تجربتي بالعمل خارج المملكة - حلقات

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Chemical-983, بتاريخ ‏1 يناير 2008.

1. CHE-032

CHE-032 عضو

انضم:
    ‏16 يناير 2008
    الوظيفة:
    مهندس
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الله يقويك

شوقتني للتجربة

أتوقع لو أختار نفس المسار ماأكون مخطئ

شكرا

2. دكتور / مجنون

انضم:
    ‏1 يوليو 2003
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +46 / 1 / -4
  3. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    ماجستير في الهندسة الكهربائية
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    أخوي العزيز كيميكال ...

أول شي احب اعتذرلك بالنيابة عن باقي الاخوة لان الفاينلات على الابواب اولا

وثانيا لان القسم اللي مطروح فيه الموضوع ما يمر عليه الكثير فياريت تصبر علينا لين ما نجيب الزباين :)

وبالعكس احسن ما يكون في تفاعل في الفلم عشان لما ينزل المسلسل يتابعوه بشغف

ثاني شي اسمحلي احييك بصراحة لانك عجبتني يوم ما حاولت بطريقة مدروسة ومبنيه على نظرة تساهم بشكل كبير نهضة صناعة البلد بابنائها وليس بالاجانب اللي فيها

بصراحة فرحت لما بدات صفحة جديدة واديت فرصة جديدة للجميع وبعد كدا بدأت مشوار التصفيه المدروسة

واذا دل هذا على شي فانا اعتبروا دليل ان قراراتك مبنيه على نظرات ومفاهيم

بصراحة ضغطك للسنين الاخيرة وجزء سفرك لاوروبا الاخير عشان المشروع ما فهمتو تمام

ليتك في الحلقة القادمه تشرحلنا اكثر ...

وشي ثاني

ممكن ارجعك كم حلقة ورا واطلب منك تشرحلي الفرق بين البيئة العملية في امريكا وفي اوروبا...

ما فهمت هذا الجزء

اعرف معليش بدت التناحة بس عذرنا الفاينلات ايش بدنا نسوي

ومتابع معاك كلمة كلمة باذن الله عشان خاطر البزنس اللي بيننا :)

4. blue

blue عضو

انضم:
    ‏7 أكتوبر 2004
    الوظيفة:
    STU.......proxy ! :)
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ممتاز! الى الان تبرد القلب، وشغلك رائع.. اذا كانت النهاية كالبداية فلازم تسوي محاضرة للطلاب في الجامعة!

أيام الجامعة كان أكثر شي يفيدني هو محاضرات اصحاب الخبرة (مثل مدير شركة الأولى القحطاني، والجريسي)، وأيضاً الكورسات (مثل كورسات سامر حماد، مراد منصور، مصطفى عشوي، عادل السحيمي (اللي استقال بعد ما كلبش الأمن سيارته! أقمنا عزاء بعد مغادرته، مع دقيقتين صمت.. كان أكبر خسارة على القسم، وما أدري رجع والا بعد)، والـ أ.د. ابراهيم علي أصله مصري وهو كندي خرافة محاسبة معه شهادتين دكتوراه، أعطانا محاضرة عن الحياة تحس انك في قاعة واقع افتراضي(اللي موجودة في مبنى19).. كان بروفيسور زائر سنة ومشي.. بينما تركت الجامعة بعد ما أخذت كورس عن الجدوى الاقتصادية عند دكتور زائر له 4سنوات..!

معليش طولت، لكن الجامعة رهيبة، كنت أفكر أجلس سمستر زيادة فقط لكي أدرس عند بعض الدكاترة اللي يعطونك خبرة وأخلاق ويعلمونك كيف تعيش (وليس مجرد "كيف تنام"! <<هذا اسم حقيقي لمحاضرة حصلت يوما ما!).... ما راح أطول <<<بدري! شكلي بأكتب موضوع عن درر الجامعة!

مع التحية، وانا ماعندي فاينلات، يعني متابع! :)

5. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    الظاهر صاحب الموضوع حس اني راح اخذ الارباح وما اتقاسمها معاه

هع هع

كيميكال الله يديك العافية ارجع... كلي شوق للبقية

خلينا نكمل البيزنيس

6. الهممممه يا شبا

انضم:
    ‏9 يوليو 2003
    الوظيفة:
    مهندس كهربائي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    وين المشرفين من تثبيت هذا الموضوع الرائع من هذا القدوة والمثل الرائع لطلاب البترول

أرجوك أن تكمل فأنا متابع لك بصمت حارق

متااااااااااااااااااابع

7. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    فاصل اعلاني - تاني

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي تتم بنعمه الصالحات,

أولا أعتذر عن الغيبه لما يقارب من شهر ,لأنني بصراحه فكرت أن أرسل خطاب اعتذار عن اكمال السلسلة للأسباب التاليه:

- بيئة العمل في اوروبا - خصوصا طبيعة عملي - تنافسيه بشكل طاحن و ساعات الدوام طويله - غير سفرات العمل اللي اغيب فيها عن اسرتي الموجودين في بلاد الغربه بالأسبوع و الأثنين في مصانع في مناطق نائيه بالعالم في اغلب الأحيان و العمل مايقارب 10 ساعات يوميا هناك - نظام كرف اوروبي الله يجيركم اتعودناه و ادمناه -, يعني بالعربي انابالكاد اجد وقت لأسرتي و فرغت جزء من وقتي الخاص القليل - و الله ليس تعاليا - للسلسله طلبا للأجر من المولى عزوجل و جزء من رد الدين للجامعة العزيزة, و الشباب همهم القسم العام - مشاكل الأمن و مواضيع "الشات" اسلوبا و التافهة مضمونا الا ما ندر للأسف حتى البعض ما كلف نفسه يتفاعل مع الموضوع ؟. اعلموا يا أخوه ان من احترام الكاتب و موضوعه هو التفاعل - و هو الأفضل للفائده - الم تلاحظوا اني دائما احترم من يرد و لو للتحيه - و هو شيء اعتز به من أخوة لي لم أرهم و لم يروني و لكن أحترموا عقلي - حتى لو كانت من نوع " شكرا يبو" و اخصص له جزء من الموضوع في قسم الردود - دائما أولا - لأنه اقتطع جزء من وقته الثمين كطالب و تفاعل مع صاحب الموضوع.
    الموضوع مو سرد قصصي و عمل روائي من الخيال لكن خلاصة تجربه نادره - مازالت مستمره - تثبت لكم قيمة الضغط الأكاديمي بالجامعه و انه ممكن يوصل اي كان لأي مكان في العالم بالمثابره بعد توفيق الله تعالى و انه ما كنا نتذمر منه ايام الدراسة الجامعية استفدنا منه مهنيا و ما زلنا, و الأهم بث الأمل فينا اننا لسنا اقل شأنا من غيرنا من الأمم.

لكن بعض الأخوه رجعوا من الأجازه و قالوا خلينا ننكشه :) , على العموم انا اعتبركم أخوه و اذا كان كلامي فوق ضايق البعض , خذوه من محمل النصيحه و الميانه.

كل التحيه للأخوة:

صارخ بصمت - المنتج للفلم الدرامي " ابو اشتراكات الثقبه" :wub:
    دكتور مجنون - المرشح القادم للأبداع العالمي :boxing:
    Hassan18 - صاحب المداخلات العميقه
    عاشق طيبه - :وردة:
    blue - رد واحد بألف
    الهممممه يا شبا - ردك اخجلني و رسالتك سبب هذا الرد - الله يوفقك و يجزاك خير ياأخي :وردة: انا ما يهمني تثبيت المواضيع - أنا لست أسعى للأشهار - لكن يهمني تثبيت المفاهيم و اواصر الأخوه فقط - لاتنسانا من دعاء لأخيك في ظهر للغيب .
    و طبعا:
    Sweetheart,patriot, diligent,binary,242424,ابوشموخ ( شكله ندم انه شارك), السبع,فريشمان ( ترى مانسيتك), The Dreamer, SAM-7,الرجل الذي كويس ( شكله زعل من ردي ؟), A!HMe!D, Genius Engineer, فاضي ( قرب الفرج), المعتمد, ميت من زمان, CHE - 032, شكرا جميعا لتفاعلكم.

على العموم نوصل ماا نقطع مؤقتا و نبدأ كالعاده بالردود:

جزاك الله خير على المجامله اللطيفه ,

وياك, الله يوفقك

احنا فيها :)

حبيبنا, ما في داعي للأعتذار , صاحبك فش خلقه صح - اقرا فوق - بالنسبه للشرح تاني , غلي و الطلب رخيص , لأني حاسس اني "كروت" - من كروت يكروت الحاحا :) فهو مكروت - في النهايه حتى انا ما فهمت !. راح اشرحه من تاني في التكمله ان شاء الله.

شوف يا شريك - العب على الديمن و نفر الحكم ,شكلها صارت اربعه بلوت ؟ - الفرق بين اوروبا و أمريكا ان الأوروبيين عمليين اكثر و يبنوا الولاء للعمل و الشركة تحديدا بشكل جاد و من الصعب ان يتخلوا عن الفرد الا بعد تمحيص شديد و يعملوا بشكل شبه جماعي في القرارات - بشكل اقل من نظرا ئهم اليابانيين الذين يكادوا يلغون بشكل منهجي النزعه الفردية في اتخاذ القرارات و أصحاب المناصب العليا في الهرم الأداري مجرد تنفبذيين لقرارات مجلس الأداره الجماعيه - غير ان الوازع الأخلاقي لديهم عالي و يحتقروا الغير أمين - و الكاذب خصوصا - و يستغنوا عن خدماته بغض النظر عن قيمته لدى العمل اذا لمسوا اي تصرف غير اخلاقي لديه.
    الأمريكان مازالوا Cowboys في العقليه و يحبوا البهرجه و الأعلان اكثر من الأحترافية المهنيه و فصل الموظف بشكل مفاجيء خصوصا عند أول هفوه شيء معتاد لأن بيئتهم ماديه رأساليه بحته - انت عندي بقدر ما تحقق لي من ارباح حرفيا - و رواتبهم و علاواتهم Fringe benifits - خرافيه لكن انت غير مستقر نفسيا و بيئة العمل براغماتيه - الغاية تبرر الوسيله - و الشاطر اللي يوصل لقمة الهرم و لو على اشلاء زملاءه - و اصدقاءه - يعني الوازع الأخلاقي مطاط و حسب الموقف. شيْ اخر, الأوروبيين - المثقفين خصوصا - يفهمونا كعرب و مسلمين و رغم بغض بعضهم للأسلام لكن يحترموا حضارتنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بسبب احتكاكهم بنا خصوصا في الحملات الصليبية و الأندلس و ما لمسوه من سماحة ديننا ايام العز و التمكين و مازالوا منبهرين بالتوسع الأسلامي الذي و صل ذروته في القرن الثامن الميلادي من بدو اعراب حملوا الدين في اقصى الأرض يحملهم يقينهم و قوة ايمانهم بدينهم , و هم فاهمين ان ذلنا في الوقت الحاضر بسبب بعدنا عن ديننا و قيمنا - اكثر من شخص قال لي هذا المعنى ! - بعد ما لمسوه من تغيرنا في عصور الأنحطاط - المستمره للأسف - لكن الأمريكان - و هم بالمناسبه محتقرين في غرب القاره خصوصا - استثني الجزر البريطانيه - و معتبرين محدثي نعمه و شذاذ آفاق - لا يحترموا شعبا او حضاره لأنهم بلا عمق حضاري أصلا. و ألأوروبيين غالبا غير مغسوله ادمغتهم اعلاميا و موقفهم معتدل من القضيه الفلسطينيه - دخلنا في السياسه الله يستر!.

و عذرا للأطاله.

شكرا يا غالي و صحيح الحياه مو بس دراسه لكن تبادل خبرات و تجارب.

أخي الكريم, اعطيتنا اكثر مما نستحق,

الحلقه القادمه - حلقه من جد - قريبا جدا.

و أسلموا لأخيكم.

• x 1 إعجاب إعجاب
  8. الهممممه يا شبا

انضم:
    ‏9 يوليو 2003
    الوظيفة:
    مهندس كهربائي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أهلا بعودتك أخي العزيز

أنا مسرور برؤيتك, يكفيك أن تغير شخصا خيرا من أن تدور العالم كله بلا فائده, أنا شخص مثلك لم أنظر للأعلى كثيرا و أدفن نفسي, بل تواضعت و أستخرت بالله و الحمد لله مرتاح و لكن

أريد أن أرى خبرة أشخاص مثلك كيف هي و ما هي؟ أريد أن تعم الفائدة لي و للجميع ممن عقولهم ناضجه, فأكمل فكلي عيون صاااااااااااااااغية.

و شكرا

9. Hassan18

Hassan18 عضو

انضم:
    ‏2 أغسطس 2004
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

رائع جدا
    مرحبا من جديد , كنت على علم بأن أعمالك الوظيفية ستؤثر على مسار الموضوع ,
    الله يعنيك على التعب لكن تبغى الصدق تجربة تستحق التعب عندها , إن الفرص تمر مر السحاب

مشابه لما هو موجود في النظام الياباني , حيث أن الموظف من الإستحالة فصله كما قرأت في إحدى القراءات في تجربة اللبناني الأصل كارلوس غصن , رئيس شركة رينو , الذي أنقذ شركة ميتسوبيشي من الضياع وقتها , حيث ألغى نظام العمل الدائم الموجود في اليابان , وطبق النظام الأمريكي , الذي يقوم على مبدأ الأنتاجية فقط دون النظر لـ العوامل الأخرى . القرار أحدث ضجة كبرى في اليابان وقتها حيث مثل خرقا , يعتبرونه خرقا , لقيم الشركات اليابانية

تعلموا منذ الصغر على حب المال طبيعي جدا أنه يركب على إنجازات زملائه لـ الوصول إلى مبتغاه
    لديهم تقديس لـ المال بشكل غريب

في بيئة العمل الغربية بشكل عام هي إبعاد الجانب الديني في التقييم الوظيفي , بعكس ما هو موجود هنا في المملكة التي وفي كثير من الأحيان يبنى التقييم على دوافع تصل لـ المذهبية والقبلية إلخ . وأين , في أكبر شركة نفط في العالم , تخيل ! .

في الغرب Business is Business

الأمريكان يعانوا من عقدة لا تنفك عنهم وهي عقد النقص في التاريخ والحضارة ليس لديهم حضارة أصلا !!
    حتى متاحفهم مقتنياتها هي لـ حضارات أكثر , وأقدم مقتنياتهم لـ حضارتهم لا تزيد عن 300 عام !!

هي النقطة الوحيدة التي يعانون أشد المعاناة عند التحدث عن التاريخ والحضارة

10. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    الحلقةالثالثة : الوصول الى احسن قمه ممكنه و الخيار المصيري(Part3)

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا الجزء الأخير من الحلقة الثالثة سأنهي مشوار الشركة السعودية الى مفاوضاتي مع الشركة العالمية الأوروبية - سيتم تفصيلها بالحلقه الرابعة لأهمية هذا الجزء و فائدته لمن يرغب بالعمل بالخارج و طريقة التفاوض السليمه .

أكرر شكري للأخ الغزيز الهممممه يا شبا و تكفيني متابعتك للموضوع.

نبدأ من نهاية السنه الرابعه - 2004 - علشان حبيب ألبي " صارخ بصمت" - و كما ذكرنا سابقا انا حاسس ان آخر 5 سطور في الحلقه السابقه كانت سريعه نوعا ما - راح ننزل السرعه لل50 و شغلنا كله من اللآن ما راح يتعدى القير الثالث ;) .

زي ما قلنا بعد تطوير المهندس السعودي الباقي للقسم و تأهيله لأستلام زعامة القسم - شغل هلاليه ؟ - بالمناسبه أنا أهلاوي سابقا ( اشرح ليه سابقا بعدين) و غير مشجع بعد 8 المانيا " وجه متلثم " - نرجع لموضوعنا, احنا كنا نقول ايه؟ - آه بعد تأهيل المهندس لرئاسة القسم و رفع الكفائه الوظيفيه للفنيين بالتدريب الميداني و العلمي , بالمصطلح المهني Training and Coaching و الأهم من ذلك سياسة السعوده المدروسه رغم العراقيل من الأداره السعوديه للأسف :( , لوجود مدير موارد بشريه متخلف ينظر للوظائف كسلم رواتب و من شباب مقولة " براتب واحد سعودي أجيب أربعه هنود " بغض النظر عن الكيف و الفائده على المدى البعيد , لكن محدثكم - اللي هو أنا - و قفت ضده و سفهت سياسته الآسيويه , و طردت شباب 4 في 1 ( صاير اعلان شامبو ) شر طرده و رفعت مستوى السعوديين و ساعدت في توظيف غيرهم بالتدريج.

على العموم, ترفعت لنائب مدير دائره في منتصف 2004 فعليا و رسميا في نهايتها, و كنت في فريق عمل مشروع بناء خط انتاج كامل جديد من منتصف 2003 من مرحلة التصاميم الى نهاية المشروع في بداية 2006 و بداية الأنتاج الفعلي.

بصراحه استفدت جدا من المشروع و نميت قدراتي الهندسية في المجالات الأخرى من الهندسة كالمدنية في بداية المشروع و الميكانيكية و الكهربائية اثناء التركيب و التشغيل , رغم أن المهندس الكيميائي غالبا عند التشغيل الأولي يبدأ عمله <---- فكره خاطئه !!, لابد ان تكون مشاركا من مرحلة التصميم و ذلك سيساعدك لحل المشكلات اثناء التشغيل , حيث أن غالبها ناتج من اخطاء في التصميم أو التركيب , ما اقول صير مقاول مصري :hehehe: و أحشر نفسك في شغل المواطير و الBearings - عز الله اكلوك شباب الكهرب و الميكانيك , خصوصا أن الكيميكال في الكهربه زي فهم جدتي الله يطول عمرها بالصواريخ, و في الميكانيك طشاش - لكن لابد يكون عندك الحس الهندسي و الفهم الكامل للعمليه الصناعيه Process Concept و كمان أنا أتعلمت مباديء الهندستين بشكل ذاتي و من خبرتيي الميدانيه في الموقع و في سياق المشروع. طورت معلوماتي في المراوح ( رئة المصانع ) و توسعت في دراستها ميكانيكيا و كهربائيا ( الكفائه للمحرك Cos phi, Fan curves, fan dynamic and static balancing) و كذلك ركزت على الجيربوكسات و مبدأ نقل الحركة و أعطالها بالأضافه الى المولدات الكهربائية سواء التي تعمل بالديزل او التوربينات الغازيه.

و في سياق المشروع ذهبت لدوره تدريبيه في المانيا - لمدة 3 شهور - و قويت معلوماتي في تخصصي و مجال عملي في آخر ما توصلت له التقنيه . و عندما عدت للمصنع كانت هناك مفاجأه, مدير المصنع - الشخص الذي دعمني من البدايه , رغم تناحته أحيانا لكن كان خصم شريف - أستقال و جاْ مدير آخر من نفس جنسيته كان يكره شيء اسمه سعودي - بشكل سافر ! - و كانت الأداره - تغض الطرف عنه , و كان و الله يشهد أجهل من دابه, بس يحب الفلسفه و للمعلوميه - هذي أول مره في حياته يمسك مدير مصنع ؟؟!! - يعني سياسة مدير الموارد (الأسترخاص) و الأدارة تبغى شخص يقول YES للأبد, خصوصا في تمرير المشاريع المشبوهه - طبقت أخيرا في أعلى منصب بالمصنع, و صاحبكم صار عقبه في طريق الديموقراطيه !!.
    طبعا الخبيث - مدير المصنع - بدأ يحييدني ببطء عن المشروع - بس صاحبك صار يتليقف غصب و ظبطت علاقاتي مع المهندسين الشيبان الألمان :ملك: و صاروا يطلبوني اشتغل معاهم علشان أخلصهم من ثوارة الأخ و ما بخلوا عني بالمعلومات - وو وقف عني الدورات - بحجة اني رحت بما فيه الكفايه و أعطي مجال لغيرك اللي وظيفته غير عنك؟ منطق معوج و لو كان لزملائي السعوديين على قلتهمكان هين لمنه بدأ يرسل الأجانب لدورات خارجيه بمباركة الأداره - يعني بدل ما يجي الأجنبي جاهز يعلمنا, صار يجي يتعلم على ظهورنا !!:لسان: - , و الأخطر من كذا بدأ يستقدم عماله من بلده في مناصب حيويه بالمصنع - كانت اصلا مشغوله بأجانب, لكنه عمل سياسة تطهير عرقي:) - علشان يضمن ولاء الجدد, و يستمر بالتضييق على السعوديين القدامى اللي وصلوا لمناصب قياديه و سطى - خصوصا أنا لأن ادارتي حيويه و لأني سحبت فيه البلاط " اللي اعلى مني مرتبه و يفهم اقل مني بل و بتعالي و كمان اجنبي حاقد ما راح يلقى مني غير الأحتقار و الأزدراء " . طبعا حاول ينقلني من أدارتي بشتى الذرائع للأداره " السعوديه" المغفله و يسمم عقول الموظفين و يوغر صدورهم ضدي , طبعا الشباب السعوديين كانوا رجااال ووقفي معي للنهايه - أكثر ما تحسرت عليه عند تركي للشركة هو هم , بالمناسبه اكثرهم الآن استقالوا و الله رزقهم بشغل في سابك و أرامكو كفنيين و السبب تطور مستواهم و مثابرتهم.

على العموم جرت الأحدات الداميه - في 2004-2005 - و أنا بصراحه بدأت أكره العمل من المضايقات و الضرب تحت الحزام, انا كنت في حرب دائما في وضع و ظهري للحائط و كنت مطلع عينه من مبدأ " أمشي عدل يحتار عدوك فيك " و كنت واقف له الند للند :boxing: و احبط كيده في مواقف عديده بفضل الله - و الأداره متواطئه بشكل عجيب! و دايما أنا الغلطان؟ - و حاولت ارتقي بنفسي عن سفاسف الأمور , بس اكتشفت دنائه جديدة خلتني أتخذ قرار ترك العمل لو الى جزر الواق واق - دايما اسمع عنها يقولوا مو بعيده ! - , صاحبنا يسرق افكاري و انجازات أدارتي و يجيرها لشخصه الوضيع!!! و ضاعه ما بعدها و ضاعه! و لما فضحته حاول يهمش منها ! .

عموما مالكم بالطويله, أو الوسطى

قدمت السيره الذاتيه لكل مكان تتصوروه من أستراليا الى ماليزيا الى أوروبا عن طريق النت, و كانت لي مواصفات خاصه في الوظائف و الشركات بحيث تكون ذات نظره عالميه في مجال عملي و نظام صارم في التوظيف المعتمد على الكفائه فقط بدون اي أعتبارات أخرى من لون او جنس او ديانه او جنسيه - طبعا استبعدت امريكا الشمالية لما لا يخفى لديكم من اسباب.
    كان هذا في خريف 2005.
    طبعا تسألوني, طيب و الشركات السعوديه ؟ , يا بني عبس - رجعنا لشغل عنتر :cool: - , أنا رحت قدمت لأرامكو (جددت الملف) و طلبوني بس لمطابقة الأوراق الرسميه و بعدين قالوا تعال اختبر مع - الفرافير No offence - اختبار قدرات و انا خبره ما يقارب من 7 سنوات و سيرتي الذاتيه - و لله الحمد مليئه بالمنجزات- المثبته بالمستندات FACTS & FIGURES :nerd: - و الدورات الثقيله لشركات و هيئات عالميه مرموقه لها وزنها الصناعي - و محد كلف خاطره يدردش معي 30 دقيقه في السيره الذاتيه, أنا كرهت نفسي بشكل مريب :) يوم أختبار أرامكو - حتي الغدا بخلوا و قالوا بالحرف " ياشباب اللي يبي يتغدا في فوق كافيتيريا, على حسابكم الخاص " غير النفس الخايسه و مرقبة الأختبار كأنك أول ثانوي , و الله انه الشركه الأوروبيه كانوا يطردوا ورايا مطراد ايامها , بس أن مشيت المشوار لآخره مع SAUDI ? ARAMCO علشان أعذر نفسي مستقبلا.

أما سابك, شويه يلحقوا ورانا بمشعاب=قطله= عجره كأن التوظيف جريمه ( انا أتكلم عن تجربة صاحب خبره متميزه مو خريج جديد!) , و التحليه "خدعوك فقالوا..... و أسكت أحسن لي , و غطيني يا برعي!. طبعا هذا كان 2005, الآن الله اعلم.

في الحلقة القادمة: المفاوضات مع الشركات الأوروبية و الفرق الشاسع ! ثم الرحيل

• x 1 إعجاب إعجاب
  11. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    أخي العزيز Hassan18:

مرورك اسعدني , شكرا لأثراء الموضوع عزيزي.

لي ملاحظه:

ما نفتقده هنا غالبا هو المهنيه الأحترافية : Professionalism

12. Hassan18

Hassan18 عضو

انضم:
    ‏2 أغسطس 2004
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بـ الإنتظار

على فكرة , عند جلوسي مع الكثير من الخريجين ولـ الأسف طموحه
    لا يتعدى مكاتب أرامكو وسابك !!

هنا في المملكة لا توجد ثقافة البحث عن فرص وظيفية خارج الحدود .
    لا أعني الهجرة بـ طبيعة الحال , لكن أعني أكتساب الخبرة من مدارس عريقة ,

صحيح , هل تعلمت الألمانية ؟

13. دكتور / مجنون

انضم:
    ‏1 يوليو 2003
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +46 / 1 / -4
    سامح سابك.. الاسلوب الجاف سمه من سماتهم وشغل طقها والحقها سمه اخرى :)

14. الحلم القريب

انضم:
    ‏3 أكتوبر 2005
    الوظيفة:
    متسبب
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تسجيل حضور ومتابعه

سلمت إيديك يا باش مهندس

لي تعليق عن قريب إن شاء الله.

15. الهممممه يا شبا

انضم:
    ‏9 يوليو 2003
    الوظيفة:
    مهندس كهربائي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    علشان كذا أنا لما انقبلت في أرامكو و سابك كانت صلاة الخيرة (الاستخارة) كالآتي

سابك: لا توجد خيرة أبداااااا
    أرامكو: فيه خيره بس لو تدور غيرها يكون أحسن

عزيزي, لقد نصحك ولا أزال أنصح الشباب, خاصة المبدعين من خريجي البترول لا تدفنوا أنفسكم,

عزيزي
    Chemical-983

أن هؤلاء حقودين غيورين يريدونك خريج حديث علشان يدوسون عليك و يصعدون فوق ظهرك, كثيرين ممن يقدمون بشهادات خبرة من شركات عالمية لأرامكو و لكن!!؟ لا جديد, خايف على منصبه, في أول مقابلة لي في أرامكو كنت مبدع فيها بشكل أذهل اللي عمل المقابلة معي وكل ما فتح سالفة في مجال علمي فتحت له سالفتين مثلها وأحسن, و في الأخير

مرررررررررررفووووووووووووووووووض

ولكن كان عندي واااسطه قوية و لا زالت تناديني لوقتنا هذا و في الظهران نفسها, و لكن العجيب أنني رفضت رفضا قاطعا بحجة الخيرة و الهروب من الدفن للحي

يا شباب, اللي يبي ينقبل في سابك و أرامكو, لااااااااااااازم يوطوطلها و لا يكون ذا خبرة إلا ما ندر كالحفر والأنابيب و بعض التخصصات التي فيها عجز هائل و ضغوط من فووووووووووق, يعني لا يفش ريشه كله, شوي شوي و يظهر حبه و انبهاره بالشركة و ادارييها, و هو سيحبه و بالتالي ستبدأ رحله الدفن للحي

تاااااااااااابع نحن متاااااااااابعين لك أيها المبدع

16. Electrified

Electrified عضو

انضم:
    ‏2 فبراير 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أرامكو , ما عادت مثل أول الفساد بدا ينتشر فيها من فترة أو بشكل
    أصح من يوم مسكوها السعوديين

بيئتها الوظيفية لم تعد كما كانت

تمثيلك يحاكي الواقع ," الدفن الحي "

سابك , مثل أرامكو و أكثر بعد !

17. مسترمهستر

انضم:
    ‏6 مايو 2007
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +10 / 0 / -0
    متابع من زماااااااااااااااااااااااان لكن بصمت

18. الصولجان

انضم:
    ‏1 سبتمبر 2007
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    الى اخي العزيز كيمكال

بصراحه اقف من مكاني احتراما واجلال لك .... تخونني الكلمات لما اقرى قصتك قريتها اكثر من خمس مراات

صراحه يعجز اللسان عن التعبير عن صبرك وابداعك وين البلد عنك .... حرام المواهب اللي زيك تضيع برى

تحياتي لك والى الاماااام ومشاء الله تبارك الله عليك,,(>: اخوك الصولجااان اعطيتني امل في الحياه والله

وانا انتظر الجزء الاخير بفااااااااااااااارغ الصبر

19. Queen

Queen عضو موقوف

انضم:
    ‏15 ديسمبر 2007
    الوظيفة:
    طالبة هندسة الحاسب
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0

Chemical-983

قصتك جذبتني لقرائتها ...

أخي مانراه في بلادنا من دفن للمواهب و عدم المبالاه بالمبدعين .. شيء طبيعي نلتمسه دائماً في بلادنا ,,,

هذا مما يدفعنا للجوء للدول الغربيه لنحظى بإهتماماتهم و لتنمية ما وهبنا الله ,,,

تقبل فائق إحترامي لشخصك ...

Queen

20. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    صولجان ... أي أخير الله يصلحك

هذي نهاية سيزون ون ... وسيزون تو في الطريق

هههههههههههههه

تبا الصنعة اللي لقيتها بعد عناء شديد تروح من يدي

====================

كيميكال ،،

بخصوص اللي ما يعلقوا ولا اللي ما يقدروا تعبك ...

يا اخي مو كل الناس تعرف قيمة الشي ،،

وياما ناس يعرفوا الصح من الغلط ويختاروا الغلط..!! لانه امتع لهم ،،

فلا تحرق اعصابك وخلي عملك هذا لوجه الله ... وربنا ما يضيعلك تعب

:)

واذا على المتابعة والتشجيع ... فانا ادعمك بكل اللي عندي ... حتى ما اكذب ان قلتلك اني متابع لكل الردود وادخل الموضوع واقراه من البداية في اوقات الطفش

كمل ... ولا تنظر لعيال الثقبة ( فيس يطلع لسانو )

=======================

وانت قاعد تتكلم عن بيئة العمل الأوروبية ... والفرق بينها وبين بيئة العمل الامريكية

جا في بالي ان في تشابه كبير بين بيئة العمل عندنا ... وعند الامريكان

لان معروف تماما تعصب الامريكان ضد اللون والدين والمذهب و و و ... الخ

وهذي للاسف موجودة عندنا بشكل واضح

وننسا ان جار المصطفى عليه الصلاة والسلام كان يهودي ... وكان يحسن التعامل معاه ... فكيف في بيئة العمل ؟

ولكن عندي سؤال اخر...

انتا اتكلمت عن الفرق بين بيئة العمل اليابانية والاوروبية ... وكاني فهمت ان اوروبا الادارة فيها فردية بينما اليابانية جماعية حسب قرارات مجلس الادارة اللي تكون بالاجماع

هل معنى هذا الكلام ان في تفاوت بين الشركات الاوروبية حسب الرئيس ... واذا اتوفى الرئيس ... حتتأثر مسيرة الشركة بشكل أساسي ؟

===================================

بالنسبة للجزء اللي ذكرت فيه عن اهمية الالمام بالاجزاء الهندسية الاخرى ... اعجبني هذا الجزء كثيرا

لاني كنت دايما اتسائل ايش الفايدة من المواد الغير متخصصة اللي ندرسها ..

لكن كاني استشفيت من كلامك ان المواد اللي درسناها ما تكفي وفيها خلل

============================

أعجبني فيك بصراحة انك تحاول توجد حل للمشكلة مهما صعبت

وهذا مو حبك سيناريو او شي من هذا القبيل ... وواضح عليك جدا

لدرجة اني متاكد ان الموضوع ان شاء الله راح يكتمل للنهاية ومع الرغم من صعوبات الوقت والعمل ما يعجز عليك كتابت حرفين وارسالهم

ما شاء الله عليك >>>عشان لحد يقول اني حسدتك

=======================

بالنسبة لارامكو وسابك وغيرها من الشركات السعودية

تعاملهم مع المتقدمين على انهم الاحسن واذا ما عجبناك انتا الخسران

والسبب في هذا هو المتقدمين السعوديين نفسهم ... لانهم ما يحاولوا يطلعوا برا اسوار الوطن ويتعلموا هناك ويشوفوا الدنيا كيف ماشية ويجلسوا على المكاتب المزودة بشبكة الانترنت ويديروا اعمالهم ... معتقدين انهم حيرتقوا بهذي الطريقة بدون ما يعرفوا كيف شكل الارتقاء او شكل التطور

واعطيك قصة اخويا اتخرج من الثانوية العامة نسبة عالية ماشاء الله وقدم في ارامكوا وفي سابك ابتعاث خارجي وكلهم قبلوه على التوب 5 اللي يكون لهم برنامج خاص ... وهوا كان يرفض العروض على الرغم من المزايا الللي فيها

وكان يخاطبوه بلهجة " انتا ليش رفضتنا ؟ احنا اعطيناك التخصص اللي طلبتوا والمكان اللي تحب وما راح تلاقي احسن مننا "

وهوا ما كان طموحوا لا سابك ولا ارامكوا ... كان يبغا الطب...

ودخل الطب وحتى من عيلتنا نفسها كان ياخذ انواع التهزيء ... ليه ما وافقت ؟ ليه ما دخلت ؟ ومن هذا الكلام...

مع ان الرغبة الداخلية اهم شي للانجاز

لكن احنا نشوف ان الفلوس تغير الرغبة الداخلية ... وهذا ملاحظ على الكثير من وسائل حياتنا بمافيها الجامعات وبيئة العمل

المهم طولنا عليك

وبانتظار نهية سيزون ون

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - تجربتي بالعمل خارج المملكة حلقات
  1. PE Engineer
    الردود:
    13
    المشاهدات:
    96,378
  2. MZD
    الردود:
    1