إلَى كَمْ ذَا التَّخَلُّفُ والتَّوَانِي *** وَكَمْ هَذَا التَّمَادِي فِي التَّمَادِي وَشُغْلُ النَّفْسِ عَن طَلَبِ الْمَعَالِي *** بِبَيْعِ الشِّعْرِ فِي سُوقِ الكَسَادِ وَمَا مَـاضِي الشَّبَابِ بِمُسـْتَرَدٍّ *** وَلا يَـوْمٌ يَمُـرُّ بِمُسْـتَعَادِ مَتَى لَحَظَتْ بَيَاضَ الشَّيْبِ عَيْنِي *** فَقَدْ وَجَدَتْهُ مِنْهَا فِي السَّوَادِ مَتَى مَا ازْدَدتُّ مِنْ بَعْدِ التَّناهِي *** فَقَدْ وَقَعَ انتِقَاصِي فِي ازْدِيَادِي
خذ القناعة في الدنيا وَأرضى بها **** وَإجعل نصيبك منها راحة البدن .. وَ أنظر لمن ملك الدنيا بأجمعها **** هل راح منها بغير القطن وَ الكفن ؟
قذى بعينكِ امْ بالعينِ عوَّارُ**** امْ ذرَّفتْ إذْ خلتْ منْ اهلهَا الدَّارُ كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ**** فيضٌ يسيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ
قد رمى المهدي ظبيا ----- شك بالسهم فؤاده وعلي بن سليمان ----- رمى كلبا فصاده فهنيئا لهما، كل ----- امرئ يأكل زاده