تجربتي بالعمل خارج المملكة - حلقات

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Chemical-983, بتاريخ ‏1 يناير 2008.

1. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    فاصل اعلاني - تاني برضه (شكلها صارت Mbc)

بسم الله الرحمن الرحيم,

حبايبنا, تحيه قلبيه للحاضرين اللذين شرفني مرورهم لموضوعي المتواضع, و للمتابعين بصمت الذين لا نطلب منهم الا الدعاء كأضعف الأيمان.

عارف, شكلي راح احبط البعض بالفواصل , لكن الفائدة الحقيقيه هي في المداخلات و المناقشات الجانبيه مع الحفاظ على السياق العام للموضوع, صدقوني الموضوع لو كان مجرد سرد فقط لفقد اكثر اهدافه و اصبح مجرد مقال, كم من كتاب قرأناه و ناقشناه نحن القراء , فكيف لو كان ذلك مع المؤلف نفسه؟, متعه ما بعدها متعه .
    أنا لم و لن أزعم اني في مستوى مؤلفين الكتب , انا فقد مجرد شخص ما مر بتجربه فريده أحب أن يشارككم أياها بما فيها من سلبيات و ابجابيات, و الهدف - مازلت أكرر - هو انارة شمعة الأمل لليائسين من الشباب الطموحين في هذا الزمن الصعب الذي اصبح فيه عديم الموهبه مديرا يضرب له تعظيم سلام و تصبح آراءه وحي منزل لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه !, و الموهوب الطموح مدفون بالحيا و يشار اليه بالحذاء - اعزكم الله ّّ!. طبعا الصوره - اتمنى - ليست بهذه القتامه لكن لا ننكر تفشي هذه العينات في سوق العمل السعودي - لا كثر الله من أمثالهم. لكن أبشركم انه في النهايه لا يصح الا الصحيح و الأمم لا تقوم الا بسواعد المخلصين و الطموحين - كمحدثكم اللي ماله الا يرجع لبلده الغالي - اللي ما ينكر فضله الا جاحد - في نهاية المطاف و يساهم في تطوره و نجاحه.

راح أخصص الفاصل للردود , حيث ان المداخلات تشعبت و أصبحت تتطلب ردا مستقلا:

بالمناسبه, الحلقات راح تصير حصريه - ممكن تشتروا كروت الأشتراك من الأخ صارخ بصمت من محله بالثقبه او فرع الصبيخه :) , هناك تخفيض خاص للأوريا و راح ياخد كل مشترك منهم مفك تونه مع الكرت :good:

Hassan18

للأسف مفهوم الأمان الأجتماعي -Social Security- بالتوظف بسابك و أرامكو هو مبدأ منتشر لكثير من خريجي جامعة الفهد - و أنا كنت منهم - لأنه فرض على مفاهيمنا من المجتمع ان المتميز هو "تقبل" ارامكو أو سابك بتوظيفه و ساهم في ترسيخ الفكره نظم التوظيف الفاشله ( على قول الأخوان " احمد ربك انك اتوظفت عندنا" ) و طريقه تفكير الشباب - جلهم على الأقل - انهم ما عندهم ثقه بنفسهم اولا و بالله ثانيا. يعني بالله عليكم , مو اهدار للطاقات انه يكون طموحي اكون موظف ارامكو او سابك و بس بدون تطور و آخر همي ان المجتمع يصادق على شهادة الجوده لعقليتي بحكم اني موظف فيهما ؟
    أنا لست ضد ارامكو و سابك, فهم مفخره صناعيه لكل سعودي , و لكن الحلو ما يكمل و اصبحت العمليه فوضى توظيفيه و تخبط اداري مبني على التعصب كل لجماعته - الا من رحم ربي.
    يا أخي الكريم, نحن لسنا أقل من غيرنا في اوروبا و امريكا - بل نتفوق عليهم - الفرق انهم شويه منظمين و منضبطين و الأنسان عندهم هو أهم موارد الشركه على الأطلاق.
    تحيه لكل شاب طموح يصارع مدراء الجهل - من الجاهليه - الذين لديهم معايير شخصيه حسب النسب و القبيله و المذهب تتفوق على المعايير العلميه و المهنيه - ان وجدت.

نعم انا تعلمت الألمانيه - و مازلت اتلقى دورات فيها (على حساب الشركه) - للأسف طبيعة سفرات العمل تحول دون التفرغ الكافي, لكن امشي حالي ! و هي للعلم لغه صعبه جدا و تعليمها يخربط عليك الأنجليزيه لأنهم متقاربين في بعض الكلمات و متضادين في القواعد.

دكتور / مجنون

يا غالي الله يحللهم و يبيحهم, انا ما زعلت منهم انا زعلت عليهم .

الحلم القريب

شرفني مرورك و بأنتظار تعليقك, جزيت خيرا

الهممممه يا شبا

شكرا عزيزي الغالي, الحمدلله انا من الناس اللي تفكر بايجابيه و ما اعطل نفسي بالتفكير ليه ما قبلوني او خلافه من الأمور , دايما اقول عساها خيره لأن ثقتي بالخالق بلا حدود, و الحمد لله ربك عوضني و لعلمك انا قدمت ثاني عليهم لأنه كان شرط الوالد الله يطول عمره علشان يكون راضي عن سفري للخارج , و الآن هو صاير حاقد عليهم :) و كل ما يسمع طاريهم عند الشيبان , يشغل الشريط - شكلهم راح يصرفوله راتب علشان يوقف الدعايه المضاده :كاك:

Electrified

شكرا للمشاركة و التفاعل, مرورك شرفني

مسترمهستر

هذا وسام اضعه على صدري, شكرا للمتابعه

الصولجان

لقد اعطيتنا اكثر مما نستحق يا أخي العزيز, شكرا لكلماتك الرقيقه , و هذا انما يدل على سمو اخلاقك و طيب معدنك.

بالنسبه للجزء الأخير, لسه بدري عليه , الا اذا مليت مني و حبيت اعطيك من الآخر؟ , بعدين كذا تزعل شريكي صارخ بصمت و حقوق الأعلانات لشركات التونه راح تطلع بخساره عليه :D

Queen

شكرا جزيلا للدعم المعنوي , مرورك شرفني

صارخ بصمت

حبيب ألبي, شكرا يا باشا , بالمناسبه اتصلوا عليك شركات التونه علشان الأعلانات ؟, أنا افضل في السيزون 2 تكون الأعلانات برعاية صناعية الثقبه - عرضهم مغري :معجب:

بالنسبه لبيئة العمل في أمريكا, هناك بعض التشابه - لا تنسى ان شركاتنا الكبيره كانت بأداره أمريكيه - لكن هذا كان في الستينات - بالنسبه للتفرقه في امريكا - و الآن امريكا اصبحت بفعل الحقوق المدنيه لا تتجرأ التطرق لهذه النقاط حتى بالنسبه للمثليين لكن هذا لا ينفي انه ممكن للشركات عدم قبول أسود مثلا لأسباب اخرى - مهنيه - خوفا من المقاضاه التي يمكن تكون تعويضاتها باهظه جدا و يمكن تؤدي للأفلاس للشركات الصغيره. أمريكا في الشركات الكبرى - و هو مجال حديثي دائما - هناك تفرقه لكن قليله جدا مقارنه بنا , بمعنى انه اذا كنت متميزا في عملك ممكن يتجاوزوا و يجعلوك تتبوأ اعلى المناصب و أن كنت من الأقليات, المفارقه هي ان الأقليات فرصهم التعليميه ضئيله أساسا بسبب ظروف مجتمعاتهم الغارقه في الفقر و الجريمه و المخدرات و من النادر تجد من تخرج منهم من جامعه متميزه لهذه الظروف. في المملكه, و لله الحمد حرية التعليم مكفوله للجميع , و لكن التوظيف في الشركات القياديه مقيد و يعتمد على الواسطه - غالبا - و انتقائي , و هذا ضد تعاليم الأسلام. الشاهد, أمريكا مشكلتها عدم توافر القيم الأخلاقيه في العمل و سياسة التوظيف و الفصل المبنيه على النتائج فقط بدون اعتبار انساني .

بالنسبه للشركات الأوروبيه, الرئيس مهم في القرارات لكن هو مجرد فرد في مجموعة اشخاص اقوياء في المجلس - مثل في شركتي الحاليه هناك بالأضافه للرئيس THE BIG TRIOأو الثلاثه الكبار الذين لديهم حصه قويه من الأسهم و يأثروا بشكل فعال في قرارات المجموعه. و هناك سياسة ال Sucsession Plan التي موجودة في جميع المناصب الأداريه التي تضمن عدم أختلال النظام باستقاله أو وفاة شخص في منصب قيادي - أنا مثلا لدي شخص مهيأ أن يمسك مكاني في حالة خروجي أو ترقيتي و لدي خطه منهجيه لتدريبه على مهارات العمل Coaching plan ليكون مهيأ تماما أذا تطلب الأمر - و قس ذلك على جميع المستويات الى CEO -كبير الأداريين التنفيذيين.
    هذا النظام لو طبق في المملكه على مستوى الشركات الكبيره - و هو ليس صعبا أذا علمت أن الشركة التي أنا فيها الآن اكبر من أرامكو بثلاث مرات على الأقل ! و لديها مصانع في جميع القارات - لساعد في أزاحة الكثير من الدينصورات الأداريه . نظام التقييم السنوي للموظفين نفسه فلم ! يحتاج حلقه كامله في السيزون 3 ;).

المعرفه عن التخصصات الأخرى مطلوبه بما يفيدني في مجال عملي المرتبط بتخصصي فقط.

صحيح, الرغبه الشخصيه هي المهم في التوفيق المهني - أسأل فؤادك و ان افتاك الناس.

• x 2 إعجاب إعجاب
  2. نقطة بداية

انضم:
    ‏19 يناير 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بسم لله الرحمن الرحيم

اسجل اعجابي في هذا الموضوع متابع من البدايه ولكن حبيت اشارك ولو بالقليل

اولا مشكور اخوي على هذه التحفه وتحملك ومحاولتك الدائمه لتواصل مع ان اوضاع عملك صعبه

ثانيا انا اتفق معك ان ارامكو وسابك صارت "موضه" لا اكثر يعني لو مهندس من جامعه البترول تقدم وحطوه سكيورتي "مع احترامي لسكيورتيين" تلقاه وافق ومو مصدق نفسه انه انقبل في احد هذه الشركات وحس ان حلم حياته تحقق

"لكن" بعض الاحيان اسال نفسي وشو البديل ؟؟ وين اقدم وين اروح لاي شركه ؟؟

حل السفر للخارج والعيش هناك صعب مو كل واحد يقدر يتخذ هذا القرار الحين تشوف الواحد اهله في الرياض وهو يدرس في البترول وكل خميس وجمعه اذا ماراح لهم خنقته العبره >>> مو انا ترى لني من سكان الدمام ماجربت الغربه ^_^

غير كذا كم سنه بتجلس تشتغل هناك !! وضع اسرتك ؟؟ عيالك ؟؟

وزي ماقلت انت يوم بغيت تشتغل بالخارج قالك ابوك قدم على الشركات اللي هنا اول ... في ناس (اعرفهم شخصيا ) ايام البعثات لدراسه وهي دراسه 4 سنوات و الولد عاقل و و و ... اهله قالو له ادرس دبلوم او جامعه اهليه بس لا تطلع برى ... (البعض ما يهتم في كلام الاهل ) ترى ما اقصد احد -.-"

لا اطيل عليك هذه الملاحظات لا تعني عوائق او مستحيلات بس حبيت اسمع وجهت نظرك فيها لحكم خبرتك في الحياه العمليه

في الختام احب ان اشكر شخصكم الكريم على مشاركتنا بجزاء كبير ومفيد من حياته
    واثني على اسلوبك المشوق و المتواضع بحث ان القارئ لا يشعر بمسافات او فروقات او غيرها بحكم فرق السن و الخبره

والسلام عليكم ورحمه لله

3. دكتور / مجنون

انضم:
    ‏1 يوليو 2003
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +46 / 1 / -4
    كان ودي لو تعطينا رايك بأنواع الاداره خاصةً اذا الشركه فيها مشاكل بالنمو او تقاعس الموظفين عن العمل بالمقابل اذا الشركه ناجحه والانتاج ضارب السماء والموظفين شغالين ليل نهار.

خاصةً اذا الشركه تنهج بشكل غير منطقي لتطبيق قرارات معاكسه لوضع الشركه الناجح والموظفين يشتغلون 24/7 ويكون التقييم والبونص على شكل فورس رانك!! (اقصد سابك)

يعني لا تقييم مثل البشر ولا فلوس بنهايه السنه :(

4. Hassan18

Hassan18 عضو

انضم:
    ‏2 أغسطس 2004
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    اوافقك في جل حديثك !

مشكلة أغلب المجتمع غير مثقف أصلا ! مع أحترامي طبعا

إذا لم تنجح في الحصول على وظيفة في سابك أو أرامكو

تكون فاشل ! عجبي

الموضوع متشعب كثير

بـ انتظار جزء السفر إلى أوروبا

صحيح , وش أسم الشركة ؟
    ولك الحرية طبعا برفض الجواب :)

5. الصولجان

انضم:
    ‏1 سبتمبر 2007
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    لاااااااااااااااااااااا بالعكس ما ملينا منك ياخوي بالعكس انا ما كنت من محبي القرأه ولا موضوع جذبني اكثر من قصتك لدرجة اني كل ما قابلت احد اعرفه يدرس بالجامعه معنا او هندسه برى قلت له ع موضوووعك واقوله شوووف طلاب جامعتي كيف انا اشهد ينشد فيك الظهر مشاء الله تبارك الله عليك والله يوفقك

بالعكس تقدر تعبرني اكبر من معجب بشخصيتك وبالعكس خذ رااااااااااااااااااااااااااااااحتك ع الاخر بس لا تطول علينا كل يوم اشيك المنتدى اذا كتبت شئ ولا لاء

تحياتي لك تقبل خالص احترامي لك اخوك الصولجان

6. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    ماجستير في الهندسة الكهربائية
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    أول شي الأخ حسان 18

لو سمحت بعض اسئلتك تلخبط المسلسل ... بالراحة على الكاتب حقنا

لحسن سمعنا ان كتاب المسلسلات ساروا يعارضوا على اي شي ويطلبوا زيادة بالراتب ومني عارف ايش

>>>احس اني عشت الدور

======================

الغالي كيميكال /

مشكور على تحملك عناء الاجابة على اسألتي ...

وابشرك ان كروت الاشتراك كسحت جزء كبير في الثقبة حتى انها تنافس كروت شحن موبايلي والاتصالات

هع هع هع

وبالنسبة للاعلانات ...

اللي يريحك ما نبا نزعل كاتبنا الكبير

خخخخخخخ

وصناعية الثقبة كلهم شوق وشغف للمتابعة

ويسلموا عليك واحد واحد

ويقولولك ما في من العنصرية اللي كانت في شركتك السعودية في الثقبة

وكل صناعية الثقبة شعارهم " يدا بيد نحو ثقبة أجمل " هع هع هع

7. الرجل الذي كويس

انضم:
    ‏2 نوفمبر 2006
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ما ادري كيف ارد عليك

لكن..

"شكــــــرا يبـــــــو"​
    :wub:

8. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    Sneak Peak - علشان نمشي الكروت

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي الأعزاء, يبدو اني دخلت في الدور بجد - على قول الوكيل الحصري صارخ بصمت - و صارت الشغله هوليوود Sneak Peak و حركات تسويقيه أليمه :) - بالمناسبه كلمة "أليم" اتعرفت عليها من أخويا - خريج السنه اللي فاتت و هي من فوكاب الجيل الجديد عني على الأقل - أنا من جيل "خطير" ككلمه انبهار :معجب: . كمان أنا كسرت القاعده و شاركت في منتصف الأسبوع - شكلكم تقولوا هادا بدأ يبزوط من ورا المنتدى :good: .

بداية أحب أشكر أخي العزيز أبو سمر لتثبيت الموضوع و أحب أذكر أن سبب التثبيت - من وجهة نظري - هو المشاركين - و ليس كاتب الموضوع - بتفاعلهم الراقي الذي رفع الموضوع و أغناه بمداخلاتهم القيمه او تشجيعهم للكاتب , جزاكم الله خيرا.

نبدأ بالردود كالعاده بعدين نعطي لمحه عن الحلقه القادمه من السلسله:

أولا شكرا أخي نقطة بدايه لكلماتك الغاليه في شخصي المتواضع, جزاك الله خير.

من ناحية البديل, الشركات الجاده المحترفه موجوده في المملكه مثل سامرف\ ساسرف مثلا أو بعض الشركات المساهمه ( ليه لأ ؟) , أنا بالمناسبه مجالي خارج لصناعات النفطيه و مشتقاتها و لله الحمد و جدت فرصة عمل بأوروبا.
    أتذكر مقولة أستاذ مخضرم بالقسم - غير موجود حاليا - كان يقول أبدأ مع الشركه الصغيره ذات السياسه و الأهداف الواضحه تكبر معها و تختصر الطريق عند الألتحاق بشركه أكبر مستقبلا - اذا تطلب الأمر .للمعلوميه أخي الكريم, شركتي السعوديه السابقه كانت هكذا , كان لديهم مشكله فقط في سياسة أدارة الموارد البشريه منذ البدايه التي قادت للضعف الفني و الأداري المتمثل بمدير المصنع الجديد في النهايه قبل تركي لها, و الا للعلم كنا نقوم بدعم فني للمصانع الأخرى بالمملكه في بعض الأحيان , و هذا كان من علاقات مدير المصنع السابق الجيده بنظراءه في الشركات الأخرى و لتبادل الخبرات. أي نعم كنت أعاني في أغلب الأحيان, و لكن لو دققت في سطوري لوجدت أن المشكله أساسها من الموارد البشريه - مدير التوظيف - و انسحب ذلك على الأسلوب الأداري. الخلاصه هي أن الشركه كانت قويه فنيا - الى أن شرف المدير الجديد - و لكن ضعيفه أداريا و تفاقم ذلك مع آخر سنتين مع بداية الأنحدار الفني قبل رحيلي غير آسف.

"يعني اذا مافي أرامكو أو سابك فين أروح؟" مقوله فرضها علينا المجتمع و مقوله انتقائيه تنمي حب التواكل و بها سوء ظن بالله و تظلم الشركتين - رغم ملاحظاتي على نظم توظيفهما العقيمه.
    قارن عدد الخريجين الآن بالسابق, هل من المنطق اني اتوقع ان الجميع يقبل في سابك او أرامكو ؟ على نفس المقياس أكاديميا ممكن نقول اذا ما دخلت طب و لا هندسه فين أروح ؟ لو نظرت للمقوله بحياديه لوجدت انها على نفس المبدأ.

من ناحية حل السفر, لكل شخص طاقة أحتمال و معيار صبر للغربه, و أنا لا أطالب بالسفر أو للهجره - معاذ الله - و لكن أطالب مايسمى بالتفكير خارج الصندوق و طلب الرزق و أثبات الذات في أي مكان في حالة عدم توافره في الوطن - أفضل من الجلوس في البيت أو تحمل الظلم بدون أي رد فعل حقيقي و ندب الحظ و الشكوى - مع اليقين بأن هذا أمر مؤقت و انه لابد من العوده يوما و المساهمه في التنميه ببلادنا.
    من ناحية كم سنه, انا اولا أستخرت المولى , و استشرت من اثق برأيهم ووجدت ان الأمر يتوقف على مدى فائدتي المهنيه و الفنيه, و أسرتي - زوجتي - كانوا أول من استشرت بحكم انه قرار مصيري و يتعلقبهم مباشرة و دعموني بشكل مطلق مما زاد احساسي بالمسؤوليه تجاههم و ثق تماما اني لو و جدت ان هذا القرار يؤثر لو 1% في اسرتي لعدت فورا. من ناحية أولادي هي فرصه لتعلم لغة أجنبيه ببلاش ممكن تنفعهم مستقبلا و أنا مواظب على ذهابهم للمسجد و تعلمهم اللغة العربيه و القرآن.

و الوالد الله يحفظه ما شرط علي بشكل الزامي - و من حقه يشرط لو أراد و الرسول صلى الله عليه وسلم يقول " انت و مالك لأبيك" - لكن كان مؤيد للفكره مبدأيا و كان بيغى يتطمن انه القرار السليم من باب عدم توافر الفرص الأفضل محليا. الوالد - الله يحفظه - عودني منذ الصغر على الأستقلاليه في القرارات و تحمل نتائجها كرجل ناضج. لعلمك اخي العزيز, ما راح يتوفق أحد والدينه مو راضين عليه مهما وصل في الحياه - لكن تقدر تكسب رضاهم و تحقق طموحاتك في نفس الوقت. كمان أنا سافرت و أنا في بداية الثلاثين, يعني لا يمكن مقارنتي بصغير السن قليل الخبره بالحياه كخريج الثانويه اللي اهله لهم حق يخافوا عليه و يمنعوه من السفر .

شكرا مره أخرى لكلماتك الغاليه, و أعذرني أذا وجدت في ردي شئ يضايق, و أعتبره كلام من القلب لأخ غالي.

عزيزي الدكتور مجنون,

تقييم الفورس رانك تقييم كان مفروض علي في شركتي السابقه في الحالتين لرئيس و مرؤوس و هو تقييم فاشل بمعنى الكلمه, ممكن هذي الطريقه يمشي حالها في نظام التقييم الأكاديمي - مازالت مجال نقاش بين المؤيد و المعارض - لكن في الشركات هذا في ظلم و اجحاف.

بمعني اذا كان القسم كل الموظفين مبدعين في و ظائفهم - و العكس صحيح - راح أضطر أعطي تقيييم نازل - أو عالي - لمن لا يستحق بحكم اني ملزم بعدد معين من ال A,B,...etc لأن الشركة وضعت ميزانيه ثابته للعلاوات و المكافآت السنويه بناء على تقرير الأرباح السنوي. بالعربي غالبا محد يطلع في نهاية السنه راضي - الا المدراء الكبار :) اللي غالبا يحسبوا لهم اعلى جزء من الكيكه و الباقي للغلابه اللي يفرضوا عليهم فورس رانك , يعني هم ستاندرد و الباقي أفرج ! .

النظام المطبق في أوروبا - على الأقل في شركتي الحاليه - سواء الشركة اسهمها طالعه في السما و الربحيه فوق أو العكس , يعتمد بأختصار على شقين, أذا فرضنا 10% من الراتب السنوي هي البونص, يكون في 5% لأداء الشركه و ربحيتها - مطبقه بشكل صارم على الكل - (يعني في حالة الربحيه العاليه ممكن تكون 5% كامله و العكس ممكن مثلا 3%) و 5% لأداء الموظف الذي يعتمد تقييمه على أهداف لابد تحقيقها ( قابله للتحقيق- غير خياليه - و القياس و مربوطه بمده زمنيه Measurable,Achievable,Realistic,Timely scaled ) و يتم التقييم مع رئيسك المباشر و جها لوجه و هناك 180 degrees Feedback لكي تقيم رئيسك. و لعلمك أخي الكريم, يجب أن تحقق 120% من المطلوب ( تتجاوز الهدف و تتميز) للحصول على A و 100% للحصول على B و هكذا , و الشفافيه في التقييم مطلقه و ما في أحد يكون مو راضي عن تقييمه غالبا لأن رئيسك يسألك : أيش تعطي نفسك للهدف 1 ؟ مثلا, تقول B مثلا و تحاول تثبت بالنتائج و بعدين لابد يعطيك المستحق لك من تقييم بناء على النتائج اللي هو أصلا متابعها من بداية السنه , و هناك مراجعه للأهداف كل 6 شهور لتحديثها اذا تطلب الأمر و تسجيل المتابعه لوضعها progress evaluation. في الحقيقه سأحاول أشرح الموضوع بأستفاضه لاحقا في محله لأنه نظام غير متبع غالبا بالمملكه.
    أتمنى اني رديت على استفسارك عزيزي, و سامحنا على الأطاله أو أذا كان هناك عدم وضوح في الرد,

الأخ Hassan 18 شكرا للمشاركه

بالنسبه للسؤال , :)

الصولجان

مشكور يا غالي , بصراحة تشجيع شرواك هو ما يدفعنا للأمام. :وردة:
    صارخ بصمت

شكلي بطلب سعر زياده, شايف الحكايه وسعت أوي :cool:

يسعدني مرورك يا شريكي العزيز :wub:

الرجل الذي كويس

مرحبا بعودتك بعد غياب , نورت الموضوع

في الحلقة القادمه:

- التقديم على النت و أسطورة التقديم المباشر !

- أول أتصال من الشركه الأوروبيه في جنح الليل !

- الشركه الأوروبيه الثانيه اللي دخلت على الخط !

- المقابله الشخصيه - في التلفون - و المفاجأه !

- التحضير للسفر لفينا للمقابله النهائيه و الضغط من الشركه الأخرى !

و غيرها, انتظرونا.

في أمان الله

• x 2 إعجاب إعجاب
  9. الصولجان

انضم:
    ‏1 سبتمبر 2007
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    يؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ

شكله حمااااااااااااااااااااااااااااااااس الاجزء الاخير

اخوي كيمكال بديت احس الموضوووع الان حرب نفسيه :) نزل لنا لو تصبيره ع الاقل

تحياااتي لك

10. الرجل الذي كويس

انضم:
    ‏2 نوفمبر 2006
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    طيب انا عندي سؤال شاطح على خفيف

وش رايك applied ولا science ??? اقصد بالنسبة لتخصص الهندسة الكيميائية في بيئة العمل وهل يوجد فرق.

بالنسبة للتطبيق الصيفي(بحكم اني science) هل تنصح بالتطبيق خارج المملكة؟ وهل يوجد فرص عديدة للتخصص؟؟

بانتظار الحلقة القادمة

11. مستقبل22

انضم:
    ‏20 فبراير 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  12. مستقبل22

انضم:
    ‏20 فبراير 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    Peace be upon you

First I would thank M. Chemical-983 for all these great experiences as will as all students who interest in this topic and react .

Really , I am happy to see Saudi youth like Chemical-983 who has critical thinking ,great ambition ,serious nature, clear vision to his future with a noble mission .

Writing your experience points to us that your personality is unselfish and you desire to share us your knowledge.

Be informed that your experience currently is read not only by KFUPM students. But also by many people who are not belong to it..

Go ahead ,,,,,,,,,,,,,,,,, but please quickly .

13. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    ماجستير في الهندسة الكهربائية
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    كيميكال عيوني لك >>>بس خليني اتخرج اول خخخخخخخ

اهم شي السينارييو لا يبطل

بصراحة متحمس للحلقة الجاية ان شاء الله

وبصراحة حلو انك دخلت الجانب الاسري في السيناريو

مو عشان اللقافة... بس عشان يكون في دراما اكتر

بصراحة لي اقارب كثيرين متغربين

يعني الاطفال بشكل عام يتأثروا كثير بطبيعة الجو المحيط لهم

على كل حال .. ما اظن في داعي أطول في الرد ... مشكور يا سيدي على خلاصة تجربتك

14. patriot

patriot عضو

انضم:
    ‏9 ديسمبر 2006
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الشكر الجزيل للأخ كيميكال983...
    صراحة الشي اللي لفت انتباهي إنه الحرب في السعودية مستمرة من الأجانب و السعوديين على بعضهم البعض و بينهم، يعني الأجنبي يحارب الأجنبي من جنسية أخرى و يحارب السعودي، و بالمقابل السعودي يحارب السعودي من منطقة تانية...و يظهر إنه يتساوى في ذلك المتعلمين و غيرهم!!!
    الله يخلف علينا.
    منتظرين الحلقات القادمة بكل شغف و على أحر من الجمر.

15. CHE-032

CHE-032 عضو

انضم:
    ‏16 يناير 2008
    الوظيفة:
    مهندس
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    تسجيل حضور واعجاب

والله ياأخي لاتعلم مقدار الأمل الذي بعثته داخلي ... فجزاك الله الجنة

أنا اليوم أمشي بين (البمبات) وأكرر قصتك في مخيلتي ... حتى شعرت أني صاحب القصة

نحن بالانتظار

أخوك كيميكال خريج 032

موظف بشركة على باب الله ..... وبكم نفتح السوق

16. CHE-032

CHE-032 عضو

انضم:
    ‏16 يناير 2008
    الوظيفة:
    مهندس
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أطلب منك الاذن ..... طال عمرك

أريد أن أجمع القصة في ملف واحد وإرساله لأصدقائي وكل مستفيد

فهل تسمح لي؟​

:وردة: :)

17. ابو عزيز

ابو عزيز عميد المنتدى

انضم:
    ‏19 مايو 2003
    التخصص:
    CoE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2xxz
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    الله ييسر لك .. زدنا .. :) ..

18. NaSSeR.9

NaSSeR.9 عضو

انضم:
    ‏2 سبتمبر 2007
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم

أحد المتابعين من البداية
    ويتزايد اعجابي حلقة بعد حلقة بهذه التجربه المليئة بالخبرة و الاثارة
    والتي تعطينا الكثير من الدروس المجانية للواقع الحقيقي و الحي للعمل...

و يتزايد اعجابي أيضاً بشخصك الكريم
    لما تتمتع به من قوة الشخصية المقرونة بالثقة بالنفس
    و الإخلاص لبيئة العمل
    و يعجبني نظرتك البعيدة للمستقبل

و على الرغم من أنني في مقتبل العمر إلا أنني أشاركك الكثير من ارائك
    في كيفية قيادة العمل و نظرتك إليه

استفدت من تجربتك كثيراً
    خصوصاً في تثبيت بعض الاراء التي لدي

اسف على الاطالة ولكن كلمة حق يجب أن تقال

بالتوفيق أينما ذهبت
    وتقبل خالص تحياتي

NaSSeR.9