النكبة الفلسطينية

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة المنكسرلله, بتاريخ ‏9 سبتمبر 2014.

  1. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    السلام عليكم ورحمة الله
    أضع بين أيديكم مقتطفات من سلسلة وثائقية تاريخية ثرية قد حازت على عدة جوائز وترجمت إلى 7 لغات عنوانها "النكبة"
    وربما أستطرد أحيانا من مصادر أخرى لأغني المادة
    الملخص هنا لا يغني عن السلسلة التلفزيونية التي بذل فيها جهد جبار لعرض مشاهد وصور من أرشيفات ما حول حقبة 1948
    ولكنها قد تلخص بعض النقاط المهمة، وربما توضح المنقول لأن كثيرا منه باللهجة العامية الفلسطينية أو بالعربية المكسرة

    السلسلة من 4 أجزاء، من أبرز من تكلم فيها -إضافة للمعدة روان الضامن-
    عزمي بشارة/قومي عربي من أصول نصرانية
    أنيس الصايغ/رئيس تحرير الموسوعة الفلسطينية
    إيلان بابيه/مؤرخ إسرائيلي جامعة اكستر بريطانيا
    هيليل كوهين/مؤرخ وباحث في الجامعة العبرية
    ديفد هيرست/متخصص في قضايا الشرق الأوسط

    محسن صالح/مدير مركز الزيتونة للأبحاث
     
  2. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    مقدمة

    بعد هزيمة نابليون أمام أسوار عكا في فلسطين عام 1799، نشر في باريس بيانا لليهود جاء فيه:
    من نابليون بونابرت القائد الأعلى للقوات المسلحة للجمهورية الفرنسية في أفريقيا وآسيا
    إلى ورثة فلسطين الشرعيين.

    أيها الإسرائيليون، أيها الشعب الفريد، الذي لم تستطع قوى الفتح والطغيان أن تسلبه نسبه ووجوده القومي، وإن كانت قد سلبته أرض الأجداد فقط.

    إن مراقبي مصائر الشعوب الواعين المحايدين ـ وإن لم تكن لهم مقدرة الأنبياء مثل إشعياء ويوئيل ـ قد أدركوا ما تنبأ به هؤلاء بإيمانهم الرفيع أن عبيد الله (كلمة إسرائيل في اللغة العبرية تعني أسير الله أو عبد الله) سيعودون إلى صهيون وهم ينشدون، وسوف تعمهم السعادة حين يستعيدون مملكتهم دون خوف.

    (قلت: ما أشبه هذا بمطلع سورة الإسراء عن عباد الله المسلمين)

    انهضوا بقوة أيها المشردون في التيه. إن أمامكم حربا مهولة يخوضها شعبكم بعد أن اعتبر أعداؤه أن أرضه التي ورثها عن الأجداد غنيمة تقسم بينهم حسب أهوائهم.. لا بد من نسيان ذلك العار الذي أوقعكم تحت نير العبودية، وذلك الخزي الذي شل إرادتكم لألفي سنة. إن الظروف لم تكن تسمح بإعلان مطالبكم أو التعبير عنها، بل إن هذه الظروف أرغمتكم بالقسر على التخلي عن حقكم، ولهذا فإن فرنسا تقدم لكم يدها الآن حاملة إرث إسرائيل، وهي تفعل ذلك في هذا الوقت بالذات، وبالرغم من شواهد اليأس والعجز.

    إن الجيش الذي أرسلتني العناية الإلهية به، ويمشي بالنصر أمامه وبالعدل وراءه، قد اختار القدس مقرا لقيادته، وخلال بضعة أيام سينتقل إلى دمشق المجاورة التي استهانت طويلا بمدينة داود وأذلتها.

    يا ورثة فلسطين الشرعيين..
    إن الأمة الفرنسية التي لا تتاجر بالرجال والأوطان كما فعل غيرها، تدعوكم إلى إرثكم بضمانها وتأييدها ضد كل الدخلاء.
    انهضوا وأظهروا أن قوة الطغاة القاهرة لم تخمد شجاعة أحفاد هؤلاء الأبطال الذين كان تحالفهم الأخوي شرفا لأسبرطة وروما، وأن معاملة العبيد التي طالت ألفي سنة لم تفلح في قتل هذه الشجاعة.


    سارعوا، إن هذه هي اللحظة المناسبة ـ التي قد لا تتكرر لآلاف السنين ـ للمطالبة باستعادة حقوقكم ومكانتكم بين شعوب العالم، تلك الحقوق التي سلبت منكم لآلاف السنين وهي وجودكم السياسي كأمة بين الأمم، وحقكم الطبيعي المطلق في عبادة إلهكم يهواه، طبقا لعقيدتكم، وافعلوا ذلك في العلن وافعلوه إلى الأبد.
    بونابرت.
    [​IMG]

     
  3. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    أصل المؤامرة السياسية

    عام 1840 أعادت بريطانيا الفكرة لترد على محاولة محمد علي توحيد مصر وسوريا، فكتب وزير الخارجية البريطاني بالمرستون إلى سفيره في اسطنبول:
    "عليك أن تقنع السلطان وحاشيته بأن الحكومة الإنجليزية ترى أن الوقت أصبح مناسبا لفتح فلسطين أمام هجرة اليهود."
    وكان من أوائل من استجاب للمبادرة البريطانية البارون الثري إدموند روتشل (بماذا يذكركم اسم عائلته؟)، زار فلسطين 4 مرات وموّل بأكثر من 14 مليون فرنك إنشاء 30 مستعمرة يهودية والتي رفعت إحداه العلم ذي النجمة والخطين الأزرقين بينما فلسطين كانت ما تزال تحت الحكم العثماني.

    وعام 1885 ظهر لأول مرة مصطلح الحركة الصهيونية على يد الكاتب النمساوي ناتان بيمباومب، وهي مشتقة من كلمة صهيون إحدى تلال القدس.


    هيليل كوهين
    : طبعا كان في طائفة يهودية في البلاد تحت الحكم العثماني بس هدول ما كانوا صهاينة هم كانوا يهود محليين، أما اليهود اللي أجوا من أوروبا خصوصا من شرق أوروبا في ذاك الوقت في أواخر القرن التاسع عشر كان بدهم يبنوا يهود جديد.


    وعام 1896 نشر الصحفي الصهيوني ثيودور هرتزل كتابه "الدولة اليهودية" كبديل عن الهجرة لأمريكا، سوق فيه فلسطين على أنها كما يتعلمون في مدارسهم "أرض بلا شعب"! ورغم أن ساعده الأيمن
    ماكس نوردو أرسل اثنين من كبار رجال الدين اليهود إلى فلسطين، واللذان أرسلا جوابا من سطر واحد جاء فيه: "العروس جميلة جداومستوفية لجميع الشروط ولكنها متزوجة فعلا"، إلا أنهم في العام التالي عقدوا المؤتمر الصهيوني الأول في بازل السويسرية لتبنى برنامج تأسيس وطن معترف به للشعب اليهودي في فلسطين.

    أنيس صايغ
    : هرتزل أبو الدولة الصهيونية ما في شك لكنه ليس مبدع الفكر الصهيوني. وكان يقول لكل دولة على حدى إنه سيكون معهم ضد الدول الأخرى إذا أسسوا دولة إسرائيل

    أكدت إنجلترا عام 1907 على مصلحتها في قيام دولة يهودية عندما صرّح رئيس وزرائها كامبل بانرمان بأنه من المهم إقامة قوة معادية لأهل البلد وصديقة للدول الأوروبية على مقربة من قناة السويس.

    هيليل كوهين
    : في فكر الأوروبيين إنه اليهود مقربين لهم أكثر من العرب

    -------------
    تعريف بالمتكلمين
    :

    - أنيس صايغ/رئيس تحرير الموسوعة الفلسطينية
    - هيليل كوهين/مؤرخ وباحث في الجامعة العبرية
    - محسن صالح/مدير مركز الزيتونة للأبحاث
     
  4. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    تمكين اليهود من تملك أراضٍ فلسطينية


    عام 1907 توجّه إلى فلسطين عضو الحركة الصهيونية العالمية حاييم وايزمن ليؤسس شركة تطوير أراضي فلسطين في يافا بدعم من عائلة روتشلد، كان الهدف شراء أراضي فلسطين بطريقة منظمة، وبعد 3 أعوام عقد صفقة هامة اشترى فيها الصندوق القومي اليهودي أكثر من 433 ألف دونم في سهل مرج بن عامر شمال فلسطين من عائلة سرسق اللبنانية المقيمة في أوروبا والتي كانت قد اشترت الأرض مسبقا من ضباط عثمانيين، واشترطت الصفقة إخلاء الأراضي من المقيمين !

    واكيم واكيم: أكثر من 60 ألف فلسطيني في منطقة مرج ابن عامر! إذا كانت النكبة تعني ترحيل الإنسان الفلسطيني من أرضه والاستيلاء على أرضه بالقوة ضمن هدول المركبين فحقيقة النكبة بدأت من عشرات السنين قبل 1948

    ديفد هيرست: إنه نوع أسوأ من الاستعمار الاستعمار الأوروبي المعهود لأن الهدف لم يكن استغلال أهل البلد بل طردهم!

    إيلان بابيه: كان من الواضح أن هناك فلسطينيين على هذه الأرض، لقد اقتنع الصهاينة بفكرة أن السبيل الوحيد لجعل فلسطين دولة يهودية هي حمل الفلسطينيين على الرحيل.

    عزمي بشارة: إخلاء الفلاحين هو تطبيق للمبدأي: الاستيلاء على الأرض (يسمى تهويد الأرض)، والعمل العبري (وهو الاستعاضة عن فلاحين عرب بيهود إما من شرق أوروبا وفي حالات أخرى عندما قل العدد استعانوا بيهود من اليمن).

    وتم تأسيس الحرس اليهودي "هاشومير" لحراسة المستعمرات اليهودية، وتظاهر اليهود للاعتراف باللغة العبرية في ظل الدولة العثمانية.

    مهدي عبدالهادي: العربي والفلسطيني كان واعيا من اليوم الأول لمفهوم الصهيونية كحركة عنصرية، هذا الوعي كان واضح جدا عند نجيب عازوري ونجيب نصّار (مثلا).

    أصدر الصيدلاني نجيب نصّار صحيفة الكرمل في حيفا بهدف التحذير من مطامع الصهيونية وكان يؤكد أن الدولة اليهودية ستكون خنجرا ساما في خاصرة العرب. لم يسلم نصّار من قمع الأتراك فسجن ولوحق وحورب.

    يوجين روغان: خلال الحرب البريطانيين كانوا يفكرون في الموقع قرب قناة السويس ورأوا في اليهود وفي الحركة الصهيونية شريك في أمر استراتيجي استعماري.
    ----------
    تعريف بالمتحدثين (خاصة الجدد) في هذا الجزء:
    - واكيم واكيم/سكرتير جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين (الاسم "واكيم" منتشر بين النصراى)
    -مهدي عبدالهادي/رئيس الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية
    - ديفد هيرست/متخصص في قضايا الشرق الأوسط
    -يوجين روغان/رئيس مركز الشرق الأوسط بريطانيا
    - إيلان بابيه/مؤرخ إسرائيلي جامعة اكسترا بريطانيا
    - عزمي بشارة/مفكر عربي
     
  5. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    صك الانتداب البريطاني على فلسطين 1/2

    عام 1915 قُدمت لمجلس الوزراء البريطاني مذكرة سرية بعنوان "مستقبل فلسطين" كتبها أول صهيوني يهودي يصل لمنصب وزير بريطاني هربرت صموئيل، جاء فيها "الوقت الحاضر ليس مناسبا لإنشاء دولة يهودية مستقلة لذا يجب أن توضع فلسطين بعد الحرب تحت السيطرة البريطانية لتعطي تسهيلات للمنظمات اليهودية لشراء الأراضي وإقامة المستعمرات وتنظيم الهجرة، وعلينا أن نزرع بين المحمديين 3-4 ملايين يهودي أوروبي".
    تم الأخذ بتوصية صموئيل في اتفاقية سايكس-بيكو السرية لتقسيم سوريا الكبرى.
    كان سايكس صديقا مقربا لحياييم وايزمان وقد تبادلا عدة مراسلات قبل توقيع الاتفاقية أوضحت دعم سايكس للحركة الصهيونية
    بعدها بعام واحد، أصدر مجلس الوزراء البريطاني برئاسة ديفد لويد جورج وعدا بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، وهو ما عرف بوعد وزير الخارجية بلفور إلى اللورد الصهيوني ليونيل ولتر روتشلد.
    يوجين روغان: بلفور كان يمثل الحكومة البريطانية .روتشلد كان يلعب دور اللوبي فكان يمثل الحركة الصهيونية ووراء كلهم حاييم وايزمان اللي كان المسؤول بالنسبة للمنظمة الدولية الصهيونية والذي شارك في صياغة الوعد.
    آفي شليم: لم يكن لبريطانيا حق أخلاقي أو سياسي أو قانوني أن تعد بإعطاء أرض هي ملك للعرب إلى أناس آخرين، كان وعد بلفور غير أخلاقي وغير قانوني.
    وبعد شهر من وعد بلفور احتُفل في لندن بالإنجاز الصهيوني وتحدث في الاحتفال اللورد روتشلد وهربرت صموئيل وسايكس وحاييم وايزمن
    وبعدها بأيام، احتل الجيش البريطاني بقيادة الجنرال إدموند ألنبي القدس، ودخل مع جيش ألنبي فيلق يهودي تم تدريبه بتوجيه من وزير المستعمرات البريطاني تشرشل، كوان أحد أعضاء هذا الفيلق ديفد بنغوريون وابن هربرت صموئيل ووالد إسحق رابين.
    وأصبح عدد اليهود في فلسطين 50 ألفا مقابل نصف مليون عربي
    مع انتهاء الحرب العالمية الأولى أرسل الرئيس الأميركي ويلسون لجنة برئاسة الأكاديمي الدكتور هنري كنغ والسياسي تشارلز كرين إلى الشرق الأوسط لدراسة الوضع، قدّما تقريرا جاء في توصياته: "إذا أردنا تطبيق مبادئ العدالة الأميركية فإن أماني الشعب الفلسطيني هي التي يجب أن تقرر مستقبل فلسطين، إن تسعة أعشار السكان في فلسطين يعارضون برنامج الصهيونية وهذا الشعور عام في جميع سوريا، لقد أكّد كل مسؤول بريطاني قابلناه أن برنامج الصهيونية لا يمكن تنفيذه إلا بقوة السلاح وأن هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 50 ألف جندي للبدء بتنفيذ هذا البرنامج وهذا بحد ذاته دليل على ظلم برنامج الصهيونية، وبناءا على كل ما سبق نوصي بالتخلي عن مشروع جعل فلسطين كومنولث يهوديا". لكن التقرير لم يجد آذانا صاغية
    ثم شارك في مؤتمر السلام عن بريطانيا ديفد لويد جورج وبلفور وترأس الوفد الصهيوني حاييم وايزمان ليعرض خريطة توضح مساحة الوطن القومي لليهود كانت تشمل: فلسطين وغور شرق الأردن وجنوب لبنان وصولا إلى صيدا وصور والقنيطرة السورية بحدود تسير بمحاذاة خط سكة الحديد الحجازية.
    في المؤتمر أحاط ألنبي وديفد لويد جورج بالأمير فيصل بن الحسين، ووقّع وايزمان مع فيصل اتفاقية عرفت باسم فيصل-وايزمان، كان مهندسها الحقيقي الكولونيل البريطاني لورانس العرب، وكان شرط فيصل استقلال العرب
    هيليل كوهين: الحركة الصهيونية فهموا إنه التركيز على السياسة الخارجية لا يكفي، لكن لازم نأخذ الناس بالداخل بعين الاعتبار على الأقل فأسسوا مركز استخباري للحركة الصهيونية عام 1919، وكانت ثمة علاقات "منيحة "بين اليهود والعرب وكان في يهود ولدوا هنا وكانوا يحكوا عربي ويروحوا عند العرب وصاروا يلموا معلومات... هل بدهم يوافقوا مع المشروع الصهيوني أو لا، وين في أراض فاضية؟ وين في ناس ممكن يبيعوا أراضي لليهود؟ إذا في خطة لمهاجمة يهود؟
     
  6. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    صك الانتداب البريطاني على فلسطين 2/2

    عام 1920 عيّن أول مندوب سامي بريطاني على فلسطين: اليهودي الصهيوني هربرت صموئيل لتهيئة فلسطين لتكون دولة يهودية، وتدل مراسلات صموئيل مع ألنبي على الدور البريطاني، حيث كانت المادة الثانية من بنود صك الانتداب الذي صادقت عليه عصبة الأمم تنص على: "تكليف بريطانيا بوضع البلاد في حالة سياسية وإدارية واقتصادية تسمح بإنشاء الوطن القومي اليهودي"
    منذ اليوم الأول اعتبر صموئيل العبرية لغة رسمية إلى جانب العربية والإنجليزية وأضيف إلى كلمة فلسطين بالعبرية الحرفان ألف وياء كرمز لكمتي إيريتز إسرائيل أي أرض إسرائيل.
    سليمان أبوستة : صموئيل خلق إسرائيل قانونا، وضع القانون حوالي 100 قانون لكي يمكن تسريب الأراضي العربية إلى اليهود، وسمح لليهود بأن يكون لهم نظام تعليم منفصل، وبنوا محطات كهرباء ومياه وأهم من ذلك أن الإنجليز سمحوا لهم بجيش منفصل
    يوسف حجازي: صموئيل يقول أنا سوف أعمل على تطبيق روح تصريح بلفور، وبنغوريون يقول عنه إنه اليهودي الصالح، ووايزمن يقول نحن الذين عيّناه.
    ديفد هيرست: لقد وفّرت لهم بريطانيا الوسيلة للهجرة وماكانوا ليستطيعوا الهجرة لولا الوجود البريطاني
    مهدي عبدالهادي: الانتداب البريطاني أخذ الأراضي المشاع والمتروكة والمملوكة للحاكم وملكها للحركة الصهيونية فورا.
    مسلم بسيسو : السلطة البريطانية كانت تعطي منح أراضٍ وإحنا نشوف هذه الأشياء لكن لم نعيها في ذلك الوقت.
    أنيس صايغ: وحموا الوكالة اليهودية التي كانت شبه حكومة أيام الانتداب وأعطوها كل المساعدات العسكرية والمادية وساعدوا على إخفاء نفسها فهي مهارة صهيونية ومؤامرة بريطانية وإلى حد ما وآسف أن أقول غباء أو بساطة عربية فلسطينية.
    وبدأ الثوار الفلسطينيون في الظهور في المناطق الريفية ونظمت مظاهرات حاشدة ضد هجرة الصهاينة عام 1921 تحت قيادة مفتي القدس أمين الحسيني (ورث هذا المنصب وعمره خمسة وعشرين عاماً) توجهت هذه القيادة منذ أوائل العشرينات في وفود متتالية إلى لندن لبحث القضية الفلسطينية.
    يوسف حجازي: الحركة الوطنية في فلسطين كانت تعمل على أن تجمع صداقة بريطانيا ومعاداة الحركة الصهيونية! وهذا لا يمكن أن يستقيم.
    عزمي بشارة: نخبة قليلة العدد والتعليم تقابل نخبة إمبراطوريات متعددة من اليهود
    هيليل كوهين: بعد كل لقاء للمؤسسات الفلسطينية في تلك الفترة (مثل اللجنة المسيحية المسلمة والمجلس الإسلامي الأعلى والهيئة الإسلامية) بساعات، كانت التقارير تثل لليهود. والتقارير يعني موجودة في الأرشيف الإسرائيلي.
    جاء في تقرير حكومة بريطانيا إلى مجلس عصبة الأمم عن انجازات الانتداب خلال عام 1925أنه قد تم:
    أولاً: تسهيل هجرة 33801 يهودي ومنحهم الجنسية الفلسطينية أيثلاثة أضعافالعامالسابق،
    ثانياً: إنشاء ثلاثة عشرة مستوطنة جديدة،
    ثالثا تنظيم الهستدروت كنقابة للعمال اليهود لإدارة بنغوريون،
    رابعاً: منح البلدة اليهودية تل أبيب استقلالاً محلياً
    خامساً: الافتتاح الرسمي للجامعة العبرية بحضور الجنرال ألنبي والحاكم صموئيل وضيف الشرف بلفور ورئيس المنظمة الصهيونية العالمية وايزمان
    أضرب الفلسطينيون ورفعوا الأعلام السود ووصفوا زيارة بلفور بالمشؤومة.
    وبالمقابل هنأ وايزمان صموئيل بما تحقق وكرمت المنظمة الصهيونية صموئيل لإنهائه المرحلة الأولى من تأسيس الوطن القومي اليهودي

    -------------
    نبذ عن بعض المتحدثين
    - عمر الناطور/مواليد يازور قضاء يافا
    - آفي شليم/مؤرخ إسرائيلي جامعة أكسفورد بريطانيا
    - سليمان أبوستة/مؤلف أطلس فلسطين
    - يوسف حجازي/ صحفي وباحث غزة
    - مسلم بسيسو/مراسل وكالة الأسوشيتد برس في فلسطين عام 1948
     
  7. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    جمجوم وحجازي والزير شهداء الثورة الفلسطينية الأولى

    في صيف1929 نظمت الوكالة اليهودية تجمعاً صهيونياً للصلاة عند حائط البراق للمطالبة بإعادة بناء الهيكل فقامت ثورة شعبية سميت ثورة البراق أطلقها الفلاح الفلسطيني فرحان السعدي

    أصدر المندوب السامي بيانا جاء فيه أنه سيوقع القصاص الصارم لمن اشترك في الثورة، اعتقل العشرات وحكم بالإعدام على السعدي وحجازي-خريج الجامعة الأميركية في بيروت- والزير وجمجوم رغم مطالبة الحكام العرب بتخفيف الحكم عنهم


    ونقرأ في وصيتهم" ولنا في آخر حياتنا رجاء إلى ملوك وأمراء العرب والمسلمين في أنحاء المعمورة أن لا يثقوا بالأجانب وباسم العرب نحيا وباسم العرب نموت"،

    خلال عشر سنوات من الانتدابتضاعف عدد اليهود أكثر من ثلاث مرات ليصل إلى 175 ألفاً وافتخر الصهاينة في العالم بإنجازهم.

    ديفدلويدجورج: مرت ستة عشرة سنة تقريباً منذ أن تم تجنيدي في الحركة الصهيونية، تحولت فيها فلسطين من مستنقعات قاحلة موبوءة بالملاريا إلى مستعمرات مزدهرة!

    كان ديفد لويد جورج وبلفور وتشرشل وصموئيل حريصين على تسمية الفلسطينيين بلقب المحمديين.

    عزمي بشارة: هنالك مأزق لدى الاستعمار عندما يستخدم الثيولوجيا المسيحية في رؤيته للمنطقة والشرق الأوسط لذلك يحاول أنه ينكر وجودها أصلاً

    عام 1933تصاعدت المظاهرات والاحتجاجات الشعبية في فلسطين واعتقل البريطانبون الآلاف، وسقط الجرحى والشهداء حتى موسى الحسيني رئيس بلدية القدس سابقاً ضربه الجنود البريطانيين وهو في الثمانين من العمر في مظاهرة بالقدس وتوفي متأثراً بجراحه

    كتب الشرطي الفلسطيني محسن توفيق يحتج على رئيسه الضابط البريطاني فردي لأنه أطلق خمسة وعشرين رصاصة باتجاه المتظاهرين في يافا وُوجهت عدة احتجاجات ضده لكن الحكومة البريطانية منحت فردي وسام الشرطة الملكي مع إشادة بدوره في فلسطين بعدها أربع سنوات.
     
  8. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    فلسطين في الثلاثينيات

    لا يتوفر في الأرشيف غير صور ثابتة لبعض المظاهرات الفلسطينية بينما صورت كاميرات السينما كافة الأنشطة الصهيونية والبريطانية، مثل رفع تل أبيب العلم الصهيوني والهجرة اليهودية وبناء المستوطنات.
    من أهم مزايا هذه السلسلة أنها وجدت الصور الأرشيفية التي حاولت الدعاية الصهيونية محوها بالصوت والصورة.
    إيلان بابيه: معظم الفلسطينيين مثقفين وقادة وصحفيين كانوا ما يزالون غير واعين لمدى تصميم الحركة الصهيونية على إخراجهم من فلسطين!

    في هذه الفترة ومع التزايد المحموم للمهاجرين اليهود، ومع زيارة الأمير سعود بن عبد العزيز، ألقى الشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود قصيدة أمام الأمير قال فيها:
    المسجد الأقصى أجئت تزوره *** أم جئت من قبل الضياع تودعه
     
  9. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    ثورة عز الدين القسام

    توجد مصادر عدة مهتمة بعمل هذا الشيخ المجاهد القادم من سوريا، لكن سرية عمله تخفي الكثير.
    ماجد الزير: الشهيد عز الدين القسام يمثل البعد الديني للقضية بارتباطه بالمسجد وبعملية تنظيمه بوعناده في المقاومة
    يوسف حجازي: عندما أرسل القسام للقيادة الفلسطينية في القدس ليستشيرهم في الثورة قالوا إنه لم يحن الوقت لإعلان ثورة، الشعب غير ناضج لإعلان الثورة وقالوا أيضاً أننا لا زلنا نراهن على إمكانية الحصول على حقوقنا من خلال المفاوضات السياسية.
    حاصر الجيش البريطاني القسام في كمين في أحراش يعبد قرب جنين وقصفوا مجموعته بالطائرات والمدافع واستشهد مع رفيقيه يوسف الزيباوي وسيد حنفي عطية. لكن، وكما يقول جودت الحاج محمد -ابن الشهيد عبد الرحيم الحاج محمود-: امتدت روح عز الدين القسام في الوسط الفلسطيني وتأثر بها كثير من الفلسطينيين، فبدأت مشاعر الانقلاب أو التمرد على الاستعمار البريطاني تظهر في صفوف الشعب الفلسطيني.
    وتعرضت القيادة السياسية الفلسطينية لضغوط لوقف الحوار مع الإنجليز حتى إن إبراهيم طوقان كتب متوجهاً للقيادة قائلا
    أنتم المخلصون للوطنية
    أنتم الحاملون عبء القضية
    في يدينا بقية من بلادٍ
    فاستريحوا كي لا تطير البقية!
    ---------
    [font=&quot]ماجد [/font][font=&quot]الزير[/font]/[font=&quot]مدير[/font][font=&quot]عام [/font][font=&quot]مركز[/font][font=&quot]العودة [/font][font=&quot]الفلسطيني[/font]​
     
  10. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    أحد أكبر إضرابات في التاريخ الحديث

    يوسف حجازي: بدأ الإضراب في يافا عام 1936 وشكلت قيادة اللجنة العربية العليا، بعد ست أيام من الإضراب حتى تقود الثورة.
    وعرض شريط مسجل للمتحدث باسم اللجنة العربية العليا يقول بالإنجليزية: إن الشكوى الرئيسية لدى العرب هي ضد سياسة الحكومة البريطانية في فلسطين فهي سياسة إذا ما استمرت فستؤدي حتماً إلى إحلال اليهود محل العرب، …. لقد قرر العرب إضرابا عاما وشاملا حتى تتوقف هجرة اليهود بشكل كامل وحتى تجري الحكومة تعييراً جوهرياً في سياستها الحالية.
    مسلم بسيسو: الإضراب من أعظم الإضرابات في التاريخ … كل فلسطين أضربت
    اتخذ الانتداب البريطاني إجراءات عقابية صارمة باعتقال كل من يشتبه بعلاقته بالثوار وتفجير منازلهم، هدم أكثر من 200 منزل في يافا وحدها كتنكيل جماعي وتلتها مدن وقرى أخرى، وأصر البريطانيون على أنّ هدم المنازل عمل مقرر للقضاء على الثورة
    سامي كمال عبدالرازق: الإنجليز !! خالي قالوا له: فوت أنت والشغيلة تبعك بدك تكنس المركز، ضرب ريمون الضابط فتمهم يقتلوه لمات !
    حسني محمد صمادعة: كانوا يحبسوهم شهر شهرين يشغلوهم في المحاجر
    مهدي عبدالهادي: بن غوريون كان يتحدى مفاوضه العربي في قمة الثورة في جلساته مع موسى العلمي اللي ربتها المندوب السامي قال له نحن لنا حضور فعلي لا يستطيع الغربي ببريطانيا أن تقول لنا لا.
    وأثناء الإضراب بحث بن غوريون رئيس الوكالة اليهودية معالمندوب السامي البريطاني إمكانية توطين الفلاحين الفلسطينيين الذين يتم طردهم من أراضي المستعمرات اليهودية في شرق الأردن فأجابه إنها فكرة جيدة

    أضرب شعب فلسطين عام 1936 ستة أشهر، استشهد خلال الإضراب 195 فلسطينيا وجرح أكثر من 800،

    حتى نصح الحكام العرب الفلسطينيين بوقف الإضراب!!!
    ----------
    مسلم بسيسو/مراسل وكالة الأسوشيتدبرس فلسطين 1948
    .


     
  11. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    فاصل لتخفيف الجو!

    يا فلسطينية ** والبندقاني رماكو
    بالصهيونية ** تقتل حمامكو في حداكو
    يا فلسطينية ** وأنا بدي اسافر حداكو
    ناري في أيديه ** وإيديه تنزل معاكو
    على راس الحيه ** وتموت شريعة هولاكو

    يا فلسطينية ** والغربة طالت كفاية
    والصحرا أّنت ** مِ اللاجئين والضحايا
    وألارض حنّت ** للفلاحين والسقايه
    والثورة غاية ** والنصر أول خطاكو

    يا فلسطينية ** والثورة هي الاكيدة
    بالبندقية نفرض ** حياتنا الجديدة
    والسكه مهما ** طالت وبانت بعيدة
    مدّ الخطاوي ** هوه اللي يسعف معاكو


    يا فلسطينية ** فييتنام عليكو البشارة
    بالنصرة طالعة ** من تحت ميت ألف غارة
    والشمعة والعه ** والامريكان بالخسارة
    راجعين حيارى ** عقبال ما يحصل معاكو

    (أحمد فؤاد نجح)
     
  12. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    حبل المودّة اتوصل
    وبقينا سمن وعسل
    دم الضحايا اتغسل
    وخلاص مفيش أعداء


    حبل الوصال والود
    نازلين مطار اللد
    على الإيدين بنشدّ
    أجمل سلام و لقاء


    العال تغنّى لعالية
    أنا بنزهير يا أضاليا
    ما تيجى حبّة يا غالية
    و نوحّد الأجواء


    بيجن خلاص اختفى
    و شارون قعد فى الدفا
    و أنيس خليل مصطفى
    فى قمّة الأخلاق


    رايح لتلّ أبيب
    يمكن يكون له نصيب
    يلقى فى هواها حبيب
    قاتل عشر ابناء


    يا دمعى بطّل تجرى
    شوف الحمام القمرى
    ينشد غناه بالعبرى
    و يغنى للأسماء


    إيجال آلون وعامير
    أبا إيبان و شامير
    أشكول و جولدا مائير
    أميرة الأمراء


    تنعق نعيق البوم
    حق اليهود مهضوم
    فى الحلق والحلقوم
    فى المعدة والأمعاء


    كيبور شبت شمعون
    شالوم حاخام شمشون
    كهنوت كوهين صهيون
    يهوذا سامراء


    صحافة بالمظبوط
    معاريف ها آرتس توت
    و أحرنوت يدعوت
    أنبوبة الأنباء


    راكاح و هستدروت
    مشلاح ليكود بينط
    هاجناه كينست يحط
    خريطة الأسواق


    همَّ العقول الفذه
    والموت معاهم لذّه
    مرسيه أوى على غزة
    إنتوا خصوم شرفاء!


    إنتوا يهود مساكين
    تهتوا ياعينى سنين
    ورجعتوا لفلسطين
    فى قلبكم أشواق


    صبرا وشاتيلا بلاش
    ودير ياسين ما بقاش
    و كفر قاسم باش
    ما بين دموع ودماء


    ما بكيتش ولاّ بكيت
    ما نسيتش ولاّ نسيت
    بابصّ فجأة لقيت
    موتى بقوا أحياء


    بحر البقر أطفال
    و ابو زعبل العمال
    و سينا حاضنة رجال
    مظاهرة الشهداء



    بيصرخوا فى دمنا
    ما تهربوش مننا
    إحنا اتقتلنا هنا
    يا أيها الجبناء













    بصراحة: متشائم من تهجيرة جديدة من غزة
     
  13. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60


    يـُحكى أنّ .. أنّ إيه؟

    سرقوا بلادنا ولاد الإيه

    يـُحكى أنّ .. كان يا مكان

    سرقوا بلادنا الأمريكان

    يـُحكى أنّ .. جيل ورا جيل

    سرقوا فلسطين إسرائيل

    يـُحكى أنّ .. يا أحفاد

    أمريكا دخلت بغداد

    يـُحكى أنّ .. يا حلاوة

    أمريكا بتضرب بغباوة

    راح يدخلوا بغداد العصر

    و المغرب راح يدخلوا مصر
    ***


    يـُحكى أنّ .. انعقدت قمة

    ما تعرفش تقول ولا كلمة

    يـُحكى أنّ .. الظلم استشرى

    و الدم مطرطش فى النشرة

    يـُحكى أنّ .. انّ احنا سكتنا

    واتنيّلنا كدة بخيبتنا

    و كإنّنا ماكَـإنّاش كنّا

    والذل بيوصل لدقونّا

    والذل بيوصل لعنينا

    والله رحمة ان احنا بكينا

    والله رحمة ان احنا نعسنا

    والضلمة غطّت فوانيسنا

    بس خسارة ماحلمناش

    يُحكى أنّ .. وما يحكاش

    ***

    نام يا حبيبي وسيب دنيتنا

    الليل خيم على سكتنا

    والغولة تنيم هدمتنا

    على أنغام أوهام الفتنة

    والنور طفى في قلب بيوت

    الأحلام في عيونها تموت

    توتة توتة خلصت حكايتنا

    والديب نام شبعان مبسوط

    بس سكوتنا ما كانش سكوت

    ومفيش أمة تعيش وتموت
     
  14. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    صرخة هزت بيوت المجنب بيت بيت
    كادت الأموات منها تجاوب ميت ميت
    قمت أجاوب داوي الصوت منها ليت ليت
    ليتني من دون بعض السوالف دون دون

    لا متى تسبى فتاة و لا يغضب فتى
    ولا متى صهيون تسلب محارمنا شتى؟
    هل على صهيون حين من الدهر أتى
    لم يكونوا فيه نطفه زنا ما يقذفون

    أيها المجد القديم أفترش ثوبك ونم
    منت لاقي من يقول أنتهض حر وقم
    صرخة يهتز منها حرم أول حرم
    نصفنا عن طشة الخوف عنها غافلون

    ليت شعري كل حي صحا حتى جحا
    والمغفل مثل ماهو مغفل ما صحى
    عن رحا حرب تقانب طواحنها ضحا
    الجماعة في ملكوت ربي سارحون

    أيها الحكام من أرض مكناس إلى
    أرض جاكرتا ومن إب حتى كربلا
    لو عقدتم أمركم مرة واحده على
    أن تخوضوا الحرب حتى وأنتم كارهون

    فشنبي إن ما جاء أولمرت كالكلب
    يعدي يطلب الصفح بوجه كليل أسودي
    إن صهيونا وإن طاولوا نجم الجدي
    أجبن الخلق لكنكم لا تفقهون

    إن محض الكفر إذ ليس بعد الكفر ذنب
    أن ندع صهيون تبني بجنب الطمب طمب
    عيب تدحمنا بجنب واحن عشرين جنب
    (.. .. .. .. .. . .. .. .. )


    يا لهذا العار هل بعد هذا العار عار
    أمة المليار تهتك محارمها نهار
    أي سلام وأي تعايش وأي حق وجوار
    وأهلنا قدامنا من خلاف يصلبون

    أمة مع كونها أكبر حجم وأكثر بشر
    للأسف في وزنها ما تعادل كيس بر
    عقب ماهي أمس ها لكبر صارت ها لكبر
    كأن ما فيهم قلوب ولا فيهم عيون

    أصح يا نايم وفتح عيونك يا خبل
    السرا ياصلك لو أنت في قمة جبل
    والله إن تاكل مثل ما كلوا ربعك دبل
    راجع الحسبة قبل لا توهقك الظنون

    منت بأطيب من بني عمك الماضين ساس
    ولا أنت باشجع راس منهم ولو سويت راس
    ولا أنت بأقوى باس منهم ولا أصعب مراس
    مير عجل بالطعن قبل تاصلك الطعون

    يا مصر يا مصر الأبطال من ماضي الزمان
    أعلى أرضك أولمرت يمد اللسان؟
    ويتهدد شعبنا أينما كانوا وكان
    من عذر أبناء هودا بكم يستهزئون

    ولعوها نار ولا أفتحوا معبر رفح
    خلوا الأبطال تأدب بني صهيون صح
    كيل أمتنا من العيش في ذل طفح
    كيف أهانوها وأنتم قيام تنظرون؟

    http://www.youtube.com/watch?v=QYxT9cViKcU
     
  15. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
  16. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    أرض بلا شعب ... زعموا!

    يافا منظر عام من جهة الميناء قبل 1914 [​IMG]
     
  17. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    يافا برج الساعة وخلفه إلى اليمين السراي التركي عام 1900
    [​IMG]
     
  18. المنكسرلله

    انضم:
    ‏20 يونيو 2010
    المشاركات:
    2,289
    التخصص:
    COE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    التقييمات:
    +190 / 0 / -60
    بالمناسبة
    كذبة "أرض بلا شعب" على سذاجتها كان ومازال لها أكبر دور في البروباقاندا الصهيونية
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - النكبة الفلسطينية
  1. البرفيسور
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    911
  2. alshehri2012
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    909
  3. ذايع الصيت
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    3,474
  4. lampard
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    782
  5. ثانوي مهوي
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    2,146
  6. مجــازف
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    649
  7. السهم
    الردود:
    15
    المشاهدات:
    1,295
  8. s2007xxxx
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    664
  9. سكودا
    الردود:
    18
    المشاهدات:
    1,220
  10. أبو خيشة
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    583

مشاركة هذه الصفحة