تجربتي بالعمل خارج المملكة - حلقات

الموضوع في 'ساحة الخريجين' بواسطة Chemical-983, بتاريخ ‏1 يناير 2008.

1. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    ما قبل الحلقة الرابعه

بسم الله الرحمن الرحيم

ليعذرني الأحبه - المتابعين منهم و المشتركين ( المتقاطين بالكروت خصوصا :hehehe: - تحيه للعقليه التسويقية البتروليه لمدير الحمله - على وزن الأنتخابات الأمريكيه - حبيب البي صارخ بصمت اللبناني :) - على غيابي لظروف متعلقه بالعمل.

كما عودناكم نبدأ بالردود لحبايبنا - خصوصا اللي عندهم اشتراك 6 شهور - :

الأخ صولجان, تقدير و أعزاز لمرورك الكريم, لكن هذا ليس الجزء الأخير - الله يسلمك - الهدف من الحلقات هو شرح بيئة العمل الأوروبيه - تجربتي لشخصيه - و مقارنتها بالبيئه السعوديه , يعني احنا احنا لسه بالسيزون السعودي و لسه باقي السيزون الأوروبي :cool:

أخي الغالي, الفرق في بيئة العمل - حسب رأيي المتواضع - شبه منعدم . الفرق أكاديمي, طالب العلوم الهندسيه مهيأ لأكمال الدراسات العليا في تخصصه, و طالب التطبيق مهيأ للأنخراط في بيئة العمل , هذا هو الهدف الرئيسي لكن نحن في المملكه - غالبا- للأسف استغلينا التطبيق الCOOPبشكل سلبي للحصول على الدرجات خصوصا انه محتسب ب9ساعات اكاديميه - تليس - بتشديد الياء - المعدل علي قول واحد من الزملاء ايام الجامعه :) - او لأسباب ماديه - بعض الشباب اللي كان يتدرب عندنا قي الشركه كان يقول صراحه " سبب اختياري لشركتكم هو الراتب الجيد" - و الصيفي zero credit و لمدة شهرين مما يساعد في جعل الطالب يتفرغ نفسيا بدون ضغوط لفهم بيئة العمل و العمليه الصناعيه و لا تنسى ان المواد الأختياريه تعتبر حصيله علميه متفوقه بالتخصص - ساعدتني بالعمل مثل الHeat Exchangers Course و غيرها. علاوه على ذلك معظم الشركات الكبرى تهتم بالمواد الأختياريه كمعيار من معايير القبول, بل و يمكن تفرض مواد معينه لطلابها. الخلاصه, أنا شخصيا أفضل طالب الScience عن الAppliedو أكون عميق جدا في مناقشة فترة التطبيق عند المقابله الشخصيه - في شركتي السابقه -. من ناحية التطبيق هنا و لا في الخارج , انا اعتقد ان فترة شهرين قليله جدا بشكل عام و التطبيق بالخارج انفع للApplied و أجدى , و الفرص في الخارج للطالب المحلي - حيث ان عندهم اتفاقيات مع الجامعات - اكثر , حيث انها طريقه للتوظيف بعد التخرج في نفس الشركه, مو زي عندنا معظم من درسوا طبقوا في مكان و أشتغلوا في مكان آخر. التطبيق بالخارج انفع لطالب الCOOP من التطبيق بالمملكه و لكن لطالب الصيفي لا يوجد فرق كبير - رغم انه مفيد شخصيا من ناحية الأحتكاك و معرفة كيف الدنيا ماشيه !.
    هذا رأيي الخاص.

Thanks my dear friend for your kind support. You are honoring me with such statements and such contribution is what keeps us going on ! Thanks again

حبيبي صارخ بصمت:

شكرا لتفاعلك الدائم و دعمك للعبد الفقير, الله يوفقك.

عزيزي Patriot

شرفني مرورك , و بالفعل بيئه العمل في المملكة يغلب عليها قانون الغاب ! نتيجة قلة الوعي غالبا.

ياسيدي جزاك الله خير على ثقتك, و الأمل دائما و أبدا بالله, أنا مجرد عبد فقير لا يملك من أمره شيء, و الله كلامك أفرحني , الله يوفقك و ييسر أمرك و لا تنسانا من الدعاء.

ألقصه و صاحبها بأمرك طال عمرك ,

جزاك, الله خير غدا بالكثير انشاء الله نكمل المشوار.

أخي الغالي NaSSeR.9 , أعطيتنا أكثر مما نستحق, جزاك الله الجنه , شكرا لمرورك العاطر :وردة:

أنا عارف الشباب صاروا يقولو ا هذا مصخها !, لكن تسمحوا لي اكمل القصه بكره بالكثير ؟ , مروا على مكتب الأخ صارخ بصمت و استلموا ال T-Shirts المجانيه ( عليها صوره Google Earth للثقبه الكبرى و ضواحيها - و على الساكنين خارجها مراعاة فروق التوقيت , صارت باريس مو الثقبه :معجب: ! ) , صارخ بصمت - اخصمها من راتبي, بالمناسبه ليش الزياده بس 2% ؟

• x 1 إعجاب إعجاب
  2. ***The Dreamer***

انضم:
    ‏20 سبتمبر 2005
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    أنا انقطعت عن المنتدى فترة..

بس صدقني: Chemical-983 موضوعك كان أول موضوع أقبلت عليه "" بشراهة""

أكمل, لك كل الود :)

3. patriot

patriot عضو

انضم:
    ‏9 ديسمبر 2006
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    عزيزي كيميكال 983
    ذكرت إنه طلاب الكو-أب أحسن لهم ياخدوه بره...و محسوبك طالع كو-أب الصيف القادم بإذن الله، فهل ممكن تدلنا على طريق ممكن نعرف بيه الشركات اللي بره و تقبلها لطلاب الكو-أب...فمعلوماتنا تقتصر على الشركات المحلية.
    و شكراً

4. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    الحلقة الرابعه: التقديم الخارجي و فن التفاوض - 1

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا الشكر موصول للأخوان لمتابعتهم الحثيثه خصوصا " صارخ بصمت" و أن شاء الله نكون عند حسن ظنكم :وردة:.

الأخ Dreamer:

عودا حميدا و عسى ان يكون المانع خيرا ان شاء الله, جزيت خيرا لتشجيعك

الأخ Patriot :

للنت قوه لا يستهان بها , و ستجد ذلك في سياق الحلقه. ألسر يكمن في السيره الذاتيه بحيث تكون Objective و ليست Sujective ممله , يجب التركيز على نقاط القوه و مالديك من قدرات شخصيه - خصوصا انك مازلت طالب - و انشطه غير منهجيه تعكس الجوانب الأيجابيه في شخصيتك و الأهم أن تكون ذات هدف واضح قابل للقياس وواقعي و ذا خطه زمنيه واضحه. يجب الوضع بالأعتبار ان الشركات خارج المملكه - خصوصا الغربيه - تعتبر الشخص استثمار لابد ان يثبت نجاحه على المدى البعيد في موقع الشركه عالميا بما يوازي المصروف عليه من مزايا ماديه - حتى و أن كانت مكافئة تدريب. علاوه على ذلك لابد أن تعكس استعدادك للعمل في بيئه مختلفه عنك ثقافيا و حضاريا و أنك أستثمار ناجح. نصيحتي أن تركز على الشركات العالميه ذات التنوع الثقافي و الحضور القاري الملموس و بذلك يكون التزامهم غير مقيد بالمحليه و لديهم رؤيه عالميه, و للعلم فهم يقدروا من يطلب التدريب أو العمل بالخارج و يعتبروه شخص شجاع يتحمل المسئوليه و يريد أن يتطور. لكن لابد ان تضع بأعتبارك انهم يسيرون بمنهجيه مدروسه ذات نطاق زمني محدد و للوصول لقرار الموافقه على تدريبك فد تستغرق عدة شهور من المقابلات و الأتصالات. لكن لا تيأس لأن كل ايميل يرسل اليهم لا يهمل مهما كان مصدره و يستغرقوا الوقت الكافي لدراسة الخيارات قبل الرد عليك و بدأ عملية القبول. عموما اذا أردت أي دعم لوجستي :) , شرفني بمخاطبتكم على الخاص, الله يوفقك.

الآن نبدأ مع الحلقة الرابعه ,قبل نهاية السيزون 1 ;) :

كما ذكرنا في السابق, الوضع في شركتي أصبح ياولدي طريقك مسدود مسدود مسدود , على قول حليم , و أصبح الخيار لدي واحد من أثنين, يأ أشتكيهم على مكتب العمل - الأخ مشكلجي - و أردد ياليل مطولك غير البهدله و يمكن الفصل و يمكن بعدين آخذ حقي بعد تأسيس بسطة محترمه بسوق الخضار :good: , أو أشوف الخيارات المتاحه في سوق العمل و أواصل في مكان آخر.

طبعا كان السوق المحلي - غير ارامكو و سابك و قلنا سابقا اللي واجهناه - لا يتناسب مع طموحاتي خصوصا اني خويكم مهندس شايب تعب على نفسه حبتين. راح ينط لي ابو العريف و يقول : طيب ليه ما قدمت على الشركات ذات النشاط المشابه ؟
    أقول لأبو العريف: قدمت لعدة شركات و شكلهم يعتبروا اللي يقدم عليهم من شركه منافسه بمستوى الخبره اللي عندي و المنصب اللي و صلت له - بتوفيق الله - راعي مشاكل أو فاشل أو سوى مشكله و يبغى يحط رجله و لازم يقبل باللي يعرض عليه ّ! , في مقابله مع أحد مدراء المصانع - للأسف كان سعودي - غير شوفة النفس و نبرة التعالي الواضحه , قاللي أن التفضيل للمهندس اللي بدأ من الشركه من بداية السلم في الترقيات و الدورات - يعني لازم تبدأ من البراعم :فنان: - و اللي زي حالتي يكون في المرتبه الثانيه . الخلاصه, ما أخس من قديد الا عسفان.
    عملت السيره الذاتيه و كنت معتمد على المبدأ البراغماتي التسويقي, كيف ؟ , أعتبرت أن مالدي من مؤهلات و خبرات هو سلعه تسويقيه أعرضها على الشركات - الزبون - و ركزت على نقاط القوه من انجازات فنيه و دورات تخصصيه مرتبه بشكل زمني منظم مع أعطاء لمحه عن شخصيتي من ميزات قياديه و قابليتي للتطور مع عدم اغفال وضوح الهدف بحيث يكون:

SMART= Specific Measurable Accountable Realistic and Time planed

كان هذا بالأعتماد على دورات الأداره التي تلقيتها.
    طبعا, الشعب عندنا ما استوعبوا هذي ال Resume , اتكلم عن مديري الموارد البشريه بالمملكه, اللي همهم كم تاخذ راتب و كم سنه خبره ... الخ. مثل اللي يقول انه راتبي عالي في شركتي الحاليه كأني لا أستحقه أو راح يدفعه من جيبه ؟ :قهر: . واحد مدير موارد بشريه سأل عن الGPA , أنا ساعتها ما تلقاني من الضحك :كاك:. عموما أنا كنت عامل حسابي و حضرت Local Version CV علشان لا حد يوجع راسه من الشباب.

عموما انا ما ضيعت و قت و قدمت على الشركات العالميه في مجالي , التوب 10.
    ممكن واحد ينط - كتر النط في الحلقه - و يقول كيف تفكر تسيب بلدك و غيره من كلام الشعارات و الحنجوري - على قول عمنا السعدني - اللي لا يجيب ولا يودي و ما ضرنا كعرب و ضيع القدس الا كلام الساده الحناجره. أرد, بعد ماينزل من نطته , أن الواحد ممكن يخدم بلده بالعمل خارجها و يعود بالخبره اللازمه و يساعد في تطورها و أنا أنفع لبلدي بالعمل بشكل ايجابي في أي موقع من التهميش في عمل يقتل طموحي و يدفن مواهبي.

عموما, أنا ذهلت لأحترافية معظم المواقع و وجدت ان التقديم يشمل أسئله مباشره و يتطلب الكتابه عن نفسك و مؤهلاتك في خانات مخصصه, بل و بعضها يحتوي اسئلة قياس نفسي, ثم يتم ألحاق السيره الذاتيه كمستند, مو شباب طقها و الحقها :( .

4 شركات ارسلت ايميلات و أعتذرت لعدم وجود شواغر, صراحة أني توقعتها لأن الوظائف المعروضه لم تكن تتناسب مع مجالي الهندسي, لكن اردت ارسال السيره الذاتيه لحفظها لديهم بالسيستم لأنهم ممكن يتصلوا في المستقبل اذا توافرت الحاجه , و بعض الشركات لم ترد أصلا لأن الوظائف المطلوبه تتطلب أجادة لغه أخرى - الأسبانيه مثلا أذا كان العمل في امريكا اللاتينيه. أكبر 3 شركات بالعالم لم ترد ؟ , و أنا لم يكن لدي غير الأنتظار .

التكمله بالرد التالي

• x 1 إعجاب إعجاب
  5. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    الحلقة الرابعه: التقديم الخارجي و فن التفاوض - 2

بعد شهر تقريبا من التقديم, جائني بريد الكتروني من مدير فني بشركه من التوب 3 , أبدى فيه اهتمامه بسيرتي الذاتيه و شكر لي اهتمامي بالتقديم على شركتهم - شوفوا الأدب - , و عرض فيه بشكل منظم نبذه عن الشركه الأم و بشكل موسع عن عمل المكتب الهندسي في وسط اوروبا في فيينا من أدارات و أقسام مع التركيز على الأداره التي قدمت للعمل فيها و ماهي طبيعة العمل في حالة قبولي و المطلوب مني كمهام و خلافه, ثم شكر لي مرة أخرى اهتمامي بهم و طلب انه اذا مازالت مهتما أن ارد علي الايميل و اعطي نبذه فنيه بسيطه عن نفسي.

طبعا أنا رديت و شكرته على أهتمامه - تعلمنا ;) - و شرحت له بشكل مختصر تاريخي المهني بالشركه و شددت على نقطة التطوير الذاتي كهدف رئيسي لطلب الألتحاق. و مر حوالي اسبوع.

في يوم بارد من أيام خريف 2005 , تلقيت اتصال من رقم غريب - عبى شاشة الجوال :) - و أنا كنت بين النوم و اليقظه - الساعه 10 مساء - يوم الجمعه , و قمت قفلت الخط و كملت نوم ببراءه. في الصباح عرفت ان الرقم من النمسا, و أرسلت ايميل لصاحبنا و سألته أذا كان هو المتصل - كأنه في غيره - و أنه كان الوقت متأخر و يوم عطله. هو رد يوم الأثنين و اعتذر عن عدم مراعاته فرق التوقيت و عدم معرفته ان الجمعه عطله في المملكه و اتفق معي لموعد معين للمكالمه التليفونيه.

أتصل لاحقا في الموعد المحدد بدقه عجيبه, و في البدايه عرفني بنفسه و سألني بشكل عام -كعمليه لأذابة الجليد Ice Breaking - ثم سألني عن السبب وراء طلبي للعمل خارج بلدي خصوصا ان النمسا بلد يختلف ثقافيا و حتى مناخيا - الشتاء بارد جدا - و ممكن أواجه صعوبه في التأقلم ؟ . كانت أجابتي في محور أني مستعد للتجربه و واثق اني سوف اتغلب على الفروقات - مع التشديد على الحفاظ على هويتي كمسلم أولا و عربي ثانيا - و أني لدي خبره بالعمل في بيئه متنوعه الجنسيات و هدفي الأساسي هو العمل في شركه عالميه ذات منظور متنوع ثقافيا لكي أتطور كمهندس. و في سياق الحديث أثنى علي لغتي الأنجليزيه :blushing: و سأل عن خلفيتي الأكاديميه , فأوضحت له اني من خريجي جامعه تعتبر من أفضل الجامعات في الشرق الأوسط في الهندسه و أعطيته نبذه عن جامعة البترول و نظامها الأكاديمي الصارم و تخصصاتها و ركزت على تخصصي و مجالاته في المملكه. بعد ذلك سألني عن رأي زوجتي بالعمل خارج المملكه و ما هو رأيها ؟ :huh: طبعا أوضحت له انها موافقه , لكنه ما أقتنع الا لما قلت له انه تمت استشارتها و هي تدعمني في هذه الخطوه. بعد ذلك تمت مناقشتي في ال RESUME و نقاطها و لله الحمد بيضت الوجه :winner: . أخيرا تم الأتفاق أن الموارد البشريه راح يخاطبوني لترتيب السفر لفيينا للمقابله الشخصيه مع روؤساء الأقسام.
    بعد عدة أيام جاني بريد الكتروني من مديرة الموارد البشريه و شكرتني لتقديمي عليهم, و ناقشت تفاصيل السفر و الموعد المقترح و المستندات المطلوبه من تأشيره و خلافه. و في نهايه الايميل, طلب معلومات عن دخلي السنوي في وظيفتي الحاليه.

أنا أرسلت ايميل ذكرت فيه دخلي بشكل دقيق بما يعادل بالدولار الأمريكي, و ذكرت اني اتوقع الراتب الفلاني - الصافي - سنويا كحد ادنى غير المميزات من بدلات و غيره لبدأ التفاوض أو يريحوا نفسهم و يريحوني من مشقة السفر و المطامره للرياض للفيزا. بهذا اعطيتهم فكره عن توقعاتي علشان لا يبنوا حساباتهم على راتبي المحلي و ينسوا الفرق في المعيشه بين السعوديه و النمسا - ذكرت هذا صراحه في ردي, لأن القاعده انه كل شيء قابل للتفاوض قبل توقيع العقد, و العقد ملزم للطرفين و صارم.

جائني رد بالموافقه المبدئيه بعد 3 ايام و تم ترتيب السفر بعد 45 يوم.

ملاحظه جديره بالذكر, عندما قدمت للفيزا عند السفاره الأوروبيه , نصحني واحد مترجم سوداني - الله يجزاه خير - أذا تم القبول من الشركه بالنمسا و قدمت للأقامه الأوروبيه, راح أحتاج لمستندات رسميه كشهاده خلو السوابق , و لازم ما أقول للحكومه اني راح أشتغل بالخارج لأنه ممنوع ؟, و ممكن يعطلوا أوراقي, و أذكر أن السبب دراسه, و قال لو أن الشركه اللي مقدم عليها مو قويه و لها ثقل أقتصادي أوروبي و ضغطت على السفاره لأنهاء أوراقي ( بعدين ) ما كان أعطوني الفيزا الأخيره قبل الحصول على رخصة العمل بالأتحاد الأوروبي - خصوصا أن و ظيفتي من نوعية ال KEY JOBS ذات التخصص العالي و لا يوجد من يمكنه شغلها من داخل النمسا لعدم توافر الكوادر حاليا, و أنهم - الشركه النمساويه - ملزمين بالأعلان لمدة شهر و أذا ما كان في أحد نمساوي تقدم بمواصفاتهم المطلوبه , الحكومه النمساويه توافق علي فيزتي كنظام هناك - صوره مع التحيه لوزير العمل عندنا.

نرجع للحلقه,

في هذه الأثناء, جاني ايميل من شركه أوروبيه أخرى - تعتبر المنافس رقم 1 للي أفاوضها - من مديرة الموارد البشريه, شكرتني لأهتمامي بشركتهم - برضه - و سألت أذا كنت لسه مهتم بالعمل في فريقهم الفني. طبعا, أنا رديت بالأيجاب و اتتظرت الخطوه التاليه.

جائني بريد الكتروني من مدير عمليات شرق أوروبا و الشرق الأوسط في مدينه غرب أوروبيه - ما راح أقول :secret: - و عرض علي وظيفه أقل جذبا من التي اتفاوض عليها مع الشركه الأخرى لكن يبدو أن عائدها المادي أعلي - حسب ما أستشفيت - لأنها في مصنع في شرق أوروبا. طبعا بعد ذلك اتبعت نفس خطوات الشركه الأولى من مقابله تلفونيه ثم مقابله في المصنع, لكن المقابله التلفونيه كانت أصعب و كانت Teleconference بحضور مدير المصنع و مدير ال BU-Buesness Unit في الدوله الشرق الأوروبيه بنفس الوقت و سألوا عن أشياء أدق فنيا و كانت لمدة 3 ساعات, و ابشركم و لله الحمد كانت تمام. لمن جا وقت الدعوه للمقابله الشخصيه في المصنع , فكرت و لقيت أن الفائده الفنيه و الوظيفيه أكثر في الشركه الأخرى غير أني بديت أرتاح لتعاملهم , الشركه الأخيره كانوا سريعين في القرارات , أرسلت ايميل و أعتذرت و ذكرت انه لدي عرض آخر افاوضه مع حبايبهم ! , بس ما ذكرت تفاصيل علي الأطلاق, هذولا ما صدقوا و أرسلوا ايميل و أعطوني عرض عالي ماديا! :cool: - لاحظوا اني ما و صلت لسه معاهم للتفاصيل الماديه قبل كذا و كان الأتفاق بس الى المقابله الشخصيه - و كان هذا ضغط منهم علشان اصرف نظر عن الشركه الأولى. أنا قلت أني في التاريخ الفلاني ممكن اعمل المقابله الشخصيه ( بعد ما أكون وصلت لنتيجه مؤكده مع الشركه الأولى - و أذا كانت سلبيه ) لكن راح أأكد بعد شهرين. طبعا وافقوا و أحترموا اني ادرس خياراتي. الهدف كان من العرض المادي المبكر من جانبهم, انهم يؤثروا في موافقتي علي عرض الشركه الأولي المادي بحكم انه لدي عرض آخر و يكون لدي Leverage اثناء التفاوض ممكن يعرقل مفاوضاتي معهم. خويكم للأمانه, ماحبيت أستخدم العرض الثاني - لأنه أولا غير مضمون - و لأني وضعته كأختيار بديل في حالة عدم الأتفاق في فيينا.

في الحلقه القادمه :

- المقابله الشخصيه في فيينا
    - ماذا حصل مع الشركه الثانيه
    - الأستقاله من الشركه السعوديه و المهزله
    - التحضير للسفر لمدينة الموسيقى و الفن

و غيرها

في أمان الله, :bye:

• x 1 إعجاب إعجاب
  6. دكتور / مجنون

انضم:
    ‏1 يوليو 2003
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +46 / 1 / -4
    والله الموضوع صار حماس الحين ^.^

متى التكمله؟

7. عبادي

عبادي مشرف سابق

انضم:
    ‏23 فبراير 2007
    الوظيفة:
    عاطل عن العمل
    التقييمات:
    +20 / 0 / -2
    الله يعطيك ألف عافية

أخوي ......... Chemical - 983

8. الحلم القريب

انضم:
    ‏3 أكتوبر 2005
    الوظيفة:
    متسبب
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    والله إني إستمتعت بقراءة هذا الجزء من قصتك

سردك للقصه يعطي للقاريء إنطباع عن مدى إطلاعك على أنظمة الشركات والإلمام بجميع الأمور الفنيه ( أو أقدر أقول الخطط التكتيكيه) للمقابلات الشخصيه.

أحيي فيك همتك العاليه وبالتوفيق في حياتك المهنيه وأرجوك لا تتأخر علينا ترى ننتظرك بفارغ الصبر.

9. الهممممه يا شبا

انضم:
    ‏9 يوليو 2003
    الوظيفة:
    مهندس كهربائي
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    من طول الغيبات جاب الغنائم

حياك الله عزيزي كيميكال 983

10. clarifier

clarifier عضو

انضم:
    ‏20 يناير 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    ماشاء الله لا اله الا الله

أنا أكثر من كلمة متابع ومتحمس

الله يوفقك ويانا وجميع الموجودين

فعلا جامعة البترول مصنع قادة
    الله ييسر أمر الجميع

11. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    ماجستير في الهندسة الكهربائية
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    من أبو اشتراك مضروب ... الى الغالي كيميكال

اعذرنا سرنا مقصرين في المتابعة ... وربك عالم بكثرة الاشغال اللي عندي

بس بصراحة الحلقة كانت أكشن

ما املك من يوم ما اقرا حلقتك غير الدعاء

كان الله في عونك يا غالي وييسرلك كل امورك

وبالنسبة لما ارد عليك عشانك اتاخرت

فهذا من الشوق وليس من باب التعجيل

>>>اشم ريحة بكش لا تكون طالعة مني

المهم بما ان 2% زيادة مو عاجبتك خلاص حط جمبها صفر (20%)

كدا اوكي ؟

12. مستقبل22

انضم:
    ‏20 فبراير 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    أولا ::::::::::: شكرا على الإستمرارية في سرد القصة ....... بعد والله ما قطعت الأمل إنك بتكمل

وصراحة في كل حلقة نزداد إعجاباً بك .... ونزداد شوقاً للقصة .. ونزداد رغبةً في الفائدة

أود أن أستفسر عن التالي :
    أنت ذكرت العبارة التالية_ قالوا لك برنامج إضاءات _ (عدم اغفال وضوح الهدف بحيث يكون:

SMART= Specific Measurable Accountable Realistic and Time planed

)

بس بصراحة ما فهمت إش تقصد بالهدف .. هل تقصد الهدف الذي يذكر بعض الاحيان في السيرة الذاتية .. وإذا كان هو .. فماذا أكتب في سيرتي الذاتية , أكيد أنك بتنط _ أعجبني والله اسلوب النططة_ وتقول إذا ما تدري أنت وش هدفك فمن يدري أقول لك أكيد عندي أهداف وبمواصفات SMART بس هي أهداف لي في الحياة ..
    هل الاهداف التي تقصدها وتذكر في السيرة هي مثلاً المركز الوظيفي .. والرغبة في التطور .. والراتب .. وبيئة العمل المحفزة ...... وما هي الصياغة المناسبة لها؟ وإذا تعطينا مثال ...... رح أجيب لك خمسة زبائن؟؟؟

وهل من المناسب أن أذكر المركز الوظيفي وأحدده .. أو من الأفضل عدم تحديده .. لأن البعض يقول أن هذا سيحد من إمكانية قبولك .. خصوصاً إذا كان لك منافسين على نفس المركز؟؟؟؟؟

طبعاً اسمح لي أنط _ طبعاً يا شباب أخر واحد ينط في الموضوع .. نرجو عدم النططة .. احنا في شغل وعمل وكلام دبى ولا في ملعب_وأسألك كم الراتب اللي اعطوك الشركتين وما هو السر وراء عدم افصاحك عن أسماء الشركات .............. وسلامتك.

13. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    ^
    ^^

يا جماعة خلونا ننط نطة جماعية

عزيزي مستقبل

بما انك حتجيب 5 زبائن للموضوع فانا اتحمست وقلت انط واديك نطة سريعة لين ما كميكال يفضى وينط على نطتك

المهم يا سيدي ...

في عبارة منتشرة جدا وهيا "عدد السير الذاتية اللي تكتبها في حياتك = عدد الوظائف اللي تتقدم لها "

يعني كل وظيفة لها سيرة ذاتية ... وانتا تسوق لنفسك زي ما قال الغالي كيميكال

حتقلي ايش دخل هذا الكلام في سؤالك صح ؟

الرابط العجيب يا سيدي ... انك تكتب الاهداف بطريقة انك تقول للشركة هذي طلباتي واللي تناسب طموحاتكم

معليش على النطة بس حبيت اقدملك اللي عندي ممكن يفيدك

واكيد ولا يهون الخبير والكاتب الكبير كيميكال :)

14. مستقبل22

انضم:
    ‏20 فبراير 2008
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    وبعدين يا شباب مو قلنا بطلنا نططة

على العموم أشكر من الأعماق الأخ صارخ بصمت .. وترى وعدت أن أجيب زبائن إذا كان هناك مثال .. بس للأسف لم يكن !!!!!!!!!
    وترى العرض مازال قائم .......

أشكرك ...... والله لا يجعلنا نّط إلا في طاعته

15. final

final عضو

انضم:
    ‏23 أغسطس 2003
    التخصص:
    Ee
    الجامعة:
    Kfupm
    سنة التخرج:
    2007
    الوظيفة:
    STUDENT
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0
    تسجيل احترام و متابعة (من بداية سنة 2008 !)

احد المتابعين بصمت
    FinAl
    خريج EE-062

16. أنا..أنا

انضم:
    ‏12 أغسطس 2006
    التخصص:
    N/A
    الجامعة:
    N/A
    سنة التخرج:
    N/A
    الوظيفة:
    وظيفة لا يطيقها إلا القليل
    التقييمات:
    +32 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم..

في بداية هذا العام الميلادي كنت أتابع المنتدى فوقع بصري على هذا الموضوع..دخلته وقرأت الموضوع..لم أتحمس للمتابعة لأن الطرح كان بسيطاً جداً (أرجو أن يعذرني الأخ Chemical-983 ) وهذه وجهة نظري..

يوماً وبعد آخر كنت أدخل المنتدى فأجد الموضوع أمامي؛فأنا أتصفح المنتدى عن طريق مشاركات اليوم..إلا أنني لم أكترث..

اليوم وبعد مرور شهرين وسبعة أيام..كنت أقلب المواضيع في المنتدى وأبحث عن مشاركات أحد الأعضاء فإذا بي أمام هذا الموضوع!!!

قرأته منذ البداية..المشاركة الأولى لصاحب الموضوع كانت تحمل بعض الغرائب بالنسبة لي بداية من المعدل و مروراً بأسلوب الكاتب فنهاية بعنوان المشاركة الثانية..

قرأت المشاركة الثانية فزاد استغرابي بتخصيصه رداً على كل من شاركه في بداية الموضوع..ولم تكن ردوده كـ((مشكووووووور)) أو ((يعطيك العافية)) أو ((العفو))..

أسعدني معرفته بالغالي معالي مدير الجامعة د.خالد السلطان وصدق حينما هنأنا به..

أكمل مسيرته بالحلقة الثانية فكان الفرق شاسعاً بينها وبن البداية..أحضرت قهوتي وقلت:السالفه مطوله..كان الوصف سهل وجميل جداً..كأنني أرى المَشاهد أمامي..أحسست بتضارب من المشاعر مابين فرح وغضب وحزن و...

رد بشكر في المشاركة الثالثة..

أما المشاركة الرابعة فكانت نقاشاً وضحكاً ونصحاً بأسلوب مميز..أيضاً خص كل عضو برد..

في مشاركته الخامسة بدأ بالردود على الأعضاء المتفاعلين معه ثم ألحقها بالحلقة الثالثة..
    زادت وتيرة الحماس في الموضوع ودخلنا في عالم الحرب.. :boxing:

في المشاركة السادسة افتتحها كعادته الكريمة بالرد الخاص ثم أكمل الجزء الثاني من الحلقة الثالثة وكان عنوانها الحرب القذرة..

يصف الحال بطريقة عجيبة ويقف على الجرح فيداوييه بالتصحيح أو بالقطع..

في القسم الأخير من هذاه المشاركة ضغط الزمن بطريقة سببت عسر فهم لدى البعض -منهم أنا- بل ختمها بخبر مفزع (الإستقالة) ولا أدري هل أُقيل أم استقال ليعيد سيناريو رئيس نادي الإتحاد البلوي مع الرئاسة!!!

عنددخولك على الصفحة الرابعة في الموضوع ملاحقاً لدرر الكاتب وقارئاً لمداخلات الأعضاء ومناقشاتهم الثرية..عضو يواصل وآخر يغيب..ثم يرجع..يلفت انتباهك غياب بعض الأعضاء المهمين في المنتدى وأصحاب العقول النيرة وكأن الأمر لايعنيهم أو أن الكاتب يروي من بنات أفكاره!!
    تجد في بداية الصفحة تساؤل مهم يدل على غياب المشرفين الأعزاء عن هذا الموضوع..وقد طرح التساؤل عضو ((كان)) شعلة من النشاط ثم غاب فجأة وأصبح يطل علينا بخجل وكأنه عندما تخرج كان في ورقة إخلاء الطرف قسم المنتدى!!!

رجع صاحب الموضوع باعتذار يدل على أخلاقه الرائعة إلا أنه هز المتابعين بخبر غريب!! التفكير بترك إكمال السلسلة !!! وأورد أسباباً لذلك !!!

تطرق إلى موضوع مهم جداً جعنلي اُكبِر فيه طريقة تفكيره ألا وهي

ثم أعطى جميع من يتابعه درساً من دروس التاريخ لايفهمه إلا الذكي وذلك عندما كتب :

والله أقف احتراماً لك أيها الكاتب..

من جديد رجع لينهي الجزء الأخير من الحلقة الثالثة ولكن هذه المره ينقلب الزمن على الحبيب وتتدخل العقلية الغبية ويبدأ الضرب تحت الحزام.. :boxing:

نظرت لساعتي فإذا لدي محاظرة بعد عشر دقائق ولدى مجموعتنا عمل تشرحه للطلاب!!

لا حول ولا قوة إلا بالله..قمت وعيني على بداية الصفحة الخامسة حيث مشاركة الحبيب صاحب الموضوع ..لم أكن أعلم أن النقاش سيشتد وأن الفائدة تحلق في العلالي..

عدت بعد المحاضرة وأنا على شوق لأواصل التقاط الدرر و الجواهر

رده كان فاصل إعلاني معتبر ثم ثلاثة أيام أخرى فرد آخر ذكر أنه فيه أنه من جيل "خطير" شكر المشرف الكريم أبوسمر الذي تنبه أخيراً وثبت الموضوع..أيضاً نقاش جميل بينه وبين محبيه..مع وعد بأن الحلقة القادمة ستكون غير وذلك من خلال الشكل الإخراجي للعناوين..

تهاطلت الردود يمنة ويسره مما جعل صاحب الموضوع يرد بمشاركة تحمل نقاشاً للجميع..

ولله الحمد بدأ الجزء الأول من الحلقة الرابعة وكان الهم والحزن عنواناً بارزاً..
    مباشرة أكمل رده بالجزء الثاني وكان العنوان المناسب:العروض من ثلاث جهات..

وعد بالتكملة ونحن بالإنتظار..

والله ثم والله ثم والله إني لألوم نفسي على تفريطي بالمتابعة منذ البداية وألوم كل الأعضاء الذين لم يشاركوا في الموضوع..

صاحب الموضوع يطرح بين يديكم تجربة حية من ذهب وبإسلوب أخّاذ ومرح ومع ذلك التفاعل قليل..

عذراً ياحبيبي فلم يشاهدوا ويستمتعوا ويطربوا من تجربتك لأنهم لم يعلموا عنها..

لدي تساؤلات كثيييييرة جداً أريد أن أصارحك بها ولكني سأجعلها بعد أسبوع حتى أبعد ماقد أجبت عنه..

قبلة على أنفك ياصاحب الموضوع..

تقبلني متابعاً لك ومناقشاً..أطال في وصفه رغم محاولاته لثني أصابعه عن ذلك إلا أن القلب أبى إلا أن يخرج بعض الحب والاحترام لشخصكم الكريم..

:قلب::قلب::قلب::قلب::قلب::قلب:

• x 1 إعجاب إعجاب
  17. Chemical-983

Chemical-983 عضو

انضم:
    ‏31 ديسمبر 2007
    التخصص:
    CHE
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    1998
    التقييمات:
    +124 / 0 / -0
    الحلقة الخامسة: الوصول لأتفاق و ما تلى ذلك من أحداث - ج 1

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله الذي تتم بنعمه الصالحات , أكرر - دائما و أبدا - شكري لجميع الأخوان الذين شرفوني في هذه السلسلة المتواضعة عن تجربتي الشخصية بالعمل خارج المملكة , و أحب ان اشير الى مداخلاتهم القيمة التي سواء كانت تشجيعا أو نقاشا أو حتى تسجيل للمتابعه , هي ما يدفعني للمضي قدما في الموضوع رغم الصعوبات و ضيق الوقت , فلكم كل الود و التقدير :وردة: .

دكتور / مجنون

مشكور يا أخي على المتابعه - الفوريه- , التكمله في الطريق !

عبادي

الله يعافيك أخوي عبادي , شكرا للمرور الكريم

الحلم القريب

شكرا لك عزيزي, أعطيتنا أكثر مما نستحق , الفضل - بعد الله تعالى - لمعرفتي في بعض هذه الأمور هو من عقدي للمقابلات الشخصيه في شركتي السابقه بصفتي رئيس قسم و بعض الدورات الأداريه ذات العلاقه.

الهممممه يا شبا

شكرا للمتابعه يا غالي , و معرفتنا بك هي أكبر غنيمه.

clarifier

جزاك الله خيرا , شكرا للتشجيع و المتابعه , توقيعك يعتبر من اكثر ما أستشهد به من الشعر , يبدو أن أسلوب تفكيرنا متوافق !

مستقبل22

شكرا للتشجيع المستمر , جزيت خيرا يا غالي.

شكله عجبك اسلوب النط , لايكون انت أبو العريف اللي نطلي في الحلقه السابقه ؟ :)

الله يسلمك- بدون نط >>> ماهو ناقص أصابات , ما أقصد ب "الهدف" هو الهدف من السيره الذاتيه أو هدف التوظيف , غالبا ما يذكر في السيره بصوره مختصره وهو أول ما يكون فيها و أول ما يطلع عليه مسؤول التوظيف. يفضل أن تذكر هدفك الشخصي من التوظف في الشركة المتفدم لها سواء كان تطور وظيفي أو تنميه للقدرات المهنيه و غيرها في خطاب طلب التوظيف الشخصيالملحق مع السيره الذاتيه و يعتبر غالبا جزء منها. يمكنك أن تذكر الهدف بشكل عام جدا - خصوصا لمن لا توجد لديه خبرات سابقه كالخريجون الجدد - في السيره الذاتيه مثل :

Be part of the technical team in a world leading petrochemical compmany

أو

To join major oil producing and processing company technical team and to develop acquired chemical engineering background in the field of oil refineries operations and process mastrey.

طبعا المثال المذكور أعلاه يمكن صياغته بما يتوافق مع تخصصك و هدفك المهني و الشركه المستهدفه.

في خطاب طلب التوظيف يمكنك الشرح بشكل أكبر و تذكر ما جذبك لطلب الألتحاق بالشركه سواء المردود المادي - ترى مو غلط ذكر ذلك , لأن الشركات المحترمه من أستراتيجياتها للتوظيف و لأستقطاب الخريجين الرواتب المميزه , بل و يذكروا ذلك صراحة عند المقابله - , أو التطوير الوظيفي سواء التدريب أو الترقي المهني و غير ذلك , و تذكر ما تعتقد انه لديك من مؤهلات أو مميزات و خبرات - مهنيه أو أكاديميه كبحث تخرج و خلافه - يمكن يفيد الشركه في المجال أو الوظيفة التي تقدمت اليها و يجعلك أفضل من غيرك في حالة المفاضله.

هذا يختصر الطريق عند المقابله الشخصيه , و تكون غالبا أسهل للطرفين .

من ناحية ذكر المركز الوظيفي , لابد أن يكون مذكور في و صف الوظيفه المطلوب شغلها من الشركة , و في عدم و جوده - وهذا الغالب للخريجين الجدد - لا تتشرط كثير لكن أعرف ما هي مهامك بالضبط و ما هي خطة التطور الوظيفي Career Plan لك كمهندس جديد خلال 5 سنوات مثلا, و يمكنك مناقشة ذلك في المقابلة الشخصية. أذا كنت صاحب خبره >>> سوابق يعني :) , أتشرط زي ما تبغى خصوصا أذا كانت الخبره في شي يحتاجون اليه بشده, يعني كن في مركز قوه بس مرن في النقاش.

للأسف في المملكه أغلب الشركات لا تلتفت لخطاب التوظيف و تطلب تعبئة أستمارة التوظيف فقط , و هذه في الخارج في الأغلب يكتفى بها فقط للعمال و أصحاب المهن المتواضعه , يعني كمهندس لابد من خطاب التوظيف لمعرفة أسلوب تفكيرك و الهدف من طلب توظيفك و الأهم ما تعرفه عن الشركه.

سؤالك أخي الكريم عن العرض المادي, شيء شخصي - قد يناسبني ما عرض علي و لكن قد لا يناسب غيري أو العكس - و أسمحيك عذرا في عدم ذكر هذه التفاصيل لأن الهدف ليس شخصنة الموضوع مما يبعده عن هدفه الأساسي و هذا ينطبق على أسماء الشركات لما فيه من تشهير - للشركة السعوديه و هذا ليس مجاله هنا - أو دعايه للشركات الأوروبية مما يفقد الموضوع مغزاه.

أتمنى أني أكون أفدتك حسب خبرتي المتواضعه, Is the deal still on ? let me know

صارخ بصمت

حبيبي الغالي - اللي صامل معانا للنهايه ان شاء الله - معذور - الله يكون في عون طلاب البترول , من ناحية البكش - انت اللي قلت مو أنا :) .
    شكرا للتشجيع الدائم يا شريك , مقبوله ال 20% , و ردك على الأخ مستقبل 22 هو في نفس ما كنت أريد ذكره, شكرا

final

شكرا أخ final للمتابعه, مرورك شرفني.

أنا..أنا

أولا شكرا أخي الكريم لتحليلك النقدي البناء للحلقات بشكل منهجي يدل على عقليتك التحليليه الرائعه.
    أحترم وجهة نظرك أن الطرح كان بسيط في البدايه, لكن كبدايه لكل موضوع ذا صيغه دراميه لابد أن تكون المقدمه هادئه و تقود تدريجيا للذروه بمنحنى بياني متصاعد و متسارع تدريجيا للوصول للهدف أو الرساله المطلوب توجيهها للقراء. أنا لا أزعم أني كاتب درامي لكن في القصص الواقعيه من الصعوبه التقارب في المستوى للأجزاء المختلفه - لأنها ببساطه من الواقع بلا تزويق أو رتوش. هكذا هي الحياه رتيبه في مجملها و مثيره في بعض مراحلها.

أثلجت صدري مداخلتك العميقه, جزاك الله خيرا لحسن ظنك فينا :wub:, صدقني لا أريد غير الدعاء كأضعف الأيمان و أمر التفاعل أقتنعت أنه شيء ينبع من الشخص بلا طلب أو أمر - مثلك يا أخي العزيز - . و الفضل في هذا بعد الله يعودبشكل خاص للأخوه الهممممه يا شبا و صارخ بصمت الذين أفهموا العبد الفقير أن يكون هذا العمل لوجه الله تعالى هو الهدف الأهم, جزاكم الله خيرا.

و تساؤلاتك مرحب بها دائما من حبيب غالي و أحاول أن أجاوب ما أستطعت منها , غالي و الطلب رخيص.

الحلقة الخامسة: الوصول لأتفاق و ما تلى ذلك من أحداث - ج 1

بعد الحصول على الدعوه للذهاب الى النمسا من الشركه الأولى و الحصول على التأشيره من السفاره في الرياض , بدأت أحضر نفسي للمقابلة الشخصيه- المقرر في شتاء 2005 - بمراجعة ال Basics في مجالي من الهندسه بحكم أن المركز الذي سوف أختبر فيه فيه نخبة مهندسين الشركة العالميه و مسؤول عن الدعم الفني في وسط و شرق أوروبا و شرق المتوسط ( هناك مراكز فنيه أخرى, أحداها في أمريكا الشماليه - للأمريكيتين , و مركز غرب أوروبا لأفريقيا و غرب أوروبا ,و مركز في جنوب شرق آسيا لقارتي اسيا و أستراليا غير مركز البحوث في بلد غرب أوروبي - طبعا هذه هي المركز الرئيسيه و هناك في كل قاره ملحق فني تابع كمركز البرازيل مثلا تابع للمركز الرئيسي في شمال أمريكا ) , و يمكن يسألوني في هذه الأمور بحكم عدم معرفتهم الكافيه لخلفيتي الأكاديميه , و أيضا راجعت أساسيات الصناعه و أساليبها الحديثه , خصوصا الطرق المطبقة في العالم الغربي و أوروبا تحديدا.

و صلت لفينا في يوم ثلجي <<<< برد أليم , و طبعا أستقبلني تاكسي من المطار للفندق - أغلب تكاسيهم شبحات و أنا فكرت أني شخص مهم :cool: و أرسلولي شبح , و في الفندق - محترم جدا في قلب المدينه - قعدت أراجع - في الدفا - بعدين صليت و نمت بصعوبه مع التوتر.
    في صباح اليوم التالي, لبست كل اللي في الشنطه من البرد :) - و رحت في الموعد تماما للشركه. جلست في الأستقبال , بعدين جاني رئيس الدائره - اللي كلمني بالتلفون - مع مديرة الموارد البشريه.

بعد التعارف المعتاد, طلبت قهوه ساده - شغل جديه - و بعدين عرض علي Presentationعن الشركه و عدد مو ظفيها و أهدافها و تطرق عن المركز التقني و مجال عمله و أهدافه . بعد هذه المقدمه , شرح عن طبيعة عمل الدائره و عملي المرشح له بالتحديد . طبعا مديرة الموارد البشريه كانت تدرس استجاباتي و تفاعلي بعمق - كما لاحظت , و كنت على طبيعتي.
    بعدين سألوني عن خبراتي بشكل عام و سألوا عن الأنجازات في مجال العمل الحالي - وقتها - و سبب ترك العمل ؟. أنا ذكرت مجددا أن الهدف هو تطوير قدراتي كمهندس في شركه عالميه و للأحتكاك بتقنيات صناعيه في مصانع مختلفه تزيد من خبرتي. و ذكرت أني بمعرفتي لمنطقتنا - العربيه عموما و الخليج خصوصا في مجال الصناعه بحكم حضوري لمؤتمرات مختلفه و كوني من المنطقه - يساعد في التنويع الثقافي و الفني للشركه خصوصا أنهم سوف يفتقدون لهذا في المركز الفني - أنا العربي الوحيد - خاصة في تعاملهم مع المصانع الجديده في الشرق الأوسط.
    بعد ذلك , عملت مقابلات منفصله مع رؤوساء الأقسام الفنيه - و كانت قسمين في مجالي ال Process - كل على حده .
    في المقابلات تمت مناقشة أمور فنيه خاصه - لكل قسم - بشكل موسع و أعتقد أن الهدف كان معرفة مالدي من خبرات في ال Trouble shootring و التشغيل بطريقه لطيفه جدا - ليست كأختبار في ظاهرها - و بشكل مناقشات. تم التركيز على شركتي في مستواها الفني و ما ينقصها حاليا للتطوير اكثر فنيا - حتى يعرفو طريقة تفكيري كما اعتقد - و نوقشت بشكل مكثف في الهندسة الكيميائية في مجال عملي و تطبيقاتها - الحمد لله راجعنا :good: . بعد حوالي الأربع ساعات , ذهبنا جميعا للغداء - جميع من قابلني و مدير الدائره و مديرة الموارد البشريه. و كان الغداء بشكل ودي و تم التطرق لحياتي الشخصيه و أهتماماتي و عائلتي - يعني لسه التقييم مستمر. طبعا أنا كنت دائما على طبيعتي و صرت أمزح معاهم - كان في المان و نمساويين و شكلي جبت الطعه و تكلمت عن هتلر :mellow: لمن ضم النمسا, بعدين صرفتها و لعنت سنسفيل هتلر و النازيين.
    بعد الغداء, كان في اجتماع نهائي مع المدير و مديرة الموارد البشريه و سألوني عن أنطباعي, شكرتهم و أبديت أعجابي بالشركه و طريقة المقابله, و سألتني مديرة الموارد البشريه: What motivates you and what de-motivates you ?, أنا جاوبت بتحفظ و كنت حاسب لكلامي مضبوط - لأنه وسيلة أختبار نفسي. و الحمدلله كان تمام. بعدين نشبت لهم و سألت عن النتيجه, هل أنا مقبول و لا لأ ؟ طبعا قالوا لازم نسأل اللي قابلوك من مدراء الأقسام , و أنه أحنا من ناحيتنا مرحبين فيك عضو بالفريق . لسه ما شفي غليلي و قلت خلاص اليوم أرسلوا الرد بالأيميل - راح أطالعه في الفندق :nerd: - و اذكروا العرض المادي في حالة الموافقه. قالوا راح يجيك الرد في وقته .
    في العصر , رحت الفندق و تمشيت في فينا , بعدين شيكت على الأيميل- مافي شي ؟ - , ثاني يوم سافرت و رجعت للوطن, عند الوصول فتحت ايميلي و لقيت الرسالة التاليه من مدير الدائره:

Dear Mr XXXXX,

We hope you are back home healthy and did not get a cold due to the
    very uncomfortable weather conditions in Vienna.

We discussed our impression about your interview and agreed unanimously
    to continue.
    Before launching now the next step and making a salary offer we would
    appreciate it very much to get your feedback.

Looking forward to hearing from you

best regards

أنا رديت بالموافقة مبدئيا علي التوظيف معهم و أنتظرت العرض المادي من مديرة الموارد البشريه الذي على ضوئه أعطي كلمتي النهائيه .

التكمله بالجزء القادم, في أمان الله

• x 1 إعجاب إعجاب
  18. Hassan18

Hassan18 عضو

انضم:
    ‏2 أغسطس 2004
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    الحلقة الخامسة رهيبة جدا ,

آه يا فيينا
    فيينا من أجمل العواصم الأوروبية , التصميم المعماري آخاذ
    لكن لغتهم الألمانية مشكلة !

تصدق ,
    برد النمسا أهون من برد كندا الغير معقول - 40 , أكيد تحت الصفر
    مش طبيعي , برد كندا , خاصة مانيتوبا

لا زلت متابع ...

19. صارخ بصمت

انضم:
    ‏31 مايو 2006
    التخصص:
    الجامعة:
    الملك عبدالعزيز
    سنة التخرج:
    2020
    الوظيفة:
    مدير مشاريع
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +0 / 0 / -1
    نورت يا كيميكال اسعدك الرحمن :)

مشكور على البكش ... وعلى تزيين اسمي في كل سطر من ردودك

المخرج راضي عليك خلاص وحيتوصى بيك في الارباح ولا تزعل

عندي كم سؤال حبيت استفسر عنهم مع ان الوقت مو وقتهم...

س1/ تجربة زي هذي هل عندك معادلة معينة عشان نوازن بين الراتب والخبرة ؟

لان البعض يشوف غربة زي هذي وفي بلد الماني والمانيا مشهورة بالغلاء الخرافي يعني الراتب ممكن ما يسوي اي شي وترجع للسعودية بخبرتك فقط

والبعض الاخر يشوف بحكم انك اجنبي في بلاد المانيا فلازم الاصفار تكثر في الراتب

س2/بخصوص الطلب الوظيفي والمقابلة ... كثيرين من الناس ينصحوا بعدم الخوض في تفاصيل الراتب مع اني شخصيا احس بانه شي غير منطقي

بقولوا حاول يكون طلبك الوظيفي ومقابلتك فيها نوع من الاخلاص نحو الوظيفة وعدم اهتمامك للراتب

انا من كثر ما سمعت هذي العبارة فقدت الامل في ان قناعتي تكون صحيحة لين ما شفت تعليقك

المهم ايش رأيك في الحالتين ؟؟

طبعا ما في داعي أعطيك رأيي في الحلقة لان الكلمات الحلوة ما راح توفيها حقها ... وبصراحة مالي الا ادعولك في ظهر الغيب

شاكرلك اتحافنا يا كاتبنا الكبير :)

20. السينيار

انضم:
    ‏22 نوفمبر 2004
    الوظيفة:
    مهندس صيانة
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    اكرهك ياكاتب الموضوع

لمن تقول "التكمله بالجزء القادم":hehe:

جاري تحميل الصفحة...