القوات الجوية الملكية السعودية

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة الجزيرة, بتاريخ ‏9 نوفمبر 2009.

  1. الجزيرة

    انضم:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    232
    الوظيفة:
    Student
    الإقامة:
    الرأي و الرأي الآخر
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    القوات الجوية السعودية

    كانت القوة الجوية فـي أول تشكيلها تابعة لمكتب شؤون الطيران فـي وزارة الدفاع بمدينة جدة. وفـي 15 صفر 1372هـ تم تأسيس سلاح الطيران. وفـي عهد سعود تم الحصول على عدد من الطائرات المقاتلة، وطائرات النقل التي شملت طائرات (CHIPMUNK)،
    وطائرات (TEXANT-6)،
    وطائرات (T-34)،
    وطائرات (C-47)،
    وطائرات (T-28)،
    وطائرات (VAMPIRE).
    وتم افتتاح مدارس لسلاح الطيران فـي جدة، ثم نقلت إلى الظهران تحت اسم (وحدة تدريب القتال).
    وفـي عهد فيصل تم التعاقد مع الحكومة البريطانية لشراء منظومة جوية مكونة من طائرات (LIGHTNING) الأسرع من الصوت،
    وطائرات (HAWKER HUNTER). وتم انشاء كلية (الملك) فيصل الجوية. تأسست اغلب منظومات القوات الجوية على المشروعات، فمن المشروعات التي تم تنفيذها مشروع (البساط السحري) وهو عقد وقع مع الحكومة البريطانية فـي عام 1965م للحصول على طائرات (Lightihg)
    وطائرات الهوكوهنتر (Hawker Huhter)،
    وبعض الرادارات،
    والصواريخ المضادة للطائرات،
    تبع ذلك المشروع بتأسيس بنية تحتية تعتمد على بناء خمس قواعد جوية اساسية حديثة، تضم كل منها كافة التسهيلات اللازمة، وتبلغ كلفتها الاجمالية نحو 23 مليار دولار.
    كما تم تخصيص 14 مليار دولار لبناء مدن مجمعات عسكرية كبرى مخصصة لسكن أفراد القوات الجوية.
    وفـي بداية السبعينات بدأ العمل بمشروع (صقر السلاح ـ 8) مع الحكومة الأمريكية لتزويد النظام السعودي بنحو (110) طائرة من طراز (F-5E-B-F) التي تصنعها شركة (فورثروب) الأمريكية. وقد وصل عدد هذه الطائرات فـي نهاية الأمر إلى (114) طائرة:
    65 منها مقاتلة هجومية من طراز (F-5E)،
    والباقية من طرازي (F-5E)، و (F-5G) المخصصتين للتدريب.
    ثم تقدم النظام السعودي بطلب لاحق للحصول على 15 طائرة اضافية من الطراز المذكور،
    (10) منها من طراز (RF- SE) المخصصة للاستطلاع.
    وقدرت القيمة الاجمالية لهذه الطائرات بنحو (3.8) مليار دولار تشمل كلفة قطع الغيار والتدريب والدعم.
    ثم تلا ذلك مشروع (شمس السلام ـ 2) مع الولايات المتحدة الذي ينص اتفاق هذا المشروع على تزويد النظام السعودي بـ (60) طائرة من طراز (F-15 CID) من صنع شركة (ماكدونال دوغلاس). وقد ضمت الطائرات الـ (60) طائرة من طراز (F-15): 45 طائرة من النموذج القتالي من طراز (F-15C)، و15 طائرة من طراز (F-15D) المخصصة للتدريب.
    وتم توزيع الطائرات المقاتلة على ثلاثة اسراب،
    يتمركز السرب الأول رقم 13 فـي قاعدة (الظهران) الجوية،
    والسرب الثاني رقم 5 فـي (الطائف)،
    والسرب الثالث رقم 6 فـي منطقة (خميس مشيط) فـي جنوب غرب البلاد،
    ثم تلا ذلك عقد مشروع (حارس السلام) لتزويد النظام بخمس طائرات للانذار المبكر من طراز (بوينغ إي ـ 3 أ اواكس) بقيمة (8/5) مليار دولار، على ان تعمل من قاعدة (الخرج) الجوية، وتحل مكان الطائرات الأمريكية الاربع من الطراز المذكور، التي تستخدم مطار (الرياض)، وتعمل على سبيل الاعارة.
    وتضمن المشروع المذكور شراء (8) طائرات صهريج من طراز (بوينغ ك. سي ـ 707)، (يعرف النموذج المصدر إلى النظام السعودي من هذه الطائرات باسم (KE-3A))، 6 منها مخصصة لتزويد طائرات (F-5)، و(F-15)، و(E-3A الاواكس) بالوقود، أثناء تحليقها فـي الجو، والاثنتان الباقيتان لمهام الاستطلاع الالكتروني.
    وسعى النظام السعودي لامتلاك عدد كبير من طائرات النقل الأمريكية من طراز (لوكهيد سي ـ 130) وصل إلى نحو 46 من هذا النوع.
    وقد تمركزت هذه الطائرات فـي (جدة) حيث يتم تأمين الصيانة لها فـي المخزن. ويجري استخدامها فـي المهام اللوجستية، والتزويد بالوقود فـي الجو، وعمليات الابرار الجوية التكتيكية، واعمال الطوارئ الطبية. على ان يتم تجهيز بعض هذه الطائرات بالمعدات العائدة لطراز (س ـ 130 أي) لغرض المراقبة الالكترونية.
    فـي سبتمبر 1985م جرى توقيع (مذكرة تفاهم) بين النظام السعودي والحكومة البريطانية لشراء صفقة أسلحة بريطانية اطلق عليها اسم (برنامج اليمامة) وبلغت قيمة هذه الصفقة 5 مليارات جنيه استرليني وضمت 134 طائرة قتالية وتدريبية.
    وقد تضمنت هذه الصفقة (72) طائرة مقاتلة من طراز (تورنادو) 48 منها من طراز (IDS) القاذفة المعترضة،
    و24 مقاتلة معترضة متعددة المهام من طراز (ADV)،
    و 30 طائرة تدريب من طراز (هوك م. ك ـ 65)،
    و 30 طائرة تدريب من طراز (بيلاتوس بي ـ سي ـ 9)،
    وطائرتا تدريب نفاثتان من طراز (جت ستريم 31)، مجهزة كل منهما بغرفة تدريس تحتوي غرقة ملاحة لطائرة (تورنادو) من طراز (IDS).
    يتم التدريب الجوي فـي كلية (الملك) فيصل الجوية فـي الرياض، بواسطة 4 اسراب هي كالتالي:
    السرب رقم 2 ويستخدم طائرات (هوك) و (بي ـ سي ـ 9) و (جت ستريم).
    السرب رقم 8 ولديه طائرات تدريب خفيفة من طراز (سسنا ـ 172).
    السربان 9 و 11 ولديهما طائرات تدريب من طراز (سترايكما ستر).
    أهم القواعد الجوية:
    1ـ قاعدة (الملك) عبد العزيز الجوية: وتقع هذه القاعدة فـي الظهران بالمنطقة الشرقية، وتعتبر من أكبر القواعد الجوية فـي البلاد. يتولى جناح التدريب فـي هذه القاعدة عدة مهام، كما يشرف على التدريب العلمي والعملي الذي تقوم بتنفيذه الشركات المتعاقدة لتأهيل ورفع كفاءة العاملين فـي مختلف التخصصات الفنية، وكذلك المدارس الفنية واللغوية التي تقوم بعقد هذه الدورات. يوجد فـي القاعدة مبنى ومستودعات التموين المركزي لعموم القوات الجوية، وهو خاص بتخزين احتياجات القوات الجوية، من قطع غيار واجهزة ومعدات والتي تصل من خارج البلاد، ومن ثم يتم توزيعها على القواعد الجوية عند الطلب والاحتفاظ بالباقي كمخزون احتياطي فـي مستودعات التموين المركزي. ويوجد فـي القاعدة أيضاً معهد الدراسات الفنية، الذي يعتبر العمود الفقري للقوات الجوية فهو المصدر الرئيسي لامداد القوات الجوية بجميع الكوادر الفنية. يوجد فـي القاعدة أيضاً مركز المعايرة المسؤول عن صيانة الأجهزة الدقيقة وأجهزة الفحص والاختبار. كما يقوم مختصو هذا المركز بصيانة معدات الاتصال والرادارات والمساعدات الملاحية التابعة للقوات الجوية.
    2ـ قاعدة (الملك) فهد الجوية: تقع هذه القاعدة الجوية فـي ضاحية (الحوية) التي تبعد عن محافظة الطائف بحوالي (30) كم. يوجد فـي القاعدة منطقة سكنية تعد من احدث واكبر المناطق السكنية فـي قواعد القوات الجوية، وبها سكن للضباط والافراد المتزوجين على شكل شقق وفلل، وسكن للضباط والافراد العزاب على شكل غرف مفردة.
    يشرف على تنفيذ مهام الطيران فـي القاعدة جناح الطيران، إضافة إلى مشاركة عدد من الاسراب الخاصة بالطائرات المقاتلة أو الطائرات العمودية، فأسراب الطائرات المقاتلة تقوم بمسؤولية تدريب الطيارين على الطيران الارضي والجوي.
    يوجد فـي القاعدة مدرسة للغة الانجليزية، ومدرسة للتخصصات الفنية يقصدها الأفراد الفنيون من مختلف القواعد الجوية للتدريب والدراسة لمدة تتراوح ما بين ستة وثمانية عشر شهرا.
    تشكل الامدادات بهذه القاعدة الركيزة الخاصة بتقديم الدعم والمساندة لجميع اقسام ومرافق القاعدة، من حيث توفير قطع الغيار لها عن طريق سرب التموين، والقيام باعمال الصيانة والاشراف على المشاريع عن طريق قسم التشغيل والصيانة.
    3ـ قاعدة الرياض الجوية: تقع هذه القاعدة شمال مدينة الرياض، بالقرب من موقع مطار الرياض القديم. انشئت هذه القاعدة فـي البداية كمقر لطائرات الامداد والتموين، وقد كان مقرها ضمن منشآت مطار الرياض الدولي فـي ذلك الوقت. تتبع القاعدة فـي تشكيلاتها بقية القواعد الجوية الأخرى، ولا تختلف اقسامها الرئيسية عن مثيلاتها من قواعد القوات الجوية. فهي تحتوي على عدد من الاجنحة الخاصة بتنفيذ مهام الطيران والامدادات والتدريب، إضافة إلى عدد من اسراب الطيران الجوية والاستخبارات والتشغيل والصيانة، كما يوجد فـي القاعدة التموين المركزي للتجهيزات.
    تقوم القاعدة بمهامها التدريبية عن طريق جناح التدريب، المرتبط مباشرة بقائد القاعدة، ويتولى مسؤولو جناح التدريب الاشراف والمتابعة لتنفيذ خطط التدريب. تساهم منظومة الامدادات بدور كبير فـي متطلبات القاعدة واحتياجاتها، ويتولى تنفيذ جميع هذه المهام جناح الامدادات المرتبط مباشرة بقائد القاعدة. كما يتولى جناح الامدادات مهمة الاسناد للعمليات الجوية المنفذة من القاعدة، من خلال اسراب الصيانة وسرب التموين وسرية النقل والاطفاء وخدمات الحاسب الآلي.
    4ـ قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية فـي المنطقة الغربية: تقع هذه القاعدة فـي المنطقة الغربية شمال مدينة جدة بجوار مطار (الملك) عبد العزيز الدولي. وتعتبر هذه القاعدة بمثابة النواة التي تشكلت منها القوات الجوية، كانت البداية الفعلية للقاعدة عندما انشأ مطار رسمي فـي مدينة جدة فـي عام 1358هـ، وقد تحول المطار فيما بعد إلى ما يعرف بقاعدة جدة الجوية، ثم تغير بعد سنوات إلى قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية بالغربية. تعتبر قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية من القواعد الجوية المهمة الرئيسية التي تتمركز بها طائرات النقل الجوي من نوع (سي ـ 130). ومن مهام هذه القاعدة أنها تعمل كمركز ومقر للنقل الجوي نظرا لوجود طائرات النقل الجوي بها، كما تؤمن متطلبات النقل الجوي لافرع القوات المسلحة، وكذلك تؤمن احتياجات القوات الجوية من الأجهزة والمعدات التكتيكية نظرا لوجود مركز الوحدات التكتيكية فـي القاعدة. تتكون القاعدة من عدد من الاجنحة الخاصة بالطيران، والامدادات، والتدريب، والادارة، إضافة إلى عدد من الاسراب الخاصة بالطيران والتموين. وكذلك ركن العمليات واقسام أخرى مثل الشرطة الجوية، والاستخبارات، ومركز الوحدات التكتيكية، والتشغيل والصيانة والشؤون الدينية.
    5ـ قاعدة (الملك) فيصل الجوية فـي منطقة تبوك.
    تقع هذه القاعدة فـي منطقة تبوك، وقد انشأت فـي فترة الثمانينات وبدأت فـي استقبال طائرات (Lightning).
    6ـ قاعدة (الملك) خالد الجوية فـي خميس مشيط:
    وهي تطوير لمطار خميس مشيط. وقد بدأت طائرات (Lightning) عملها فـي هذا المطار اعتبارا من عام 1385هـ/ 1966م، وتعتبر هذه القاعدة من أكبر القواعد الجوية وأهمها.
    7ـ قاعدة (الأمير) سلطان الجوية:
    تقع هذه القاعدة جنوب مدينة الرياض فـي مدينة الخرج، وتزاول القاعدة الكثير من الانشطة العملياتية اسوة ببقية القواعد الجوية.
    8 ـ قاعدة حفر الباطن الجوية.
     
  2. الجزيرة

    انضم:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    232
    الوظيفة:
    Student
    الإقامة:
    الرأي و الرأي الآخر
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    تسليح القوة الجوية:
    1ـ مقاتلات هجوم ارضي، سبعة اسراب كالأتي:
    ـ ثلاثة اسراب تضم (56) طائرات (F-5E)، و(14) طائرة (F-5F).
    ـ أربعة اسراب تضم (90) طائرة (Tornado IDS).
    2ـ المقاتلات:
    ـ (24) طائرة (Tornado ADV).
    ـ (70) طائرة (F-15C).
    ـ (25) طائرة (F-15D).
    ـ (20) طائرة (F-15S).
    ـ سربان يضمان (14) طائرة (F- 15B)، وسبع طائرات (F-15F).
    3ـ طائرات الاستطلاع:
    ـ سرب واحد يضم عشر طائرات (RF - 15 E).
    ـ سرب واحد يضم عشر طائرات (Tornado) مقاتلات هجوم ارضي.
    ـ سرب واحد يضم خمس طائرات (E - 3A) اواكس.
    4ـ ناقلات الوقود:
    ـ (8) طائرة ناقلات وقود/ نقل (KE - 3A).
    ـ (7) طائرة (KC - 130 H).
    ـ (8) طائرة (HS - 100)، و (L - 30) المستشفى الطائر.
    5ـ طائرات النقل:
    ـ ثلاثة اسراب تضم (41) طائرة، سبع طائرات نوع E، و (34) طائرة نوع H، و (8) طائرات تو (HS - 100)، و (L - 30) المستشفى الطائر.
    6ـ الطائرات العمودية:
    ــــ سربان يضمان (22) طائرة (AB -205)، و(25) طائرة (AB - 206 B) ، و(27) طائرة (AB-212)، و(12) طائرة (AS - 332 B/F)، و(12) طائرة (AS - 532 A2).
    7ـ طائرات التدريب:
    ـ (30) طائرة (Hawk Mk 65 A).
    ـ (20) طائرة (PC - 9).
    ـ (4) طائرة (Cessna 172).
    ـ طائرة واحدة (Jetstream 31).
    8 ـ الصواريخ:
    ـ صواريخ جو/ سطح من أنواع: (Shrike AGM)، و(Sea Eagle)، و(AS - 30)، و(AS-15)،، و (Maverick A GM-65)، و (ALARM- 45).
    ـ صواريخ جو ـ جو من أنواع: (Skytlash)، و (Alm - 7 F Sparrow)، و (AIM - 93 L/P Sidewinder).

    شبكة تنظيم القواعد الجوية
    قيادة القوات الجوية
    ـــ قاعدة (الملك) عبد العزيز الجوية
    ـــ قاعدة (الملك) فهد الجوية
    ـــ قاعدة (الملك) فيصل الجوية
    ـــ قاعدة (الملك) خالد الجوية
    ـــ قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية
    ـــ قاعدة الرياض الجوية
    ـــ قاعدة (الأمير) سلطان الجوية
    ـــ قاعدة حفر الباطن الجوية
    ملاحظة: فـي حالات الطوارئ تستخدم المطارات المدنية التالية للاستخدام الحربي كما حدث فـي حرب الكويت عام 1990م.
    1ـ مطار القصيم الاقليمي.
    2ـ مطار حائل.
    3ـ مطار جدة.
    4ـ مطار (الملك) خالد بالرياض.
    5ـ مطار الاحساء.
    6ـ مطار (الملك) فهد بالقطيف.
    7ـ مطار القيصومة.

    ملحق رقم (7)
    أبرز المواصفات الفنية والقدرات التكتيكية لطائرة نظام الانذار المبكر والسيطرة المحمول جوا (بوينغ أي ـ 3 أ سنتري) اواكس.
    المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
    النوع: طائرة رصد وانذار جوي مبكر وادارة عمليات جوية.
    القوة الدافعة: 4 محركات تورينية نفاثة من طراز (برات أند ويتني ت. ف ـ 33ـ ب دبليو 100أ)، قوة كل منها 9525 كلغم ضغط.
    المقاييس:
    الطول: 61/ 46 مترا.
    فتحة الجناحين: 42/ 44 مترا.
    الارتفاع: 93/ 12 مترا.
    مساحة الجناحين: 67/ 268 مترا مربعا.
    الاوزان والحمولات:
    الاوزان فارغة 77238 كلغم.
    الوزن بالحمولة العادية: 97206 كلغم.
    الوزن الأقصى لدى الاقلاع: 147420 كلغم.
    التجهيز: طاقم عملياتي يتألف من 17 فردا، يتضمن طاقما ملاحيا من 4 أفراد، فريق لصيانة الأجهزة من 4 أفراد، قائد قتالي، وفريق للدفاع الجوي مكون من 8 أفراد. مع امكان زيادة عدة أفراد الطاقم الاجمالي.
    القدرات الادائية:
    معدل سرعة الرحلة الجوية: (بالحمولة القصوى) 771 كلم/ الساعة على ارتفاع يتراوح بين 28900 ـ 40100 قدم (8810 ـ 12220 مترا).
    معدل السرعة الدنيا (الطيران البطيء): 605 كلم/ الساعة على ارتفاع 29000 قدم (8840 مترا).
    معدل البقاء فـي الجو بدون التزود بالوقود أثناء الطيران: 11 ساعة.
    معدل البقاء فـي الجو مع التزود بالوقود أثناء الطيران: 22 ساعة.
    المدى الاعتيادي للرحلات بدون التزود بالوقود أثناء الطيران: 8100 كلم بسرعة 764 كلم/ ساعة.
    المدى الأقصى للرحلات مع التزود بالوقود أثناء الطيران: 16808 كلم بسرعة 764 كلم/ ساعة.
    وضعية الاداء النموذجية: الطيران على ارتفاع 29000 قدم (8840 مترا) بسرعة 72/0 ماك مع امكان الكشف لغاية 200 ميل (320كلم).
    ملاحظات:
    1ـ حلق أول نموذجين اختبارين من طراز (إي. سي. 137 د) فـي 9/2/1972م. ثم حلّق نموذجان آخران لاحقا من طراز (إي ـ 3 أ) فـي العام 1975م. وتم تسليم أول 24 طائرة إلى (القوات الجوية الأمريكية) بعد تحويلها من نموذج (إي ـ 3 أ) إلى (إي ـ 3 ب). وكان من المفترض ان يتم تسليم 10 طائرات أخرى إلى هذه القوات فـي مايو 1984م. تم تسليم 18 طائرة من طراز (إي ـ 3أ) إلى (منظمة حلف شمال الاطلسي) فـي العام 1985م.
    وطائرة (إي ـ 3) هي طائرة معدلة عن طراز بوينغ (707 ـ 320 ب) باضافة رادار مراقبة وحاسب (كومبيوتر)، ومعدات اتصال مخصصة لكل إمكانات المراقبة الجوية ولمهام (القيادة، التوجيه، والاتصالات)، ويمكنها كشف الطائرات على ارتفاعات عالية أو منخفضة فوق البحر وفوق الأرض، وبوسعها تأمين نظام انذار مبكر وادارة محمول جوا، لتأمين كشف الأهداف بشكل آني (أو فـي الزمن الحقيقي) وطويل المدى، وتحديد الهوية والملاحقة. وهذه الطائرة تعمل عادة على ارتفاع 29 ألف (8840 مترا)، وبامكانها التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم إلاّ ان زاوية ارتفاع رادارها معدة للعمل على ارتفاع 29 ألف قدم وطائرات الـ (أي ـ 3أ) التي سلمت إلى (القوات الجوية الأمريكية) مزودة بنظام مشترك لتوزيع المعلومات التكتيكية (JTIDS)، وباتصالات صوتية (مقاومة للاجراءات الالكترونية المضادة ECM)، وهي تضم 9 خزائن عرض (Display Consols) متعددة المهام، ومجهزة بـ 3 أجهزة لاسلكية عالية التردد (HF)، و 4 (7 HF) و 4 (UHF).
    والاكثر بروزا فـي شكلها هو الصحن الدوار الذي يحوي هوائيات الرادار، وضمنها الرادار المخصص (للرؤية إلى اسفل) الذي يعمل بالنبض الدوبلري، ورادار نبضي آخر يعمل على تردد (موجة ـ ف)، ورادار ثالث مخصص للمراقبة البحرية. ويبلغ مدى الكشف الراداري للطائرات المقاتلة الصغيرة التي تحلق على ارتفاع 200 قدم (61 مترا)، 175 ميلا بحريا (324 كلم). أمّا الأهداف المتوسطة الحجم، فيمكن كشفها عن مسافة 240 ميلا بحريا (445 كلم) إذا كانت فوق مستوى الرادار.
    ويبلغ مدى الكشف الراداري للطائرات التي توازي حجم القاذفات 360 ميلا بحريا (667 كلم).
    أمّا الأهداف الأرضية (دبابات، شاحنات، الخ) فلا يمكن (للاواكس) اكتشافها، فـي حين يمكنها فقط كشف الأهداف الطائرة على سرعة تزيد عن 80 عقدة/ ساعة (148 كلم/ ساعة). واما بالنسبة للاهداف البحرية الصغيرة، فيمكن كشفها ومتابعتها فـي بحر منخفض ـ معتدل، بينما يمكن كشف ومتابعة أهداف متوسطة وكبيرة فـي بحر معتدل ـ عالٍ.
    2ـ حرص الامريكيون على سحب المعدات والتجهيزات المتطورة من طائرات (الاواكس) الخمس التي اشتراها النظام السعودي قبل تسليمها وهي كالتالي:
    أـ نظام توزيع المعلومات التكتيكي المشترك JTIDS).
    ب ـ الوسائل المتخذة لتعزيز الاجراءات الالكترونية المضادة للتشويش ECCM وللحصول على المعلومات الاستخبارية الحساسة.
    ج ـ التعديلات على نظام الاتصالات اللاسلكية ذات التردد العالي جداً، المعروفة باسم (Have Quick UHF)، والمعدة لالغاء التشويش على الاتصالات الصوتية.
    د ـ سحب 3 (كونصول Consol) للمراقبة يتضمنها نموذج (الاواكس) الأمريكي الأخير.
    هـ ـ استبدال نظام التشفير وتبديل الشيفرة (Ehcryption)، ونظام تمييز الصديق من العدوIFF العسكريين، بنظامين تجاريين.





    منقول
     
  3. koRaBeKa

    koRaBeKa عضو

    انضم:
    ‏11 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    2,801
    التخصص:
    EE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2011
    الإقامة:
    ما زلت في قلبها
    التقييمات:
    +7 / 1 / -0
    ما شاء الله تبارك الله

    اللهم زد وبآآرك

    وشكرا على المعلومات
     
  4. mohammad.as

    mohammad.as عضو

    انضم:
    ‏7 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,704
    التقييمات:
    +18 / 0 / -0
    الله يقويهم ..

    وينصرهم يارب ..
     
  5. TS.ZT

    TS.ZT عضو

    انضم:
    ‏14 مارس 2009
    المشاركات:
    983
    الوظيفة:
    تنجيم الأفكار
    الإقامة:
    صومعة الحزن
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    معلومات مهمة مشكور
     
  6. بعيد المنال

    انضم:
    ‏10 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,534
    الوظيفة:
    EE
    الإقامة:
    عالم النسيان
    التقييمات:
    +14 / 1 / -0
    طيب فيه اف 16 ولا لا
     
  7. الأماسي

    انضم:
    ‏11 يوليو 2008
    المشاركات:
    465
    الإقامة:
    مافي إقامة !!
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    والله القوات لقت لها ناس تسوي عليهم بروفه :d (( الحوثيين ))

    من زمان نسمع صفقات تسلح .... والآن جاء وقت نطلع الاسلحة ونختبرها
    وكله على ظهور الحوثيين
     
  8. الدوسري

    انضم:
    ‏19 مايو 2009
    المشاركات:
    128
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أسأل الله أن يزيد بلادي الحبيبة قوة و أمناً و ثباتاً
    أريد أن أبين نقطة بسيطة
    حرب العصابات من المحال أن تواجه عن بعد و بحرب نظامية
    لذلك أمريكا " ماكلة تبن " في بعض المناطق
    الحوثية ما ينفع معهم إلا رجال مسلحين بملابس مدنية اعتادوا على تسلق الجبال و المناطق الوعرة
    و كم هو جميل ان يبدي كثير من أبناء البلد لا سيما أبناء المناطق الجبلية ولائهم للبلد في هذه الأيام
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - القوات الجوية الملكية السعودية
  1. CONVICTIM
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    30,143
  2. طموحي ابتعاث
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    885
  3. ٍSaud
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    3,086
  4. KomKom
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    4,792
  5. KomKom
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,518
  6. fuhaid2
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,566
  7. fuhaid2
    الردود:
    14
    المشاهدات:
    15,021
  8. no0o0
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,949
  9. ABDULLA.S.B
    الردود:
    41
    المشاهدات:
    6,165
  10. السرحان
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    1,074

مشاركة هذه الصفحة