جامعة الملك فهد تنشئ 4 مراكز بحثية ... وتخطط لتأسيس« قاعدة باحثين»

الموضوع في 'ساحة الأخبار الجامعية' بواسطة المركز الإعلامي, بتاريخ ‏6 أكتوبر 2011.

  1. المركز الإعلامي

    المركز الإعلامي المركز الإعلامي لمنتديات طلاب جامعة الملك فهد للبت

    انضم:
    ‏23 نوفمبر 2010
    المشاركات:
    342
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    صحيفة دار الحياة
    جامعة الملك فهد تنشئ 4 مراكز بحثية ... وتخطط لتأسيس« قاعدة باحثين»
    الاربعاء, 05 أكتوبر 2011
    الظهران – «الحياة»

    أكد وكيل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للدراسات والأبحاث التطبيقية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي المكلف الدكتور سهل عبد الجواد، أن الجامعة تدعم «مشاريع متعددة في مجالات الأبحاث الأساسية والتطبيقية». كما «تدعم على المدى الطويل، تأسيس قاعدة متميزة من الكوادر البحثية الفعّالة، والمنتجة في النشاط البحثي» مشيراً إلى أن الجامعة «أنشأت أربعة مراكز للتميز البحثي في تخصصات حيوية، وهي خطوة مستقبلية مهمة، وفي حقل مهم وفعال لباحثي الجامعة، ونشاطهم البحثي».

    وأضاف عبد الجواد، في كلمته خلال ورشة عمل بعنوان «الفرص البحثية للأساتذة والباحثين»، التي انطلقت أول من أمس، أن «البحث العلمي المتميز لم يعد نتاجاً فردياً، أو مؤسساتياً صرفاً، بل هو نتاج تعاون قائم ومتنامي بين الأفراد والمؤسسات»، لافتاً إلى أن نشاط البحث العلمي في الجامعة «على رغم تميز إمكاناته وجودة مخرجاته، إلا أنه بحاجة لمزيد من تعزيز التعاون، وتقديم المزيد من الإبداع والتميز في الكوادر البحثية في الجامعة».

    بدوره، أوضح وكيل عمادة البحث العلمي الدكتور ناصر العقيلي، أن الورشة تهدف إلى «تعريف الأساتذة الجدد في البرامج المتعددة، المتاحة للمنح البحثية من داخل الجامعة وخارجها، والتأكيد على كيفية حصول الباحثين على فرص مباشرة، مع تحديد أفضل البرامج المناسبة لتخصصاتهم، وأولوياتهم البحثية». وأردف العقيلي، أن الورشة تهدف أيضاً إلى «تعريف الأساتذة بدعم المشاريع البحثية في الجامعة، وأفضل البرامج البحثية للالتحاق فيها، سواءً كانت برامج للباحثين المبتدئين، أو الباحثين الممارسين، إضافة لبرامج منح التفرغ العلمي، والتبادل الطلابي للأساتذة، وتعريفهم في الأنشطة الموازية التي تشرف عليها عمادة البحث العلمي في الجامعة».

    إلى ذلك، عقد صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية (وقف الجامعة) في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، اجتماعاً ترأسه محافظ مؤسسة النقد السعودي رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور محمد الجاسر، وحضره عدد من أعضاء المجلس. وقال المدير التنفيذي للصندوق الدكتور أحمد القحطاني: «إن الاجتماع شهد تبرعاً من مصرف الراجحي، بإنشاء برج بقيمة 20 مليون ريال في مركز أعمال الجامعة، وهو سادس برج يتم التبرع به، بعد الأبراج التي تبرع بها كل من محمد حسين العامودي، والمهندس عبدالله أحمد بقشان، وتبرعاً من صحيفة «الجزيرة» بقيمة مليوني ريال، وتبرعاً من صحيفة «اليوم» بقيمة مليون ريال. وقال مساعد المدير التنفيذي للصندوق الدكتور محمد الزهراني: «إن المجلس ناقش مواضيع استثمارية وإعلامية، وموارد الصندوق، إذ حدد المجلس النسب الأفضل في توزيع الأصول، على الأسهم المحلية والخليجية والعالمية والأسواق الناشئة، وأيضاً الاستثمار في العقارات المحلية. وتم اختيار مديرين للاستثمار، لإدارة محفظة الأسهم». وأبان أنه تم «تحديد موعد لافتتاح موقع الخريجين، في 14 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وسيكون الموقع متكاملاً من ناحية قنوات الدفع، والتبرع من الخريجين أو أي شخص يريد التبرع للصندوق».
    http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/314930
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - جامعة الملك فهد تنشئ مراكز بحثية وتخطط لتأسيس« قاعدة باحثين»
  1. المركز الإعلامي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    578
  2. open-mind
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    660
  3. HSN8399
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    5,479
  4. الهشام
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    1,747
  5. yasii
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    1,662
  6. mohammadali
    الردود:
    23
    المشاهدات:
    10,842
  7. KACSTGUY
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    1,945
  8. المركز الإعلامي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    642
  9. 2004am
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    580
  10. فارس الإبداع
    الردود:
    11
    المشاهدات:
    1,454

مشاركة هذه الصفحة