الهندسة الكيميائية ( Chemical Engineering)

الموضوع في 'الهندسة الكيميائية' بواسطة Chemist, بتاريخ ‏1 يوليو 2013.

  1. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    [​IMG]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صباح / مساء الخير جميعا :وردة:

    كثرة التساؤلات في الفترة الأخير عن تخصص الهندسة الكيميائية فحبيت أفتح موضوع عنها وإن شاء الله أوفق فيه بسم الله لنبدأ.

    [​IMG]

    تعريف الهندسة الكيميائية:

    هو فرع من علم الهندسة الذي يطبق مبادئ العلوم الطبيعية من (كيمياء, فيزياء و أحياء) مع الرياضيات والاقتصاد ليحول المواد الخام الأولية إلى مواد أو منتجات ذات قيمة سوقية عالية.

    أو هو علم هندسي يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية. وبتصميم وبناء وإدارة المصانع التي تكون العملية الأساسية فيها هي التفاعلات الكيميائية.

    يهتم المهندسون الكيميائيون بتطبيقات المعرفة المكتسبة من العلوم الأساسية والتجارب العملية. كما يهتمون بتصميم العمليات الصناعية وتطويرها وإدارة المصانع بهدف تحويلٍ آمنٍ واقتصادي للمواد الكيميائية الخام إلى منتجات نافعة. الهندسة الكيميائية هي العلم الهندسي ذو القاعدة الأوسع بين علوم الهندسة كلها، ويؤدي هذا إلى أن تكون المؤسسات والشركات في سعي دائم لتوظيف مهندسين كيميائيين في المجالات التقنية المتنوعة وفي مواقع الإشراف في أنواع الصناعات المختلفة. وتصنَّف رواتب الخريجين الحديثين من المهندسين الكيميائيين مع الرواتب العليا التي يتقاضاها خريجو الجامعات الحديثين.

    المهندس الكيميائي يدرس ثلاثة علوم أساسية وهي الرياضيات والفيزياء والكيمياء وقد يدرس الاقتصاد والأحياء إذا تطلب منه عمله ذلك كالمهندس البايو كيميائي والمهندس الكيميائي الذي يدرس جدوى المصانع وغيرهما.

    للمزيد عن تعريف الهندسة الكيميائية

    http://www.youtube.com/watch?v=Bwm-H3iXvWY
     
  2. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    تاريخ الهندسة الكيميائية

    [​IMG]

    § تاريخ الهندسة الكيميائية

    الهندسة الكيميائية ليست قديما جدا مقارنة مع تخصصات العلوم والهندسة الأخرى ويرجع عمرها إلى قبل مئة سنة. قبل الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر كانت المواد الصناعية الكيميائية تنتج بواسطة العمليات المنقطعة أو العمليات الدفعية (Batch Process ). في هذه العمليات, يتم خلط المواد مع بعضها البعض في الخلاط ( Mixer ) ومن بعد ذلك تعّرض للحرارة أو الضغط ومن ثم التصفية لإنتاج المنتج المرغوب بيعه. قادت الثورة الصناعية إلى تطور علم الهندسة الكيميائية لأن الطلب على المنتجات مثل حمض الكبريت والصودا زادت بنسبة عالية متطلبتا أيضا الجودة العالية والكميات الكبيرة. عندها ولدت العمليات المستمرة أو المتواصلة ( ( Continuous Process وهذه الولادة تطلبت أيضا ولادة المصانع الكيميائية الكبيرة المناسبة لهذه العمليات.

    بعد تطور وحدة العمليات ( Unit operation ) من خلال الكتاب الذي ألفهGeorge E. Davis وبعد إعطائه محاضرات عدة عنها في مدرسة مانشستر التقنية ( Manchester Technical School ) في 1889 م (الآن جامعة مانشستر) تطور مفهوم الهندسة الكيميائية ولكن لا يزال المهندسون الكيميائيون يعتبرون كيميائيون أو مهندسون ميكانيكيون.


    بدأ من عام 1888 م قام Lewis M. Norton بتدريس أول كورس في الهندسة الكيميائية في الولايات المتحدة الأمريكية في معهد ( MIT ) لتقنية. كانت الكورسات التي درسها نورتن تعتمد على علوم الهندسية والكيمياء. في عام 1905 م قام William Walker بتدريس كورس كامل عن Unit operation.

    في بداية عام 1920 م أصبحت Unit operation مهمة جدا في الهندسة الكيميائية في أغلب جامعات الولايات المتحدة ولندن. في عام 1920 م أصحبت الهندسة الكيميائية مسار أكاديمي مستقل عن الكيمياء وهندسة الميكانيكا ووضعت له خطة دراسية محددة وافق عليها أغلب الدكاترة في تلك السنة. أسهم إنشاء المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين American Institute of Chemical Engineers (AIChE) في عام 1908 م في جعل الهندسة الكيميائية مسار أكاديمي مستقل بذاته.

    هذه الصورة توضح تزايد عدد الجامعات التي اعتمدت الهندسة الكيميائية وجعلته مسار مستقل بذاته:
    [​IMG]

    في عام 1940 م صار واضح تماما أن Unit operation لوحدها لا تقدر على تطوير المفاعلات الكيميائية ( Chemical Reactors ) ولكن مع هذا فإن Unit operation هي الوحيدة المسيطرة على كورسات الهندسة الكيميائية. في عام 1960م صب تركيز مهندسو الكيمياء على فرع جديد من الهندسة وهو ظاهرة الانتقال (Transport Phenomena ).


    في عام 1940م تطورت الأبحاث الخاصة بالهندسة الحيوكيميائية (Biochemical Engineering ) التي عدت ولا تزال تعد فرعا من الهندسة الكيميائية وساهمت في تصنيع عدد مهم من الأدوية كالبنسلين وغيره.

    أيضا تطورت الصناعات البتروكيميائية مع اكتشاف النفط قبل الحرب العالمية الثانية كما تطورت صناعة الأسلحة الكيميائية بفضل المهندسين الكيميائيين ولكن للأسف استخدم هذا التطور في قتل الملايين من البشر في الحرب العالمية الثانية. بعد الحرب تحديدا في سنوات 1950 إلى 1960 م تطورت صناعة البلاستيك والمبلمرات وأدخلت في مجال تخصص الهندسة الكيميائية.

    في السنوات الحديثة تطور كثيرا علم الهندسة الكيميائية بسبب الطلب الكبير على المنتجات الكيميائية والمبلمرات والمواد البلاستيكية وأنشئت الكثير من المصانع الكيميائية وتوسعت الهندسة الكيميائية وزاد الطلب على المهندسين الكيميائيين. وأيضا تطورت تقنية النانو وأصبحت من المجالات الواعدة للمهندس الكيميائي.
     
  3. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    فروع أو مجالات الهندسة الكيميائية

    · فروع الهندسة الكيميائية:


    § ظواهر الانتقال:

    1) ميكانيكا الموائع (Fluid Mechanics )

    هو دراسة خواص السوائل بنوعيها نيوتينية وغير نيوتينية وأنواعها وسلوكها عند تسليط قوة معينة عليها. يضاف إليها دراسة الأنابيب وكيفية تصميمها وتحملها للضغط والحرارة.


    2) انتقال المادة أو الكتلة ( Mass Transfer):

    هي عملية انتقال المادة من مكان إلى مكان أخر أو من مكان أعلى تركيز إلى مكان أقل تركيزا. هناك أمثلة كثيرة على هذه العملية مثل: تبخير الماء, تصفية الكليتين, الامتصاص, التجفيف و التقطير. يستخدم هذا المجال كثيرا في الهندسة الكيميائية وله تطبيقات عدة في هندسة التفاعلات, عمليات الفصل وغيرها.

    3) انتقال الحرارة ( Heat Transfer ):

    هو انتقال الحرارة من الجسم الأسخن إلى الجسم الأبرد. عندما يكون جسم ما ذو درجة حرارة مختلفة عن عما يحيط به من الأجسام عندها فإنه يحدث انتقال الطاقة الحرارية، ويسمى أيضا بالتدفق الحراري أو التبادل الحراري، يحدث بحيث تصل الأجسام إلى توازن حراري، وهذا يعني أنها ذات درجة حرارة واحدة. ويحدث الانتقال الحراري دائما من الأجسام الأسخن إلى الأجسام الأبرد، وهذا ما يؤكده القانون الثاني للديناميكا الحرارية. إن انتقال الحرارة بين الأجسام القريبة لا يمكن إيقافه، ولكن يمكن إبطاؤه. وتنتقل الحرارة بثلاثة طرق هي: التوصيل، والحمل، والإشعاع.

    § الهندسة الحيوكيميائية (Biochemical engineering ):

    هو فرع من الهندسة الكيميائية أو الهندسة الحيوية الذي يتعامل مع تصميم وإنشاء وحدات معالجة تشمل الجسيمات والأحياء الدقيقة، مثل البكتريا. تدرس الهندسة الحيوكيميائية كإضافة للهندسة الكيميائية أو للهندسة الحيوية بسبب التشابه بين التخصصين. لها عدة تطبيقات مستخدمة في الغذاء ،الصيدلة ،التقنية الحيوية ومعالجة المياه.

    § الهندسة الحيو جزيئية (Biomolecular engineering ):

    هو تطبيق أساسيات علم الهندسة الكيميائية على العمليات الحيوية ذات المستوى الجزيئي. تستخدم تطبيقات هذا الفرع في البيئة, الزراعة, الطاقة, الصناعة, تصنيع الأغذية, التقنية الحيوية و الأدوية. المهندس الحيو جزيئي يتعامل كثيرا مع السكريات, البروتينات, الدهون و الحموض الأمينية.

    § التفاعلات الكيميائية وتصميم المفاعلات الكيميائية ( Chemical reactions & Reactors design ):

    هو فرع من الهندسة الكيميائية يتعامل مع التفاعلات والمفاعلات الكيميائية وكيفية تصميمها معتمدا على قوانين التفاعل والحركية الكيميائية. هذا الفرع مهم جدا في الصناعة حيث يقابل المهندس الكيميائي في المصنع العديد من المفاعلات لأغراض مختلفة. فالتمكن من هذا العلم يسمح للمهندس الكيميائي معرفة وكيفية التعامل مع الأنواع العديدة من المفاعلات.

    § هندسة التآكل (Corrosion engineering ):

    هندسة التآكل هى فرع متخصص يعني بتطبيق المعرفة العلمية والقوانين الطبيعية والموارد المادية من أجل تصميم وتنفيذ المواد والإنشاءات والأجهزة والأنظمة والإجراءات التي تهدف إلى التعامل مع الظاهرة الطبيعية المعروفة باسم التآكل. بوجه عام، ترتبط هندسة التآكل بالتعدين، كما ترتبط أيضًا باللافلزات بما في ذلك السيراميك. غالبًا ما تتعامل هندسة التآكل مع عمليات أخرى لا تتعلق بالتآكل بشكل تام، ومن بينها (على سبيل المثال لا الحصر) تصدع وتهشم الهياكل والتشقق والتآكل والتعرية وغير ذلك.

    § هندسة التكاليف (Cost estimation ):

    هو تخصص يعنى بدراسة تكاليف المشاريع والمصانع الكيميائية وتقديرها والتحكم بها بالإضافة إلى تحليل الفوائد الناتجة منها باستخدام أساليب علمية وهندسية. تعد هندسة التكاليف من أكثر الفروع أهمية وانتشارا خصوصا في مجالات سوق العمل حيث تهدف إلى دراسة التكاليف بصورة دقيقة نظرا إلى استخدام العلوم الرياضية والهندسية بشكل واسع. فالتطور المستمر في مجالات الصناعة والتقنية وتوسع الشركات والتعامل مع مبالغ مالية ضخمة وغيرها من العوامل زادت من أهمية هذا التخصص حيث أن الدقة في النتائج أصبح يشكل فرقا كبيرا في قرارات الكثير من إدارات الشركات والمنظمات.

    § الهندسة البيئية (Environmental engineering ) :

    الهندسة البيئية هي مجال يقوم على استعمال التطبيقات الهندسية والعلمية لخدمة البيئة وحمايتها ويشمل مجال واسع من المشاريع ذات العلاقة. يعمل مهندسو البيئة في القطاعات الصناعية والبحثية لانجاز حلول تهدف للتحكم بالتلوث بالإضافة لتنويع مصادر الطاقة وزيادتها إلى أكبر حد ممكن. كما تشمل اهتمامات مهندس البيئة مواضيع أخرى مثل قطاع المياه وإدارة الملوثات والتحكم بنوعية الهواء.

    § الحوافز الصناعية (Industrial catalysts ):

    هو العلم الذي يدرس خواص وعمل المواد الحافزة وكيفية تصميمها وجدوى تبديل المواد الكيميائية السامة بها. هناك ارتباط وثيق بينها وبين هندسة التفاعلات والمفاعلات الكيميائية. اقتصاديا علم الحوافز الصناعية يدرس إبدال المواد الكيميائية الباهظة إلى مواد حافزة رخيصة.

     
  4. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    تابع لفروع الهندسة الكيميائية

    § عمليات التعدين (Mineral processing ):

    هو الفرع الذي يدرس عمليات فصل المعادن ذات القيمة التجارية من خاماتها. الفصل يتم بطريقتين: الطريقة الأولى هي الطريقة الإلكتروستاتيكية والطريقة الثانية هي الطريقة المغناطيسية. ويمكن للمهندس الكيميائي أن يعمل في هذا المجال لأنه يتطلب وحدة العمليات ويتطلب أيضا الفصل بين المواد.


    § تقنية النانو (Nanotechnology ):

    هي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي. تهتم تقنية النانو بابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر وهو جزء من الألف من الميكرومتر أي جزء من المليون من الميليمتر. عادة تتعامل تقنية النانو مع قياسات بين 0.1 إلى 100 نانومتر أي تتعامل مع تجمعات ذرية تتراوح بين خمس ذرات إلى ألف ذرة. وهي أبعاد أقل كثيرا من أبعاد البكتيريا والخلية الحية. علوم النانو وتقنية النانو إحدى مجالات علوم المواد واتصالات هذه العلوم مع الفيزياء، الهندسة الميكانيكية والهندسة الحيوية والهندسة الكيميائية تشكل تفرعات واختصاصات فرعية متعددة ضمن هذه العلوم وجميعها يتعلق ببحث خواص المادة على هذا المستوى الصغير.

    § عمليات معالجة الغاز الطبيعي (Natural gas processing ):

    معالجة الغاز الطبيعي هي مجموعة من العمليات الإنتاجية يتم فيها تنقية الغاز الطبيعي الخام بعد استخراجه من آبار الغاز ودفعه للسطح بواسطة الزيوت. بعد معالجته يكوّن غاز الميثان جلّ محتوى الغاز الطبيعي والذي تصبح خصائصه عند ذلك مختلفة إلى حد كبير عن خصائص الغاز الخام. يستخدم الغاز الطبيعي المعالج كوقود للاستهلاك السكاني والتجاري والصناعي.


    § عمليات إنتاج الغاز الصناعي ( Industrial gas production ):

    إنتاج الغاز الصناعي هو جزء من الصناعات الكيميائية التي يتم فيها إنتاج الغازات المختلفة من نيتروجين, أكسجين, هيدروجين, كلورين وغيرها من الغازات المختلفة. التحكم في الإنتاج وتحسين المنتجات وعدم الإضرار بالبيئية هي وظيفة المهندس الكيميائي في هذه المصانع.

    § بحث وتكرير النفط (Oil exploration & refinery ):

    تكرير النفط هو العمليات الضرورية التي يمكن من خلالها معالجة الزيت الخام، بتكسيره إلى مكوناته الأصلية وإعادة ترتيبها وتصنيعها إلى منتجات صالحة للاستعمال. وبما أن العملية تتطلب أبراج الفصل والتسخين لدرجات الحرارة تصل إلى 800 م فإن للمهندس الكيميائية فرص عمل كبيرة في هذا المجال. أيضا يمكن للمهندس الكيميائي أن يعمل في البحث والتنقيب عن النفط إذا تطلب الأمر ذلك.

    § هندسة الصيدلة وإنتاج الأدوية (Pharmaceutical engineering ):

    الهندسة الصيدلانية هو فرع من فروع العلوم الصيدلانية والتكنولوجيا التي تنطوي على تطوير وتصنيع المنتجات، والعمليات، والمكونات في صناعة الأدوية (أي العقاقير والمستحضرات البيولوجية). تطوير المنتجات الصيدلانية تعتمد على كثير من التخصصات المترابطة (مثل الكيمياء الطبية، الكيمياء التحليلية، الأطباء / الصيادلة، المهندسين الكيميائيين الخ).

    § هندسة البلاستيك ( plastic engineering):

    البلاستيك أو ما يعرف باللدائن هي مادة سهلة التشكيل بصور مختلفة تتكون أساسا من سلاسل تدعى البوليمرات. منذ أن عرف العالم الثورة الصناعية، لا تزال المجتمعات تشهد التطور فمن عصر الفحم الحجري إلى عصر الذهب الأسود (البترول)، والذي ساهم في ظهور صناعات جديدة وكثيرة تطورت بمرور الأيام. ظهرت الصناعة البلاستيكية وازدهرت وأصبحت اليوم تحتل الصدارة بالنسبة للصناعات الحالية نظرا لاستخداماتها العديدة في الحياة اليومية وذلك لأنها تدخل في تركيب الأشياء والأدوات المحيطة بنا.

    § البوليمرات (Polymer ):

    البوليمر هو مركب ذو وزن جزيئي مرتفع مكون من وحدات جزئية مكررة. قد تكون هذه المواد عضوية أو غير عضوية أو عضوية معدنية، وقد تكون طبيعية أو اصطناعية في أصلها.أصبحت البوليمرات تلعب دورا أساسيا وكلّيا في استخدامات الحياة اليومية وذلك بسبب مجموعة خواصها الفريدة. فهي مواد أساسية في القطاعات الصناعية اليومية مثل المواد اللاصقة ومواد البناء والورق والملابس والألياف واللدائن والسيراميك والخرسانة.

    § التحكم في العمليات الصناعية ( Process control ):

    التحكم في العمليات الصناعية هي فرع من العلوم الهندسية التي تتعامل مع البنى والآليات والخوارزميات للحفاظ على الناتج من عملية محددة ضمن النطاق المطلوب. حيث يمكن للمهندس الكيميائي أن يتحكم في حرارة أو ضغط مفاعل ما ليزيد أو ليتحكم في كمية الإنتاج المطلوبة.

    § تصميم العمليات الكيميائية ( Chemical process design ):

    في الهندسة الكيميائية, تصميم العملية هو تصميم للعمليات الفيزيائية أو الكيميائية وطريقة انتقال المواد الأولية فيها. تصميم العمليات ممكن أن يكون لعملية جديدة أو تعديلا لعمليات قديمة.

    § عمليات الفصل ( Separation Processes):

    تستخدم عملية الفصل في الهندسة الكيميائية لتحويل مزيج أو خليط من مواد إلى منتجات مميزة. قد تختلف المواد المفصولة في خواصها الكيميائية أو الفيزيائية كالشكل, التشكل البلوري أو أي فصل إلى مكونات متنوعة. باستثناء حالات بسيطة, يمكن القول بأن كل عنصر أو مركب كيميائي يوجد في الطبيعة في صورة غير نقية وتستدعي الحاجة عادة إلى فصله إلى مكوناته الأولية ويعتبر النفط الخام خير مثال على ذلك.

    § تحليه ومعالجة المياه (DesalinationandWater Treatment):

    تحلية المياه هي أي عملية تجرى لإزالة كل أو جزء من الأملاح الزائدة والمعادن من المياه. وقد يستخدم هذا المصطلح إلى إزالة الأملاح والمعادن الذائبة في الماء. ويتم تحليه المياه ليصبح من الممكن استخدامها في الحياة العملية كالزراعة والشرب والصناعة والأدوية.

    معالجة المياه مصطلح لوصف العمليات المستعملة في جعل المياه صالحة لغرض معين. يتضمن هذا استخدامها كمياه للشرب, العمليات الصناعية, الطبية, والاستخدامات الأخرى. بشكل عام الغرض الرئيس من معالجة المياه هو إزالة أو تقليل أي عوالق أو ملوثات حتى تصبح هذه المياه مناسبة للغرض المستخدمة فيه.

    § التحكم في التلوث ( pollution control ):

    هي التحكم والسيطرة على التلوث هو مصطلح يستخدم في الإدارة البيئية. وهو ما يعني التحكم في الانبعاثات والنفايات السائلة في الهواء أو الماء أو التربة.وأيضا السيطرة على التلوث، والنفايات والمنتجات من الاستهلاك، والتدفئة، والزراعة، والتعدين، والصناعة التحويلية والنقل وغيرها من الأنشطة البشرية التي تؤدي إلى تدهور البيئة.
     
  5. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
  6. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    الفرق بين المهندس الكيميائي والمهندس الميكانيكي

    [​IMG]
    ذكرنا فيما سبق أن الهندسة الكيميائية كانت تدرس مع مواد الهندسة الميكانيكية ولكن مع تطور العلم والصناعات البتروكيميائية وإكتشاف النفط كان لابد للهندسة الكيميائية أن تستقل بذاتها.

    فبنظرة سريعة إلى المواد في جامعة الملك فهد في كلا التخصصين نلاحظ ما يلي:

    ME 203 Thermodynamics I = CHE 202
    ME 204 Thermodynamics II = CHE 303
    ME 216 Materials Science and Engineer = ME 205
    ME 311 Fluid Mechanics = CHE 204
    ME 315 Heat Transfer = CHE 300
    ME 413 Systems Dynamics and Control = CHE 401
    ME 472 Corrosion Engineering I = CHE 472



    هناك تشابه كبيرفي المواد في كلا التخصصين فما الفرق اذا:


    الفرق ان المهندس الكيميائي يعتبر مهندس تفاعلات وإنتاج الموادالكيميائية وتحسين عملية انتاج المواد الكيميائية ويدرس هذه المواد أعلاه لكن ينصب تركزه على موضوع التفاعلات وإنتاج المركبات وكيفية تحسين المنتج اقتصاديا وعمليا بينما المهندسون الميكانيكيون لا يهتمون بالتفاعلات (إطلاقا) ولا بتحسين المنتجات بشكل كبير وأكثر اهتمامهم ينصب على الآلات وكيفية تطورها.

    يعني باختصار وخير الكلام ماقل ودل المهندس الكيميائي يختلف عن الميكانيكي لأن المهندس الكيميائي هو ( Reaction Engineer ) ولكن لا تنطبق هذه الكلمة على المهندس الميكانيكي.




     
  7. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    الهندسة الكيميائية في جامعة الملك فهد che@kfupm

    [​IMG]

    § نبذه عن القسم:

    تأسس قسم الهندسة الكيميائية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1965 م. قسم الهندسة الكيميائية واحد من أكبر الأقسام في المملكة الذي يتيح فرصا عديدة للتعليم وللبحث العلمي. يتيح قسم الهندسة الكيميائية في جامعة الملك فهد برنامجيين لطلاب الباكلريوس وهما: الهندسة الكيميائية العلمية والهندسة الكيميائية التطبيقية. أيضا يوفر القسم للطلاب الخريجين برنامج الماجستير (MS) وبرنامج الدكتوراه ( PhD). رؤية البرامج الدراسية التي يقدمها القسم هي تزويد الطلاب بجودة التعليم العالية, المبادئ الأساسية للهندسة الكيميائية, معرفة التخصصات, الوعي باحتياجات الصناعة المحلية، ومهارات التعلم مدى الحياة في الاتصال والقيادة.




    • المنهاج أو الخطة الدراسية
    قد تم تنقيح المناهج في المرحلة الجامعية بشكل منتظم على مر السنين لتعكس ظهور الهندسة الكيميائية كتخصص حديث ودورها المتغير في المجتمع. يتضمن المنهج الحديث موضوعات متنوعة مثل التحكم في العمليات، تصميم مصنع للمواد الكيميائية، مع الاختيارية في مجالات متنوعة مثل الهندسة البيوكيميائية، وتلوث الهواء، وتحلية المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي.




    قسم الهندسة الكيميائية يقدم برنامج مدته أربع سنوات والتي هي عامة بما فيه الكفاية لتحضير الدراسات العليا لجميع مراحل الصناعة الكيميائية، سواء في مجال التنمية أو البحث. الهدف من العامين الأولين هو توفير الخلفية اللازمة في الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والمواد الهندسية مثل الهندسة الكهربائية، وميكانيكا السوائل، وعلوم المواد، والهندسة الكيميائية. تؤخذ السنوات الثالثة والرابعة بالكامل تقريبا داخل الإدارة؛ تم تصميم المناهج الدراسية حول المواضيع الأساسية الكتلة والحرارة ونقل الزخم، الديناميكا الحرارية، حركية التفاعل، عمليات الفصل، والتحكم في العمليات.



    بسبب اتساع نطاق التدريب في الهندسة الكيميائية وهندسة الطفرة الصناعية في المملكة العربية السعودية، يمكن للخريجين البحث عن عمل في العديد من المجالات. البعض قد يفضل متابعة مهنة في مجال التدريس والبحث الجامعي. البعض الآخر يفضل العثور على عمل في مجال البترول والصناعات البتروكيميائية، والمعادن الغذائية، والصناعات الكيميائية أو في الوزارات الحكومية.



    وتنقسم المواد الاختيارية في قسم إلى خمس فئات هي:

    (1) تصميم المفاعل والحفز
    (2) التحليل الرياضي والتحكم
    (3) البترول والصناعات البتروكيماوية
    (4) البيئة
    (5) موضوعات عامة.
    وهذه المجالات هي ذات أهمية خاصة للتنمية الصناعية الحالية للمملكة. وبالتالي يمكن للطلاب الاستفادة من الفرصة للتخصص في أي واحد من هذه الحقول عن طريق اختيار المواد المناسبة الاختيارية.







    § لوصف المواد وللخطة الدراسية للهندسة الكيميائية العلمية راجع الموقع:

    http://www1.kfupm.edu.sa/che/che_science.html





    § لوصف المواد وللخطة الدراسية للهندسة الكيميائية التطبيقية راجع الموقع:

    http://www1.kfupm.edu.sa/che/applied_che.html






    كذلك يضم القسم عدد من أعضاء التدريس المتميزين. للنظر إلى سيرهم الذاتية انظر للرابط أسفل:





    مقطع فيديو يوضح دراسة الهندسة الكيميائية في جامعة الملك فهد:


    http://www.youtube.com/watch?v=Pl8taiST5iE

     
  8. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    الفرق بين الهندسة الكيميائية العلمية والتطبيقية

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  9. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    الشركات السعودية التي تحتاج إلى المهندس الكيميائي

    هنا قائمة بـ بعض الشركات السعودية التي تحتاج إلى المهندس الكيميائي:

    الملف في المرفقات
     
  10. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    النهاية

    أولا: أشكر كل من ساعدني في كتابة هذا الموضوع المتواضع عن الهندسة الكيميائية.

    ثانيا: هذا الموضوع كتبته بإجتهاد شخصي ويحتمل وقوع الخطأ فيه فرجاء من الأخوة الكرام تصحيح أخطائي وتنبيهي عليها.

    ثالثا: جمعت كل ماكتبته في هذا الموضوع في ملف ضغط واحد
    http://www.mediafire.com/download/94...ngineering.zip

    بدأت بالكتابة والبحث عن الموضوع يوم الأحد 23 يونيو الساعة 4م وانتهيت اليوم

    دمتم بخير :وردة: :وردة: :وردة:
     
  11. majed alshammri

    انضم:
    ‏30 مارس 2013
    المشاركات:
    43
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    يسعدني ويشرفني ان اكون اول من رد

    وبصراحه مع اني تو مخلص ثنوي وكنت اكره الكيمياء
    وكنت اعتقد ان الكيمياء الي بكليه العلوم نفس الهندسه الكيميائيه

    لكن اتضح الفرق من اللصوره الي حاطها وعرفت ان ميولي هندسي لاني احب الصوره المعقده وزي كذا

    وايضا جاري مشاهده برنامج البوصله

    لكن غالبا ما ينحصر بالجبيل وينبع الصناعيتي (اكثر شيئ )

    لكن لو تخرجت من التخصص وش الاشياء الي اقدر اصنعها ؟
     
  12. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    ^^
    أنا أسعد والله :وردة:
    تقدر تشتغل ياعزيزي في المجالات اللي ذكرتها فوق
    مثلا:
    1) مهندس انتاج
    2) مهندس حساب التكاليف
    3) مهندس تآكل
    4) مهندس تحكم وتحسين العمليات والإنتاج
    وغيره كثير جدا

    أتمنى لك التوفيق​
     
  13. majed alshammri

    انضم:
    ‏30 مارس 2013
    المشاركات:
    43
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    بس قسم الانتاج هل هو مشترك مع الميكا ؟

    انا اقصد الي اقدر اسويه ويطلع دراهم فاهم علي
    هل يعني اقدر اصنع سموم ومواد شديده الخطر وكذا

    وايضا المفهوم الاقتصادي وش المنتجات الي اسويها
    بنزين + ديزل مستحضرات تجميل وزي كذا

    فاهم علي انت صح ؟
     
  14. Chemist

    Chemist Operation Engineer

    انضم:
    ‏24 مايو 2010
    المشاركات:
    1,830
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2014
    الوظيفة:
    Engineer IV @ Aramco
    الإقامة:
    Ghawar Field
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +366 / 0 / -2
    شوف عزيزي انت لما تشتغل في احدى المصانع ماراح تشتغل لوحدك لازم تكون في مجموعة من المتخصصين علشان تأدون المهمة المطلوبة. فقد تشتغل مع المهندس الميكيانيكي أو الصناعي أو تشتغل مع الكيميائي وهكذا.

    أما بالنسبة لقسم الإنتاج فهو مشترك لكل للمهندس الكيميائي والمكيانيكي والصناعي لكن المهندس الكيميائي يحاول يطور المنتج من خلال تحكمه في ظروف التفاعل المُنتج للمنتج نفسه.

    ايه ممكن بس مو كثير عندنا في السعودية وان وجدت كانت هناك قوانين سلامة صارمه تحميك بعد الله من الخطر وأيضا ولازم تكون معك خبرة كبيرة في هذا المجال

    نعم وغيرها من الأدوية والورق والبلاستيك والبولمرات والاسمنت والخزف والجبس والأطعمة غذائية وغيرها كثير.

    اتمنى اني أفدتك وأي استفسار أنا حاضر :وردة:
     
  15. مستانس

    مستانس ~|| عبـدالـرحـمـن ||~

    انضم:
    ‏26 يونيو 2011
    المشاركات:
    1,202
    التقييمات:
    +15 / 0 / -0
    ما شاء الله ، من أفضل المواضيع اللي قريتها بهذا المنتدى

    تنسيق جميل و محتوى أجمل




    شـكرا كيمست
     
  16. abo-nasser-99

    abo-nasser-99 عضو

    انضم:
    ‏1 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    325
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    ماشاء الله عليك، مجهود جبار تشكر عليه :وردة:
    فعلا دائماً مايكون هناك لبس بين تخصصي الكيمستري والهندسة الكيميائية
    ان شاء الله الموضوع يفيد الاوريات والفرشمان
     
  17. CeSaR PeaCe

    CeSaR PeaCe عضو

    انضم:
    ‏23 يوليو 2009
    المشاركات:
    3,189
    التقييمات:
    +32 / 0 / -0
    ألف شكر لأستاذ التخصص .. الله يجعل هالموضوع في موازين حسناتك

    موضوع وافي وشامل لجميع من يسأل عن الهندسة الكيميائية

    يستاهل http://www.stkfupm.com/vb/images/modern/rating/rating_5.gif :وردة:

    :قلب:
     
  18. عبد المحسن

    انضم:
    ‏6 مارس 2012
    المشاركات:
    558
    التقييمات:
    +21 / 2 / -8
    جزاك الله خير يا شيخنا وكتب الله أجرك ^_^

    موضوع متعوب عليه .. :وردة:
     
  19. Abu A7mad

    Abu A7mad عضو

    انضم:
    ‏8 يوليو 2011
    المشاركات:
    459
    التقييمات:
    +6 / 0 / -2
    مشكووور يا كمست على الشرح الوافي الكافي..

    ولو تضع شرح لمواد الـ CHE .. بشكل مختصر "مو سطر واحد بس.! يعني مثلا أربع إلى خمس أسطر على الأقل " .. :khotrah:

    :وردة:
     
  20. imported_ThE_hErO

    انضم:
    ‏23 فبراير 2009
    المشاركات:
    1,638
    الإقامة:
    Qassim
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    كفيت ووفيت بارك الله فيك , الموضوع هذا يثبّت للتاريخ
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - الهندسة الكيميائية Chemical Engineering)
  1. I'm Oria
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    4,087
  2. Giant_Genius
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    425
  3. Giant_Genius
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    494
  4. Matador
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,710
  5. The Iron Guy
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    2,217
  6. malfakhr
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    1,761
  7. snafy
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,448
  8. Abu A7mad
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,360
  9. السهم المنطلق
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    662
  10. تقييم
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,195

مشاركة هذه الصفحة