حديث ضعيف ... حديث صحيح

الموضوع في 'الحوار الجاد' بواسطة بنَّاء, بتاريخ ‏17 يونيو 2010.

الوسوم:
  1. بنَّاء

    بنَّاء عضو

    انضم:
    ‏13 فبراير 2010
    المشاركات:
    392
    الإقامة:
    دُنيَايـَـ
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    حياكم الله جميعاً


    كثيراً ما يستدل بحديث للمصطفى صلى الله عليه و سلم على مسألة شرعية معينة في المنتدى فيقال هذا حديث ضعيف لا يقبل أو هذا حديث صحيح يؤخذ به
    الكثير يظن ان مسألة التصحيح و التضعيف مسألة اجتهادية من العلماء دون قواعد أجمع أهل الحديث عليها


    و للتنوير في هذه المسألة

    هذه رسالة للإمام العالم العامل الــحــســن الــبـــنـــا رحمه الله في علم مصطلح الحديث
    ميسرة و مختصرة لمن أراد الاطلاع على هذا العلم






    بسْـــمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ

    القاهرة

    غرة المحرم 1367هـ


    الرواية والإسناد
    الحديث والخبر والأثر
    المتواتـر والآحـاد
    أنواع الأحاديث ودرجاتها
    لواحـق


    الرواية والإسناد

    ما الإسناد؟ .. وما المتن؟
    تقرأ الحديث الشريف فيطالعك أو ما يطالعك "السند" وهو: سلسلة الرواة الذين نقل عنهم هذا الحديث من لدن رسول الله إلى أن انتهى إلى أحد الحفاظ المشهورين كمالك أو البخاري أو مسلم رضي الله عنهم.

    والإسناد : رفع الحديث إلى قائله.

    وقال ابن جماعة : المحدثون يستعملون السند والإسناد لشيء واحد .

    وأما المتن : فهو ألفاظ الحديث نفسها .

    ومعرفة السند هي الأساس عند المحدثين في الحكم على درجة الحديث إذ إن عماد الصحة أو الضعف عندهم درجة الرازي من الصدق ، ودرجة روايته من الوضوح والثقة .

    ولهذا كانت عنايتهم بالأسانيد عظيمة ، نشأ عنها علم مصطلح الحديث بلواحقه من علم الرجال والأنساب والكنى والأسماء والجرح والتعديل .



    الإسناد من خصائص الأمة الإسلامية:
    ولم يؤثر عن أمة من الأمم العناية برواة أخبارها وكتبها ، ومأثورات أنبيائها كما عرف ذلك عن هذه الأمة الإسلامية التي عنيت بهذه الناحية أتم العناية ، حتى إن اهتمامها بالأسانيد والرواة لم يقف عند حد العلوم الشرعية ، بل تعداها إلى العلوم الأدبية والأخبار التاريخية وغيرها ، وإن كان في الحديث النبوي وما إليه أدق وأوضح .



    قال أبوعلي الجياني : (خص الله تعالى هذه الأمة بثلاثة أشياء لم يعطها من قبلها : الإسناد ، والأنساب ، والإعراب).



    وقال ابن حزم :

    (نقل الثقة عن الثقة يبلغ به النبي "صلى الله عليه وسلم" مع الاتصال خص الله به المسلمين دون سائر الملل ، وأما مع الإرسال والإعضال فيوجد في كثير من اليهود ، ولكن لا يقربون فيه من موسى قربنا من محمد "صلى الله عليه وسلم" ، بل يقفون بحيث يكون بينهم وبين موسى أكثر من ثلاثين عصرا .. ولا يمكن أن يبلغوا إلى صاحب نبي ولا إلى تابع له).

    وقد أثر عن السلف في الحث على العناية بالإسناد أقوال كثيرة :

    قال ابن المبارك. : (الإسناد من الدين ، لولا الإسناد لقال من شاء ما يشاء).

    وقال سفيان بن عيينة : (حدّث الزهري يوما بحديث فقلت : هاته بلا إسناد ، فقال الزهري : أترقى السطح بلا سلم ؟).

    وقال الثوري : (الإسناد سلاح المؤمن).

    وقال أحمد بن حنبل : (طلب الإسناد العالي سنة عن السلف ؟ لأن أصحاب عبد الله كانوا يرحلون من الكوفة إلى المدينة فيتعلمون من عمر ويسمعون منه).

    وقال محمد بن أسلم الطوسي : (قرب الإسناد قرب أو قربة إلى الله تعالى).

    وقال محمد بن سيرين : (إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم) .. وقال: (لم يكونوا يسألون عن الإسناد ، فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم ، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم ، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم).

    وحكى الأوزاعي عن سليمان بن موسى قال: (لقيت طاووسا فقلت: حدثني فلان كيت وكيت قال : إن كان صاحبك " ...." فخذ عنه) .



    أنواع التحمل ودرجاته:
    وكما كانوا يتحرون حال الراوي كانوا يعنون كذلك بالطريقة التي تلقى بها عن شيخه .

    وطرق التلقي تختلف في الأسلوب وفى الرتبة . ومنها :



    1 - السماع من لفظ الشيخ إملاء من حفظه ، أو تحديثا من كتابه .

    2 - قراءة الطالب على الشيخ .

    3 - سماع الطالب على الشيخ بقراءة غيره.

    4 - المناولة مع الإجازة كأن يدفع له الشيخ أصل سماعه ، أو فرعا مقابلا به ويقول له: أجزت لك روايته عنى .

    5 - الإجازة المجردة عن المناولة ، ولها أنواع كثيرة مفصلة في كتب الفن.

    6 - المناولة من غير إجازة بأن يناوله الكتاب مقتصرا على قوله هذا سماع ولا يقول اروه عني ، ولا أجزت لك روايته.

    قيل: تجوز الرواية بهذه المناولة .. والصحيح عندهم عدم الجواز .

    ومثلها:

    7 - الإعلام: كأن يقول: هذا الكتاب من مسموعاتي من غير أن يأذن له في روايته عنه.

    8 - الوصية: كأن يوصى بكتاب عند سفره أو موته .. والأرجح عدم جواز الرواية به .

    9 - الوجادة : كأن يجد حديثا أو كتابا بخط شيخ معروف لا يرويه الواحد عنه بسماع ولا إجازة فله أن يقول : وجدت أو قرأت بخط فلان.

    وفى مسند الإمام أحمد كثير من ذلك من رواية ابنه عنه.

    قال النووي: (وأما بالوجادة فعن المعظم أنه لا يجوز وقطع البعض بوجوب العمل بها عند حصول الثقة..) قال : (وهذا هو الصحيح الذي لا يتجه في هذه الأزمان غيره).






    كان هذا جزء من الرسالة لم أستطع وضعها باكملها لطولها
    www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1283649
    لم أراد أن يتم الموضوع




    :وردة:
     
  2. ابو الاماني

    انضم:
    ‏25 ابريل 2010
    المشاركات:
    820
    الصفحة الرئيسية:
    التقييمات:
    +2 / 0 / -0

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    :)
    جزاك الله خير يا بنّاء ، موضوع مهم والاطلاع عليه مندوب .
    هناك بعض النقاط لم تتضح لي ، أرجو التوضيح مشكوراً :
    (1)
    ما المقصود بالنقاط داخل علامتي الإقتباس ؟
    (2)
    كيف لا يُجيز روايته ، أليس الأصل نشر العلم ؟
    وكيف يجمع شخص بين تحريم كتم العلم و هذه المسألة ؟

    :وردة:
     
  3. بنَّاء

    بنَّاء عضو

    انضم:
    ‏13 فبراير 2010
    المشاركات:
    392
    الإقامة:
    دُنيَايـَـ
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    حياك الله أخي الكريم

    لما قرأت الموضوع توقفت عند نفس التساؤل بحثت في قوقل عن نفس المقولة فما وجدتها
    بكن بعد تتبع للمقول السابقة التي استشهد بها المؤلف رحمه الله
    " و قال محمد بن سيرين : (إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم) .. وقال: (لم يكونوا يسألون عن الإسناد ، فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم ، فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم ، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم).
    فتكون الجملة كلآتي
    وحكى الأوزاعي عن سليمان بن موسى قال: (لقيت طاووسا فقلت: حدثني فلان كيت وكيت قال : إن كان صاحبك " سني " فخذ عنه)

    هذا فهم و اجتهاد محدثك

    أما
    المناولة من غير إجازة بأن يناوله الكتاب مقتصرا على قوله هذا سماع ولا يقول اروه عني ، ولا أجزت لك روايته
    قيل: تجوز الرواية بهذه المناولة .. والصحيح عندهم عدم الجواز

    أتمنى أنك تسأل من هو أهل علم
    و باجتهاد محدثك و فهمه
    إما أن الأمر يتعلق بمتن الرواية المنقولة كأن يكون ما تأكد من صحتها صاحبها
    أو بإسنادها كأن يكون يحتاج مراجعة من الناقل
    هذا فهم صاحبك

    اذا استطعت ان تبحث فتبينها لنا بشكل أوضح
    أكون لك مشكوراً

    مسالة بسيطة لكن أتمنى أن لا نقصر الحوار عليها
    كتم العلم في زمن يكون محققاً لقاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
     
  4. المتأني

    انضم:
    ‏28 ابريل 2010
    المشاركات:
    117
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخ بنَّاء ماشاء الله عليك وكثر الله من أمثالك مثل هذه المواضيع
    لابد أن تأخذ بعين الاعتبار أكثر من غيرها لأن الحديث الشريف هو
    أهم مصدر بعد القرآن الكريم لأخذ الأحكام الدينية و العلوم الشرعية

    جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم
    وهناك كتاب جميل للشيخ ابن القيم الجوزية اسمه


    "نقد المنقول والمحك المميز بين المردود والمقبول"

    مفيد لمن أراد أن يتبحر في هذا الموضوع و أيضا لا ننسى كتب الشيخ الألباني
    فقد كان هو الشيخ المتخصص المعاصر في علوم الحديث
     
  5. بنَّاء

    بنَّاء عضو

    انضم:
    ‏13 فبراير 2010
    المشاركات:
    392
    الإقامة:
    دُنيَايـَـ
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
    حياك الله أخي المتأني و بارك فيك
    و الشيخ الألباني رحمه الله هو حامل لواء علم الحديث في زمنه
    أعجبني بساطة و يسر الرسالة التي وضعتها في موضوعي لذلك وضعتها دون غيرها


    حياك الله أخي الحبيب
    :وردة:
     
  6. الجرح ارحم

    انضم:
    ‏27 مايو 2010
    المشاركات:
    24
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
  7. بنَّاء

    بنَّاء عضو

    انضم:
    ‏13 فبراير 2010
    المشاركات:
    392
    الإقامة:
    دُنيَايـَـ
    التقييمات:
    +0 / 0 / -0
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع شبيهة - حديث ضعيف حديث صحيح
  1. ME.engineer
    الردود:
    28
    المشاهدات:
    2,112
  2. @كاتم العبرات@
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    1,014
  3. جاري اختيار اسم
    الردود:
    30
    المشاهدات:
    2,808
  4. abo_selaiman
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    859
  5. Fahdd099
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    3,340
  6. Fahdd099
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2,052
  7. باحث عن وظيفة
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    6,087
  8. SCM2020
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    5,195
  9. Senator
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    9,670
  10. HMS47
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    2,238

مشاركة هذه الصفحة