر ونقلل من المواقف الحديّة.

    آسف عالإطالة .. ولي رجعة ثانية (صاير ثرثار اليومين ذي:hehehe:)

    وبالتوفيق :وردة:
     
    • x 1 إعجاب إعجاب
  12. عمر الخطير

    انضم:
    ‏7 سبتمبر 2012
    المشاركات:
    222
    التقييمات:
    +8 / 0 / -3

    كفووو +1
     
  13. jarir

    jarir عضو

    انضم:
    ‏23 فبراير 2014
    المشاركات:
    275
    التخصص:
    Mechanical Engineering
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2017
    التقييمات:
    +127 / 1 / -17
    كفوك الطيب
     
  14. zahran00wolf

    zahran00wolf عضو

    انضم:
    ‏20 أكتوبر 2015
    المشاركات:
    164
    التخصص:
    هندسة ميكانيكية
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد
    سنة التخرج:
    2019
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    Still Student
    الإقامة:
    Jeddah - Dammam
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +49 / 2 / -11
    أتــفـقــنـأ عـلـى أن لانــتـفـق
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - العلمانية ونهضة البلاد ام التخلف والرجعية
  1. 3obad
    الردود:
    87
    المشاهدات:
    4,957
  2. النادي الثقافي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    711
  3. AHMED_SH
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    241
  4. سمو روح
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    337
  5. قائد بالفطرة
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    1,218
  6. Silver-Boy
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    579
  7. D.E.99
    الردود:
    32
    المشاهدات:
    2,715
  8. CHECKMATE
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    503
  9. بـو يـوسـف
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    548
  10. Mr.Al-zubaidi
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    645

مشاركة هذه الصفحة