تجربتي بالعمل خارج المملكة - حلقات

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Chemical-983, بتاريخ ‏1 يناير 2008.

1. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    فاصل اعلاني !

أخواني ...

يشهد الله انكم اخجلتموني بطيبتكم و تلقائيتكم :blushing: .... صحيح البترول مصنع الرجال ( ملطوشه من القوات المسلحه :) )

التفاعل مع الموضوع اكثر من رائع و ان دل على شئ فأنما يدل على الوعي العالي و الأحساس العميق بالمسؤولية خصوصا أن بلدنا هي بلد الخير و العطاء ( و ستبقى كذلك رغم المحبطين و القتله للطموح و الأبداع - شكلهم فاتحين تخصص جديد Innovation & Ambition Demolition Engineeringو القبول مفتوح بلا شروط غير ثقل الدم و الأكثار من عبارات زي "مايمديك" أو " يعني انت احسن من اللي و صلوا القمر" أو في رواية أخرى " عبي الفورم و جيب 4 صور شمسيه و ملف علاقي اخضر - اشمعنى اخضر؟ - و لا تنس تصور البطاقه و - طبعا - راجعنا بعد اسبوعين!" :) ).

نبدأ بالرد على الشباب المشتركين بشكل قانوني - مو شباب الكروت المضروبه من الثقبه :كاك: :

نبدأ من عند الأخ Patriot :وردة: لأنه شكله زعلان حبتين :

ياحبي لشباب الميكانيكال ( احلى شي يمكن يشتغلوا في اي شي حتى مصانع تعبئة التمور - أهب) , يا غالي انت رديت و أنا اكتب الحلقة الثانيه علشان كذا ما شفت الرد و العذر و السموحه و آدي راسك ياباشا, الا الميكانيكال ما نقدر عليهم اذا قفلت عندهم كل ما سبق بينكم DELETE ويمكن يفضوا الRECYCLE BIN اذا كررتها, مو زي الكيميكال كمبيوترهم مفيرس من كثر اللي يستقبلوه ممن هب و دب و برضة مايمسحوا اي فايل الا اذا الهارديسك هنق :wub:

شكرا على المرور و الجوازات و فعلا بيئة العمل حرب قذره ( بس في المملكه ) لأن في الخارج البيئه حرب تنافسية.

دكتور / مجنون

نصيحتي لك - الدراسة أولا أذا كانت متخصصصه و ليست أداريه MBA مثلا لأنك تحتاج 5 سنوات خبره على الأقل قبل ماجستير الأداره علشان تستفيد منه, و بالنسبة للوظيفة الخارجيه هناك عوامل عديدة تؤثر زي التطور المهني بمعنى هل عملك بالخارج راح يضيف لكفائتك كمهندس مثلا من ناحية الخبره و الأحتكاك بمن سبقك في المجال ؟ و عامل المردود المادي بالمقارنه مع السابق يعني بالبلدي هل الغربه تسوى ماديا او معنويا ؟ و أخيرا أذا رجعت المملكة لنقل بعد 5 سنوات من عملك بالخارج ما قيمة خبرتك في سوق العمل المحلي؟ هل من الممكن تعمل كمدير عام مثلا ؟ و لا تنسى ان الخبره رصيد بنكي غير ملموس ممكن تسترجعه في الوقت المناسب . و لا تنسى انك تستخير رب العباد لأنه قرار مو سهل أبدا و لازم تحفر الصخر علشان تثبت كفائتك في الخارج - راح تتنافس مع ناس تعليمهم قبل الجامعي احسن منك بمراحل و تعليمهم الجامعي يقارب او يتفوق عليك. طبعا الكلام هذا ينطبق بس اذا كان عملك الخارجي مستقل مو انتداب و دلع. الله يوفقك و يكتب لك اللي فيه الخير

مهندس ميكانيكـ - 242424 - SweetHeart

شكرا يا شباب على كلامكم الرائع :وردة: (شكلي راح أرجع الجامعه أو العريقي اذا امكن )

فريشمان

و انا يا حبي لك

بالنسبه لبني كهرب تقصد ايام الجامعه و لا اثناء العمل ؟

***The Dreamer***

يا غالي ان اللي استفيد من تواجدكم, دمت بود (ما كأنه الرد شويه رسمي؟)

صارخ بصمت

تسلم, بس حبيت انبهك ان اشتراكك قرب يخلص و بطلوا شغل الكروت المضروبه :hehe:

SAM-7

و انا اسجل CHE 300 (قصدي شكري) , شكرا للمتابعه

ألحلقة القادمة في الويك اند (السبت\الأحد)

• x 1 إعجاب إعجاب
  2. فريشمان

انضم:
    ‏18 يناير 2005
    الوظيفة:
    طالب كهرب
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +25 / 0 / -0
    الله يعافيك ويسلمك

أقصد وأنا أخوك في العمل عندكم كيف وضعهم وهل شغلهم ينفعكم كثير
    وأيضا ماهية الأعمال اللي يشغلونها

لا تشغل روحك كثير بالرد يخوي بس إذا فضيت تسوي خير :)

تسلم ومتابعينك إن شاء لله :)

3. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    ماجستير في الهندسة الكهربائية
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    حرام عليك اشتراكي مضروب !!

يا أخي لو انا رئيس نادي من الاندية الطلابية كان صورت مسلسلك في مضارب الجامعة

ونشوف اذا يجيب بريزون بريك ولا لا

ههههههههههههههههههه

بانتظار ويك اندك خلوني اجهز الفشار من دحين

4. الرجل الذي كويس

انضم:
    ‏2 نوفمبر 2006
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الصراحة اتحفتني بمعلوماتك وتجربتك بالعمل :)

هذي اللي كنت ادوره منذو مبطي والحمد لله اللي خلاك تنحذف علينا مدري من وين :d

وبانتظار الحلقة القادمه

5. دكتور / مجنون

انضم:
    ‏1 يوليو 2003
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +46 / 1 / -4
    مشكور على النصيحه

6. شاكوش

شاكوش جراسياس فور الله

انضم:
    ‏29 أغسطس 2006
    التخصص:
    MIS
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +20 / 0 / -0
    والله الشغل برا احسن

على الاقل تاخذ حقك كامل مكمل

يسلمووو

باي

7. السبع

السبع عضو تحت المراقبة

انضم:
    ‏30 سبتمبر 2007
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    مشكووور ياخوي كميكال على الرد علينا باسرع وقت ممكن ....

وربي يوفقك في عملك وحياتك المهنية

وما قصرت

8. Genius Engineer

Genius Engineer مشرف سابق

انضم:
    ‏7 مايو 2005
    الوظيفة:
    طالب جامعي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +2 / 0 / -1
    يعطيك الف عافيه ... هذا اللي اسميه
    خبرات عالميه .. رؤيه محليه (هههههههه ملطوش برضه)

الله يوفقك اسعدتني بخبراتك ... اكمل

9. فاضي

فاضي عضو

انضم:
    ‏5 ابريل 2005
    الوظيفة:
    طالب وشو يعني ؟؟؟؟!!!!
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    باذن الواحد الاحد ساتخرج في نهاية هذا السمستر ( كيميكال انجنير )..

واتطلع الى وظيفة خارج المملكة ..

ولكني لا اعلم .. كيف اتقدم لهذه الوظائف ؟؟؟!!!!

انتظرك اخوي كيميكال بفارغ الصبر ...

10. Hassan18

Hassan18 عضو

انضم:
    ‏2 أغسطس 2004
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    منذ زمن وأنا أبحث عن طلاب بتروليين قد مروا بـ تجربتين مختلفتين من حيث شغل وظيفة داخل المملكة
    وأخرى خارج المملكة لـ عمل مقارنة بين بيئة عملنا الموجودة هنا وبيئة العمل التي تتسم كثيرا بـ الأحترافية خارجيا

حيث اطلعت على تجارب في شركات أمريكية وكندية لـ طلاب سعوديين لكنهم متخرجين من جامعات مرموقة في الولايات المتحدة وكندا وذكروا بأن بيئة العمل , تنافسية بشكل كبير جدا , وتتسم بـ التنظيم الشديد والدقة والبعد عن البيروقراطية النتنة !

سردك رائع جدا , ومعلومات وافية , بانتظار أجزاء الإبداع من "بترولي في فيينا "

11. عاشق طيبة

انضم:
    ‏22 مايو 2006
    التخصص:
    NA
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    NA
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    فينك يا شيخ

متابعين وما زلنا ننتظرك

جزاك الله خير

12. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    الحلقة الثالثة: الوصول الى احسن قمه ممكنه و الخيار المصيري(Part1)

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني ارجوا ألعذر للتأخر في ارسال هذا الجزء لظروف خاصة - بدينا بالرسميات :) - و ارجوا منكم احتساب هذا اليوم كأجازة اضطراريه,

و دمتم ,

مقدم الطلب: كيميكال 983
    الرقم الوظيفي: 983

صوره/ مدير الموارد البترولية للأحاطه
    الملف الشخصي

نبدأ بالردود:

فريشمان

شكرا, راح اعطيك ان شاء الله الجواب الشافي بعد السيزون :cool:
    المسلسل فيفتي فيفتي يا باشا وراح يتصل عليك الوكيل الأعلاني بعد الفاينلات - ليش حاس انه راسي قام يوجعني مع ذكرى هذه الكلمه ؟ , الله لا يعيدها من أيام !
    شكرا لثقتك يا غالي و الملافظ سعد!
    العفو و هذا جزء من رد الدين لجامعتنا الحبيبه
    هذا يعتمد برضه لا تنسى اللي تخسره معنويا بالشغل بره من افتقاد الأذان و أجواء رمضان ( في حالتي - وهذا اكثر ما أفتقد بصراحه ) و جمعات الأهل و الأصحاب :(
    وياك آمين
    شكرا لثقتك الغاليه
    الله يوفقك, الباب مفتوح دائما لكن احنا اللي مقفلينه على نفسنا. الرد راح يجيك في سياق حلقات الموضوع, الصبر جميل!
    شكرا يا أخ حسن ( اعتقد لأنهم عقدونا بمسألة ال اس الزايده و الشغله صارت مزاجات !) , هناك فرق كبير بين بيئة العمل في اوروبا و المماثله في امريكا ( كندا تتبع امريكا !) أن الأوروبيين يركزوا على ولاء الموظف و الأحترافية المهنية أكثر لكن الأمريكان يمثلوا ال HIRE & FIRE work Culture و لا تنسى ان الأوروبيين اقرب لنا حضاريا كعرب و مسلمين و لكن هذا لا ينفي ان الأمريكان مسوقين بارعين .. بس في الهندسة أوروبا أفضل. - هذا رأيي المبني عن تجربتي الأوروبية و شبه الأمريكية ( راح أشرح هذا بعدين).
    يا عاشق طيبه ( و الله ثم و الله لو لقيت شغل في المدينه ما أتحركت شبر برا المملكه - هنيئا لكم بطيبة الطيبة) أعذر أخاك على التأخير

نيجي بقه للحلقة الثالثة:

طبعا كان التدريب المتخصص هو هدفي الأهم للوصول الى ما اريده من تطور شخصي و مهني, بس لقيت ان التدريب في الشركه "شرهات" و على قربك من المدير او قوة صوتك ممكن تتدرب - و أنا أعني هنا الدورات الخارجية في المراكز المتخصصة - الدورات الداخلية يا بني عبس (صاير عنتر :boxing: ) ضعييييييييييفه أو تضييع وقت ( برضه اتكلم عن الدورات الفنية لمستوى المهندسين - علشان لا تقولوا الأخ يعمم و يجوا الفزيعه مطفين النور و ماشين 200 :) ) الا اذا حبيت تتمشى في ربوع الخبر أو الرياض أو جده - كان بها, بس راح تنحسب عليك دوره و موت يا "غزال" الين يرسلوك شي تاني مهم.

رحت لمدير المصنع و قلت له بما معناه - مشكور و مجمل , الأخ قام يعيد كلامه و شكله الهارد دسك فضي الين خفت يطلع لي ملفات الدوس - و طلبت دوره علشان اتطور - كانت قوة عين انه مالي 6 شهور و - تصور - اطلب دوره. صاحبنا طلع سنافي و قال تم . المهم رحت دوره متخصصة في دوله عربيه - الشباب لاطشين الكورس من شركه اوروبية و لا تنسوا فلسفة "بعض" أخواننا العرب لمن يأستذ عليك!. بس للشهادة الكورس كان مهم و مفيدو فيه أختبارات و نتائج تترسل لشركاتنا - اتضح ان هذا خرط لاحقا بس صاحبكم أخذها جد و بعدين استفدت بشكل كبير - نسيت أذكر أن الدورة كانت لمدة 40 يوم و في مكان نائي - قال علشان تركزوا و الشغلة استرخاص بس!.

رجعت المصنع و بدأت اقارن اللي درسته بالموجود و لقيت أن الشغله عبارة عن - أحنا شغالين كده من 20 سنه و كله تمام تقوم تجي تعدل علينا! - طبعا أنا أستلمت مساعد رئيس قسم ( رئيس القسم اجنبي) بعد نهاية سنه من التعيين أو 4 شهور بعد الدوره. آمنت انه لكي تغير لابد ان تملك زمام الأمور , بدأت اسحب البساط من رئيس القسم بالعمل عن طريق :

- تطوير العمال في القسم عن طريق شرح طبيعة الصناعه و أسسها بطريقتي بشكل يصل لمفاهيمهم - مع التركيز على السعوديين - المهتمين منهم فقط أما اللي بايعينها تعاملت معهم بشكل مختلف حيث ان لا مبالاتهم ناتجة عن الأحباط و بعد ذلك تم تطويرهم - من المحزن أن تجد مشغل أو حتى رئيس عمال يعمل على معده و لا يعلم بشكل سليم لماذا تعمل و ما هي مواصفات المنتج و أثره على الجوده مثلا. و الله لم أجد أفضل من الموظف السعودي متى ما أعطي الثقة و تم انصافه - صحيح رجال و كان لهم معي مواقف مشهودة الله يوفقهم.

هذا ساعدني على تكوين لوبي - صاير جمس بوند - من الموظفين بالقسم لدفعي أداريا للأرتقاء - حيث أن أكثرهم متذمر من رئيس القسم و محاباته لبني جنسيته.

- ألجرأة في اتخاذ القرارات بعد استشارة روؤساء العمال بحكم خبرتهم الميدانيه, و صدقوني يخسر من يتجاهل الخبره-أي نعم لدينا العلم لكنه نظري حتى تتشكل الخبره مع الزمن-, و لكن كنت صاحب الرأي الأخير و أحيانا كنت أخطئ لكن اشدد على موقفي و اصحح خطئي بطريقة خفية لأحافظ على هيبتي.

" من لا يخطئ لا يتعلم"

- الجدية في العمل و العدل مع الموظفين - كنت غالبا ما أهمش رأي رئيس القسم اذا كان فيه ظلم او خطأ فني بعد اطلاع مدير المصنع و تحذيره من مغبة الشكاوى - يعني هيه ناقصه يا خويا :) -
    - أصبحت أحاول التطوير في قسمي من تكاليف انتاج أو تحسين آداء المعدات من ناحية الProcess ووثقت علاقتي بقسم الصيانه و قللت أوقات الأعطال تدريجيا لجدية الصيانه - طبعا احيانا كنت اشرشحهم في الأجتماع اليومي ( فرضت حضوري فيه لأنه محصور لروؤساء الأقسام فقط - لأن مدير القسم كل ما انسأل قال ما أدري راح أشوف مع فلان - محدثكم غازي صدقه - قام مدير المصنع أخذها من قاصرها و قاللي أحضر:good:) بس أثمرت في التقرير السنوي للقسم. و مدير المصنع شكرني - طبعا وجهت شكره للموظفين قدامهم لأنهم بصراحه اللي أنجزوا و أنا بس Facilitator.

مديري المباشر ما أستحمل و طلب الأستقاله - في ستين داهيه قلت في نفسي - و مدير المصنع كان خايف يمسك سعودي مدير قسم و حاول معاه لكنه صمصم ( صاحبكم شكل فيه و خلاه يقول أروح بكرامتي بدل ما يفصلوني).

بدأ الجد و صار مدير المصنع بعد ما ذلف صاحبنا يشدد علي و يتسقط الأخطاء لكن أنا قلت أمشي عدل يحتار عدوك فيك - و أستمريت في منهجيتي اللي بدأت بمحور التخلص من - الفئات الضاله :) - في القسم و الجواسيس و غير المنتجين من أجانب.

و بدأت الحرب القذره

نراكم في الحلقة القادمة ,

في أمان الله

• x 1 إعجاب إعجاب
  13. دكتور / مجنون

انضم:
    ‏1 يوليو 2003
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +46 / 1 / -4
    سبحان الله..

انا بعد تعييني بـ 4 اشهر.. كنت ابغى كورسات خارجيه متخصصه وماجت اللا بقوه الصوت على كلامك علماً ان كل الناس انتقدوني وقالوا ياويلك بعدين

لكن اخذت الكورس بشهر 7 بأحد دول اوروبا وعندي كورس ثاني بعد كم شهر من الآن ان شاء الله :good:
    وبنفس الوقت وريتهم اني انسان جاد وراعي شغل فصار الوضع تمام الحين بالعمل :)

:D احسن

لكن ماتشوف احياناً انك تحتاح خبير اجنبي (اركز على الاوروبين والامريكان) يكونون متواجدين بالعمل لأخذ المشوره فقط؟ يعني مثل الاستشاري؟

14. Hassan18

Hassan18 عضو

انضم:
    ‏2 أغسطس 2004
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بـ الفعل هذه هي بيئة العمل في أمريكا الشمالية

متابع ...

15. المعتمد

انضم:
    ‏19 مايو 2007
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    الوظيفة:
    أكرف !
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    في الانتظار اخوي كيميكال . . .

انا اوريا . . .

لكن مثل هذي المواضيع توسع أفقي بشكل ما تتصوره إضافة إلى منحنا نظرة مشرقة عن

المستقبل القريــــــــــب

تقبل كامل تقديري وفي انتظار الحلقة القادمة :) . . .

16. عاشق طيبة

انضم:
    ‏22 مايو 2006
    التخصص:
    NA
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    NA
    التقييمات:
    +11 / 0 / -0
    بالنسبة لي ودي أشتغل في أي مكان ولو خارج المملكة يمكن أحقق فيه طموحاتي وأهدافي ثم أعود إلى طيبة وأشتغل هناك في شركة الكهرباء أو مركز كهرباء المسجد النبوي الشريف وأبقى فيها حتى أموت وأدفن هناك بإذن الله تعالى ..

بالنسبة للموضوع : كلام جميل والله وتجربة رائعة شوقتنا لسماع الباقي

لا تتأخر علينا يبو :)

17. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    ماجستير في الهندسة الكهربائية
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    حلقة اليوم روعة... ما شاء الله

لان بان فيها ثمرة لتعبك وانه ما راح هباء منثورا

بس الحمد لله في حالتك مدير المصنع كان حقاني وحطك في المكان المناسب

مع ان في مدراء يشوفوا الخواجة مولود وفي يدو ملعقة دهب وكلام الخواجة صح حتى لو ما عجبنا

المهم متابعين لك وقاعدين ناخد افكار للمسلسل

يعطيك العافية بش مهندس

18. Hassan18

Hassan18 عضو

انضم:
    ‏2 أغسطس 2004
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بانتظارك , مع الويكند

19. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    الحلقةالثالثة : الوصول الى احسن قمه ممكنه و الخيار المصيري(Part2)

بسم الله الرحمن الرحيم

أكرر شكري للتفاعل مع الموضوع, رغم خيبة أملي من محدوديته في عدد معين من الأحباب.

شكله بعض الأخوان يبغوا يشوفوا آخرتها بعدين يدلوا بسطلهم :) , على العموم الموضوع للفائده و لرفع المعنويات و Based on True story>>>> تنفع تمهيد للمسلسل في المستقبل :good: (ملاحظه للأخ صارخ بصمت)

الأخ Hassan18

شكرا للتفاعل,

هذا شي لابد منه شئنا أم أبينا لأنهم سبقونا في عامل الخبره و الأطلاع لكن مو كل من عيونه زرقاء و شعره اشقر صار خبير ! للأسف في معظم شركات المملكة الا من رحم ربي كل من هب و دب صار خبير مادام امريكي - خصوصا - او اوروبي (عقدة الخواجه), أنا مع الأستفاده من الخبره و التخصص مادامت تنفعني بغض النظر عن اي عامل سواء جنسيه او دين لكن ( معليش كثرنا لكن) بشرط الأحتياج الشديد و تأهيل المهندسين السعوديين لفتره معينه, لعلمك أخي العزيز - لاسمح الله اذا صار اي توتر في المنطقه, كله يحط رجله و أنت تشغل مصنعك !
    و أسلم لأخيك

الأخ المعتمد

شكرا يا عزيزي لكلماتك التي أضعها وسام علي صدري,

الأخ عاشق طيبه

ياسيدي على العموم الهدف مشترك ! شكرا لتجاوبك يبو :)

حبيب البي صارخ بصمت

شكلي بعطيك حقوق الملكيه الفكريه ببلاش, تسلم

نأتي للجزء الثاني من المشوار المحلي قبل اللعب في الدوري الأوروبي :boxing:

زي ما قلت سابقا , بعد ما انفردت برئاسة القسم بدأت اكون مايسمى ببيئة العمل الايجابية التي تدفع الموظفين للأنتاجيه تحت سقف واضح من تكافؤ الفرص و نظام و اضح للثواب و العقاب Bonus/Malus و فتحت صفحه جديده للشباب اللي كروتهم محروقه مع الأداره بس التقارير السابقه من المدير القديم - صدقوني انه كان من الصعب جدا تحسين صورة الشخص المعروف عنه انه مهمل مثلا امام الأداره (بعدما لمست الجديه منه وانه كان مظلوم) و العكس صحيح ! اللي معروف عنه انه شغيل - شغيل للأبد و هذا من عوامل الضعف القاتله في التقييم الوظيفي في المملكه الا ما ندر لأنه يفتقد غالبا للمهنيه.

لكن بعض الحرس القديم بدؤا بالأشاعات ان صاحبكم اجهل من دابه و هم الذين ممشين القسم غير نقل الأخبار لبعض رؤساء الأقسام الأخرى, أنا طبعا كنت كوووول و قاعد اخليهم يلعبوا و نويتهم نيه قشرى :هع: , طبعا نقطة الضعف القاتله في المصانع هي وردية اخر الليل , و مظبط الشباب السعوديين علشان يعطوني اي خبر عن اي بزوطه في جنح الليل ! غير اني كنت اطب عليهم بشكل مفاجئ اي وقت تتصوروه (2 بعد منتصف الليل مثلا) , احيانا تمسك معايا و اطب في الويك اند, و بدأت اميز المجتهد و اللعاب (صارت الشغله POP QUIZZ) غير اني اصلا خلطت الورديات و شغلة العيال الصغار زي: أنا ما ارتاح بالشغل الا مع فلان و فلان يفهمني ( خير يا يوسف خميس مع ماجد عبدالله:) ) , الهدف كان التخلص من الشلليه و التحزب و اشياء من عينة شغل المافيات . الخلاصه حطيتهم براسي - الشباب اياهم - و صرت غالبا اطب على شفتاتهم و اذا ما شفتهم في الموقع اطلب من الفورمان تحضيرهم و استنى في التحكم ساعه - اشيك على الlog books و اتطمن على التشغيل و بعدين اكتب محضر غياب و أخلي الفورمان يوقع - وفي الصباح أجازي الأثنين.
    كل هذا كان يتسجل أول بأول و بعدين آخر السنه تقييم يشفي الصدور و انهاء عقود اللي مامنهم رجا و رؤوس الفتنه. هكذا ضربت عصفرين بحجر : اللي في باله شي يفكر ألف مره و تخلصت من التفاح الفاسد.

بعد ما صفت الأمور, في نهاية السنه الثانية في العمل القديم , بدأت افكر في تطوير أوضاع السعوديين و رقيت المجتهدين لمرتبة Senior operator كمرحله أولى و استقطبت موظفين جدد اختبرتهم بنفسي و توسمت فيهم انباهه و الجديه - و ماخيبوا ظني - و بدأت انميهم و اطورهم بالتدريج لمدة سنه مع رفع مستوي الموظفين ككل بشكل متسارع خصوصا للقدامى.

تخلل ذلك عدة دورات لي في اوروبا - بطلوع الروح و بعد ما أحرجهم أدائي و أداء القسم - لرفع كفائتي مقترنه بدورات في الأداره, و ما ان انتهت السنه الثالثة حتى بدأت في تطوير مهندسين جدد - من البترول - و أرسلتهم في دورات متخصصه و بدأت اركز على من يكون نائب رئيس القسم ثم رئيس القسم لأني كنت اريد ان ارتقي كمساعد مدير دائره و يجب ان يكون هناك البديل الكفء.

طبعا الشباب يعجبوكم , بعد الدورات , اللي راح سابك - الله يوفقه - و اللي راح مدري فين , و بقي واحد كان الأقرب لي شخصيا لأنه فهمها صح انه لابد ان تكبر في شركه متوسطه - و هو الأسهل - لكي تجد مكانا مرموقا في شركه كبرى , بس العجله شينه!.

مرت السنه الرابعه, و صرت مساعد مدير دائره و صاحبنا صار مدير القسم. طبعا القسم صار 60% من الموظفين سعوديين و اكثر من نصفهم رؤوساء عمال بعد ان كانت نسبة السعوديين لا تتعدى 25% و لايوجد اي فورمان سعودي.

لكن هذا ما تم الا بعد عدة افلام هنديه و ضغوطات من جانبي !

بدأت اشارك في المشاريع في المصنع - كبناء خط انتاج جديد - و هذا زاد في خبرتي و معلوماتي بشكل مهول بالذات في فروع الهندسة الأخرى كالمدنيه و الميكانيكية و الكهربائيه غير الأستفاده في مجالي و ذهبت الى دوره 3 اشهر في اوروبا - ما وافقوا الا علشان انها من ضمن المشروع - و أستمريت مع المشروع سنتين و صارت تطورات خطيره في السنه الخامسه عانيت منها :( الى الأستقاله في نهاية السنه السابعه.

سوف اشرحها في الحلفة القادمة ......

• x 1 إعجاب إعجاب
  20. ميت من زمان

انضم:
    ‏9 سبتمبر 2005
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ياخي صدقني عندك اسلوب روائي جميل ....

في وقت فراغك حاول تستغله ... وصدقني راح تكون واحد من اكب رالمبدعين ...

تحياتي

في انتظارك ياخي

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - تجربتي بالعمل خارج المملكة حلقات
  1. PE Engineer
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    96,329
  2. MZD
    الردود:
    1