1. الساحة الأكاديمية هي للمواضيع والاستفسارات الأكاديمية التي تخص الطالب، إذا كنت تريد النصيحة والاستشارة [اضغط هنا]
    إستبعاد الملاحظة

تخصص الـ Computer Science .. نصايحـكم!

الموضوع في 'الساحة الأكاديمية' بواسطة Bo Rayan, بتاريخ ‏15 مارس 2014.

1. Bo Rayan

Bo Rayan مدير سابق

انضم:
    ‏27 أغسطس 2013
    التخصص:
    علوم حاسب
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +815 / 9 / -71
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من فترة طويلة وأنا في خاطري كتابة موضوع حول تخصص علوم الحاسب، أجمع فيه آراء الخريجين والدارسين والمقبلين على دراسته، وتحديد المستقبل الوظيفي لهذا التخصص.

بداية أرى من المفيد إيضاح وضعي الأكاديمي. ولله الحمد معدّلي فوق الـ 3.7 (أوريا) وعندي نوع من الشغف في الرياضيات والأمور المنطقية والخوارزميات. لست متقن لأي منها لكني أرى أني أستمتع عندما أقرأ وأتعلم في تلك المواضيع.

أنا مؤمن أن تخصص علوم الحاسب لا يدخله الطالب "ع البركة"، لابد أن يكون لديه هدف واضح من اختيار هذا التخصص. وأنا رغبتي وشغفي هي الـ coding, penetration testing, security, logic أو أي أمور مرتبطة باستعمال التقنيات الحديثة مثل الـ designing, afx وهالأمور كلها، ولله الحمد قدرت أجمع أموال ولكنها متواضعة جداً وأتمنى أني ألتحق بتخصص يزيدني علم في هذه الأمور. بالطبع أمور العتاد لا تستهويني كثيرا ً ، لذا لا أفكّر في الـ COE أو الـ EE.

بالطبع تخصصات الحاسب تحديداً لا تعتمد على الوضع الأكاديمي (المعدل)، فهي مرتبطة بالممارسة وحب تعلم الجديد، وقرأت بعض الآراء هنا في المنتدى عن إمكانية تعلم علوم الحاسب عبر الانترنت، توجد دروس في كل مكان وبأكثر من لغة. لكن من وجهة نظري الدراسة الأكاديمية مهمّة جدا ً، فهي الباب الأول للشهادات العالمية، إذ تشترط بعض تلك الشهادات شهادة باكلريوس في علوم الحاسب (أو هندسة حاسب أو هندسة برمجيات أو هندسة كهربائية). بالإضافة أيضا ً إلى وزنها في التوظيف.

بعد سؤالي لأكثر من مختص حاسب، جميعهم فضّلوا تخصص "هندسة برمجيات" كونه يحمل لقب "مهندس"، لكن في الوقت ذاته جميعهم أقرّوا أن خريج علوم الحاسب لديه علم أكثر بكثير من خريج الهندسة، لكن الجهل بالمحتوى والاهتمام بالسطح جعل خريج مهندس البرمجيات مُفضل لدى الشركات.

وأنا هنا أطلب نصيحتكم في هذا التخصص، تحديد مجال الـ penetration testing، أو المعروف بـ "اختبار الاختراق"، هل له مستقبل وظيفي في السعودية؟

أتمنى من لديه إفادة في مجال اختبار الاختراق يفيدنا به، ومن لديه قصة أو تجربة عن طلاب خريجين ICS من الجامعة يحكوها لنا. جميع التجارب والإفادات في المنتدى قرأتها وأتمنى أن أقرأ المزيد هُنا.

شكرا ً لكم جميعا ً ....

جميع هكرات المنتديات وتم الدعس والنطح غير مُرحب بهم هنا :)

• x 1 إعجاب إعجاب
  2. فلطاخ

فلطاخ عضو

انضم:
    ‏9 يناير 2012
    التقييمات:
    +25 / 0 / -1
    السلام عليكم

كلا التخصصين مطلوب و بالنسبة لتفضيل SWE على ICS فغير صحيح as far as i know

بالعكس كثير من الشركات -خصوصاً ذات المجال غير التقني- اذا أعلنت عن وضائف تطلب ICS

و هي ما تقصد أنها ما تبغى SWE لكن انتشار التخصص ما هو كبير

بالنهاية شغلتهم وحده """ في الغااالب"""

والمواد جدداً متقاربة وممكن تعوض النقص بأخذ المواد كـ اليكتف

و كذا يتبين لك سبب نصح الكثير بحمل لقب مهندس !
    :ملك:

فيه ضريبة ممكن تدفعها وهي أن مواد التخصص ما فيها coding لكنها مواضيع نظرية

فما راح تكون as interesting as ics courses .

:وردة:

• x 1 إعجاب إعجاب
  3. aaimsh

aaimsh عضو

انضم:
    ‏27 يوليو 2013
    التقييمات:
    +4 / 0 / -3
  4. forloop

forloop عضو

انضم:
    ‏10 مارس 2012
    التقييمات:
    +3 / 0 / -0
    بالاختصار المفيد Penetration testing ارتباطه اكثر بالSoftware Development وبالتالي تلاقيه في تخصص Software Engineering .

5. بترولي1337

بترولي1337 عضو تحت المراقبة

انضم:
    ‏29 ديسمبر 2013
    الوظيفة:
    9999999999999999999999999999999999999999
    التقييمات:
    +0 / 0 / -2
    أهلاً أهلاً بالتسترز XD
    منور الحتة يا قدع ^.^ . همممم اول شي معدلك فالأوريا ممكن تبله فمويه وتشربها.

ما اقصد شي .. بس دائماً لا تحط المعدل كتوجه او دافع لك (: ~

عموماً لو تبغى تكون تستر لازم يكون لك اطلاع لبعض الأشياء

وبتخصص امن المعلومات تقدر تحصر اغلبها D=
    وهذا سيكون بمشيئة الله فالماستر وفالباشلر انصحك ب ICS

ايش تبغى بهندسة برمجيات ؟ ايوه ايوه صح عليك

NOTHING

الأي سي اس امتع وحتتعلم operation system وحتتعلم اشياء أعمق من swe
    وأيضاً .. you will code, alot

واذا تبغى نصيحتي ؟ تخصص اي شي فبالك

فلنفترض MIS او EE او او ...

وحدد لك عدد ساعات اسبوعية واقضيه في هذا المكان الجميل جداً جداً

http://www.offensive-security.com/community-projects/

FREE PARADISE xDD

انا mis وكل حاقه تمام وفالسليم P:

اتمنى اكون افدتك . يارب ما يشطحلي مهندس برمجيات او ics

...

6. فلطاخ

فلطاخ عضو

انضم:
    ‏9 يناير 2012
    التقييمات:
    +25 / 0 / -1

ودي أطلع بفايدة بس محاولاتي باءت بالفشل :خخخ:

7. Bo Rayan

Bo Rayan مدير سابق

انضم:
    ‏27 أغسطس 2013
    التخصص:
    علوم حاسب
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +815 / 9 / -71
    فلطاخ
    المعلومة جبتها من أحد دكاترة الجامعة المتخصصين في الحاسب، وحسب الي أعرفه الـ SWE يفرق كثير عن الـ ICS سواء coding أو غير coding.

aaimsh
    المقطع شفته أكثر من مرة مفيد جدا ً لكنه وبصراحة عمل لي confusing في بعض الأمور، المعلومات الواردة فيه لم تُرتب بشكل ممتاز (هي جيدة بشكل عام).

forloop
    لي تواصل معك ع الخاص قريبا ً :)

بترولي1337
    من اسمك واضح انك مهتم بالحماية وهالأمور.
    بالنسبة للمعدل، نعم كتوجه يمكن كلامك صحيح، لكن كدافع نحو التميز ليش لا؟ يمكن عشان الي ما يطول العنب حامض يقول عنه؟ :)
    أنت mis لكن بعد كذا وشو؟ الموضوع انت قاعد تاخذه هواية ويمكن تبدع فيه لكن صعب تتوظف بعد كذا في هالمجال لأن شهادتك ما تساعدك.

شكرا ً لكم وأتمنى مشاركة المزيد ...​

8. Abo Ali

Abo Ali عضو

انضم:
    ‏1 أغسطس 2010
    التخصص:
    تخصص العظماء "الهندسة الميكانيكية"
    الجامعة:
    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    سنة التخرج:
    2016
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +585 / 9 / -72
    ماشاء الله

معدك حلو ,,

تعال ميكانيك , راح تحب التخصص مرررره :قلب:

9. baby engineer

baby engineer عضو

انضم:
    ‏28 يوليو 2009
    الوظيفة:
    [ an ambitious student ]
    التقييمات:
    +6 / 0 / -0
    معليش يالغالي واضح جدا إنك ما تعرف الـ SWE ومعلوماتك فيه مغلوطة !

ومن قال أن الـ OS ماهي موجوده بالـ SWE ؟

=================================
    شف يا صاحب الموضوع

SWE و CS بينهم فرق كبيييييير

خلني أبدأ بالـ CS
    هذا التخصص عام وشامل ويتكلم عن كل شي -تقريبا- في الكمبيوتر

بدأً من لغات البرمجة إلى الشبكات إلى الذكاء الاصطناعي إلى نظم التشغيل وشيء بسيط من الهاردوير ( شغلة الـ computer engineers )

أما الـ SWE
    فهذا التخصص أدق ويركز على تطوير البرامج والطريقة الأمثل لتطوير البرامج وتحليلها

وكلمة engineering أو هندسة تعني القدرة على حل المشكلات والقدر على التوصل لـ أفضل حل للمشكلة. والحل يكون بطريقة خطوات واضحة منظمة systematic process

لذلك في swe نركز على المشاكل وطريقة إيجاد حل برمجي لها وخطوات إيجاد الحلول البرمجية لها ثم اختيار أفضل حل وفقاً للمشكلة

لكن الـ cs أشمل ولا تتعلق بحل المشكلات إنما تتعلق بكل شي له صلة بالكمبيوتر وتركز على الـ technical details
    مثل طريقة كتابة الكود
    أو طريقة الاتصال بالداتا بيس .. إلخ

أما swe فنهتم أكثر بـ ( نتيجة الكود )

أبسط لك:

شفت لما واحد يبغى يبني ناطحة سحاب؟ يروح لمهندس مدني ويقوله أبغى أبني ناطحة سحاب

المهندس المدني يقوم بعمله ويجمع معلومات ويحللها مثل (سرعة الرياح - نوع التربة وقوتها - كم طول القاعدة الكافية - نوع المواد المستخدمة في البناء وقوتها - مكان الدعامات- ... إلخ)

لما يخلص يعطي التصميم للعامل (العامل شخص محترف في كيفية صب القاعدة - استخدام المطرقة والمسامير - كيفية وضع الدعامات ... إلخ)

والعامل يقوم بالبناء طبقاً للتصميم الذي صممه المهندس المدني ويمكن ما يفهم ليه حجم القاعدة كذا أو ليه مكان الدعامة هنا

فكر في المهندس المدني كـ swe
    والعامل كـ cs

وناطحة السحاب كـ software system

أدري ردي ملخبط شوي بس إن شاء الله تفهم هههههه

10. avatar90

انضم:
    ‏26 أكتوبر 2008
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    يعطيك العافية على طرح الموضوع, أنا خريج COE , الصراحة أهنيك انك ابتعدت وماحطيت اهتمامك في تخصص الCOE الي هوا هندسة الحاسب الآلي لأسباب كثيرة جدا أولها أنو انتا مهتم بالبرمجة و الحماية, هذي بتعمق فيها في مواد الICS أكثر ,وطبعا أغلب مواد الICS بتكون مشتركة بين طلاب الSWE و طلاب الICS .

عندك مواد البرمجة هيا ICS102 , ICS201 , ICS202 هذي كلها مشتركة بين الCOE و الSWE و الICS,
    ومادة COE202 للDigital Design Logic هذي مشتركة برضو.

ومواد الحماية فيه في الCOE رقمها 451 ماأنصح فيها لأن مابتتعلم شي لأن الدكتاترة نفسهم سيئيين فيها ومايعرفوا يوصلوا المعلومة للطلاب هذا احد الأسباب الي انصحك فيها لا تفكر انو تروح COE
    فيه مادة حماية في الICS رقمها 444 دكتورها جدا ممتاز اسمو سامي زهويا . هذي نبذة بسيطة عن المواد

بالنسبة لاختيار تخصصك هوا يعتمد عليك, اذا حابب البرمجة اكثر و حابب تكمل دراسات عليا أتوقع الICS يناسبك أما بكالوريوس وبعدين تبغى تتوظف أتوقع الSWE أفضل هذا رأي الشخصي وان شاء الله الشباب الثانيين راح يساعدوك أكثر.

• x 1 إعجاب إعجاب
  11. Abdullmohsen

Abdullmohsen عضو

انضم:
    ‏18 يوليو 2012
    التخصص:
    Computer Science
    الجامعة:
    Jubail University College
    سنة التخرج:
    N/A
    التقييمات:
    +1 / 0 / -0
    انا ودي ادخل التخصص هذا لكن سوق العمل هنا بالسعودية مما يبشر بخير على كلام الكثير من خريجين هذا التخصص

12. Bo Rayan

Bo Rayan مدير سابق

انضم:
    ‏27 أغسطس 2013
    التخصص:
    علوم حاسب
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +815 / 9 / -71
    وصلتني رسائل كثير بخصوص هذا الموضوع
    رح أستعرض أهمها، لعلها تفيد من هو مهتم :)

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فعلًا مثل ما ذكرت، الميول يتغير مع مرور السنين، وحاليًا تركيزي على ال security قل لكن ما زال فيه اهتمام

علوم الحاسب علم كبير يفتّح عينك على أبواب كثيرة ممكن تجهلها في السابق،
    الجامعة توفر لك موارد ممتازة لتعلم كل هالأبواب، برمجة، أنظمة تشغيل، كلستر، ذكاء اصطناعي، قواعد البيانات، تعلم الآلة، شبكات، حماية، وأمور كثيرة كثيرة جداً، حتما بعد سنتين بتكون شخص مختلف تمامًا خصوصًا لما تكون في مجتمع راقي زي مجتمع جامعة الملك فهد. أغلب الي موجودين ناس رهيبين تتعلم منهم ويحفزونك تصير مبدع أكثر

الجامعة تأهلك أنك تتخصص في أي مجال من مجالات الحاسب بعد ما تخلص الباكلريوس، حيكون عندك معرفة جدًا قوية في كل شي في الحاسب. بعدين وأنت وشطارتك، تلتحق في دورات، عشان تزيد معرفتك في مجالات معينة،
    مع ذلك، إنهائك للباكلريوس حيعطيك مهارات جدًا ممتازة وقادر أنك تكون منتج في سوق العمل من غير ما تاخذ دورات، أهم شي أنك ما تفقد الشغف :)
    بعد ما تلتحق لأول وظيفة غالبًا يتحدد فيها تخصصك والشركة حتدربك ع المهارات الي هي تحتاجها، وإلي انت أكيد عندك خلفية فيها، لكن تقدر تغير في أي وقت إذا حسيت أن الوضع ما جاز لك

إذا كنت تقصد علوم الحاسب، فيبدو لي أن مستقبله جدًا باهر، خصوصًا إذا دخلته عن رغبة وشغف، أرامكو كل سنة تبتعث طلاب فيه، وشخصيا ما أعرف أحد عاطل على الإطلاق،

أما إذا تقصد تخصص أمن المعلومات (والي هو فرع من علوم الحاسب)، فهو تخصص مطلوب، لكن ممكن فيه تخصصات عليها طلب أكثر، مثل: علوم البيانات، high performance computing والذكاء الصناعي، وقواعد البيانات، وطبعا تطوير الويب والتطبيقات
    يبدو لي هالتخصصات عليها طلب جدًا كبير داخل السعودية

أنا ما أدري كيف تتصوره، لكن أمن المعلومات والشبكات تخصص ممتع،
    لكن لا تتوقع أنهم يعلمونك SQL injection أو Remote Buffer overflow.
    في المقابل حتعرف كيف ممكن يحصلوا، وكيف ممكن تحمي نفسك منهم، أحيانا الدكتور ممكن يسوي دورة تتعلم فيها اختبار الاختراق وفي الغالب تكون مدفوعة، عموما أنا أشوف تخصصك في الحماية أفضل من تخصصك في الاختراق، داخل السعودية ع الأقل

نعم، التحاقي بالتخصص من أفضل قرارات حياتي، ومستمتع جدًا فيه، خصوصًا لما يكون حولك طلاب رهيبين زي طلاب جامعتنا.
    بعد تبحري في التخصص اكتشفت شغلات كثير زادتني رغبة أني أستمر وأتعلم أكثر

يعني البرمجة ممكن تتعلمها من النت، لكن هل النتيجة مضمونة؟ غالبًأ لا.
    في الجامعة مو بس تدرس كيف تبرمج، لا، تدرس كيف تبرمج بكفاءة عالية، ترتيب الأكواد ممكن يغير من سرعة البرنامج بشكل كبير
    ممكن تتعلم كيف تبرمج، لكن في الغالب خريج الجامعة أفضل بكثير، هذا غير أن التخصص مو برمجة :)، هم كورسين برمجة، أو 3 إذا حسبت ال data structure، والباقي بحور وعوالم أخرى :)

بالنسبة للهاكنق، فـ لا،
    تحتاج معرفة كبيرة في الشبكات والبرمجة وأنظمة التشغيل عشان تكون هكر محترف، أما إذا كنت تقصد الجماعة المعروفين في تويتر وغيره، فهم وين والهاكينق وين :)
    فيه شهادات كثيرة في عالم الأمن، الحصول عليها مو سهل أبدًا، وما أتوقع التعلم عن طريق النت حيساعد، إلا قليلا ونادرا

حاول تاخذ الشهادات العالمية زي OSCP, CEH, CCNA, CISSP
    دراسة مناهجها حيعطيك وزن كبير في السوق ومعرفة جدا ممتازة
    بس حتتشتت كثير، والفائدة تكاد تكون معدومة والنتيجة غير مرضية، ركز ع شغفك أكثر :)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الكمبيوتر سينس رح يتيح لك الفرصة انك تدرس مواد أكثر عن الحاسب (4) مواد حسب الخطة الرسمية، وممكن توصل إلى 6 أو 8 مواد تقريبا زي حالتي
    طبعا مو كلها عن السيكيورتي، هو كورس واحد فقط، وتقدر تاخذه اذا كنت SWE
    لكني مع ذلك أفضّل علوم الحاسب، لأنه مواده تكنكل أكثر، ومو بالضرورة تكون كلها مرتبطة مع بعض، لكن كونك تعرفها وعندك خلفية قوية عنها هذا الشي أكيد بيفيدك بطريقة ما بغض النظر عن مجال تخصصك

لو تسأل طلاب ال SWE حيقولوا لك أن مواد التخصص معظمها مو قد الطموح، إلى عليها الكلام هي:
    SWE 316
    SWE 363
    ويمكن SWE 387

هذا الكلام عن الكورسات الكور، كورسات الاليكتف عندهم برضو فيها كم كورس جيد :)

الباقي يمكن ما يفيدك كثير، بالتالي ممكن تدخل علوم حاسب وتدرس هالمواد، ولا يزال عندك الفرصة انك تدرس مواد تيكنيكال أكثر،

أي استفسار حاضر، وطلاب ال SWE مرحب فيهم بأي مداخلة

:bye1:

• x 1 إعجاب إعجاب
  13. Me_020

Me_020 عضو

انضم:
    ‏12 ابريل 2016
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +1 / 0 / -1

طيب يالغالي انت الحين عطيتني صورة واضحة عن الفرق بين التخصصين ، بس pentration testing and information security ياليت لو تتكلم عنها بشكل اكبر وكيف ممكن تخصص الكومبيوتر ساينس يفيدني فيها مستقبلا .

انت قلت فوق ان اهتمامك في السكيورتي قل ، فهل لتخصص الكومبيتر ساينس علاقة؟

والله يعطيك الف عافية

14. Bo Rayan

Bo Rayan مدير سابق

انضم:
    ‏27 أغسطس 2013
    التخصص:
    علوم حاسب
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +815 / 9 / -71
    هي مادة وحدة تتكلم عن السيكيوريتي.. طلاب ال SWE يقدروا ياخذوها من غير اي مشاكل، انا الى الان ما خذتها لكن المواضيع الي تغطيها المادة هنا:
    http://www.kfupm.edu.sa/departments/ics/SitePages/en/InnerDetailsPage.aspx?CUSTOMID=113

بالنسبة للاهتمام، السبب هو اني شفت بعض المجالات قد تكون انسب لي وهي:
    Data science
    High performance computing
    Artificial intelligence
    Databases

الكمبيوتر ساينس قد يكون افضل لان عندك فرصة اكبر من SWE انك تدرس مواد تيكنيكال اكثر قد تنعكس على مجال اختبار اختراق (مع ذلك ممكن طالب ال SWE ياخذها)
    من امثلة هذه المواد:
    Advanced operating system
    Cluster computing
    Network management

هذه المواد مالها علاقة مباشرة باختبار الاختراق
    لكن مثلا في مادة cluster computing بتتعلم على CUDA و OpenMP
    ممكن مثلا تستخدم هذي التيكنولوجيا عشان تقلص عملية كسر باسوورد من سنة الى ١٠ ايام مثلا (وهذا فعلا كان مشروع احد الطلاب)

انا عن نفسي افضل تخصص كمبيوتر ساينس لان ما عندي اي اهتمام في اغلب مواد ال SWE
    ما يهمني ابدا كيف اجمع متطلبات او اصمم واجهة او اختبر برنامج.. بالتالي يكون عندي الفرصة اني اخذ مواد تيكنيكال واكتسب مهارات تهمني اكثر.

ادري الكلام غامض بس عاد شسوي التخصصين مرة قراب من بعض :hehehe:

• x 1 إعجاب إعجاب
  15. Me_020

Me_020 عضو

انضم:
    ‏12 ابريل 2016
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +1 / 0 / -1

الله يجزاك الجنة يبو ريان ،،

خلاص انا فعلا اخترت الكومبيوتر ساينس لكن ياليت لو عندك معلومات عن الاسـئلة التالية انك تفيدنا :

ايش الفرق الوظيفي بين مختبر الآختراق وبين الخبير الآمني او " امن المعومات " ؟ يعني في الشركات ايش الفرق بين كل منهم؟

ايش الطريق الصحيح لتكملة واحد من المسارين بعد ماادخل كمبيوتر ساينس ؟ اذا قلت لي شهادات ممكن تقولي متئ اكون مؤهل وعندي اساس كويس لدراسة مثل هذي الشهادات ؟ يعني بعد اي سنة فريشمن ولا سفمور ولا ايش ؟

والله يعطيك العافية مرة ثانية

16. Abdullah2015

Abdullah2015 عضو

انضم:
    ‏19 يونيو 2016
    التخصص:
    هندسة كهربائية
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +156 / 4 / -7
    أول شيء زي ما ذكرت في الموضوع، أغلب الطلاب يروحون للـ Software Engineering عشان لقب مهندس

أتذكر مرة كنت أناقش طالب هندسة برمجيات بخصوص هالموضوع .. كان يقول لي إن الأشياء الـ Technical اللي يدرسوها شباب الComputer Science

أغلبها نظرية وما منها فايدة فعلية في سوق العمل، نعم ما فيه مهارة ما منها فايدة .. أكيد بتساعدك في فهم الكمبيوتر بشكل عام ..

لكن مثلاً عندكم مادة Programming languages وهي كيف تسوي لغة برمجة .. فعليًا ما فيه أحد سوى لغة برمجة .. كل اللي تسووه هو إعادة تنفيذ لغة برمجة جاهزة مع بعض التعديلات

أما إنك بتبدأ لغة برمجة جديدة بمنطق جديد من الصفر .. هذي يبي لها شركة كاملة وخبرة تقنية كبيرة .. قوقل بكبرها - حسب علمي - ما سوت غير لغة برمجة أو ثنتين

وبالطبع في سوق العمل مانت مطالب إنك تسوي لغة برمجة ..

لنأخذ الCryptography على سبيل المثال، كل الأشياء اللي بتدرسها في هذي المادة ِAlready implemented for you

كذلك ما يدرسه الطالب في مادة الـ Operating systems .. ما منه فايدة فعلية

وغيرها من الأمثلة، لكن تعال لمهارة إدارة المشاريع مثلاً؟ هذي مهارة جدًا مطلوبة في سوق العمل ولا يختلف عليها عاقل.

طبعاً هذا بغض النظر عن وضع سوق العمل وإنه ما يفرق بين علوم الحاسب وهندسة البرمجيات وهندسة الحاسب ويعاملهم كلهم معاملة واحدة

فيه مرة سألت خريج علوم حاسب له خبرة أكثر من 10 سنوات في سوق العمل .. يقول لو عاد به الزمن مرة ثانية كان دخل هندسة برمجيات .. والسبب إن يلاحظ أغلب الأشياء اللي درسها ما يطبق شيء منها في سوق العمل

للعلم هذا الرجال موظف في أرامكو حاليًا ...

ما يُفهم من كلام من سألتهم إن الوضع هنا مش زي برا في أمريكا مثلاً .. محليًا كثير من المواضيع اللي يغطيها علوم الحاسب ما منها فايدة عملية تطبيقية (كلام أكثر من شخص لهم مدة في سوق العمل).

طبعاً هالشيء ما يعني إنها غير مفيدة بشكل كامل .. لا .. أتمنى إني ما أُفهم بهالطريقة .. لأنها على الصعيد الشخصي راح تتطور مهارات الفرد بشكل كبير بما يخص الكمبيوتر

وعلم الكمبيوتر بشكل عام متجدد وكل شوي تطلع تنقيات جديدة، فكل ما كان الواحد أساسه قوي راح "يسهل" عليه عملية تعلم شغلات جديدة .. اللي بتساعده في مواكبة التطور التكنولوجي

اللي وصلت له في الأخير إن التخصصين قريبين من بعض ..يعني كل واحد يقدر يروح للثاني من دون أي مشاكل في الماجستير مثلاً أو الدكتوراه :) أو حتى كل واحد يمسك منصب الثاني في سوق العمل .. باختصار It's all mixed up

أعرف واحد تخصصه Software Engineering سينير وناوي يكمل ماجستير في مجال الذكاء الاصطناعي وتحديداً الMachine learning (أحد مواضيع علوم الحاسب)

في الأخير أشوف إن كل واحد يدخل التخصص اللي يخدم أهدافه ويحقق له اللي يبيه

وبالتوفيق :)

• x 2 إعجاب إعجاب
  17. Me_020

Me_020 عضو

انضم:
    ‏12 ابريل 2016
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +1 / 0 / -1
    up

18. Bo Rayan

Bo Rayan مدير سابق

انضم:
    ‏27 أغسطس 2013
    التخصص:
    علوم حاسب
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +815 / 9 / -71
    ماني مختص أبدًا، كلامي القادم قد يكون غير معتبر..

أشوف الفرق أن مختبر الاختراق يكون طرف ثالث، مثلا شركة زي أرامكو تطلب من شركة اختبار اختراق زي صحارى مثلا بمحاولة اختراق أحد أنظمتها، وتقديم تقرير مفصل وأساليب الحل،
    بينما أمن المعلومات يكون قسم موجود داخل الشركة، مهمته في الغالب يتأكد أن البيانات مؤمنة، periodic update، يتأكد من سلامة الشبكة، ويراقبها to observe any suspicious behavior، وبرضو ممكن يكون من مهامه أنه ياخذ الريبورت من مختبر الإختراق ويبدأ عملية ال maintaining and securing

الشهادات مهمة وتعطيك وزن في السوق، لكن كمختبر اختراق يمكن تحتاج تمارس أكثر وتكتشف وتبتكر، بينما information security أعتقد أنه يمشي على procedure واضحة

أشوف أنك حتكون مؤهل بعد ما تخلص ICS 431 + ICS 343: أنظمة تشغيل + شبكات، غالبا تنتهي منهم في سنة الجونيور
    بحيث بعدين تاخذ CCNA وبعدها تشق طريقك إلى OSCP, CEH, CISSP, CCNA Security وغيرها من الشهادات المعروفة

أذكر بأني غير متخصص وكلامي قد يكون غير دقيق لكن حبيت أفيد بالي أعرفه
    وان شاء الله أني أفدتك

بالتوفيق

• x 1 إعجاب إعجاب
  19. Me_020

Me_020 عضو

انضم:
    ‏12 ابريل 2016
    التخصص:
    ME
    الجامعة:
    kfupm
    سنة التخرج:
    2020
    التقييمات:
    +1 / 0 / -1
    الله يعطيك ألف عافية انشهد انك ماقصرت ، سؤال اخير واعذرنا

ايش رايك في اللي يقول ابدأ خذ الشهادات من الحين عشان لاتتخرج الا ومعك عدد طيب من الشهادات؟ انا استغربت من النصيحة لانها جاية من دكاترة فكيف انا اخذ شهادات وانا ماعندي اي اساس اصلا ؟ لانك زي ماقلت ممكن بعد الجونيور تصير علي سهلة جدا بحكم انه بيكون عندي اساس طيّب ان شاء الله

20. Bo Rayan

Bo Rayan مدير سابق

انضم:
    ‏27 أغسطس 2013
    التخصص:
    علوم حاسب
    الجامعة:
    KFUPM
    سنة التخرج:
    2018
    التقييمات:
    +815 / 9 / -71
    طبعا تقدر تاخذ شهادة أوراكل لا خلصت ICS 201
    برضو بعد ما تخلص كورس الداتابيس ICS 324 تكون مؤهل انك تاخذ شهادة من أوراكل
    حتى ال CEH أظن تقدر تاخذها من بدري
    الدكاترة أفهم مني في هالمجال، ولو أني أشوف كورس ال ICS 343 مهم أنك تاخذه إذا ودك بشهادات سيكيوريتي، بعدها تاخذ ال CCNA ثم تبدأ تتخصص

• x 1 إعجاب إعجاب
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - تخصص الـ Computer Science نصايحـكم
  1. The promising
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,862
  2. id10101
    الردود:
    2
    المشاهدات: