تجربتي بالأوريا ~ دفعة 2018 {نصايح + روابط مهمة للمستجد}

الموضوع في 'ساحة السنة التحضيرية' بواسطة أنس الشرياني, بتاريخ ‏3 مايو 2019.

1. أنس الشرياني

انضم:
    ‏8 أغسطس 2018
    التخصص:
    سنة تحضيرية
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2023
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسعد الله صباحكم/مسائكم بكل خير , اليوم بأذن الله سأكتب في السطور القليلة القادمة خطوة كانت مهمة جدا بحياتي
    وهي تجربتي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كطالب سنة تحضيرية دفعة 2018 , في نهاية الملف سأضع بعض النصائح
    والروابط المهمة للطالب المستجد !

بسم الله نبدأ:jerry: جهز الشاي والعده لاننا مطولين شوي هع هع :clap::clap:

جامعة الملك فهد ! وما ادراك ما جامعة الملك فهد .... كابوس يواجه معظم الطلاب المستجدين من الطلاب القدامى انها اصعب جامعة
    على مر التاريخ .... وان طالب الاوريا بيمر بعقبات صعبة وراح يطلع من المقبولين النصف ! بسبب الماث والانجلش في السنة التحضيرية
    طبعا انا كنت اسمع هذا الكلام مثل أي طالب مستجد بالجامعة , لكن العزيمة والإصرار خلاني اقدم على هالجامعة وزيدي خوفي منها صار دافع
    لي إني أحصل على الدرجات اللي ابيها وارفع راس أهلي ......

رسالة القبول
    ولله الحمد , فتحت التقديم على الجامعة في تاريخ 22 رمضان على ما اعتقد , وقدمت على الجامعة وتم قبولي بها وكانت نسبة قبول دفعتنا 91% (الدفعة المنتظرة على كلام اغلب الشعب :هع:) رفعت المستندات والفحص الطبي الخ .... طبعا الحمد لله كل مايسألني احد وين انقبلت ؟
    ارد وبكل فخر جامعة الملك فهد ! واله يجيني الرد الصادم مثل الجميع الله يعينك بس !
    الاوريا ماراح تقدر تعديها , ويبدا الكلام انها افضل جامعة وكذا لكن انها صعبة , كنت اسمع هذا الكلام من اذن واطلعه من اذن ثانية

اليوم التعريفي
    طبعا الجامعة تستقبل الطلاب غالبا يكون على ثلاث دفعات (يعني ثلاثة أيام)
    كنت انا حاجز اول يوم وفيني فل طاقةة ابي ادخل وادعس المواد واجيب A+ بس هذا كان حلمي من الحماس هع هع :lol: كان موعدي الساعة تقريبا 8 الصباح , انا ساكن برا الجامعة من مدينة الخبر وبيتي تقريبا يبعد 10 دقايق بس !!! طبعا وصلت الجامعة من الحماس قبل بساعتين
    وصرت اروح واستكشف مباني الجامعة من قوقل ماب , الى ان جا وقت الإستقبال .... طبعا تنظيم الجامعة كان جدا روعة يعني تقريبا خلصنا كل الاشياء من (بطاقة جامعية , بطاقة البنك , مفاتيح السكن للمستحقين , كتاب الطالب , الخ...) خلال 20 دقيقة بس , وتم تحديد موعد اختبار تحديد المستوى للغة الانجليزية في اليوم اللي بعده الساعة 8 صباحا # بتكلم عنها بالتفصيل تحت #
    بعدها حضرت دورة اجبارية الحضور تقدم لك معلومات عن الدراسة الجامعية والخ مدتها اذكر تقريبا حول الساعتين وبس وخلصنا كذا اول يوم

اختبار تحديد المستوى للغة الانجليزية
    قمت الصباح يوم الاثنين مروق مره وابي ادخل اكسر اول اختبار لي ! طبعا كانت لغتي مو ذاك الزود تقريبا مبتدئ , عندي علم بسيط جدا باللغة اختبار اللغة لتحديد المستوى يقسم الى ثلاثة اقسام (قواعد - كتابة - محادثة مع دكتور) كان اختبار القواعد والكتابة الصباح , والمحادثة الظهر الساعة 2 , بدا الاختبار الصباح حليت كويس , بس الرايتنيق كنت جدا معدوووووم ! ماعرف اكتب جملة كاملة صحيحة ! جات الساعة 2 وبدا اختبار المحادثة بيني وبين دكتور , طبعا الاختبار يسألك اسئلة وتجاوب في مدة تقريبا 5-7 دقايق فقط وبعدها يقولك اللفل حقك غالبا وبعض الدكاترة يقول بيجيك ايميل او رسالة على الجوال باللفل حقك , انا قالي الدكتور وكان اللفل حقي 02
    نقطة مهمة : لفلات الجامعة للانجلش تبدا من 00 بعدين 01 - 02 - 03 - 04 انا صرت في لفل 02 يعني بالمنتصف تقريبا وكنت متوقع هذا اللفل للأمانة من قبل ما آخش

تكملة الاسبوع التعريفي ......
    طبعا اليومين الباقية كانت فيها لقاء مع مدير الجامعة , وايضا فيها استقبال لباقي الدفعات , وبالنسبة للناس اللي كانت انجليزيتهم كويسة (فوق لفل 04)

معلومات جدا مهمة للطالب المستجد
    دراستك بالسنة التحضيرية متركزة على مادتين Math + English وهي أهم مادتين واصعب مادتين بهذي السنة
    لو كانت لغتك كويسة بيفرق الدوام منك كثير مره

عدد مواد السنة التحضيرية هي 8 مواد مقسمة على مدة فصلين دراسيين وهي :
    Math001
    كورس تاخذه السمستر الأول , يتكلم عن الاساس بالرياضيات ورسم الدوال وحل المعادلات ذات الدرجة الثانية
    بس اللي يفرق بتمر عليك مصطلحات باللغة الانجليزية , صدقني اله كان أساسك بالثانوية كويس بتعدي هذا الكورس وانت تضحك !
    في ناس كثير يرسبون بالماث بسبب الاساس (هذا مو معناه اله كان اساسك مو كويس يعني بترسب ! لكن هم يهملون المادة وماعندهم اساس كويس ويذاكرون ليلة الميجر) الكورس 4 كلاسات بالاسبوع

Math002
    تكملة لماث 001 , راح تدرس فيه مواضيع مختلفة , ومن أمتع الرياضيات اللي راح تدرسها !
    راح تدرس الدوال المثلثية SIN - COS - TAN والرسم وايضا الدالة الاسية واللوغارتمية الخ ...

كورس جدا سهل ورائع , يبغالك فقط متابعة يومية
    English (حسب اللفل اللي يدخلونك فيه وكل لفل مدته نصف فصل دراسي )
    الانجلش راح تدخل حسب اللفل اللي محدد لك , اله بديت من لفل 00 او 01 لاتتحطم , بالعكس حاول تجتهد وصدقني بتحصل التعب حقك يوم تشوف القريد نهاية السمستر ! اهم شي ذاكر يوميا ولاتفوت شيئا وبترتاح كثييييير !
    Physics
    كورس مقسم راح تدرس فيه فيزياء - كيمياء - علم ارض
    سهل النجاح فيه , 45 درجة من 100 ناجح

Life skills
    كورس سهل , راح تدرس فيه بالعربي حل المشكلات وادارة الوقت ومهارات التفكير
    workshop
    كورس جدا ممتع اله كنت راح تستمع فيه ! اله كنت راح تدخل وتطلع مثل الطاولة بتحسها ثقيلة وغثيثة !

راح تدرس الروبوتات - الهواء - مكائن السيارات بالتفصيل :صفقة:وايضا الرسم على الكمبيوتر , طبعا الكورس مقدمة للعلوم الهندسية بالجامعة وممنوع تحضر بثوب , لازم بدلة وجزمة مربطة الله يكرمكم
    Computer
    كورس راح تدرس فيه جزئين : نظري وعملي ,,,, راح تدرس الورد والاكسل والبوربوينت وبرنامج برمجة اسمه سناب
    PE 001 + 002

كورس رياضة مثل الثانوية ممتع جدا اله كان دكتورك روعة , راح تدرس كرة القدم والكرة الطائرة فيه وكرة سلة وسباحة ب تطير درجاته بسبب الغيابات

هل السنة التحضيرية تعجيزية ؟
    هذا السؤال راح يكون جوابي بالنسبة لي أنا , اذا كنت تذاكر يوميا وتجتهد وماتفوت شيء عليك صدقني بتطلع بأعلى الدرجات وانت تضحك , طبعا في نقطة مهمة معدل السنة التحضيرية لايدخل ضمن المعدل العام حقك ,,, يعني اهم شي النجاح فقط بالسنة ,, نصيحة انتبه من الاشخاص المثبطين اللي يبون بس النجاح , دور على A+ لان لو دور على النجاح صدقني بتجيب F كبر وجهك !

هل لازم اذاكر 24 ساعة اشان اعدي ؟
    لا ابدا ! وهذا غلط , لكن المذاكرة اليومية مهمة ! يعني مو تهمل طول السنة وتجي قبل الميجر (الاختبار) باسبوع وتبي تجيب فل ! هذا اكبر غلط , انا كنت اذاكر والعب وافل وانبسط ولله الحمد وعادي عندي وقت كان , يعتمد عليك وعلى تنظيمك للوقت وطريقة مذاكرتك
    العبرة مو بعدد ساعات المذاكرة ! العبرة بطريقة المذاكرة الصحيحة !

كم مدة داومي تقريبا بالجامعة يوميا ؟
    يختلف من شخص الى آخر , لو كان عندك انجلش او انت مخلص انجلش , لكن نفرض مثلا انك درست لغة انجليزية

كلاس الانجلش يوميا : 4 ساعات - 5 ايام بالاسبوع
    الماث : 50 دقيقة - 4 ايام بالاسبوع
    فيزكس : 50 دقيقة - 2 ايام بالاسبوع
    رياضة : 50 دقيقة - 2 ايام بالاسبوع
    كمبيوتر : ساعة وخمسين دقيقة - يوم واحد بالاسبوع فقط
    لايف سكلز : ساعة وخمسين دقيقة - يوم واحد بالاسبوع فقط
    ورك شوب : ساعة وخمسين دقيقة - يوم واحد بالاسبوع فقط

ودوام الشخص بالجامعة يكون ممكن :
    ايرلي (دوامك من 8 الى 3 العصر) واحتمال يكون عندك يوم شاطح او يومين تطلع 6 المغرب
    ليت (دوامك من 10 الصباح الى 5 المغرب) يوميا

طبعا الجامعة عشوائيا تختار , ماتقدر انت تختار يعني ... في الاوريا راح ينزلك الجدول جاهز مع المعلمين ...

وش الانشطة اللي اقدر انضم لها بالجامعة واغير جو ؟
    الجامعة في هذا المجال ماشاء ماقصرت , تقدر تنظم للاندية الطلابية - تحضر دورات تدريبية تفيدك , تروح مول الطلاب وتشوف مباريات , ملاعب كرة القدم - السباحة الخ جميع انواع الالعاب تقريبا الرياضية
    هذا فيديو من تقديم النادي الثقافي يشرح اماكن الجامعة ومعظم المرافق المهمة فيها :

في نصايح تقدمها للطلاب المستجدين ؟
    1- لاتسمع لكلام الناس المحبطين اللي يصايحون وانها اصعب جامعة وكذا , ترا بتحس بنفسك وراح يبدأ مستواك بالنزول !

2- انتبه من فئة اسميهم انا المطبلين وهم اشخاص تحصلهم بعد كل اختبار جايبين العيد ! ومايعرفون يحلون وكل اختبار صعب وبالاخير تحصلهم بمراتب الشرف نهاية السمستر

3- حاول تنظم للاندية الطلابية خصوصا اله كنت من خارج المنطقة اشان ماتحس بشعور الغربة

4- خلص كل امورك في الاسبوع التعريفي , لو كانت عندك مشاكل او اي شي مع أي جهة مثل استكر السيارة او مع شؤون الطالب , لان لو بدت الدراسة راح تتكاسل تروح لهم وبيكون دوامك فل كلاسات خصوصا لو معك انجلش

5- لاتتحطم اله نزل لك دكتور سمعته مو كويسة , ترا الدكتور بيده درجات جدا قليلة ويمديك تشيل نفسك لحالك وترا في شي اسمه بالجامعة سلف ستدي ! يعني ذاكر مع نفسك من اليوتيوب والانترنت والكتب ونوتات دكاترة وصدقني لو تذاكر لنفسك بجد ماراح تحتاج شرح ولا دكتور !

6 - ادخل قروبات لطلاب لدفعتك ! هذي نصيحة عظيمة ادخل وسولف وشوف وش يقولون واسأل عن كل صغيرة وكبيرة ! لانك راح تفيد وتستفيد بنفس الوقت

7- انتبه من نظام الجامعة الافرج انك تحقد على اخوياك ! طبعا نظام المواد بالجامعة يقسم الى قسمين : افرج وستاندر
    افرج : يعني القريدات (A و B و C ) تعتمد على دفعتك , لو كانت حريقة بيكون الافرج عالي يعني القريدات بتكون صعبة , لو بتجيب A معهم مثلا بتجيب B
    ستاندر : مادة عادية مالها دخل بأحد (لدرجات ثابتة توزيعها)
    مواد الافرج في السنة التحضيرية فقط اللغة الانجليزية
    باقي المواد ستاندر

يتبع

• x 2 إعجاب إعجاب
  2. أنس الشرياني

انضم:
    ‏8 أغسطس 2018
    التخصص:
    سنة تحضيرية
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2023
    التقييمات:
    +7 / 0 / -0
    روابط مهمة للطالب المستجد
    مجلد الاوريا - فيه ملفات مهمة وحلول لكل كورسات الاوريا ماعدا الانجلش :
    Orya - Google Drive

البورتال (موقع تشوف فيه المكافات والجدول والتسجيل وكل امورك الجامعية منه) :
    KFUPM Central Authentication

البلاك بورد (موقع التواصل بينك وبين مدرسك) اله يبي يرفع عروض او سلايدات او كويزات او حتى يقولكم بشيء
    Blackboard Learn

واخيرا ملف - قاعدة جامعة الملك فهد , فيه ملفات كثييييرة للسنة التحضيرية :
    KFUPM Database - Google Drive

انتهى :تصفيق:

• x 1 إعجاب إعجاب
  3. sab3495

sab3495 عضو

انضم:
    ‏19 أغسطس 2019
    التخصص:
    Computer Science
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    ٢٠٢٤
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مشكور على الموضوع وبما اني اوريا على قولتهم (توه متعلم الكلمة :shiny:) عندي استفسار عن التربية البدنية
    المشكلة وانا اخوك انا متين وما ادري كيف ادائي بيكون في الكورسات، سمعت انه في كورسات بدنية للمتان صح ذا الكلام؟ ومدرسين البدنية هل بيتعاطفون معنا وان اجسامنا ما تساعد على الرياضة؟ :confused-11:

4. Ahmad.AH

Ahmad.AH الإدارة
    طاقم الإدارة

انضم:
    ‏30 ديسمبر 2016
    التخصص:
    SWE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    N\A
    التقييمات:
    +78 / 0 / -0
    طبعا اول كلاس لك راح يحسب الدكتور الوزن و الطول وبعدها راح يطلع BMI تقريبا في رقم ماني متذكره كويس اتوقع حدود ٣٥-٤٠ اذا كنت تحته تكمل مع الكلاس العادي واذا انت فوق هالرقم تنحط بكلاس حق OverWeight , يصير ماتحضر مع الكلاس الاصلي ، تقريبا حضوركم وقت بريك الغداء الساعة ١٢ عندكم تمارين رياضية وراح يعطونكم نظام غذائي مفروض تمشون عليه وخلال السمستر مطلوب منك وزن معين تنزله وبناء على الاداء حقك والوزن اللي نزلته يعطيك القريد حقك

ان شاء الله اني قدرت افيدك بالمعلومات اللي عندي

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - تجربتي بالأوريا دفعة 2018 {نصايح روابط مهمة للمستجد}
  1. Abo_3mr
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    1,042
  2. ENG&BUS
    الردود:
    2
    المشاهدات: